أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الجَثْل والجَثِيل من الشجر والثِّيابِ والشَّعَر: الكثيرُ الملتف، وقيل: هو من الشعر ما غَلُظ وقَصُر، وقيل: ما كَثُف واسْوَدَّ، وقيل: هو الضَّخْم الكَثِيف من كل شيء. جَثُل جَثَالة وجُثولة وجَثِل واجْثَأَلَّ النَّبْتُ: طال وغَلُظَ والتفَّ، وقيل: اجْثَأَلَّ النبتُ اهتز وأَمكن أَن يُقْبَض عليه. واجْثَأَلَّ الشَّعَرُ والريشُ: انتفش، وناصية جَثْلة، وتُسْتَحبُّ في نواصي الخيل الجَثْلَةُ وهي المعتدلة في الكثرة والطول، والاسم الجُثُولة والجَثَالة، وشجرة جَثْلة إِذا كانت كثيرة الورق ضَخْمة. وشَعَر مُجْثَئِلٌّ أَي منتفش؛ قال الراجز: مُعْتَدِلُ القامة مُحْزَئِلُّها، مُوَفَّرُ اللِّمَّةِ مُجْثَئِلُّها واجْثَأَلَّ الطائر، بالهمز: تنفش للنَّدَى والبرد. واجْثَأَلَّ الرجلُ إِذا غضب وتهيَّأَ للشَّرِّ والقتال. والمُجْثَئِلُّ: العَرِيض، والهمزة على هذا زائدة في كل ذلك. والجُثَال: القُبَّرُ. واجْثَأَلَّ: انتفشت قُنْزُعَته؛ قال جَنْدَل بن المثنى: جاء الشِّتَاءُ واجْثَأَلَّ القُبَّرُ، وطَلَعَتْ شَمْسٌ عليها مِغْفَرُ، وجَعَلَتْ عَينُ الحَرُورِ تَسكَرُ تَسْكَرُ أَي يذهب حَرُّها. واجْثَأَلَّ النبتُ إِذا اهتزَّ وأَمكن لأَن يُقبض عليه. والمُجْثَئِلُّ من الرجال: المنتصب القائم. والجَثْلة: النَّملة السوداء، وفي المحكم: النملة العظيمة، والجمع جَثْلٌ؛ قال: وتَرَى الذَّمِيم على مَرَاسِنِهم، غِبَّ الهِيَاجِ، كَمَازِنِ الجَثْل وعَمَّ بعضُهم به النَّمل. وثَكِلَتْكَ الجَثَل؛ قيل: الجَثَل هنا الأُم؛ عن أَبي عبيد، وقيل: قَيِّمات البيوت؛ عن ابن الأَعرابي. وجَثْلة الرجل: امرأَتُه. قال ابن سيده: وأُرَى الجَثَل في قولهم ثَكِلَتْكَ الجَثَل إِنما يُعْنى به الزوجات فيكون موافقاً لقول ابن الأَعرابي: إِن الجَثَل من قولهم ثَكِلَتْكَ الجَثَل إِنما يُعْنى به قَيِّمات البيوت لأَن امرأَة الرجل قَيِّمة بيته. قال ابن بري: ثَكِلَتْكَ الجَثَل، قال: هي الأُمُّ الرَّعْناء، وكذلك ثَكِلَتْك الرَّعْبَل. وجَثَلَتْه الريحُ: كجَفَلَتْه سواءً. والجُثَالة: ما تناثر من ورق الشجر في بعض اللغات.


- ـ الجَثْلُ والجَثيلُ، كأَميرٍ، من الشَّجَرِ والشَّعَرِ: الكثيرُ المُلْتَفُّ، أو ما غَلُظَ وقَصُرَ منه، أو كَثُفَ واسْوَدَّ، أو الضَّخْمُ الكَثيفُ المُلْتَفُّ من كُلِّ شيءٍ، ـ جَثِلَ، كَسَمِعَ وكَرُمَ، جَثالَةً وجُثولَةً. ـ والجَثْلَةُ: النَّمْلَةُ العظيمةُ، ـ ج: جَثْلٌ، ـ وـ من الشَّجَرِ: الكثيرَةُ الوَرَقِ الضَّخْمَةُ. ـ واجْثَأَلَّ الطائِرُ: نَفَشَ ريشَهُ، ـ وـ النَّبْتُ: طال والْتَفَّ، أو اهْتَزَّ وأمْكَنَ أنْ يُقْبَضَ عليه، ـ وـ الريشُ: انْتَفَشَ، ـ وـ فلانٌ: غَضِبَ، وتَهَيَّأَ للقتالِ والشَّرِّ. ـ والمُجْثَئِلُّ: العَرِيضُ، والمُنْتَصِبُ قائماً. ـ وجَثَلَتْه الريحُ: جَفَلَتْهُ. وكغُرابٍ: القُبَّرُ، وبهاءٍ: ما تَنَاثَرَ من وَرَقِ الشَّجَرِ. ـ والجَثَلُ، محرَّكةً: الأمُّ، والزَّوْجَةُ، يقالُ: ثَكِلَتْهُ الجَثَلُ.


- الجُثالة : ما تناثَرَ من ورق الشجر.


- الجَثْلة : النَّملة العظيمة السَّوداء. والجمع : جَثْلٌ.


- جَثَلَتْهُ الريحُ جَثَلَتْهُ جَثْلاً.| طَيَّرَتْه وأذهبته.


- جَثُلَ الشجرُ والنباتُ والشعرُ جَثُلَ جَثالة، وجُثُولة: طال، وغلُظ، والتفَّ فهو جَثِيلٌ، وجَثْلٌ.


- 1- جثل النبات أو الشعر : طال وكثر وغلظ


- 1- جثلة : نملة سوداء|2- جثلة : نملة كبيرة|3- جثلة : شجرة ملتفة


- 1- جثلت الريح الشيء : حملته وذهبت به


- 1- ما تناثر وتفرق من ورق الشجر


- 1- مصدر جثل|2- من النبات أو الشعر : الطويل الكثير الغليظ


- أبو زيد: الجثْل:رالكثير من الشع . وناصية جثْلة. ويستحبّ في نواصي الخيل الجْثلة، وهي المعتدلة في الكْثرة والطول، والاسم منه الجثولة والجثالة. والجثْلة: النملة السوداء. وشجرة جْثلة، إذا كانت كثيرة الورق ضخمة. واجْثألّ الطائر بالهمز، إذا نفش ريشه. قال: جاء الشتاء واجْثألّ القنْبر واجْثألّ الرجل، إذا غضب وﺗﻬيّأ للقتال. أبو زيد: اجْثألّ النبت، إذا اهتزّ وأمكن لأن يقْبض عليه. قال: والمجْثئلّ المنتصب قائما.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.