المعاجم

معجم تاج العروس
الكلمة: جنيته
جذر الكلمة: جني

- : (ي (} جَنَى الذَّنْبَ عَلَيْهِ {يَجْنِيهِ} جِنايَةً) ، بالكسْرِ: (جَرَّهُ إِلَيْهِ) ؛) قالَ أَبو حيَّةَ النُّميري: وإِنَّ دَماً لَو تَعْلَمِينَ جَنَيْتُه على الحَيِّ {جاني مِثْلِه غَيْرُ سالمثم ظاهِرُ سِياقِ المصنِّفِ أنَّه حقيقَةٌ. وصَرَّحَ الرَّاغبُ أَنَّه مُسْتعارٌ من جَنَى الثَّمرَةَ كَمَا اسْتُعِيرَ اجْتَرَم فتأَمَّل. وَفِي الحديثِ: (لَا} يَجْني {جانٍ إلاَّ على نَفْسِهِ) ؛} الجِنايَةُ الذَّنْبُ والجُرْم وَمَا يَفْعَلُه الإنسانُ ممَّا يُوجِبُ عَلَيْهِ الْعقَاب أَو القصَاص فِي الدّنْيا والآخِرَةِ، والمعْنَى أنَّه لَا يُطالَبُ {بجِنايَةِ غيرِهِ مِن أَقارِبِه وأَباعِدِه، فَإِذا جَنَى أَحدُهم جِنايَةً لَا يُطالَبُ بهَا الآخَرُ. وقالَ شَمِرٌ:} جَنَيْتُ لكَ وعَلَيْك؛ وَمِنْه قوْلُه: {جانِيكَ مَنْ يَجْني عَلَيْك وقَدْ تُعْدِي الصِّحاحَ فتَجْرَبُ الجُرْبُقالَ أَبو عبيدٍ: قوْلُهم جانِيكَ مَنْ يَجْني عَلَيْك يُضْرَبُ مَثَلاً للرَّجُلِ يُعاقَبُ بجِنايَةٍ وَلَا يُؤْخَذُ غيرُه بذَنْبِهِ، إنَّما} يَجْنِيك مَنْ! جِنايَتُه راجِعَة إِلَيْك، وذلكَ أنَّ الإِخْوةَ {يَجْنُون على الرجُلِ، يدلُّ على ذلكَ قوْلُه: وَقد تُعْدِي الصِّحاحَ الجُرْبُ. وقالَ أَبو الهَيْثم فِي قوْلِهم: جانِيكَ مَنْ يَجْني عَلَيْك: يُرادُ بِهِ} الجانِي لكَ الخَيْرَ مَنْ يَجْني عَلَيْك الشرَّ؛ وأَنْشَدَ: وَقد تُعْدِي الصِّحاحَ مَباركُ الجُرْبِ (و) جَنَى (الثَّمَرَةَ) ونحوَها {يَجْنيِها جَنىً، (} اجْتَنَاها) ، أَي تَناوَلَها من شَجَرتِها، ( {كتَجَنَّاها) ؛) قالَ الشاعِرُ: إِذا دُعِيَتْ بِمَا فِي البَيْتِ قالتْ } تَجَنَّ من الجِذَالِ وَمَا {جُنيتُ قالَ أَبو حنيفَةَ: هَذَا شاعِرٌ نَزَلَ بقوْمٍ فقَرَوْهُ صَمْغاً وَلم يَأْتوه بِهِ، ولكنْ دَلُّوه على موْضِعِه وَقَالُوا: اذْهَبْ} فاجْنِه، فقالَ هَذَا البَيْتَ يَذُمُّ بِهِ أُمَّ مَثْواهُ، واسْتعارَهُ أَبو ذُؤَيْبٍ للشَّرَف؛ فقالَ: وكِلاهُما قد عاشَ عِيشةَ مَا جنى {وجَنَى العلاءَ لَو انَّ شَيْئا يَنْفَعُ (وَهُوَ جانٍ) لصاحِبِ الجنايَةِ} وجانِي الثَّمرَةِ، (ج {جُناةٌ) ، كقاضٍ وقُضاةٍ، (} وجُنَّاءٌ) ، كرُمَّانٍ، عَن سِيْبَوَيْه؛ ( {وأَجْناءٌ. (قالَ الجَوْهرِيُّ: (نادِرٌ. (وَمِنْه المَثَلُ:} أَجْناؤُها أَبْناؤُها، أَي الَّذين {جَنَوْا على هَذِه الدّارِ بالهَدْمِ هُم الَّذين كَانُوا بَنَوْها؛ حَكَاهُ أَبو عبيدٍ. قالَ الجوْهرِيُّ: وأَنَا أَظنُّ أنَّ أصْلَ المَثَل} جُناتُها بُناتُها، لأنَّ فَاعِلا لَا يُجْمَع على أَفْعالٍ، فَأَما الأَشْهادُ والأَصْحابُ فإنَّما هما جَمْع شَهْدٍ وصَحْبٍ، إلاَّ أَن يكونَ هَذَا من النوادِرِ لأنّه يَجِيءُ فِي الأمْثالِ مَا لَا يَجيءُ فِي غيرِها، انتَهَى. وقالَ ابنُ سِيدَه: وأُراهُم لم يُكَسِّرُوا بانياً على أَبْناءٍ {وجانِياً على} أَجْناء إلاَّ فِي هَذَا المَثَل. قالَ ابنُ بَرِّي: ليسَ المَثَل كَمَا ظَنَّه الجوْهرِيُّ من قوْلِه {جُناتُها بُناتُها، بلِ المَثَلُ كَمَا نَقَل، لَا خِلافَ بينَ أَحدٍ من أَهْلِ اللغَةِ فِيهِ، قالَ: وقَوْله أنَّ أَشْهاداً وأَصْحاباً جَمْعُ شَهْدٍ وصَحْب سَهْوٌ مِنْهُ، لأنَّ فَعْلاً لَا يُجْمَع على أَفْعالٍ إلاَّ شاذّاً، ومذْهَبُ البَصْرِيِّين أنَّ أَشْهاداً وأصْحاباً وأَطْياراً جَمْع شاهِدٍ وصاحِبٍ وطائِرٍ. قالَ: وَهَذَا المَثَلُ يُضْرَبُ لمَنْ عَمِلَ شَيْئا بغيرِ رَوِيَّةٍ فأَخْطَأَ فِيهِ ثمَّ اسْتَدْرَكَه فنَقَضَ مَا عَمِلَه، وأَصْله أنَّ بعضَ مُلُوكِ اليمنِ غزا واسْتَخْلفَ ابْنَتَه فبَنَتْ بمَشُورةِ قوْمٍ بُنْياناً كَرِهَه أَبُوها، فلمَّا قَدِمَ أَمَرَ المُشِيرِينَ ببِنائِه أَن يَهْدمُوه، والمعْنَى أنَّ الَّذين جَنَوْا على هَذِه الدارِ بالهَدْمِ هُم الَّذين كَانُوا بَنَوْها، فَالَّذِي جَنَى، والمَدينَةُ الَّتِي هُدِمَتْ اسْمُها بَراقِشُ، وَقد ذَكَرْناها فِي فَصْل برقش. (} وجَناها لَهُ) ؛) كَذَا فِي النسخِ وَفِي بعضٍ: جَنَى مالَهُ؛ ( {وجَنَّاهُ إيَّاها) .) وقالَ أَبو عبيدٍ:} جَنَيْتُ فُلاناً {جَنىً، أَي جَنَيْتُ لَهُ؛ قالَ: وَلقد} جَنَيْتُكَ أَكْمُؤاً اَوْ عَساقِلاً وَلَقَد نَهَيْتُك عَن بَناتِ الأَوْبَرِ (وكلُّ مَا {يُجْنَى) ، حَتَّى القُطْنُ والكَمْأَةُ، (فَهُوَ جَنًى} وجَناةٌ. (قالَ الراغبُ: وأَكْثَر مَا يُسْتَعْمل! الجنى فيمَا كانَ غَضّاً، انتَهَى. وَهُوَ على هَذَا من بابِ حُقَ وحُقَّة؛ وقيلَ: {الجَنَاةُ واحِدَةُ الجَنَى، وشاهِدُ الجَنَى قوْلُه تَعَالَى: {} وجنى الجنتين دَان} . ويقالُ: أَتانا {بجَنَاةٍ طَيِّبةٍ لكلِّ مَا} يُجْتَنَى مِن الشَّجَر. وَفِي الحدِيثِ: (أنَّ عليّاً، رضِيَ اللَّهُ عَنهُ، دخَلَ بيتَ المالِ فقالَ يَا حَمْراءُ وَيَا بَيْضاءُ احْمَرِّي وابْيَضِّي وغُرِّي غيْرِي: هَذَا {جَنَايَ وخِيارُه فيهإذ كُلُّ جانٍ يَدُه إِلَى فِي هْويُرْوَى وهجانه فِيهِ، وَقد تقدَّمَ فِي النونِ. وذَكَرَ ابنُ الكَلْبِي أنَّ المَثَلَ لعَمْرو بنِ عَدِيَ اللّخْمِيِّ ابنِ أُخْت جَذِيمَة، وَهُوَ أَوَّل مَنْ قالَهُ، وأنَّ جَذِيمَةَ نَزَلَ مَنْزلاً وأَمَرَ الناسَ أَن} يَجْتَنُوا لَهُ الكَمْأَة، فَكَانَ بعضُهم يَسْتأْثرُ بخيرِ مَا يَجِدُ يَأْكُلُ طَيّبَها، وعَمْرٌ ويأْتِيه بخيرِ مَا يَجِدُ وَلَا يأْكُلُ شَيْئا، فلمَّا أَتى بهَا خالَهُ جَذيمَةَ قالَ هَذَا القَوْلَ، وأَرادَ عليٌّ، رضِيَ اللَّهُ عَنهُ بقوْلِه ذلِكَ أنَّه لم يَتَلَطَّخْ بشيءٍ مِن فيءِ المُسْلمين بل وَضَعَه مَواضِعَه. ( {والجَنَى: الذَّهَبُ) ، وَقد} جَنَاهُ، قالَ فِي صفَةِ ذَهَب: صَبيحَةِ دِيمَةٍ {يَجْنِيه جانِي أَي يَجْمَعُه مِن معْدَنِه. (و) الجَنَى: (الوَدَعُ) كأَنَّه جُنِيَ من البَحْرِ. (و) الجَنَى: (الرُّطَبُ) ، وأَنْشَدَ الفرَّاءُ: هُزِّي إليكِ الجِذْعَ} يُجْنِيكِ الجَنَى (و) الجَنَى: (العَسَلُ) إِذا اشْتِيرَ، (ج {أَجْناءٌ) ، قالتِ امْرأَةٌ من العَرَبِ: } لأَجْناءُ العِضاهِ أَقَلُّ عاراً من الجُوفانِ يَلْفَحه السَّعيرُ (و) مِن الْمجَاز ( {اجْتَنَيْنا ماءَ مَطَرٍ) ؛) حَكَاه ابنُ الأعْرابيّ قالَ: وَهُوَ مِن جيِّدِ كَلامِ العَرَبِ وَلم يُفَسِّرْه. قالَ ابنُ سِيدَه: وعنْدِي أنَّه أَرادَ (وَرَدْناهُ فَشَرِبْناهُ) أَو سَقَيْناه رِكابَنا، قالَ: ووَجْهُ اسْتِجادَة ابْن الأعْرابيِّ لَهُ أنّه مِن فصِيحِ كلامِ العَرَبِ. (} وأجْنَى الشَّجرُ) :) صارَ لَهُ جَنىً {يُجْنَى فيُؤْكَلُ، قالَ الشَّاعِرُ: } أَجْنَى لَهُ باللِّوَى شَرْيٌ وتَنُّومُ وأَجْنَى الثَّمَرُ: أَي (أَدْرَكَ. (و) {أَجْنَتِ (الأرْضُ: كَثُرَ} جَناها) ، وَهُوَ الكَلأُ والكَمْأَةُ. (وثَمَرٌ {جَنِيٌّ) ، كغَنِيَ؛ كَذَا فِي النسخِ، وَفِي المُحْكَم: تَمْرٌ جَنِيٌّ؛ (} جُنِيَ من ساعَتِه) ؛) وَمِنْه قوْلُه تَعَالَى {تُساقِطُ عليكِ رُطَباً {جَنِيّاً} . وقيلَ:} الجَنِيُّ الثَّمَرُ {المُجْتَنى مَا دامَ طَرِيّاً. (} وتَجَنَّى) فلانٌ (عَلَيْهِ) ذَنْباً: إِذا (ادَّعَى ذَنْباً لم يَفْعَلْه) ، أَي تَقَوّله عَلَيْهِ وَهُوَ بَرِيءٌ؛ وكَذلِكَ التَّجَرُّمُ. ( {والجَنِيَّةُ، كغَنِيَّةٍ: رداءٌ) مُدَوَّرٌ (من خَزَ. (وأَحمدُ بنُ عيسَى) المُقْرِي يُعْرَفُ: ب (ابنِ} جَنِيَّةَ، مُحدِّثٌ) ؛) صَوابُه بكسْرِ الجيمِ وتَشْديدِ النونِ المَكْسورَةِ وَالْيَاء الأَخِيْرَة أَيْضاً، ضَبَطَه الحافِظُ وَهُوَ الصَّوابُ، وَقد أَشَرْنا إِلَيْهِ فِي النونِ، وَقد رَوَى هَذَا عَن أَبي شَعيبٍ الحرَّانيّ. ( {وتَجْنَى) ، كتَسْعَى: (د) ، وضَبَطَه الصَّاغانيُّ بخطِّه بكسْرِ النونِ. (وبالضَّمِّ:} تُجَنَّى الوَهبانِيَّةُ) ؛) صَوابُه {تَجَنِّي بفتْحِ التاءِ والجيمِ وتَشْديدِ النونِ المَكْسورَةِ كَمَا ضَبَطَه الحافِظُ؛ (مُحدِّثَةٌ مُعَمِّرَةٌ) رَوَتْ العَوالِي، وَهِي مِن طبَقَةِ شُهْدَة بنت الفَرج الكَاتِبَة. (وقوْلُهُم لعَقَبَةِ الطَّائِفِ} تُجْنَى لَحْنٌ صَوابُه دُجْنَى، وَقد ذُكِرَ) فِي الَّدالِ مَعَ النونِ، وتقدَّمَ أنَّه بضمِّ الَّدالِ وكسْرِها وبالجيمِ بالحاءِ. ( {والجوانِي: الجَوانِبُ) ، كالثَّعالِي والأَرانِي. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } جانَى عَلَيْهِ {مُجاناةً: ادَّعَى عَلَيْهِ} جِنايَةً. ويُجْمَعُ جَنَى الثَّمرَ على {أَجْنِ كعَصَى وأَعْصٍ؛ وَبِه رُوِي الحدِيثُ: (أَهْدِيَ لَهُ أَجْنٍ زُغْبٌ) يُريدُ القِثّاءَ الغَضَّ، والمَشْهورُ فِي الرِّوايَةِ أَجْرٍ بالراءِ، وَقد تقدَّمَ. وأَصْلُ أَجْنٍ} أَجْنَى كجَبَلٍ وأَجْبُلٍ. والجَنَى: الكَلأُ؛ وأَيْضاً: الكَمْأَةُ؛ وأَيْضاً: العِنَبُ؛ قالَ: حبّ الجَنَى من شُرَّعٍ نُزُولِ يُريدُ مَا شَرَعَ مِن الكَرْمِ فِي الماءِ. {واجْتَنَى} كجَنَى. {والمُجْتَنَى: مَوْضِعُ الاجْتِناءِ؛ قالَ الراجزُ يذكُرُ الكَمْأَةَ: } جَنَيْتُه من {مُجْتَنىً عَوِيص} والجَنِيُّ، كغَنِيَ: التَّمْرُ إِذا صُرِمَ. ! والجانِي: اللّقَّاحُ؛ عَن ابنِ الأعْرابيِّ. قالَ الأزْهرِيُّ: يَعْني الَّذِي يُلْقِحُ النّخِيلَ. والجانِي: الكاسِبُ. وخالى الجنى: قرْيَةٌ بمِصْرَ قُرْبَ رشيد. {وتُجْنى بنُ عُمَر الكُوفيُّ، بالضمِّ، شيخٌ لحُسَيْن الجعْفيّ. وغَيثُ بنُ} جَنِي بنِ النُّعْمان الْهِلَالِي، بفتْحِ الجيمِ وتَخْفيفِ النونِ المَكْسورَةِ، عَلَّق عَنهُ السَّلفيُّ قالَ ماتَ سنة 547.


المعجم الوسيط
الكلمة: جنيته
جذر الكلمة: جني

- تَجَنَّى عليه: جانى عليه. يقال: تجنَّى عليه جنايةً.|تَجَنَّى الثمرةَ ونحوَها: جَناها., اجْتَنى الثمرةَ ونحوها: جناها.|اجْتَنى العسلَ: جَمَعه.|اجْتَنى ماءَ المطر: وَرَدَهُ فشرِبَه., الجِناية : (في القانون) : الجريمة التي يُعاقب عليها القانون أَساساً بالإِعْدام أَو الأَشْغال الشَّاقة المؤبَّدة أَو الأشغال المؤقتة. والجمع : جَنايا., جَنَى جَنَى جناية: أَذنبَ.| ويُقال: جَنى على نفسه، وجنَى على قومه.|جَنَى الذَّنبَ على فلان: جرَّه إِليه .|جَنَى الثمرةَ ونجوَها جَنًى، وجَنْياً: تناولَها من مَنبِتها. يقال: جنَى الثمرةَ لفلانٍ، وجنَى الثمرةَ فلاناً.|جَنَى الذهبَ: جمَعهُ من معدنِه فهو جانٍ. والجمع : جُناةٌ، وجُنَّاءً., جانَى عليه: ادّعى عليه جنايةً لم يفعلْها., الجَنَى : كلُّ ما يُجنَى من الشَّجَر.| وفي المثل: :- هذا جنَاىَ وخيارُه فيه :-: يضرب للرجل يؤْثر صَاحبَهُ بخيار ما عنده.|الجَنَى الكَمْأَة.|الجَنَى الكلأُ.|الجَنَى العِنَب.|الجَنَى الرُّطَب.|الجَنَى العسل.|الجَنَى الودَع(بفتح الدال أو تسكينها) .|الجَنَى الذَّهب. والجمع : أَجْنٍ، وأجْناءٌ., الجَنِيُّ : ما جُنِيَّ لساعته من كلِّ ثمر.


المعجم الغني
الكلمة: جنيته
جذر الكلمة: جني

- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| جَنَيْتُ، أَجْنِي، اِجْنِ، مصدر جَنْيٌ، جَنىً.|1- جَنَى ثِمَارَ مَا غَرَسَ :قَطَفَهُ، غَنَمَهُ.|2- جَنَى لَهُ الثَّمَرَةَ : نَاوَلَهُ إِيَّاهَا- إِنَّكَ لاَ تَجْنِي مِنَ الشَّوْكِ العِنَبَ : (مثل) : أَيْ إِنَّ الظُّلْمَ لاَ يَنْتُجُ عَنْهُ إِلاَّ السُّوءُ., (الْمُخَتَصُّ بِالجِنَايَةِ).|1- حَكَمَتْ عَلَيْهِ الْمَحْكَمَةُ الجِنَائِيَّةُ : الْمَحْكَمَةُ الْمُخْتَصَّةُ بِالجِنَايَاتِ.|2- القَانُونُ الجِنَائِيُّ : قَانُونُ العُقُوبَاتِ وَالجُنَحِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| جَنَيْتُ، أَجْنِي، مصدر جِنَايَةٌ.|1- جَنَى جِنَايَةً يُعَاقِبُ عَلَيْهَا القَانُونُ : اِرْتَكَبَ ذَنْباً، عَمَلاً مُسِيئاً مُخَالِفاً لِلْقَانُونِ.|2- جَنَى عَلَى نَفْسِهِ : أَسَاءَ إِلَيْهَا- جَنَى عَلَى قَوْمِهِ.|3- جَنَى عَلَيْهِِ الوَيْلَ : جَرَّهُ. | هَذَا جَنَاهُ أَبِي عَلَيْـ ... ... ـيَ وَما جَنَيْتُ عَلَى أَحَد | (المعري)., (مصدر تَجَنَّى).|1- التَّجَنِّي عَلَى الرَّجُلِ : اِتِّهَامُهُ بِجِنَايَةٍ لَمْ يَرْتَكِبْهَا- لاَ يَحِقُّ لَكَ التَّجَنِّي عَلَى أَيِّ إِنْسَانٍ مِنْ دُونِ حُجَّةٍ أَوْ إِثْبَاتٍ.|2- تَجَنِّي الثِّمَارِ : قَطْفُهَا، جَنْيُهَا., (فعل: خماسي متعد).| اِجْتَنَيْتُ، أجْتَني، اِجْتَنِ، مصدر اِجْتِنَاءٌ- اِجْتَنَى الثَّمَرَةَ : جَنَاهَا، قَطَفَها., (مصدر جَنَى).|1- اِرْتَكَبَ جِنَايَةً : ذَنْباً.|2- اِرْتَكَبَ جِنَايَةً اِهْتَزَّ لَهَا الحَيُّ : جَرِيمَةً., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَجَنَّى، يَتَجَنَّى، مصدر تَجَنٍّ.|1- تَجَنَّى عَلَيْهِ وَلَمْ يَقْتَرِفْ ذَنْباً : رَمَاهُ بِإِثْمٍ أَوْ جِنَايَةٍ لَمْ يَفْعَلْهَا.|2- تَجَنَّى الثَّمَرَةَ :جَنَاهَا، قَطَفَهَا., جمع: جِنٌّ. |-يَعْتَقِدُ أَنَّ جِنِّيّاً يَسْكُنُ البِئْرَ الْمَهْجُورَةَ : رُوحاً خَفِيَّةً عَكْسَ الإِنْسِ., جمع: مَجَانٍ. | 1- مَجْنَى البَسَاتِينِ :مَا يُجْنَى مِنَ الثِّمَارِ.|2.: الْمَوْضِعُ الَّذِي تُجْنَى فِيهِ الثِّمَارُ., (مصدر اِجْتَنَى).|-اِجْتِنَاءُ الثَّمَرِ : جَنْيَهُ، قَطْفُهُ. - يَتَمَتَّعُ باجْتِناءِ ثَمَراتِ عَمَلِهِ., (مفعول مِنْ جَنَى).|-شَابٌّ مَجْنِيٌّ عَلَيْهِ : ضَحِيَّةٌ., (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف).| جَانَى، يُجَانِي، مصدر مُجَانَاةٌ- جَانَى عَلَيْهِ : اِتَّهَمَهُ بِجِنَايَةٍ لَمْ يَرْتَكِبْهَا.


المعجم الرائد
الكلمة: جنيته
جذر الكلمة: جني

- 1- عمله بعض البلدان كـ« مصر » و« إنكلترا », 1- جانى عليه : اتهمه بجناية لم يفعلها, 1- مصدر جنى|2- ذنب|3- جريمة, 1- مصدر جنى|2- ما يجنى ويقطف من الثمر أو النبات|3- كمأة|4- عشب|5- عنب|6- عسل|7- ذهب, 1- إجتنى الثمر : تناوله من شجرته ، قطفه|2- إجتنى : ماء المطر : ورده فشربه, 1- الجني من الثمر : الذي جني وقطف لساعته, 1- جنى الثمر : تناوله وقطفه من شجره اومنبته, 1- جنى الذهب : جمعه من معدنه, 1- تجنى الثمرة أو نحوها : جناها ، قطفها|2- تجنى عليه : رماه بجناية لم يفعلها, 1- مجنى : ما يجنى من الثمار|2- مجنى : موضع يجنى منه الثمر


معجم مختار الصحاح
الكلمة: جنيته
جذر الكلمة: جني

- ج ن ي: (جَنَى) الثَّمَرَةَ مِنْ بَابِ رَمَى وَ (اجْتَنَاهَا) بِمَعْنَى الْتَقَطَ. قُلْتُ: وَفِي الدِّيوَانِ وَبَعْضِ نُسَخِ -[63]- الصِّحَاحِ: جَنَى الثَّمَرَةَ جَنًى وَ (الْجَنَى) مَا يُجْتَنَى مِنَ الشَّجَرِ يُقَالُ: أَتَانَا (بِجَنَاةٍ) طَيِّبَةٍ. وَرُطَبٌ جَنِيٌّ حِينَ جُنِيَ. وَ (جَنَى) عَلَيْهِ يَجْنِي (جِنَايَةً) وَ (التَّجَنِّي) مِثْلُ التَّجَرُّمِ وَهُوَ أَنْ يَدَّعِيَ عَلَيْهِ ذَنْبًا لَمْ يَفْعَلْهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: جنيته
جذر الكلمة: جني

- جنَى2 يَجني ، اجْنِ ، جَنًى وجَنْيًا ، فهو جانٍ ، والمفعول مجنيّ وجَنِيّ | • جنَى الثَّمرةَ قطفها، تناولها من منبتها والتقطها :-قام بجني الثِّمار النَّاضجة، - جنَى الرجل ثمرة تعبه |• إنّك لا تجني من الشَّوْك العِنبَ [مثل]: الجزاء لا يكون إلاَّ من جنس العمل، إذا ظَلَمْتَ فاحذر الانتقام فإنّ الظلم لا يُكسبك خيرًا، إنّك لا تجد عند أصحاب السوء جميلاً., اجتنى يجتني ، اجْتَنِ ، اجتناءً ، فهو مُجْتَنٍ ، والمفعول مُجْتَنًى | • اجتنى الثَّمرةَ جناها، تناولها من منبتها، قطفها والتقطها :-اجتنى ثمار الحديقة.|• اجتنى العسلَ: جمعه., جِناية ، جمع جِنايات (لغير المصدر) وجَنايا (لغير المصدر).|1- مصدر جنَى1. |2 - (القانون) جريمة يُعاقب عليها القانون أساسًا بالإعدام أو الأشغال الشَّاقَّة المؤبَّدة أو الأشغال المؤقّتة :-ارتكب جناية قتل |• النِّكاية على قدر الجناية: العقوبة يجب أن تكون متناسبة مع الذنب أو الجريمة المرتكبة. |• محكمة الجنايات: (القانون) تختصّ بالنظر في الجرائم التي يعاقب عليها القانون بالإعدام أو الأشغال الشاقّة., جنَى1 يجني ، اجْنِ ، جِنايةً ، فهو جانٍ ، والمفعول مجنيّ (للمتعدِّي) | • جنَى الشَّخْصُ أذنب، ارتكب جُرْمًا :-لن يفلت الجاني من العقاب، - ارتكب جنايةً، - يجني عليَّ وأحنو صافحًا أبدًا ... لاشيءَ أحسنُ من حانٍ على جاني |• جنَى جناية: ارتكب ذنبًا. |• جنَى الذَّنْبَ على الشَّخصِ: جرّه إليه :-جنَى العارَ على أبيه، - المجنيّ عليه كان نائمًا:-? جنَى على نفسه، - على نفسها جنت براقش: لمن كان سببًا في أذى., جنيه :(الاقتصاد) عُمْلةٌ نقديّة عربيّة مُستعملة في مصر وبعض البلاد العربيّة، ويختلف سعرها بحسب البلد والنوع., جِنائيّ :اسم منسوب إلى جِناية: :-عقوبة جنائيّة.|• محكمة جنائيّة: (القانون) محكمة جنايات (جرائم يعاقب عليها القانون). |• قانون جنائيّ: ما يخصّ الجنايات من أحكام وقواعد., اجتناء :مصدر اجتنى., جَنائنيّ :- اسم منسوب إلى جَنَائن: على غير قياس :-قام الجنائنيّ بتهذيب بعض الأشجار.|2- بُسْتانيّ محترف، يزرع حديقته للاتجار بالنباتات ومنتجاتها محاولاً تحسين نوعيَّتها وكمِّيتها., تجنَّى على يتجنَّى ، تَجَنَّ ، تَجَنّيًا ، فهو مُتَجَنٍّ ، والمفعول مُتجنًّى عليه | • تجنَّى على جارِه ادّعى عليه جناية لم يفعلها، اتَّهمه باطلاً.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: جنيته
جذر الكلمة: جني

- جَنِيّ :صفة ثابتة للمفعول من جنَى2: ما جُني لساعته من ثمر :- {وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا} ., جَنْي :مصدر جنَى2.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: جنيته
جذر الكلمة: جني

- جنيْت الثمرة أجْنيها جنيا واجْتنيْتها بمعنى. والجنى: ما يجْتنى من الشجر وغيره. يقال: أتانا بجناة طيّبة، لكلّ ما يجْتنى. وثمر جنيّ، علىفعي ل: حين جني. وجنى عليهجناية. والتجنّي: مثل التجرّم، وهو أن يدّعي عليك ذنبا لم تفعْله. وأجْنى الشجر، أي أدركثمره. وأجنت الأرض، أيكثر جناها، وهو الكلأ والكمْأة ونحو ذلك.