أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الجِحاظُ: خُروج مُقْلة العين وظهورها. الأَزهري: الجحُوظ خروج المقلة ونُتوؤها من الحِجَاج. ويقال: رجل جاحِظُ العَيْنين إِذا كانت حدَقتاه خارجتين، جَحَظَتْ تَجْحَظُ جُحوظاً. الجوهري: جَحَظَت عينه عَظُمت مُقلتها ونَتأَت، والرجل جاحِظٌ وجَحْظَمٌ، والميم زائدة. والجِحاظانِ: حدقتا العين إِذا كانتا خارجتين. وجِحاظُ العين: مَحْجِرها في بعض اللغات، وعين جاحِظة. وفي حديث عائشة تصف أَباها، رضي اللّه عنهما: وأَنتم يومئذ جُحَّظٌ تَنْتَظرون الغدوة (* قوله «الغدوة» كذا في الأصل بغين معجمة وفي النهاية بمهملة.)؛ جُحوظُ العين: نُتوؤُها وانْزِعاجُها، تريد: وأَنتم شاخِصُو الأَبصار تَترقَّبون أَن يَنْعِقَ ناعِقٌ أَو يَدْعُوَ إِلى وَهَن الإِيمان داعٍ. والجاحِظُ: لقب عَمرو بن بَحْر، قال الأَزهري: أَخبرني المنذري قال: قال أَبو العباس كان الجاحِظُ كذَّاباً على اللّه وعلى رسوله، صلّى اللّه عليه وسلّم، وعلى آله وعلى الناس؛ وروي عن أَبي عمرو أَنه جرى ذكر الجاحظ في مجلِس أَبي العباس أَحمد بن يحيى فقال: أَمسكوا عن ذكر الجاحظ فإِنه غير ثقة ولا مأْمون؛ قال أَبو منصور: وعمرو بن بحر الجاحظ روى عن الثقات ما ليس من كلامهم وكان أُوتيَ بَسْطة في لسانه وبَياناً عذْباً في خِطابه ومَجالاً واسعاً في فُنونه، غير أَن أَهل العلم والمعرفة ذمّوه، وعن الصِّدْق دَفَعُوه. والجاحِظَتانِ: حدَقتا العين. وجَحَظَ إِليه عَمَله: نظَر في عمله فرأَى سُوء ما صنع؛ قال الأَزهري: يراد نظر في وجهه فذكَّره سُوءَ صنيعِه. قال: والعرب تقول لأَجْحَظَنّ إِليك أَثَرَ يدِك، يَعْنُون به لأُرِيَنَّك سُوء أَثر يدك؛ قال ابن السكيت: الدِّعْظايةُ، وقال أَبو عمرو: الدِّعْكاية، وهما الكثيرا اللحْم، طالا أَو قصُرا، وقال في موضع الجِعْظايةُ بهذا المعنى، قال الأَزهري: وفي نسخة الجِحاظُ حرْفُ الكَمَرةِ.


- الجاحِظِيَّة : فرقة من المتكلِّمين المعتزلة، يُنسَبون إِلى الجاحظ.


- جَحَظَتْ عينُه جَحَظَتْ جُحُوظًا: نَتأَت حَدَقَتُها وبرزت.| فهي جاحظة، وهو جاحظ. والجمع : جُحَظٌ.| وفي حديث عائشة تصف أَباها: حديث شريف وأَنتم يومئذ جُحَّظٌ تنتظرون الغدوةَ //.|جَحَظَتْ إِليه عملَه جَحْظًا: نظر إِليه فأَراه ما فيه من سوء.


- الجاحظة : حدقة العين.| وهما جاحظتان.


- تَجاحَظَ في كلامه: تشبَّه بالجاحظ.| وهو عمرو بن بحر، المتوفي سنة 255 هـ.


- جَحَّظَ : حدَّد النظر. يقال: جَحَّظ إِليه بَصَرَه.


- الجِحاظ : خُروج مُقلة العين.|الجِحاظ مَحجر العين.|الجِحاظ الحدقة الجاحظة.


- ـون، ـات. | (فاعل مِن جَحَظَ).|1- نَظَرَ إِلَيْهِ بِعَيْنَيْنِ جَاحِظَتَيْنِ : أَخْرَجَ مُقْلَتَيْهِ وَقَدْ ظَهَرَ عَلَيْهِمَا نُتُوءٌ وَجُحُوظٌ- جَاحِظُ العَيْنَيْنِ.|2- الجَاحِظُ أَبُو عُثْمَانَ : لَقَبٌ سُمِّيَ بِهِ لِجُحُوظِ عَيْنَيْهِ.


- 1- جحظت العين : خرجت حدقتها وعظمت


- 1- حدد النظر


- 1- حدقة العين


- ج ح ظ: (جَحَظَتْ) عَيْنُهُ مِنْ بَابِ خَضَعَ عَظُمَتْ مُقْلَتُهَا وَنَتَأَتْ وَالرَّجُلُ (جَاحِظٌ) .


- جُحوظ :مصدر جحَظَ/ جحَظَ إلى.


- جاحظ ، جمع جاحظون وجُحَّظ، مؤ جاحظة، جمع مؤ جاحظات وجواحِظُ: اسم فاعل من جحَظَ/ جحَظَ إلى.


- جحَظَ / جحَظَ إلى يَجحَظ ، جُحوظًا ، فهو جاحِظ ، والمفعول مجحوظ إليه | • جحَظتْ عينُه نتأت حدقتُها وبرزت :-وُلِد جاحظَ العينين: عيناه ضخمتان ناتئتان، - جحظت عينُه من الخوف.• جحَظ إلى النَّجمِ: حدَّدَ النظر إليه.


- جاحظة ، جمع جاحظات وجواحِظُ، مذ جاحظ.|1- صيغة المؤنَّث لفاعل جحَظَ/ جحَظَ إلى. |2 - حدقة العين، وهما جاحظتان :-عينٌ جاحظة: ناتئة الحدقة.


- جحَظَ / جحَظَ إلى يَجحَظ ، جُحوظًا ، فهو جاحِظ ، والمفعول مجحوظ إليه | • جحَظتْ عينُه نتأت حدقتُها وبرزت :-وُلِد جاحظَ العينين: عيناه ضخمتان ناتئتان، - جحظت عينُه من الخوف.• جحَظ إلى النَّجمِ: حدَّدَ النظر إليه.


- والميم زائدة جحظتْ عينه تجْحظ جحوظا عظمتْ مقْلتها ونتأتْ، والرجل جاحظ وجحْظم، . والجاحظتان: حدقتا العين.


- ,دخل,غاب,غار,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.