المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: جفن
جذر الكلمة: جفف

- جَفَّ الشيءُِ يَجِفُّ ويَجَفُّ، بالفتح، جُفوفاً وجَفافاً: يَبِسَ، وتَجَفْجَفَ: جَفَّ وفيه بعضُ النَّداوةِ، وجَفَّفْتُه أَنا تَجْفِيفاً؛ وأَنشد أَبو الوفاء الأَعرابي: لـمَلَّ بُكَيْرَةً لَقِحَتْ عِراضاً، لِقَرْعِ هَجَنَّعٍ ناجٍ نَجِيبِ فَكَبَّرَ راعِياها حين سَلَّى طَوِيلَ السَّمْكِ، صَحَّ من العُيُوبِ فقامَ على قَوائِمَ لَيِّناتٍ، قُبَيْلَ تَجَفْجُفِ الوَبَرِ الرَّطِيبِ والجَفافُ: ما جَفَّ من الشيء الذي تُجَفِّفُه. تقول: اعْزِل جَفافَه عن رَطْبِه. التهذيب: جَفِفْتَ تجَفُّ وجَفَفْتَ تَجِفُّ وكلهم يختار تَجِفُّ على تَجَفّ. والجَفِيفُ: ما يَبِسَ من أَحرار البقول، وقيل: هو ما ضَمَّت منه الريح. وقد جَفَّ الثوبُ وغيره يَجِفُّ، بالكسرِ، ويجَفُّ، بالفتح: لغة فيه حكاها ابن دريد (* قوله «ابن دريد» بهامش الأصل صوابه: أبو زيد.) وردَّها الكسائي. وفي الحديث: جَفَّتِ الأَقلامُ وطُوِيَتِ الصُّحُف؛ يريد ما كتب في اللَّوْحِ المحفوظ من الـمَقادير والكائنات والفَراغِ منها، تشبيهاً بفَراغ الكاتب من كتابته ويُبْسِ قَلَمِه. وتَجَفْجَفَ الثوبُ إذا ابْتَلَّ ثم جَفَّ وفيه ندًى فإن يَبِسَ كلَّ اليُبْسِ قيل قد قَفَّ، وأَصلها تجفَّفَ فأَبدلوا مكان الفاء الوُسْطى فاء الفعل كما قالوا تَبَشْبَشَ. الجوهري: الجَفِيفُ ما يَبِس من النبت. قال الأَصمعي: يقال الإبل فيما شاءت من جَفِيفٍ وقَفِيفٍ؛ وأنشد ابن بري لراجز: يُثْري به القَرْمَلَ والجَفِيفا، وعَنْكَثاً مُلْتَبِساً مَصْيُوفا والجُفافةُ: ما يَنْتَثِر من القَتِّ والحَشِيشِ ونحوه. والجُفّ: غشاء الطَّلْع إذا جَفَّ، وعمَّ به بعضهم فقال: هو وِعاء الطَّلع، وقيل: الجُفُّ قِيقاءة الطّلع وهو الغِشاء الذي على الوَلِيعِ؛ وأَنشد الليث في صفة ثَغْر امرأَة: وتَبْسِمُ عن نَيِّرٍ كالوَلِيـ ـعِ، شَقَّقَ عنه الرُّقاةُ الجُفُوفا الوَلِيعُ: الطَّلْعُ، والرُّقاةُ: الذين يَرْقَوْنَ على النخل: أَبو عمرو: جُفٌّ وجُبٌّ لوِعاء الطلع. وفي حديث سِحْر النبي، صلى اللّه عليه وسلم: طُبَّ النبي، صلى اللّه عليه وسلم، فجعل سِحْره في جُفِّ طَلْعَةِ ذكرٍ ودُفِنَ تحتَ راعُوفةِ البئر؛ رواه ابن دريد بإضافة طلعة إلى ذكر أَو نحوه؛ قال أَبو عبيد: جُفُّ الطلعةِ وِعاؤها الذي تكون فيه، والجمع الجُفوفُ، ويروى في جُّبّ، بالباء. قال ابن دريد: الجُفُّ نِصْفُ قِرْبة تُقطع من أَسْفلِها فتجعل دَلْواً؛ قال: رُّبَّ عَجُوزٍ رأْسُها كالقُفَّهْ، تَحْمِلُ جُفّاً معها هِرْشَفّهْ الهِرْشَفَّةُ: خِرْقةٌ ينشَّف بها الماء من الأَرض. والجُفُّ: شيء من جُلود الإبل كالإناء أَو كالدَّلْو يؤخذ فيه ماء السماء يسَعُ نِصْفَ قِرْبة أَو نحوه. الليث: الجُفَّةُ ضرب من الدِّلاء يقال هو الذي يكون مع السَّقَّائِينَ يملؤون به المزايدَ. القُتَيْبي: الجُفُّ قِرْبة تُقْطع عند يديها ويُنْبَذ فيها. والجُفُّ: الشنُّ البالي يقطع من نصفه فيجعل كالدلو، قال: وربما كان الجُفّ من أَصل نخل يُنْقَر. قال أَبو عبيد: الجفّ شيء ينقر من جذوع النخَل. وفي حديث أَبي سعيد: قيل له النَّبيذُ في الجُفّ، فقال: أَخْبَثُ وأَخْبَثُ؛ الجُفّ: وعاء من جلود لا يُوكأُ أَي لا يُشَدّ، وقيل: هو نصف قربة تقطع من أَسفلها وتتخذ دلواً. والجُفُّ: الوطْبُ الخَلَقُ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: إبْلُ أَبي الحَبْحابِ إبْلٌ تُعْرَفُ، يَزِينُها مُجَفَّفٌ مُوَقَّفُ إنما عنى بالـمُجفَّفِ الضَّرْعَ الذي كالجُفِّ وهو الوطْبُ الخَلَقُ. والـمُوَقَّفُ: الذي به آثار الصِّرار. والجُفُّ: الشيخ الكبير على التشبيه بها؛ عن الهجري. وجُفُّ الشيء: شَخْصُه. والجُفُّ والجُفَّةُ والجَفَّة، بالفتح: جماعة الناس. وفي الحديث عن ابن عباس: لا نَفَلَ في غنِيمةٍ حتى تُقْسَمَ جُفَّةً أَي كلّها، ويروى: حتى تقسم على جُفَّتِه أَي على جماعة الجيش أَولاً. ويقال: دُعِيتُ في جَفَّة الناس، وجاء القوم جَفّةً واحدة. الكسائي: الجَفَّةُ والضّفَّة والقِمَّةُ جماعة القوم؛ وأَنشد الجوهري على الجُفّ، بالضم، الجماعة قول النابغة يُخاطِبُ عَمْرو بن هندٍ الملك: مَنْ مُبْلِغٌ عَمْرو بنَ هِنْدٍ آيةً، ومِنَ النَّصيحةٍ كَثْرَةُ الإنْذارِ: لا أَعْرِفَنَّكَ عارِضاً لِرِماحِنا في جُفِّ تَغْلِبَ وارِدِي الأَمـْرارِ يعني جَماعَتَهم. قال: وكان أَبو عبيدة يرويه في جُفِّ ثَعْلَبَ، قال: يريد ثَعْلَبَةَ بنَ عَوف بن سعد ابن ذُبْيانَ. وقال ابن سيده: الجفّ الجمع الكثير من الناس، واستشهد بقوله: في جفّ ثَعْلَب، قال: ورواه الكوفيون في جوف تغلب، قال: وقال ابن دريد هذا خطأ. وفي الحديث: الجَفاء في هذين الجُفَّيْن: رَبيعةَ ومُضَر؛ هو العدد الكثير والجماعة من الناس؛ ومنه قيل لبكر وتميم الجُفّانِ؛ قال حميد بن ثور الهلالي: ما فَتِئَتْ مُرَّاقُ أَهلِ المِصْرَيْنْ: سَقْطَ عُمانَ، ولُصُوصَ الجُفَّيْنْ وقال ابن بري: الرَّجز لحُميد الأَرْقط؛ وقال أَبو ميمون العجلي: قُدْنا إلى الشامِ جِيادَ المِصْرَيْنْ: مِنْ قَيْس عَيْلانَ وخَيْلِ الجُفَّيْنْ وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: كيف يَصْلُح أَمرُ بلد جُلُّ أَهلِه هذانِ الجُفّان؟ وفي حديث عثمان، رضي اللّه عنه: ما كنتُ لأَدَعَ المسلمين بين جُفَّيْن يضرب بعضُهم رِقابَ بعضٍ. وجُفافُ الطير: موضع؛ قال جرير: فما أَبصَرَ النارَ التي وضَحَتْ له، وراءَ جُفافِ الطَّيْرِ، إلاّ تَمارِيا وجَفّةُ الـمَوْكِبِ وجَفْجَفَتُه: هَزِيزُه. والتِّجْفافُ والتَّجْفافُ: الذي يُوضَعُ على الخيل من حديدٍ أَو غيره في الحرب، ذهَبُوا فيه إلى معنى الصلابة والجُفُوفِ؛ قال ابن سيده: ولولا ذلك لوجب القضاء على تائها بأَنها أَصلُ لأَنها بإزاءِ قاف قِرطاس. قال ابن جني: سأَلت أَبا عليّ عن تِجْفافِ أَتاؤُه للإلحاق بباب قرطاس؟ فقال: نعم، واحتج في ذلك بما انضاف إليها من زيادة الأَلف معها، وجمعه التَّجافِيفُ. والتَّجفاف، بفتح التاء: مثل التَّجْفِيف جَفَّفْتُه تَجْفِيفاً. وفي الحديث: أَعِدَّ للفَقْرِ تِجْفافاً؛ التِّجْفافُ: ما جُلِّلَ به الفرس من سِلاحٍ وآلة تقيه الجِراحَ. وفرس مُجَفَّفٌ: عليه تجفاف، والتاء زائدة. وتجفيف الفرس: أَن تُلبسه التجفاف. وفي حديث الحديبية: فجاء يقوده إلى رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، على فرس مُجَفَّفٍ أَي عليه تِجفافٌ، قال: وقد يلبَسُه الإنسان أَيضاً. وفي حديث أَبي موسى: أَنه كان على تجافِيفه الديباجُ؛ وقول الشاعر: كبَيْضَةِ أُدْحِيٍّ تَجَفَّفَ فَوقَها هِجَفٌّ حَداه القَطْرُ، والليلُ كانِعُ أَي تحرَّك فوقها وأَلبسها جناحيه. والجَفْجَفَةُ: صوت الثوب الجديد وحركة القرطاس، وكذلك الخَفْخَفَةُ، قال: ولا تكون الخفخفةُ إلا بعد الجَفْجَفةِ. والجَفَفُ: الغَلِيظُ اليابِسُ من الأَرض. والجَفْجَفُ: الغَلِيظُ من الأَرض، وقال ابن دريد: هو الغِلَظُ من الأَرض فجعله اسماً للعَرَضِ إلا أَن يعني بالغِلَظِ الغلِيظَ، وهو أَيضاً القاعُ المستوي الواسِعُ. والجَفْجَفُ: القاعُ المستدير؛ وأَنشد: يَطْوِي الفِيافي جَفْجَفاً فَجَفْجَفا الأَصمعي: الجُفُّ الأَرض المرتفعة وليست بالغَليظة ولا الليِّنة، وهو في الصحاح الجَفْجَفُ؛ وأَنشد ابن بري لمُتَمِّمِ بن نُوَيْرَة: وحَلّوا جَفْجَفاً غيرَ طائِل التهذيب في ترجمة جعع: قال إسحق بن الفرج سمعت أَبا الربيع البكري يقول: الجَعْجَعُ والجَفْجَفُ من الأَرض الـمُتَطامِنُ، وذلك أَن الماء يَتَجَفْجَفُ فيه فيقوم أَي يدوم، قال: وأَرَدْتُه على يَتَجَعْجَع فلم يقلها في الماء. وجَعْجَعَ بالماشِيةِ وجَفْجَفَها إذا حبسها. ابن الأَعرابي: الضَّفَفُ القِلَّةُ، والجَفَفُ الحاجةُ. الأَصمعي: أَصابهم من العيش ضَفَفٌ وجَفَفٌ وشَظَفٌ، كل هذا من شِدَّةِ العيش. وما رُؤيَ عليه ضَفَفٌ ولا جَفَفٌ أَي أَثر حاجة، ووُلِدَ للإنسان على جَفَفٍ أَي على حاجة إليه. والجَفْجَفَةُ: جمع الأَباعِر بعضِها إلى بعض. وجُفافٌ: اسم وادٍ معروفٍ.


معجم لسان العرب
الكلمة: جفن
جذر الكلمة: جفن

- الجَفْنُ: جَفْنُ العَين، وفي المحكم: الجَفْنُ غطاءُ العين من أَعلى وأَسفل، والجمع أَجْفُنٌ وأَجفان وجُفونٌ. والجَفْنُ: عمْدُ السيف. وجَفْنُ السيف: غِمده؛ وقول حذيفة بن أَنس الهذلي: نَجا سالمٌ، والنفسُ منه بشِدْقِه، ولم يَنْجُ إلا جَفْنَ سيفٍ ومِئْزَرا. نصبَ جَفْنَ سيف على الاستثناء المنقطع كأَنه قال نجا ولم يَنْجُ؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه أَراد ولم ينج إلا بجفن سيف، ثم حذَف وأَُوْصَل، وقد حكي بالكسر؛ قال ابن دريد: ولا أَدري ما صحتُه، وفي حديث الخوارج: سُلُّوا سيوفكم من جُفونها؛ قال: جفونُ السيوف أَغمادُها، واحدها جَفْنٌ، وقد تكرر في الحديث. والجَفْنة: معروفة، أَعظمُ ما يكونُ من القِصاع، والجمع جِفانٌ وجِفَنٌ؛ عن سيبويه، كهَضْبةٍ وهِضَب، والعدد جفَنات، بالتحريك، لأَن ثانيَ فَعْلةٍ يُحَرَّك في الجمع إذا كان اسماً، إلا أَن يكون ياءً أَو واواً فيُسَكَّنُ حينئذ. وفي الصحاح: الجَفْنة كالقَصْعة. وجَفَنَ الجَزورَ: اتخذ منها طعاماً. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه انكسَرتْ قلوصٌ من نَعَمِ الصَّدَقة فجَفَنها، وهو من ذلك لأَنه يمْلأُ منها الجِفانَ، وقيل: معنى جَفَنَها أَي نَحرَها وطبَخَها واتخذ منها طعاماً وجعل لَحمها في الجفان ودعا عليها الناسَ حتى أَكلوها. والجَفْنة: ضرْبٌ من العنب. والجَفْنة: الكَرْم، وقيل: الأَصلُ من أُصول الكَرْم، وقيل: قضيب من قُضْبانه، وقيل: ورَقُه، والجمع من ذلك جَفْنٌ؛ قال الأَخطل يصف خابية خمر: آلَتْ إلى النصف من كَلْفاءَ أَتْأَقها عِلْجٌ، وكتَّمَها بالجَفْنِ والغار. وقيل: الجَفْن اسمٌ مفرد، وهو أَصل الكَرْم، وقيل: الجَفْن نفس الكرم بلغة أَهل اليمن، وفي الصحاح: قُضْبان الكَرْم؛ وقول النمر بن تولب: سُقَيَّةُ بين أَنْهارٍ عِذابٍ، وزَرْعٍ نابِتٍ وكُرومِ جَفْنِ. أَراد: وجَفْنِ كرومٍ، فقَلَب. والجَفْنُ (* قوله «والجفن» لعله أو الجفن). ههنا: الكَرْمُ وأَضافه إلى نفسه. وجَفن الكرمُ وتَجَفَّن: صار له أَصلٌ. ابن الأَعرابي: الجَفْنُ قِشْرُ العنب الذي فيه الماء، ويسمى الخمر ماءَ الجَفْنِ، والسحابُ جَفْنَ الماء؛ وقال الشاعر يصف ريقَ امرأَةٍ وشبَّهه بالخمر: تُحْسي الضجيعَ ماءَ جفْنٍ شابَه، صَبيحةَ البارِقِ، مَثْلوج ثَلِج. قال الأَزهري: أَراد بماء الجَفْنِ الخمرَ. والجَفْنُ: أَصلُ العنبِ شيبَ أَي مُزِجَ بماءٍ باردٍ. ابن الأَعرابي: الجَفْنةُ الكَرْمة، والجَفْنةُ الخمرةُ. وقال اللحياني: لُبُّ الخُبْزِ ما بين جَفْنَيه. وجَفْنا الرغيفِ: وَجْهاه من فوق ومن تحت. والجَفْنُ: شجرٌ طَيِّبُ الريح؛ عن أَبي حنيفة، وبه فسر بيت الأَخطل المتقدم. قال: وهذا الجَفْنُ غير الجَفْنِ من الكَرْمِ، ذلك ما ارْتَقى من الحَبَلة في الشجرة فسُمِّيت الجَفْنَ لتجفُّنِه فيها، والجَفْنُ أَيضاً من الأَحرارِ: نبْتةٌ تَنْبُتُ مُتَسَطَّحة، وإذا يَبِسَتْ تقبَّضَت واجتمعت، ولها حبٌّ كأَنه الحُلْبَة، وأَكثر مَنْبِتها الإكامُ، وهي تبقى سِنين يابسة، وأَكثرُ راعيتِها الحُمُر والمِعْزَى، قال: وقال بعض الأَعراب: هي صُلْبة صغيرة مثل العَيْشوم، ولها عِيدانٌ صِلابٌ رِقاقٌ قِصار، وورقُها أَخضر أَغْبَرُ، ونَباتُها في غَلْظِ الأَرض، وهي أَسْرَعُ البَقْلِ نباتاً إذا مُطِرَتْ وأَسرعُها هَيْجاً. وجَفَنَ نفسَه عن الشيء: ظَلَفَها؛ قال: وَفَّرَ مالَ اللهِ فينا، وجَفَنْ نفْساً عن الدُّنيا، وللدنيا زِيَنْ. قال الأَصمعي: الجَفْنُ ظَلْفُ النفس عن الشيء الدنيء. يقال: جَفَنَ الرجلُ نفسَه عن كذا جَفْناً ظَلَفَها ومَنَعَها. وقال أَبو سعيد: لا أَعرف الجَفْنَ بمعنى ظَلْفِ النفس. والتَّجْفينُ: كثرةُ الجماع. قال: وقال أَعرابي: أَضْواني دوامُ التجفينِ. وأَجْفَنَ إذا أَكْثَر الجماعَ؛ وأَنشد أَحمد البُسْتيّ: يا رُبَّ شَيخ فيهم عِنِّينْ عن الطِّعانِ وعن التَّجفينْ. قال أَحمد في قوله وعن التَّجْفين: هو الجِفانُ التي يطعم فيها. قال أَبو منصور: والتَّجْفين في هذا البيت من الجِفانِ والإطعام فيها خطأٌ في هذ الموضع، إنما التَّجفينُ ههنا كثرةُ الجماع، قال: رواه أَبو العباس عن ابن الأَعرابي. والجَفْنةُ: الرجلُ الكريم. وفي الحديث: أَنه قيل له أَنت كذا وأَنتَ كذا وأَنت الجَفْنَةُ الغَرّاء؛ كانت العربُ تدعو السيدَ المِطْعامَ جَفْنةً لأَنه يضَعُها ويُطْعِم الناسَ فيها، فسُمِّيَ باسمها، والغَرّاء: البيضاء أَي أَنها مَمْلُوءةٌ بالشحم والدُّهْن. وفي حديث أَبي قتادة: نادِيا جَفْنَةَ الرَّكْبِ أَي الذي يُطْعِمُهم ويُشْبِعُهم، وقيل: أَراد يا صاحِبَ جَفْنةِ الرَّكْبِ فحذف المضافَ للعِلْم بأَن الجَفْنةَ لا تُنادى ولا تُجيبُ. وجَفْنةُ: قبيلةٌ من الأَزْد، وفي الصحاح: قبيلةٌ من اليمن. وآلُ جَفْنةَ: مُلوكٌ من أَهل اليمن كانوا اسْتَوْطَنُوا الشأْم؛ وفيهم يقول حَسَّن بن ثابت: أَوْلادِ جَفْنةَ حولَ قبْرِ أَبِيهمُ، قَبْر ابن مارِيةَ الكَريمِ المِفْضَل. وأَراد بقوله عند قبر أَبيهم أَنهم في مساكن آبائهم ورِباعِهم التي كانوا ورِثُوها عنهم. وجُفَيْنةُ: اسمُ خَمَّارٍ. وفي المثل: عند جُفَيْنةَ الخبرُ اليقين؛ كذا رواه أَبو عبيد وابن السكيت. قال ابن السكيت: ولا تقُل جُهَيْنة، وقال أَبو عبيد في كتاب الأَمثال: هذا قول الأَصمعي، وأَما هشام ابن محمد الكلبي فإِنه أَخبر أَنه جُهَيْنة؛ وكان من حديثه: أَن حُصَيْنَ بنَ عمرو بنِ مُعاوية بن عمرو ابن كلاب خرج ومعه رجلٌ من جُهَيْنةَ يقال له الأَخْنَسُ، فنزَلا منزلاً، فقام الجُهَنِيُّ إلى الكلابيِّ وكانا فاتِكَيْنِ فقَتله وأَخذ مالَه، وكانت صخرةُ بنتُ عمرِو بنِ معاوية تَبْكِيه في المَواسِم، فقال الأَخْنس: كصَخْرةَ إذ تُسائل في مراح وفي جَرْمٍ، وعِلْمُهما ظُنونُ (* قوله «وفي جرم» كذا في النسخ، والذي في الميداني: وأنمار بدل وفي جرم). تُسائلُ عن حُصَيْنٍ كلَّ ركْبٍ، وعند جُهَيْنةَ الخبرُ اليَقينُ. قال ابن بري: رواه أَبو سهل عن خصيل، وكان ابنُ الكلبي بهذا النوع من العلم أَكبرَ من الأَصمعي؛ قال ابن بري: صخرةُ أُخْتُه، قال: وهي صُخَيرة بالتصغير أَكثرُ، ومراح: حيّ من قضاعة، وكان أَبو عبيد يرويه حُفَيْنة، بالحاء غير معجمة؛ قال ابن خالويه: ليس أَحد من العلماء يقول وعند حُفَيْنة بالحاء إلا أَبو عبيد، وسائرُ الناس يقول جُفَيْنة وجُهَيْنة، قال: والأَكثرُ على جُفَيْنة؛ قال: وكان من حديث جُفَيْنة فيما حدَّث به أَبو عمر الزاهد عن ثعلب عن ابن الأَعرابي قال: كان يهوديٌّ من أَهل تَيْماءَ خمَّار يقال له جُفَيْنة جارَ النبيِّ ضرَبَه ابنُ مُرَّة، وكان لبني سَهْمٍ جارٌ يهوديٌّ خمَّار أََيضاً يقال له غُصَين، وكان رجلٌ غَطَفانيٌّ أَتى جُفَيْنة فشَرِبَ عنده فنازَعه أَو نازع رجلاً عنده فقتلَه وخَفِيَ أَمرُه، وكانت له أُختٌ تسأَل عنه فمرّت يوماً على غُصَيْن وعنده أَخوها، وهو أَخو المقتول، فسأَلته عن أَخيها على عادتها، فقال غُصَين: تُسائل عن أَخيها كلَّ رَكْب، وعند جُفينةَ الخبرُ اليقينُ. فلما سمع أَخوها وكان غُصَيْنٌ لا يدْرِي أَنه أَخوها ذهب على جُفَيْنة فسأَله عنه فناكَره فقَتله، ثم إن بني صِرْمة شَدُّوا على غُصَين فقتلوه لأَنه كان سببَ قَتْل جُفَينة، ومضى قومُه إلى حُصين بن الحُمام فشَكَوْا إليه ذلك فقال: قتلتم يهوديَّنا وجارَنا فقتلنا يهوديَّكم وجارَكم، فأَبَوْا ووقع بينهم قتالٌ شديد. والجَفَنُ: اسمُ موضعٍ.


معجم تاج العروس
الكلمة: جفن
جذر الكلمة: جفن

- : (الجَفْنُ: غِطاءُ العَيْنِ مِن أَعْلَى وأَسْفَل، ج أَجْفُنٌ) ، بضمِّ الفاءِ، (وأَجْفانٌ وجُفُونٌ) . (قالَ شيْخُنا، رَحِمَه اللَّهُ تعالَى: ومِن أَبْدَع الجِنَاسِ وأَلْطَفِهِ مَا أَنْشَدَنِيه شيْخُنا الإمامُ محمدُ بنُ الشَّاذليِّ، رَحِمَه اللَّهُ تعالَى: أَجْفانُهم نَفَتِ الغرارَ كَمَا انْتَفَى ماضِي الغرار بهم مِن الأَجْفانِالغرارُ الأوَّل: النَّوْم، وَالثَّانِي: حَدُّ السَّيْف؛ وأَجْفان الأوَّل: أَجْفانُ العَيْنِ، وَالثَّانِي: الأَغْماد. (و) الجَفْنُ: (غِمْدُ السَّيْفِ) ، كَمَا فِي الصِّحاحِ والمُحْكَمِ والتَّهْذِيبِ؛ (ويُكْسَرُ) . (وَفِي المُحْكَمِ: وَقد حُكِيَ بالكسْرِ. قالَ ابنُ دُرَيْدٍ: وَلَا أَدْرِي مَا صحَّته. (و) الجَفْنُ: (أَصْلُ الكَرْمِ) ، وَهُوَ اسْمٌ مُفْرَدٌ؛ قالَ النَّمِرُ بنُ تَوْلب: سُقَيَّةُ بينَ أَنْهارٍ عِذابٍ وزَرْعٍ نابِتٍ وكُرومِ جَفْنِويقالُ: نَفْس الكَرْمِ بلُغَةِ أَهْلِ اليمنِ؛ كَذَا فِي التَّهْذِيبِ. وقالَ الرَّاغبُ: وسُمِّي الكَرْمُ جَفْناً تَصوّراً أنَّه وعاءٌ للعِنَبِ. وَفِي الأَساسِ: شَرِبوا ماءَ الجَفْنِ، أَي الكَرْمِ. (أَو قُضْبانُهُ) ، الواحِدَةُ جَفْنَةٌ؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ والتهْذِيبِ والمُحْكَمِ. (أَو ضَرْبٌ مِن العِنَبِ) ؛) نَقَلَهُ ابنُ سِيْدَه. (و) الجَفْنُ: (ظَلْفُ النَّفْسِ من المَدانِسِ) .) يقالُ: جَفَنَ نفْسَه عَن الشيءِ، أَي ظَلَفَها؛ قالَ: جَمَعَ مالَ اللَّهِ فِينا وجَفَنْنفْساً عَن الدُّنيا وللدُّنيا زِيَنْقالَ الأَصْمَعيُّ: وقالَ أَبو زَيْدٍ: لَا أَعْرِفُ الجَفْنَ بمعْنَى ظَلْفِ النَّفْسِ. (و) الجَفْنُ: (شَجَرٌ طَيِّبُ الرِّيحِ) ؛) عَن أَبي حَنيفَةَ، وَبِه فَسَّرَ بَيْتَ الأَخْطَل يَصِفُ خابِيَةَ خَمْر: آلَتْ إِلَى النّصْف من كَلْفاءَ أَتْأَقَهاعِلْجٌ وكتَّمَها بالجَفْنِ والغَارِقالَ: وَهَذَا الجَفْنُ غَيْر الجَفْنِ مِن الكَرْم، ذاكَ مَا ارْتَقَى مِن الحَبَلةِ فِي الشَّجَرةِ فيُسَمَّى الجَفْن لتجفُّنِه فِيهَا. (و) جَفْنٌ: (ع بالطَّائِفِ) . (وقالَ نَصْر: ناحِيَةٌ بالطائِفِ، وضَبَطَه بضمِّ الجِيمِ. وأَمَّا الجَوْهرِيُّ، فقالَ: الجَفْنُ اسْمُ مَوْضِعٍ، وضَبَطَه بالفتْحِ. (و) مِن المجازِ: قَوْلُهم: أَنْتَ (الجَفْنَةُ) الغَرَّاءُ، يَعْنُونَ (الرَّجُلَ الكَرِيمَ) المضْيافَ للطَّعامِ، عَن ابنِ الأعْرابيِّ. قُلْتُ: وَقد جاءَ ذلِكَ فِي حدِيْثِ عبدِ اللَّهِ بنِ الشَّخير. وإنَّما يُسَمّونَه جَفْنَة لأَنَّه يُطْعِم فِيهَا، وجَعَلُوها غَرَّاء لمَا فِيهَا مِن وضحِ السَّنامِ. (و) الجَفْنَةُ: (البِئْرُ الصَّغيرَةُ) تَشْبِيهاً بجَفْنَةِ الطَّعامِ؛ قالَهُ الرَّاغبُ. (و) الجَفْنَةُ: (القَصْعَةُ) . (وَفِي الصِّحاحِ: كالقَصْعَةِ. وَفِي المُحْكَم: أَعْظَمُ مَا يكونُ مِن القِصَاعِ. قالَ الرَّاغِبُ: خُصَّت بوعاءِ الأَطْعِمَةِ؛ (ج جِفانٌ) ، بالكسْرِ؛ وَمِنْه قَوْلُه تعالَى: {وجِفان كالجوابى} . (و) يُجْمَعُ فِي العَدَدِ، على (جَفَناتٍ) ، بالتَّحْريكِ، لأَنَّ ثَانِي فَعْلَةٍ يُحَرَّكُ فِي الجَمْعِ إِذا كانَ اسْماً، إلاَّ أَنْ يكونَ واواً أَو يَاء فيَبْقى على سكونِه حينَئِذٍ، كَمَا فِي الصِّحاحِ؛ وقالَ حَسَّان: لنا الجَفَناتُ الغَرُّ تَلْمَعُ بالضّحى (و) جَفْنَةُ: (قَبيلَةٌ باليمنِ) ، كَمَا فِي الصِّحاحِ؛ زادَ ابنُ سِيْدَه: مِن الأَزْدِ. وَفِي التَّهْذِيبِ: آلُ جَفْنَةَ: مُلوكٌ مِن اليمنِ كَانُوا يَسْتَوْطِنون الشَّام، وَفِيهِمْ يقولُ حَسَّان، رضِيَ اللَّهُ تعالَى عَنهُ: أَوْلادِ جَفْنَةَ عندَ قَبْرِ أَبِيهِمُقَبْرِ ابنِ مارِيةَ الكَريمِ المِفْضَلِوأَرادَ بقَوْلِه: عندَ قَبْر أَبِيهم أَنَّهم فِي مَساكِنِ آبائِهم ورِباعِهِم الَّتِي ورِثُوها عَنْهُم. قُلْت: وهم بَنُو جَفْنَةَ بنِ عَمْرٍ ومِن بَقايا أَخِي ثَعْلَبَة العتقاء جَدّ الأَنْصارِ، واسْمُ جَفْنَةَ علبة، وَقد أَعْقَب مِن ثَلاثه أَفْخاذ: كَعْب ورفاعَةَ والحارِثِ. (وجَفَنَ النَّاقَةَ) يَجْفنُها جفناً: (نَحَرَها وأَطْعَمَ لَحْمَها) الناسَ (فِي الجِفانِ) ؛) وَمِنْه حدِيْثُ عُمَرَ، رضِيَ اللَّهُ تعالَى عَنهُ: (أَنَّه انْكَسَرتْ قلوصٌ مِن نَعَمِ الصَّدَقَةِ فجَفَنَها) . (وجَفَّنَ تَجْفِيناً وأَجْفَنَ: جامَعَ كَثيراً) . (قالَ أَعْرابيٌّ: أَضْواني دَوامُ التَّجْفِينِ. (و) فِي المَثَلِ: (عِندَ جُفَيْنَةَ الخَبَرُ اليَقِينُ) ، كَذَا رَوَاهُ أَبو عُبَيْدَةَ فِي كتابِ الأَمثالِ عَن الأَصْمَعيّ. قالَ ابنُ السِّكِّيت: (هُوَ اسْمُ خَمَّارٍ، وَلَا تَقُلْ جُهَيْنَةَ) ، بالهاءِ، كَمَا فِي الصِّحاحِ. (أَو قد يقالُ:) كَمَا هُوَ المَشْهورُ على الأَلْسِنَةِ. قالَ الجَوْهرِيُّ: ورَوَاهُ هِشامُ بنُ محمدٍ الكلْبيُّ هَكَذَا، وَكَانَ أَبو عبيدَةَ يَرْوِيه بالحاءِ المُهْمَلَةِ كَمَا سَيَأْتي، وَكَانَ مِن حدِيثِه على مَا أَخْبَر بِهِ ابنُ الكلْبَي، (لأَنَّ حُصَيْنَ بنَ عَمْرِو بنِ مُعاوِيَةَ بنِ عمرِو بنِ كِلابٍ خَرَجَ ومَعَه رَجُلٌ من بنِي جُهَيْنَةَ يُقالُ لَهُ الأَخْنَسُ، فَنَزَلا مَنْزِلاً، فقامَ الجُهنِيُّ إِلَى الكِلابيِّ) وَكَانَا فاتِكَيْنِ (فَقَتَلَهُ وأَخَذَ مالَهُ، وكانَتْ صَخْرَةُ بِنْتُ عَمْرِو بنِ مُعَاوِيَةَ) ؛) وَفِي الصِّحاحِ: صَخْرَةُ بنْتُ مُعاوِيَةَ وَلعلَّه نَسَبَها إِلَى جَدِّها، (تَبْكيهِ فِي المَواسِم، فقالَ الأَخْنَسُ: (تُسائِلُ عَن حُصَيْنٍ كُلَّ رَكْبٍ وعِندَ جُهَيْنَةَ الخَبَرُ اليَقينُ) قالَ ابنُ بَرِّي: وَكَانَ ابنُ الكلْبي بِهَذَا النَّوعِ مِن العلْمِ أَكْثَر مِن الأَصْمَعيّ. ويُرْوَى: تُسائِلُ عَن أَخِيها وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: الجِفَنُ، كعِنَبٍ: جَمْعُ الجَفْنَة للقَصْعَةِ، ومَثَّله سِيْبَوَيْه بهَضْبةٍ وهِضَبٍ. والجَفْنَةُ: الكَرْمَةُ؛ عَن ابنِ الأَعْرابيِّ. وقيلَ: وَرَقُ الكَرْمِ؛ عَن ابنِ سِيْدَه. والجَفْنُ: نَبْتةٌ مِن الأَحْرارِ تَنْبُتُ مُتَسَطِّحةٌ، فَإِذا يَبِسَتْ تقبَّضَتْ فاجْتَمَعَتْ، وَلها حبٌّ كأَنّه الحُلْبَةُ؛ عَن أَبي حَنيفَةَ. وجَفَنَ الكَرْمُ وتَجَفَّنَ: صارَ لَهُ أَصْلٌ. وقالَ ابنُ الأَعْرابيِّ: الجَفْنُ: قِشْرُ العِنَبِ الَّذِي فِيهِ الماءُ، ويُسمَّى الخَمْرُ ماءَ الجَفْنِ، والسَّحابُ جَفْنَ الماءِ، قالَ يَصِفُ رِيقَة امْرأَةٍ وشَبَّهها بالخَمْرِ: تُحْسي الضَّجيعَ ماءَ جَفْنٍ شابَهُصَبيحَةَ البارِقِ مَثْلوجَ ثَلِجأَرادَ بماءِ الجَفْنِ الخَمْرَ. وجفَّنُوا: صَنَعُوا جِفاناً. وتَجَفَّنَ: انْتَسَبَ إِلَى جَفْنَةَ. وقالَ اللَّحْيانيُّ: لُبُّ الخُبْزِ مَا بينَ جَفْنَيْه. وجَفْنا الرَّغيفِ: وَجْهاه مِن فَوْق ومِن تَحْت. والجَفْنَةُ: الخَمْرَةُ؛ عَن ابنِ الأَعْرابيِّ. ومجفنةُ بنُ النُّعْمان العتكيُّ شاعِرُ الأَزْدِ مُخَضْرَمٌ، ذَكَرَه وثيمة.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: جفن
جذر الكلمة: جفن

- ـ الجَفْنُ: غِطاءُ العَيْنِ من أعْلَى وأسْفَل ـ ج: أجْفنٌ وأجْفَانٌ وجُفُونٌ، وغِمْدُ السَّيْفِ، ويُكْسَرُ، وأصْلَ الكَرْمِ أو قُضْبانُهُ، أو ضَرْبٌ من العِنَبِ، وظَلْفُ النَّفْسِ من المَدانِسِ، وشَجَرٌ طَيِّبُ الريحِ، ـ وع بالطائِفِ. ـ والجَفْنَةُ: الرَّجُلُ الكريمُ، والبِئْرُ الصغيرَةُ، والقَصْعَةُ ـ ج: جِفانٌ وجَفَناتٌ، وقَبيلَةٌ باليَمَنِ. ـ وجَفَنَ الناقَةَ: نَحَرَها، وأطْعَمَ لَحْمَها في الجِفانِ. ـ وجَفَّنَ تَجْفيناً وأجْفَنَ: جامَعَ كَثيراً. ـ و "عِندَ جُفَيْنَةَ الخَبَرُ اليَقينُ " : هو اسْمُ خَمَّارٍ، ولا تَقُلْ جُهَيْنَةَ، أو قد يُقالُ، لأَنَّ حُصَيْنَ بنَ عَمْرِو بنِ مُعَاوِيَةَ بنِ عمرِو بن كِلاب خَرَجَ، ومَعَه رَجُلٌ من بنِي جُهَيْنَةَ، يُقالُ له: الأخْنَسُ، فَنَزَلا مَنْزِلاً، فقامَ الجُهَنِيُّ إلى الكِلابِيِّ، فَقَتَلَهُ، وأَخَذَ مالَهُ. وكانَتْ صَخْرَةُ بِنْتُ عَمْرِو بنِ مُعَاوِيَةَ تَبْكِيهِ في المَواسِمِ، فقالَ الأخْنَسُ: تُسائِلُ عن حُصَيْنٍ كُلَّ رَكْبٍ **** وعِندَ جُهَيْنَةَ الخَبَرُ اليَقينُ


المعجم الوسيط
الكلمة: جفن
جذر الكلمة: جفف

- الجَفْجَفُ : الوَهْدة من الأَرض.|الجَفْجَفُ القاع المستوي الواسع.|الجَفْجَفُ الريح الشديدة تجفِّفُ كلَّ ما مرت عليه.|الجَفْجَفُ المِهذار., تَجَفْجَفَ الطائرُ: انتفش.|تَجَفْجَفَ تحرَّك فوقَ البيضة وأَلبسها جناحْيه., الجَفَّةُ : جماعة الناس., الجَفيفُ : ما يَبِسَ من النَّبْتِ., الجُفَافَةُ : ما ينتشر من القَتِّ والحشيش ونحوه., الجُفُّ : كلُّ ما خلا جوفه.|الجُفُّ غشاء الطَّلع.|الجُفُّ الدَّلْو تُتَّخذ من نصف قِربة.|الجُفُّ الشيخ الكبير.|الجُفُّ الأَرض المرتفعة ليست بالغليظة ولا الليِّنة.|الجُفُّ من كلِّ شيء: شَخْصُهُ.|الجُفُّ من الناس: جماعتهم. والجمع : جُفُوفٌ., جَفَّفَ الشيءَ تَجْفيفًا، وتَجْفَافًا: يَبَّسَهُ.|جَفَّفَ الإِنسانَ أَو الفرسَ: وضع عليه التِّجْفافَ., تَجَفَّفَ : مطاوع جَفَّفَ.|تَجَفَّفَ الطائرُ: انتفَش.|تَجَفَّفَ تحرَّك على البيضة وأَلبسها جناحيْه., أَجْفَتِ الأَرضُ: ذهب خيرها فصارت كالجُفاء.|أَجْفَتِ الشيءَ: أَبعده.|أَجْفَتِ الماشيةَ: ساقها ولم يَرْفُقْ بها., الجُفافُ : ما جَفَّ من الشيء الذي تُجفِّفه., الجُفَّةُ : الجَفَّةُ.|الجُفَّةُ الدَّلْو الصغيرة تملأُ بها القِربةُ., اجْتَفَّ ما في الإِناء: شربه كلَّه., جَفَّ الشيءُ جَفَّ جُفوفاً، وجَفَافاً: يَبِس.|جَفَّ الرجلُ: سكتَ ولم يتكلَّم.|جَفَّ الشيءَ جَفَّ جَفًّا: جمعه., التَّجْفَافُ : ما يَلْبَسُهُ المحاربُ كالدِّرع.|التَّجْفَافُ ما يُجَلَّلُ به الفرسُ من سلاح وآلة يَقِيانه الجِراحَ في الحرب. والجمع : تَجَافِيفُ., الجَفَفُ : اليابس الغليظ من الأَرض.|الجَفَفُ الحاجةُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: جفن
جذر الكلمة: جفن

- جَفَّنَ : صَنَع جَفْنَةً.|جَفَّنَ قدّم له جَفْنَةً فيها طعامٌ. يقال: ائْتِنَا نُجَفِّنْ لك., جَفَنَ الطعامَ جَفَنَ جَفْناً: وضعه في الجَفْنة.|جَفَنَ نفسَه عن الشيء: مَنَعها., تَجَفَّنَ : انتسب إِلى آل جَفْنَةَ., الجَفْنُ : غِطاء العين من أَعلاها وأَسفلها، وفي المثل: :-إنه لشديد جَفْنِ العين :-: يضرب لمن يَصبر على السهر.|الجَفْنُ غِمد السيف ونحوه. والجمع : أَجْفُنٌ، وأَجْفانٌ، وجُفُونٌ.| وجَفْنُ الماء: السَّحاب.| وجَفْنا الرغيف: وَجْهاهُ., الجِفْنُ : غمد السيف ونحوه. والجمع : أجفانٌ، وأَجْفُنٌ، وجُفُونٌ., الجَفْنة : القَصعة.|الجَفْنة البئر الصغيرة. والجمع : جِفانٌ، وجِفَنٌ.، وفي التنزيل العزيز: سبإ آية 13وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ ) ) .| وفي المثل: :- ادْعُ إِلى طِعانك مَن تدعو إِلى جِفانك :-: استعمل في حوائجك من تخصُّه بمعروفك.|الجَفْنة الكريم المضياف.|الجَفْنة (في علم الكيمياء) : وعاءٌ يصنع عادةً من الخزف الصينيّ، ويستعمل للتبخير أَو لتسخين الموادّ، (مج) .


المعجم الغني
الكلمة: جفن
جذر الكلمة: جفف

- جمع: ـات. |-جَفَّفْتُ الأَرْضَ بِجَفَّافَةٍ : ثَوْبٌ ثَخِينٌ يُجَفِّفُ بِهِ، يُنَشَّفُ بِهِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من جَفَّ).|1- بَعْدَ سَنَةٍ مِنَ الجَفَافِ أَصْبَحَ الْمَكَانُ جَافّاً : يَابِساً، نَاشِفًا- يَعِيشُ أَكْثَر أَيَّامِهِ عَلَى البُقُولِ الجَافَّةِ : (أ. أمين).|2- أَجَابَهُ بِلَهْجَةٍ جَافَّةٍ : فَظَّةٍ، خَشِنَةٍ، قَاسِيَةٍ.|3- قَلَمُ حِبْرٍ جَافٍّ : قَلَمٌ بِهِ مِدَادٌ جَامِدٌ، غَيْرُ سَائِلٍ., (مصدر جَفَّ).|1- عَاشَتِ البِلاَدُ سَبْعَ سَنَوَاتٍ مِنَ الجَفَافِ : سَنَوَاتٍ قَاحِلِةٍ، قَاحِطَةٍ، لَمْ يَنْزِلْ فِيهَا مَطَرٌ.|2- تَضَرَّرَ السُّكَّانُ وَالْمَاشِيَةُ مِنَ الجَفَافِ : مِنْ يُبُوسَةِ الأَرْضِ.|3- أَجَابَهُ بِجَفَافٍ : بِخُشُونَةٍ- يَحْطُبُ فِي جَفَافٍ., (مصدر جَفَّفَ).|-أَسْرَعْتُ إِلَى تَجْفِيفِ بَهْوِ الْمَنْزِلِ : تَنْشِيفِهِ، إِزَالَةِ الْمَاءِ مِنَ الأَرْضِ., (فعل: رباعي متعد).| جَفَّفْتُ، أُجَفِّفُ، جَفِّفْ، مصدر تَجْفِيفٌ، تَجْفَافٌ- جَفَّفَ سَاحَةَ الدَّارِ : يَبَّسَهَا، نَشَّفَهَا- كَانَتْ يَاسمَيِنُ تُجَفِّفُ دُمُوعَهَا. (عبد الكريم غلاب)., (فعل: ثلاثي متعد).| جَفَفْتُ، أَجُفُّ، جُفَّ، مصدر جَفٌّ- جَفَّ الغَنَمَ : جَمَعَهَا., (فعل: خماسي لازم).| تَجَفَّفَ، يَتَجَفَّفُ، مصدر تَجَفُّفٌ.|1- تَجَفَّفَ الثَّوْبُ : يَبِسَ، نَشَفَ- تَجَفَّفَتِ الفَوَاكِهُ.|2- تَجَفَّفَ الطَّائِرُ : اِنْتَفَشَ.|3- تَجَفَّفَ الطَّائِرُ : تَحَرَّكَ فَوْقَ البَيْضَةِ وَغَطَّاهَا بِجَنَاحَيْهِ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِنْ جَفَّفَ).|1- عِنَبٌ مُجَفَّفٌ : يَابِسٌ.|2- الْمُجَفَّفَاتُ : الثِّمَارُ وَالخُضَرُ الَّتِي تُجَفَّفُ., (مصدر حَفَّ).|1- جَاءَ عَلَى حَفِّهِ :عَلَى أثَرِهِ، أوْ فِي حِينِهِ وإبَّانِهِ.|2- هُوَ حَفٌّ بِنَفْسِهِ : مَعْنِيٌّ بِهَا.|3.: خَشَبَةٌ عَرِيضَةٌ فِي الْمَنْسَجِ تُنَسَّقُ بِهَا اللُّحْمَةُ بَيْنَ السَّدى., (فعل: ثلاثي لازم).| جَفَّ، يَجِفُّ، مصدر جَفَافٌ، جُفُوفٌ.|1- جَفَّتِ الأَرْضُ : يَبِسَتْ بَعْدَ نَدىً.|2- جَفَّ المِدَادُ : نَشَفَ.|3- جَفَّتِ البِئْرُ : لَمْ يَعُدْ فِيهَا مَاءٌ، أَيْ نَشَفَتْ., (مصدر حَفَّ).|1- جَاءَ عَلَى حَفِّهِ :عَلَى أثَرِهِ، أوْ فِي حِينِهِ وإبَّانِهِ.|2- هُوَ حَفٌّ بِنَفْسِهِ : مَعْنِيٌّ بِهَا.|3.: خَشَبَةٌ عَرِيضَةٌ فِي الْمَنْسَجِ تُنَسَّقُ بِهَا اللُّحْمَةُ بَيْنَ السَّدى.


المعجم الغني
الكلمة: جفن
جذر الكلمة: جفن

- جمع جَفْن. |-كَانَتِ الدُّمُوعُ تُرَاوِدُ أجْفَانِي :غِطَاءُ العَيْنِ مِنْ أَعْلَى إِلَى أسْفَلَ., جمع:جِفَانٌ، جَفَنَاتٌ، جِفَنٌ. |-تَعْجِنُ خُبْزَهَا فِي الجَفْنَةِ : قَصْعَة كَبِيرَة., جمع: أَجْفَانٌ، جُفُونٌ. | 1- رَفَعَ جَفْنَ عَيْنَيْهِ : غِطَاءَ العَيْنِ مِنْ أَعْلاَهَا وَأَسْفَلِهَا- أَظَلُّ طُولَ اللَّيْلِ لاَ يَذُوقُ جَفْنِي وَسَناً. (أمل دنقل).|2- أَخْرَجَ سَيْفَهُ مِنْ جَفْنِهِ :مِنْ غِمْدِهِ.|3- جَفْنُ الكَرْمِ : أَصْلُهُ أَوْ قُضْبَانُهُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف) جَفَنْتُ، أَجْفُنُ، اُجْفُنْ، مصدر جَفْنٌ.|1- جَفَنَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهَا عَنْهُ.|2- جَفَنَ الطَّعَامَ : وَضَعَهُ فِي الجَفْنَةِ.|3- جَفَنَ الكَرْمُ : صَارَ لَهُ أَصْلٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: جفن
جذر الكلمة: جفف

- 1- مصدر جف يجف|2- جماعة من الناس , 1- مصدر جف|2- يبوسة الأرض وهلاك المزروعات : « سنة جفاف » , 1- مصدر جفف ، و تجفاف (جفف), 1- جف الشيء : جمعه « جف الماشية » , 1- جف الشيء : يبس|2- جف : سكت , 1- جفف : حاجة|2- جفف من الأرض اليابس الغليظ , 1- جفف الشيء : يبسه « جفف الثمر ، جفف الثوب »|2- جففه أو الفرس : وضع عليه الدرع أو الحديد , 1- جفيف : جاف|2- جفيف : ما يبس من النبات , 1- ما جف من الشيء, 1- جيفت الجثة : أنتنت وفسدت رائحتها, 1- محفوف : ضيق العيش سيئ الحال , 1- حف الشيء : سمع له صوت « حف الثوب »|2- حفت الحية : صوتت من جلدها|3- حفت الشجرة : أحدثت أوراقها صوتا|4- حف الطائر : سمع لجناحيه حفيف , 1- إِجتَفّ ما في الإناء : شربه كله, 1- تجفف الطائر : انتفش|2- تجفف الطائر : تحرك فوق البيضة وبسط عليها جناحيه|3- تجفف الثوب : جف, 1- مصدر حف يحف|2- قدر المأكول|3- ما بقي من الشعر حول الصلعة|4- أثر|5- من الشيء : جانبه|6- من الشيء : ما أحاط به, 1- ما ينتشر من الحشيش أو نحوه, 1- حاف الشيء : كان في حافته|2- حاف الشيء : جعله على الحافة|3- حافه : زاره


المعجم الرائد
الكلمة: جفن
جذر الكلمة: جفن

- 1- مصدر جفن|2- غطاء العين من أعلاها وأسفلها|3- غمد السيف ، بيته|4- أصل الكرم|5- قضبان الكرم|6- « جفن الماء » : السحاب , 1- جفن نفسه عن الشيء منعها عنه|2- جفن الطعام : وضعه في « الجفنة » ، أي القصعة|3- جفن الكرم : صار له أصل , 1- جفنة : قصعة|2- جفنة بئر صغيرة|3- جفنة : خمر|4- جفنة : كريم مضياف|5- جفنة : واحدة « الجفن » لأصل الكرم , 1- تجفن الكرم : صار لهاصل


معجم مختار الصحاح
الكلمة: جفن
جذر الكلمة: جفف

- ج ف ف: قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا: «لَا نَفَلَ فِي غَنِيمَةٍ حَتَّى تُقْسَمَ (جُفَّةً) » أَيْ كُلُّهَا وَ (جَفَّ) الثَّوْبُ وَغَيْرُهُ يَجِفُّ بِالْكَسْرِ (جَفَافًا) وَ (جُفُوفًا) أَيْضًا، وَيَجَفُّ بِالْفَتْحِ لُغَةٌ فِيهِ حَكَاهَا أَبُو زَيْدٍ وَرَدَّهَا الْكِسَائِيُّ، وَ (جَفَّفَهُ) غَيْرُهُ تَجْفِيفًا.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: جفن
جذر الكلمة: جفن

- ج ف ن: (الْجَفْنُ) جَفْنُ الْعَيْنِ وَالْجَفْنُ أَيْضًا غِمْدُ السَّيْفِ. وَالْجَفْنَةُ كَالْقَصْعَةِ وَجَمْعُهَا (جِفَانٌ) وَ (جَفَنَاتٌ) بِالتَّحْرِيكِ وَقَوْلُهُمْ: وَعِنْدَ جُفَيْنَةَ الْخَبَرُ الْيَقِينُ قَالَ ابْنُ السِّكِّيتِ: هُوَ اسْمُ خَمَّارٍ وَلَا تَقُلْ: جُهَيْنَةَ. وَقَالَ أَبُو عُبَيْدٍ فِي كِتَابِ الْأَمْثَالِ: هَذَا قَوْلُ الْأَصْمَعِيِّ، وَقَالَ هِشَامُ بْنُ الْكَلْبِيِّ: هُوَ جُهَيْنَةُ. قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: وَكَانَ ابْنُ الْكَلْبِيِّ بِهَذَا الْعِلْمِ أَكْبَرَ مِنَ الْأَصْمَعِيِّ.


المعجم المعاصر
الكلمة: جفن
جذر الكلمة: جفف

- جِفْت ، جمع جُفُوت.|1- (طب) آلة جراحيَّة يستخدمها الطَّبيب في القبض على الأنسجة وفي جذب رأس الجنين في الولادات. |2 - بندقيّة صيد ذاتُ قناتيْن., تجفَّفَ يتجفَّف ، تجفُّفًا ، فهو مُتجفِّف | • تجفَّف الثَّوبُ وغيرُه مُطاوع جفَّفَ: يَبِس، نَشِف :-تجفَّف ريقُه من الخوف.|• تجفَّف الطَّائرُ: انتفش :-عندما خرج البجعُ من الماء أخذ يتجفَّف متبخترًا., جفَّفَ يجفِّف ، تجفيفًا ، فهو مُجفِّف ، والمفعول مُجفَّف | • جفَّف الملابسَ أزال الرُّطوبةَ منها، يَبَّسها، نشَّفها :-جفَّف دموعَه/ وجهَه، - جفَّف اللَّحْمَ/ الفاكهةَ: حفظها., جَفَّ جَفَفْتُ ، يَجِفّ ، اجْفِفْ / جِفَّ ، جَفافًا وجُفوفًا ، فهو جافّ | • جفَّ النَّبْعُ يَبِس، نَشِف، زالت رطوبتُه :-جفّت الأرضُ/ الملابسُ المبتلَّة، - عندما تجفّ البئر نعرف قيمة الماء [مثل]، - رُفِعَتِ الأَقْلاَمُ وَجَفَّتِ الصُّحُفُ [حديث]: انتهى الأمرُ |• جفّت السَّماءُ: لم تمطر، - جفَّ كلامُه: بدا خشنًا يفتقر إلى حرارة العاطفة، - لا يَجِفُّ له ريقٌ: يتكلَّم كثيرًا، لا يكاد يتوقّف عن الكلام., مُجفِّف :- اسم فاعل من جفَّفَ. |2 - آلة تجفيف :-مُجفِّف الشَّعْر.|3 - (الكيمياء والصيدلة) مادّة كيميائيّة لها القدرة على امتصاص الرطوبة أو الماء., جُفوف :مصدر جَفَّ., جَفاف :- مصدر جَفَّ |• عامله بجَفاف: بخشونة، - كلّمه بجَفاف/ كلّمه في جَفاف: ببرودة أو بأسلوب يفتقر إلى الحرارة والعاطفة. |2 - معاناة منطقة من نفاد مياهها: إما بسبب قلَّة المطر، أو القصور في عمليَّة الرَّيّ، وإما بسبب تغيُّرات في الظروف المناخيّة :-ألحق الجَفاف هذا العام أضرارًا بالزِّراعة |• جَفاف الجوّ: خلوّه من الرطوبة، - جَفاف المشاعر: افتقار في العاطفة، تبلُّد عاطفيّ، - فصل الجَفاف., تجفيف :- مصدر جفَّفَ. |2 - تسخين الشَّيء لإزالة الرطوبة منه طبيعيًّا بالشّمس أو صناعيًّا بالآلات الحراريَّة :-تجفيف بالنَّار |• آلة تجفيف: خاصّة بتجفيف الشَّعر ونحوه. |3 - (الزراعة) صرف المياه الزَّائدة كمياه السِّباخ والبحيرات.


المعجم المعاصر
الكلمة: جفن
جذر الكلمة: جفن

- جَفْن / جِفْن ، جمع أجفان وأجْفُن وجُفون: غطاء العين من أعلاها وأسفلها، مذكّر ولا يؤنّث :-فتَّح أجفانه على صوت أبيه، - إنّه لشديد جفن العين [مثل]: يُضرَب لمن يقوَى على السّهر، أو مَن كان صبورًا على النعاس لا يغلبه النوم |• أثقل الكرى أجفانَه/ أطبق الكرى أجفانَه: غلَبه النُّعاس، - جفنا الرغيفِ: وجهاه، - جفن السَّيف: غمده، - لا يَغْمَض له جَفْنٌ: لا ينام، - نام ملءَ جَفْنَيه: نام ملءَ عينيه، كان خاليًا من الهمّ، - ندَّ النَّومُ عن أجفاني: ابتعد النَّومُ عنّي., جَفْنَة ، جمع جَفَنات وجَفْنات وجِفان وجِفَن.|1- وعاءٌ للطَّعام من خَزَفٍ ونحوه، قَصْعة كبيرة :-ادع إلى طِعانك مَنْ تدعو إلى جِفانك [مثل]: استعمل في حوائجك مَنْ تخصُّه بمعروفك.|2- بئر صغيرة :- {وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ} .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: جفن
جذر الكلمة: جفف

- جفَّفَ يجفِّف ، تجفيفًا ، فهو مُجفِّف ، والمفعول مُجفَّف | • جفَّف الملابسَ أزال الرُّطوبةَ منها، يَبَّسها، نشَّفها :-جفَّف دموعَه/ وجهَه، - جفَّف اللَّحْمَ/ الفاكهةَ: حفظها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: جفن
جذر الكلمة: جفن

- جَفْن / جِفْن ، جمع أجفان وأجْفُن وجُفون: غطاء العين من أعلاها وأسفلها، مذكّر ولا يؤنّث :-فتَّح أجفانه على صوت أبيه، - إنّه لشديد جفن العين [مثل]: يُضرَب لمن يقوَى على السّهر، أو مَن كان صبورًا على النعاس لا يغلبه النوم |• أثقل الكرى أجفانَه/ أطبق الكرى أجفانَه: غلَبه النُّعاس، - جفنا الرغيفِ: وجهاه، - جفن السَّيف: غمده، - لا يَغْمَض له جَفْنٌ: لا ينام، - نام ملءَ جَفْنَيه: نام ملءَ عينيه، كان خاليًا من الهمّ، - ندَّ النَّومُ عن أجفاني: ابتعد النَّومُ عنّي.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: جفن
جذر الكلمة: جفف

- الجفّة بالفتح: جماعة الناس. الناس يقال دعيت في جفّة . وجاء القوم جفّة واحدة. قال ابن عباس رضي الله عنه: لا نفل في غنيمة حتى تقسم جفّة أي كلّها. وكذلك الجفّث بالضم. والجفّ أيضا: وعاء الطْلع. والجفّ أيضا: الشّنّث البالي تقْطع من نصفها فتجعْل كالدلو. وربّما كان أيضا الشنّ البالي تقْطع من نصفها فتجعْل كالدلو. وربّما كان الجفّ من أصل نخْل ينْقر. والجفيف: ما يبس من النبت. وجفّ الثوب وغيره يجفّ بالكسر جفافا وجفوفا. وجفّفْته أنا تجْفيفا. وتجفْيف الفرس أيضا: أن تلبسه التجفْاف. والجمع التجافيف.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: جفن
جذر الكلمة: جفن

- الجفن: جفْن العين. والجفن أيضا: غمْد السيف. والجفْن: قضبان الكرْم، الواحدة جفْنة. والجفْنة كالقصعة، والجمع الجفان والجفنات.



الأكثر بحثاً