أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الدَّكَلة، بالتحريك: الطِّينُ الرقيق. دَكَلَ الطِّينَ يَدْكِلُه ويَدْكُلُه دَكْلاً: جَمَعه بيده ليُطَيِّن به. والدَّكَلة: القوم الذين لا يُجِيبون السلطان من عِزِّهم. يقال: هم يَتَدَكَّلون على السلطان أَي يَتَدلَّلون. وتَدَكَّلوا عليه: اعْتَزُّوا وتَرَفَّعوا في أَنفسهم، وقيل: كل من تَرَفَّع في نفسه فقد تَدَكَّل. وتَدَكَّل عليه: تَدَلَّل وانبسط. أَبو زيد: تَدَكَّلت عليه تَدَكُّلاً أَي تَدَلَّلت؛ وأَنشد: يا ناقتي ما لَكِ تَدَأْلِينا، عَلَيَّ بالدَّهْنا تَدَكَّلِينا؟ وقال آخر: قَوْم لهم عَزَازةُ التَّدَكُّل وأَنشد أَبو عمرو لأَبي حُيَيَّة الشيباني: تَدَكَّلتْ بعدي وأَلْهَتها الطُّبَن، ونحن نعْدُو في الخَبار والجَرَن يعني الجَرَل فأَبدل من اللام نوناً؛ وقال ابن أَحمر: أَقول لكَنَّاز: تَدَكَّل فإِنه أَبىً، لا أَظُنُّ الضأْنَ منه نواجِيا ويروى: تَرَكَّل، ومعناهما واحد؛ وأَنشد أَبو عمرو: عَليٌّ له فَضْلانِ: فَضْلُ قرابة، وفَضْلٌ بنَصْل السيف والسُّمُر الدُّكْل قال: الدُّكْل والدُّكْن واحد، يريد لون الرماح التي فيها دُكْنة.


- ـ دَكَلَ الطينَ يَدْكُلُ ويَدْكِلُ: جَمَعَهُ بيَدِهِ لِيُطَيِّنَ به، ـ وـ الشَّيْءَ: وطِئَهُ. ـ والدَّكَلَةُ، مُحرَّكةً: الحَمْأةُ، والطينُ الرَّقيقُ، والَّذينَ لا يُجيبونَ السُّلْطانَ من عِزِّهِم. ـ وتَدَكَّلَ عليه: تَدَلَّلَ، وانْبَسَطَ، وتَرَفَّعَ، واعْتَزَّ، وتَخامَلَ، وتَباطَأَ. ـ وكَرمَّانَةٍ: د بالمَغْرِبِ للبَرْبَرِ. ـ والأَدْكَلُ: الأَدْكَنُ. ـ ودَكَلَةٌ من صِلِّيانٍ: بَقِيَّةٌ منه، أو قِطْعَةٌ. ـ ودَكَّلَ الدابَّةَ تَدْكيلاً: مَرَّغَها. ـ ودَكالَى، كسَكارَى: اسْمُ شَيْطانٍ.


- دَكَّلَ الدابَّةَ: مَرَّغها في التُّراب.


- تَدَكَّلَ : اعْتزَّ وترفع في نفسه. يقال: تَدَكَّلَ علينا فلانٌ: تدلَّل وتعزَّزَ.|تَدَكَّلَ عنه: تباطأ.


- الدَّكَلَةُ : القومُ الذين لا يُجِيبُون السُّلْطان من عِزّهم.|الدَّكَلَةُ الطِّينُ الرقيق. يقال: دَكَلةٌ من كذا: بقيةٌ أو قِطعة منه.


- دَكَلَ الطِّينَ دَكَلَ دَكْلاً: جمعَهُ بيده ليُطَيِّن به.|دَكَلَ الشيءَ: داسه فهو مدكول، ودكيل.


- 1- تدكل : إعتز وترفع|2- تدكل عليه : تدلل|3- تدكل عنه : تباطأ


- 1- دكل الدابة : مرغها في التراب


- 1- دكل الطين : جمعه بيده ليطين به|2- دكل الشيء : داسه


- 1- دكلة : طين رقيق|2- دكلة : ذوو عز مترفعون متعاظمون


- 1- موطوء


- أبو زيد: تدكّل الرجل، أي تدلّل، وهو ارتفاع الإنسان في نفسه. ومنه قول الراجز: قوم لهم عزازة التدكّل والدكلة بالتحريك الطين الرقيق والدكلة أيضا: القوم الذين لا يجيبون السلطان من عزّهم. يقال: هم يتدكّلون على السلطان، أي يتدلّلون.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.