المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: جمشى
جذر الكلمة: جمش

- الجَمْش: الصَّوتُ. أَبو عبيدة: لا يُسْمِعُ فلانٌ أُذُناً جَمْشاً يعني أَدنى صوتٍ؛ يقال لِلَّذي لا يَقْبَل نُصْحاً ولا رُشْداً، ويقال للمُتَغابي المُتَصامِّ عنك وعمَّا يلزمه. قال: وقال الكلابي لا تَسْمَعُ أُذُنٌ جَمْشاً أَي هم في شيء يُصِمّهم يَشتغلون عن الاستماع إِليك، هذا من الجَمْش وهو الصوت الخفيّ. والجَمْش: ضربٌ من الحَلْب لجَمْشها بأَطراف الأَصابع. والجَمْش: المُغَازَلة ضرْبٌ بقَرْص ولعِب، وقد جَمَّشَه وهو يُجَمِّشها أَي يُقَرِّصُها ويُلاعِبُها. قال أَبو العباس: قيل للمُغازَلة تَجْميش من الجَمْش، وهو الكلام الخفيُّ، وهو أَن يقول لِهَواه: هَيْ هَيْ. والجَمْش: حَلْق النُّورة؛ وأَنشد: حَلْقاً كحَلْق الجَمِيش وجَمَش شَعره يَجْمِشُه ويَجْمُشه: حَلَقه. وجَمَشَت النُّورةُ الشعَرَ جَمْشاً: حَلَقَتْه، وجَمَشَتْ جِسْمَه: أَحْرَقَتْه. ونُورة جَمُوش وجَمِيش ورَكَبٌ جَمِيش: مَحْلوقٌ، وقد جَمَشه جَمْشاً؛ قال: قَدْ عَلِمَت ذاتُ جَمِيش، أَبْرَدُهْ أَحْمَى من التنُّور، أَحْمَى مُوقِدُهْ قال أَبو النجم: إِذا ما أَقْبَلَتْ أَحْوى جَمِيشاً، أَتَيْتُ على حِيالِك فانْثَنَيْنا أَبو عمرو: الدردان المَحْلوق (* قوله «الدردان المحلوق» كذا بالأصل.). ابن الأَعرابي: قيل للرجُل جَمَّاش لأَنه يَطلب الرَّكَب الجَمِيش. والجَمِيش: المكانُ لا نبت فيه: وفي الحديث: بخَبْت الجميش، والخَبْتُ المَفازَة، وإِنما قيل له جَمِيش لأَنه لا نبات فيه كأَنه حَلِيق. وسنة جَمُوش: تُحْرِقُ النبات. غيرُه: سنةٌ جَمُوشٌ إِذا احْتَلَقَت النبت؛ قال رؤبة: أَو كاحْتِلاقِ النُّورَةِ الجَمُوشِ أَبو عمرو: الجِماشُ ما يُجْعَل تحت الطَّيِّ والجال في القَلِيب إِذا طُوِيت بالحجارة، وقد جَمَشَ يَجْمُشُ ويَجْمِشُ. وروي عن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم: لا يحلّ لأَحدكم من مالِ أَخيه شيءٌ إِلا بِطِيبة نَفْسِه، فقال عمرو ابن يثربيّ: يا رسول اللَّه، إِن لقيتُ غَنم ابن أَخي أَأَجْتَزِرُ منها شاةً؟ فقال: إِن لقيتَها نَعْجَةً تَحْمِل شَفرةً وزناداً بِخَبْت الجَمِيش فلا تَهِجْها؛ يقال: إِنَّ خَبْتَ الجَمِيش صحراءٌ واسعةٌ لا نبات لها فيكون الإِنسانُ بها أَشدَّ حاجةً إِلى ما يُؤكل، فقال: إِنْ لقِيتَها في هذا الموضع على هذه الحال فلا تَهِجْها، وإِنما خَصَّ خَبْتَ الجَمِيش بالذِّكْر لأَنَّ الإِنسانَ إِذا سلكه طالَ عليه وفَني زادُه واحتاج إِلى مال أَخيه المسلم، ومعناه إِن عَرَضَت لك هذه الحالة فلا تَعَرَّضْ إِلى نَعَمِ أَخيك بوجْه ولا سبَب، وإِن كان ذلك سهلاً، وهو معنى قوله تحمل شفرة وزناداً أَي معها آلة الذبح وآلة الشيِّ، وهو مثل قولهم: حَتْفَها تَحْمِل ضَأْنٌ بأَظلافِها، وقيل: خَبْتُ الجَمِيش كأَنه جُمِش أَي خُلِق.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: جمشى
جذر الكلمة: جمش

- ـ جَمَشَ رأسَهُ: حَلَقَهُ. ـ والجَميش: الرَّكَبُ المَحْلوقُ، والمكانُ لا نَبْتَ فيه، وصَحْراءُ بناحيةِ مكةَ. ـ والجَموشُ من النُّورةِ: الحالِقةُ، ـ كالجَميشِ، ـ وـ من الآبارِ: ما يَخْرُجُ ماؤُها من نَواحِيها، ـ وـ من السِّنِينَ: المُحْرِقةُ للنبات. ـ والجَمْشُ: الصوتُ الخَفِيُّ، والحَلْبُ بأَطْرافِ الأصابعِ، والمُغازَلَةُ، والمُلاعَبَةُ، ـ كالتَّجْميشِ. ـ ورجلٌ جَمَّاشٌ: مُتَعَرِّضٌ للنساءِ، كأنه يَطْلُبُ الرَّكَبَ الجَميشَ. ـ والجَمْشاءُ: العظيمةُ الرَّكَبِ. وككِتابٍ: ما يُجْعَلُ بينَ الطَّيّ والجالِ في القَليبِ إذا طُوِيَ بالحِجارَةِ، ـ وقد جَمَشَها. وككَتَّانٍ: اسمٌ. ـ ولا يَسْمَعُ فُلانٌ أُذُناً جَمْشاً، أي: أَدْنَى صَوْتٍ، أي: لا يَقْبَل نُصْحاً، أو مَعْناهُ: مُتَصامٌّ عنك وعَمَّا لا يَلْزَمُهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: جمشى
جذر الكلمة: جمش

- الجَمُوش : النُّورَةُ الحالِقَةُ. يقال: سَنَةٌ جَمُوشٌ: تَحْتَلقُ النباتَ., جَمَّشَ المرأْةَ: جَمَشَهَا., الجَمِيشُ : النُّورَةُ الحالِقَةُ.|الجَمِيشُ المكان لا نَبْتَ فيه., جَمَشَ نباتَ الأَرضِ جَمَشَ جَمْشاً: حَصَده.|جَمَشَ رأْسَه: حَلَقَهُ. يقال: جَمَشَ شَعْرَهُ.|جَمَشَ النُّورةُ الشَّعْرَ: حَلَقَتْهُ.|جَمَشَ الجسمَ: أَحْرَقَتْهُ.|جَمَشَ الضَّرْعَ: حَلبَهُ بأَطْراف الأَصَابع.|جَمَشَ المرأْةَ: غازَلها بقَرْصٍ أَو مُلاعبة فهو جامش، وجَمَّاش. يقال: جَمَشَتْهُ المرأَةُ.


المعجم الرائد
الكلمة: جمشى
جذر الكلمة: جمش

- 1- جمش : رأسه : حلقه|2- جمش النبات : حصده|3- جمش الناقة : حلبها بأطراف الأصابع|4- جمش المرأة : غازلها ولاعبها|5- جمش : صات صوتا خفيا, 1- جمش المرأة : غازلها ولاعبها, 1- مصدر جمش|2- كلام أو صوت خفي, 1- مادة تتخذ لإسقاط الشعر, 1- جميش : مكان لا نبت فيه|2- جميش : مادة تتخذ لإسقاط الشعر, 1- الذي يغازل المرأة ويلاعبها


معجم مختار الصحاح
الكلمة: جمشى
جذر الكلمة: جمش

- ج م ش: (الْجَمِيشُ) الْمَكَانُ الَّذِي لَا نَبْتَ فِيهِ. وَفِي الْحَدِيثِ: «بِخَبْتِ الْجَمِيشِ» .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: جمشى
جذر الكلمة: جمش

- ركب جميش:أي حليق. وقد جمشتْه جمْشا. والجميش: المكان لا نبْت فيه. وسنة جموش: إذا احْتلقت النبتْ.



الأكثر بحثاً