أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الله تعالى وتقدس هو الفَرْدُ، وقد تَفَرَّدَ بالأَمر دون خلقه. الليث: والفَرْد في صفات الله تعالى هو الواحد الأَحد الذي لا نظير له ولا مثل ولا ثاني. قال الأَزهري: ولم أَجده في صفات الله تعالى التي وردت في السنَّة، قال: ولا يوصف الله تعالى إِلا بما وصف به نفسه أَو وصفه به النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: ولا أَدري من أَين جاء به الليث. والفرد: الوتر، والجمع أَفراد وفُرادَى، على غير قياس، كأَنه جمع فَرْدانَ. ابن سيده: الفَرْدُ نصف الزَّوْج، والفرد: المَنْحَرُ (قوله «المنحر» كذا بالأصل وكتب بهامشه السيد مرتضى صوابه المتحد وفي القاموس الفرد المتحد.) والجمع فِرادٌ؛ أَنشد ابن الأَعرابي: تَخَطُّفَ الصَّقْرِ فِرادَ السِّرْبِ والفرد أَيضاً: الذي لا نظير له، والجمع أَفراد. يقال: شيء فَرْدٌ وفَرَدٌ وفَرِدٌ وفُرُدٌ وفارِدٌ. والمُفْرَدُ: ثورُ الوَحْشِ؛ وفي قصيدة كعب: تَرْمِي الغُيوبَ بَعَيْنَي مُفْرَدٍ لَهِقٍ المفرد: ثور الوحش شبَّه به الناقة. وثور فُرُدٌ وفارِدٌ وفَرَدٌ وفَرِدٌ وفَرِيد، كله بمعنى مُنْفَرِدٍ. وسِدْرَةٌ فارِدَةٌ: انفردت عن سائر السِّدْر. وفي الحديث: لا تُعَدُّ فارِدَتُكُم؛ يعني الزائدة على الفريضة أَي لا تضم إِلى غيرها فتعد معها وتُحْسَب. وفي حديث أَبي بكر: فمنكم المُزْدَلِفُ صاحِب العِمامة الفَرْدَة؛ إِنما قيل له ذلك لأَنه كان إِذا ركب لم يَعْتَمّ معه غيرُه إِجلالاً له. وفي الحديث: جاءه رجل يشكو رجلاً من الأَنصار شَجَّه فقال: يا خَيْرَ مَنْ يَمْشي بِنَعْلٍ فَرْدِ، أَوْهَبَه لِنَهْدَةٍ ونَهْدِ (* قوله «وأهبه» كذا بألف قبل الواو هنا وفي النهاية أيضاً في مادة ن هـ د وسيأتي للمؤلف فيها وهبه.) أَراد النعل التي هي طاق واحد ولم تُخْصَفْ طاقاً على طاق ولم تُطارَقْ، وهم يمدحون برقَّة النعال، وإِنما يلبسها ملوكهم وساداتهم؛ أَراد: يا خير الأَكابر من العرب لأَنَّ لبس النَّعال لهم دون العجم. وشجرة فارِدٌ وفَارِدَةٌ: متَنَحِّية؛ قال المسيب بن علس: في ظِلِّ فاردَةٍ منَ السِّدْرِ وظبية فاردٌ: منفردة انقطعت عن القطيع. قوله: لا بَغُلَّ فارِدَتكم؛ فسره ثعلب فقال: معناه من انفرد منكم مثل واحد أَو اثنين فأَصاب غنيمة فليردَّها على الجماعة ولا يَغُلَّها أَي لا يأْخذها وحده. وناقة فارِدَةٌ ومِفْرادٌ: تَنْفَرِدُ في المراعي، والذكر فاردٌ لا غير. وأَفرادُ النجوم: الدَّرارِيُّ التي تطلع في آفاق السماء، سميت بذلك لَتَنَحِّيها وانفرادها من سائر النجوم. والفَرُودُ من الإِبل: المتنحية في المرعى والمشرب؛ وفَرَدَ بالأَمر يَفْرُد وتَفَرَّدَ وانْفَرَدَ واسْتَفْرَدَ؛ قال ابن سيده: وأُرَى اللحياني حكى فَرِدَ وفَرُدَ واسْتَفْرَدَ فلاناً: انَفَردَ به. أَبو زيد: فَرَدْتُ بهذا الأَمرِ أَفْرُدُ به فُروُداً إِذا انفَرَدْتَ به. ويقال: اسْتَفْرَدْتُ الشيء إِذا أَخذته فَرْداً لا ثاني له ولا مِثْلَ؛ قال الطرماح يذكر قِدْحاً من قِداحِ الميسر: إِذا انْتَخَت بالشَّمال بارِحةً، حال بَريحاً واسْتَفْرَدَتْهُ يَدُه والفارِدُ والفَرَدُ: الثور؛ وقال ابن السكيت في قوله: طاوِي المَصِيرِ كَسَيْفِ الصَّيْقَلِ الفَرَدِ قال: الفَرَدُ والفُرُدُ، بالفتح والضم، أَي هو منقطع القَرِينِ لا مثل له في جَوْدَتِه. قال: ولم أَسمع بالفَرَدِ إِلا في هذا البيت. واسْتَفْرَدَ الشيءَ: أَخرجه من بين أَصحابه. وأَفرده: جعله فَرْداً. وجاؤوا فُرادَى وفِرادَى أَي واحداً بعد واحد. أَبو زيد عن الكلابيين: جئتمونا فرادى وهم فُرادٌ وأَزواجٌ نَوَّنُوا. قال: وأَما قوله تعالى: ولقد جئتمونا فُرادَى؛ فإِن الفراء قال: فرادى جمع. قال: والعرب تقول قومٌ فرادى، وفُرادَ يا هذا فلا يجرونها، شبهت بِثُلاثَ ورُباعَ. قال: وفُرادَى واحدها فَرَدٌ وفَرِيدٌ وفَرِدٌ وفَرْدانُ، ولا يجوز فرْد في هذا المعنى؛ قال وأَنشدني بعضهم: تَرَى النُّعَراتِ الزُّرْقَ تحتَ لَبانِه، فُرادَ ومَثْنى، أَضعَفَتْها صَواهِلُهْ وقال الليث: الفَرْدُ ما كان وحده. يقال: فَرَدَ يَفْرُدُ وأَفْرَدْتُه جعلته واحداً. ويقال: جاء القومُ فُراداً وفُرادَى، منوناً وغير منون، أَي واحداً واحداً. وعددت الجوز أَو الدارهم أَفراداً أَي واحداً واحداً. ويقال: قد استطرد فلان لهم فكلما استفرد رجلاً كرّ عليه فَجدَّله. والفَرْدُ: الجانِب الواحد من اللَّحْي كأَنه يتوهم مُفْرداً، والجمع أَفراد. قال ابن سيده: وهو الذي عناه سيبويه بقوله: نحو فَرْدٍ وأَفْراداٍ، ولم يعن الفرد الذي هو ضد الزوج لأَن ذلك لا يكاد يجمع. وفَرْدٌ: كَثِيبٌ منفرد عن الكثبانِ غَلب عليه ذلك، وفيه الأَلف واللام (* قوله: وفيه الألف واللام يخالف قوله فيما بعد: ولم نسمع فيه الفرد.) ، حتى جعل ذلك اسماً له كزيد، ولم نسمع فيه الفرد ؛ قال: لَعَمْري لأَعْرابيَّة في عَباءَةٍ تَحُلُّ الكَثِيبَ من سُوَيْقَةَ أَو فَرْداً وفَرْدَةُ أَيضاً: رملة معروفة؛ قال الراعي: إِلى ضَوءِ نارٍ بَيْنٍ فَرْدَةَ والرَّحَى وفَرْدَةُ: ماء من مياه جَرْم. والفَريدُ والفَرائِدُ: المَحالُ التي انفردت فوقعت بين آخر المَحالاتِ السِّتِّ التي تلي دَأْيَ العُنُق، وبين الست التي بيت العَجْبِ وبين هذه، سميت به لانفرادها، واحدتها فَريدَة؛ وقيل: الفَريدة المَحالةُ التي تَخْرُجُ من الصَّهْوَة التي تَلي المَعاقِمَ وقد تَنْتَأُ من بعض الخيل، وإِنما دُعِيت فَريدَة لأَنها وقَعَتْ بين فِقارِ الظهر وبين مَحال الظهر (* قوله «وبين محال الظهر» كذا في الأصل المعتمد وهي عين قوله بين فقار الظهر فالأَحسن حذف أحدهما كما صنع شارح القاموس حين نقل عبارته.) ومعَاقِمِ العَجُزِ؛ المَعاقِمُ: مُلْتَقى أَطراف العِظامِ ومعاقِمِ العجز. والفَريدُ والفَرائدُ: الشَّذْرُ الذي يَفْصِل بين اللُّؤْلؤ والذهب، واحدته فَريدَةٌ، ويقال له: الجاوَرْسَقُ بلسان العجم، وبَيَّاعُه الفَرَّادُ. والفَريدُ: الدُّرُّ إِذا نُظمَ وفُصِلَ بغيره، وقيل: الفَريدُ، بغير هاء، الجوهرة النفيسة كأَنها مفردة في نوعِها، والفَرَّادُ صانِعُها. وذَهَبٌ مُفَرَّدٌ: مَفَصَّلٌ بالفريد. وقال إِبراهيم الحربي: الفَريدُ جمع الفَريدَة وهي الشَّذْرُ من فضة كاللؤْلؤَة. وفَرائِدُ الدرِّ: كِبارُها.ابن الأَعرابي: وفَرَّدَ الرجلُ إِذا تَفَقَّه واعتزل الناس وخلا بمراعاة الأَمر والنهي. وقد جاء في الخبر: طوبى للمفرِّدين وقال القتيبي في هذا الحديث: المُفَرِّدون الذين قد هلَك لِداتُهُم من الناس وذهَب القَرْنُ الذي كانوا فيه وبَقُواهم يذكرون الله؛ قال أَبو منصور: وقول ابن الأَعرابي في التفريد عندي أَصوب من قول القتيبي. وفي الحديث عن أَبي هريرة: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كان في طريق مكة على جبل يقال له بُجْدانُ فقال: سيروا هذا بُجْدانُ، سَبَقَ المُفَرِّدون، وفي رواية: طوبى للمُفَرِّدين، قالوا: يا رسول الله، ومن المُفَرِّدون؟ قال: الذاكرون الله كثيراً والذاكراتُ، وفي رواية قال: الذين اهتزوا في ذكر الله. ويقال: فَرَدَ (* قوله «ويقال فرد» هو مثلث الراء.) برأْيه وأَفْرَدَ وفَرَّد واستَفْرَدَ بمعنى انْفَرَد به. وفي حديث الحديبية: لأُقاتِلَنَّهم حتى تَنْفَرِدَ سالِفَتي أَي حتى أَموتَ؛ السالفة: صفحة العنق وكنى بانفرادها عن الموت لأَنها لا تنفرد عما يليها إِلا به. وأَفْرَدْتُه: عزلته، وأَفْرَدْتُ إِليه رسولاً. وأَفْرَدَتِ الأُنثى: وضعت واحداً فهي مُفْرِدٌ وموُحِدٌ ومُفِذٌّ؛ قال: ولا يقال ذلك في الناقة لأَنها لا تلد إِلاَّ واحداً؛ وفَرِدَ وانْفَرَدَ بمعنى؛ قال الصمة القشيري: ولم آتِ البُيوتَ مُطَنَّباتٍ، بأَكْثِبَةٍ فَرِدْنَ من الرَّغامِ وتقول: لِقيتُ زيداً فَرْدَيْنِ إِذا لم يكن معكما أَحد. وتَفَرَّدْتُ بكذا واستَفْرَدْتُه إِذا انفَرَدْتَ به. والفُرُودُ: كواكِبُ (* قوله «والفرود كواكب» كذا بالأَصل وفي القاموس والفردود، زاد شارحه كسرسور كما هو نص التكملة، وفي بعض النسخ الفرود.) زاهِرَةٌ حَولَ الثُّرَيَّا. والفُرودُ: نجوم حولَ حَضارِ، وحِضارِ هذا نَجم وهو أَحد المُحْلِفَيْنِ؛ أَنشد ثعلب: أَرى نارَ لَيْلى بالعَقِيقِ كأَنَّها حَضارِ، إِذا ما أَعرضَتْ، وفُرودُها وفَرُودٌ وفَرْدَة: اسما مَوْضِعَيْنِ؛ قال بعض الأَغفال: لَعَمْرِي لأَعْرابِيَّةٌ في عَباءَةٍ تَحُلُّ الكَثِيبَ مِنْ سوُيْقَةَ أَو فرْدا، أَحَبّ إِلى القَلْبِ الذي لَجَّ في الهَِوِى، من اللاَّبِساتِ الرَّيْطَ يُظْهِرْنَه كَيْدا أَرْدَفَ أَحَدَ البيتين ولم يُرْدِفِ الآخر. قال ابن سيده: وهذا نادر؛ ومثله قول أَبي فرعون: إِذا طَلَبْتُ الماءَ قالَتْ: لَيْكا، كأَنَّ شَفْرَيْها، إِذا ما احتَكَّا، حَرْفا بِرامٍ كُسِرا فاصْطَكَّا قال: ويجوز أَن يكون قوله أَو فَرْداً مُرَخَّماً من فَرْدَة، رخمه في غير النداءِ اضطراراً، كقول زهير: خُذوا حَظَّكُم، يا آلَ عِكْرِمَ، واذْكُروا أَواصِرنا، والرِّحْمُ بالغَيْبِ تُذْكَرُ أَراد عِكرمةَ: والفُرُداتُ: اسم موضع؛ قال عمرو بن قمِيئَة: نَوازِع للخالِ، إِنْ شِمْنَه على الفُرُداتِ يَسِحُّ السِّجالا


- ـ الفَرْدُ: نِصْفُ الزَّوْجِ، والمُتَّحِدُ، ـ ج: فِرادٌ، ومَنْ لا نظيرَ له، ـ ج: أفْرادٌ وفُرادى، والجانِبُ الواحِدُ من اللَّحْي، ـ وـ من النِّعالِ: السِّمْطُ التي لم تُخْصَفْ ولم تُطارَق. ـ وشيءٌ فارِدٌ وفَرْدٌ وفَرَدٌ، كجَبَلٍ وكتِفٍ ونَدُسٍ وعُنُقٍ وسَحْبانَ وحَليمٍ وقَبولٍ: مُتَفَرِّدٌ. ـ وشجرةٌ فارِدٌ: مُتَنَحِّيَةٌ. ـ وظَبْيَةٌ فارِدٌ: مُنْفَرِدَةٌ عن القَطِيعِ، ـ وناقَةٌ فارِدَةٌ ومِفْرَادٌ وفَرُودٌ: تَنْفَرِدُ في المَرْعى. ـ وأفْرادُ النُّجومِ، ـ وفُرودُها: التي تَطْلُعُ في آفاقِ السَّماءِ. ـ وفَرَّدَ تَفْريداً: تَفَقَّه، واعْتَزَلَ الناسَ، وخَلا لِمُراعاةِ الأَمْرِ والنَّهْيِ، ومنه: "طُوبَى لِلمُفَرِّدِينَ " ، و "سَبَقَ المُفَرِّدونَ " : وهُمُ المُهْتَزُّونَ بِذِكْرِ اللّهِ تعالى، وهُم أيضاً الذين هَلَكَت لِداتُهُم، وبَقُوا هُمْ. ـ وراكِبٌ مُفَرِّدٌ: ما معه غيرُ بَعيرِهِ. ـ وفَرِدَ بالأَمْرِ، مثلَّثَةَ الراءِ، ـ وأفْرَدَ وانْفَرَدَ واسْتَفْرَدَ: تَفَرَّدَ به. ـ وجاؤُوا فُراداً وفِراداً وفُرادى وفُرادَ وفَرادَ وفَرْدَى، كسَكْرَى، أي: واحِداً بعدَ واحِدٍ، والواحِدُ: فَرَدٌ وفَرِدٌ وفَريدٌ وفَرْدانُ، ولا يجوزُ: فَرْدٌ، في هذا المعنى. ـ واسْتَفْرَدَ فلاناً: انْفَرَدَ به، ـ وـ الشيءَ: أَخْرَجَه من بين أصحابِه. ـ وفَرْدٌ، وفِرْدٌ، وفُرْدٌ، وفَرْدَةُ وفَرَدَى، كجَمَزَى، ـ وفارِدٌ والفُرُداتُ، بضمَّتينِ: مَواضِعُ. ـ وفَرْدَةُ: جبلٌ بالبادِيَةِ. وآخَرُ لطّيِّئٍ، وماءٌ لِجَرْمٍ، أو هو بالقافِ. ـ والفَريدُ: الشَّذْرُ يَفْصِلُ بين اللُّؤْلُؤ والذَّهَبِ، ـ ج: فَرائِدُ، والجَوْهَرَةُ النَّفيسةُ، ـ كالفَريدَةِ، والدُّرُّ إذا نُظِمَ وفُصِّلَ بغيرِهِ، وبائِعُها وصانِعُها: فَرَّادٌ، ـ وـ : المَحالُ التي انْفَرَدَتْ فَوَقَعَتْ بين آخِرِ المَحالاتِ السِّتِّ التي تلي دَأْيَ العُنُقِ، وبين السِّتِّ التي بين العَجْبِ وبين هذه، ـ كالفَرائِدِ. ـ والفُرْدُودُ: كواكِبُ مُصْطَفَّةٌ خَلْفَ الثُّرَيَّا. ـ وذَهَبٌ مُفَرَّدٌ: مُفَصَّلٌ بالفريدِ. ـ والفِرِنْدادُ: شجرٌ، ـ وع به قَبْر ذي الرُّمَّةِ. ـ والفَوارِدُ من الإِبِلِ: التي لا تُشْبِهُها فُحولٌ. ـ ولَقِيتُه فَرْدَيْنِ، أي: لم يكن مَعَنا أحدٌ. ـ والفَرْدَيْنِ: فَتاةٌ. وزِيادُ بنُ الفَرْدِ، أو أبي الفَرْدِ: صحابِيٌّ. وحَفْصٌ الفَرْدُ المِصْرِيُّ: من الجَبْرِيَّةِ. ـ والفَرْدُ: سيفُ عبدِ اللّهِ بنِ رَواحَةَ. ـ والفارِدُ من السُّكَّرِ: أجْوَدُهُ، وأبْيَضُهُ، وجبلٌ بِنَجْدٍ. وكهُمَزَةٍ: من يَذْهَبُ وحْدَه. ـ والفُرْداتُ، بضم الفاءِ: الآكامُ. ـ وسيفٌ فَرْدٌ وفَرِدٌ وفَريدٌ وفَرَدٌ وفَرْدَدٌ (وفِرِنْدٌ) لا نظيرَ له. ـ وأفْرَدَه: عَزَلَه، ـ وـ إليه رَسولاً: جَهَّزَهُ، ـ وـ المرأةُ: وَضَعَتْ واحِدَةً، ـ فهي مُفْرِدٌ، ولا يقالُ في الناقَةِ، لأِنَّها لا تَلِدُ إلا واحِداً. ـ وفَرْدَدُ: ة بسَمَرْقَنْدَ.


- فَرَدَ فَرَدَ فُرودًا: انْفَرَدَ وتَوَحَّدَ.|فَرَدَ بالأمْرِ والرّأْيِ: انْفَرَد.


- الفَرَّادُ : بائِعُ الفَرَائدِ.|الفَرَّادُ صانِعُها.


- انْفَرَدَ بالأمرِ: استبدَّ ولم يُشْرِكْ معه أَحَدًا.|انْفَرَدَ بِنَفسِهِ: خَلا.


- الفَرُودُ من الأشياءِ: الفَرَدُ.


- الفَرْدِيّة : نُزُوعُ الفرد إلى التحرّر من سلطان الجماعة.|الفَرْدِيّة مذهبٌ سياسى يَعتدٌّ بالفرد ويحدُّ من سلطان الدولة على الأفراد.


- تَفَرَّدَ بالأمرِ: انْفَرَدَ.


- الفَرْدُ : المنفرِدُ المتوحِّد، والأُنْثَى (بتاء) .، وفي التنزيل العزيز: الأنبياء آية 89رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ ) ) .|الفَرْدُ من الناس وغيرهم: المنقطعُ النظيرِ الذي لا مثيلَ له في جَوْدَتِه.|الفَرْدُ أحدُ الزَّوْجَيْن من كلِّ شيءٍ.|الفَرْدُ كثيب مُنفرِد عن الكُثْبان.|الفَرْدُ أَحد اللَّحْيَين. والجمع : أفْرادٌ.|الفَرْدُ وعاء من الخوص يوضع فيه الأرز ونحوه. والجمع : أفرادٌ. يقال: عَدَدْتُ الجوزَ أو الدَّراهمَ أفرادًا: واحدًا واحدًا. يقال: لقيتُه فرْدَيْنِ: أي مُنْفَرِدَيْنِ لا ثالث معنا.| وأفرادُ النُّجوم: الدَّرَارِيُّ التي تطلع في آفاق السماء، سُمِّيت بذلك لتنحِّيها وانفرادها من سائر النجوم.


- الفُرْدَةُ : الأكَمَة. والجمع : فْرْدَات (بفتح الراء أو ضمها أو سكونها) .


- أفْرَدَتْ أُنْثى الحيوان: أَفَذَّتْ: وضَعَتْ ولَدًا واحِدًا، ولا يُقالُ ذلك في الناقة، لأنها لا تَلِدُ إلا واحدًا.| فهي مُفْرِدٌ.|أفْرَدَتْ بالأمر: تَفَرَّدَ.|أفْرَدَتْ الشيءَ جَعَلَه فَردًا.|أفْرَدَتْ الشيءَ: نحَّاهُ وعَزَله.| وإليه رسولا: جَهَّزَهُ.


- المُفْرَدُ : ثَوْرُ الوحْش.|المُفْرَدُ في الألفاظ: ما لا يدلُ جزؤه على جزء معناه .


- المُفَردُ المُفَردُ يقَال: راكِبٌ مُفَرِّدٌ: ليس معه غيرُ بَعيره.


- اسْتَفْرَدَ بالأمْرِ أَو الرَّأْي: انْفرَدَ.|اسْتَفْرَدَ فلانًا: خَلا به.|اسْتَفْرَدَ وَجَدَه وحْدَهُ. يقال: استَفْرد الغواصُ هذه الدُّرَّةَ: لم يجدْ مَعَهَا أخرى.|اسْتَفْرَدَ الشيءَ: اختاره وحدَهُ من بين نظَرائه.|اسْتَفْرَدَ الشيءَ: أخذه فردًا لا ثانيَ له ولا مِثْل.


- الإفْرَادُ الإفْرَادُ (في النحو) : خلاف التثنة والجمع.|الإفْرَادُ (في الفقه) : ألا يجمع بين الحجِّ والعمرة في الإحرام.


- فُرادَى : الفَرْدُ، والأنثى: فَرْدَى. والجمع : فرادَى.


- الفَارِدُ : المنفردُ. يقال: ثَوْرٌ فاردٌ: مُنفَرِدٌ عن القَطِيع. يقال: شَجَرَةٌ فاردٌ أو فاردة: مُتَنَحِّيَة عن سائر الشجر.| وناقة فاردة: منفردةٌ في المرعَى والمشرب.| وشاةٌ فاردةٌ: تُفْرَد من الغنم لتُحلَب في البيت.|الفَارِدُ من السُّكَّر: أجودُهُ وأشدُّه بياضًا. والجمع : فوارد.| والفوارد من الإبلِ: التي لا تُشْبِهُها فحُولٌ.


- (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبالَغَةِ).|1- شَيْءٌ فَرُودٌ :مُتَفَرِّدٌ، فَرَدٌ، مُتَمَيِّزٌ.|2- نَاقَةٌ فَرُودٌ : تَنْفَرِدُ فِي الْمَرْعَى.


- (صِيغَةُ فَعِل).|1- جَاءَ فَرِداً : وَاحِداً.|2- عَمَلٌ فَرِدٌ : مُتَفَرِّدٌ.|3- سَيْفٌ فَرِدٌ : لاَ نَظِيرَ لَهُ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| فَرَدْتُ، أَفْرِدُ، اِفْرِدْ، مصدر فُرُودٌ.|1- فَرَدَ بِأُمُورِهِ : اِنْفَرَدَ بِهَا وَاسْتَقَلَّ بِهَا.|2- فَرَدَ فِي عَمَلِهِ : تَفَرَّدَ فِيهِ.|3- فَرَدَ عَنِ الْجَمَاعَةِ : اِنْعَزَلَ عَنْهَا، اِعْتَزَلَ، تَنَحَّى.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَفَرَّدْتُ، أَتَفَرَّدُ، تَفَرَّدْ، مصدر تَفَرُّدٌ.|1- تَفَرَّدَ بِالْمَسْؤُولِيَّةِ : خَصَّ بِهَا نَفْسَهُ ولَمْ يُشْرِكْ أَحَداً.|2- تَفَرَّدَ بِاخْتِرَاعِهِ :كَانَ فِيهِ فَرْداً لاَ مَثِيلَ لَهُ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أفْرَدْتُ، أُفْرِدُ، أَفْرِدْ، مصدر إِفْرَادٌ.|1- أفْرَدَ الفَاكِهَةَ : عَزَلَهَا.|2- أفْرَدَ بِالأمْرِ : كان فِيه فَرْداً لا نَظِيرَ لَهُ.|3- أفْرَدَ إلَيْهِ رَسُولاً : جَهَّزَهُ، هَيَّأهُ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| فَرَّدْتُ، أُفَرِّدُ، فَرِّدْ، مصدر تَفْرِيدٌ.|1- فَرَّدَ الْمُتَعَلِّمُ : تَفَقَّهَ فِي الفِقْهِ وَتَعَاطَاهُ.|2- فَرَّدَ العَابِدُ : اِعْتَزَلَ النَّاسَ وَتَفَرَّغَ لِلْعِبَادَةِ.|3- فَرَّدَ بِرَأْيِهِ : اِسْتَبَدَّ، اِنْفَرَدَ بِهِ.|4- فَرَّدَ الذَّهَبَ : فَصَّلَهُ بِالفَرِيدِ.|5- فَرَّدَ الشَّيْءَ : جَعَلَهُ أَفْرَاداً.|6- فَرَّدَ الأَشْيَاءَ : بَاعَدَ بَيْنَ بَعْضِهَا وَبَعْضٍ.


- (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف).| اِنْفَرَدْتُ، أَنْفَرِدُ،اِنْفَرِدْ ،مصدر اِنْفِرادٌ.|1- اِنفَرَدَ بِعَمَلِهِ :أَنْجَزَهُ بِمُفْرَدِهِ.|2- اِنْفَرَدَ بابْتِكاراتِهِ العِلْمِيَّةِ : كانَ فيها وَحيداً، فَرْداً، لاَ نَظيرَ لَهُ- اِنْفَرَدَ بِالذَّكاءِ.|3- اِنْفَرَدَ بِهِ في زاوِيَةِ البَيْتِ : اِجْتَمَعَ بِهِ مُنْفَرِداً على حِدَةٍ.|4- اِنْفَرَدَتْ بِنا عِصابَةٌ في لَيْلٍ مُظْلِمٍ : حاصَرَتْنا في خُلْوَةٍ، على انْفِرادٍ.|5- اِنْفَرَدَ بِنَفْسِهِ : خَلا بِها.


- (فعل: سداسي لازم متعد بحرف).| اِسْتَفْرَدْتُ، أَسْتَفْرِدُ، اِسْتَفْرِدْ، مصدر اِسْتِفْرَادٌ.|1- اِسْتَفْرَدَ بِالرَّأْيِ :اِنْفَرَدَ بِهِ وَحْدَهُ.|2- اِسْتَفْرَدَ صاحِبَهُ : خَلا بِهِ، أَوِ اخْتارَهُ وَحْدَهُ مِنْ بَيْنِ أَصْحابِهِ.|3- اِسْتَفْرَدَ الغَوَّاصُ الدُّرَّةَ : لم يَجِدْ مَعَها أُخْرى.


- (مَنْسُوبٌ إِلَى الْفَرْدِ).|1- عَمَلٌ فَرْدِيٌّ : قَامَ بِهِ فَرْدٌ وَاحِدٌ.|2- الْعَدَدُ الْفَرْدِيُّ : هُوَ مَا لاَ يَقْبَلُ الْقِسْمَةَ عَلَى اثْنَيْنِ مِثْل: 3، 5،|7...|3- الْحُكْمُ الْفَرْدِيُّ : الْحُكْمُ الْقَائِمُ عَلَى سُلْطَةِ فَرْدٍ وَاحِدٍ- حُرِّيَّةٌ فَرْدِيَّةٌ :-مَسْؤُولِيَّةٌ فَرْدِيَّةٌ.


- (مصدر اِسْتَفْرَدَ).|1- الاِسْتِفْرادُ بِالرَّأْيِ :الاِنْفَرادُ بِهِ.|2- اِسْتِفْرادُ صَديقٍ : الخُلُوُّ بِهِ أو اخْتِيارُهُ وَحْدَهُ مِنْ بَيْنِ أَصْدِقائِهِ.


- (مصدر اِنْفَرَدَ).|1- تَحَدَّثَ مَعَهُ على انْفِرادٍ : على حِدَةٍ، ثُنائِيّاً.|2- يَميلُ إلى العُزْلَةِ والانْفِرادِ :الانْزِواءِ.|3- يُريدُ الانْفِرادَ بِتَسْيِيرِ شُؤونِ البَيْتِ : الاسْتِحْواذَ بِالرَّأْيِ والسُّلْطَةِ في ذَلِكَ رافِضاً الْمُساعَدَةَ وَالْمُشاوَرَةَ.


- (مصدر أَفْرَدَ).|1.: الإفْرَادُ فِي النَّحْوِ خِلافُ التَّثْنِيَةِ والجَمْعِ.|2- الإفْرادُ في الفِقْهِ : ألاَّ يُجْمَعَ بَيْنَ الحَجِّ والعُمْرَةِ فِي الإحْرَامِ.|3- إِفْرَادُ الشَّيْءِ : عَزْلُهُ لِوَحْدِهِ.


- (مصدر تَفَرَّدَ).|1- التَّفَرُّدُ بِالْمَسْؤُولِيَّةِ :الانْفِرَادُ بِهَا وَعَدَمُ إِشْرَاكِ الآخَرِينَ.|2- كَانَ تَفَرُّدُهُ بِاخْتِرَاعِهِ مَثَارَ إِعْجَابٍ : كَوْنُهُ فِيهِ فَرْداَ لاَ مَثِيلَ لَهُ.


- (مصدر صناعيّ).|1- تَمَيَّزَتْ فَتْرَةُ حُكْمِهِ بِالْفَرْدِيَّةِ : الْحُكْمُ الْفَرْدِيُّ الْمُنْعَزِلُ عَنْ آرَاءِ الْجَمَاعَةِ.|2- يُؤْمِنُ بِالْفَرْدِيَّةِ : مَذْهَبٌ فِكْرِيٌّ يَرَى فِي الْفَرْدِ كُلَّ الْقِيَمِ وَيَنْزَعُ إِلَى التَّحَرُّرِ مِنْ سُلْطَةِ الْجَمَاعَةِ. وَهُوَ مَا يَدْعُو إِلَى الْحَدِّ مِنْ سُلُطَاتِ الدَّوْلَةِ عَلَى الأَفْرَادِ.


- 1- كَوَاكِبُ زَهَرَاتٍ حَوْلَ الثُّرَيَّا.|2- فُرُودُ النُّجُومِ : أَفْرَادُهَا.


- 1- جَاءَ فَرْدَانَ : فَرْداً، وَاحِداً.|2- عَمَلٌ فَرْدَانُ : مُتَفَرِّدٌ.


- جَاءوا فُرَادَى : جَاءوا وَاحِداً وَاحِداً. الأنعام آية 94وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَى كَمَا خَلَقْنَاكُمُ أَوَّلَ مَرَّةٍ (قرآن).


- جَاءوا فُرَاداً : جَاءوا وَاحِداً وَاحِداً- جَاءوا فُرَادَ.


- جمع فَرْد. | 1- أفْرَادُ النَّاسِ : أشْرَافُهُمْ، كِبَارُهُمْ.|2- أفْرَادُ النُّجُومِ : النُّجُوم الَّتِي تَطْلُعُ فِي آفَاقِ السَّمَاءِ، سُمِّيَتْ بِذَلِكَ لانْفِرَادِها وتَنَحِّيها عن سِائِرِ النُّجُومِ.


- جمع: ات. | (مفعول مِن أَفْرَدَ).|1- اِسْمٌ مُفْرَدٌ : وَاحِدٌ- وَلَدٌ مُفْرَدُ أَوْلاَدٍ.|2- خَرَجَ بِمُفْرَدِهِ : خَرَجَ وَحْدَهُ، عَلَى حِدَةٍ.|3- الأَرْقَامُ الْمُفْرَدَةُ : الأَرْقَامُ غَيْرُ الْمُزْدَوِجَةِ (1 - 3 - 5 ...).|4- مُفْرَدَاتُ اللُّغَةِ :أَلْفَاظُهَا،كَلِمَاتُهَا.|5- الكَلِمَةُ الْمُفْرَدَةُ : لَيْسَ مَعَهَا كَلِمَةٌ غَيْرُهَا.


- جمع: أَفْرَادٌ، فِرَادٌ. | 1- هُوَ فَرَدٌ : فَرْدٌ.|2- جَاءَ القَوْمُ فِرَاداً : وَاحِداً بَعْدَ وَاحِدٍ.


- جمع: فَرَائِدُ. | 1- عَمَلٌ فَرِيدٌ : عَمَلٌ لاَ نَظِيرَ لَهُ، مُتَمَيِّزٌ- قَوْلٌ فَرِيدٌ :-فَرِيدٌ فِي بَابِهِ :-فَرِيدَةٌ فِي صِنَاعَتِهَا.|2- أَتَى بِالْفَرَائِدِ : بِأَلْفَاظٍ فَصِيحَةٍ جَزْلَةٍ.|3- تَمْتَلِكُ فَرِيدَةً نَفِيسَةً : أَيْ جَوْهَرَةً- وَضَعَتْ فِي عُنُقِهَا فَرَائِدَ.|4- فَرِيدٌ : اِسْمُ عَلَمٍ للِذُّكُورِ، :فَرِيدَةٌ : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْإِنَاثِ.


- جمع: ون، ات. | (فاعل من اِنْفَرَدَ).|1- مُنْفَرِدٌ بِنَفْسِهِ : مُنْعَزِلٌ ..- ظَلَّتْ مُنْفَرِدَةً بِطِفْلِهَا فِي زَاوِيَةِ الغُرْفَةِ.|2- بَقِيَ مُنْفَرِداً بِرَأْيِهِ : مُتَشَبِّثاً بِرَأْيِهِ.|3- قَاضٍ مُنْفَرِدٌ بِما يُصْدِرُهُ مِنْ أَحْكامٍ : لاَ مَثِيلَ لَهُ.|4- عَزْفٌ مُنْفَرِدٌ :عَزْفٌ يَقُومُ بِهِ عَازِفٌ وَاحِدٌ بِمُفْرَدِهِ- غِنَاءٌ مُنْفَرِدٌ.


- 1- « جاء القوم فرادى » : أي واحدا واحدا


- 1- « جاء القوم فردى » : أي واحدا واحدا


- 1- « شيء فرد » : متفرد


- 1- الفردة من ينفرد ويعتزل الناس


- 1- إستفرد بالرأي : انفرد به|2- إستفرده : خلا به ، أتاه وهو وحده|3- إستفرده : وجده وحده|4- إستفرده : اختاره وحده من بين أصحابه|5- إستفرده : أخذه فردا لا ثاني له ولا مثل|6- إستفرد الغواص الدرة : لم يجد معها أخرى


- 1- إنفرد بالأمر : عمله وحده ولم يشرك معه أحدا|2- إنفرد بنفسه : خلا بها|3- إنفرد بالأمر : كان فيه فردا لا مثيل له « انفرد بالذكاء »


- 1- أفراد : « أفراد النجوم » التي تطلع في آفاق السماء|2- أفراد : « أفراد الناس » : كبارهم ، وجه أؤهم


- 1- أفرد الشيء : عزله أفرده|2- أفرد بالأمر : كان فيه فردا لا متيل له|3- أفرد بالأمر : عمله وحده|4- أفردت الأنثى : وضعت واحدا|5- أفرد اليه رسولا : جهزه ، هيأه ، أرسله


- 1- تفرد بالأمر : عمله وحده|2- تفرد بالأمر : كان فيه فردا لا مثيل له


- 1- فارد : منفرد|2- فارد : أجود السكر وأكثره بياضا


- 1- فاردة : مؤنث فارد|2- فاردة : ما أفرد من الغنم في البيت ليحلب|3- « شجرة فاردة » : متنحية عن سائر الشجر|4- « غزالة فاردة » من فردة عن القطيع


- 1- فراد : صانع اللآلئ والجواهر|2- فراد بائع اللآلئ والجواهر


- 1- فرد : كان فردا متوحدا|2- فرد بالأمر : تفرد به وعمله وحده|3- فرد عن الشيء : اعتزل وتنحى


- 1- فرد : واحد|2- فرد : نصف الزوج|3- فرد : الذي لا نظير له ، جمع : أفراد وفرادى|4- فرد ، جمع أفراد : جانب واحد من اللحي|5- فرد : نعل لم تخصف ( : أنظر خصف)


- 1- فردان : واحد|2- فردان : « شيء فردان » : متفرد


- 1- فرود من الأشياء : المتفرد|2- فرود : « ناقة فرود » : تتفرد في المرعى


- 1- فريد : واحد|2- فريد : متفرد|3- فريد : لا نظير له : « عمل فريد ، قول فريد »|4- فريد : خرز يفصل بين حبات الذهب واللؤلؤ في العقد|5- فريد : لؤلؤ إذا نظم وفصل بغيره|6- فريد : جوهرة ثمينة


- 1- فريدة : مؤنث فريد|2- فريدة : جوهرة ثمينة


- 1- كلمات تحتمل نفس المضمون


- 1- مذهب القائلين بانفراد الأشخاص في المجتمع


- 1- مصدر إنفرد|2- هو وضع السجين في غرفة خاصة ومنعه الاتصال بغيره من السجناء


- 1- مصدر فرد|2- « فرود النجوم » : التي تطلع في آفاق السماء


- 1- مفرد : « ذهب مفرد » : مفصل « بالفريد » ، وهو الخرز


- 1- مفرد : واحد|2- مفرد : ثور الوحش


- 1- مفرد من اعتزل الناس للعبادة|2- مفرد : « راكب مفرد » : ليس معه غير جمله أو فرسه


- 1- من كان على مذهب الفردية


- 1- مؤنث فرد ، جمع : فردات وأفراد وفرد


- ف ر د: (الْفَرْدُ) الْوِتْرُ وَالْجَمْعُ أَفْرَادٌ وَ (فُرَادَى) بِالضَّمِّ عَلَى غَيْرِ قِيَاسٍ كَأَنَّهُ جَمْعُ فَرْدَانَ. وَ (الْفَرِيدُ) الدُّرُّ إِذَا نُظِمَ وَفُصِّلَ بِغَيْرِهِ. وَقِيلَ: (فَرَائِدُ) الدُّرِّ كِبَارُهَا. وَيُقَالُ: جَاءُوا (فُرَادًا) وَ (فُرَادَى) مُنَوَّنًا وَغَيْرَ مُنَوَّنٍ أَيْ وَاحِدًا وَاحِدًا. وَ (فَرَدَ) بِمَعْنَى (انْفَرَدَ) (يَفْرُدُ) بِالضَّمِّ (فَرَادَةً) بِالْفَتْحِ. وَ (تَفَرَّدَ) بِكَذَا وَ (اسْتَفْرَدَهُ) انْفَرَدَ بِهِ.


- استفردَ / استفردَ بـ يستفرد ، استفرادًا ، فهو مُستفرِد ، والمفعول مُستفرَد | • استفرد الشَّيءَ اختاره وحده من بين نظرائه، وجده وحده لا ثانيَ له :-أُُعجب بالصُّور كلّها ولكنّه استفرد واحدة منها، - استفرد الغوّاصُ اللُّؤلؤةَ، - استفرد المدرِّب لاعبًا فضمّه للفريق القوميّ.|• استفرد فلانًا/ استفرد بفلانٍ: انفرد وخلا به :-استفرد أباه يُحادثه.|• استفرد بالرَّأي: فرَد، استبدّ به، لم يشرك معه أحدًا فيه :-عاتبوه على استفراده باتِّخاذ القرار.


- مُفرَد :- اسم مفعول من أفردَ |• الأرقام المفردة: غير المزدوجة، كالواحد، والثلاثة، والخمسة، والسبعة، .. إلخ، - الضَّريبة المُفْردَة: ضريبة تُفرض على شيء واحد، وهو الأرض، وتشكّل مورد الدَّولة الوحيد. |2 - (النحو والصرف) واحد، خلاف المثنَّى والجمع :-ليس لـ (نساء) مفرد من لفظها |• بمفرده: وحيدًا. |3 - بسيط، غير مركَّب :-مادّة مُفْردة.|4 - مُخصّص لشخص واحد :-غرفة مُفردة.|• المُفْرَد من الألفاظ: ما لا يدلُّ جزؤه على جزء معناه. |• ورقة مُفْرَدة: الورقة الوحيدة من نفس المنظومة في يد اللاعب. |• طريقة القيد المفرد: (الاقتصاد) طريقة في مسك الدفاتر تُقيّد بموجبها الصفقة أو المعاملة في دفاتر الشركة مرة واحدة. |• نقطة مُفْرَدة: (الفلسفة والتصوُّف) نقطة لا يُوجد فيها مشتقّ المتغيّر الأصليّ بينما تحتوي كلّ المتغيّرات المجاورة على نقاط تبّين فيها المشتق.


- انفراديّ :- اسم منسوب إلى انفراد |• حَبْسٌ انفراديّ: مكان يُحبس فيه الشّخص بمفرده. |2 - (الموسيقى) مقطوعة موسيقيّة يُؤدِّيها صوت واحد آو آلة واحدة مع أو دون مرافقة أو مصاحبة.


- تفرَّدَ بـ يتفرَّد ، تفرُّدًا ، فهو مُتفرِّد ، والمفعول مُتفرَّدٌ به | • تفرَّد بالأمر |1 - انفرد به، لم يُشْرك معه أحدًا فيه، تعسَّف :-تفرّد بالرأي/ بالقرار.|2- تميَّز عمَّن سواه، كان فيه فردًا لا نظير له :-تفرَّد بأسلوبه/ بطريقة حواره، - تفرَّد بقدرته على الإقناع.


- فُرادَى، مفرد فَرْد (على غير قياس): منفردون :- {قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُمْ بِوَاحِدَةٍ أَنْ تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنَى وَفُرَادَى} - {وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَى كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ}: منفردين عن المال والأهل والولد |• جاءوا فُرادَى: واحدًا بعد واحدٍ.


- أفردَ يُفرد ، إفرادًا ، فهو مُفرِد ، والمفعول مُفرَد (للمتعدِّي) | • أفرد الشَّيءَ نحّاه، ميَّزه، فرزه، عزَله عن غيره :-أفرد لهذا الموضوع فصلاً خاصًّا، - أفرد الطلاب المتفوقين في فصل خاص.|• أفردتِ الأنثى: وضعت واحدًا. |• أفرد في الإحرام: (الفقه) لم يجمع بين الحجّ والعمرة، خلاف مُقرن، متمتع.


- فردانيَّة :- مصدر صناعيّ من فَرْد. |2 - (السياسة) مذهب سياسي يعتدّ بالفرد ويحدّ من سلطان الدولة على الأفراد ويرى أن غاية المجتمع رعاية مصلحة الفرد :-الفردانيَّة ميزة المجتمعات المتقدمة.


- فَرْد ، جمع أفراد (لغير المصدر) وفُرادى (لغير المصدر).|1- مصدر فرَدَ. |2 - واحد، وتر، متوحّد، وحيد، منفرد :- {وَنَرِثُهُ مَا يَقُولُ وَيَأْتِينَا فَرْدًا} - {وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَى} |• فَرْدًا فَرْدًا: واحدًا واحدًا. |3 - أحد الزوجين من كل شيء :-فَرْد حمام، - فَرْدة حذاء |• فَرْدتا النَّعْل: المتساويان في الدَّناءة. |4 - إنسان، شخص بعينه :-ملكية الفرد، - الفروق/ الحرية الفرديّة.|5 - لا نظير له، لا مثيل له في جودته :-فقيه فَرْد، - عالم فَرْد في حقله.|6 - (الفلسفة والتصوُّف) ما لا يمكن تسمية أجزائه باسم الكل، فالرجل فرد لأن القطعة منه لا تسمَّى رجلاً. |• الفرد: اسم من أسماء الله الحسنى، معناه: المنفرد بالقِدَم والإبداع والتَّدبير، المُنفرِد عن جميع الأشياء، المُمتنِع عن الاختلاط بها، المستغني عنها |• الفرد الصَّمد. |• حُكْم الفرد: (السياسة) نظام الحكم الذي يقوم على أساس سلطة مطلقة تنحصر في شخص واحد. |• الفَرْدان: الوحيدان.


- فُرود :مصدر فرَدَ بـ/ فرَدَ عن/ فرَدَ في.


- انفردَ بـ ينفرد ، انفرادًا ، فهو منفرِد ، والمفعول منفرَد به | • انفردَ بنفسه خلا، انعزل عن الآخرين :-انفرد بنفسه مفكرًا، - انفرد بنفسه ليكتب قصة، - عاش منفردًا |• على انفراد: وحده. |• انفرد اللاَّعب بالمرمى: (الرياضة والتربية البدنية) صار أمامه بمفرده. |• انفرد بالأمر: فرَد، استبدّ به، لم يشرك معه أحدًا فيه :-انفرد برأيه/ بالقرار/ بالسُّلطة/ بالعمل، - حذّروه من اتخاذ قرار منفرد في الموضوع.


- مُفردات، مفرد مُفرَدَة: كلمات :-مفردات لغويّة، - يحتوي هذا الكتاب على مفردات لغويّة صعبة |• مُفْردات اللُّغَة: جميع الكلمات الموجودة في اللُّغة.


- تَفرُّد :- مصدر تفرَّدَ بـ. |2 - (الفلسفة والتصوُّف) ما به يتشخَّص الكائن ويتعيَّن وجوده في الزَّمان والمكان.


- فُراد، مفرد فَرْد: فردًا فردًا :- {وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَ كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ} [قرآن]: منفردين بلا مال ولا أهل ولا ناصر.


- فرَّدَ يفرِّد ، تفريدًا ، فهو مُفرِّد ، والمفعول مُفرَّد | • فرَّد الأشياءَ باعَد بينها، جعلها أفرادًا :-فرّد الخبزَ/ البضاعةَ/ الأطباقَ، - فرّد أصناف البضاعة المختلفة، - فرَّد الموضوعات.|• فرَّد المميّزات الأسلوبيّة للكاتب: عدَّدها ووضّحها منوِّهًا بها.


- فَريد ، جمع فَرَائدُ: واحد، نادر، لا نظير له، لا مثيل له :-فريد في مجاله/ نوعه، - مناسبة فريدة، - سيف/ عمل فريد، - فريدُ عصرِه/ زمانه، - هذا الكتاب فريد من نوعه.


- فرَدَ بـ / فرَدَ عن / فرَدَ في يَفرُد ، فُرودًا ، فهو فارِد ، والمفعول مفرود به | • فرَد بالرأي انفرد به، استبدَّ به، لم يُشرك معه أحدًا فيه :-فرَد بالقرار.|• فرَد عن أصدقائه: اعتزلهم، تنحّى عنهم. |• فرَد في مكان منعزل: توحَّد، خلا بنفسه.


- فَرْديّ :- اسم منسوب إلى فَرْد |• مذهب فرديّ: محوره الفرد قبل الجماعة. |2 - (الجبر والإحصاء) عدد صحيح لا يقبل القسمة على العدد 2 مثل الأعداد 1، 3، 5. |3 - (الفلسفة والتصوُّف) خاصّ بشيء محدّد تمييزًا له عن الشَّيء العامّ أو الشامل. |4 - (الموسيقى) مؤلَّف أو مرتَّب أو مؤدًّى ليقوم به صوت واحد أو آلة واحدة. |5 - (الرياضة والتربية البدنية) مستوى من مستويات التنافس في بعض النَّشاطات الرِّياضيّة كالسِّباحة وألعاب القوى :-جاء في المركز الأوّل للفرديّ.


- فرَدَ يَفرِد ، فَرْدًا ، فهو فارِد ، والمفعول مَفْرود | • فرَدَ الشَّيءَ مدّه أمامه :-فرد الملاءة على السَّرير، - فرَد الصحيفة على المنضدة، - فرَد أوراق اللّعب على المائدة.


- انفراديَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى انفراد: :-حبس في زنزانة انفراديّة، - عمليَّة انفراديَّة.|2- مصدر صناعيّ من انفراد: تكبُّر وتسلُّط :-الانفراديّة والهيمنة تولّدان الكراهية، - تتصف السياسة الغربية بالانفرادية رغم ادعائها الديموقراطيّة.


- مُنفرِد :- اسم فاعل من انفردَ بـ. |2 - (الموسيقى) مؤلَّف أو مُرَتَّب أو مؤدَّى ليقوم به صوت واحد أو آلة واحدة :-عَزْف منفرَد.


- فَرْديَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى فَرْد. |2 - مصدر صناعيّ من فَرْد: (علوم النفس) نزوع الفَرْد إلى التحرُّر من سلطان الجماعة :-فشل في منصبه القياديّ بسبب تمسكه بالفرديّة.|3 - ما يتميّز به شخص عن آخر في خصائصه، يمتلك هُويَّة متميِّزة :-فرديّة ذهنيّة.|4 - (السياسة) مذهب سياسيّ يعتد بالفرد ويحد من سلطان الدولة على الأفراد، ويرى أن غاية المجتمع رعاية مصلحة الفرد :-الفَرْدية مِيزة المجتمعات المتطوِّرة.|• مباراة فرديَّة: (الرياضة والتربية البدنية) مباراة تجرى بين خَصْمين في لعبة التنس أو تنس الريشة.


- فَرْدانيّ :اسم منسوب إلى فَرْد: على غير قياس :-فلسفة/ نظرة فردانيَّة.


- انفراد :- مصدر انفردَ بـ. |2 - (القانون) حقّ الملكيَّة أو التّملُّك الفَرْديّ الذي لا يتشارك فيه أحد.


- فريدة ، جمع فَرَائدُ.|1- جوهرة نفيسة :-فرائد العقد، - يضم المتحف فرائد قيّمة |• فرائد الدُّرِّ: كبارها. |2 - حبَّة من فضَّة وغيرها تفصل بين حبَّات الذَّهب أو اللُّؤلؤ في العِقد.


- إفراد :- مصدر أفردَ. |2 - (الفقه) عدم الجمع بين الحج والعمرة في الإحرام. |3 - (النحو والصرف) خلاف التثنية والجمع :-الصفة تطابق الموصوف في الإفراد والتَّثنية والجمع.


- تفرُّديَّة :مصدر صناعيّ من تَفرُّد: صفة مُميّزة :-تمتّع بتفرَّدِيّة في عمله وتفكيره.


- فَرْد ، جمع أفراد (لغير المصدر) وفُرادى (لغير المصدر).|1- مصدر فرَدَ. |2 - واحد، وتر، متوحّد، وحيد، منفرد :- {وَنَرِثُهُ مَا يَقُولُ وَيَأْتِينَا فَرْدًا} - {وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَى} |• فَرْدًا فَرْدًا: واحدًا واحدًا. |3 - أحد الزوجين من كل شيء :-فَرْد حمام، - فَرْدة حذاء |• فَرْدتا النَّعْل: المتساويان في الدَّناءة. |4 - إنسان، شخص بعينه :-ملكية الفرد، - الفروق/ الحرية الفرديّة.|5 - لا نظير له، لا مثيل له في جودته :-فقيه فَرْد، - عالم فَرْد في حقله.|6 - (الفلسفة والتصوُّف) ما لا يمكن تسمية أجزائه باسم الكل، فالرجل فرد لأن القطعة منه لا تسمَّى رجلاً. |• الفرد: اسم من أسماء الله الحسنى، معناه: المنفرد بالقِدَم والإبداع والتَّدبير، المُنفرِد عن جميع الأشياء، المُمتنِع عن الاختلاط بها، المستغني عنها |• الفرد الصَّمد. |• حُكْم الفرد: (السياسة) نظام الحكم الذي يقوم على أساس سلطة مطلقة تنحصر في شخص واحد. |• الفَرْدان: الوحيدان.


- فرَدَ بـ / فرَدَ عن / فرَدَ في يَفرُد ، فُرودًا ، فهو فارِد ، والمفعول مفرود به | • فرَد بالرأي انفرد به، استبدَّ به، لم يُشرك معه أحدًا فيه :-فرَد بالقرار.|• فرَد عن أصدقائه: اعتزلهم، تنحّى عنهم. |• فرَد في مكان منعزل: توحَّد، خلا بنفسه.


- فرَدَ يَفرِد ، فَرْدًا ، فهو فارِد ، والمفعول مَفْرود | • فرَدَ الشَّيءَ مدّه أمامه :-فرد الملاءة على السَّرير، - فرَد الصحيفة على المنضدة، - فرَد أوراق اللّعب على المائدة.


- فرَّدَ يفرِّد ، تفريدًا ، فهو مُفرِّد ، والمفعول مُفرَّد | • فرَّد الأشياءَ باعَد بينها، جعلها أفرادًا :-فرّد الخبزَ/ البضاعةَ/ الأطباقَ، - فرّد أصناف البضاعة المختلفة، - فرَّد الموضوعات.|• فرَّد المميّزات الأسلوبيّة للكاتب: عدَّدها ووضّحها منوِّهًا بها.


- ٢٠١٠ ISLAMICBOOK.WS | جميع الحقوق متاحة لجميع المسلمين كتاب : الصحاح في اللغة المؤلف : الجوهري الفرْد: ال وتْر، والجمع أفْراد وفرادى على غير قياس، كأنّه جمعفردان. وثور فرْد وفارد وفرد وفريد كلّه بمعنى منفرد. وظبية فارد: انقطعت عن القطيع؛ وكذلك السدْرة الفا ردة التي انفردتْ عن سائر الدْ ر. والفرند: الدرّ إذا نظم وفصّل بغيره. ويقال: فرائد الدرّ: كبارها. وأفراد النجوم: الدراريّ في آفاق السماء. ويقال: جاءوافرادا وفرادى منوّنا وغير منوّن، أي واحدا واحدا. وأفْردْته: عزلته. وأْفردْت إليه رسولا. وأفْردت الأنثى: وضعتْ واحدا، فهي مفْرد وموحد ومفذّ. ولا يقال ذلك في الناقة، لأنّها لا تلد إلا واحدا. وفرد وانْفرد، بمعنى. قال الصمّة القشيريّ: ولم آت البيوت مطنّبات ... بأكْثبةفردْن من الرغام وتقول: لقيت زيدا فرْديْن، إذا لم يكن معكما أحد. وتفرّدْت بكذا واسْتْ فردْته، إذا انفردت به.


- ,أضاف,شارك,عاون,قاسم,


- ,إئتلاف,اشتراكي,تشاركي,تقاسمي,تكتل,تكتلي,جماهيري,جماهيري,جماعي,جماعة,شبيه,مثيل,مجتمع,نظير,ند,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.