المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: تنفش
جذر الكلمة: فشش

- الفَشُّ: تَتَبُّع السَّرَقِ الدونِ، فَشَّه يَفُشّه فَشّاً؛ قال الشاعر: نحْنُ ولِيناهُ فلا نَفُشُّه، وابنُ مُفاض قائمٌ يَمُشُّه يأْخذ ما يُهْدَى له يَفُشُّه، كيف يُؤَاتِيه ولا يَؤُشّه؟ وانْفَشّت الرياحُ: خرجت عن الزِّق ونحوه. والفَشُّ: الحلْبُ، وقيل: الحلْبُ السريعُ. وفَشّ الناقةَ يَفُشُّها فشّاً: أَسْرع حَلْبَها، وفَشّ الضرعَ فَشّاً: حلَب جميعَ ما فيه. وناقة فَشُوشٌ: مُتَقَشِرةُ الشَّخْبِ أَي يتَشَعّبُ إِحْلِيلُها مثل شعاع قَرْن الشمسِ حين يطْلع أَي يتفَرّقُ شَخْبُها في الإِناء فلا يُرَغّي بيّنةُ الفَشَاشِ، وفي حديث موسى وشعيب، عليهما السلام: ليس فيها عَزُوزٌ ولا فَشُوشٌ؛ الفَشُوش: التي يَنْفَشّ لبنُها من غير حَلْب أَي يَجْري لسَعةِ الإِحْليل، ومثله الفَتوح والثَّرُور. والفَشْفَشةُ: ضَعْفُ الرأْي. والفَشْفَشةُ: الخَرُّوبة. ابن الأَعرابي: الفَشّ الطَّحْرَبةُ والفَشُّ النَّميمة والفَشُّ الأَحْمَق. والخَرُوبُ يقال له: الفَشّ. وفشَّ الرطْبَ فَشّاً: أَخْرَج زُبْدَة. وفَشَّ القِرْبةَ يَفُشّها فَسّاً: حلَّ وِكاءَها فخرجَ رِيحُها. والفَشُوش: السقاءُ الذي يَتَحَلّب. وفي بعض الأَمثال: لأَفُشّنَّكَ فَشَّ الوَطْبِ أَي لأُزِيلَنَّ نَفْخَك؛ وقال كراع: معناه لأَحلُبَنّك وذلك أَن يُنْفَخ ثم يُحَلّ وِكاؤُه ويُتْرك مفتوحاً ثم يُمْلأ لبَناً، وقال ثعلب: لأَفُشَّنَّ وَطْبَك أَي لأَذْهَبَنّ بكِبْرِك وتِيهِك؛ وفي التهذيب: معناه لأُخْرِجَنَّ غَضَبَك من رأْسك، من فَشَّ السقاءَ إِذا أَخْرج منه الريح، وهو يقال للغَضْبان، وربما قالوا: فَشّ الرجُلُ إِذا تَجَشّأَ. وفي الحديث: إِن الشيطانَ يفُشُّ بَين أَلْيَتَي أَحدِكم حتى يُيخَيِّلَ إِليه أَنه قد أَحْدث أَي يَنْفُخ نَفْخاً ضعيفاً. ويقال: فُشّ السقاءُ إِذا خرج منه الريح. وفي حديث ابن عباس: لا يَنْصَرِف حتى يَسْمع فَشِيشَها أَي صوتَ ريحها، قال: والفَشِيشُ الصوت، ومنه فَشِيشُ الأَفعى، وهو صوت جلدها إذا مشَتْ في اليَبَسِ. وفي حديث أَبي الموالي: فأَتت جاريةٌ فأَقبلت وأَدبرت وإنَي لأَسْمع بين فخذيها من لَفَفِها مثلَ فَشِيش الحَرابِش؛ قال: هي جنس من الحيّات واحدها حِرْبِش. وفي حديث عمر: جاءه رجلُ فقال: أَتيْتُك من عند رجلٍ يَكْتُب المصاحفَ من غير مُصْحَف، فغَضِبَ حتى ذَكرتُ الزِّقَّ وانتفاخَه قال: مَنْ؟ قلتُ: ابنُ أُمِّ عَبْدٍ، فذكرتُ الزِّقَّ وانفشاشَه، يريد أَنه غَضِب حى انتفخ غَيْظاً ثم لما زال غضبُه انْفَشَّ انتفاخُه، والانْفِشاش: انْفِعال من الفَشّ. ومنه حديث ابن عمر مع ابن صيّاد: فقلت له اخْسَ (* قوله «اخس» كذا بالأصل والنهاية، والذي في مسلم اخسأ بهمزة آخره.) فلن تَعْدُو قَدْرَك فكأَنه كان سقاءً فُشّ أَي فُتِح فانْفَشّ ما فيه وخَرَجَ. ويقال للرجل إِذا غَضِب فلم يَقْدِر على التغيير: فََشاشِ فُشِّيه من استِه إِلى فِيه. ويقال للسقاء إِذا فُتح رأْسُه وأُخْرِج منه الريحُ: فُشَّ، وقد فُشّ السقاء يُفَشُّ. وفَشَشْت الزِّقَّ إِذا أَخْرَجْت ريحَه. والفَشُوش: الناقة الواسعةُ الإِحْليل. والفَشُوش والمُقَصِّعةُ والمُطَحْرِبةُ: الأَمةُ الفَشّاء. ويقال: انْفَشَّت عِلَّةُ فلانٍ إِذا أَقبل منها. وفي حديث ابن عباس: أَغطهم صدَقَتك وإِن أَتاك أَهْدَلُ الشفتين مُنْفَشُّ المَنْخِرين أَي مُنْتفخهما مع قُصُورِ المارِن وانْبِطاحه، وهو من صفات الزَّنْجِ والخَبَشِ في أُنوفِهم وشِفاهِهم، وهو تأْويل قوله، صلى اللَّه عليه وسلم: أَطيعوا ولو أُمِّر عليكم عبدٌ حبشِيٌّ مُجَدَّعٌ، والضمير في أَعطهم لأُولي الأَمر. والفَشُّ: الفَسْوُ. والفَشُوشُ من النساء: الضَّرُوط، وقيل: هي الرَّخْوةُ المَتاعِ، وقيل: هي التي تقعد على الجُرْدان؛ قال رؤبة: وازْجُرْ بَني النجّاخةِ الغَشُوشِ وفَشَّ المرأَةَ يَفُشُّها فَشّاً: نَكحَها، وفَشَّ القُفْلَ فَشّاً: فتَحه بغير مفتاح. والانْفِشاش: الانكسار عن الشيء والفَشَلُ. وانْفَشَّ الرجل عن الأَمر أَي فَتَر وكَسِل. وانْفَشَّ الجُرْح: سكَن ورَمُه؛ عن ابن السكيت. والفَشُّ: الأَكْل؛ قال جرير: فبِتُّم تَفُشُّون الخَزِيرَ كأَنَّكمْ مُطَلَّقةٌ يوماً، ويوماً تُراجَعُ وفَشَّ القومُ يَفِشُّون فُشوشاً: أَحْيَوْا بعد هُزال. وأَفَشُّوا: انطلقوا فجَفَلوا. والفَشُّ من الأَرض: الهَجْل الذي ليس بجُدٍّ عميق ولا مُتَطامِنِ جِدّاً. والفَشّ: حَمْل اليَنْبُوت، واحدته فَشَّةٌ وجمعها فِشَاشٌ. والفَشُوشُ: الخَرُّوب. والفِشّاش والفِشْفاش: كساء رقيق غليظ النَّسج، وقيل: الفِشَّاشُ الكساء الغليظ، والفَشُوش: الكساء السَّخِيف. وفي حديث شقيق: أَنه خرَج إِلى المسجد وعليه فِشّاش له؛ وهو كساء غليظ. وفَشِيشةُ: بئرٌ لحيّ من العرب، قال ابن الأَعرابي: هو لقب لبني تميم؛ وأَنشد: ذَهَبَتْ فَشِيشةُ بالأَباعِر حَوْلَنا سَرَقاً، فصَبَّ على فَشِيشةَ أَبْجَرُ وفَشْفَشَ ببَوْله: نضَحه. وفَشْفَش الرجلُ: أَفرط في الكذب. ورجل فَشْفاش: يَتَنَفّجُ بالكذب ويَنْتحِل ما لغيره. وفي حديث الشعبي: سَمَّيْتُك الفَشْفَاشَ، يعني سَيْفَه وهو الذي لم يُحْكَم عملُه. وفَشْفَشَ في القول إِذا أَفرط في الكذب. والفَشْفاش: عُشْبة نحو البَسْباسِ، واحدته فَشْفاشة.


معجم لسان العرب
الكلمة: تنفش
جذر الكلمة: نفش

- النَفَشُ: الصُّوفُ. والنَّفْشُ: مَدُّكَ الصُّوفَ حتى يَنْتَفِشَ بعضه عن بعض، وعِهْنٌ مَنْفُوشٌ، والتَّنْفِيشُ مثلُه. وفي الحديث: أَنه نَهَى عن كسْب الأَمَةِ إِلاَّ ما عَمِلَت بيدَيْها نحو الخَبْزِ والغَزْل والنَفْشِ؛ هو نَدْفُ القُطْن والصُّوفِ، وإِنما نَهَى عن كَسْبِ الإِماء لأَنه كانت عليهن ضَرائِبُ فلم يَأْمَن أَن يكونَ منهنّ الفُجورُ، ولذلك جاء في رواية: حتى يُعْلم من أَيْنَ هُو. ونَفَشَ الصوفَ وغيره يَنْفُشه نَفْشاً إِذا مَدّه حتى يتجوَّف، وقد انْتَفَش. وأَرْنَبةٌ مُنْتَفِشةٌ ومُتَنَفِّشةٌ: مُنبَسطة على الوجه. وفي حديث ابن عباس: وإِن أَتاكَ مُنْتَفِش المَنْخِرَين أَي واسعً مَنْخِرَي الأَنفِ وهو من التفريق. وتَنَفَّشَ الضِّبْعانُ والطائرُ إِذا رأَيته مُتَنَفّشَ الشعَر والرِّيشِ كأَنه يَخاف أَو يُرْعَد، وأَمَةٌ مُتَنَفِّشةُ الشعرِ كذلك. وكلُّ شيء تراه مُنْتَبِراً رِخْوَ الجَوْفِ، فهو مُتَنَفِّشٌ ومُنْتَفِشٌ. وانْتَفَشَت الهِرّةُ وتَنَفَّشَت أَي ازْبَأَرّتْ. وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: أَنه أَتى على غُلام يَبِيعُ الرَّطْبةَ فقال: انفُشْها فإِنه أَحْسنُ لها أَي فَرِّق ما اجتمع منها لتَحْسُنَ في عين المشتري. والنَّفَشُ: المتاعُ المُتفرّق. ابن السكيت: النَّفْشُ أَن تَنْتَشِر الإِبلُ بالليل فتَرْعَى، وقد أَنْفَشْتها إِذا أَرْسَلْتها في الليل فتَرْعَى، بِلا راعٍ. وهي إِبل نُفّاشٌ. ويقال نَفَشَت الإِبل تَنْفُش وتَنفِشُ ونَفِشَت تَنفَش إِذا تفرّقت فرَعَتْ بالليل من غير عِلْم راعيها، والاسمُ النفَشُ، ولا يكون النَّفَشُ إِلا بالليل، والهَمَلُ يكون ليلاً ونهاراً. ويقال: باتت غنمُه نَفَشاً، وهو أَن تَفَرّقَ في المرعى من غير علم صاحبها. وفي حديث عبد اللَّه بن عمرو: الحَبّةُ في الجنّةِ مثلُ كَرِشِ البعير يَبِيتُ نافِشاً أَي راعياً بالليل. ويقال: نَفَشَت السائمةُ تَنْفِش وتَنْفُشُ نُفُوشاً إِذا رَعَت ليلاً بلا راعٍ، وهَمَلَتْ إِذا رعت نهاراً. ونَفَشَت الإِبلَ والغنم تَنْفُش وتَنْفِش نَفَشاً ونُفُوشاً: انتشرت ليلاً فرعت، ولا يكون ذلك بالنهار، وخص بعضهم به دخولَ الغنم في الزرع. وفي التنزيل: إِذْ نَفَشَت فيه غنَمُ القومِ؛ وإبل نَفَشٌ ونُفِّشٌ ونُفّاشٌ ونَوافِشُ. وأَنْفَشَها راعِيها: أَرْسَلَها لَيْلاً ترعى ونامَ عنها، وأَنْفشْتها أَنا إِذا تركتها ترعى بلا راع؛ قال: اجْرِشْ لها يا ابنَ أَبي كِباشٍ (* قوله «اجرش» كذا في الأصل بهمزة الوصل وبشين آخره وهي رواية ابن السكيت، قال في الصحاح: والرواة على خلافه، يعني أَجرس بهمزة القطع وسين آخره.)، فما لها اللَّيْلةَ من إِنْفاشِ، إِلا السُّرَى وسائقٍ نَجّاشِ قال أَبو منصور: إِلاَّ بمعنى غير السُّرى كقوله عز وجل: لو كان فيهما آلهة إلاَّ اللَّهُ لَفَسَدَتا؛ أَراد لو كان فيهما آلهة غير اللَّه لفسدتا، فسبحان اللَّه وقد يكون النَفْش في جميع الدواب وأَكثرُ ما يكون في الغنم، فأَما ما يخص الإِبل فَعَشَتْ عَشْواً، وروى المنذري عن أَبي طالب أَنه قال قولهم: إِن لم يكن شَحْمٌ فنَفَشٌ، قال: قال ابن الأَعرابي: معناه إِن لم يكن فِعْلٌ فرِياءٌ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: تنفش
جذر الكلمة: نفش

- ـ النَّفْشُ: تَشْعيثُ الشيء بأصابِعِكَ حتى يَنْتَشِرَ، ـ كالتَّنْفِيشِ، وأن تَرْعَى الغنَمُ أو الإِبِلُ ليلاً بلا راعٍ، وقد أنْفَشَها الراعي، ونَفَشَتْ هي، كضَرَبَ ونَصَرَ وسَمِعَ، وهي إبِلٌ نَفَشٌ، محركةً، ونُفَّاشٌ ونَوافِشُ. ـ والنَّفَشُ، محرَّكةً: الصوفُ، والخِصْبُ. ـ نَفَشْنَا نُفوشاً: أخْصَبْنَا. ـ والنُّفوشُ: الإِقْبَالُ على الشيء تأكُلُهُ. ـ والنَّفِيشُ: المَتاعُ المُتَفَرِّقُ في الوِعاء. ـ وكلُّ مُنْتَبِرٍ رِخْوِ الجَوْفِ مُنْتَفِشٌ ومُتَنَفِّشٌ. ـ وأمَةٌ مُنْتَفِشَةُ الشَّعَرِ: شَعْثَاء. ـ وأرْنَبَةٌ مُنْتَفِشَةٌ: مُنْبَسِطَةٌ على الوَجْهِ. ـ وتَنَفَّشَتِ الهِرَّةُ: ازْبَأَرَّتْ، ـ وـ الطائِرُ: نَفَضَ رِيشَهُ كأنه يخَافُ أو يُرْعَدُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: تنفش
جذر الكلمة: فشش

- الفَشّاشُ : المحتالُ لفتح الأغلاق بغير مفاتيحها., فَشَّ فَشَّ فَشًّا نَفَخ نَفْخًا خَفِيفًا.|فَشَّ تَجَشَّأ.|فَشَّ الورمُ: خَفّ وهَبَطَ.|فَشَّ القِرْبةَ ونحوَها: أَخرج ما فيها من الماءِ أَو الهواءِ. يقال للغضبان: لأفُشَّنَّكَ فَشَّ الوَطْبِ: لأُخْرِجَنَّ غَضَبَكَ مِنْ رَأْسِكَ.| وفَشَّ غَلِيلَه: نَفَّس مِنْ غَضَبِهِ.|فَشَّ الضَّرْعَ: حَلَبَ جميعَ ما فيه.|فَشَّ القُفْلَ: فَتَحَهُ من غير مفتاح., الفَشُوشُ من الأشياءِ: ما لا طائل فيه.| ومن النوق: التي يَنْفَشُّ لبنُها من غير حَلْب.|الفَشُوشُ من الأوطاب: ما يسيل لبنُه منه., الفَشَاءُ : تناسُلُ المال (أَي الغَنَم السائمة والإبل) وكثرتُه.|الفَشَاءُ المالُ., انَفَشَّتِ القربةُ ونحوُها: خرج ما فيها من هواء.|انَفَشَّتِ اللبنُ: سال من الوَطْب.|انَفَشَّتِ الرِّيحُ: خرجت من القِربة ونحوها.|انَفَشَّتِ الجرحُ: هَبَطَ ورَمُه. يقال: انفشّت عِلَّةُ فلان: زالت.|انَفَشَّتِ فلانٌ عن الأمر: فَتَرَ وكَسِلَ.|انَفَشَّتِ الأنفُ: عَلَا طرَفُه وهَبَطَتْ أرنبَتُه., الفَشُّ : الأحمقُ.|الفَشُّ الكساءُ الغير المحكم النَّسْج.|الفَشُّ مُستنقَعُ الماءِ. والجمع : فِشاشٌ., الفَشِيشُ : صَوتُ الرَّيح حين تُخْرجها من قربةٍ أو نحوها.| وفشيشُ الأفعى: صَوتُ جِلدِها إِذا مشت في اليبس., فَشفَشَ : ضَعُفَ رأيُه.|فَشفَشَ في قوله: أَفرط في الكذب.| وانتحلَ ما لغيره.|فَشفَشَ الماءَ، وبه: نضحه, الفَشْفَاشُ : كساءٌ غير مُحكَمِ النسج رقيقَ الغزل. يقال: سَيفٌ فَشْفَاش: لم يُحْكَم صُنْعُه.|الفَشْفَاشُ المفتَخِرُ بالباطل وليس عنده طائل.|الفَشْفَاشُ عُشبةٌ نحو البَسْباس., أَفَشَّ القومُ: انطلقوا جافِلِين.


المعجم الوسيط
الكلمة: تنفش
جذر الكلمة: نفش

- أَنْفَشَ الرَّاعي الماشيةَ: أَرسلها ترعى باللَّيل ونام عنها., نَفَّشَ : انتفَشَ., انْتَفَشَ القطنُ ونحوُه: نَفَشَ.|انْتَفَشَ الهِرّة, نَفَشَ القُطْنُ ونحوُه نَفَشَ نَفْشًا، ونُفُوشًا: تفرَّق وانتشر بعد تلبُّد. يقال: نفَشَهُ فَنَفَش.|نَفَشَ القومَ: أَخصبوا.|نَفَشَ الماشيةُ في الزَّرع: انتشرت فيه ورعَتْة ليلاً فهو نافِشٌ. والجمع : نَفَشَةٌ، ونُفَّاشٌ وهي نافِشَةٌ. والجمع : نَوَافِش.، وفي التنزيل العزيز: الأنبياء آية 78وَدَاوُدَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي الْحَرْثِ إِذ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ) ) . يقال: نَفَشَ على الطعام.| أَقبل عليه ليأْكله.|نَفَشَ القطنَ أَو الصُّوفَ ونحوَهما نَفْشًا: فرّقه بأَصابعه أو بآلة حتى ينتشر بعد تلبُّد., النَّفَشُ : الصُّوف المنفوش.|النَّفَشُ المتاعُ المتفرَّق. يقال: باتت غَنمُه 59.|نَفَشًا: منتشرة.|النَّفَشُ كثرةُ الكلام والدَّعاوي., نَفَّشَ القطنَ ونحوَه: نَفَشَه., النَّفَاشُ : المتكبِّر.|النَّفَاشُ الذي يفخر بما ليس عنده.|النَّفَاشُ ضربٌ من النَّارَنج يربَّب .


المعجم الغني
الكلمة: تنفش
جذر الكلمة: فشش

- جمع: فِشَاشٌ. | (مصدر فَشَّ).|1- وَلَدٌ فَشٌّ : أَحْمَقُ.|2- سَقَطَ فِي الفَشِّ : فِي مُسْتَنْقَعِ الْمَاءِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد م. بظرف).| فَشَشْتُ، أَفُشُّ، فُشَّ، مصدر فَشٌّ.|1- فَشَّ الرَّجُلُ : نَفَخَ نَفْخاً خَفِيفاً.|2- فَشَّ الضَّيْفُ : تَجَشَّأَ.|3- فَشَّ الوَرَمُ : خَفَّ، هَبَطَ.|4- فَشَّ الكُرَةَ : أَخْرَجَ مَا فِيهَا مِنْ هَوَاءٍ.|5- فَشَّ القِرْبَةَ : أَخْرَجَ مَا فِيهَا مِنْ مَاءٍ.|6- فَشَّ القُفْلَ : فَتَحَهُ مِنْ غَيْرِ مِفْتَاحٍ.|7- فَشَّ النَّاقَةَ : حَلَبَهَا بِسُرْعَةٍ.|8- فَشَّ الضَّرْعَ : حَلَبَ مَا فِيهِ.|9- فَشَّ بَيْنَ القَوْمِ : نَمَّ، وَشَى. 10- فَشَّ غَلِيلَهُ :نَفَّسَ مِنْ غَضَبِهِ., رِئَةٌ تَفُشُّ مَا فِيهَا مِنْ هَوَاءٍ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِنْفَشَّ ، يَنْفَشُّ،مصدر اِنْفِشاشٌ.|1- اِنْفَشَّتِ الكُرَةُ :خَرَجَ ما في داخِلِها مِن هواءٍ.|2- اِنْفَشَّ الهواءُ : خَرَجَ مِنَ الكُرةِ، أَو مِنْ عَجَلةِ السَّيَّارَة أَوِ الدَّرَّاجَةِ.|3- اِنْفَشَّ الجُرْحُ : زالَ وَرَمُهُ.|4- اِنْفَشَّتْ عِلَّةُ الرَّجُلِ : زالَتْ.|5- اِنْفَشَّ الوَلَدُ عَنِ العَمَلِ : فَتَرَ، كَسِلَ., (صِيغَةُ فَعِيل).|1- فَشِيشُ الكُرَةِ :صَوْتُ الْهَوَاءِ الْخَارِجِ مِنْهَا.|2- فَشِيشُ الْحَيَّةِ :صَوْتُ جِلْدِهَا.


المعجم الغني
الكلمة: تنفش
جذر الكلمة: نفش

- (فعل: رباعي متعد).| نَفَّشْتُ، أُنَفِّشُ، نَفِّشْ، مصدر تَنْفِيشٌ- نَفَّشَ الصُّوفَ : شَقَّهُ، فَرَّقَهُ، نَفَشَهُ- نَفَّشَ الْقُطْنَ., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| نَفَشْتُ، أَنْفُشُ، اُنْفُشْ، مصدر نَفْشٌ.|1- نَفَشَ الصُّوفَ : نَدَفَهُ، نَفَّشَهُ، شَقَّهُ، فَرَّقَهُ- نَفَشَ الْقُطْنَ.|2- نَفَشَتِ الْمَاشِيَةُ فِي الزَّرْعِ : اِنْتَشَرَتْ فِيهِ وَرَعَتْ لَيْلاً., 1- عَزَلَ النَّفَشَ : الصُّوف أَوِ الْقُطْن الْمَنْفُوش.|2- بَاتَتْ غَنَمُهُ نَفَشاً : مُنْتَشِرَةً، مُتَفَرِّقَةً.|3- بَلَدٌ ذُو نَفَشٍ : مُخْصِبٌ.|4- غَنَمٌ نَفَشٌ : يَرْعَى لَيْلاً بِلاَ رَاعٍ., (مصدر نَفَّشَ).|-تَنْفِيشُ الصُّوفِ : شَقُّهُ، تَفْرِيقُهُ، نَفْشُهُ., (فعل: خماسي لازم).| تَنَفَّشَ، يَتَنَفَّشُ، مصدر تَنَفُّشٌ- تَنَفَّشَ الطَّائِرُ : نَفَضَ رِيشَهُ., (مصدر تَنَفَّشَ).|-تَنَفُّشُ الطَّائِرِ : نَفْضُ رِيشِهِ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| نَفَشْتُ، أَنْفُشُ، مصدر نُفُوشٌ.|1- نَفَشَ القُطْنُ : تَفَرَّقَ، اِنْتَشَرَ بَعْدَ تَلَبُّدٍ.|2- نَفَشَ الْقَوْمُ : أَخْصَبُوا.|3- نَفَشَ عَلَى الطَّعَامِ : أَقْبَلَ عَلَيْهِ لِيَأْكُلَهُ. | الأنبياء آية 78إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ (قرآن)., (مفعول من نَفَشَ ).|-شَعْرٌ مَنْفُوشٌ : مُنْتَفِشٌ، مُشَعَّثٌ., (فعل: رباعي متعد).| أَنْفَشَ، يُنْفِشُ، مصدر إِنْفاشٌ- أَنْفَشَ الرَّاعِي الماشِيَةَ : أَرْسَلَها تَرْعَى بِاللَّيْلِ وَنامَ عَنْها., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من اِنْتَفَشَ).|1- شَعْرٌ مُنْتَفِشٌ : غَيْرُ مَمْشُوطٍ، مُتَفَرِّقٌ.|2- قِطٌّ مُنْتَفِشٌ : شَعْرُهُ مُنْتَصِبٌ., (فعل: خماسي لازم).| اِنْتَفَشَ، يَنْتَفِشُ، مصدر اِنْتِفاشٌ.|1- اِنْتَفَشَ القِطُّ : أَوْقَفَ شَعْرَهُ، اِنْتَصَبَ.|2- اِنْتَفَشَ الشَّعْرُ : تَفَرَّقَ بَعْدَ تَلَبُّدٍ.|3- اِنْتَفَشَ الدِّيكُ الرُّومِيُّ : نَفَشَ ريشَهُ وَأوْقَفَهُ., (مصدر اِنْتَفَشَ).|-اِنْتِفَاشُ الطَّائِرِ :عِنْدَما يَنْفُشُ رِيشَهُ وَيوقِفُهُ لِيَظْهَرَ في أُبَّهَتِهِ وَخُيَلائِهِ- إِذا مَشَى فَكَأَنَّهُ الدِّيكُ الرُّومِيُّ في انْتِفاشِهِ. (أ. أمين).


المعجم الرائد
الكلمة: تنفش
جذر الكلمة: فشش

- 1- إنفشت القربة أو الكرة : خرج ما فيها من هواء|2- إنفش الهواء : خرج من القربة أو الكرة|3- إنفش اللبن : سال من الإناء|4- إنفش الجرح : زال ورمه|5- إنفشت علته : زالت|6- إنفش عن الأمر : كسل عنه, 1- فش الإناء : أخرج ما فيه من الهواء أو الماء|2- فش : إناء اللبن : أخرج زبده|3- فش الناقة : حلبها بسرعة|4- فش الضرع : حلب ما فيه|5- فش الباب : فتحه من غير مفتاح|6- فش بين القوم : نم ، وشى ، أفسد|7- فش : أخرج من فمه صوتا عند امتلاء المعدة وتنفسها|8- فش : نفخ نفخا خفيفا, 1- ضعيف الرأي والعزم, 1- فشوش : أنظر فش|2- فشوش : إناء يتحلب أو يسيل, 1- فشيش : صوت الهواء الخارج من إناء أو غيره|2- فشيش : « فشيش الحية » : صوت جلدها إذا مشت في اليبس, 1- الذي يحتال لفتح الأبواب بغير مفاتيحها, 1- مصدر فش|2- أحمق ، غبي|3- الذي يفتخر بالباطل|4- ثوب غليظ النسج|5- خروب|6- مستنقع الماء


المعجم الرائد
الكلمة: تنفش
جذر الكلمة: نفش

- 1- تنفش الطائر : نفش ريشه|2- تنفش الهر : نفش صوفه|3- تنفشت الماشية : رعت ليلا من غير راع, 1- أنفش الماشية : أرسلها ترعى ليلا وحدها, 1- النافشة من الجمال والغنم : التي ترعى ليلا من غير راع ¨, 1- النفاش من الجمال أو الغنم : التي ترعى ليلا من غير راع, 1- نفش : صوف أو قطن منفوش|2- نفش : متاع متفرق|3- نفش : كثرة الكلام والدعاوى|4- نفش : « بلد ذو نفش » : أي مخصب|5- نفش : « جمال أو غنم نفش » : ترعى ليلا من غير راع, 1- نفش القوم : أخصبوا|2- نفش على الشيء : أقبل عليه يأكله, 1- نفشت الماشية : رعت ليلا من غير راع, 1- متاع متفرق في الوعاء, 1- إنتفش القطن أو الصوف : تفرق|2- إنتفش الهر : أوقف شعره ونفشه, 1- متكبر|2- ورم من داء|3- نوع من الليمون كبير


معجم مختار الصحاح
الكلمة: تنفش
جذر الكلمة: فشش

- ف ش ش: (فَشَّ) الزِّقَّ أَخْرَجَ مَا فِيهِ مِنَ الرِّيحِ وَبَابُهُ رَدَّ. وَ (أَنْفَشَّتِ) الرِّيَاحُ خَرَجَتْ مِنَ الزِّقِّ وَنَحْوِهِ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: تنفش
جذر الكلمة: نفش

- ن ف ش: (نَفَشَ) الصُّوفُ وَالْقُطْنُ مِنْ بَابِ ضَرَبَ، وَعِهْنٌ (مَنْفُوشٌ) وَ (نَفَّشَهُ) أَيْضًا (تَنْفِيشًا) . وَ (نَفَشَتِ) الْإِبِلُ وَالْغَنَمُ أَيْ رَعَتْ لَيْلًا بِلَا رَاعٍ مِنْ بَابِ جَلَسَ، وَنَفَشَتْ تَنْفُشُ بِالضَّمِّ (نَفَشًا) بِفَتْحَتَيْنِ وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ} [الأنبياء: 78] وَ (أَنْفَشَهَا) غَيْرُهَا تَرَكَهَا تَرْعَى لَيْلًا بِلَا رَاعٍ. وَلَا يَكُونُ (النَّفَشُ) إِلَّا بِاللَّيْلِ، وَالْهَمَلُ يَكُونُ لَيْلًا وَنَهَارًا.


المعجم المعاصر
الكلمة: تنفش
جذر الكلمة: فشش

- فَشَّ فَشَشْتُ ، يَفُشّ ، افْشُشْ / فُشَّ ، فَشًّا ، فهو فاشّ ، والمفعول مَفشوش (للمتعدِّي) | • فشَّ الورمُ زال، خفَّ وهبَط. |• فشَّ الإناءَ ونحوَه: أخرج ما فيه من هواء وماء :-فشَشْتُ الكُرة/ البالون |• فشَّ خُلْقَه في فلان: أنزل فيه غائلة غضبه المسبَّب من غيره، - فشَّ غليله/ فشَّ غِلَّه: نفَّس من غضبه، أفرغ غضبه، - فَشَّ قَلْبَه: أظهر ما يكنه من عتب أو غيظ. |• فشَّ القُفْلَ: فتحه بغير مفتاح., فَشيش :- صوت الهواء عند خروجه من القِرْبة أو الكرة أو غيرهما. |2 - صوت جلد الأفعى عند مَشْيها في اليَبَس., مُفتِّش :- اسم فاعل من فتَّشَ/ فتَّشَ على/ فتَّشَ عن/ فتَّشَ في. |2 - موظَّف يقوم بفحص وتفقُّد أعمال حكوميّة أو غيرها لمعرفة مدى صحّتها وحسن إنجازها :-كتب المفتِّش تقريرًا عن سير العمل، - مُفتِّش اللُّغة العربيَّة/ الرَّيّ، - المفتِّش العام، - مفتش بيطري، - راجع المفتِّش الماليّ حسابَ الشَّركة |• هيئة المفتِّشين., فِشَّة ، جمع فِشَش: رِئة، وسُمِّيَت كذلك لأنها تَفُشُّ ما فيها من هواء., فَشّ :مصدر فَشَّ., تفشٍّ :- مصدر تفشَّى/ تفشَّى بـ/ تفشَّى في. |2 - (تجويد) انتشار الهواء في الفم عند النطق بحرف الشِّين، وذلك بتوسيع ما بين اللسان وأعلى الحنك. |3 - (العلوم اللغوية) تضخيم الحرف عند النطق به., انفشَّ ينفشّ ، انْفَشِشْ / انْفَشَّ ، انفشاشًا ، فهو مُنفشّ | • انفشَّت الكرةُ فشَّت، خرج ما فيها من الهواء :-انفشَّتْ البالونةُ.|• انفشَّ الورمُ: فشَّ؛ زال، هبط., فَشوش :لا فائدة منه، ما لا طائل فيه :-كلام/ عمل فَشوش |• على فَشوش: انتهى إلى لا شيء.


المعجم المعاصر
الكلمة: تنفش
جذر الكلمة: نفش

- نفَشَ / نفَشَ في يَنفُش ويَنفِش ، نفْشًا ونُفوشًا ، فهو نافِش ، والمفعول مَنْفوش | • نفَش القُطنَ أو الصُّوفَ أو نحوَهما شعَّثه وفرَّقه بالأصابِع أو بالآلة حتى ينتشر ويتفرّق بعد تلبُّد :-نفَشت شعرها، - نفْشُ الرِّيش، - {وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ الْمَنْفُوشِ}: المتفرِّق المنتشِر |• نافِش ريشه: مَزْهُوّ، - نفَش ريشَه: تباهى وزها. |• نفَشتِ الماشيةُ في الزّرع: انتشرت ورعت ليلاً :- {إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ} ., نُفوش :مصدر نفَشَ/ نفَشَ في., نَفَش :- صوف مشعَّث مفرّق منتشِر. |2 - متاع مُفرَّق. |3 - كثرة الكلام والادِّعاء., نفَّشَ ينفِّش ، تنفيشًا ، فهو مُنفِّش ، والمفعول مُنفَّش | • نفَّش صوفًا أو قُطنًا نفشَه؛ شعَّثه وفرّقه بأصابعه حتى ينتشر :-نفَّش شَعْرَه، - طائر منفَّش الرِّيش., نَفّاش :- صيغة مبالغة من نفَشَ/ نفَشَ في. |2 - متكبِّر :-عرفناه نفَّاشًا غير أهل لصداقتنا.|3 - (النبات) نوعٌ من النّارنج يُربّب., نَفْش :مصدر نفَشَ/ نفَشَ في., انتفشَ ينتفش ، انتفاشًا ، فهو مُنتفِش | • انتفَش القطنُ أو الصُّوفُ تشعَّث وتفرّق بعد تلبُّد. |• انتفش القِطُّ: أوقف شعرَه حتى بدت أصولُه :-انتفش القُنفُذُ.|• انتفش الطَّائِرُ: انتصب ريشُه كأنّه خائف :-انتفشتِ النّعامةُ، - انتفش الدّيكُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تنفش
جذر الكلمة: نفش

- نَفَش :- صوف مشعَّث مفرّق منتشِر. |2 - متاع مُفرَّق. |3 - كثرة الكلام والادِّعاء., نَفْش :مصدر نفَشَ/ نفَشَ في., نفَشَ / نفَشَ في يَنفُش ويَنفِش ، نفْشًا ونُفوشًا ، فهو نافِش ، والمفعول مَنْفوش | • نفَش القُطنَ أو الصُّوفَ أو نحوَهما شعَّثه وفرَّقه بالأصابِع أو بالآلة حتى ينتشر ويتفرّق بعد تلبُّد :-نفَشت شعرها، - نفْشُ الرِّيش، - {وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ الْمَنْفُوشِ}: المتفرِّق المنتشِر |• نافِش ريشه: مَزْهُوّ، - نفَش ريشَه: تباهى وزها. |• نفَشتِ الماشيةُ في الزّرع: انتشرت ورعت ليلاً :- {إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ} ., نفَّشَ ينفِّش ، تنفيشًا ، فهو مُنفِّش ، والمفعول مُنفَّش | • نفَّش صوفًا أو قُطنًا نفشَه؛ شعَّثه وفرّقه بأصابعه حتى ينتشر :-نفَّش شَعْرَه، - طائر منفَّش الرِّيش.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تنفش
جذر الكلمة: فشش

- أي أخرج ما فيه من الريح فشّ الوطْب يفشّه، . يقال للغضبان: لأفشنّك فشّ الوطب، أي لأخرجنّ غضبك من رأسك. وربّما قالوا: فشّ الرجل، إذا تجشّأ. والفشّ: سرعة الحلب. وقدفششْت الناقة. وناقة فشوش: منتشرة الشخْب. والفشّ: حمل الينْبوت. وانْفشّت الرياح: خرجت عن الزقّ ونحوه. وانْفشّ الرجل عن الأمر، أيفتر وكسل. وانْفشّ الجرح: سكن ورمه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تنفش
جذر الكلمة: نفش

- فْشا نفشْت القطن والصوفأنفْش ن . وعهنْ منْفوش، والتنفْيش مثله. وانْتفشت الهرّة وتنفّشتْ، أي ازْبأرّتْ. ونفشت الإبل والغنم تنفْش وتنفْش نفوشا، أي رغت ليلا بلا را ع. ومنه قوله تعالى: " إذ نفشتْ فيهغنم القوْم " . وأنْفشْتها أنا: تركتها ترعى ليلا بلا را ع. وهي إبل نفش بالتحريك، ونفّاش، ونوافش. ولا يكون النفش إلا بالليل، والهمل يكون ليلا وﻧﻬارا.