أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- حَشَدَ القومَ يَحْشِدُهم ويَحْشُدُهم: جمعهم. وحَشَدوا وتحاشدوا: خفوا في التعاون أَو دُعُوا فأَجابوا مسرعين، هذا فعل يستعمل في الجمع، وقلما يقولون للواحد حَشَد، إِلاَّ أَنهم يقولون للإِبل: لها حالب حاشد، وهو الذي لا يَفْتُرُ عن حَلْبها والقيام بذلك. وحَشَدوا يَحْشِدون، بالكسر، حَشْداً أَي اجتمعوا، وكذلك احتشدوا وتحشدوا. وحَشَدَ القوم وأَحْشَدوا: اجتمعوا لأَمر واحد، وكذلك حَشَدوا عليه واحْتَشَدوا وتحاشدوا. والحَشْدُ والحَشَدُ: اسمان للجمع؛ وفي حديث سورة الإِخلاص: احشِدوا فإِني سأَقرأُ عليكم ثلث القرآن أَي اجتمعوا. والحشْد: الجماعة. وحديث عمر قال في عثمان، رضي الله عنهما: إِني أَخاف حَشْدَه؛ وحديث وَفْدِ مَذْحِج: حُشَّدٌ وُفَّدٌ. الحُشَّد، بالضم والتشديد، جمع حاشد. وحديث الحجاج: أَمنَ أَهلُ المَحاشد والمَخاطب أَي مواضع الحَشْدِ والخَطْب، وقيل: هما جمع الحشد والخطب على غير قياس كالمَشابه والمَلامح أَي الذين يجمعون الجموع للخروج، وقيل: المَخْطَبَةُ الخُطْبَةُ، والمخاطبة مفاعلة من الخطاب والمشاورة. ويقال: جاء فلان حافلاً حاشداً ومحتفلاً محتشداً أَي مستعداً متأَهباً. وعند فلان حَشْدٌ من الناس أَي جماعة قد احتشدوا له. قال الجوهري: وهو في الأَصل مصدر. ورجل محشود: عنده حَشَدٌ من الناس أَي جماعة. ورجل محشود إِذا كان الناس يَحُفُّون بخدمته لأَنه مطاع فيهم. وفي حديث أُم معبد: محفود محشود أَي أَن أَصحابه يخدمونه ويجتمعون إِليه. والحَشِدُ والمحتَشِدُ: الذي لا يدع عند نفسه شيئاً من الجَهْدِ والنُّصْرَة والمال، وكذلك الحاشد، وجمعه حُشُدٌ؛ قال أَبو كبير الهذلي: سَجْراء نفسي غيرَ جَمْعِ أُشابَةٍ حُشُداً، ولا هُلْك المفارش عُزَّل قال ابن جني: روي حُشُداً بالنصب والرفع والجر، أَما النصب فعلى البدل من غير، وأَما الرفع فعلى أَنه خبر متبدإِ محذوف، وأَما الجر فعلى جوار أُشابة وليس في الحقيقة وصفاً لها ولكنه للجوار نحو قول العرب هذا جُحْرُ ضَبٍّ خربٍ. ويقال للرجل إِذا نزل بقوم فأَكرموه وأَحسنوا ضيافته، قد حَشَدوا، وقال الفراء: حَشَدوا له وحَفَلوا له إِذا اختلطوا له وبالغوا في إِلطافه وإِكرامه. والحاشدُ: الذي لا يُفَتِّرُ حَلْبَ الناقة والقيامَ بذلك. الأَزهري: المعروف في حلب الإِبل حاشك، بالكاف، لا حاشد، بالدال، وسيأْتي ذكره في موضعه. إِلا أَن أَبا عبيد قال: حَشَدَ القومُ وحَشَكوا وتحرّشوا بمعنى واحد، فجمع بين الدال والكاف في هذا المعنى. وفي حديث صفة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، الذي يروى عن أُم معبد الخزاعية: محفود محشود أَي أَن أَصحابه يخدمونه ويجتمعون عليه. ويقال: احتشد القوم لفلان إِذا أَردت أَنهم تجمعوا له وتأَهبوا. وحَشَدَت الناقةُ في ضرعها لبناً تَحْشُده حُشوداً: حَفَّلته. وناقة حَشود: سريعة جمع اللبن في الضرع. وأَرض حَشاد: تسيل من أَدنى مطر. وواد حَشِدٌ: يُسيله القليل الهَيِّن من الماء. وعين حُشُدٌ: لا ينقطع ماؤها. قال ابن سيده: وقيل إِنما هي حُتُدٌ، قال: وهو الصحيح. قال ابن السكيت: أَرض نَزْلةٌ (* قوله «أرض نزلة» كذا في الأصل بهذا الضبط. والذي في القاموس بهذا الضبط أيضاً: وأرض نزلة زاكية الزرع، وككتف: المكان الصلب السريع السيل.) تسيل من أَدنى مطر، وكذلك أَرض حَشاد وزَهادٌ وسَحَاح؛ وقال النضر: الحَشادُ من المسايل إِذا كانت أَرض صُلْبة سريعة السيل وكثرت شعابها في الرَّحَبة وحَشَدَ بعضها بعضاً؛ قال الجوهري: أَرض حَشاد لا تسيل إِلا عن مطر كثير، وهذا يخالف ما ذكره ابن سيده وغيره فإِنه قال حَشاد تسيل من أَدنى مطر. وحاشِدٌ: حيّ من هَمْدان.


- : (حَشَد) القَوْمَ (يَحْشِدُ) هُمْ، بالكَسْر (ويَحْشُدُ) هُمْ، بالضّمّ: (جَمَعَ) . (و) حَشَد (الزَّرْعُ: نَبَتُ كُلُّه، و) حَشَدَ (القَوْمُ: حَفُّوا) ، بالحَاءِ الْمُهْملَة، وبالخاءِ الْمُعْجَمَة، (فِي التعاوُنِ، أَو) ، وَفِي بعض النّسخ أَي، والأَول أَكثر (دُعُوا فأَجابُوا مسرعينَ) ، هاذا فِعْلٌ يُستَعْمَلُ فِي الجَمِيع، وقلَّمَا يُقَالُ للواحِدِ: حَشَدَ. (أَو) حَشَد القَومُ يَحْشِدُون، بِالْكَسْرِ، حَشْداً: (اجْتَمَعُوا لأَمرٍ واحدٍ، كأَحْشَدُوا) ، وكذالك حَشَدا عَلَيْهِ، (واحتَشَدوا، وتحاشَدوا) . وَفِي حديثِ سُورَة الإِخلاص: (احْشِدوا فإِنِّي سَأَقْرَأُ عليكُم ثُلُثَ القُرْآنِ) أَي اجْتَم 2 وَا. واحتَشَدَ القَوْمُ لفُلان، إِذا أَرَدْتَ أَنَّهم تَجَمَّعوا لَهُ، وتأَهَّبوا. (و) حَشَدَت (النّاقةُ) تَحْشُد حشوداً (حَفَّلَت اللَّبَنَ فِي ضَرْعِها، و) مِنْهُ (الحَشُود) ، كصَبورٍ: (ناقَةٌ سَرِيعةُ جَمْعِ اللَّبَنِ) فِي ضَرْعها. (وَالَّتِي لَا تُخْلِفُ قَرْعاً واحِداً أَن تَحْمِلَ) ، نقلهما الصاغانيُّ. (والحَشدُ) بِفَتْح فَسُكُون، (ويحَرَّك) ، وهاذه عَن ابْن دُرَيْد: (الجماعةُ) يَحتشدون، وَفِي حَدِيث (عمَرَ قَالَ فِي) عثمانَ: (إِني أَخاف حَشْدَه) . وَعند فلَان حَشْدٌ من الناسِ، أَي جماعةٌ. (و) الحَشِدُ (ككَتِفٍ: مَنْ لَا يَدَعُ عِنْد نَفْسِهِ شَيْئا من الجَهْد والنُّصْرَة والمالِ، كالمُحْتَشِدِ) والحاشِدِ، وجمعُه: حُشُدٌ، قَالَ أَبو كَبِير الهُذَلِيُّ: سُجَراءَ نَفسِي غير جَمْعِ أُشَابَةٍ حُشُداً وَلَا هُلْكِ المَفَارِشِ عُزَّلِ (و) الحَشَاد، (كَسَحَابٍ: الأَرْضُ تَسِيلُ من أدنى مَطَرٍ) ، وكذالك زَهَادٌ وسَحَاحٌ ونَزْلَةٌ، قَالَه ابْن السِّكِّيت. وَقَالَ النَّضْر: الحَشَادُ من المَسَايِلِ، إِذا كَانَتْ أَرضٌ صُلْبَةٌ سَرِيعَةُ السَّيْلِ، وكَثُرَتْ شِعَابُها فِي الرَّحَبة وحَشَدَ بَعْضُها بَعْضاً. (أَو) الحَشَاد (أَن لَا تَسِيلَ إِلَّا عَن دِيمةٍ) ، أَي مطَرٍ كثيرٍ، كَمَا فِي الصّحاح وهاذا يُخالِف مَا ذَكره ابنُ سَيّده وَغَيره، فإِنه قَالَ: حَشَادٌ؛ تَسيل من أَدْنَى مَطرٍ، كَمَا عرَفْتَ. (ووادٍ حَشِدٌ، ككَتِف، كذالك، (وَهُوَ الَّذِي يُسِيله القَليلُ الهَيِّنُ من الماءِ. (وعَيْنٌ حَشِدٌ: لَا ينْقَطعُ ماؤُهَا) ، قَالَ ابْن سَيّده: وَقيل إِنما هِيَ حُتُدٌ. قَالَ: وَهُوَ الصَّحِيح. قلت: وَقد تَقدَّم قَرِيبا. (والحاشِدُ من لَا يُفَتِّر حَلْبَ الناقَة والقِيَامَ بذالك) ، قَالَ الأَزهريُّ: الْمَعْرُوف فِي حَلْبِ الإِبل: حاشِكٌ، بِالْكَاف، لَا حاشِدٌ، بِالدَّال. وسيأْتِي ذِكْرُه فِي مَوْضِعه، إلّا أَن أَبَا عُبَيْدٍ قَالَ: حَشَدَ القوْمُ، وحَشَكُوا (وتَحرَّشوا) بِمَعْنى واحدٍ، فَجمع بَين الدّالِ والكافِ فِي هاذا المعنَى. (و) الحاشِدُ: (العِذْقُ الكثيرُ الحَمْلِ) . (و) حاشدٌ (حيٌّ) من هَمْدَان، يُذكَر مَعَ بَكِيلٍ، ومُعْظمهم فِي الْيمن. (و) حَشَّادٌ، (كَكَتَّان: وَادٍ) ، عَن الصاغانيّ. (ورَجُلٌ نَحْشُود) مَحْفودٌ: (مُطاعٌ) فِي قومه (يَخِفُّون لخِدْمَتِه) ويَجْتَمعُونَ إِليه. وَقد جاءَ ذِكْرُه فِي حديثِ أُمِّ مَعْبَد. ومِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: الحُشَّد: جَمْعُ حاشِدٍ، جاءَ ذِكْرُه فِي حديثِ وَفْدِ مَذْحِج. وَفِي حَدِيث الحَجّاج: (أَمِنَ أَهْلُ المَحَاشدِ والمَخاطِبِ) . أَي مَواضِع الحَشْد والخَطْب، وَقيل هما جمع الحَشْد والخطْب، على غير قِياس، كالمَشابِهِ والمَلامح، وَيُقَال جاءَ فُلانٌ حافِلاً حاشِداً، ومُحْتَفِلاً مُحتَشِداً، أَي مْستعِدًّا متأَهِّباً، وَرجل مَحْشُودً: عِنْده حَشدٌ من الناسِ؛ وَيُقَال للرَّجل إِذا نَزَلَ بقومٍ فأَكْرَمُوه، وأَحْسَنُوا ضِيافَتَهُ: قد حَشَدُوا. وَقَالَ الفَرَّاءُ: حَشَدوا لَهُ وحَفَلُوا لَهُ، إِذا اختَلَطُوا لَهُ، وبالغوا فِي إِلطافه وإِكرامه. وَمن الْمجَاز: بَتُّ فِي لَيْلَة تحْشُدُ عَلَيَّ الهُمُومَ. كَذَا فِي الأَساس.


- ـ حَشَدَ يَحْشِدُ ويَحْشُدُ: جَمَعَ، ـ وـ الزَّرْعُ: نَبَتَ كُلُّه، ـ وـ القومُ: خَفُّوا في التَّعاوُنِ، أو دُعُوا فأَجابوا مُسْرِعينَ، أو اجْتَمَعوا لأِمْرٍ واحِدٍ، ـ كأَحْشَدوا واحْتَشَدوا وتَحاشَدوا، ـ وـ الناقَةُ: حَفَّلَتِ اللَّبَنَ في ضَرْعِها. ـ والحَشُودُ: ناقةٌ سريعَةُ جَمْعِ اللَّبَنِ، والتي لا تُخْلِفُ فَرْعاً واحِداً أن تَحْمِلَ. ـ والحَشْدُ، ويُحَرَّكُ: الجماعةُ، وككَتِفٍ: من لا يَدَعُ عند نفْسه شيئاً من الجَهْدِ والنُّصْرَةِ والمالِ، ـ كالمُحْتَشِدِ. وكسَحابٍ: الأرضُ تَسِيلُ من أدْنَى مطَرٍ، أو أن لا تَسِيلَ إلاَّ عن دِيمَةٍ. ـ ووادٍ حَشِدٌ، ككَتِفٍ: كذلك. ـ وعينٌ حَشِدٌ: لا يَنْقَطِعُ ماؤُها. ـ والحاشِدُ: من لا يُفَتِّرُ حَلْبَ الناقةِ والقِيامَ بذلك، والعِذْقُ الكثيرُ الحَمْلِ، وحَيٌّ. وككَتَّانٍ: وادٍ. ـ ورجُلٌ مَحْشودٌ: مُطاعٌ يَخِفُّونَ لِخِدْمَتِهِ.


- تحشَّدوا : احْتشدوا.


- المَحْشود المَحْشود يقال: فلانٌ محفودٌ محشودٌ: مُطاعٌ في قومه يَخِفّون لخدمته.


- الحَشُودُ من النُّوق: السَّريعة جمْع اللَّبن في ضرعها.|الحَشُودُ التي تحمل من أَول ضِراب.


- احتشدوا : أحْشَدُوا.|احتشدوا فلان في كذا: أَجاد الاستعْداد له. يقال: جاءَ فلان محتفلاً محتشداً: مُستعِدًّا.|احتشدوا القومُ على الأَمر: اجْتَمعوا عليه مُتعاونين.


- الحاشدُ : يقال: فلانٌ حافدٌ حاشدٌ: مجْتهدٌ في خدْمته وضيافَته وسعْيه. يقال: عِذْقٌ حاشدٌ: كثير الحَمْل. والجمع : حُشْدٌ، وحُشَّدٌ.


- حَشَدَ الزرعُ حَشَدَ حَشْدًا: نَبَتَ كُلُّه.|حَشَدَ الناقةُ ونحوها: غزُر اللبن في ضرعها.|حَشَدَ القومُ أَو الجُنْدُ حُشودًا: اجْتَمعوا وخفُّوا في التَّعاون.|حَشَدَ القومَ حَشَدَ حَشْداً: جمعهم. يقال: حَشَد لهذا الأَمر جميعَ قواه.| وبِتُّ في ليلةٍ تحشُد عليَّ الهُمومَ.


- الحَشِدُ من الرّجال: مَن لا يدع عند نفسه شيئاً من النُّصْرة والجهد والمال إلاَّ بَذَله.|الحَشِدُ من الأَمْكنة: الحَشاد.|الحَشِدُ من العيون: التي لا ينْقطع ماؤها.


- الحَشَادُ من الأَمكنة: الذي يسِيل من أَقلِّ مطرٍ. يقال: وادٍ حَشَادٌ، وأَرضٌ حَشَاد.


- الحَشَدُ : الحَشْدُ.


- الحَشْدُ : من الناس: الجماعة. والجمع : حُشُودٌ.


- أَحْشَدوا : اجْتَمعوا لأَمرٍ.


- تحاشَدُوا : احْتَشدوا.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| حَشَدْتُ، أَحْشُدُ، اُحْشُدْ، مصدر حَشْدٌ،|1- حَشَدَ الجُنُودَ لِلْمَعْرَكَةِ : جَمَعَهُمْ.|2- حَشَدُوا لِلأَمْر : اِجْتَمعُوا لَهُ.|3- حَشَدَتِ الجَمَاعَةُ : اِحْتَمَعَتْ وَخَفَّتْ لِلْعَمَلِ الْمُشْتَرَكِ وَلِلتَّعَاوُنِ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| حَشَدَتْ، تَحْشُدُ، مصدر حُشُودٌ- حَشَدَتِ النَّاقَةُ : غَزُرَ اللَّبَنُ فِي ضَرْعِهَا.


- (فعل: خماسي لازم).| اِحْتَشَدَ ، يَحْتَشِدُ، مصدر اِحْتِشَادٌ.|1- اِحْتَشَدَ النَّاسُ عِنْدَ مَدْخَلِ الْمَدِينَةِ :اِجْتَمَعُوا لأمْرٍ وَاحِدٍ، تَجَمْهَرُوا.|2- اِحْتَشَدَتِ الجُيُوشُ عَلَى الحُدُودِ : تَمَركَزَتْ.


- (فعل: خماسي لازم).| تَحَاشَدَ، يَتَحَاشَدُ، تَحَاشَدُوا مصدر تَحَاشُدٌ- تَحَاشَدَ الجُمْهُورُ فِي السَّاحَةِ لِسَمَاعِ خُطَبِ الزَّعِيمِ : اِجْتَمَعُوا لِذَلِكَ، اِحْتَشَدُوا.


- (فعل: خماسي لازم).| تَحَشَّدَ، يَتَحَشَّدُ، مصدر تَحَشُّدٌ- تَحَشَّدَ الجُمْهُورُ : تَجَمَّعَ .


- (مصدر اِحْتَشَدَ).|-تَمَّ احْتِشَادُ جَمِيعِ القُوَّاتِ عَلَى الحُدُودِ : تَجَمُّعُهَا، تَمَركُزُهَا- كَانَ احْتِشَادُ الجُمْهُورِ غَفِيراً فِي السَّاحَةِ العُمُومِيَّةِ.


- (مصدر تَحَاشَدَ).|-قَرَّرُوا التَّحَاشُدَ وَسَطَ السَّاحَةِ العُمُومِيَّةِ : الاحْتِشَادَ، التَّجَمُّعَ.


- (مصدر تَحَشَّدَ).|-تَحَشُّدُ الجُمْهُورِ :تَجَمُّعُهُ.


- جمع: حُشُودٌ. | (مصدر حَشَدَ).|-لاَحَظَ حَشْداً مِنَ النَّاسِ : جَمَاعَةً مُحْتَشِدَةً، مُجْتَمِعَةً. أعْدادٌ غَفِيرَةٌ مِنَ النَّاسِ- لَمْ يَرَ مِثْلَ هَذِهِ الحُشُودِ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن حَشَدَ).|1- وَقَفَ العَدَّاءُ حاشِداً يَنْتَظِرُ صَفَّارَةَ الانْطِلاقِ : مُتَأَهِّباً، مُسْتَعِدّاً.|2- وَضَعَ الحاشِدَةَ في جِهازِ الرَّادْيُو : البَطَّارِيَّةَ الَّتِي تُعَوِّضُ الكَهْرَباءَ.


- مَحَاشِدُ الجُمْهُورِ : الْمَحَافِلُ، الأَمَاكِنُ الَّتِي يُحْتَشَدُ فِيهَا.


- 1- الحشود من النوق : التي تجمع اللبن في ضرعها بسرعة


- 1- إحتشد القوم : اجتمعوا لأمر واحد مشترك « احتشدت الجيوش »


- 1- أحشد القوم : اجتمعوا لأمر واحد مشترك


- 1- تحاشد القوم : احتشدوا ، تجمعوا


- 1- حاشد : مستعد متأهب|2- حاشد من لا يفتر عن القيام بحلب الناقة|3- حاشد : عنقود النخل كثير الحمل


- 1- حشد الشيء : جمعه


- 1- حشدت الناقة : غزر اللبن في ضرعها


- 1- محشود : الذي عنده حشد من الناس|2- محشود : مطاع يسرع الناس لخدمته


- 1- مصدر حشد|2- جماعة متجمعون ، جمع : حشود


- 1- مواضع الحشد ، أو التجمع ومحافله


- ح ش د: (حَشَدُوا) اجْتَمَعُوا وَبَابُهُ ضَرَبَ، وَكَذَا (احْتَشَدُوا) وَ (تَحَشَّدُوا) وَعِنْدِي (حَشْدٌ) مِنَ النَّاسِ بِوَزْنِ فَلْسٍ أَيْ جَمَاعَةٌ وَأَصْلُهُ الْمَصْدَرُ.


- احتشدَ / احتشدَ بـ / احتشدَ لـ يَحتشِد ، احتشادًا ، فهو مُحْتَشِد ، والمفعول مُحتَشَدٌ له | • احتشد النَّاسُ تجمَّعوا لأمر واحد بطريقة غير منظّمة :-احتشد المتظاهرون احتجاجًا على سوء الأوضاع، - احتشدت قوَّاتُ العدوّ على الحدود |• احتشدتِ الشَّوارعُ بالنَّاس: ازدحمت. |• احتشد لنا بالضِّيافة: اجتهد وبذل وُسعه. |• احتشد للأمر: استعدّ له :-هو محتشِد لمواجهة الصِّعاب.


- حشَدَ1 يَحشُد ، حَشْدًا ، فهو حاشِد ، والمفعول مَحْشود | • حشَد النَّاسَ جَمَعَهُم :-حاولت أمريكا أن تحشُد العالم ضد أعدائها، - حشَد العدوُّ جنودَه: جنَّدهم، - بتُّ في ليلة تحشد عليَّ الهموم، - حشد الطاقات/ أسلحة.


- حَشْد ، جمع حُشُود (لغير المصدر).|1- مصدر حشَدَ1. |2 - جماعة من النَّاس في مكان محدود نسبيًّا :-طلبت الحكومةُ التحقيقَ في أمر الحشود العسكريَّة.


- حُشُود :مصدر حشَدَ2.


- حشَّدَ يُحشِّد ، تَحْشيدًا ، فهو مُحشِّد ، والمفعول مُحشَّد | • حشَّد النَّاسَ جَمَعَهُم.


- تحاشدَ يتحاشد ، تَحَاشُدًا ، فهو مُتحاشِد | • تحاشدَ النَّاسُ اجتمعوا :-تحاشدوا في السَّاحات العامّة مبتهجين بالعيد.


- محاشدُ، مفرد مَحشَد: محافل يجتمع فيها النّاس.


- حشَدَ2 يَحشِد ، حُشُودًا ، فهو حاشِد | • حشَد الأنصارُ اجتمعوا وخفّوا في التعاون :-حشَد الجندُ: هبُّوا للنُصْرة، - أصبح الوطن في خطر فحشَد المواطنون من كُلّ حدب وصوب.


- حاشِد ، جمع حاشدُون وحُشْد وحُشّاد وحُشَّد، مؤ حاشِدَة، جمع مؤ حاشدات وحواشدُ: اسم فاعل من حشَدَ1 وحشَدَ2. |• اجتماع حاشِد.|1- اجتماع يضم كثيرًا من النَّاس :-مظاهرة حاشدة.|2- (الطبيعة والفيزياء) اثنتان أو أكثر من الخلايا المتّصلة التي تنتج تيارًا مباشرًا بتحويل الطاقة الكيميائيّة إلى طاقة كهربائيّة. |• حاشدة المِرْكَم: مجموعة بطاريّات مربوطة بعضها ببعض ليقوى التيّار الكهربائيّ المتولد منها.


- تحشَّدَ يَتحشَّد ، تَحَشُّدًا ، فهو مُتَحَشِّد | • تحشَّدَ الجندُ احتشدوا، تجمَّعوا :-تحشَّد الجيشُ على الحدود.


- حَشْد ، جمع حُشُود (لغير المصدر).|1- مصدر حشَدَ1. |2 - جماعة من النَّاس في مكان محدود نسبيًّا :-طلبت الحكومةُ التحقيقَ في أمر الحشود العسكريَّة.


- حشَدَ1 يَحشُد ، حَشْدًا ، فهو حاشِد ، والمفعول مَحْشود | • حشَد النَّاسَ جَمَعَهُم :-حاولت أمريكا أن تحشُد العالم ضد أعدائها، - حشَد العدوُّ جنودَه: جنَّدهم، - بتُّ في ليلة تحشد عليَّ الهموم، - حشد الطاقات/ أسلحة.


- حشَدَ2 يَحشِد ، حُشُودًا ، فهو حاشِد | • حشَد الأنصارُ اجتمعوا وخفّوا في التعاون :-حشَد الجندُ: هبُّوا للنُصْرة، - أصبح الوطن في خطر فحشَد المواطنون من كُلّ حدب وصوب.


- حشَّدَ يُحشِّد ، تَحْشيدًا ، فهو مُحشِّد ، والمفعول مُحشَّد | • حشَّد النَّاسَ جَمَعَهُم.


- عندي حشْد من الناس، أي جماعة، وهو في الأصل مصدر. وحشدوا يحْشدون بالكسر حشْدا: أي اجتمعوا؛ وكذلك احتشدوا وتحشّدوا. وجاء فلان حاشدا ومحْتفلا محتشدا، أي مستعدا متأهّبا. ورجل محشود، إذا كان الناس يخفّون لخدمته لأنّه مطاع فيهم. وأرض حشاد: لا تسيل إلا عن مطر كثير.


- ,أوحد,إنفصال,إنقسام,بعض,تبدد,تبديد,تشتت,تشتيت,تصدع,تفرق,تفريق,توزع,


- ,بدد,بعثر,شتت,فرق,فرق,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.