أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- مَهَدَ لنفسه يَمْهَدُ مَهْداً: كسَبَ وعَمِلَ. والمِهادُ: الفِراش. وقد مَهَدْتُ الفِراشَ مَهْداً: بَسَطْتُه ووَطَّأْتُه. يقال للفِراشِ: مِهاد لِوِثارَتِه. وفي التنزيل: لهم من جَهَنَّم مِهادٌ ومِن فَوْقِهِمْ غَواشٍ؛ والجمع أَمْهِدةٌ ومُهُدٌ. الأَزهري: المِهادُ أَجمع من المَهْد كالأَرض جعلها الله مِهاداً للعباد، وأَصل المَهْد التَّوْثِيرُ؛ يقال: مَهَدْتُ لنَفْسي ومَهَّدت أَي جعلت لها مكاناً وَطيئاً سهلاً. ومَهَدَ لنفسه خيراً وامْتَهَدَه: هَيّأَه وتَوَطَّأَه؛ ومنه قوله تعالى: فلأَنفسهم يَمْهَدُون؛ أَي يُوَطِّئُون؛ قال أَبو النجم: وامْتَهَدَ الغارِب فِعْلُ الدُّمَّلِ والمَهْد: مَهْدُ الصبيّ. ومَهْدُ الصبي: موضعه الذي يُهَيّأُ له ويُوَطَّأُ لينام فيه. وفي التنزيل: من كان في المَهْد صبيّاً؛ والجمع مُهُود. وسَهْدٌ مَهْدٌ: حسَن، إِتباع. وتَمْهِيدُ الأُمُورِ: تسويتها وإِصلاحها. وتَمْهِيدُ العُذْر: قَبُوله وبَسْطُه. وامْتِهاد السَّنامِ: انبساطه وارتفاعه. والتمَهُّدُ: التَّمَكُّن. أَبو زيد: يقال ما امْتَهَدَ فلان عندي يَداً إِذا لم يُولِكَ نِعْمة ولا معروفاً. وروى ابن هانئ عنه: يقال ما امْتَهَدَ فلان عندي مَهْد ذاك، بفتح الميم وسكون الهاء، يقولها يطلب إِليه المَعْروف بلا يَدٍ سَلَفَتْ منه إِليه، ويقولها أَيضاً للمسِيءِ إِليه حين يطلب معروفه أَو يطلب له إِليه. والمَهِيدُ: الزُّبْدُ الخالص، وقيل: هي أَزْكاه عند الإِذابة وأَقله لبناً. والمُهْدُ: النَّشْزُ من الأَرض؛ عن ابن الأَعرابي، وأَنشد: إِنَّ أَباكَ مُطْلَقٌ مِنْ جَهْدِ، إِنْ أَنْتَ كَثَّرْتَ قُتورَ المُهْدِ النضر: المُهْدةُ من الأَرض ما انخفض في سُهُولةٍ واسْتِواء. ومَهْدَد: اسم امرأَة، قال ابن سيده: وإِنما قضيت على ميم مَهْدد أَنها أَصل لأَنها لو كانت زائدة لم تكن الكلمة مفكوكة وكانت مدغمة كمَسَدٍّ ومَرَدٍّ، وهو فَعْلَلٌ؛ قال سيبويه: الميم من نفس الكلمة ولو كانت زائدة لأُدغم الحرف مثل مَفَرّ ومَرَدّ فثبت أَن الدال ملحقة والملحق لا يدغم.


- : (المَهْدُ:) المَوْضِعُ يُهَيَّأُ للصَّبِيِّ ويُوَطَّأُ لِينَام فِيهِ، وَفِي التَّنْزِيل: {مَن كَانَ فِى الْمَهْدِ صَبِيّاً} (سُورَة مَرْيَم، الْآيَة: 29) (و) المَهْدُ (: الأَرْضُ، كالمِهَادِ) ، بِالْكَسْرِ، قَالَ الأَزهريّ: المِهَادِ أَجْمَعُ من المَهْدِ، كالأَرْضِ جعلَهَا الله تَعَالَى مِهَاداً للعِبَادِ، (ج) أَي جمع المَهْدِ (مُهُودٌ) ، ونقَلَ شيخُنا عَن بعضِ أَهْلِ التَّحْقِيق أَنَّ المَهْدَ والمِهَادَ مَصدرَانِ بِمَعْنى، أَو المَهْدُ الفَعْلُ والمِهَادُ الاسْمُ، أَو المَهْدُ مُفْرَد والمِهَاد جَمْعٌ كفَرْخٍ وأَفْرَاخٍ، قَالَه السصمين أَثناءَ طاه. (و) المُهْدُ، (بالضَّمِّ: النَّشَزُ من الأَرْضِ) ، عَن ابنِ الأَعْرَابِيّ، وأَنشد إِن أَبَاكَ مُطْلَقٌ مِنْ جَهْدِ إِنْ أَنْتَ كَثَّرْتَ قُتُورَ المُهْدِ (أَو) المُهْدُ (: مَا انْخَفَضَ مِنْهَا) ، أَي من الأَرْض، (فِي سُهولَةٍ واسْتِوَاءٍ د كالمُهْدَةِ، بالضمّ) أَيضاً، وهاذه عَن ابْن شُمَيْلٍ، (ج مِهَدَةٌ وأَمْهَادٌ) ، الأَول كعِنَبِةٍ، وهاذه الجُموع فِيهَا مَحَلُّ تأَمُّلٍ وإِيهام، وَقد أَشار لذالك شَيخنَا. قلت: الْجمع الثَّانِي لَا إِيهام فِيهِ، فإِنه جَمْعُ مُهْدٍ بالضمّ، كقُفْلٍ وأَقْفَالٍ. (ومَهَدَه) أَي الفِرَاشَ (كمَنَعَه: بَسَطَه) ووَطّأَه، (كَمَهَّدَه) تَمْهِيداً، وأَصل المَهْدِ التَّوْثِيرُ، يُقَال: مَهَدْتُ لنِفْسِي ومَهَّدْت، أَي جعلتُ لي مَكَانا وَطيئاً سَهْلاً. (و) مَهَدَ لِنَفْسِه يَمْهَد مَهْداً (: كَسَب وعَمِلَ، كامْتَهَدَ) ، يُقَال: مَهَدَ لِنَفْسِه خَيْراً وامْتَهَدَه: هَيَّأَه وتَوَطَّأَه، وَمِنْه قَوْله تَعَالَى: {فَلاِنفُسِهِمْ يَمْهَدُونَ} (سُورَة الرّوم، الْآيَة: 44) أَي يُوَطِّئونَ، قَالَ أَبو النّجم: وامْتَهَدَ الغَارِبُ فِعْلَ الدُّمَّلِ (والمَهِيدُ) ، كأَمِيرٍ (: الزُّبْدُ الخَالِصُ) ، وَقيل: هِيَ أَزْكَاه عنْد الإِذَابَة وأَقَلُّه لَبَناً. (و) المِهَادُ، (ككِتَابٍ، الفِرَاشُ) وَزْناً ومعْنًى، وَقد يُخَصُّ بِهِ الطِّفْلُ، وَقد يُطْلَق على الأَرْضِ، وَيُقَال للفِراش: مِهَادٌ، لِوَثَارَتِه، وَقَالَ الله تَعَالَى: {لَهُم مّن جَهَنَّمَ مِهَادٌ وَمِن فَوْقِهِمْ غَوَاشٍ} (سُورَة الْأَعْرَاف، الْآيَة: 41) (ج أَمْهِدَةٌ ومُهُدٌ) ، بضمّ فَسُكُون وبضمَّتين، (و) قَوْله تَعَالَى: {أَلَمْ نَجْعَلِ الاْرْضَ مِهَاداً} (سُورَة النبأ، الْآيَة: 6) أَي بسَاطاً مُمَكَّناً سَهْلاً (للسُّلُوكِ) فِي طُرُقها، وَقَوله تَعَالَى: {وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ} (سُورَة الْبَقَرَة، الْآيَة: 206) قيل فِي مَعْنَاهُ: (أَي بِئْسَ مَا مَهَّدَ لِنَفْسِه فِي مَعَادِه) . قَالَ شَيخنَا: لم يَلْتَفِت للفظ الْآيَة {وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمِهَادُ} (سُورَة الرَّعْد، الْآيَة: 18) فَلَو قَالَ: بِئْسَ مَا مَهَدُوا لأَنْفُسهم لَكَانَ أَوْلَى، قله عبد الباسط، ثمَّ قَالَ: قُلْت: وَقد يُقال: لم يَقْصِد المُصَنِّف إِلى هاذه، بل لعلَّه قصَد آيةَ الْبَقَرَة {فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ} (سُورَة الْبَقَرَة، الْآيَة: 206) . قلت: وَالْجَوَاب كذالك، وَقد اشتَبهَ عَلى البَلْقينِيّ ويَدُلّ على ذَلِك أَن سَائِر النّسخ الْمَوْجُودَة فِيهَا (لَبِئس) بِاللَّامِ. (وَمَهْدَدُ) ، كجَعْفَرٍ (من أَسمائِهِنَّ) ، قَالَ ابنُ سِيده: وإِنما قضيتُ على مِيمٍ مَهْدَد أَنها أَصْلٌ لأَنها لَو كَانَت زَائِدَة لم تكن الكَلِمة مَفْكُوكَة، وَكَانَت مُدْغَمَةً، كمَسَدّ ومَرَدّ، وَهُوَ فَعْلَلٌ، قَالَ سيبويهِ: الْمِيم من نَفْس الْكَلِمَة، وَلَو كَانَت زَائِدَة لأُدْغِم الحَرْفُ مِثل مَفَرّ ومَرَدّ، فَثَبت أَن الدالَ مُلْحَقة، والمُلْحَق لَا يُدْغَم. (والأُمْهُودُ، بالضمِّ: القُرْمُوصُ للصَّيْدِ ولِلْخَبْزِ) ، وَهُوَ الحُفْرَةُ الواسِعَةُ الجَوْفِ الضَّيِّقةُ الرأْسِ، يَسْتَدْفِىءُ فِيهَا الصُّرَدُ، كَمَا سيأْتي للمصنِّف، ولاكن لم يذكر القُرمُوص بالضمّ، فتأَمَّل. (و) من المَجاز: (تَمْهِيدُ الأَمْرِ: تَسْوِيَتُه وإِصْلاحُه) ، وَقد مَهَّدَ الأَمْرَ: وَطَّأَه وسَوَّاه، قَالَ الرَّاغِب: ويُتَجَوَّزُ بِهِ عَن بَسْطَةِ المالِ والجَاهِ، (و) مِنْهُ أَيضاً تَمْهِيدُ (العُذْرِ: بَسْطُهُ وقَبُولُه) ، وَقد مَهَّدَ لَهُ العُذْرَ تَمْهِيداً: قَبِلَه. (و) مِنْهُ أَيضاً (مَاءٌ مُمَهَّدٌ) ، كمُعَظَّم (: لَا حَارٌّ وَلَا بَارِدٌ) ، بل فاتِرٌ، كَمَا فِي الأَساسِ والتكملة. (وتَمَهَّد) الرجلُ (: تَمَكَّنَ) . وامْتَهَدَ السَّنَامُ: انْبَسَطَ فِي ارتفاعٍ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: سَهْدٌ مَهْدٌ: حَسَنٌ. إِتباع. وَعَن أَبي زيد: يُقَال: مَا امْتَهَدَ فُلانٌ عِنْدِي يَداً، إِذا لم يُولِكَ نِعْمَةً وَلَا مَعروفاً، وو مَجاز، وروَى ابنُ هانىء عَنهُ: يُقَال: مَا امْتَهَدَ فلانٌ عِنْدي مَهْدَ ذالك، يَقُولهَا الرجلُ حِين يُطْلَب إِليه المَعروفُ بِلاَ يَدٍ سَلَفَتْ مِنْهُ إِليه، ويقولها أَيضاً للمُسِىءِ إِليه حِين يَطْلُب مَعْرُوفه، أَو يَطْلُب لَهُ إِليه. وتَمَهَّدْت فِراشاً، واسْتَمْهَدْتُه. وَمن المَجاز: مَهَّدَ لَهُ مَنْزِلَةً سَنِيَّةً. وتَمَهَّدَتْ لَهُ عِنْدِي حَالٌ لَطِيفَةٌ. كَمَا فِي الأَساس.


- ـ المَهْدُ: الموضعُ يُهَيَّأُ للصبيِّ، ويُوَطَّأُ، والأرضُ، كالمِهادِ، ـ ج: مُهودٌ، وبالضم: النَّشَزُ من الأرضِ، أو ما انْخَفَضَ منها في سُهُولَةٍ واسْتِواءٍ، كالمُهْدَةِ، بالضم، ـ ج: مِهَدَةٌ وأمْهادٌ. ـ ومَهَدَهُ، كمَنَعَه: بَسَطَه، ـ كمَهَّدَهُ، وكَسَبَ وعَمِلَ، كامْتَهَدَ. ـ والمَهِيدُ: الزُّبْدُ الخالِصُ. وككِتابٍ: الفِراشُ، ـ ج: أمْهِدَةٌ ومُهُدٌ. ـ و {ألم نَجْعَلِ الأرْضَ مِهاداً} ، أي: بِساطاً مُمَكَّناً لِلسُّلوكِ. ـ {ولَبِئْسَ المِهادُ} أي: بِئْسَ ما مَهَّدَ لنفْسِهِ في مَعادِهِ. ـ ومَهْدَدُ: من أسمائِهِنَّ. ـ والأُمْهودُ، بالضم: القُرْمُوصُ للصَّيْدِ وللخَبْزِ. ـ وتَمْهيدُ الأَمْرِ: تَسْويَتُه وإصْلاحُهُ، ـ وـ العُذْرِ: بَسْطُهُ وقَبُولُهُ. ـ وماءٌ مُمَهَّدٌ: لاَ حارٌّ ولا بارِدٌ. ـ وتَمَهَّدَ: تَمَكَّنَ. ـ وامْتَهَدَ السَّنامُ: انْبَسَطَ في ارْتِفاعٍ.


- المَهْدُ : السريرُ يُهيَّاْ للصبىِّ ويوطَّأُ لينام فيه .|المَهْدُ الأَرضُ السَّهلَةُ المستوية . والجمع : مُهُودٌ .


- مَهَدَ الفِرَاشَ مَهَدَ مَهْدًا : بَسَطَه ووطَّأَهُ . يقال : مَهَدَ لنفسه خيرًا : هيَّأَهُ.


- تَمَهَّدَ له الأَمرُ : تسَهَّلَ وتوطَّأْ . يقال : تمهَّدَت له عندى حالٌ لطيفة .|تَمَهَّدَ الرّجُلُ : تمكَّنَ .


- المُمَهَّدُ : المُهَيَّأَ المُسَوَّى .| وماءٌ مُمَهَّدٌ : لا حارٌّ ولا بارد .


- المِهَادُ : الفِراشُ .|المِهَادُ الأَرضُ المنخفضةُ المستوية .|المِهَادُ قاعُ البحر أَو النَّهر . والجمع : أَمْهِدَةٌ ، ومُهُدٌ.


- مَهَّدَ الفِراشَ : مَهَدَهُ .|مَهَّدَ الأَمرَ.|: وطْأْهُ وسَهَّلَهُ.


- المُهْدَةُ من الأَرض : ما انخفضَ فى سهولةٍ واستواءٍ . والجمع : مُهَدٌ .


- المَهِيدُ : الزُّبْدُ الخالِصُ .


- امْتَهَدَ السَّنَامُ : انبسط فى الارتفاع .|امْتَهَدَ لنفسه : كسَب وعمِل .|امْتَهَدَ الخيرَ : هيَّأَهُ وتوطْأَهُ . يقال: ماامتهد فلانٌ عندِى مَهْدَ ذاك : ما قدَّم وسيلةٌ فيما يطلبه .


- اسْتَمْهَدَ فِرَاشًا : بسَطَه .


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| مَهَدْتُ، أَمْهَدُ، اِمْهَدْ، مصدر مَهْدٌ.|1- مَهَدَ الفِرَاشَ : بَسَطَهُ.|2- مَهَدَ لِنَفْسِهِ خَيْراً : هَيَّأَهُ.|3- مَهَدَ لِنَفْسِهِ : جَعَلَ لَهَا مَكَاناً وَطِيئاً سَهْلاً بِما كَسَبَ.


- (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَمَهَّدْتُ، أَتَمَهَّدُ، تَمَهَّدْ، مصدر تَمَهُّدٌ.1.تَمَهَّدَتْ لَهُ الْمَسْألَةُ : تَسَهَّلَتْ- تَمَهَّدَ لَهُ الْمَوْضُوعُ.|2- تَمَهَّدَ الرَّجُلُ : تَمَكَّنَ.|3- تَمَهَّدَ الفِرَاشَ : بَسَطَهُ.


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| مَهَّدْتُ، أُمَهِّدُ، مَهِّدْ، مصدر تَمْهِيدٌ.|1- مَهَّدَ الفِرَاشَ : مَهَدَهُ، بَسَطَهُ.|2- مَهَّدَ الْمَشَاكِلَ : سَهَّلَها.|3- مَهَّدَ لَهُ السَّبِيلَ : سَوَّاهُ، أَصْلَحَهُ.|4- مَهَّدَ لَهُ العُذْرَ : بَسَطَهُ.|5- مَهَّدَ لَهُ عُذْرَهُ :قَبِلَهُ.


- (مَنْسُوبٌ إلَى التَّمْهِيدِ).|1- الصَّفُّ التَّمْهِيدِيُّ : الإعْدَادِيُّ.|2- مَقَالٌ تَمْهِيدِيٌّ : اِفْتِتَاحِيٌّ.|3- مُؤْتَمَرٌ تَمْهِيدِيٌّ : تَحْضِيريٌّ.


- (مصدر تَمَهَّدَ).|1- تَمَهُّدُ الْمَوضُوعِ لَهُ : تَسَهُّلُهُ لَهُ.|2- تَمَهُّدُ الفِرَاشِ : بَسْطُهُ.


- (مصدر مَهَّدَ).|1- قَرَأَ تَمْهِيدَ الكِتَابِ : مُقَدِّمَتَهُ- تَنَاوَلَ صُلْبَ الْمَوْضُوعِ بِلاَ تَمْهِيدٍ.|2- تَمْهِيداً لِلاجْتِمَاعِ : تَحْضِيراً، تَهْييئاً، إعْدَاداً لَهُ.


- (مفعول من مَهَّدَ).|1- فِرَاشٌ مُمَهَّدٌ : مَبْسُوطٌ.|2- مَاءٌ مُمَهَّدٌ : مَاءٌ دَافِئٌ.|3- طَرِيقٌ مُمَهَّدَةٌ : مُهَيَّأَةٌ مُسَوَّاةٌ- تُرَابٌ نَاعِمٌ مُمَهَّدٌ.


- جمع: أَمْهِدَةٌ، مُهُدٌ. | 1- اِسْتَلْقَى عَلَى مِهَادِهِ : عَلَى فِرَاشِهِ.|2- سُهولٌ مِهادٌ : مُنْخَفِضةٌ مُسْتَوِيَةٌ.النبأ آية 6 أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ مِهَاداً (قرآن).|3- وَطَأَ مِهَادَهُ : جَعَلَ الشَّيْءَ فِي مُتَنَاوَلِهِ.|4- مِهَادُ البَحْرِ أو النَّهْرِ : قاَعُهُ، عُمْقُهُ.


- جمع: مُهُودٌ. | (مصدر مَهَدَ).|1- مَهْدُ الرَّضِيعِ : سَرِيرُهُ الَّذِي يُهَيَّأُ لَهُ لِيَنَامَ عَلَيْهِ.آل عمران آية 46 ويُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ (قرآن).|2. اُطْلُبِ العِلْمَ مِنَ الْمَهْدِ إِلَى اللَّحْدِ (حديث) : أَيْ مِنَ النَّشْأَةِ إِلَى الْمَمَاتِ.|3- قَضَى عَلَيْهِ فِي مَهْدِهِ : أَيْ فِي نَشْأَتِهِ.|4- الشَّرْقُ مَهْدُ الْحَضَارَاتِ :مَنْبِتٌ، مَنْشَأٌ، مَنْبَعٌ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل من مَهَّدَ).|1- مُمَهِّدٌ لِلْمَوْضُوعِ : مُوَطِّئٌ لَهُ، أَيْ جَعَلَ لَهُ تَمْهِيداً.|2- مُمَهِّدُ الطَّرِيقِ : مُسَوِّيهَا- مُمَهِّدٌ للأُمُورِ والْمَشَاكِلِ والعَقَبَاتِ.


- 1- « ماء ممهد » : فاتر ، ليس ببارد ولا حار


- 1- إستمهد الفراش : بسطه ، فرشه


- 1- إمتهد لنفسه : كسب وعمل|2- إمتهد الشيء : انبسط


- 1- آلة كالمطرقة تكسر بها الحجارة


- 1- تمهد له الأمر : تسهل|2- تمهد : كان قويا ذا سلطان|3- تمهد الفراش : بسطه


- 1- تمهيدي في التعليم : مستوى يسبق المرحلة الإبتدائية


- 1- زبد خالص صاف


- 1- مصدر مهد|2- تمهيد الكتاب » : مقدمته ، ما يوضح أو يشرح به عنه في أوله


- 1- مهاد : فراش|2- مهاد : أرض منخفضة مستوية


- 1- مهد الفراش : بسطه ووطأه|2- مهد : لنفسه : كسب|3- مهد : لنفسه خيرا : هيأه


- 1- مهد الفراش : بسطه ووطأه|2- مهد الأمر : سهله ووطأه وأصلحه « مهد له السبيل »|3- مهد له عذره : قبله|4- مهد له العذر : بسطه


- 1- مهد أرض منخفضة سهلة ، جمع : أمهاد ومهدة


- 1- مهدة أرض منخفضة سهلة ، جمع : مهد


- م هـ د: (الْمَهْدُ) مَهْدُ الصَّبِيِّ. وَ (الْمِهَادُ) الْفِرَاشُ. وَ (مَهَدَ) الْفِرَاشَ بَسَطَهُ وَوَطَّأَهُ وَبَابُهُ قَطَعَ، وَ (تَمْهِيدُ) الْأُمُورِ (تَسْوِيَتُهَا) وَإِصْلَاحُهَا. وَتَمْهِيدُ الْعُذْرِ بَسْطُهُ وَقَبُولُهُ.


- تمهيديّ :- اسم منسوب إلى تَمهيد: افتتاحيّ، تحضيريّ :-شرح/ اجتماع تمهيديّ، - إجراءات تمهيديّة، - تمهيديّ ماجستير |• المسرحيّة التَّمهيديَّة: عرض يسبق العرض المسرحيّ الأساسيّ. |2 - مرحلة التعليم الإعداديّ :-طالبٌ بالصّفّ الأوّل تمهيديّ.|• حُكْم تمهيديّ: (القانون) حكم يقضي بتدابير من شأنها أن تمهّد لحلّ القضيّة قبل البحث في موضوع الدعوى.


- مِهاد ، جمع أَمْهِدَة ومُهُد.|1- فِراش. |2 - أرضٌ منخفضة مستوية :- {أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ مِهَادًا} .|3 - (التشريح) جزء من قاع المخّ ينقل الدفعات العصبيّة من الحسّ إلى المخّ.


- ممهِّدة :آلة لتمهيد التربة وغيرها من السّطوح.


- تمهَّدَ يَتَمهَّد ، تَمهُّدًا ، فهو مُتَمهِّد | • تمهَّدَ الأمرُ تسهَّل أمامه سُبُل النجاح. |• تمهَّد الطَّريقُ: سُوِّي وأُصْلح :-تمهّدت طرقاتُ القرية.


- مِهْداء :مؤ مِهْداء ومِهْداءَة.|1- صيغة مبالغة من أهدى. |2 - الذي من عادته أن يُهدى :-رجل مِهْداء، - امرأة مِهْداء/ مِهْداءَة.


- تَمهيد ، جمع تمهيدات (لغير المصدر).|1- مصدر مهَّدَ/ مهَّدَ لـ. |2 - مُقدِّمة لموضوع :-تمهيدُ الكتاب، - تمهيدات الموضوع |• تمهيدًا لكذا: تهيئة له.


- مَهْد ، جمع مُهود (لغير المصدر).|1- مصدر مهَدَ. |2 - سرير يَنَامُ فيه الصبيُّ وعادة يكون هزّازا. |3 - أرض سهلة مستوية :- {الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ مَهْدًا} .|4 - موطن، منشأ، أصل :-مَهْد الحضارة/ الفنون.|5 - مرحلة مبكِّرة من عمر الإنسان :- {وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً} |• مِن المهد إلى اللَّحد: من الولادة حتى القبر، طول العمر.


- مَهْد ، جمع مُهود (لغير المصدر).|1- مصدر مهَدَ. |2 - سرير يَنَامُ فيه الصبيُّ وعادة يكون هزّازا. |3 - أرض سهلة مستوية :- {الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ مَهْدًا} .|4 - موطن، منشأ، أصل :-مَهْد الحضارة/ الفنون.|5 - مرحلة مبكِّرة من عمر الإنسان :- {وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً} |• مِن المهد إلى اللَّحد: من الولادة حتى القبر، طول العمر.


- مهَدَ يَمْهَد ، مَهْدًا ، فهو مَاهِد ، والمفعول مَمْهود | • مهَد الفِرَاشَ بَسَطَهُ ووطّأه وجعله ليِّنًا يسهُل القعودُ والنّومُ عليه، أعدّه وهيَّأه :-مهَد الأرضَ/ الطريقَ.|• مهَد لنفسِه خيْرًا: هيّأه :- {مَنْ كَفَرَ فَعَلَيْهِ كُفْرُهُ وَمَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلأَنْفُسِهِمْ يَمْهَدُونَ} .


- مهَّدَ / مهَّدَ لـ يمهِّد ، تَمهيدًا ، فهو مُمَهِّد ، والمفعول مُمَهَّد | • مهَّد الفِرَاشَ مهَده؛ بسطه. |• مهَّد الأمرَ: سهَّله ويسَّره :-مهَّد لإحلال السَّلام، - مهَّد الصُّعوبات |• مهَّد له السَّبيل: ساعَده. |• مَهَّد الطَّريقَ: سوّاه وأصلحه بإزالة النَّواتئ والمرتفعات التي به :-طرُق غير مُمَهّدة.|• مَهَّدَ للموضوع ونحوِه: هيّأ للدُّخول فيه :-تمهيد البحث: مبحث صغير يهيِّئ للدخول في صلب البحث يوضع في صدره.


- المهاد: الفراش. وقد مهدْت الفراش مهدْا: بسطته، ووطّأته. والمهْد: مهْد الصبيّ. وتمهيد الأمور: تسويتها وإصلاحها: وتمهيد العذر: بسطه وقبوله. وامْتهاد السنام: انبساطه وارتفاعه. والتمهّد: التمكّن.


- ,أعلى,أوج,رأس,قلة,قمة,لحد,


- ,أعاق,أغلق,أخر,أعضل,أغلق,أوعر,اعتاص,تخاذل,تكاسل,تعذر,تقاعس,ثنى,خشن,صعب,صعب,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.