المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ثملاء
جذر الكلمة: ثمل

- الثُّمْلة والثَّمِيلة: الحَبُّ والسَّويق والتمر يكون في الوِعاء يكون نِصْفَه فما دونه، وقيل: نِصْفَه فصاعداً. والثُّمَل: جمع ثُمْلة. أَبو حنيفة: الثَّمِيل الحَبُّ لأَنه يُدَّخر؛ وأَنشد لتأَبَّط شَرّاً: ويَوْماً على أَهل المَواشي، وتارةً لأَهْلِ رَكيبٍ ذي ثَمِيلٍ وسُنْبُل والثُّمْلة والثَّمَلة والثَّمِيلة والثُّمالة: الماء القليل يبقى في أَسفل الحوض أَو السِّقاء أَو في أَي إِناء كان. والمَثْمَلة: مُسْتَنْقَع الماء، وقيل: الثُّمالةُ الماء القليل في أَيّ شيء كان. وقد أَثْمَل اللبنُ أَي كثرت ثُمالته. ويقال لبقية الماء في الغُدْران والحَفير: ثَمِيلة وثَمِيل؛ قال الأَعشى: بعَيْرانَةٍ كأَتان الثَّميل، توافي السُّرى بعد أَيْنٍ عَسِيرا (* قوله «توافي السرى» كذا بالأصل، وفي ترجمة عسر: تقضي بدل توافي). توافي السُّرى أَي توافيها. والثَّمِيلة: البَقِيَّة من الماء في الصَّخرة وفي الوادي، والجمع ثَمِيل؛ ومنه قول أَبي ذؤيب: ومُدَّعَسٍ فيه الأَنِيضُ اخْتَفَيْتُه بِجَرْداءَ، يَنْتابُ الثَّمِيلَ حِمارُها أَي يرد حِمارُ هذه المَفازة بقايا الماء في الحوض لأَن مياه الغُدْران قد نَضَبَت؛ وقال دُكَيْن: جادَ به من قَلْتِ الثَّمِيل الثَّميل: جمع ثَمِيلة وهي بقِيَّة الماء في القَلْتِ أَعْنِي النُّقْرة التي تُمْسِك الماء في الجبل. والثَّمِيلة: البَقِيَّة من الطعام والشراب تبقى في البطن؛ قال ذو الرمة يصف عَيْراً وابنه: وأَدْرَكَ المُتَبَقَّى من ثَمِيلَتِه ومِن ثَمائِلِها، واسْتُنْشِيءَ الغَرَبُ يعني ما بقي في أَمعائها وأَعضائها من الرُّطْب والعَلَف؛ وأَنشد ثعلب في صفة الذئب: وطَوى ثَمِيلَتَه فأَلْحَقها بالصُّلْبِ، بَعْدَ لُدُونَةِ الصُّلْب وقال اللحياني: ثَميلة الناس ما يكون فيه الطعام والشراب. والثَّمِيلة أَيضاً: ما يكون فيه الشراب في جَوْفِ الحِمار. وما ثَمَل شرابَه بشيء من طعام أَي ما أَكل شيئاً من الطعام قبل أَن يشرب، وذلك يسمى الثَّميلة. ويقال: ما ثَمَلْتُ طعامي بشيء من شراب أَي ما أَكلت (* قوله «أَي ما أَكلت إلخ» هكذا في الأصل) بعد الطعام شَراباً. والثَّمِيلة: البَقِيَّة تبقى من العَلَف والشراب في بطن البعير وغيره، فكل بَقِيَّة ثَمِيلة. وقد أَثْملت الشيء أَي أَبقيته. وثمَّلته تثميلاً: بَقَّيته. وفي حديث عبد الملك: قال للحجاج أَما بعد فقد وَلَّيتُكَ العِرَاقَيْن صَدْمة فسِر إِليها مُنْطَوِيَ الثَّمِيلة؛ أَصل الثَّمِيلة: ما يبقى في بطن الدابة من العَلَف والماء وما يَدَّخِرْه الإِنسان من طعام أَو غيره، المعنى سِرْ إِليها مُخِفّاً. والثُّمْلة: ما اُخْرجَ من أَسفل الرَّكيَّة من الطين والتراب، والميم فيها وفي الحَبِّ والسَّويق ساكنة، والثاء مضمونة. قال القالي: روينا الثَّمْلة في طين الرَّكِيِّ وفي التمر والسَّويق بالفتح؛ عن أَبي نصر، وبالضم عن أَبي عبيد. والثَّمَل: السُّكْر. ثَمِل، بالكسر، يَثْمَل ثَمَلاً، فهو ثَمِل إِذا سَكِر وأَخذ فيه الشَّرابُ؛ قال الأَعشى: فَقُلْت للشَّرْب في دُرْنَى، وقد ثَمِلوا: شِيمُوا، وكَيْف يَشِيمُ الشَّارب الثَّمِلُ؟ وفي حديث حمزة وشارِفَيْ عليٍّ، رضي الله عنهما: فإِذا حمزة ثَمِل مُحْمَرَّةٌ عيناه؛ الثَّمِل: الذي قد أَخذ منه الشرابُ والسُّكْر؛ ومنه حديث تزويج خديجة، رضي الله عنها: أَنها انطلقت إِلى أَبيها وهو ثَمِل؛ وجعل ساعدةُ بن جُؤَيَّة الثَّمَل السُّكْرَ من الجِراح؛ قال: ماذا هُنالك من أَسْوانَ مُكْتَئِبٍ، وسَاهِفٍ ثَمِلٍ في صَعْدَةٍ حِطَم والثَّمَل: الظِّلُّ. والثَّمْلة والثَّمَلة، بتحريك الميم: الصُّوفة أَو الخِرْقة التي تُغْمَس في القَطِران ثم يُهْنَأُ بها الجَرِب ويُدْهَن بها السِّقاء؛ الأُولى عن كراع؛ قال الراجز صخر بن عمير: مَمْغُوثَة أَعراضُهم مُمَرْطَله، في كُلِّ ماء آجِنٍ وسَمَله، كما تُلاثُ بالهِنَاءِ الثَّمَله وهي المِثْمَلة أَيضاً، بالكسر. وفي حديث عمر، رضي افيفي عنه: أَنه طَلَى بعيراً من الصدقة بقَطِران فقال له رجل: لو أَمَرْتَ عَبْداً كَفاكَهُ، فَضَرَب بالثَّمَلة في صدره وقال: عَبْدٌ أَعْبَدُ مِنِّي الثَّمَلة، بفتح الثاء والميم: صُوفَة أَو خِرْقة يُهْنَأُ بها البعير ويُدْهَن بها السِّقاء؛ وفي حديثه الآخر: أَنه جاءته امرأَة جَلِيلَةٌ فَحَسَرَتْ عن ذراعيها وقالت: هذا من احْتِراش الضِّباب، فقال: لو أَخَذْتِ الضَّبَّ فورَّيْتِه ثم دعَوْتِ بمكتفه (* قوله «بمكتفه» هكذا في الأصل وسيأتي في وري مثله، وفي ثمل من النهاية: بمنكفة) فَثَمَلْتِه كان أَشْبَع أَي أَصلحته. والثَّمَلة: خِرْقة الحَيضِ، والجمع ثَمَل. والثَّمَل: بَقِيَّة الهِناء في الإِناء. والثُّمُول والثَّمَل: الإِقامة والمُكْث والخَفْض. يقال: ما دارُنا بدار ثَمَل أَي بدار إِقامة. وحكى الفارسي عن ثعلب: مكان ثَمْل عامر؛ وأَنشد بيت زهير: مَشارِبُها عَذْب وأَعْلامُها ثَمْل وقال أُسامة الهذلي: إِذا سَكَنَ الثَّمْل الظِّباءُ الكَواسِعُ ودارُ ثَمَلٍ وثَمْل أَي إِقامة. وسَيْفٌ ثامل أَي قديم طال عَهْدُه بالصِّقال فدرس وبَلِي؛ قال ابن مقبل: لِمَنِ الدِّيارُ عَرَفْتُها بالسَّاحِلِ، وكأَنَّها أَلواحُ سَيْفٍ ثامِلِ؟ الأَصمعي: الثَّامل القديم العَهْدِ بالصِّقَال كأَنه بقي في أَيدي أَصحابه زماناً من قولهم ارتحل بنو فلان وثَمَل فلان في دارهم أَي بقي. والثَّمْل: المُكْث. والثُّمال، بالضم: السُّمُّ المُنْقَع. ويقال: سَقاه المُثَمَّلَ أَي سقاه السُّمَّ، قال الأَزهري: ونُرى أَنه الذي أُنْقِع فَبَقِي وثَبَت. والمُثَمَّل: السُّم المُقَوَّى بالسَّلَع وهو شجر مُرٌّ. ابن سيده: وسُمٌّ مُثَمَّل طال إِنقاعُه وبَقِي، وقيل: إِنه من المَثْمَلة الذي هو المُسْتَنْقَع؛ قال العباس بن مِرْداس السُّلَمي: فَلا تَطْعَمَنْ ما يَعْلِفونَكَ، إِنَّهُم أَتَوْكَ على قُرْبانِهم بالمُثَمَّل وهو الثُّمال. والمَثْمِل: أَفضل العَشِيرة. وقال شمر: المُثَمَّل من السُّمِّ المُثَمَّن المجموع. وكل شيء جمعته فقد ثَمَّلْته وثَمَّنْته. وثَمَلْت الطعام: أَصلحته، وثَمَلْته سَتَرته وغَيَّبته. والثُّمالُ: جمع ثُمالة وهي الرَّغوة. ابن سيده: والثُّمالة رَغْوة اللبن. والثُّمالة: بياض البَيْضة الرَّقِيقُ ورَغْوَتُه، وبه شبهت رَغْوَة اللبن؛ قال مُزَرِّد: إِذا مَسَّ خِرْشاءَ الثُّمالة أَنْفُه، ثَنى مِشْفَرَيْه للصَّرِيح فأَقْنَعا ابن سيده: الثُّمالة رَغْوَة اللَّبن إِذا حُلِب، وقيل: هي الرَّغْوة ما كانت، وأَنشد بيت مُزَرِّد؛ وأَنشد الأَزهري في ترجمة قشعم: وقِصَعٍ تُكْسَى ثُمالاً قَشْعَما وقال: الثُّمال الرَّغْوة؛ وقال آخر: وقِمَعاً يُكْسى ثُمالاً زَغْرَبا وجمعها ثُمال؛ قال الشاعر: وأَتَتْه بزَغْرَبٍ وحَتِيٍّ، بَعْدَ طِرْمٍ وتامِكٍ وثُمال تامكٍ يعني سَنَاماً تامِكاً. ولبن مُثَمِّل ومُثْمِل: ذُو ثُمَالة، يقال: احْقِن الصَّريح وأَثْمِل الثُّمالةَ أَي أَبْقِها في المِحْلَب. وقال أَبو عبيد في باب فُعَالة: الثُّمالة بَقِيَّة الماء وغيره، وفي حديث أُم مَعْبَد: فحَلَب فيه ثَجًّا حتى عَلاه الثُّمال؛ هو، بالضَّم، جمع ثُمالة الرَّغوة. والثُّمال: كهيئة زُبْد الغنم، وتقول العرب في كلامها: قالت اليَنَمة أَنا اليَنَمه، أُغْبُق الصَّبيَّ قبل العَتَمه، وأَكُبّ الثُّمَال فوق الأَكَمه؛ اليَنَمة: نَبْتٌ لَيِّنٌ تَسْمَن عليه الإِبل، وقيل: بَقْلَة طَيِّبة، وقولها أُغْبُق الصَّبيَّ قبل العَتَمة أَي أُعَجِّل ولا أُبْطِئ، وقولها وأَكُبُّ الثُّمَال فوق الأَكَمَة، تقول: ثُمَال لَبَنِها كَثيرٌ، وقيل: أَراد بالثُّمَال جمع الثُّمَالة وهي الرغوة، وزعم ثعلب أَن الثُّمَال رغوة اللبن فجعله واحداً لا جمعاً؛ قال ابن سيده: فالثُّمَال والثُّمَالة على هذا من باب كَوْكَبٍ وكَوْكَبَة، فأَما أَبو عبيد فجعله جمعاً كما بيَّنَّا. ابن بزرج: ثَمَلت القومَ وأَنا أُثْمِلُهم، قال أَبو منصور: معناه أَن يكون ثِمَالاً لهم أَي غِيَاثاً وقِوَاماً يَفْزَعون إِليه. والثَّمل: المُقام والخَفْض، يقال: ثَمَل فلان فما يَبْرَح. واختار فلان دار الثَّمل أَي دار الخَفْض والمُقَام. والثِّمَال، بالكسر: الغِيَاث. وفلان ثِمَال بني فلان أَي عِمَادُهم وغِيَاثٌ لهم يقوم بأَمرهم؛ قال الحطيئة: فِدًى لابن حِصْنٍ ما أريح، فإِنه ثِمَالُ اليَتَامى، عِصْمَةٌ في المَهَالِكِ وقال اللحياني: ثِمَال اليتامى غِياثُهم. وثَمَلهم ثَمْلاً: أَطعمهم وسقاهم وقام بأَمرهم؛ وقال أَبو طالب يمدح سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: وأَبيَض يُستَسقَى الغَمامُ بوجهه، ثِمَال اليتَامى، عِصْمَة للأَرامل والثِّمَال، بالكسر: المَلْجأُ والغِيَاث والمُطْعِم في الشِّدَّة. ويقال: أَكَلَتِ الماشية من الكَلإِ ما يثمل ما في أَجوافها من الماء أَي يكون سواء لما شربت من الماء. وقال الخليل: المَثْمِل المَلْجأُ؛ أَنشد ابن بري لأَبي كبير الهذلي: وعَلَوْت مُرْتَقِباً على مَرْهُوبَةٍ حَصَّاءَ، ليس رَقِيبُها في مَثْمِل وفي حديث عمر، رضي الله عنه: فإِنها ثِمال حاضرتهم أَي غِيَاثُهم وعِصْمَتُهم. وثَمَلَت المَرْأَةُ الصِّبيانَ تَثْمُلهم: كانت لهم أَصلاً يُقيم مَعَهم. والمِثْمَلة: خَريطة وَسَطٌ يَحْمِلها الراعي في مَنكِبه. والثَّمَائل: الضفائر التي تُبْنَى بالحجارة لِتُمسِكَ الماء على الحَرْث، واحدتها ثَميلة، وقيل: الثَّميلة الجَدْر نَفْسُه، وقيل: الثَّمِيلة البناء الذي فيه الغِراس (* قوله: الغراس، هكذا في الأصل. وفي القاموس: الفراش) والخَفْضُ والوقائد. والثَّمِيلة: طائر صغير يكون بالحجاز. وبنو ثُمَالَة: بطن من الأَزْدِ إِليهم يُنسب المُبَرَّد. وثُمالة: لَقَبٌ. وثُمَالة: حَيٌّ من العَرَب.


المعجم الوسيط
الكلمة: ثملاء
جذر الكلمة: ثمل

- المَثمَلَة : مكانٌ يُعَدُّ ليُجمعَ فيه الماءُ ويُحفظ. والجمع : مَثَامِل., ثَمِلَ ثَمِلَ ثَمَلا: أخَذ فيه الشَّرابُ.|ثَمِلَ إلى كذا.| مال إِليه وأحَبَّه فهو ثَمِلٌ., الثَّمَلَةُ : الثُّمالَة.| وَ الصوفة أو الخِرقة تُغْمَر في الدِّهان فيُدْهَن بها. والجمع : ثَمَلٌ., أثْمَل المكانُ: طابَ فأمْسَكَ المُقِيمَ به.|أثْمَل اللبنُ ونحوه: كثُرَت رَغوته.|أثْمَل الشرابُ فلاناً: أسكرَهُ. يقال: أثْمَلَهُ النُّعاسُ.|أثْمَل الإناءَ: أخْرَجَ ثُمالَتَهُ., الثُّمالَة : البقيّة في أسفل الإناء من شراب ونحوه.|الثُّمالَة الرّغْوَة. والجمع : ثُمالٌ., الثُّمْلَة الثَّمَلَة., المِثمَلَة : مِخْلاَة الرَّاعى.|المِثمَلَة وِعَاءً من خوص ونحوه يُتَّخَذ لتقطير مَصْل اللَّبَن المتجبّن. والجمع : مثاملُ., ثَمَلَ ثَمَلَ ثَمْلا وثُمُولا: أقام واستَقَر، يُقال: ثَمَلَ في دارِه، وثَمَل الماءُ في الحَوْض.|ثَمَلَ الشيء ثَمْلا: أبقاه.|ثَمَلَ ستَرَه وغيَّبه.|ثَمَلَ الطعامَ: أصْلَحَهُ.|ثَمَلَ فلانًا: قامَ بأمره ورَبَّاه.|ثَمَلَ الإناءَ: أخرجَ ثُمَالَتَهُ., ثَمَّلَ الشرابَ: نَقَعَهُ حتّى اختمَرَ.|ثَمَّلَ الشراب فلاناً: أثْمَلَه., الثِّمال : الملْجأ والغِيَاث.| قال أبوطالب يمدح النبي صلى الله عليه وسلم:, الثُّمال : السمُّ المُنْقَع., تَثَمَّلَ : مطاوع ثَمَّل.|تَثَمَّلَ الشّراب: تَرَشَّفَهُ., الثَّمِيلَة : الثُّمالَةُ.|الثَّمِيلَة البناءُ فُرِش وهُيِّئت فيه وسائل الراحة والدعة.|الثَّمِيلَة سدّ أَمام الماء يُمْسكه. والجمع : ثمائل، وثَمِيلٌ.


المعجم الغني
الكلمة: ثملاء
جذر الكلمة: ثمل

- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| ثَمَلْتُ، أَثْمُلُ، اُثْمُلْ، مصدر ثَمْلٌ، ثُمُولٌ- ثَمَلَ فِي الْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ وَثَبَتَ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| ثَمِلْتُ، أَثْمَلُ، مصدر ثَمَلٌ.|1- ثَمِلَ إلى النُّزْهَةِ : أَحَبَّها وَرَغِبَ فِيها.|2- ثَمِلَ لَيْلَةَ الأَمْسِ : سَكِرَ، أَيْ أَخَذَ فِيهِ الشَّرابَ الْمُسْكِرَ., جمع: ثُمالٌ. | 1- ثُمالَةُ الكَأْسِ : ما بَقِيَ في قَعْرِهِ مِنْ حُثالَةٍ- شَرِبَ الكَأْسَ حَتَّى الثُّمالَةَ.|2- ثُمالَةُ الحَوْضِ : ما رَسَبَ في قَعْرِهِ .|3- ثُمالَةُ اللَّبَنِ : رَغْوَتُهُ., (فعل: خماسي متعد بحرف).| تَثَمَّلَ، يَتَثَمَّلُ، مصدر تَثَمُّلٌ.|1- تَثَمَّلَهُ الشَّرَابُ : أَسْكَرَهُ.|2- تَثَمَّلَ الشَّرَابَ : نَقَّعَهُ فَخَمَّرَهُ.|3- تَثَمَّلَ مَا فِي الإِنَاءِ : شَرِبَهُ شَيْئاً فَشَيْئاً، تَرَشَّفَهُ., (صِيغَةُ فَعِل).|-رَجُلٌ ثَمِلٌ : سَكْرَانُ.


المعجم الرائد
الكلمة: ثملاء
جذر الكلمة: ثمل

- 1- سكران, 1- أثمله : أسكره|2- أثمل اللبن : كثرت « ثمالته » ، أي رغوته ، إذا حلب|3- أثمل الشيء : أبقاه, 1- ثمالة : بقية الشيء في أسفل الإناء|2- ثمالة : رغوة, 1- ثمل الشيء : أبقاه|2- ثمل الشيء : ستره وأخفاه|3- ثمله : قام بأمره وحماه|4- ثمله : رباه|5- ثمله : أغاثه ، أعانه|6- ثمل الطعام : أصلحه, 1- ثمل في المكان : أقام به وثبت, 1- ثملة : أنظر ثمالة|2- ثملة : صوفة أو نحوها يوضع عليها الده أن ويدهن بها, 1- مثمل : ملجأ|2- مثمل من خفض من الأرض, 1- ثميلة : بقية الشيء في أسفل الإناء|2- ثميلة بقية الطعام أو الشراب في بطن الجمل أو غيره|3- ثميلة بقية الماء في الحفرة أو الوادي|4- ثميلة : سد يحبس الماء, 1- مثملة : مخلاة الراعي|2- مثملة : ما يخرج من الطين من أسفل البئر|3- مثملة : قطعة من الصوف أو غيره تغمس في القطران ويطلى بها الجرب أو الإناء, 1- مثملة : مكان يجمع فيه الماء|2- مثملة : مستنقع الماء, 1- تثمله الشراب : أسكره|2- تثمل الشراب : نقعه فخمره|3- تثمل : ما في الإناء : شربه شيئا بعد شيء, 1- سم ينقع أياما حتى يختمر, 1- الذي يقوم بأمر قومه ويحميهم, 1- لبن حامض


المعجم المعاصر
الكلمة: ثملاء
جذر الكلمة: ثمل

- ثَمَل :مصدر ثمِلَ., أثملَ يُثمل ، إثمالاً ، فهو مُثمِل ، والمفعول مُثمَل | • أثمله الشَّرابُ أسكره :-أثمله النعاسُ: أثقل جفنيه.|• أثمل الإناءَ: أخرج ثُمالَته وهي البقيّة في أسفله., ثمِلَ يَثمَل ، ثَمَلاً ، فهو ثَمِل | • ثمِل الرَّجلُ أخذ فيه الشرابُ وأفقده صَحْوه، سكِر، أخذته النشوة :-ثَمِل من شُرْب الخمر., ثَمِل :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ثمِلَ., ثُمالة ، جمع ثُمالات وثُمال: بقية الشراب ونحوه في أسفل الإناء :-أفرغ ثُمالةَ الكأس في جوفه دفعة واحدة |• شرب الكأس حتَّى الثُّمالة: احتمل ما هو شاقّ ومؤلم حتى النهاية، لم يُبقِ فيها شيئًا، سكِر وغاب عن وعيه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ثملاء
جذر الكلمة: ثمل

- ثَمَل :مصدر ثمِلَ., ثَمِل :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ثمِلَ., ثمِلَ يَثمَل ، ثَمَلاً ، فهو ثَمِل | • ثمِل الرَّجلُ أخذ فيه الشرابُ وأفقده صَحْوه، سكِر، أخذته النشوة :-ثَمِل من شُرْب الخمر.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ثملاء
جذر الكلمة: ثمل

- الثميلة: والجمعثميل البقيّة من الماء في الصخرة وفي الوادي، . والثميلة أيضا: البقيّة تبقى من العلف والشراب في بطن البعير وغيره. وكلّ بقيةثميلة. وقال يونس: يقال ماثملْت شرابي بشيء من طعام، ومعناه ما أكلت قبل أن أشرب طعاما؛ وذلك يسمّى الثميلة. قال أبو عمرو: الثملة بالتحريك: البقية في أسفل الإناء وغيره، وكذلك الثمْلة بالضم. والثملة أيضا بالتحريك: صوفة يهْنأ ﺑﻬا البعير. وهي المثْملة أيضا، بالكسر. والثمال أيضا بالضم: السمّ المنْقع، وكذلك المثمّل بالتشديد، كأنه أنْقع فبقي وثبت. والثمال أيضا: جمعثمالة، وهي الرغوة وقدأثْمل اللبن، أي كثرت ثمالته. والثمالة أيضا مثل الثملة، وهي البقيّة في أسفل الإناء أو الحوض. وقدأْثمْلت الشيء، أي أبقيته، وثمّلْته تثْميلا: بقّيْته. والثمال بالكسر: الغياث. يقال: فلان ثمال قومه، أي غياث لهم يقوم بأمرهم. والمثْمل: الملجأ. وثمل الرجل بالكسرثملا، إذا أخذ فيه الشراب، فهوثمل، أي نشوْان.



الأكثر بحثاً