أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الجَلْز: الطيّ والليّ. جَلَزْتُه أَجْلِزُه جَلْزاً. وكلّ عقد عقدته حتى يَستدير، فقد جَلَزْتَه. والجَلْزُ والجِلازُ: العَقَب المشدود في طرف السوط. الأَصْبَحيّ: والجَلْز شدّة عَصْب العَقَب. وكلُّ شيء يلوى على شيء، فَفِعْله الجَلْز، واسمه الجِلاز. وجلائِزُ القوس: عَقَب تلوى عليها في مواضع، وكل واحدة منها جِلازَة، والجِلاز أَعم، أَلا ترى أَن العِصابة اسم التي للرأْس خاصةً وكلُّ شيء يعصب به شيء، فهو العِصابُ، وإِذا كان الرجل مَعْصوب الخَلْق واللحم قلت: إِنه لَمَجْلُوز اللحمِ، ومنه اشتق: ناقة جَلْسٌ، السين بدل من الزاي، وهي الوثيقة الخَلْق. وجَلَزَ السكينَ والسوط يَجْلِزُه جَلْزاً: حَزَم مَقْبِضه وشدَّه بِعِلْباءِ البعير؛ وكذلك التَّجْلِيز، واسم ذلك العِلْباء: الجِلاز، بالكسر. والجلائز: عَقَبات تلوى على كل موضع من القوس، واحدها جِلاز وجِلازَة؛ قال الشماخ: مُدِلّ بِزُرْقٍ، لا يُداوَى رَمِيُّها، وصَفْراءَ من نَبْعٍ، عليها الجَلائِزُ ولا تكون الجَلائز إِلا من غير عيب. وجَلَز رأْسه بِرِدائِه جَلْزاً: عَصَبه؛ قال النابغة: يَحُثّ الحُداةَ جالِزاً بِرِدائِه أَراد: جالزاً رأْسه بردائه. وجَلْزُ السِّنان: الحلقة المستديرة في أَسفله، وقيل: جَلْزه أَعلاه، وقيل: مُعْظمه. ويقال لأَغْلَظ السنان: جَلْز، والجَلْز والجَلِيز والتَّجْلِيز: الذهاب في الأَرض والإِسراع؛ قال: ثم مَضى في إِثْرِها وجَلَّزا وقد جَلَّز فذهب. وقَرْضٌ مَجْلُوز: يُجْزى به مرة ولا يجزى به أُخرى، وهو من الذهاب؛ قال المتنخل الهذلي: هل أَجْزِيَنَّكما يوماً بقَرْضِكما؟ والقَرْض بالقَرْضِ مَجْزيٌّ ومَجْلُوز والجِلَّوْزُ: البندق؛ عربي حكاه سيبويه: التهذيب في ترجمة شكر: والجِلَّوْز نبت له حب إِلى الطُّول ما هو ويؤكل مُخُّه شِبْه الفستق. والجِلَّوْز: الضخم الشجاع. وقال النضر: جَلَزَ شيئاً إِلى شيء أَي ضَمَّه إِليه؛ وأَنشد: قَضَيْت حُوَيْجَةً وجَلَزْتُ أُخْرى، كما جَلَزَ الفُشاغُ على الغُصُونِ وقد سَمَّتْ جالِزاً ومِجْلَزاً وكَنَّت بأَبي مِجْلَز، وكان أَبو عبيدة يقول أَبو مَجْلِزِ، بفتح الميم وكسر اللام؛ ابن السكيت: هو أَبو مِجْلز، قال: والعامة تقول مَجْلِز وهو مشتق من جَلْز السوط وهو مَقْبِضه عند قَبِيعته. وتقول: هذا أَبو مِجْلَز قد جاء، بكسر الميم، وهو مشتق أَيضاً من جَلْز السنان وهو أَغلظه. وفي الحديث: قال له رجل: إِني أُحب أَن أَتَجَمَّل بِجِلازِ سَوْطي؛ الجِلاز: السير الذي يشد في طرف السوط؛ قال الخطابي: رواه يحيى بن معين جِلان، بالنون، وهو غلط. والجِلْواز: الثُّؤْرُور، وقيل: هو الشُّرَطِيّ، وجَلْوَزَتُه: خِفَّته بين يدي العامل في ذهابه ومجيئه، والجمع الجَلاوِزَة. وجَمَلٌ جَلَنْزى: غليظ شديد. الفراء: الجِلْئِزُ من النساء القصيرة؛ وأَنشد أَبو ثروان: فوق الطَّوِيلة والقصيرة شَبْرُها، لا جِلْئِزٌ كُنُدٌ ولا قَيْدُود قال: هي الفِنْئِلُ أَيضاً، ويقال في نزع القوس إِذا أَغْرَق فيه حتى بَلَغ النَّصْل؛ قال عدي: أَبْلِغْ أَبا قابُوس، إِذ جَلَّزَ الـ ـنَّزْعَ، ولم يؤخذ لِخَطِّي يَسَرْ


- ـ الجَلْزُ: الطَّيُّ، واللَّيُّ، والمَدُّ، والنَّزْعُ، ـ كالتَّجْلِيزِ، جَلَزَهُ يَجْلِزُهُ، والقَعْبُ المَشْدُودُ في طَرَفِ السَّوْطِ الأصْبَحِيِّ، ـ كالجِلازِ، وَحَزْمُ مَقْبِضِ السِّكِّينِ وغيرِهِ بِعِلْبَاء البَعِيرِ، ومُعْظَمُ السَّوْطِ، والحَلْقَةُ المُسْتَدِيرَةُ في أسْفَلِ السِّنَانِ، والذَّهابُ في الأرضِ مُسْرِعَاً، ـ كالجَلِيزِ والتَّجْلِيزِ، ومَقْبِضُ السَّوْطِ. ـ والجَلائِزُ: عَقَباتٌ تُلْوَى على كُلِّ مَوْضِعٍ مِنَ القَوْسِ، واحِدُهَا: جِلاَزٌ وجِلاَزَةٌ. ـ ورجُلٌ مَجْلوزُ اللَّحْمِ والرَّأْيِ: مُحْكَمهُ. ـ والجِلْوازُ بالكسر: الشُّرَطِيُّ، أو الثُّؤْرورُ ـ ج: الجَلاَوِزَةُ. ـ والجِلَّوْزُ، كَسِنَّوْر: البُنْدُقُ، والضَّخْمُ الشُّجَاعُ. ـ ومِجْلَزٌ، كمِنْبَرٍ: فَرَسُ عَمْرِو بنِ لُؤَيٍّ التَّيْمِيِّ. وأبو مِجْلَزٍ: لاحِقُ بنُ حُمَيْدٍ تابِعِيٌّ. ـ والجِلْئِزُ، كزِبْرِجٍ: المرأةُ القَصِيرَةُ. ـ وَجَلَّزَ تَجْلِيزاً: أغْرَقَ في نَزْعِ القَوْسِ حتى بَلَغَ النَّصْلَ، وَذَهَبَ. ـ والجَلْوَزَةُ: الخِفَّةُ في الذَّهَابِ والمَجِيءِ. وجالِزٌ: اسمٌ.


- جَلَّزَ في الأَرض: جَلَزَ.|جَلَّزَ الشيءَ: جَلَزَهُ.


- الجِلازُ : كلُّ شيءٍ يُلْوَى على شيءٍ.|الجِلازُ عقبة تلوي على كل موضع من القوس.| مؤنَّثه جِلازة. والجمع : جلائز.


- جَلَزَ في الأرض جَلَزَ جَلْزاً، وجَلِيزاً: مضى مسرعاً.|جَلَزَ الشيءَ جَلْزاً: طواه وفَتَلَهُ.|جَلَزَ الشيءَ إلى الشيء: ضَمَّهُ إليه.|جَلَزَ الشيءَ بالشيءِ: عَصَبَهُ به.|جَلَزَ على الأَمر نَفْسَهُ : رَبَطَ جأْشَهُ.


- الجَلْزُ : الحَلقَةُ المستديرة في أَسفل السِّنَان.|الجَلْزُ العقبة.


- الجِلَّوْز : الضَّخم الشجاع.|الجِلَّوْز شجر البندق.|الجِلَّوْز الشُّرْطيّ. والجمع : جلاوزة.


- المَجْلُوزُ المَجْلُوزُ رجل مَجْلُوزُ اللَّحم: مُكْتَنِزُهُ.| ومَجْلُوزُ الرَّأْي: مُحْكَمُهُ.


- الجِلْواز : الشُّرْطِيُّ. والجمع : جَلاوزة.


- جَلْوَزَ الشُّرْطِيُّ: خَفَّ في ذهابه ومجيئه.


- 1- تجلز للأمر : تهيأ له


- 1- جلز الشيء إلى الشيء : ضمه إليه|2- جلز الشيء : طواه|3- جلز الشيء : فتله|4- جلز الشيء : عقده حتى يستدير|5- جلز : رأسه بالعصابة أو نحوها : شده بها|6- جلز السكين : شد مقبضه


- 1- جلز في الأرض : ذهب فيها مسرعا|2- جلز السكين : شد مقبضه


- 1- جلواز : شرطي|2- جلواز : حاجب ، آذن


- 1- جلوز : شرطي|2- جلوز : ضخم شجاع|3- جلوز بندق


- 1- خف في ذهابه ومجيئه


- 1- كل شيء يلوى


- 1- مجلوز : محكم ، ثابت : « هو مجلوز الرأي »|2- مجلوز : قوي الخلق واللحم


- 1- مصدر جلز|2- من الرمح : الحلقة المستديرة في أسفله


- 1- مصدر جلوز|2- خفة في الذهاب والمجيء


- 1- واحدة الجلاز


- البعير جلزْت السكين والسوطأحْلزه جْلزا، إذا شددت مقْبضهبعلْباء . وكذلك الجليز. واسم ذلك العلْباء الجلاز، بالكسر. ويقال لأغْلظ السنان: جلْز. وهذا أبو مجْل ز قد جاء، بكسر الميم. قال يعقوب: هو مشتقّ من جلْ ز السنان وهو أغلظه، ومن جلْ ز السوط وهو مْ قبضه. والجلْواز: الشرطْيّ والجمع الجلاوزة.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.