المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: جعوة
جذر الكلمة: جعا

- الجَعْوُ: الطين. يقال: جَعَّ فلانٌ فلاناً إِذا رماه بالجَعْوِ وهو الطين. والجَعْوُ: الاسْتُ. والجَعْوُ: ما جُمِعَ من بَعَرٍ أَو غيره فجُعِلَ كُثْوةً أَو كُثْبةً، تقول منه: جَعَا جَعْواً، ومنه اشتقاق الجِعْوَةِ لكونها تَجْمَعُ الناسَ على شُرْبها. والجِعْوُ: الجِعَةُ: والفتح أَكثر، نبيذ الشعير. وفي الحديث عن علي، رضي الله عنه: نَهَى رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، عن الجِعَةِ. وفي الحديث: الجِعةُ شرابٌ يتخذ من الشعير والحنطة حتى يُسْكِرَ. وقال أَبو عبيد: الجِعَةُ من الأَشربة وهو نبيذ الشعير. وجَعوْتَ جِعَةً: نَبَذْتُها.


معجم تاج العروس
الكلمة: جعوة
جذر الكلمة: جعو

- : (و (} الجَعْوُ) : أَهْمَلَهُ الجَوْهرِيُّ. وَفِي المُحْكَم والجَمهَرَةِ: هُوَ (مَا جَمَعْتَه بيَدِك من بَعَرٍ ونحوِهِ تَجْعَلُهُ كُثْبَةً) أَو كُثْوةً، تقولُ مِنْهُ: {جَعَا} جَعْواً. ( {والجِعَةُ، كهِبَةٍ: نَبيذُ الشَّعيرِ) ؛ عَن أَبي عبيدٍ. وقالَ غيرُهُ: شَرابٌ يُتَّخذُ مِن الشَّعيرِ والحِنْطَةِ حَتَّى يُسْكِرَ سُمِّيْت لكَوْنِها تَجْمَعُ الناسَ على شُرْبِها؛ وَمِنْه الحدِيثُ: نَهَى عَن} الجِعَةِ. ( {والجاعِيَةُ الحَمْقاءُ) لكَونِها تَلْعَبُ بالجَعْوِ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } الجَعْوُ: الطِّينُ، عَن أَبي عَمْروٍ. وأَيْضاً: الاسْتُ. {والجَعَة، بِالْفَتْح: لغَةٌ فِي الكَسْرِ. } وجَعَوْتُ {جِعَةً: نَبَذْتُها. } وجعوان: اسمٌ. {وجَعَّ فلانٌ فُلاناً: رَماهُ} بالجعْوِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: جعوة
جذر الكلمة: جعو

- ـ الجَعْوُ: ما جَمَعْتَه بِيدِك من بَعَرٍ ونحوِه تَجْعَلُهُ كُثْبَةً. ـ والجِعَةُ كهِبَةٍ: نَبيذُ الشَّعيرِ. ـ والجَاعِيَةُ: الحَمْقاءُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: جعوة
جذر الكلمة: جعا

- الجَعْوُ : الطِّين.|الجَعْوُ ما جمع من البَعْر ونحوه فجُعِل كُومة.|الجَعْوُ الاستُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: جعوة
جذر الكلمة: جعو

- الجِعْوُ (بفتح الجيم أو كسرها) : الجِعَة.


المعجم الرائد
الكلمة: جعوة
جذر الكلمة: جعو

- 1- نبيذ الشعير والقمح وتطلق اليوم على « البيرة »


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: جعوة
جذر الكلمة: جعا

- وا جعا جعْ : جمع البعْر وغيره كثْبة.