أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- هَرَّ الشيءَ يَهُرُّه ويَهِرُّه هَرّاً وهَريراً: كَرِهَهُ؛ قال المفضل بن المهلب بن أَبي صُفْرَةَ: ومَنْ هَرَّ أَطْرافَ القَنَا خَشْيَةَ الرَّدَى، فليسَ لمَجْدٍ صالحٍ بِكَسُوبِ وهَرَرْتُه أَي كَرِهْتُه أَهُرُّه وأَهِرُّه، بالضم والكسر. وقال ابن الأَعرابي: أَجِد في وَجْهِهِ هِرَّةً وهَرِيرَةً أَي كراهية. الجوهري: والهِرُّ الاسم من وقولك هَرَرْتُه هَرّاً أَي كرهته. وهَرَّ فلان الكأْسَ والحرْبَ هَرِيراً أَي كرهها؛ قال عنترة: حَلَفْنا لهم، والخَيْلُ تَرْدي بنا معاً: نُزايِلُكُمْ حتى تَهِرُّوا العَوالِيا الرَّدَيانُ: ضَرْبٌ من السَّيْرِ،وهو أَن يَرْجُمَ الفَرَسُ الأَرضَ رَجْماً بحوافره من شدَّة العَدْوِ. وقوله نزايلكم هو جواب القسم أَي لا نزايلكم، فحذف لا على حدِّ قولهم تالله أَبْرَحُ قاعداً أَي لا أَبرح، ونزايلكم: نُبارِحُكُمْ، يقال: ما زايلته أَي ما بارحته. والعوالي: جمع عاليةِ الرمح، وهي ما دون السِّنان بقدر ذراع. وفلان هَرَّهُ الناسُ إِذا كرهوا ناحِيته؛ قال الأَعشى: أَرَى الناسَ هَرُّونِي وشُهِّرَ مَدْخَلِي، ففي كلِّ مَمْشًى أَرْصُدُ الناسَ عَقْربَا وهَرَّ الكلبُ إِليه يَهِرُّ هَرِيراً وهِرَّةً، وهَرِيرُ الكلبِ: صوته وهو دون النُّبَاحِ من قلة صبره على البرد؛ قال القَطَامِيُّ يصف شدَّة البرد: أَرى الحَقَّ لا يعْيا عَلَيَّ سبيلُه، إِذا ضافَنِي ليلاً مع القُرِّ ضائِفُ إِذا كَبَّدَ النجمُ السَماءَ بشَتْوَةٍ، على حينَ هَرَّ الكلبُ، والثَّلْجُ خاشِفُ ضائف: من الضيف. وكَبَّدَ النجمُ السماءَ: يريد بالنجم الثريا، وكَبَّدَ: صار في وسط السماء عند شدَّة البرد. وخاشف: تسمع له خَشْفَة عند المشي وذلك من شدة البرد. ابن سيده: وبالهَرِيرِ شُبِّهَ نَظَرُ بعض الكُماةِ إِلى بعض في الحرب. وفي الحديث: أَنه ذكر قارئ القرآن وصاحب الصدقة فقال رجل: يا رسول الله أَرأَيْتَكَ النَّجْدَةَ التي تكون في الرجل؟ فقال: ليستْ لها بِعِدْلٍ، إِن الكلب يَهِرُّ من وراءِ أَهله؛ معناه أَن الشجاعة غَرِِيزة في الإِنسان فهو يَلقَى الحروبَ ويقاتل طبعاً وحَمِيَّةً لا حِسبَةً، فضرب الكلب مثلاً إِذ كان من طبعه أَن يَهِرَّ دون أَهله ويَذُبَّ عنهم، يريد أَنَّ الجهاد والشجاعة ليسا بمثل القراءَة والصدقة. يقال: هَرَّ الكلبُ يَهِرُّ هَرِيراً، فهو هارٌّ وهَرَّارٌ إِذا نَبَحَ وكَشَرَ عن أَنيابه، وقيل: هو صوته دون نُباحه. وفي حديث شُرَيْحٍ: لا أَعْقِلُ الكلبَ الهَرَّارَ أَي إِذا قتل الرجلُ كلبَ آخر لا أُوجب عليه شيئاً إِذا كان نَبَّاحاً لأَنه يؤْذي بِنُباحِه. وفي حديث أَبي الأَسود: المرأَة التي تُهارُّ زوجَها أَي تَهِرُّ في وجهه كما يَهِرُّ الكلب. وفي حديث خزيمة: وعاد لها المَطِيُّ هارّاً أَي يَهِرُّ بعضها في وجه بعض من الجهد. وقد يطلق الهرير على صوت غير الكلب، ومنه الحديث: إِني سمعت هَرِيراً كَهَرِيرِ الرَّحَى أَي صوت دورانها. ابن سيده: وكلب هَرَّارٌ كثير الهَرِير، وكذلك الذئب إِذا كَشَرَ أَنيابه وقد أَهَرَّه ما أَحَسَّ به. قال سيبويه: وفي المثل: شَرٌّ أَهَرَّ ذا نابٍ، وحَسُنَ الابتداءُ بالنكرة لأَنه في معنى ما أَهَرَّ ذا ناب إِلاَّ شَرٌّ، أَعني أَنَّ الكلام عائد إِلى معنى النفي وإِنما كان المعنى هذا لأَن الخبرية عليه أَقوى، أَلا ترى أَنك لو قلت: أَهَرَّ ذا نابٍ شَرٌّ، لكنت على طرف من الإِخبار غير مؤَكدف فإِذا قلت: ما أَهَرَّ ذا نابٍ إِلاَّ شَرٌّ، كان أَوْكَدَ، أَلا ترى أَن قولك ما قام إِلاَّ زيد أَوْ كَدُ من قولك قام زيد؟ قال: وإِنما احتيج في هذا الموضع إِلى التوكيد من حيث كان أَمراً مُهِماً، وذلك أَن قائل هذا القول سمع هَرِيرَ كلب فأَضاف منه وأشفق لاستماعه أَن يكون لطارِقِ شَرٍّ، فقال: شَرٌّ أَهَرَّ ذا نابٍ أَي ما أَهَرَّ ذا ناب إِلاَّ شَرٌّ تعظيماً للحال عند نفسه وعند مُستَمِعِه، وليس هذا في نفسه كأَن يطرقه ضيف أَو مسترشد، فلما عناه وأَهمه أَكد الإِخبار عنه وأَخرجه مخرج الإِغاظ به. وهارَّه أَي هَرَّ في وجهه. وهَرْهَرْتُ الشيءَ: لغة في مَرْمَرْتُه إِذا حَرَّكْتَه؛ قال الجوهري: هذا الحرف نقلته من كتاب الاعْتِقابِ لأَبي تُرابٍ من غير سماع. وهرَّت القوسُ هَرِيراً: صَوَّتَتْ؛ عن أَبي حنيفة؛ وأَنشد: مُطِلٌّ بِمُنْحاةٍ لها في شِمالِه هَرِيرٌ، إِذا ما حَرَّكَتْه أَنامِلُهْ والهِرُّ: السِّنَّوْرُ، والجمع هِرَرَةٌ مثل قِرْدٍ وقِرَدَةٍ، والأُنثى هِرَّةٌ بالهاء، وجمعها هِرَرٌ مثل قِرْبةٍ وقِرَبِ. وفي الحديث: أَنه نهى عن أَكل الهرِّ وثَمَنِه؛ قال ابن الأَثير: وإِنما نهى عنه لأَنه كالوحشيِّ الذي لا يصح تسليمه وأَنه يَنْتابُ الدُّورَ ولا يقيم في مكان واحد، فإِن حبس أَو ربط لم ينتفع به ولئلا يتنازع الناس فيه إِذا انتقل عنهم، وقيل: إِنما نهى عن الوحشي منه دون الإِنسي. وهِرّ: اسم امرأَة، من ذلك؛ قال الشاعر: أَصَحَوْتَ اليومَ أَمْ شاقَتْكَ هِرُّ؟ وهَرَّ الشِّبْرِقُ والبُهْمَى والشَّوْكُ هَرّاً: اشتدَّ يُبْسُه وتَنَفَّشَ فصار كأَظفار الهِرِّ وأَنيابه؛ قال: رَعَيْنَ الشِّبْرِقَ الرَّيَّانَ حتى إِذا ما هَرَّ، وامْتَنَعَ المَذاقُ وقولهم في المثل: ما يعرف هِرّاً من بِرٍّ؛ قيل: معناه ما يعرف من يَهُرُّه أَي يكرهه ممن يَبَرُّه وهو أَحسن ما قيل فيه. وقال الفَزاريُّ: البِرُّ اللُّطف، والهِرُّ العُقُوق، وهو من الهَرِيرِ؛ ابن الأَعرابي: البِرُّ الإِكرام والهِرُّ الخُصُومَةُ، وقيل: الهِرُّ ههنَا السِّنَّوْرُ والبِرُّ الفأْر. وقال ابن الأَعرابي: لا يعرف هاراً من باراً لو كُتِبَتْ له، وقيل: أَرادوا هِرْهِرْ، وهو سَوْقُ الغنم، وبِرْبِرْ وهو دعاؤُها؛ وقيل: الهِرُّ دهاؤُها والبِرُّ سَوْقُها. وقال أَبو عبيد: ما يعرف الهَرْهَرَةَ من البَرْبَرَةِ؛ الهَرْهَرَةُ: صوت الضأْن، والبَرْبَرَةُ: صوتُ المِعْزَى. وقال يونس: الهِرُّ سَوْقُ الغنم، والبِرُّ دعاءُ الغنم. وقال ابن الأَعرابي: الهِرُّ دعاءُ الغنم إِلى العَلَفِ، والبِرُّ دعاؤُها إِلى الماء. وهَرْهَرْتُ بالغنم إِذا دعوتها. والهُرارُ: داءٌ يأْخُذُ الإِبلَ مثلُ الوَرَمِ بين الجلد واللحم؛ قال غَيْلانُ بن حُرَيْث: فإِلاَّ يكن فيها هُرارٌ، فإِنَّني بِسِلٍّ يُمانِيها إِلى الحَوْلِ خائِفُ أَي خائِفٌ سِلاَّ، والباء زائدة؛ تقول منه: هُرَّتِ الإِبِلُ تُهَرُّ هَرّاً. وبعير مَهْرُورٌ أَصابه الهُرارُ، وناقة مَهْرُورَةٌ؛ قال الكميت يمدح خالد بن عبد الله القَسْرِيَّ: ولا يُصادفْنَ إِلاَّ آجِناً كَدِراً، ولا يُهَرُّ به منهنَّ مُبْتَقِلُ قوله به أَي بالماء يعني أَنه مَريءٌ ليس بالوَبِيءِ، وذكر الإِبِلَ وهو يريد أَصحابها. قال ابن سيده: وإِنما هذا مثل يَضْرِبُه يخبر أَن الممدوح هنيءُ العطية، وقيل: هو داء يأْخذها فَتَسْلَحُ عنه، وقيل: الهُرارُ سَلْحُ الإِبل من أَيِّ داءٍ كان. الكسائيُّ والأُمَوِيُّ: من أَدواءِ الإِبل الهُرَارُ، وهو استطلاق بطونها، وقد هَرَّتْ هَرّاً وهُراراً، وهَرَّ سَلْحُه وأَرَّ: اسْتَطْلَقَ حتى مات. وهَرَّهُ هو وأَرَّهُ: أَطلقه من بطنه، الهمزة في كل ذلك بدل من الهاء. ابن الأَعرابي: هَرَّ بِسَلْحِهِ وهَكَّ به إِذا رمى به. وبه هُرارٌ إِذا اسْتَطْلَقَ بطنُه حتى يموت. والهَرَّارَانِ: نَجْمانِ؛ قال ابن سيده: الهَرَّارانِ النَّسْرُ الواقِعُ وقلبُ العقرب؛ قال شُبَيْلُ بن عَزْرَةَ الضُّبَعِيُّ: وساق الفَجْرُ هَرَّارَيْهِ، حتى بدا ضَوْآهُما غَيْرَ احتِمالِ وقد يفرد في الشعر؛ قال أَبو النجم يصف امرأَة: وَسْنَى سَخُونٌ مَطْلَعَ الهَرَّارِ والهَرُّ: ضَرْبٌ من زجر الإِبل. وهِرٌّ: بلد وموضع؛ قال: فَوَالله لا أَنْسَى بلاءً لقيتُه بصَحْراءِ هِرٍّ، ما عَدَدْتُ اللَّيالِيا ورأْس هِرّ: موضع في ساحل فارسَ يرابَطُ فيه. والهُرُّ والهُرّهُورُ والهَرْهارُ والهُراهِرُ: الكثير من الماءِ واللَّبَنِ وهو الذي إِذا جَرى سمعت له هَرْهَرْ، وهو حكاية جَرْيِهِ. الأَزهري: والهُرْهُورُ الكثير من الماءِ واللبن إِذا حلبته سمعت له هَرْهَرَةً؛ وقال: سَلْمٌ تَرَى الدَّالِيَّ منه أَزْوَرا، إِذا يَعُبُّ في السَّرِيِّ هَرْهَرَا وسمعت له هَرْهَرَةً أَي صوتاً عند الحَلْب. والهَرُورُ والهُرْهُورُ: ما تناثر من حب العُنْقُود، زاد الأزهري: في أَصل الكَرْم. قال أَعرابي: مررت على جَفنةٍ وقد تحركت سُرُوغُها بقُطُوفها فَسَقَطَتْ أَهْرارُها فأَكلتُ هُرْهُورَةً فما وقعت ولا طارت؛ قال الأَصمعي: الجفنة الكَرْمَة، والسُّروغُ قضبان الكرم، واحدها سَرْغٌ، رواه بالغين، والقطوف العناقيد، قال: ويقال لما لا ينفع ما وَقَعَ ولا طارَ. وهرّ يَهُرُّ إِذا أَكل الهَرُور، وهو ما يتساقط من الكرم، وهَرْهَرَ إِذا تَعَدَّى. ابن السكيت: يقال للناقة الهَرِمَة هِرْهِرٌ، وقال النضر: الهِرْهِرُ الناقة التي تَلْفِظُ رَحِمُها الماءَ من الكِبَر فلا تَلْقَحُ؛ والجمع الهَراهِرُ؛ وقال غيره: هي الهِرْشَفَّةُ والهِرْدِشَةُ أَيضاً. ومن أَسماءِ الحيات: القَزَازُ والهِرْهِيرُ. ابن الأَعرابي: هَرَّ يَهَرُّ إِذا ساءَ خُلُقُه.والهُرْهُور: ضرب من السُّفُن. ويقال للكانُونَيْنِ: هما الهَرَّارانِ وهما شَيْبان ومِلْحانُ. وهَرْهَرَ بالغنم: دعاها إِلى الماءِ فقال لها: هَرْهَرْ. وقال يعقوب: هَرْهَرَ بالضأْن خصها دون المعز. والهَرْهَرَةُ: حكاية أَصوات الهند في الحرب. غيره: والهَرْهَرَةُ والغَرْغَرَةُ يحكى به بعض أَصوات الهند والسِّنْدِ عند الحرب. وهَرْهرَ: دعا الإِبل إِلى الماءِ. وهَرْهَرةُ الأَسد: تَرْديدُ زئِيرِه، وهي الي تسمى الغرغرة. والهَرْهَرَةُ: الضحك في الباطل. ورجل هَرْهارٌ: ضَحَّاك في الباطل. الأَزهري في ترجمة عقر: التَّهَرْهُرُ صوت الريح، تَهَرْهَرَتْ وهَرْهَرَتْ واحدٌ؛ قال وأَنشد المؤَرِّجُ: وصِرْتَ مملوكاً بِقاعٍ قَرْقَرِ، يَجْري عليك المُورُ بالتَّهَرْهُرِ يا لك من قُنْبُرَةٍ وقُنْبُرِ كنتِ على الأَيَّام في تَعَقُّرِ أَي في صر وجلادة، والله أَعلم.


- هارَه بالأَمرِ هَوْراً: أَزَنَّه. وهُرْتُ الرجلَ بما ليس عنده من خير إِذا أَزْنَنْتَه، أَهُورُه هَوْراً؛ قال أَبو سعيد: لا يقال ذلك في غير الخبر. وهارَه بكذا أَي ظنه به؛ قال أَبو مالك بن نُوَيْرَة يصف فرسه: رَأَى أَنَّني لا بالكثير أَهُورُه، ولا هُوَ عَنِّي في المُواساةِ ظاهرُ أَهُورُه أَي أَظن القليلَ يكفيه. يقال: هو يُهارُ بكذا أَي يُظَنُّ بكذا؛ وقال آخر يصف إِبلاً: قد عَلِمَتْ جِلَّتُها وخُورُها أَني، بِشِرْبِ السُّوءِ، لا أَهُورُها أَي لا أَظن أَن القليل يكفيها ولكن لها الكثير. ويقل: هُرْتُ الرجلَ هَوْراً إِذا غَشَتشْتَه. وهُرْتُه بالشيء: اتَّهَمْتُه به، والاسم الهُورَةُ. وهارَ الشيءَ: حَزَرَه. وقيل للفَزارِيِّ: ما القطعة من الليل؟ فقال: حُزْمَةٌ يَهُورُها أَي قطعة يَحْزُرها. وهُرْتُه: حملته على الشيء وأَردته به. وضَرَبَه فَهارَه وهَوَّره إِذا صرعه. وهارَ النباءَ هَوْراً: هَدَمَه. وهار البناءُ والجُرْفُ يَهُورُ هَوْراً وهُؤُوراً، فهو هائِرٌ وهارٍ، على القلب.


- هُرَّتِ الإِبلُ هَرًّا، وهُرَارًا: أَصابها الهُرارُ.| فهي مهرورةٌ.


- هَرْهَرَ الشيءُ: أَحدث صوتًا. يقال: هرهرت الرِّ يحُ، وهرهرت الضَّأْنُ.|هَرْهَرَ الأَسدُ: زأَر.|هَرْهَرَ الرجلُ: ضَحِكَ عابثًا أَو مستهزئًا بالحقِّ.|هَرْهَرَ بالغَنم: دعاها ليُورِدَها الماءَ.|هَرْهَرَ اللبنُ: صوَّتَ عند الحلب.|هَرْهَرَ الشيءَ: حرَّكه.


- الهَرِيرَةُ : الكراهيةُ. يقال: أَجدُ في وجهه هريرةً.


- هَرَّ هَرَّ هَرًّا: أَكَلَ الهَرُورَ.|هَرَّ الشَّوكُ: اشتدَّ يُبسُه فتجنَّبَتْه الراعيةُ.|هَرَّ سَلْحُه: اسْتَطْلَقَ حتَّى ماتَ. يقال: هَرَّه هو: أَطلقه من بَطْنِه.| وهَرَّ الدَّواءُ سَلْحَه: أَطلقَه من بطنه.|هَرَّ القوسُ هَرَّ هريرًا: صوّتَتْ.|هَرَّ فلانٌ في وجه السائل هَرًّا: تجهَّمَه.|هَرَّ الكلبُ: نَبَحَ وكشّر عن أَنيابه.|هَرَّ إِليه: صاتَ دون نُباحٍ.|هَرَّ الشيءَ: كَرِهَه. يقال: هرَّ الناسُ فلانًا: كَرِهُوا ناحيته.|هَرَّ البردُ الكلبَ: جعله يصوِّت.|هَرَّ الكلبُ فلانًا: هَرّ إِليه.


- الهُرُّ : الأَسدُ يُسمع صوتُ جريهِ إِذا جَرَى.|الهُرُّ الكثيرُ من الماءِ واللبن.


- الهُرَارُ : داءٌ يُصيبُ الإِبلَ مثل الورم بين الجلد واللَّحم.|الهُرَارُ داءٌ يأْخذُها فتسلَحُ منه.


- هَارَّهُ : هَرَّ في وجهه كما يَهِرُّ الكلبُ.


- وَهَرَهُ وَهَرَهُ (يَهِرُه) وَهْرًا: أَوقَعَه فيما لا مخرجَ له منه.


- الهُرَاهِرُ : الأَسدُ الكثيرُ الزئير.|الهُرَاهِرُ الكثيرُ من الماء أَو اللبن.


- الهَرَّارُ : الكلبُ يَكْشِر عن أَنيابه.|الهَرَّارُ السَّفيهُ. يقال: :-هلَكَ مَنْ لا هرَّارَ له :-: أَي لا سفيه له يَهِرُّ عنه عدوَّه.


- الهَرُورُ : ما تناثر من حَبِّ عُنقود العنب.


- الهِرُّ : القِطُّ. والجمع : هِرَرَةٌ.| والأُنثى: هِرَّة. والجمع : هِرَرٌ.|الهِرُّ سَوْقُ الغنم.


- تَهَرْهَرَتِ الريحُ: هَرْهَرتْ.


- الهَرِيرُ : صوتُ الكلب دون النُّباح.|الهَرِيرُ صوتُ القوس وغيرها.


- هَرَّ فلانٌ هَرَّ هَرًّا: ساءَ خُلُقُه.


- أَهَرَّ فلانٌ بالغنم: أَوردَها.|أَهَرَّ البرد الكلبَ: هَرَّهُ.| وفي المثل: :-شَرٌّ أهَرَّ ذا نابٍ :-: يُضرَبُ في ظهور أَمارات الشَّرِّ ومَخايله.


- اهْتَوَرَ : هَلَكَ.


- الْهَوْرَةُ : المَهْلَكةُ. والجمع : هَوْرَات.


- الْهَوْرُ : القطيعُ من الغنم.|الْهَوْرُ البُحَيْرَةُ تندفع إِليها مياهُ غِياضٍ وآجام فتَتَّسع ويكثر ماؤُها. والجمع : أَهوار.


- الْهُورَةُ : التُّهمةُ والظَّنُّ.


- الهَائِرُ من الرجال: الضَّعِيفُ الساقطُ من كِبَرِ السِّنّ.


- تَهَوَّرَ البناءُ ونحوُه: تَهَدَّم.|تَهَوَّرَ فلانٌ: وقع في الأَمر بِقلَّةِ مُبالاة.|تَهَوَّرَ على غيره: اعتدى عليه في طَيش ونَزَق.|تَهَوَّرَ الشِّتاءُ: ذهب أَكثرُه وانكسر بردُه. يقال: تهوَّر الليلُ: ولَّى أَكثره وانكسر ظلامُه.|تَهَوَّرَ الوَعَكُ الناسَ: أَخذَهم وعَمَّهم.


- الهَوَارَةُ : الهَلَكَةُ والضَّيْعة. يقال: لا هَوَارَةَ عليه.


- هَارَ البِنَاءُ ونحوُه هَارَ هَوْرًا، وهُئُورًا: تهدَّم.|هَارَ انصدع من خلفه وهو ثابتٌ بعدُ في مكانه.|هَارَ فلانًا بالأَمر هَوْرًا: اتَّهَمَهُ أَو ظنه به .|هَارَ على الشيء: حَمَلَه عليه وأَراده به.|هَارَ عنه: صرفه.|هَارَ فلانًا: صرعه .|هَارَ غشَّه.|هَارَ القومَ: قتلهم وكبّ بَعْضَهم على بعض.|هَارَ الشيءَ: حَزَرَه.|هَارَ البناءَ: هَدَمه.


- هَوَّرَ البناءَ: هَدَمَه.|هَوَّرَ غيرَه: صَرَعَه.


- (صِيغَةُ فَعُول).|-هَرُورُ عُنْقُودِ الْعِنَبِ : مَا تَنَاثَرَ مِنْهُ فِي أَصْلِ الْكَرْمِ.


- (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|-كَلْبٌ هَرَّارٌ : مُكَشِّرٌ عَنْ أَنْيَابِهِ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| هَرَّ، يَهِرُّ، مصدر هَرٌّ، هَرِيرٌ.|1- هَرَّ فِي وَجْهِ السَّائِلِ : تَجَهَّمَهُ.|2- هَرَّتِ القَوْسُ : صَوَّتَتْ.|3- هَرَّ الشَّيْءَ : كَرِهَهُ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد).| هَرَّ، يَهُرُّ، مصدر هَرٌّ.|1- هَرَّ الشَّوْكُ : اِشْتَدَّ يُبْسُهُ، فَتَجَنَّبَتْهُ الْمَاشِيَةُ.|2- هَرَّ سَلْحُهُ : اِسْتَطْلَقَ حَتَّى مَاتَ.|3- هَرَّ الدَّوَاءُ سَلْحَهُ : أَطْلَقَهُ مِنْ بَطْنِهِ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد).| هَرَّ، يَهِرُّ، مصدر هَريرٌ.|1- هَرَّ الْكَلْبُ : صَاتَ مِنْ دُونِ نُبَاحٍ وَكَشَّرَ عَنْ أَنْيَابِهِ.|2- هَرَّهُ الْكَلْبُ : نَبَحَهُ.|3- هَرَّ الْبَرْدُ الْكَلْبَ : جَعَلَهُ يُصَوِّتُ.|4- هَرَّتِ الْقَوْسُ : صَوَّتَتْ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَهْرَّ، يُهِرُّ، مصدر إِهْرَارٌ.|1- أهَرَّ البَرْدُ الكَلْبَ : جَعَلَهُ يَئِنُّ، يَهِرُّ، دُونَ أنْ يَصْدُرَ عَنْهُ نُبَاحٌ.|2- أهَرَّ الرَّاعِي بِالغَنَمِ : أَوْرَدَهَا.


- (مصدر هَرَّ).|-هَرِيرُ الْكَلْبِ : صَوْتُهُ دُونَ نُبَاحٍ.


- تَصْغِيرُ هِرَّةٍ.


- جمع: هِرَرَةٌ. | حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ السِّنَّوْرِيَّاتِ، مِنْهُ مَا هُوَ بَرِّيٌّ، وَمَا هُوَ دَاجِنٌ، لَهُ خَطْمٌ قَصِيرٌ، وَأَضْرَاسٌ حَادَّةٌ، وَأَنْيَابٌ مُعْوَجَّةٌ، وَمَخَالِبُ لَهَا قَابِلِيَّةُ الانْكِمَاشِ أَوِ الانْقِبَاضِ.


- لَمْ يَسْتَطِعْ إِخْفَاءَ هَرِيرَتِهِ : كَرَاهِيَتِهِ- أَجِدُ فِي وَجْهِهِ هَرِيرَةً.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| هَارَ، يَهُورُ، مصدر هَوْرٌ، هُؤُورٌ.|1- هَارَ الْبِنَاءُ : تَهَدَّمَ.|2- هَارَتْ وَاجِهَةُ الْجِدَارِ : اِنْصَدَعَتْ دُونَ أَنْ تَسْقُطَ.|3- هَارَ الْبِنَاءَ : هَدَّمَهُ.|4- هَارَ جَارَهُ بِأَمْرٍ مُشِينٍ : اِتَّهَمَهُ بِهِ، ظَنَّهُ بِهِ.|5- هَارَهُ عَنِ الشَّيْء : صَرَفَهُ عَنْهُ.|6- هَارَ خَصْمَهُ : صَرَعَهُ.|7- هَارَ الأَعْدَاءَ : قَتَلَهُمْ وَكَبَّ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ.


- (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَهَوَّرْتُ، أَتَهَوَّرُ، مصدر تَهَوُّرٌ.|1- تَهَوَّرَ فِي كَلامِهِ : تَكَلَّمَ دُونَ تَفْكِيرٍ وَلاَ رَوِيَّةٍ، وبِقِلَّةِ مُبَالاةٍ- تَهَوَّرَ عِنْدَمَا تَجَاوَزَ حُدُودَ الشَّرْعِ.|2- تَهَوَّرَ البِنَاءُ : اِنْهَدَمَ، سَقَطَ، تَهَدَّمَ.|3- تَهَوَّرَ عَلَى جَارِهِ : اِعْتَدَى عَلَيْهِ فِي طَيْشٍ وَنَزَقٍ.|4- تَهَوَّرَ الشِّتَاءُ : ذَهَبَ أَكْثَرُهُ وانْكَسَرَ بَرْدُهُ.|5. تَهَوَّرَ اللَّيْلُ : ذَهَبَ أكْثَرُهُ وانْكَسَرَ ظَلامُهُ.|6- تَهَوَّرَتِ السَّيَّارَةُ :سَقَطَتْ فِي هُوَّةٍ.|7- تَهَوَّرَ الوَعَكُ النَّاسَ : أخَذَهُمْ عَمَّهُمْ.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| يَنْهَارُ،، مصدر اِنْهِيَارٌ.|1- اِنْهَارَتِ العِمَارَةُ : اِنْهَدَمَتْ، سَقَطَتْ جُدْرَانُهُا وَأعْمِدَتُهَا، تَحَطَّمَتْ.|2.التوبة آية 109فانْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ (قرآن): هَوَى بِهِ.|3- اِنْهَارَتْ أعْصَابُهُ : خَارَتْ قُوَاهُ- اِنْهَارَتْ قُوَاهُ :-اِنْهَارَ التَّحالُفُ.


- (فعل: رباعي متعد).| هَوَّرْتُ، أُهَوِّرُ، هَوِّرْ، مصدر تَهْوِيرٌ.|1- هَوَّرَ الْبِنَاءَ : هَدَّمَهُ.|2- هَوَّرَ خَصْمَهُ :صَرَعَهُ.|3- هَوَّرَ عَدُوَّهُ : أَوْقَعَهُ فِي هَلَكَةٍ.


- (مصدر اِنْهَارَ).|1- اِنْهِيَارُ جُدْرَانِ البَيْتِ : اِنْهِدامُها، سُقوطُها.|2- الانْهِيَارُ العَصَبِيُّ : حَالَةٌ نَفْسِيَّةٌ مَرَضِيَّةٌ تُصِيبُ الإنْسَانَ وَتَجْعَلُهُ فَاقِدَ الإرَادَةِ أوْ فِي حَالَةِ غَلَيَانٍ عَصَبِيٍّ أوْ حُزْنٍ وَاكْتِئَابٍ.


- (مصدر تَهَوَّرَ).|1- تَصرَّفَ بِتَهوُّرٍ : بِمُجَازَفَةٍ، بِمُخَاطَرةٍ مِن غَيْرِ رَويَّةٍ.|2- تَهوُّرُ الشِّتاءِ : ذَهَابُ أكْثَرِهِ وانْكِسارُ بَرْدِهِ.


- (مصدر هَوَّرَ).|1- تَهْوِيرُ البِنَاءِ :هَدْمُهُ.|2- تَهْوِيرُ الْخَصْمِ :صَرْعُهُ.|3- تَهْوِيرُ السَّيَّارَةِ :إِيقَاعُهَا فِي هُوَّةٍ.


- اِنْخَرَطَ فِي جَيْشِ الْهَوَّارَةِ : جَمَاعَةٌ مِنَ الْجُنُودِ غَيْر النِّظَامِيَّةِ.


- جمع: ون، ات. | (فاعل مِنْ تَهَوَّرَ).|-مُتَهَوِّرٌ فِي عَمَلِهِ : يَتَصَرَّفُ كَمَا اتَّفَقَ دُونَ تَفْكِيرٍ وَلاَ رَوِيَّةٍ.


- جمع: ون، ات. | (فاعل من اِنْهَارَ).|1- جِدَارٌ مُنْهَارٌ : مُنْهَدِمٌ.|2- وَجَدَهُ مُنْهَارَ القُوَى : مُحَطَّماً، مَنْهُوكاً، مُصَاباً بِضُعْفٍ- مُنْهَارُ الأَعْصَابِ.


- 1- أهر بالماشية : أحضرها إلى الماء|2- أهر بالماشية : دعاها إلى الماء|3- أهر الكلب : جعله يصوت


- 1- كراهية : نفور « أجد في وجهه هريرة »


- 1- ما تناثر من حب عنقود العنب في أصل الكرم


- 1- مصدر هر يهر|2- داء كالورم بين جلد الجمال ولحمها|3- « سلح » الجمال ، وهو فضلات خارجة من البطن ، من أي مرض كان


- 1- مصدر هر يهر|2- صوت الكلب دون النباح|3- صوت القوس


- 1- مهرور : مصاب بداء « الهرار » ، وهو داء كالورم بين جلد الجمل ولحمه ، مؤنث مهارير ¨


- 1- هر : قط ، سنور ، جمع : هررة ، مؤنث هرة جمع : هرر ويقع الهر على الذكر والأنثى|2- هر : صوت سوق الجمال أو الغنم أو دعائها إلى الماء|3- هر : كراهة ، قرف


- 1- هر الشوك : يبس فتجنبته الماشية|2- هر ب« سلحه » ، أي فضلات الخارجة من البطن : رمى به|3- هر الدواء سلحه : أطلقه من بطنه


- 1- هر في وجهه : صوت كما يصوت الكلب|2- هرت القوس : صوتت|3- هر الشيء : كرهه


- 1- هرار : فعال للمبالغة|2- هرار : كلب مكشر عن أنيابه


- 1- هراران : نجمان هما : « النسر الواقع » و « قلب العقرب »|2- هراران : كانون الأول وكانون الثاني


- 1- هرة : مؤنث هر|2- هرة : كراهية ، « أجد في وجهه هرة »


- 1- « شيخ هار » : ضعيف


- 1- إنهار البناء : انهدم|2- إنهار الشيء : سقط ، انحل « انهارت أعصابه ، انهارت المقاومة ، انهارالحلف »


- 1- تهمة وظن


- 1- تهور البناء : تهدم|2- تهور : تسرع ووقع وسقط في الأمر بقلة مبالاة : « تهور في كلامه »|3- تهور عليه : اعتدى عليه|4- تهور الشتاء : ذهب أكثره وانكسر برده|5- تهور الليل : ذهب أكثره وانكسر ظلامه|6- تهورت السيارة : سقطت في هوة أو انقلبت


- 1- جماعة من الجنود غير النظامية


- 1- مصدر إنهار|2- « الانهيار العصبي أو العقلي » : حالة مرضية تصيب الإنسان وتجعله دائم الهم والحزن أو دائم الغضب


- 1- مصدر هار|2- بحيرة تجري إليها المياه فتفيض وتتسع|3- قطيع من الغنم|4- « خرق هور » : واسع بعيد


- 1- مهلكة ، مخاطر ، جمع : هورات


- 1- هار البناء : انشق ولم يسقط


- 1- هاره بالأمر : اتهمه به|2- هاره على الشيء : حمله عليه|3- هاره عن الشيء : أحاله وصرفه عنه|4- هار القوم : قتلهم وقلب بعضهم على بعضهم الآخر|5- هاره : صرعه ، قتله|6- هار البناء : هدمه|7- هار البناء : انهدم|8- هار الشيء : حزره|9- هاره : غشه ها : ها : هار :


- 1- هائر بناء انشق ولم يسقط|2- هائر : شيخ ضعيف


- 1- هلك ، مات


- 1- هلكة ، ضياع


- 1- هوره : أوقعه في هلكة وخطر|2- هوره : صرعه ، رماه ارضا|3- هور السيارة أو نحوها : أوقعها في هوة


- هـ ر ر: (الْهِرُّ) السِّنَّوْرُ وَالْجَمْعُ (هِرَرَةٌ) كَقِرْدٍ وَقِرَدَةٍ -[326]- وَالْأُنْثَى (هِرَّةٌ) وَجَمْعُهَا (هِرَرٌ) كَقِرْبَةٍ وَقِرَبٍ. وَفِي الْمَثَلِ: فُلَانٌ لَا يَعْرِفُ هِرًّا مِنْ بِرٍّ. أَيْ لَا يَعْرِفُ مَنْ يَكْرَهُهُ مِمَّنْ يَبَرُّهُ. وَقِيلَ: (الْهِرُّ) هَنَا دُعَاءُ الْغَنَمِ وَالْبِرُّ سَوْقُهَا. وَ (هَرِيرُ) الْكَلْبِ صَوْتُهُ دُونَ نُبَاحِهِ مِنْ قِلَّةِ صَبْرِهِ عَلَى الْبَرْدِ وَقَدْ (هَرَّ) يَهِرُّ بِالْكَسْرِ (هَرِيرًا) . وَ (هَارَّهُ) هَرَّ فِي وَجْهِهِ.


- هـ ور: (هَارَ) الْجُرْفُ مِنْ بَابِ قَالَ، وَ (هُئُورًا) أَيْضًا فَهُوَ (هَائِرٌ) وَيُقَالُ: أَيْضًا جُرُفٌ (هَارٍ) خَفَضُوهُ فِي مَوْضِعِ الرَّفْعِ وَأَرَادُوا هَائِرٌ وَهُوَ مَقْلُوبٌ مِنَ الْثُلَاثِيِّ إِلَى الرُّبَاعِيِّ. وَ (هَوَّرَهُ) (فَتَهَوَّرَ) وَ (انْهَارَ) أَيِ انْهَدَمَ. وَ (التَّهَوُّرُ) الْوُقُوعُ فِي الشَّيْءِ بِقَّلةِ مُبَالَاةٍ يُقَالُ فُلَانٌ مُتَهَوِّرٌ.


- أهترَ يُهْتر ، إهتارًا ، فهو مُهْتِر | • أهترَ الرَّجلُ خرِف، فَقَدَ عقله من كبر أو حزن أو مرض.


- هِرّ ، جمع هِرَرَة، مؤ هِرَّة، جمع مؤ هِرَر.|1- (الحيوان) قِطّ، سِنَّور، حيوان أليف يدعّم جسمه هيكل عظميّ، يربط بين أجزائه عمود فقريّ، ويكاد يقتصر غذاؤه على اللّحوم، تلد أنثاه مرتين في السنة، وتضع من ثلاثة إلى خمسة صغار :-دَخَلَتِ امْرَأَةٌ النَّارَ فِي هِرَّةٍ رَبَطَتْهَا فَلاَ هِيَ أَطْعَمَتْهَا وَلاَ هِيَ أَرْسَلَتْهَا تَأْكُلُ مِنْ خَشَاشِ الأَرْضِ [حديث] .|2- صَوْت سَوْقِ الجمال أو الغنم، أو صوت دعائها.


- هَرّ :مصدر هَرَّ1.


- هَرير :- مصدر هَرَّ2/ هَرَّ في. |2 - صوت الكلب دون النُّباح.


- نهَرَ يَنهَر ، نَهْرًا ، فهو ناهِر ، والمفعول منهور (للمتعدِّي) | • نهَر الماءُ جرى في الأرض وحفر لنفسِه مجرًى :-نهَر الدَّمُ من الطّعنة: سال بقوَّة، - آثارُ نَهْرِ السَّيل.|• نهَر الشّخصَ: زجرَه وأغضبه :-نهَر تلميذَه، - {وَأَمَّا السَّائِلَ فَلاَ تَنْهَرْ} - {فَلاَ تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا} .|• نهرَ الأرضَ: شقَّها.


- هرهر / هرهر بـ يهرهر ، هَرهَرَةً ، فهو مُهرهِر ، والمفعول مُهرهَر به | • هرهرت الرِّيحُ أحدثت صوتًا :-هرهرَ اللبنُ: صوّت عند حلبه.|• هرهر الشَّخصُ: ضحك عابثًا أو مستهزِئًا بالحقّ. |• هرهر التُّرابُ: تساقط. |• هرهر الأسدُ: زأر :-جاع الأسد فأخذ يهرهِر.|• هرهر بالغنم: دعاها ليُورِدَها الماءَ.


- هُرار :- (طب) داء يصيب الإبل مثل الورم بين الجلد واللَّحم. |2 - (طب) استطلاق البطن. |3 - (طب) داء يأخذ الإبلَ فتسلح منه.


- نَهْر ، جمع أنهار (لغير المصدر {وأنهُر} لغير المصدر) ونُهُر (لغير المصدر).|1- مصدر نهَرَ. |2 - مجرًى مائيّ يصبُّ في البحر أو البحيرة أو غيرهما، مياهه عذبة غزيرة :-النَّهر الجاري: الذي لا يجفّ، - ملاحة نهريّة، - سمك نهْريّ: يعيش في النَّهر، - {مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ ءَاسِنٍ} |• سالت تآليفُه أنهارًا: كثُرت وغزُرت. |3 - ماء عذب غزير جارٍ :-نهر النّيل هو شريان الحياة والحضارة لمصر.|• نهر النِّيل: أهم أنهار إفريقية ومن أطول أنهار العالم، يجري حوالي 6.677 كم، ومن أهم فروعه الرئيسيّة النيل الأزرق والنيل الأبيض اللذان يلتقيان في الخرطوم في السودان، ويصُبُّ في البحر المتوسط شمال مصر. |• نهر جليديّ: كتلة كبيرة من الثَّلج تنساب ببطء على مساحة كبيرة من الأرض حيث تتشكَّل من الثَّلج المدمج والملتصق مع بعضه البعض من منطقة تفوق فيها تجمُّعاتُ الثَّلج عمليّةَ الذَّوبان والتَّبخير. |• فَرَس النَّهر: (الحيوان) حيوان برمائيّ ثدييّ ضخم الجثَّة، يقضي معظمَ وقته في قاع النهر أو البحيرة، يصعد من وقت لآخر؛ ليستنشق الهواء الجوِّيّ ويتغذَّى على الأعشاب. |• جار النَّهر: (النبات) عشب الماء وله أشواك صغيرة. |• حقّ نهريّ: حقّ صاحب الأرض الَّتي يجري بها النَّهر في الصَّيْد واستخدام مَجْرى النهْر.


- هارٍ :اسم فاعل من هارَ.


- هرا يَهرُو ، اهْرُ ، هَرْوًا ، فهو هارٍ ، والمفعول مَهْرُوّ | • هرا الشُّرطيُّ اللِّصَّ ضربه بالهِراوة، وهي عصا غليظة :-هرا الرَّجلُ حمارَه المتباطئ.


- هَرَّ1 هَرَرْتُ ، يَهُرّ ، اهْرُرْ / هُرَّ ، هَرًّا ، فهو هارّ ، والمفعول مَهْرور | • هرَّه الدَّواءُ أطلق بطنَه.


- هَرَّ2 / هَرَّ في هَرَرْتُ ، يَهِرّ ، اهْرِرْ / هِرَّ ، هَريرًا ، فهو هارّ ، والمفعول مهرور (للمتعدِّي) | • هرَّ الكلبُ صوَّت بدون نباح من شدّة البرد، كشَّر عن أنيابه. |• هَرَّ الكلبُ الضَّيفَ: نَبَحَهُ. |• هَرَّ فلانٌ في وجه السَّائل: عَبَس وصوَّت؛ تجهَّم.


- نَهَر ، جمع أنهار.|1- سَعَة :- {إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ. فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ مَلِيكٍ مُقْتَدِرٍ} .|2- ضياء :-طلع الفجرُ وأخذ النَّهَر يعمُّ البلادَ، - {إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ} .|3 - نَهْر :- {وَفَجَّرْنَا خِلاَلَهُمَا نَهَرًا} .


- مهرور :- اسم مفعول من هَرَّ1 وهَرَّ2/ هَرَّ في. |2 - (طب) مصاب بداء الهُرار، وهو داء يصيب الإبل.


- هَرَّار :صيغة مبالغة من هَرَّ1 وهَرَّ2/ هَرَّ في. |• الهَرَّار.|1- الكلبُ يكشِّر عن أنيابه. |2 - السفيه.


- منهار :- اسم فاعل من انهارَ. |2 - مَنْ أُصيب بضعف عصبيّ أو انحلال في القوى :-أصبح منهارًا بعد العمليّة الجراحيّة.


- تهوَّرَ / تهوَّرَ على يتهوَّر ، تهوُّرًا ، فهو مُتهوِّر ، والمفعول مُتهوَّر عليه | • تهوَّر البناءُ ونحوُه تهدَّم وسقط |• تهوّر الشِّتاءُ: ولّى أكثره وانكسر بردُه، - تهوّر اللَّيل: ذهب أكثره وانكسر ظلامه. |• تهوَّر الشَّخصُ: أقدم على أمر، اندفع بدون مبالاة وبدون تصوُّر للعاقبة :-تهوّر إذ وضع مالَه كلَّه في مشروع لم يدرسه جيِّدًا.|• تهوَّر على غيره: اعتدى عليه في طَيْش ونَزَق :-يقود التَّطرُّف إلى التَّهوُّر ويفضي الاعتدال إلى الحكمة.


- انهيار :مصدر انهارَ |• نُقْطة الانهيار: نقطة انهيار القوى الجسديَّة أو العاطفية بفعل الإجهاد. |• انهيار عصبيّ: (طب) مرض يصيب الإنسان إثر صدمة نفسيّة، يتسبَّب في انحطاط قوى المقاومة الجسديّة الظَّاهرة والنَّفسيّة. |• انهيار عقليّ: (طب) حالة نفسيَّة تجعل الإنسان قلقًا حزينًا.


- هائر :اسم فاعل من هارَ.


- هَوْر :مصدر هارَ.


- هوَّرَ يهوِّر ، تهويرًا ، فهو مُهوِّر ، والمفعول مُهوَّر | • هوَّر البناءَ ونحوَه هدَّمه. |• هوَّر الشَّخصَ.|1- صرعه. |2 - أوقعه في هَلَكة :-خدعه رفاق السُّوء وهوّروه.


- هَوْر :مصدر هارَ.


- هوَّرَ يهوِّر ، تهويرًا ، فهو مُهوِّر ، والمفعول مُهوَّر | • هوَّر البناءَ ونحوَه هدَّمه. |• هوَّر الشَّخصَ.|1- صرعه. |2 - أوقعه في هَلَكة :-خدعه رفاق السُّوء وهوّروه.


- رّاله : السنّور، والجمع هررة. والأنثى هرّة، وجمعها هرر. والهرّ: الاسم من قولك: هررْته هرا، أي كرهته. وفي المثل: " فلان لا يعرف هرا منبرّ " ، أي لا يعرف من يكرهه ممن يبرّه. ويقال: الهرّ في هذا المثل: دعاء الغنم، والبرّ سوقها. وا لهرار: داء يأخذ الإبل تسلح منه. تقول منه: هرّت الإبل تهرّ هرارا، وبعير مهْرور، وناقة مهرورة. وهرير الكلب: صوته دون نباحه من قلّة صبره على البرد. وقد هرّ الكلي يهرّ هريرا. وقال يصف شدّة البرد: إذا كبّد النجم السماء بشتْوة ... على حين هرّ الكلب والثلج خاشف وهرّ فلان الكأس والحرب هريرا، أي كرهها. وهارّه، أي هرّ في وجهه. وهرّ الشبْرق والبهْمى، إذا يبس وتنفّش. وقال الشاعر: رعيْن الشبْ رق الريّان حتّى ... إذا ما هرّ وامتنع المذاقا والهرّاران: نجمان.


- هار الجرْف يهور هوْرا وهؤورا، فهو هائر. ويقال أيضا: جرف ها ر، خفضوه في موضع الرفع وأرادوا هائر. وهوّرْتهفتهوّر. وانْهار، أي انهْدم. وهرْته بالشيء، أي اتّهمته به، والاسم الهورة. والتهوّر: الوقوع في الشيء بقلّة مبالاة. يقال: فلان متهوّر. وتهوّر الليل: أي مضى أكثره وانكسر ظلامه. وتهوّر الشتاء: ذهب أكثره وانكسر برده. واهتوّر الشيء: هلك. والتيْهور من الرمل: المشرف.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.