أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الحَتْمُ: القضاء؛ قال ابن سيده: الحَتْمُ إِيجاب القَضاء. وفي التنزيل العزيز. كان على ربك حَتْماً مَقْضِيّاً؛ وجمعه حُتُومٌ؛ قال أُمَيَّةُ بن أَبي الصَّلْتِ: حَنَانَيْ رَبِّنا، وله عَنَوْنَا، بكَفَّيْهِ المَنايا والحُتُومُ وفي الصحاح: عِبادُك يُخْطِئونَ، وأَنتَ رَبٌّ بكَفَّيْكَ المَنايا والحُتومُ وحَتَمْتُ عليك الشيءَ: أَوْجَبْتُ. وفي حديث الوِتْر: الوِتْرُ ليس بحَتْمٍ كصلاة المَكْتوبة؛ الحَتْمُ:؛ اللازم الواجب الذي لا بد من فعله.وحَتَمَ اللهُ الأَمرَ يَحْتِمُه: قضاه. والحاتِمُ: القاضي، وكانت في العرب امرأَة مُفَوَّهَةٌ يقال لها صَدُوفُ، قالت: لا أَتَزَوَّج إِلا مَنْ يَرُدُّ عليّ جَوابي، فجاء خاطب فوقف ببابها فقالت: مَنْ أَنتَ؟ فقال: بَشَرٌ وُلِدَ صغيراً ونشأَ كبيراً، قالت: أَين منزلك؟ قال: على بِساطٍ واسع وبلد شاسِعٍ، قريبُهُ بعيدٌ وبعيدُهُ قريبٌ، فقالت: ما اسْمُكَ؟ قال: مَنْ شاء أَحْدَثَ اسْماً، ولم يكن ذلك عليه حَتْماً، قالت: كأَنه لا حاجة لك، قال: لو لم تكن حاجةٌ لم آتِكِ، ولم أَقِفْ ببابِكِ، وأَصِلْ بأَسبابك، قالت: أَسِرٌّ حاجتك أَمْ جَهْرٌ؟ قال: سِرٌّ وسَتُعْلَنُ قالت: فأَنتَ خاطب؟ قال: هو ذاك، قالت: قُضِيَتْ، فتزوَّجها. والحَتْمُ: إِحْكام الأَمرِ. والحاتِمُ: الغُراب الأَسود؛ وأَنشد لمُرَقِّش السَّدوسي، وقيل هو لخُزَرِ بن لَوْذان: لا يَمْنَعَنَّكَ، من بِغا ءِ الخَيْرِ، تَعْقادُ التَّمائِمْ ولقد غَدَوْتُ، وكنتُ لا أَغْدُو، على واقٍ وحاتِمْ فإِذا الأَشائِمُ كالأَيا مِنِ، والأَيامِنُ كالأَشائِمْ وكذاكَ لا خَيْرٌ، ولا شَرٌّ على أَحدٍ بدائِمْ قد خُطَّ ذلك في الزُّبو رِ الأَوَّليَّاتِ القَدائِمْ قال: والحاتِمُ المَشْؤوم. والحاتِمُ: الأَسْود من كل شيء. وفي حديث الملاعنة: إِن جاءتْ به أَسْحَمَ أَحْتَمَ أَي أَسود. والحَتَمَةُ، بفتح الحاء (* قوله «والحتمة بفتح الحاء إلخ» كذا في النهاية والمحكم مضبوطاً بهذا الضبط أيضاً، والذي في القاموس والتكملة: والحتمة، بالضم، السواد اه. وجعلهما الشارح لغتين فيها) والتاء: السواد، وقيل: سُمِّي الغراب الأَسود حاتِماً لأَنه يَحْتِمُ عندهم بالفِراق إِذا نَعَبَ أَي يَحْكم. والحاتِمُ: الحاكِم الموجِبُ للحُكْم. ابن سيده: الحاتِمُ غراب البَيْن لأَنه يَحْتِمُ بالفِراق، وهو أَحمر المِنْقار والرجلين؛ وقال اللحياني: هو الذي يُولَعُ بنتف ريشه وهو يُتشاءم به؛ قال خُثَيْمُ بن عَدِيٍّ، وقيل الرقَّاص الكَلْبُّي، يمدح مسعود بن بَحْرٍ، قال ابن بري وهو الصحيح: وليس بَهَيَّابٍ، إِذا شدَّ رَحْلَهُ يقولُ: عَداني اليومَ واقٍ وحاتِمُ وأَنشده الجوهري: ولسْتُ بَهيَّابٍ؛ قال ابن بري: والصحيح وليس بَهَيَّابٍ لأَن قبله: وجَدْتُ أَباكَ الحُرَّ بحْراً بنجْدَةٍ، بَناها له مَجْداً أَشَمُّ قُماقِمُ (* قوله «الحر» سيأتي في مادة خثرم بدله الخير). وليس بِهَيَّابٍ، إِذا شَدَّ رحلَه يقول: عَداني اليومَ واقٍ وحاتِمُ ولكنه يَمْضي على ذاكَ مُقْدِماً، إِذا صَدَّ عن تلك الهَناتِ الخُثارِمُ وقيل: الحاتِمُ الغراب الأَسود لأَنه يَحْتِمُ عندهم بالفِراق؛ قال النابغة: زَعَمَ البَوارِحُ أَن رِحْلَتَنا غَداً، وبِذاكَ تَنْعابُ الغرابِ الأَسودِ قول مُلَيْحٍ الهُذلي: وصَدَّقَ طُوَّافٌ تَنادَوْا بِرَدِّهِمْ لَهامِيمَ غُلْباً، والسَّوامُ المُسَرَّحُ حُتوم ظِباءٍ واجَهَتْنا مَرُوعَة، تَكادُ مَطايانا عليهِنَّ تَطْمَحُ يكون حُتومٌ جمعَ حاتِمٍ كشاهِدٍ وشُهود، ويكون مصدر حَتَمَ. وتَحَتَّم: جعَل الشيء عليه حَتْماً؛ قال لَبيد: ويَوْمَ أَتانا حَيُّ عُرْوَةَ وابنِهِ إِلى فاتِكٍ ذي جُرْأَةٍ قد تَحَتَّما والحُتامةُ: ما بقي على المائدة من الطعام أَو ما سقط منه إِذا أُكِلَ، وقيل: الحُتامةُ (* قوله «وقيل الحتامة إلخ» هكذا بالأصل) ما فضل من الطعام على الطَّبَق الذي يؤكل عليه. والتَّحَتُّم: أَكل الحُتامة وهي فُتات الخبز. وفي الحديث: من أَكل وتَحَتَّم دخل الجنة؛ التَّحَتُّم: أَكل الحُتامة، وهي فُتات الخبز الساقطُ على الخِوَان. وتَحَتَّم الرجلُ إِذا أَكل شيئاً هَشّاً في فيه. الليث: التَّحَتُّم الشيء إِذا أَكلته فكان في فَمِك هَشّاً. والحَتَمَةُ: السواد. والأَحْتَمُ: الأَسود. والتَّحتُّم: الهَشاشةُ. يقال: هو ذو تَحَتُّمٍ، وهو غَضُّ المُتَحَتَّم. والتَّحَتُّم: تَفَتُّتُ الثُّؤْلول إِذا جَفَّ. والتَّحتم: تَكسُّر الزجاج بعضه على بعضٍ. والحَتَمَةُ: القارورة المُفَتَّتةُ. وفي نوادر الأَعراب: يقال تَحَتَّمْتُ له بخير أَي تمنيتُ له خيراً وتَفاءلت له. ويقال: هو الأَخ الحَتْمُ أَي المَحْضُ الحقُّ؛ وقال أَبو خِراشٍ يرثي رجلاً (* قوله «رجلاً» في التكملة: يرثي خالد بن زهير): فواللهِ لا أَنساكَ، ما عِشْتُ، لَيْلَةً، صَفيِّي من الإِخْوانِ والولدِ الحَتْمِ وحاتِمٌ الطائيُّ: يُضْرَب به المَثَلُ في الجُود، وهو حاتِمُ بنُ عبد الله بن سَعْد بن الحَشْرَجِ؛ قال الفرزدق: على حالةٍ لو أَنَّ في القومِ حاتِماً، على جودِهِ، ما جادَ بالمالِ، حاتِمِ (* قوله «على جوده إلخ» كذا في الأصل، والمشهور: على جوده لضنّ بالماء حاتم). وإِنما خفضه على البدل من الهاء في جودِه؛ وقول الشاعر: وحاتِمُ الطائيُّ وَهَّابُ المِئِي وهو اسم ينصرف، وإِنما تَرَكَ التنوين وجعل بدل كسرة النون لالتقاء الساكنين، حذفَ النون للضرورة؛ قال ابن بري: وهذا الشعر لامرأَة من بني عقيل تَفْخَرُ بأَخوالها من اليمن، وذكر أَبو زيد أَنه للعامِرِيّة؛ وقبله: حَيْدَةُ خالي ولَقِيطٌ وعَلِي، وحاتِمُ الطائيُّ وَهَّابُ المِئِي ولم يَكُنْ كخالك العَبْدِ الدَّعِي يأْكل أَزْمانَ الهزالِ والسِّنِي هَيَّاب عَيْرٍ مَيْتةٍ غيرِ ذَكِي وتَحْتَمُ: موضع؛ قال السُّلَيْك بن السُّلَكة: بِحَمْدِ الإِلَه وامْرِئٍ هُوَ دَلَّنِي، حَوَيْتُ النِّهابَ من قَضِيبٍ وتَحْتَما


- ـ الحَتْمُ: الخالِصُ، قَلْبُ المَحْتِ، والقَضاءُ، وإيجابُهُ، وإحْكامُ الأَمْرِ ـ ج: حُتومٌ، وقد حَتَمَهُ يَحْتِمُهُ. ـ والحاتِمُ: القاضي ـ ج: حُتومٌ، والغُرابُ الأَسْوَدُ، وغُرابُ البَيْنِ، وهو أحْمَرُ المِنقارِ والرِجْلَيْنِ، وابنُ عبدِ اللهِ بنِ سَعْدٍ الطائِيُّ. ـ وتَحَتَّمَ: جَعَلَ الشيءَ حَتْماً، وأكَلَ شَيئاً هَشّاً في فيه. ـ والحُتْمَةُ، بالضمِّ: السَّوادُ، وبالتحريكِ: القارورَةُ المُفَتَّتَةُ. ـ والحُتامَةُ: ما يَبْقَى على المائِدَةِ من الطّعامِ، أو ما سَقَطَ منه إذا أُكِلَ. ـ وتَحَتَّمَ: أكَلَها، ـ وـ لفُلانٍ بخَيْرٍ: تَمَنَّى له خَيراً، وتَفاءَلَ له، ـ وـ لكَذا: هَشَّ. ـ وهو ذو تَحَتُّمٍ: هَشَّاشٌ، ـ وهو غَضُّ المُتَحَتَّمِ. ـ والحُتومَةُ: الحُموضَةُ. ـ واحْتأمَّ، كاطْمأنَّ: قَطَعَ. ـ والأَحْتَمُ: الأَسْوَدُ.


- الحَتْمُ : القضاءُ.، وفي التنزيل العزيز: مريم آية 71كَان عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا ) )، والجمع حُتُوم.| وقال أميةُ بنُ أَبي الصلت:


- حَتَمَ بكذا حَتَمَ حَتْمًا: قَضَى وحَكم.|حَتَمَ الأَمرَ: أَحْكَمَه.|حَتَمَ عليه الأُمرَ: أَوْجَبَه فهو حَتْمٌ. والجمع : حُتُومٌ.


- الحُتَامَةُ : ما بَقيَ من الطَّعام على المائدة.|الحُتَامَةُ ما سَقَط منه حين الأَكل من فُتَات ونحوه.


- الحَتْمَةُ يقال: قارورة حَتَمَةٌ: مفتَّنةٌ.


- احْتَمَّ : اهتمَّ.|احْتَمَّ عينُه: أرِقت من غير وجعٍ.|احْتَمَّ : احتدّ.


- انْحَتَمَ الأمرُ: وجب وُجُوبًا لا يُمكِن إسقاطه.


- أَحْتَمَ من طعامِه: أَبْقَى الحُتَامَة.


- تَحَتَّمَ الأمرُ: انْحتم.|تَحَتَّمَ فلانٌ: أكلَ الحُتَامَة.|تَحَتَّمَ الأَمْرَ: جعَله حَتْمًا.


- الحاتِمُ : القاضي.|الحاتِمُ الغراب ؛ لزعْمِهم أنه يَقضي بالفراق إذا نَعَب.| قال المرقش:


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| حتَمْتُ، أَحْتِمُ، اِحْتِمْ، مصدر حَتْمٌ.|1- حَتَمَ عَلَيْهِ الْمَجِيءَ لَيْلاً :فَرَضَهُ عَلَيْهِ، أَوْجَبَهُ.|2- حَتَمَ بِطَرْدِهِ : قَضَى بِهِ.|3- حَتَمَ الأمْرَ :أَحْكَمَهُ.


- (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) . تَحَتَّمْتُ، أَتَحَتَّمُ، مصدر تَحَتُّمٌ.|1- تَحَتَّمَ عَلَيْهِ أَنْ يُسَافِرَ يَوْمَهُ : فُرِضَ عَلَيْهِ، وَجَبَ- يَتَحَتَّمُ عَلَيْكَ أَنْ تُغَادِرَ الفَصْلَ حَالاً.|2- تَحَتَّمَ الأَمْرُ : وَجَبَ وُجُوباً لاَ يُمْكِنُ إِسْقَاطُهُ.|3- تَحَتَّمَ الاِعْتِكَافَ عَلَى نَفْسِهِ : جَعَلَهُ حَتْماً لاَزِماً.|4- تَحَتَّمَ الأَمْرَ : جَعَلَهُ عَلَيْهِ حَتْماً.


- (مَنْسوبٌ إلى الحَتْمِ).|-أَمْرٌ حَتْمِيٌّ :لاَ مَفَرَّ مِنْهُ، ضَرورِيٌّ- حَتْمِيّاً :-نَتيجَةٌ حَتْمِيَّةٌ.


- (مصدر تَحَتَّمَ).|-تَحَتُّمُ أَمْرٍ مَّا : فَرْضُهُ، وُجُوبُهُ، لُزُومُهُ .


- (مفعول مِنْ حَتَمَ).|-أَمْرٌ مَحْتُومٌ : مُقَدَّرٌ، لاَ بُدَّ مِنْهُ.


- جمع: حُتومٌ. | (مصدر حَتَمَ).|1- سَأَزورُكُ حَتْماً : لاَ مَحالَةَ.|2- لَبَنٌ حَتْمٌ : نَقِيٌّ، خالِصٌ.


- 1- إنحتم الأمر : وجب


- 1- تحتم الأمر : وجب ، كان ضروريا|2- تحتم الأمر : جعله لازما


- 1- حاتم : قاض|2- حاتم : غراب|3- حاتم من كل شيء : الأسود|4- حاتم : مشؤوم|5- حاتم : جازم ، قاطع


- 1- حتامة : ما يبقى من الطعام على المائدة|2- حتامة : ما يسقط من الطعام حين يؤكل


- 1- حتم الأمر : أوجبه « حتم عليه زيارة الأماكن الأثرية »|2- حتم بكذا : حكم به|3- حتم الشيء : أحكمه


- 1- سواد


- 1- طبعا ، بتأكيد


- 1- مصدر حتم|2- قضاء|3- إيجاب الأمر : « زيارته حتم علي »|4- خالص نقي صاف


- ح ت م: (الْحَتْمُ) إِحْكَامُ الْأَمْرِ. وَالْحَتْمُ أَيْضًا الْقَضَاءُ وَجَمْعُهُ (حُتُومٌ) . وَ (حَتَمَ) عَلَيْهِ الشَّيْءَ أَوْجَبَهُ. وَبَابُ الْكُلِّ ضَرَبَ. وَ (الْحَاتِمُ) الْقَاضِي. وَالْحَاتِمُ الْغُرَابُ الْأَسْوَدُ لِأَنَّهُ يَحْتِمُ عِنْدَهُمْ بِالْفِرَاقِ.


- حَتْمِيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى حَتْم: :-ضرورة/ نتيجة حتميّة.|2- مصدر صناعيّ من حَتْم: وجوب ما لا مفرّ منه :-أخذ يدعو إلى الوحدة العربيّة مؤمنًا بحتميّتها |• حتميّةٌ تاريخيّة: نظرة ترى التَّاريخ خاضعًا لقوانين صارمة طبيعيَّة أو غيبيَّة. |3 - (الفلسفة والتصوُّف) مبدأ يقول إنَّ كلَّ ظاهرة من ظواهر الطبيعة وأفعال الإنسان مقيَّدة بشروط توجب حدوثها اضطرارًا، عكسها اللاّحتميّة التي تؤكِّد الحريَّة الإنسانيَّة. |• اللاَّحتميَّة: (الفلسفة والتصوُّف) مبدأ يقول بعدم وجود قوانين ثابتة تحكم الأشياء، أو بأنّ أيّ ظاهرة لا تخضع لقوانين صارمة طبيعيّة أو غيبيّة.


- انحتمَ يَنحتِم ، انحتامًا ، فهو مُنحتِم | • انحتمَ الأمرُ مُطاوع حتَمَ/ حتَمَ بـ: وجب وجوبًا لا مفرَّ منه :-انحتم على أهل البلد أن يثوروا في وجه الطُّغيان.


- حتَّمَ يحتِّم ، تَحْتِيمًا ، فهو مُحَتِّم ، والمفعول مُحَتَّم | • حتَّم عليه الأمرَ أوْجَبَه عليه :-أمر/ واجبٌ محتَّم |• أمرٌ محتَّم: محتوم، واجبٌ ضروريّ، - مِن المحتَّم: من اللازم الضّروريّ.


- حتَمَ / حتَمَ بـ يَحتِم ، حَتْمًا ، فهو حاتِم ، والمفعول مَحْتوم | • حتَم الأمرَ أحكمه وأتقنه :-حتَم المسألةَ.|• حتَمَ عليه الأمرَ: أوجبَه، جعله لازمًا :- {كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا} .|• حتَم بالأمر: قضى به وحكم :-إنّ الله يحتِم بما يشاء.


- تحتَّمَ / تحتَّمَ على يَتحتَّم ، تَحَتُّمًا ، فهو مُتَحَتِّم ، والمفعول مُتَحَتَّم | • تحتَّم الأمرَ جعله حَتْمًا، أوجبه وقضى به :-تحتَّمَ الرَّجلُ تحقيقَ ما كان يصبو إليه.|• تحتَّم الأمرُ عليهم: مُطاوع حتَّمَ: وجَب وجوبًا لا يمكن إسقاطه :-يتحتّم عليهم اليوم ألاَّ يتراجعوا عن المعركة، - يتحتَّم المضيّ في المشروع.


- حَتْمِيّ :- اسم منسوب إلى حَتْم. |2 - لا مفرّ منه :-صارت المخترعاتُ الحديثة ضرورةً حتميَّة.|3 - ضروريّ، واجب، لازم جبريّ :-مصير فلسطين مرتبط حتميًّا بمصير العرب جميعًا |• حَتْمِيًّا: بالضرورة، وجوبًا.


- حَتْم ، جمع حُتوم (لغير المصدر).|1- مصدر حتَمَ/ حتَمَ بـ. |2 - لازمٌ أو واجبٌ فعلُه :-أحتمٌ علينا أن نبقى على هذه الحال؟ - زيارتكم حَتْمٌ عليَّ |• حَتْمًا: وجوبًا، بالضَّرورة. |3 - قضاءٌ مقدَّر :-عبادك يخطئون وأنتَ ربٌّ ... بكفّيك المنايا والحتومُ، - {كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا} .


- مَحْتوم :- اسم مفعول من حتَمَ/ حتَمَ بـ. |2 - قدر :-استسلم للمحتوم |• الأجل المحتوم: الموت. |3 - ضروريّ، لا مفرّ منه :-مصير محتوم.


- حَتْم ، جمع حُتوم (لغير المصدر).|1- مصدر حتَمَ/ حتَمَ بـ. |2 - لازمٌ أو واجبٌ فعلُه :-أحتمٌ علينا أن نبقى على هذه الحال؟ - زيارتكم حَتْمٌ عليَّ |• حَتْمًا: وجوبًا، بالضَّرورة. |3 - قضاءٌ مقدَّر :-عبادك يخطئون وأنتَ ربٌّ ... بكفّيك المنايا والحتومُ، - {كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا} .


- حتَمَ / حتَمَ بـ يَحتِم ، حَتْمًا ، فهو حاتِم ، والمفعول مَحْتوم | • حتَم الأمرَ أحكمه وأتقنه :-حتَم المسألةَ.|• حتَمَ عليه الأمرَ: أوجبَه، جعله لازمًا :- {كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا} .|• حتَم بالأمر: قضى به وحكم :-إنّ الله يحتِم بما يشاء.


- حتَّمَ يحتِّم ، تَحْتِيمًا ، فهو مُحَتِّم ، والمفعول مُحَتَّم | • حتَّم عليه الأمرَ أوْجَبَه عليه :-أمر/ واجبٌ محتَّم |• أمرٌ محتَّم: محتوم، واجبٌ ضروريّ، - مِن المحتَّم: من اللازم الضّروريّ.


- الحتْم: إحكام الأمر. والحتْم: القضاء؛ والجمع الحتوم. قال أمية بن أبي الصلت: عبادك يخْطئون وأنت ربّ ... بكفّيْك المنايا والحتوم وحتمْت عليه الشيء: أوجبت. والحاتم: القاضي. والحاتم: الغراب الأسود. والحتامة: ما بقي على المائدة من الطعام. والتحتّم: الهشاشة. يقال: هو ذو تحتّ م، وهو غضّ المتحتّم.


- ,أعطاه الحرية للاختيار,خير,


- ,أجاز,أعطاه الحرية للاختيار,إستغنى,إستكفى,جوز,خير,رحم,سمح,عدل,


- أعطاه الحرية للاختيار , خير


- أجاز , أعطاه الحرية للاختيار , إستغنى , إستكفى , جوز , خير , رحم , سمح , عدل




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.