أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الجَحْدُ والجُحُود: نقيض الإِقرار كالإِنكار والمعرفة، جَحَدَهُ يَجْحَدُه جَحْداً وجُحوداً. الجوهري: الجُحودُ الإِنكار مع العلم. جَحَدَه حقَّه وبحقه. والجَحْدُ والجُحْدُ، بالضم، والجحود: قلة الخير. وجَحِدَ جَحَداً، فهو جَحِدٌ وجَحْدٌ وأَجْحَدُ إِذا كان ضيقاً قليل الخير. الفراء: الجَحْدُ والجُحْدُ الضيق في المعيشة. يقال: جَحِدَ عَيْشُهم جَحَداً إِذا ضاق واشتدَّ؛ قال: وأَنشدني بعض الأَعراب في الجَحد: لئن بَعَثَتْ أُمُّ الحُمَيْدَيْنِ مائراً، لقد غَنِيَتْ في غير بُوسٍ ولا جَحْدِ والجَحَدُ، بالتحريك: مثله؛ يقال: نَكَداً له وجَحَداً وأَرض جَحْدَة: يابسة لا خير فيها. وقد جَحِدَت وجَحِدَ النبات: قلَّ ونكد. والجَحْد: القلة من كل شيءٍ، وقد جُحِدَ. ورجل جَحِدٌ وجَحْدٌ: كقولهم نَكِدٌ ونَكْدٌ. قليل المطر. وجَحِدَ النبتُ إِذا قلَّ ولم يَطُلْ. أَبو عمرو: أَجْحَدَ الرجل وجَحَدَ إِذا أَنْفَضَ وذهب ماله؛ وأَنشد الفرزدق: وبَيْضاءَ من أَهل المدينة لم تَذُقْ يَبِيساً، ولم تَتْبَعْ حَمولةَ مُجْحِدِ قال ابن بري: أَورده شاهداً على مُجْحِدٍ للقليل الخير، وصوابه: لبيضاء من أَهل المدينة؛ وقبله: إِذا شئتُ غَنَّاني، من العاج، قاصِفٌ على مِعْصَمٍ رَيَّانَ لم يَتَخَدَّدِ وفرس جَحْدٌ والأُنثى جَحْدَةٌ، وهو الغليظ القصير، والجمع جِحاد. شمر: الجُحاديَّة قربة ملئت لبناً أَو غَرارة ملئت تمراً أَو حنطة؛ وأَنشد: وحتى ترى أَن العَلاة تُمِدُّها جُحاديَّةٌ، والرائحاتُ الرواسمُ وقد مضى تفسيره في ترجمة عَلأَ. وجُحادةُ: اسم رجل. والجُحاديُّ: الضخم، حكاه يعقوب، قال والخاء لغة.


- : (جَحَدَه حَقَّهُ. و) جَحَدَه (بحَقِّه، كمَنعَهُ) يَتعدَّى إِلى الْمَفْعُول الثَّانِي تَارَة بنفْسه وَتارَة بِحرف الجرّ، وَقَالَ بَعضهم: لَا يَتعدّى بالبَاءِ إِلا بتضمين معنَى كَفَرَ، أَو بحَمْلِه عَلَيْهِ، قَالَه شَيخنَا يَجْحَده (جَحْداً) ، بِفَتْح فَسُكُون، (وجُحُوداً) كَقُعُودٍ: (أَنكَرَه معَ عِلْمِه) ، قَالَه الجوهريّ، أَي فَهُوَ أَحضُّ. وَيُقَال لَهُ المكابَرَة. وقَد يُطلَق على مُطْلَق الإِنكارِ، قَالَه شَيخنَا. (و) جَحَدَ (فُلاناً: صادَفَه بَخِيلاً) قَليلَ الخَيرِ. وَفِي (الأَساس) : وقِلّة الخعيْر، على معنَيين: الشُّحِّ والفَقْر. (و) جَحِدَ، (كفَرِحَ: قَلَّ) من كُلّ شيْءٍ (و) جَحِدَ (: نَكِدَ) . يقالُ رجلٌ جَحِدٌ وجَحْدٌ، كَقَوْلِهِم نَكِدٌ ونَكْد ونَكْداً لَهُ وجَحْداً، دعاءٌ عَلَيْهِ، (و) جَحِدَ (النَّبتُ) : قَلَّ ونَكِدَ و (لَم يَطُلْ) . (والجحدُ، بِالْفَتْح والضمّ والتحريك: قِلَّةُ الخَيْرِ) والضِّيقُ فِي المَعيشة، كالجُحُود. (جَحِدَ) عَيْشُهم، (كفَرِحَ) جَحَداً، إِذَا ضَاقَ واشتَدَّ. وأَنشدَ بعض الأَعرَاب فِي الْجحْد: لئِن بَعَثَتْ أُمُّ الحُمَيدَين مائِراً لقد غَنِيَتْ فِي غَيْرِ بُوسٍ وَلَا جَحْدِ (فَهُوَ جَحِدٌ) ، ككَتفٍ. (وجَحْدٌ) ، بِفَتْح فَسُكُون، (وأَجْحَدُ) . (والجَحّادُ) ، كشَدّادِ: الرجُلُ (البَطيءُ الإِنزلالِ) ، نَقله الصغانيّ. (والجُحَادِيُّ بالضّمّ: الضَّخْم من كلِّ شيْءٍ) ، حَكَاهُ يَعْقُوب. قَالَ: والخاءُ لُغة. (و) قَالَ شَمِرٌ: الجُحَادِيَّةُ، (بهاءٍ: القِرْبَةُ المملوءَةُ لَبَناً) ، والغِرَارَةُ المملوءَةُ تَمْراً أَو حِنْطَةً. وأَنشد أَبو عُبيدةَ: وحتّى تَرَى أَنَّ العَلاَةَ تَمُدُّها جُحَادِيّةٌ والرَّائحاتُ الرَّواسمُ (وفَرَسٌ جَحِدٌ ككَتِفٍ: غَليظٌ قَصِيرٌ. وَهِي بهاءٍ. ج) جِحَادٌ، (ككِتَاب) ، نَقله الصغانيّ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: أَرضٌ جَحْدة: يابسةٌ لَا خَيْرَ فِيهَا. وَقد جَحِدَت، وعامٌ جَحِدٌ: قَليلُ المطَرِ. وَعَن أَبِي عَمرٍ و: أَجحَدَ الرَّجلُ وجَحَدَ، إِذَا أَنفَضَ وذهَبَ مالُه. وجُحَادَةُ اسمُ رَجلٍ. وَقَالَ الزّجّاج: أَجْحَدْتُ فُلاناً: صادَفْتُه بَخيلاً. جخد: (الجُخَاديُّ بالضّمّ وَتَشْديد الْيَاء) التّحتيّة، أَهمله الجوهريّ وَقَالَ الصاغانيّ: هُوَ (الصَّحْنُ) ، كَذَا فِي النُّسخ، وَفِي التكملة الصّخْر (يُحْلَبُ فِيهِ. و) الجُخَادِيّ: (الضَّخْم من الإِبل، أَو) الضَّخْم (من كلِّ شيْءٍ) ، كَمَا حَكَاهُ يَعْقُوب فِي الْبَدَل. (وأَبو جُخَادٍ كغُرَاب: الجَرَادُ) ، وَهُوَ كُنْيته.


- أَجْحَدَ : ذهبَ مالهُ.|أَجْحَدَ قلَّ خيرُه.|أَجْحَدَ فلانًا: وَجَدَهُ بخيلاً.


- الجُحُود : لام الجُحُود (في اصطلاح النحويين) : هي الداخلة على المضارع، مسبوقة بكان المنفية بما، أَو بيكون المنفية بلمْ، وينصب الفعل بعدها مثل: الأنفال آية 33وَمَا كَانَ اللهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ ) ) ، و:النساء آية 137 لَمْ يَكُنِ اللهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ ) ) .


- جَحَدَ الأَمرَ وبه جَحَدَ جَحْدًا، وجُحُودًا: أَنكره معَ علمه به.، وفي التنزيل العزيز: النمل آية 14وجَحَدُوا بِهَا واسْتَيْقَنَتْهَا أَنفُسُهم ) ) و جَحَدَ فلانًا حقَّه وبحقه: لم يعترف به.


- جَحِدَ جَحِدَ جَحَدًا: قلّ خيره لفَقْرٍ أَو بُخل فهو جَحِدٌ، وجَحْدٌ.| وهو أَجْحَدُ، وهي جَحْداءُ. والجمع : جُحْدٌ.|جَحِدَ العامُ: قلّ مطره.|جَحِدَ الأَرضُ: صارت يابسةً لا خير فيها.|جَحِدَ النباتُ: قلّ ولم يَطُلْ.|جَحِدَ العيشُ: ضاق واشتدَّ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل من جَحَدَ).|-كَانَ جَاحِداً لِكُلِّ النِّعَمِ : كَافِراً بِهَا، ناَكِراً لَهَا، عَاقّاً- لمَ يَرَ جَاحِدًا لِلْمَعْرُوفِ مِثْلَهُ.


- 1- جحد : قل خيره|2- جحد العيش : ضاق واشتد|3- جحد العام : قل مطره|4- جحد النبات : لم يطل|5- جحدت الأرض : صارت يابسة


- 1- جحد : قليل الخير|2- جحد من العيش الضيق الشديد|3- جحد : عام قليل المطر|4- جحد من الخيل الغليظ القصير


- 1- جحد الحق : أنكره مع علمه به|2- جحده حقه أو بحقه : أنكره ، لم يعترف به|3- جحد النعمة : كفر بها|4- جحده : وجده بخيلا|5- جحده : وجده فقيرا


- 1- مصدر جحد|2- « لام الجحود » في النحو : لام تقع بعد « كان » الناقصة منفية ، وتنصب الفعل المضارع ب « أن » مضمرة بعدها ، نحو : « ما كنت لأنقض العهد


- ج ح د: (الْجُحُودُ) الْإِنْكَارُ مَعَ الْعِلْمِ يُقَالُ: (جَحَدَهُ) حَقَّهُ وَجَحَدَهُ بِحَقِّهِ، وَبَابُهُ قَطَعَ وَخَضَعَ. وَ (الْجَحْدُ) قِلَّةُ الْخَيْرِ.


- جَحَد :مصدر جَحِدَ.


- جَحِد :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جَحِدَ.


- جحَدَ / جحَدَ بـ يَجحَد ، جَحْدًا وجُحودًا ، فهو جاحِد ، والمفعول مَجْحود | • جحَد الحقَّ/ جحَد بالحقِّ أنكره مع علمه به :-جحَد الجميلَ، - جحَد دينَه: أنكره علنًا، - {أَفَبِنِعْمَةِ اللهِ يَجْحَدُونَ} - {وَتِلْكَ عَادٌ جَحَدُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ} .|• جحَده حقَّه: أنكره، لم يعترف به :-جاحدٌ للمعروف.


- جُحود :مصدر جحَدَ/ جحَدَ بـ. |• لام الجُحود: (النحو والصرف) اللام الدَّاخلة على الفعل المضارع والمسبوقة بكون منفيّ، ويُنصَب الفعل المضارع بعدها :-ما كان جيشنا لِيُهزمَ لولا الاختلاف بين قادته، - {لَمْ يَكُنِ اللهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ} .


- جَحْد :- مصدر جحَدَ/ جحَدَ بـ. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جَحِدَ.


- جَحِدَ يَجحَد ، جَحَدًا ، فهو جَحِد وجَحْد | • جحِدَ الرَّجُلُ قَلَّ خيرُه لبخلٍ أوفقر |• جَحِدَ العيشُ: ضاق واشتدّ.


- جَحَد :مصدر جَحِدَ.


- جَحِدَ يَجحَد ، جَحَدًا ، فهو جَحِد وجَحْد | • جحِدَ الرَّجُلُ قَلَّ خيرُه لبخلٍ أوفقر |• جَحِدَ العيشُ: ضاق واشتدّ.


- جَحِد :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جَحِدَ.


- جَحْد :- مصدر جحَدَ/ جحَدَ بـ. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جَحِدَ.


- جحَدَ / جحَدَ بـ يَجحَد ، جَحْدًا وجُحودًا ، فهو جاحِد ، والمفعول مَجْحود | • جحَد الحقَّ/ جحَد بالحقِّ أنكره مع علمه به :-جحَد الجميلَ، - جحَد دينَه: أنكره علنًا، - {أَفَبِنِعْمَةِ اللهِ يَجْحَدُونَ} - {وَتِلْكَ عَادٌ جَحَدُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ} .|• جحَده حقَّه: أنكره، لم يعترف به :-جاحدٌ للمعروف.


- الجحود: الإنكار مع العلم. يقال: جحده حقّه وبحقّه، جحْدا وجحودا. والجحْد أيضا: قلّة الخير، وكذلك الجحْد بالضم. وقال الشاعر:لئنْ بعثتْأمّ الحميديْن مائرا ...لقدْغنيتْ في غير بؤْ س ولا جحدْ والجحدْ بالتحريك مثله. يقال: نكدا له وجحدا. وجحد الرجل بالكسر جحدا، فهو جحد، إذا كان ضيّقا قليل الخير. وأجْحد مثله. وعام جحد: قليل المطر. وجحد النبت، إذا قلّ ولم يطل.


- ,آمن,أخلص,أقر,أمن,إتقى,اتقى,اعترف,اعترف,اهتدى,تعبد,تورع,زهد,صدق,صدق,عبد,


- آمن , أخلص , أقر , أمن , إتقى , اتقى , اعترف , اعترف , اهتدى , تعبد , تورع , زهد , صدق , صدق , عبد




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.