المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: جحن
جذر الكلمة: جحح

- جحَّ الشيءَ يَجُحُّه جَحّاً: سَحَبه، يمانية. والجُحُّ عندهم: كل شجر انبسط على وجه الأَرض، كأَنهم يريدون انْجَحَّ على الأَرض أَي انْسَحَب. والجُحُّ: صغار البطيخ والحنظل قبل نُضْجِه، واحدته جُحَّة، وهو الذي تسميه أَهل نَجْدٍ الحَدَجَ. الأَزهري: جَحَّ الرجلُ إِذا أَكل الجُحَّ؛ قال: وهو البطيخ المُشَنَّجُ. وأَجَحَّتِ السَّبُعةُ والكلبة، فهي مُجِحٌّ: حَمَلَتْ فأَقْرَبَتْ وعَظُمَ بطنها؛ وقيل: حملت فأَثْقَلَتْ. وقد يُقْتاسُ أَجَحَّتْ للمرأَة كما يُقْتاسُ حَبِلَتْ للسبعة؛ وفي الحديث: أَنه مَرَّ بامرأَة مُجِحٍّ فسَأَل عنها فقالوا: هذه أَمة لفلان؛ فقال: أَيُلِمُّ بها؟ فقالوا: نعم؛ قال: لقد هَمَمْتُ أَن أَلعنه لعناً يدخل معه في قبره، كيف يستخدمه وهو لا يحل له؟ أَو كيف يُوَرِّثه وهو لا يحل له؟ قال أَبو عبيد: المُحِجُّ الحامل المُقْرِب؛ قال: ووجه الحديث أَن يكون الحمل قد ظهر بها قبل أَن تُسبى، فيقول: إِن جاءت بولد وقد وطئها بعد ظهور الحمل لم يحل له أَن يجعله مملوكاً، لأَنه لا يدري لعل الذي ظهر لم يكن ظهور الحمل من وطئه، فإِن المرأَة ربما ظهر بها الحمل ثم لا يكون شيئاً حتى يحدث بعد ذلك، فيقول: لا يدري لعله ولده؛ وقوله أَو كيف يورثه؟ يقول: لا يدري لعل الحمل قد كان بالصحة قبل السِّباء فكيف يورثه؟ ومعنى الحديث: أَنه نهى عن وطء الحوامل حتى يضعن، كما قال يوم أُوطاسٍ: أَلا لا تُوطَأُ حامل حتى تَضَعَ، ولا حائلٌ حتى تُسْتَبْرَأَ بحيضة؛ قال أَبو زيد: وقيس كلها تقول لكل سَبُعة، إِذا حملت فأَقْرَبَتْ وعظم بطنها، قد أَجَحَّتْ، فهي مُجِحٌّ؛ وقال الليث: أَجَحَّتِ الكلبةُ إِذا حملت فأَقْرَبَتْ؛ وكلبة مُجِحٌّ، والجمع مَجاحُّ. وفي الحديث: أَن كلبة كانت في بني إِسرائيل مُجِحّاً، فَعَوَى جِراؤُها في بطنها، ويُرْوى مُجِحَّة بالهاء على أَصل التأْنيث، وأَصل الإِجْحاح للسباع.


معجم لسان العرب
الكلمة: جحن
جذر الكلمة: جحن

- الكسائي: الجَحِنُ السَّيِّءُ الغِذاء، وقد أَجْحَنَتْه أُمُّه. وصبيٌّ جَحِنُ الغِذاء، وقد جَحِن، بالكسر، يَجْحَن جَحَناً وأَجْحَنَتْه؛ أَساءَت غِذاءه، وقال الأَصمعي في المُجْحَن مثله. والجَحِن: البَطِيءُ الشباب؛ وقول الشمّاخ: وقد عَرِقَتْ مَغابنُها وجادَتْ بِدِرَّتِها قِرَى جَحِنٍ قَتِينِ. قال ابن سيده: أَراد قُراداً جعلَه جَحِناً لسوء غذائه، يعني أَنها عَرِقَتْ فصار عَرَقُها قِرىً للقُراد، وهذا البيت ذكره ابن بري بمفرده في ترجمة حجن، بالحاء قبل الجيم، قال: والجَحِنُ المرأَةُ القليلةُ الطُّعْم، وأَورد البيت، وقد أَورده الأَزهري وابن سيده والجوهري هنا على ما ذكرناه، فإما أَن يكون ابن بري صَحَّفه أَو وجد له وجهاً فيما ذكره، قال: والأُنثى جَحِنة وجَحْنة؛ وأَنشد ثعلب: كَواحِدةِ الأُدْحِيِّ لا مُشْمَعِلَّةٌ، ولا جَحْنة، تحتَ الثِّياب، جَشُوبُ. وقد جَحِنَ جَحَناً وجَحانة. الأَزهري: ومَثَلٌ من الأَمْثال: عَجَبٌ من أَن يجيء من جَحِنٍ خَيْرٌ، قال ابن سيده وقول النمر بن تولب: فأَنْبَتها نَباتاً غير جَحْن. إنما هو على تخفيف جَحِنٍ. ونَبْت جَحِن: زَميرٌ صغير مُعَطَّش. وكلُّ نبت ضعف فهو جَحِنٌ. والمُجْحَن، بضم الميم، من النبات: القصيرُ القليل الماء. ابن الأَعرابي: يقال جَحَنَ وأَجْحَن وجَحَّنَ وحَجَنَ وأَحْجَنَ وحَجَّنَ وجَحَدَ وأَجْحَدَ وجَحَّد كله معناه إذا ضيَّق على عياله فَقْراً أَو بخلاً. الأَزهري: يقال جُحَيْناءُ قلبي ولُوَيحاءُ قلبي ولُوَيْذاء قلبي، يعني ما لزِم القلب. وجَيْحون وجَيْحان: اسم نهر جاء فيهما حديث؛ قال ابن الأَثير: ورد في الحديث سَيْحان وجَيْحان، قال: هما نهران بالعواصم عند أَرض المِصّيصة وطَرَسوس. الجوهري: جَيْحون نهر بَلْخ، وهو فَيْعول. وجَيْحان: نهر بالشام؛ قال ابن بري: يحتمل أَن يكون وزنُ جَيْحون فَعْلون مثل زَيتون وحَمْدون.


معجم تاج العروس
الكلمة: جحن
جذر الكلمة: جحح

- : ( {الجَحّ: بَسْطُ الشَّيءِ. و) قَالَ الأَزهريّ:} جَحَّ الرجلُ، إِذا (أَكَلَ {الجُحَّ، وَهُوَ) بالضّمّ (البِطَّيخُ الصَّغيرُ المُشَنَّجُ، أَو الحَنْظَلُ) قَبْلَ نُضْجِه، واحدته} جُحَّةٌ، وَهُوَ الَّذِي يُسمِّيه أَهلُ نَجْدٍ الحَدَجُ. {والجُحّ عِنْدهم: كُلُّ شَجرٍ انبسطَ على وَجْهِ الأَرضِ، كأَنَّهم يُريدون:} انْجَحَّ على الأَرضِ، أَي انْسَحَب. (و) يُقَال: ( {أَجَحَّت المَرأَةُ) ، إِذا (حَمَلتْ فأَقْرَبتْ وعَظُمَ بَطْنُها، فَهِيَ} مُجحٌّ) . وَقيل: حَمَلَتْ فأَثْقَلَتْ. وَفِي الحَدِيث: (أَنه معرّ بامرأَةٍ مُجِحّ) قَالَ أَبو عُبيد: هِيَ الحامِلُ المُقْرِبُ. (وأَصلُه فِي السِّباعِ) . وَفِي (الصّحاح) : قَالَ أَبو زيد: قَيْس كلُّها تَقول لكُلّ سَبُعةٍ إِذا حَمَلَتْ فَأَقْرَبَتْ وعَظُمَ بَطْنُها: قد أَجَحَّت، فَهِيَ مُجِحٌّ. وَقَالَ اللّيث: أَجَحَّت الكَلّبةُ: إِذا حَمَلَت فأَقْرَبتْ، والجمْع مَجَاحُّ. وَفِي الحَدِيث: (أَنّ كَلْبَةً كَانَت فِي بني إِسرائيلَ {مُجِحًّا، فعَوَى جِراؤُها فِي بَطْنِها) ويُروى: (} مُجِحّةً) ، بالهاءِ على أَصْلِ التأَنيث. ( {والجَحْجَحُ: السَّيِّدُ) السَّمْحُ. وَقيل: الكَريمُ. وَلَا تُوصَف بِهِ المرأَةُ. (} كالجَحْجَاحِ) ، بِالْفَتْح أَيضاً. و (ج) {الجَحْجاحِ (} جَحَاجِحُ، {وجَحَاجِحَةٌ،} وجَحاجِيحُ) . وَقَالَ أُمَيّةُ بن أَبي الصَّلْت: مَاذَا بِبَدْرٍ فالعَقَنْ قَلِ من مَرازِبَةٍ جَحاجِحْ وَفِي (الصّحاح) : والهاءُ عِوَضٌ من الياءِ المحذوفةِ، لَا بدّ مِنْهَا أَو من الياءِ وَلَا يَجْتَمِعَانِ. ولشيخِنا هُنَا كلامٌ حَسنٌ ردَّ بِهِ على الجوهريّ قولَه هاذا، فراجِعه. (و) فِي (التَّهْذِيب) عَن أَبي عمرٍ و: {الجَحْجَحُ: (الفَسْلُ من الرِّجال) . وأَنشد: لَا تَعْلَقِي} بجَحْجَحٍ حَيُوسِ ضَيِّقَةٍ ذِرَاعُه يَبُوسِ (و) {الجُحْجُح (كهُدْهُدٍ: الكَبْشُ لعَظيمُ) ، عَن كُراع. (} وجَحْجَحَ: اسْتَقْصَى وبادَرَ) . وَفِي حَدِيث الحَسن وذَكَرَ فِتنةَ ابنِ الأَشْعَثِ فَقَالَ: (واللَّهِ إِنّها لَعُقوبَةٌ، فَمَا أَدرِي أَمستأَصِلة أَم {مُجَحْجِحَةٌ) : أَي كافَّة. يُقَال:} جَحْجَحْتُ عَلَيْهِ، {وحَجْحَجْتُ، وَهُوَ من المقلوب. (و) } جَحْجَحَ (عَن الأَمْرِ) : تأَخَّرَ و (كَفَّ) ، مقلوب من حَجْحَجَ أَو لُغة فِيهِ. (و) {جَحْجَحَ (عَن القِرْنِ: نَكَصَ) . يُقَال: حَمَلوا ثُمَّ} جَحْجَحُوا: أَي نَكَصُوا. وَقَالَ العَجّاج: حَتَّى رَأَى راتِيهمُ {فجَحْجَحَا (} وجَحْجَحْ) ، بِالْفَتْح، (ويُضَمّان: زَجْرٌ للضِّأْنِ) . وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: حَجَّ الشِّيْءَ يَجُحُّه جَحًّا: سَحَبَه، يَمانِيَة. والجَحْجَحُ: بَقْلَةٌ تَنْبُتُ نِبْتَةَ الجَزَرِ، وكثيرٌ من الْعَرَب مَنْ يُسمّيه الحِنْزابَ. {وجَحْجَحَت المَرأَةُ: جاءَت} بجَحْجاحٍ. وجَحْجَحَ الرَّجلُ: ذَكَرَ جَحْجاحاً مِن قومه. قَالَ: إِن سَرَّكَ العِزُّ {فجَحْجِحْ بجُشَمْ } وجَحْجَحَ الرَّجلُ: عَدّدَ وتَكلَّمَ. قَالَ رُؤبةُ: مَا وَجَدَ العَدّادُ فِيمَا {جَحْجَحَا أَعزَّ مِنْهُ نَجْدةً وأَسْمَحَا } والجَحْجَحَةُ: الهلاكُ؛ كَذَا فِي (اللّسان) .


معجم تاج العروس
الكلمة: جحن
جذر الكلمة: جحن

- : (جَحِنَ الصَّبِيُّ، كفَرِحَ) ، جَحَناً وجَحانَةً، (فَهُوَ جَحِنٌ) ، ككَتِفٍ؛ هَكَذَا صُحِّح فِي المُحْكَم على كَسْرِ الحاءِ: (ساءَ غِذاؤُه وأَجْحَنَه غيرُه) . (ووَقَعَ فِي نسخِ التهْذِيبِ والصِّحاحِ: فَهُوَ جَحْنٌ بالفتْحِ وأَجْحَنَتْه أُمُّه وَهِي جَحِنَةٌ، كَمَا فِي المُحْكَمِ؛ وجَحْنَةٌ، كَمَا فِي التهْذِيبِ. (وجَحوانُ: اسْمُ) رَجُلٍ، وَهُوَ ابنُ فقعس بنِ طريفِ بنِ عَمْرٍ و، وبَطْنٌ مِن بَني أَسَدٍ. (والجَحِنُ، ككَتِفٍ: البَطيءُ الشَّبابِ) ؛) عَن أَبي زيْدٍ، كَمَا فِي الصِّحاحِ. (و) أَيْضاً: (النَّباتُ الضَّعيفُ الصَّغيرُ) المُعَطَّشُ؛ وقَوْلُ النَّمِرِ بنِ تَوْلَبِ: فأَنْبَتها نَباتاً غير جَحْنِ إنَّما هُوَ على تَخْفيفِ جَحِنٍ. (كالمُجْحَنِ، كمُكْرَمٍ) ، وَهُوَ القَصيرُ القَلِيلُ الماءِ مِن النَّباتِ؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. (و) الجَحِنُ: (القُرادُ) ؛) وأَنْشَدَ الجَوْهرِيُّ للشمَّاخِ: وَقد عَرِقَتْ مَغابنُها وجادَتْبِدِرَّتِها قِرَى حَجِنٍ قَتِينِأَرادَ قُراداً جَعَلَه جَحِناً لسُوءِ غذَائِه. وَفِي الصِّحاحِ: يقولُ: صارَ عَرَقُ هَذِه الناقَةِ قِرًى للقُرادِ. (كالجُحْنَةِ، بالضَّمِّ. (و) جَحَنَ، (كمَنَعَ، وأَجْحَنَ وجَحَّنَ: ضَيَّقَ على عِيالِه فَقْراً أَو بُخْلاً) ، وَكَذَا حَجَنَ وحَجَّنَ وأَحْجَنَ. (و) يقالُ: (جُحَيْناءُ القَلْبِ ولُوَيْحاؤُهُ) ولُوَيْذاؤُهُ: وَهُوَ (مَا لَزِمَهُ. (وجَيْحونُ: نَهْرُ خوارَزْمَ) ، وَهُوَ نَهْر بَلْخ، وَهُوَ النَّهْرُ العَظيمُ الفاصِلُ بينَ خوارَزْمَ وخراسانَ وبينَ بُخارَى وسَمَرْقَنْد وتِلْك البِلاد كلّ مَا كانَ مِن تِلْك الناحِيَةِ فَهُوَ مَا وَرَاء النَّهْر والنَّهْرُ جَيْحونُ وَهُوَ مِن أَنْهارِ الجَنَّةِ، وَقد وَرَدَ فِيهِ حَدِيْثٌ، وَهُوَ فَيْعولٌ مِن الجحن. (وجَيْحانُ: نَهْرٌ بَين الشَّامِ والرُّومِ، مُعَرَّبُ جِهان) . (وقالَ اللَّيْثُ: جَيْحونُ وجَيحانُ: اسْمُ نَهْرَيْن جاءَ فيهمَا حَدِيْثٌ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: الجَحانَةُ: سوءُ الغِذاءِ. وَفِي المَثَلِ: عجبت أَنْ يَجِيءَ من جَحِنٍ خَيْرٌ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: جحن
جذر الكلمة: جحن

- ـ جَحِنَ الصَّبِيُّ، كفرِحَ، فهو جَحِنٌ: ساء غِذاؤُهُ، وأجْحَنَهُ غيرُه. ـ وجَحْوَانُ: اسمٌ. ـ والجَحِنُ، ككتِفٍ: البَطيءُ الشَّبابِ، والنَّباتُ الضعيفُ الصغيرُ، ـ كالمُجْحَنِ، كمُكْرَمٍ، والقُرادُ، ـ كالجُحْنَةِ، بالضم. ـ وكَمَنَع وأجْحَنَ وجَحَّنَ: ضَيَّقَ على عِيالِهِ فَقْراً أو بُخْلاً. ـ وجُحَيْناءُ القَلْبِ ولُوَيْحاؤُه: ما لَزِمَهُ. ـ وجَيْحونُ: نَهْرُ خوارَزْمَ. ـ وجَيْحانُ: نَهْرٌ بين الشامِ والرومِ، مُعَرَّبُ جِهانِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: جحن
جذر الكلمة: جحح

- أنْجَحَ : صَار ذا نُجْح. يقال: أنجحت الحاجةُ: قُضِيت.| وأَنجح اللهُ طَلِبَته: أظفره بها., جاح فلانٌ جاح جَوْحًا: هَلَكَ مالُ أَقربائه.|جاح عَدَلَ عن المحجَّة إِلى غيرها.|جاح الجائحة المالَ: أَهلكته، واستأْصلتْه. يقال: جاحت الجائحةُ النّاسَ: أَهلكَتْ مالَهم، واستأْصلَتْه.| وفي الحديث: حديث شريف أَعاذكم اللهُ من جَوْحِ الدهرِ //., جَحَّنَ : جَحَن., أَجَحَّتِ السبُعةُ والكلبةُ ونحوُهما: حملت وعَظُمَ بطنُها وقَرُبت ولادتُها.| فهي مُجِحٌّ، ومُجِحَّة. والجمع : مَجاحُّ. يقال: أَجَحَّتِ المرأَةُ.| وفي الحديث: أَنه صلى الله عليه وسلم حديث شريف مرَّ بامرأَة مُجِحٍّ فسأَل عنها فقالوا: هذه أَمَة فلان //., جَحَّه جَحَّه جَحًّا: سَحَبه.|جَحَّه بسطه., انْجَحَّ النباتُ على الأَرض: انسحَب وانبسط.


المعجم الوسيط
الكلمة: جحن
جذر الكلمة: جحن

- الجَحِن : النبت المعطَّش الضعيف., جَحَنَ جَحَنَ جَحْنًا: ضيَّق على عياله فقرًا أَو بخلاً., جَحِنَ جَحِنَ جَحَنًا، وجَحانةً: ساءَ غذاؤه، وبطؤ نموه فهو جَحِنٌ.| وفي المثل: :-عَجَبٌ من أَن يجيء من جَحِن خيرٌ :-: يُضرب للقصير لا يجيء منه خير., أَجْحَنَ على عياله: جَحَن.


المعجم الرائد
الكلمة: جحن
جذر الكلمة: جحح

- 1- أنجح : صار ذا نجاح|2- أنجح الله حاجته : قضاها له ، أناله إياها|3- أنجحت الحاجة : قضيت|4- أنجح به الباطل : غلبه وظفر به|5- أنجح بالباطل : غلب الباطل


المعجم الرائد
الكلمة: جحن
جذر الكلمة: جحن

- 1- أجحن : ضيق على عياله فقرا أو بخلا|2- أجحنه : أساء غذاءه « أجحنت الأم ابنها » , 1- سوء الغذاء, 1- ضيق على عياله من فقر أو بخل, 1- جحن : ولد سيئ الغذاء|2- جحن : ضعيف الشباب|3- جحن : نبات ضعيف , 1- جحن الولد : ساء غذاؤه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: جحن
جذر الكلمة: جحح

- ج ح ح: (الْجَحْجَاحُ) بِالْفَتْحِ السَّيِّدُ وَالْجَمْعُ (الْجَحَاجِحُ) وَجَمْعُ الْجَحَاجِحِ (جَحَاجِحَةٌ) .


معجم مختار الصحاح
الكلمة: جحن
جذر الكلمة: جحن

- ج ح ن: (جَيْحُونُ) نَهْرُ بَلْخَ وَ (جِيحَانُ) نَهْرٌ بِالشَّامِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: جحن
جذر الكلمة: جحح

- أنجحَ يُنجِح ، إنْجاحًا ، فهو مُنجِح ، والمفعول مُنجَح | • أنجحه جعله ينجَح :-أنجَح مفاوضات/ مشروعًا/ دراسةً |• لا أفلح ولا أنجح: دعاء بعدم البقاء وعدم الفوز بطلبته. |• أنجح اللهُ طلِبَته: أظفره بها، وقضاها.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: جحن
جذر الكلمة: جحح

- المرأةأجحّت : حملت. وأصل الإجحاح للسباع. قال أبو زيد: قيْس كلّها تقول لكل سبعة إذا حملت فأْقربت وعظم بطْنها: قدأجحّتْ، فهي مجحّ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: جحن
جذر الكلمة: جحن

- صبيّ جحن: سيء الغذاء. وقد جحن بالكسر يجْحن جحنا. وأجْحنْته: أسأت غذاءه. أبو زيد: الجحن: البطيء الشباب. والمجْحن من النبات: القصير القليل الماء.



الأكثر بحثاً