المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ثبيت
جذر الكلمة: ثبا

- الثُّبَةُ: العُصْبَة من الفُرسان، والجمع ثُباتٌ وثُبونَ وثِبُونَ، على حدّ ما يطّرد في هذا النوع، وتصغيرها ثُبَيَّة. والثُّبَةُ والأُثْبِيَّة: الجماعة من الناس، وأَصلها ثُبَيٌ، والجمع أَثابيّ وأَثَابِيَةٌ، الهاء فيها بدل من الياء الأَخيرة؛ قال حُمَيد الأَرقط: كأَنه يومَ الرِّهان ا لمُحْتَضَرْ، وقد بدا أَوَّلُ شَخْصٍ يُنْتَظَرْ دون أَثابيَّ من الخيل زُمَرْ، ضَارٍ غَدا يَنْفُضُ صِئْبان المَدَرْ (* قوله «صئبان المدر» هكذا في الأصل، والذي في الاساس: صئبان المطر). أَي بازٍ ضارٍ. قال ابن بري: وشاهد الثُّبة الجماعة قول زهير: وقد أَغْدُو على ثُبَةٍ كِرامٍ نَشاوى، وَاجِدِينَ لِما نَشَاءُ قال ابن جني: الذاهب من ثُبَة واو، واستدل على ذلك بأَن أَكثر ما حذفت لامه إِنما هو من الواو نحو أَب وأَخ وسَنَة وعِضَة، فهذا أَكثر مما حذفت لامه ياء، وقد تكون ياء على ما ذكر (* قوله: فهذا أكثر إلخ؛ هكذا في الأصل). قال ابن بري: الاختيار عند المحققين أَن ثُبَة من الواو، وأَصلها ثُبْوة حملاً على أَخواتها لأَن أَكثر هذه الأَسماء الثنائية أَن تكون لامها واواً نحو عِزَة وعِضَة، ولقولهم ثَبَوْت له خيراً بعد خير أَو شرّاً إِذا وجهته إِليه، كما تقول جاءت الخيل ثُبَاتٍ أَي قطعة بعد قطعة. وثَبَّيْت الجيشَ إِذا جعلته ثُبَة ثُبَة، وليس في ثَبَّيْت دليل أَكثر من أَن لامه حرف علة. قال: وأَثابيُّ ليس جمع ثُبَة، وإِنما هو جمع أُثْبِيَّة، وأُثبيَّة في معنى ثُبَة؛ حكاها ابن جني في المصنف. وثَبَّيت الشيء: جمعته ثُبَة ثُبَة؛ قال: هل يَصْلُح السيفُ بغير غِمْدِ؟ فَثَبِّ ما سَلَّفتَه من شُكْدِ أَي فأَضف إِليه غيره واجمعه. وثُبَة الحوض: وسطه، يجوز أَن يكون من ثَبَّيت أَي جمعت، وذلك أَن الماء إِنما تجمعه من الحوض في وسطه، وجعلها أَبو إِسحق من ثاب الماء يَثُوب، واستدل على ذلك بقولهم في تصغيرها ثُوَيْبَة. قال الجوهري: والثُّبَة وسط الحوض الذي يَثُوب إِليه الماء، والهاء ههنا عوض من الواو الذاهبة من وسطه لأَن أَصله ثُوَب، كما قالوا أَقام إِقامة وأَصله إِقواماً، فعوِّضوا الهاء من الواو الذاهبة من عين الفعل؛ وقوله: كَمْ ليَ من ذي تُدْرَإِ مِذَبِّ، أَشْوَسَ، أَبَّاءٍ على المُثَبِّي أَراد الذي يَعْذُله ويكثر لومه ويجمع له العَذْل من هنا وهنا. وثَبَّيت الرجل: مدحته وأَثْنَيْت عليه في حياته إِذا مدحته دفعة بعد دفعة. والثَّبيُّ: الكثير (* قوله «والثبي الكثير إلخ» كذا بالأصل، وذكره شارح القاموس فيما استدركه، فقال: والتبي كغني الكثير إلخ ولكن لم نجد ما يؤيده في المواد التي بأيدينا). المدح للناس، وهو من ذلك لأَنه جَمْع لمحاسنه وحَشْد لمناقبه. والتَّثْبيَة: الثناء على الرجل في حياته؛ قال لبيد:يُثَبِّي ثَناءً من كريمٍ، وقَوْلُه: أَلا انْعم على حُسنِ التَّحِيّة واشْرَبِ والتَّثْبية: الدوام على الشيء. وثَبَّيْت على الشيء تَثْبِيَةً أَي دُمْت عليه. والتَّثْبية: أَن تفعل مثل فعل أَبيك ولزومُ طريقة؛ أَنشد ابن الأَعرابي قول لبيد: أُثَبَّي في البلاد بِذِكْرِ قَيْسٍ، وَوَدُّوا لَوْ تَسُوخُ بنا البلادُ قال ابن سيده: ولا أَدري ما وجه ذلك، قال: وعندي أَن أُثَبِّي ههنا أُثْني. وثَبَّيت المال: حفظته؛ عن كراع؛ وقول الزِّمَّاني أَنشده ابن الأَعرابي: تَرَكْتُ الخيلَ من آثا ر رُمْحِي في الثُّبَى العالي تَفادَى، كتفَادِي الوَحْـ ـشِ مِنْ أَغْضَفَ رِئْبالِ قال: الثُّبَى العالي من مجالس الأَشراف، وهذا غريب نادر لم أَسمعه إِلاَّ في شعر الفِنْد. قال ابن سيده: وقضينا على ما لم تظهر فيه الياء من هذا الباب بالياء لأَنها لام، وجعل ابن جني هذا الباب كله من الواو، واحتج بأَن ما ذهب لامه إِنما هو من الواو نحو أَب وغَدٍ وأَخٍ وهَنٍ في الواو، وقال في موضع آخر: التَّثْبية إِصلاح الشيء والزيادة عليه؛ وقال الجعدي: يُثَبُّون أَرْحاماً وما يَجْفِلُونها، وأَخْلاقَ وُدٍّ ذَهَّبَتْها المَذاهِبُ (* قوله «ذهبتها المذاهب» كذا في الأصل، والذي في التكملة: ذهبته الذواهب). قال: يُثَبُّون يُعَظِّمون يجعلونها ثُبَةً. يقال: ثَبِّ معروفَك أَي أَتِمَّه وزد عليه. وقال غيره: أَنا أَعرفه تَثْبيَةً أَي أََعرفه معرفة أُعْجمها ولا أَستيقنها.


معجم لسان العرب
الكلمة: ثبيت
جذر الكلمة: ثبت

- ثَبَتَ الشيءُ يَثْبُتُ ثَباتاً وثُبوتاً فهو ثابتٌ وثَبِيتٌ وثَبْتٌ، وأَثْبَتَه هو، وثَبَّتَه بمعنىً. وشيء ثَبْتٌ: ثابتٌ. ويقال للجَرَاد إِذا رزَّ أَذْنابَه ليَبِيضَ: ثَبَتَ وأَثْبَتَ وثَبَّتَ. ويقال: ثَبَتَ فلانٌ في المَكان يَثْبُتُ ثبُوتاً، فهو ثابتٌ إِذا أَقام به. وأَثْبَتَه السُّقْم إِذا لم يُفارِقْهُ. وثَبَّتَه عن الأَمْر كَثَبَّطه. وفرس ثَبْتٌ: ثَقِفٌ في عَدْوِه. ورجل ثَبْتُ الغَدْرِ إِذا كان ثابِتاً في قتال أَو كلام؛ وفي الصحاح؛ إِذا كان لسانُه لا يزال عند الخُصُوماتِ؛ وقد ثَبُتَ ثَباتَةً وثُبوتةً. وتَثَبَّتَ في الأَمْر والرَّأْي، واستَثْبَتَ: تَأَنَّى فيه ولم يَعْجَل. واسْتَثْبَتَ في أَمْرِه إِذا شاور وفحَصَ عنه. وقوله عز وجل: ومَثَلُ الذين يُنْفِقون أَموالَهُمُ ابْتِغاءَ مَرْضاةِ اللَّه وتَثْبِيتاً من أَنفسهم؛ قال الزجاج: أَي يُنْفِقونَها مُقِرِّين بأَنها مما يُثِيبُ اللَّهُ عليها. وقال في قوله عز وجل: وكُلاًّ نَقُصُّ عليك من أَنْباء الرُّسُلِ ما نُثَبِّتُ به فُؤَادَكَ؛ قال: معنى تَثْبِيت الفُؤادِ تَسْكِينُ لقَلْب، ههنا ليس للشك، ولكن كلَّمَا كان البُرْهانُ والدِّلالةُ أَكْثَر على القَلْب، كان القلبُ أَسْكَنَ وأَثْبَتَ أَبداً، كما قال إِبراهيم، عليه السلام: ولكن لِيَطْمَئِنَّ قلبي. ورجل ثَبْتٌ أَي ثابتُ القَلْب؛ قال العجاج يمدح عمر بن عبد اللَّه بن مَعْمَرٍ: الحَمدُ للَّه الذي أَعْطَى الخِيَرْ مَوَالِيَ الحَقِّ، إِنِ المَوْلى شَكَرْ عَهْدَ نَبِيٍّ، ما عَفَا وما دَثَرْ، وعَهْدَ صِدِّيقٍ رأَى بَرّاً، فَبرّ وعَهْدَ عُثمانَ، وعَهْداً من عُمَرْ، وعَهْدَ إِخْوانٍ، همُ كانوا الوَزَرْ وعُصْبةَ النَّبيِّ، إِذْ خافُوا الحَصَرْ، شَدُّوا له سُلْطانَه، حتى اقْتَسَرْ بالقَتْلِ أَقْواماً، وأَقواماً أَسَرْ، تَحْتَ التي اخْتَارَ له اللَّهُ الشَّجَرْ محمداً، واخْتارَه اللَّهُ الخِيَرْ، فما وَنَى محمدٌ، مُذْ أَنْ غَفَرْ له الإِلهُ ما مَضَى، وما غَبَرْ، أَن أَظْهَرَ الدِّينَ به، حَتى ظَهَرْ منها: بكُلِّ أَخْلاقِ الرِّجالِ قد مَهَرْ، ثَبْتٌ، إِذا ما صِيحَ بالقَوْم وَقَرْ ورجل ثَبْتُ المُقام: لا يَبْرَحُ. والثَّبْتُ والثَّبِيتُ: الفارسُ الشُّجاع. والثَّبِيتُ: الثَّابتُ العَقْل؛ قال طرفة: فالهَبِيتُ لا فُؤاد لَهُ، والثَّبِيتُ قَلْبُه قِيَمُهْ تقول منه: ثَبُتَ، بالضم، أَي صار ثَبيتاً. والمُثْبَتُ: الذي ثَقُلَ، فلم يَبْرَحِ الفِراش. والثِّباتُ: سَيْرٌ يُشَدُّ به الرَّحْل، وجَمْعُه أَثْبِتة. ورَحْلٌ مُثْبَت: مَشْدُود بالثِّباتِ؛ قال الأَعْشى: زَيَّافَةٌ، بالرَّحْلِ خَطَّارة، تَلْوي بشَرْخَيْ مُثْبَتٍ، قاتِرِ وفي حديث مَشُورَة قُرَيْش في أَمر النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، قال بعضهم: إِذا أَصْبَحَ فأَثْبِتُوه بالوَثاق. وفي حديث أَبي قَتادة: فطَعَنْتُه فأَثْبَتُّه أَي حَبَسْتُه وجَعَلْتُه ثابتاً في مكانه لا يُفارقه. وأُثْبِتَ فلانٌ، فهو مُثْبَتٌ إِذا اشْتَدَّتْ به عِلَّتُه أَو أَثْبَتَته جِراحةٌ فلم يتَحَرَّك. وقَولهُ تعالى: ليُثْبِتُوك؛ أَي يَجْرحوك جِراحةً لا تَقُوم معها. ورجل له ثَبَتٌ عند الحَمْلة، بالتحريك، أَي ثَبات؛ وتقول أَيضاً: لا أَحْكُم بكذا، إِلا بثَبَتٍ أَي بحُجَّة. وفي حديث صوم يوم الشك: ثم جاءَ الثَّبَتُ أَنه من رمضان؛ الثَّبَتُ، بالتحريك: الحجة والبينة. وفي حديث قتادة بن النُّعْمان: بغير بَيِّنَة ولا ثَبَتٍ. وثابَته وأَثْبَتَه: عَرَفَه حَقَّ المَعْرفة. وطَعَنه فأَثْبَت فيه الرُّمْح أَي أَنْفَذَه. وأَثْبَتَ حجته: أَقامها وأَوْضَحها. وقولٌ ثابتٌ: صحيح. وفي التنزيل العزيز: يُثَبِّتُ اللَّهُ الذين آمنوا بالقول الثابت؛ وكلُّه من الثَّبات. وثابتٌ وثَبِيتٌ: اسمان، ويُصغَّر ثابِتٌ، من الأَسماء، ثُبَيْتاً، فأَما الثابتُ إِذا أَرَدْتَ به نَعْتَ شيء، فتصغيره: ثُوَيْبِتٌ. وإِثْبِيتُ: اسم أَرض، أَو موضعٍ، أَو جبل؛ قال الراعي: تُلاعِبُ أَوْلادَ المَها بكُراتِها، بإِثْبِيتَ، فَالجَرْعاءِ ذاتِ الأَباترِ


معجم تاج العروس
الكلمة: ثبيت
جذر الكلمة: ثبو

- : (يو {والثُّبَةُ؛) بالضمِّ وتَخْفيفِ الموحَّدَةِ، وإنَّما أَطْلَقَه اعْتِماداً على الشُّهْرةِ؛ (وَسَطُ الحَوْضِ) . (قالَ ابنُ جنِّي: الذَّاهبُ مِن} ثُبَة الْوَاو، واسْتَدَلّ على ذلِكَ بأنَّ أَكْثَر مَا حُذِفَتْ لامُه، إنَّما هُوَ مِن الواوِ ونَحْو أَخ وأَب وسَنَة وعِضَة. قالَ ابنُ بَرِّي: الاخْتِيارُ عنْدَ المُحقِّقين أنَّ ثُبَة مِن الواوِ، وأَصْلُها {ثُبْوة حَمْلاً على أَخَواتِها لأنَّ أَكْثَر هَذِه الأَسْماء الثُّنائِيّة أَن تكونَ لامُها واواً نَحْو عِزَة وعِضَة، ويَجوزُ أَنْ يكونَ مِن} ثَبَيْت الماءَ أَي جَمَعْت، وذلِكَ أنَّ الماءَ إنَّما تَجْمعُه مِن الحَوْضِ فِي وسطِهِ. وجَعَلَها أَبو إسْحاق مِن ثابَ يَثُوب، واسْتَدَلّ بقَوْلِهم ثُوَيْبَة. قالَ الجَوْهرِيُّ:! الثُّبَةُ وَسَطُ الحَوْضِ الَّذِي يَثُوبُ إِلَيْهِ الماءُ، والهاءُ عِوَض مِن الواوِ الذَّاهِبَةِ مِن وسطِه لأنَّ أَصْلَه ثُوَب، كَمَا قَالُوا: أَقامَ إِقَامَة وأَصْلُه إقْوَاماً، فعوَّضُوا الهاءَ من الواوِ الذَّاهِبَة مِن عَيْنِ الفِعْل. قُلْتُ: وَهُوَ الَّذِي صَرَّح بِهِ فِي التَّصْريح وأَقَرَّه شُرَّاحه. (و) الثُّبَةُ: (الجماعَةُ) مِن النَّاسِ؛ قالَ زُهَيْرٌ: وَقد أَغْدُو على ثُبَةٍ كِرامٍ نَشَاوَى واجِدِينَ لِما نَشَاءُقالَ الرَّاغبُ: المَحْذوفُ مِنْهُ الياءُ بخلافِ ثُبَة الحَوْضِ. قُلْتُ: ولأَجْل هَذَا أَشارَ المصنِّفُ بالياءِ والواوِ جَمِيعاً فتأَمَّل. ( {كالأُثْبِيَّةِ) ، بالضَّمِّ أَيْضاً عَن ابْن جنِّي، وأَصْلُها ثُبَيٌ. (و) الثُّبَةُ: (العُصْبَةُ من الفُرْسانِ، ج} ثُباتٌ {وثُبُونَ، بضَمِّهما) ،} وثِبُونَ؛ بالكسْرِ أَيْضاً على حَدِّ مَا يطَّردُ فِي هَذَا النّوْعِ. (و (عَمْرُو بنُ {ثُبَيَ، كسُمَيَ: صَحابيٌّ) ، وَهُوَ الَّذِي أَشارَ على النُّعْمان بنِ مقرن بمُناجَزَةِ أَهْلِ نَهَاوَنْد. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } ثَبَوْتُ لَهُ خَيْراً بَعْدَ خَيْرٍ أَو شرّاً: إِذا وَجَّهْته إِلَيْهِ. وجاءَتِ الخَيْلُ {ثُبَاتٍ: أَي قطْعَةٌ بعْدَ قطْعَةٍ. وتَصْغيرُ} الثُّبَةِ: {الثُّبَيَّةُ وجَمْعُ} الأُثبِيَّةِ: {الأثابيُّ} والأَثابِيَةُ، الهاءُ فِيهَا بَدَلٌ مِن الياءِ الأَخيرَةِ؛ وأَنْشَدَ الجَوْهرِيُّ لحُمَيْدٍ الأَرْقط: دون {أَثابيّ من الخَيْلِ زُمَرْ والثُّبَى، بالضمِّ والقَصْر: العالي مِن مَجالِسِ الأَشْرافِ. قالَ ابنُ الأَعْرابيِّ: وَهُوَ غَرِيبٌ نادِرٌ لم أَسْمَعْه إلاَّ فِي شِعْرِ الفند الزِّمَّانيّ: تَرَكْتُ الخيلَ من آثَار لِرُمْحِي فِي} الثُّبَى العالي تَفادَى كتَفادِي الوَحْ شِ مَعَ أَغْضَفَ رِئْبالِقالَ ابنُ سِيدَه: وقَضَيْنا على مَا لم يَظْهر فِيهِ الْيَاء مِن هَذَا الْبَاب بالياءِ لأنَّها لامٌ، وجَعَلَ ابنُ جنِّي هَذَا البابَ كُلَّه مِن الواوِ. ! والأُثبِيَّةُ، بالضمِّ: الجماعَةُ؛ كالأثْبَيَةِ، بالهَمْزةِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ثبيت
جذر الكلمة: ثبت

- ـ ثَبَتَ ثَباتاً وثُبوتاً، فهو ثابِتٌ وثَبيتٌ وثَبْتٌ، وأثْبَتَه وثَبَّتَه. ـ والثَّبيتُ: الفارِسُ الشُّجاعُ، ـ كالثَّبْتِ، وقد ثَبُتَ ككَرُمَ، ثَباتَةً وثُبوتَةً، والثابِتُ العَقْلِ، ـ وـ من الخَيلِ: الثَّقِفُ في عَدْوِهِ، كالثَّبيتِ. ـ والثِّباتُ، بالكسر: شِبامُ البُرْقُع، وسَيْرٌ يُشَدُّ به الرَّحْلُ. ـ والمُثْبَتُ، كمُكْرَمٍ: الرَّحْلُ المَشْدود به، ومَنْ لا حَراكَ به منَ المَرَضِ، وبكسر الباءِ: الذي ثَقُل فلم يَبْرَحِ الفراشَ. ـ وداءٌ ثُباتٌ، بالضم: مُعْجِزٌ عن الحَركةِ. ـ وثابَتَه وأثْبَتَه: عَرَفَه حقَّ المَعْرِفَةِ. ـ وإِثْبِيتُ، كإِزْميلٍ: أرضٌ، أو ماءٌ لِبَنِي يَرْبوعٍ، أو لبني المُحِلِّ بنِ جعفرٍ. وثابتٌ وثَبيتٌ: اسْمانِ. وأحمدُ بنُ عبدِ اللَّهِ بنِ أحمدَ الثَّابِتِيُّ، نِسْبَةٌ إلى جَدِّ والدِه ثابتٍ: فقيهٌ. وأبو ثُبَيْتٍ، كزُبَيْرٍ، يزيدُ بنُ مُسْهِر، وأبو ثُبَيْتٍ الجَمَّازِيُّ، وثُبَيْتُ بنُ كثير، وهانِئُ بنُ ثُبَيْتٍ، وعُقْبَةُ بنُ أبي ثُبَيْتٍ: مُحَدِّثونَ. ـ وقولُه تعالى: {لِيُثْبتوك} ، أي: ليَجْرَحوكَ جِراحةً لا تَقُومُ معها، أو ليَحْبسوكَ. ـ والأَثْباتُ: الثِّقاتُ. ـ واسْتَثْبَتَ: تأنَّى. وثُبَيْتَةُ، كَجُهَيْنَةَ، بنتُ الضَّحَّاكِ، أو هي بالنون، وبِنتُ يَعارٍ: صَحَابيَّتانِ. وبنتُ حَنْظَلَةَ الأَسْلَمِيَّةُ: تابِعيَّةٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ثبيت
جذر الكلمة: ثبت

- ثبَّت الشيءَ: أثبته.|ثبَّت فلانًا: مكَّنه من الثبات عند الشدة.، وفي التنزيل العزيز: إبراهيم آية 27 يُثَبِّتُ اللهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ ) ) ., الثِّباتُ : ما يشد به الشيءُ ليثبت. يقال: ثِبات الحِمل، وثِبات السَّرج., تثبَّتَ في الأمر والرأَي: تأنَّى فيه ولم يعجَل., الثُّبات الثُّبات داءٌ ثُباتٌ: معجز عن الحركة., أثْبَتَ الجرادُ: غرز ذنبَه في الأرض ليفقس.|أثْبَتَ الشيءَ: أقرَّه.، وفي التنزيل العزيز: الرعد آية 39يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ ) ) .|أثْبَتَ الأمرَ: حقَّقه وصحَّحه. يقال: أثبت الكتابَ: سجَّله.|أثْبَتَ الحقَّ: أقام حجّته.|أثْبَتَ الشيء: عرفه حقّ المعرفة.|أثْبَتَ فلانًا: حبسه.، وفي التنزيل العزيز:الأنفال آية 30 وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ ) ) .| وفي حديث مشورة قريش: حديث شريف إذا أصبح فأَثبتوه بالوَثاق //.| وفي حديث أبي قتادة: حديث شريف فطعنْتُه فأثبتُّه //.|أثْبَتَ الرُّمْحَ: أنفذه في غرضه., ثَبَتَ ثَبَتَ ثَباتًا، وثُبوتًا: استقرَّ. يقال: ثبت بالمكان: أقام.|ثَبَتَ الأمرُ: صحَّ وتحقَّق., ثَبُتَ ثَبُتَ ثَباتَةً، وثُبُوتَةً: صار ذا حزم ورزانة. يقال: فلان ثابت القلب، وثابت القَدَم فهو ثَبْتٌ، وثبِيت.


المعجم الوسيط
الكلمة: ثبيت
جذر الكلمة: ثبي

- ثبَى الشيءَ ثبَى ثبْيًا: جمعه., ثبَّى المرءُ: التزم خُطّة أبيه.|ثبَّى الجمعَ أو الجيشَ: جعله جماعات.|ثبَّى المال: حفظه ونمّاه.|ثبَّى الشخصَ: كرَّر الثناءَ عليه في حياته.|ثبَّى اللهُ النِّعَمَ للشخص: أَسبغها عليه.


المعجم الغني
الكلمة: ثبيت
جذر الكلمة: ثبت

- (فعل: ثلاثي لازم، م.بحرف).| ثَبَتْتُ، أَثْبُتُ، اُثْبُتْ، مصدر ثَبَاتٌ، ثُبُوتٌ.|1- ثَبَتَ فِي مَكَانِهِ لاَ يَتَحرَّكُ : اِسْتَقَرَّ.|2- يَثْبُتُ عَلَى مَوْقِفِهِ : يَدُومُ عَلَيْهِ، لا يُغَيِّرُهُ.|3- ثَبَتَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ.|4- ثَبَتَ الخَبَرُ : تَأكَّدَ، تَحَقَّقَ- ثَبَتَتْ عِنْدَهُ رُؤيَةُ الهِلاَلِ.|5- ثَبَتَ عَلَى الْمُطَالَبَةِ بِحَقِّهِ : دَاوَمَ وَوَاظَبَ عَلَى.|6- ثَبَتَ فِي وَجْهِهِ لا يَتَزَعْزَعُ :قَاوَمَهُ., (مصدر ثَبَتَ).|-الثُّبُوتُ فِي المَكَانِ :الْمُكُوثُ، الدَّوَامُ- إِنَّمَا الثُّبُوتُ الدَّائِمُ لِدَارِ القَرَارِ. (الجاحظ)., (مصدر ثَبَتَ).|1- الثَّبَاتُ عَلَى الرَّأْيِ :الاسْتِمْرَارُ فِيهِ- لاَ ثبَاتَ لِمَنْ لاَ إيمَانَ لَهُ :-وَكَانَتْ جَمِيعُ أعْمَالِهَا مَقْرُونَةً بِالثَّبَاتِ وَالصَّبْرِ وَالاعْتِنَاءِ. (جبران خ.جبران).|2- الثَّبَاتُ فِي الْمَكَانِ : الاِسْتِقْرَارُ فِيهِ- كُلُّنَا نَحْتَرِقُ أنْتَ فِي ثَبَاتِكَ وَأنَا فِي طَوَافِي.(جمَال الغيطاني)., جمع: ـون، ـات، ثَوَابِتُ. | (فاعل مِنْ ثَبَتَ).|1- أسَاسٌ ثَابِتٌ لاَ يَتَزَعْزَعُ : رَاسِخٌ، مَتِينٌ.|2- ثَابِتٌ فِي مَوْقِفِهِ لاَ يَحِيدُ عَنْهُ : رَاسِخٌ، مُقيمٌ عَلَيْهِ لاَ يُغَيِّرُهُ.إبراهيم آية 24 كَلِمَةٌ طَيِّبَةٌ كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ .(قرآن).|3- ثَابِتُ الإرَادَةِ وَالعَزْمِ : الْمُسْتَقِرُّ، الْمُصَمِّمُ القَصْدِ.|4- ثَابِتُ الجَأْشِ : الجِرِّيءُ، الشُّجَاعُ.|5- عَدَدٌ ثَابِتٌ :عَدَدٌ لاَ يَتَغَيَّرُ مِثْلَ 3 و|4.|6- مِنَ الثَّابِتِ أنَّ الأرْضَ تَدُورُ حَوْلَ الشَّمْسِ : مِنَ الْمَعْلُومِ، مِنَ الْمُؤَكَّدِ وَالْمُقَرَّرِ.|7- أَمْلاَكٌ ثَابِتَةٌ أوْ أمْوَالٌ ثَابِتَةٌ : أمْلاَكٌ أوْ أمْوَالٌ غَيْرُ مَنْقُولَةٍ.|8- مُنْذُ مُدَّةٍ وَالأُجُور ثَابِتَةٌ : مُسْتَقِرَّةٌ، لَمْ تَعْرِفْ تَغَيُّراً.|9- فِكْرَتُهُ ثابِتَةٌ عَبَّرَ عَنْها أَكْثَرَ مِنْ مَرَّةٍ : فِكْرَةٌ راسِخَةٌ. 10- الثَّوَابِتُ وَالْمُتَغَيِّرَاتُ : مَا يَدُومُ وَيَرْسَخُ وَيَثْبُتُ غَيْرُ قابِلٍ لِلتَّحَوُّلِ أو التَّغَيُّرِ عَكْسَ الْمُتَغَيِّراتِ وَما هُوَ عَارِضٌ- كَيْفَ يَسْتَطِيعُ أنْ يُغَيِّرَ هَذِهِ الثَّوَابِتَ.(ع. منيف).| 11- النُّجُومُ الثَّوَابِتُ : النُّجُومُ غَيْرُ الْمُتَحَرِّكَةِ عَكْسَ النُّجُومِ السَّيَّارَاةِ., (فعل: رباعي متعد بحرف) أَثْبَتُّ، أُثْبِتُ، أَثْبِتْ، مصدر إثْباتٌ.|1- أثْبَتَ الأمْرَ : أَكَّدَهُ جَعَلَهُ ثَابِتاً.|2- أَثْبَتَ الحَقَّ عَلَى البَاطِلِ : ثَبَّتَهُ بِالبَيِّنَاتِ وَالدَّلِيلِ وَالحُجَّةِ.|3- أثْبَتَ الوَقَاِئعَ كَمَا شَاهَدَهَا : أَقَرَّهَا، أَكَّدَهَا.|4- أثْبَتَ وُجُودَهُ : فَرَضَهُ، حَقَّقَهُ.|5- أثْبَتَ فِيهِ السِّكِّينَ : أنْفَذَهَا.|6- أَثْبَتَهُ بالوثاقِ : شَدَّهُ.|7- أَثْبَتَ اسْمَهُ في اللاَّئِحَةِ :كَتَبَهُ، سَجَّلَهُ., (مصدر تَثَبَّتَ).|1- تَثَبُّتُ الأَمْرِ : تَقَوِّيهِ، تَشَدُّدُهُ.|2- التَّثَبُّتُ فِي الأُمُورِ : التَّشَاوُرُ، التَّأَنِّي.|3- التَّثَبُّتُ مِنَ الْمَعْلُومَاتِ : التَّأَكُّدُ مِنْهَا., (فعل: رباعي متعد).| ثَبَّتْتُ، أُثَبِّتُ، ثَبِّتْ، مصدر تَثْبِيتٌ.|1- ثَبَّتَ الأسَاسَ :جَعَلَهُ ثَابِتاً.محمد آية 7 إنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّثْ أقْدَامَكُمْ .(قرآن).|2- ثَبَّتَ الحَقَّ : أكَّدَهُ، حَقَّقَهُ بالبَيِّنَةِ وَالدَّلِيلِ.|3- ثَبَّتَ الْمُوَظَّفَ فِي مَنْصِبِهِ : رَسَّمَهُ وَجَعَلَهُ ثَابِتاً فِيهِ.|4- ثَبَّتَ نَظَرَهُ :جَعَلَهُ رَاسِخاً ثَابِتاً.|5- ثَبَّتَ قَلْبَهُ : سَكَّنَهُ.|6- ثَبَّتَ الوَلَدَ : (عند الْمَسيحِيِّينَ) : أَعْطاهُ سِرَّ التَّثْبيتِ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِنْ ثَبَّتَ).|-مِسْمَارٌ مُثَبَّتٌ : مُرَسَّخٌ., جمع: أثْبَاتٌ. | 1- رَجُلٌ ثَبْتٌ : شُجَاعٌ، حَازِمٌ، عَاقِلٌ.|2- هُوَ ثَبْتُ الخُصُومةِ : لاَ يَزِلُّ لِسَانُهُ عِنْدَ الخُصُومَةِ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَثَبَّتُّ، أَتَثَبَّتُ، تَثَبَّتْ، مصدر تَثَبُّتٌ.|1- تَثَبَّتَ الأَمْرُ : تَقَوَّى، تَشَدَّدَ.|2- يَتَثَبَّتُ فِي أُمُورِهِ : يَتَشَاوَرُ، يَتَأَنَّى.|3- تَثَبَّتَ مِنْ مَعْلُومَاتِهِ : تَأَكَّدَ مِنْهَا.|4- تَثَبَّتَ فِي الرَّأْيِ : تَأَنَّى وَلَمْ يَعْجَلْ., (مفعول مِنْ أَثْبَتَ).|1- عَمُودٌ مُثْبَتٌ : رَاسِخٌ، مَشْدُودٌ.|2- مَرِيضٌ مُثْبَتٌ : لَمْ يَعُدْ يُفَارِقُ فِرَاشَهُ.|3- كَلاَمٌ مُثْبَتٌ : قَائِمٌ، غَيْرُ مَنْفِيٍّ، وَاقِعٌ، مُؤَكَّدٌ- تُهْمَةٌ مُثْبَتَةٌ., (مصدر أثْبَتَ).|1- قَدَّمَ إِثْبَاتاً بشَهَادَتِهِ : تَأْكِيداً، دَلِيلاً- مَعَ أنَّهُمْ لَمْ يَقْطَعُوا في الأمْرِ بِإثْبَاتٍ وَلاَ بِنَفْيٍ. (المختار السوسي).|2- شَاهِدُ إِثْبَاتٍ : مَنْ يَشْهَدُ ضِدَّ الْمُتَّهَمِ- لَمْ تَسْتَطِعِ الْمَحْكَمَةُ إِثبَاتَ مَا اتُّهِمُوا بِهِ. (سلامة موسى).


المعجم الرائد
الكلمة: ثبيت
جذر الكلمة: ثبت

- 1- من يوثق بهم ويعتمد عليهم : « فلان ثبت في روايته » ، أي حجة ، ومرجع, 1- واحدة الثوابت, 1- مثبت : مشدود « بالثبات » ، وهو سير|2- مثبت من المرضى : الذي لا يفارق الفراش لثقل المرض عليه|3- مثبت من الكلام : غير المنفي, 1- الثوابت من الكواكب : ما سوى السيارات, 1- تثبت في الأمر أو الرأي : تأنى فيه وتمهل ولم يعجل|2- تثبت في الأمر أو الرأي : شاور فيه, 1- كان شجاعا حازما, 1- ما يشد به الشيء من حمل أو رحل أو سرج أو غيره ليثبت ، جمع : أثبتة, 1- ثابت : راسخ|2- ثابت : مستقر|3- ثابت : مقيم على أمر لا يتغير, 1- ثابته اوثابت الشيء : عرفه جيدا, 1- إستثبت في الأمر أو الرأي : تثبت فيه|2- إستثبت : تأنى ولم يعجل ، صبر, 1- الأثبات : من يوثق بهم ويعتمد عليهم : « فلان ثبت في روايته » ، أي حجة ، ومرجع, 1- مصدر ثبت|2- إستقرار, 1- مصدر ثبت|2- عند بعض النصارى : سر من أسرار الكنيسة يتمم المعمودية, 1- ثبت : استقر|2- ثبت بالمكان : أقام به|3- ثبت الأمر : تحقق|4- ثبت على الأمر : دام عليه, 1- ثبته : جعله ثابتا|2- ثبته : جعله ثابتا عند الشدة|3- ثبت : قلبه : سكنه|4- ثبت الحق : أكده وحققه بالدليل والبره أن|5- ثبت الولد عند بعض المسيحيين : أعطاه سر التثبيت|6- ثبت الموظف : جعله في ملاك عمله ثابتا لا يفصل إلا لأسباب توجب الفصل بمقتضى القوانين المرعية, 1- ثبيت : ثابت|2- ثبيت : شجاع حازم, 1- أثبت : أكد بالبينات والشواهد : « أثبت الحق »|2- أثبت الأمر : عرفه حق المعرفة|3- أثبت فيه الرمح : أنفذه|4- أثبته : جعله ثابتا مستقرا|5- أثبت : اسمه في الديوان : كتبه


المعجم الرائد
الكلمة: ثبيت
جذر الكلمة: ثبي

- 1- المجلس العالي من مجالس الأشراف, 1- ثبى الشيء : جمعه, 1- أثبية الجماعة من الناس ، جمع : أثابي


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ثبيت
جذر الكلمة: ثبت

- ث ب ت: (ثَبَتَ) الشَّيْءُ مِنْ بَابِ دَخَلَ وَ (ثَبَاتًا) أَيْضًا وَ (أَثْبَتَهُ) غَيْرُهُ وَ (ثَبَّتَهُ) أَيْضًا وَ (أَثْبَتَهُ) السُّقْمُ إِذَا لَمْ يُفَارِقْهُ وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {لِيُثْبِتُوكَ} [الأنفال: 30] أَيْ يَجْرَحُوكَ جِرَاحَةً لَا تَقُومُ مَعَهَا. وَ (تَثَبَّتَ) فِي الْأَمْرِ وَ (اسْتَثْبَتَ) بِمَعْنًى، وَرَجُلٌ (ثَبْتٌ) بِسُكُونِ الْبَاءِ أَيْ (ثَابِتُ) الْقَلْبِ وَرِجْلٌ لَهُ (ثَبَتٌ) عِنْدَ الْحَمْلَةِ بِفَتْحِ الْبَاءِ أَيْ ثَبَاتٌ. وَتَقُولُ: لَا أَحْكُمُ بِكَذَا إِلَّا بِثَبَتٍ بِفَتْحِ الْبَاءِ، أَيْ بِحُجَّةٍ وَ (الثَّبِيتُ) الثَّابِتُ الْعَقْلِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: ثبيت
جذر الكلمة: ثبا

- ثُبات | • الثُّبات (طب) داء معجز عن الحركة، لا ينجو منه صاحبه، شلل كامل., ثُبوت :مصدر ثبَتَ/ ثبَتَ على/ ثبَتَ في. |• ثُبُوت الشَّهر/ ثُبُوت الرُّؤية: التأكد من بَدْء الشهر القمريّ بعد رؤية الهلال، تعيين رسميّ لبدْء الشهر القمريّ :-تُستعمل أجهزة علميَّة حديثة لمعرفة ثُبُوت الأشهر القمريَّة., ثُبات، مفرد ثُبَة: جماعات، وبخاصّة من الفرسان :- {فَانْفِرُوا ثُبَاتٍ أَوِ انْفِرُوا جَمِيعًا} .


المعجم المعاصر
الكلمة: ثبيت
جذر الكلمة: ثبت

- أثبتَ يُثبت ، إثباتًا ، فهو مُثبِت ، والمفعول مُثبَت | • أثبت الشَّيءَ |1 - أبقاه، أقرَّه وثبَّته ونفّذه :- {يَمْحُوا اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ} |• أثبت دينه: أقام حجّته عليه، - أثبت معرفته: عرفه حقّ المعرفة، - أثبته شرعًا: حقّقه وأكّد صحّته شرْعًا. |2 - جعله ثابتا مستقرًّا في مكانه :-أثبت العودَ في الأرض.|• أثبت الأمرَ: حقَّقه وصحَّحه :-أثبت وجودَه.|• أثبت الكلامَ: سجَّله وكتبه :-يتطلب المنهج العلميّ أن يثبت الباحث مَراجِعه في كتابه |• أثبت اسمه في الدِّيوان: كتبه. |• أثبت الحقَّ: أكَّده بالحجَّة والدَّليل، وضّحه وبيَّنه :-أثبت براءتَه: أزال الشُّبهة بالحجَّة:-? أثبت إرادتَه: دلَّل على عزمه وتصميمه، - أثبت أنَّه على صواب: برهن، أقام الدليل على صحَّة ما ذهب إليه، - أثبت شخصيّتَه: دلَّل على هويته بأدلَّة. |• أثبتَ فلانًا: حبسه، جرحه جراحة لايقوم معها :-فَطَعَنْتُهُ فَأَثْبَتُّهُ [حديث]، - {وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ}: ., مُثْبَت :- اسم مفعول من أثبتَ. |2 - (النحو والصرف) غير منفيّ :-كلام مُثْبَت., ثَبات :- مصدر ثبَتَ/ ثبَتَ على/ ثبَتَ في |• الثَّبات الإدراكيّ: نزوع مظاهر عالمنا لأن تدرك بوصفها ثابتة بالرغم من حدوث درجة من التغيُّر، - بثبات: بشجاعة، بفاعلية، - ثَبات الاختبار: دقة القياس، - ثَبات المفاهيم: دوامها وبقاؤها. |2 - (علوم النفس) قدرة النفس على الاحتفاظ بالنشاط الإراديّ الذي يتطلَّبه العمل الطويل., ثابِت ، جمع ثوابت.|1- اسم فاعل من ثبَتَ/ ثبَتَ على/ ثبَتَ في |• ثابت الجَأْش/ ثابت الجَنان/ ثابت القلب: شجاع، لايستخفه الفزع، هادئ، رصين، صامد غير خائف، - ثابت الخُطَى: مطّرد لايحيد، مُتَّزِن، - ثابت القَدَم/ ثابت العَزْم: حازم. |2 - ما لا يتحرك أو ينتقل :-محل إقامة ثابت، - محرّك ثابت: لايبرح الموضع الذي ثبت فيه |• أملاك ثابتة/ أموال ثابتة: ممتلكات كالأراضي والبيوت، - ثابت الاتِّجاه: ذو اتِّجاه واحد مطّرد ومستمرّ. |3 - (الجبر والإحصاء) عدد لايتغيَّر، ضد متحوِّل. |4 - عكس متغيِّر أو متحوِّل. |• ثابت الحرارة: (الطبيعة والفيزياء) محافظ على حرارة جسميّة ثابتة نسبيًّا وتكون مستقلَّة عن حرارة البيئة المحيطة. |• القول الثَّابت: الذي ثبت بالحجَّة والبرهان في قلب صاحبه :- {يُثَبِّتُ اللهُ الَّذِينَ ءَامَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا} .|• نجم ثابت.|1- (الفلك) نجم لايدور حول الشمس ولايستمدّ نوره منها. |2 - (الفلك) نجم بعيد عن الأرض يبدو موقعه بالنسبة للنجوم الأخرى ثابتًا، يمكن قياس حركته عن طريق المراقبة الدقيقة لفترات طويلة من الزمن. |• سُرْعة ثابتة: (الطبيعة والفيزياء) معدَّل سرعة الجسم إذا لم تتغيّر سرعته أو اتجاهه., مُثبِّتة :صيغة المؤنَّث لفاعل ثبَّتَ. |• مثبِّتة الورق: قضيب في الآلة الكاتبة يحمل الورق في الجهة المقابلة لأسطوانة الآلة الكاتبة. |• مثبِّتة الأصول: أداة تثبِّت المادة المعدّة للطبع في مكانها وخاصّة لمنضّد الحروف المطبعيّة., تثبَّتَ / تثبَّتَ في / تثبَّتَ من يتثبَّت ، تثبُّتًا ، فهو مُتثبِّت ، والمفعول مُتثبَّت فيه | • تثبَّت الشَّخصُ استوثق وتحقق :- {إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَثَبَّتُوا} [قرآن] |• تثبَّت فؤادُه: سكن واطمأن. |• تثبَّت في الرَّأي: استثبت منه، تأنى فيه ولم يَعْجَل. |• تثبَّت من الأمر: تأكَّد وتحقَّق منه، علمه علمًا يقينيًّا :-تثبَّت المسلمون من رؤية الهلال قبل البدء في الصوم، - تثبَّتْ من الأخبار قبل نشرها., تثبُّت :- مصدر تثبَّتَ/ تثبَّتَ في/ تثبَّتَ من. |2 - مرحلة من مراحل التفكير المبدع، وهي تجربة الاختراع للتأكُّد من صحَّته., إثبات :- مصدر أثبتَ |• وهو المطلوب إثباته: تعبير يكتب غالبًا في نهاية برهان للدلالة على أنّه تمّ التّوصُّل إلى الاستنتاج المطلوب. |2 - حكم جازم سواء أكان موجبًا أم سالبًا :-هناك إثباتات خطيَّة تؤيِّد تهمة المعتقلين، - إثبات مبدأ/ دين/ ذنب/ حجة/ دليل.|3 - (النحو والصرف) خلاف النفي :-نفي النفي إثبات.|• الإثبات بالنَّفي: (بلاغة) صيغة بلاغيّة يعبّر فيها عن المعنى القويّ بنفي عكسه وذلك كأن تصف عملاً من أعمال شخص ما بأنه ليس بالهيِّن وأنت تريد أنه عمل عظيم. |• إثبات شخصيّ: (القانون) إثبات بشهادة شهود، يقابله إثبات تحريريّ. |• إثبات بالإقرار: (القانون) اعتراف الخصم بواقعة أو بعمل قانونيّ مدَّعى بأيٍّ منهما عليه. |• شاهد إثبات: (القانون) شاهد يؤيِّد الادّعاء العام في المحكمة، يقابله شاهد نفي |• موادّ الإثبات: أوراق ثبوتية., مُثبِّت ، جمع مُثبِّتون ومُثبِّتات (لغير العاقل).|1- اسم فاعل من ثبَّتَ. |2 - (الكيمياء والصيدلة) مادّة كيميائية تثبِّت اللون أو الشَّعْر., ثَبْت ، جمع أَثْبات (للعاقل) وثبوت: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ثبَتَ/ ثبَتَ على/ ثبَتَ في وثبُتَ/ ثبُتَ في |• ثَبْتُ الجَنان لا يزلُّ به اللِّسانُ: متبصِّر، ثابت الرّأي., مُثْبِتة :صيغة المؤنَّث لفاعل أثبتَ. |• مذهب المثْبِتة: (الفلسفة والتصوُّف) الذين يُثبتون لله تعالى صفات أزليّة ونقيضهم المعطِّلة وهم المعتزلة، والمشبهة الذين يشبهون الخالق بالمخلوق وغير ذلك., ثبوتيَّة :اسم مؤنَّث منسوب إلى ثُبوت. |• الأوراق الثُّبوتيَّة: (القانون) الأوراق المستخدمة أدلة إثبات، كالهُويَّة الشَّخصيَّة ونحوها., ثبُتَ / ثبُتَ في يَثبُت ، ثَباتةً ، فهو ثَبْت وثبيت ، والمفعول مَثْبُوت فيه | • ثبُت المرءُ |1 - صار ذا حَزْم ورَزانة :-رجلٌ ثبْت: شجاع رصين.|2- تثبَّت في أموره. |• ثبُت الخبرُ: تأكَّد وتحقَّق. |• ثبُت في الحرب: قاوم ولم يتراجعْ أو يتخاذلْ، صمد وكان شجاعًا :-رجل ثَبْت الجنَان., استثبتَ / استثبتَ في / استثبتَ من يستثبت ، استثباتًا ، فهو مُستثبِت ، والمفعول مُستثبَت | • استثبت الأمرَ/ استثبت في الأمر/ استثبت من الأمر تيقَّن وتحقَّق منه، تثبَّت، نظر فيه بتأنٍّ ورويَّة :-استثبت خبرَ النجاح |• استثبت وتثبَّت في الأمر: شاور فيه وفحص عنه., تثبيت :- مصدر ثبَّتَ. |2 - تصديق ويقين :- {يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللهِ وَتَثْبِيتًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ} .|• تثبيت الجراثيم: (الأحياء) كبح نمو وتكاثر الجراثيم بدون قتلها., ثَبيت :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ثبُتَ/ ثبُتَ في |• لم يبق منهم ثبيت ولا هَبِيت: لم يبق منهم شجاع ولا جبان., ثبَّتَ يثبِّت ، تثبيتًا ، فهو مُثبِّت ، والمفعول مُثبَّت | • ثبَّت الشَّيءَ جعله راسخًا مستقرًّا، دعَّمه وقوَّاه، مكَّنه :-ثبَّت الروّاد النّزعة القصصيَّة في الشعر الحديث، - ثبّت المنضدة/ مُلكَه، - {قَالُوا رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ} |• تثبيت القيم الرُّوحيّة، - تثبيت النُّصوص القانونيّة. |• ثبَّت فلانًا.|1- مكّنه من الثبات عند الشدّة، قوّاه وشجّعه، نصره وأعانه :- {يُثَبِّتُ اللهُ الَّذِينَ ءَامَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ} .|2- حبسه وقيّده :- {وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثَبِّتُوكَ} [قرآن] .|• ثبَّت السُّرعةَ: جعلها مطردة عند حدٍّ معيَّن لا تتغيَّر، وضع لها حَدًّا لا تتجاوزه :-جهاز تثبيت، - ثبَّتت الدولةُ الأسعار.|• ثبَّت الموظَّفَ: جعل عمله أو تعيينه دائمًا بعد انتهاء مرحلة التجربة., ثَباتة :مصدر ثبُتَ/ ثبُتَ في., ثبَتَ / ثبَتَ على / ثبَتَ في يَثبُت ، ثَباتًا وثُبوتًا ، فهو ثابت وثَبْت ، والمفعول مَثْبوت عليه | • ثبَت الشَّخصُ استقرَّ ولم يتزعزع، تماسك، تصبّر وتجلّد :-ثبت الجيشُ في وجه العدوِّ، - ثبت عند الشِّدّة، - {إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا} |• ثبَت في وجهه/ ثبَت أمام الشَّائعات: صمد وقاوم. |• ثبَت الخبرُ ونحوه: صحَّ وتحقَّق :-ثَبَتت التهمةُ عليه، - ثبت أن الغلبة للعِلْم:-? ثبت الأمرُ عندي: تحقّق، تأكّد. |• ثبَت البناءُ: رسخ واستقرّ :-ثبت العزمُ: دام ولم يفتُر، - {فَتَزِلَّ قَدَمٌ بَعْدَ ثُبُوتِهَا} - {كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ} .|• ثبَت على عمله: واظب عليه واستمرّ فيه، تمسَّك به :-ثبَت على موقفه.|• ثبَت في المكان: أقام به أو فيه ولم يبرحه، استقرّ به ولم يفارقه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ثبيت
جذر الكلمة: ثبت

- ثَبَت ، جمع أَثْبات.|1- فهرسُ الكتاب :-يُوضع ثبَت الموضوعات في آخر الكتاب، - ثَبَتُ المراجع والمصادر/ الأعلام |• ثَبَتُ الصَّحيفة: ما يثبت فيها من أدلة وغيرها. |2 - رجلٌ يُوثق به، ذو ثقة في روايته :-رجلٌ ثبت.|3 - حُجَّة، برهان، بيِّنة., ثَبْت ، جمع أَثْبات (للعاقل) وثبوت: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ثبَتَ/ ثبَتَ على/ ثبَتَ في وثبُتَ/ ثبُتَ في |• ثَبْتُ الجَنان لا يزلُّ به اللِّسانُ: متبصِّر، ثابت الرّأي., ثبَتَ / ثبَتَ على / ثبَتَ في يَثبُت ، ثَباتًا وثُبوتًا ، فهو ثابت وثَبْت ، والمفعول مَثْبوت عليه | • ثبَت الشَّخصُ استقرَّ ولم يتزعزع، تماسك، تصبّر وتجلّد :-ثبت الجيشُ في وجه العدوِّ، - ثبت عند الشِّدّة، - {إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا} |• ثبَت في وجهه/ ثبَت أمام الشَّائعات: صمد وقاوم. |• ثبَت الخبرُ ونحوه: صحَّ وتحقَّق :-ثَبَتت التهمةُ عليه، - ثبت أن الغلبة للعِلْم:-? ثبت الأمرُ عندي: تحقّق، تأكّد. |• ثبَت البناءُ: رسخ واستقرّ :-ثبت العزمُ: دام ولم يفتُر، - {فَتَزِلَّ قَدَمٌ بَعْدَ ثُبُوتِهَا} - {كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ} .|• ثبَت على عمله: واظب عليه واستمرّ فيه، تمسَّك به :-ثبَت على موقفه.|• ثبَت في المكان: أقام به أو فيه ولم يبرحه، استقرّ به ولم يفارقه., ثبُتَ / ثبُتَ في يَثبُت ، ثَباتةً ، فهو ثَبْت وثبيت ، والمفعول مَثْبُوت فيه | • ثبُت المرءُ |1 - صار ذا حَزْم ورَزانة :-رجلٌ ثبْت: شجاع رصين.|2- تثبَّت في أموره. |• ثبُت الخبرُ: تأكَّد وتحقَّق. |• ثبُت في الحرب: قاوم ولم يتراجعْ أو يتخاذلْ، صمد وكان شجاعًا :-رجل ثَبْت الجنَان., ثبَّتَ يثبِّت ، تثبيتًا ، فهو مُثبِّت ، والمفعول مُثبَّت | • ثبَّت الشَّيءَ جعله راسخًا مستقرًّا، دعَّمه وقوَّاه، مكَّنه :-ثبَّت الروّاد النّزعة القصصيَّة في الشعر الحديث، - ثبّت المنضدة/ مُلكَه، - {قَالُوا رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ} |• تثبيت القيم الرُّوحيّة، - تثبيت النُّصوص القانونيّة. |• ثبَّت فلانًا.|1- مكّنه من الثبات عند الشدّة، قوّاه وشجّعه، نصره وأعانه :- {يُثَبِّتُ اللهُ الَّذِينَ ءَامَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ} .|2- حبسه وقيّده :- {وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثَبِّتُوكَ} [قرآن] .|• ثبَّت السُّرعةَ: جعلها مطردة عند حدٍّ معيَّن لا تتغيَّر، وضع لها حَدًّا لا تتجاوزه :-جهاز تثبيت، - ثبَّتت الدولةُ الأسعار.|• ثبَّت الموظَّفَ: جعل عمله أو تعيينه دائمًا بعد انتهاء مرحلة التجربة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ثبيت
جذر الكلمة: ثبت

- ثبت الشيءثباتا وثبوتا؛ وأثْبته غيره وثبّته، بمعنى. ويقال:أثْبته السْ قم، إذا لم يفارقه. وقوله تعالى: " ليثْبتوك " أي يجْرحوكجراحة لا تقوم معها. وتثبّت الرجل في الأمر، واسْتثْبت بمعنى. ورجلثبْت، أي ثابت القلب. قال الشاعر:ثبْت إذا ما صيح بالقوم وقرْ ويقال أيضا: فلانثبْت الغدر، إذا كان لا يزلّ لسانه عند الخصومات. ورجل لهثبت عند الحمْلة، بالتحريك، أيثبات. وتقول أيضا: لا أحكم بكذا إلابثبت، أي بحجّة. والثبيت: الثابت العقل. قالطرفة: والهبيب لا فؤاد له ... والثّبيت قلبه قيمهْ تقول منه:ثبت بالضم، أي صار ثبيتا.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: ثبيت
جذر الكلمة: تثبيت (الشجاع)


الأكثر بحثاً