أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- أَفْعى حِرْبِشٌ وحِرْبيشٌ: كثيرة السّمّ خَشِنة المسّ شديدة صوتِ الجسدِ إِذا حَكَّت بعضها ببعض مُتَحَرِّشة. والحِرْبِيش: حية كالأَفعى ذاتُ قَرْنَين؛ قال رؤبة: غَضْبى كأَفعى الرِّمْثة الحِرْبِيش ابن الأَعرابي: هي الخَشْناء في صوتِ مشيها. الأَزهري: الحِرْبِش والحِرْبِشة الأَفعى، وربما شدَّدُوا فقالوا: حِرِبِّش وحِرِبِّشة. أَبو خيرة: من الأَفاعي الحِرْفش والحَرافش وقد يقول بعضُ العرب الحِرْبِش؛ قال ومن ثم قالوا: هل بلد الحِرْبِشِ إِلاَّ حِرْبِشا؟


- ـ الحِرْبِشُ والحِرْبِشَةُ، بكسرهما وقد تُشَدَّدُ باؤُهُما، ـ فيقالُ: حِرِبِّشٌ وحِرِبِّشَةٌ: الأفْعَى، أو الكَبيرَةُ منها، أو الخَشْناءُ في صَوتِ مَشْيِها. وحِرْبِشُ بنُ نُمَيرٍ، بالكسر: في بني أسد بنِ خُزَيْمَةَ، وآخرُ في بني العَنْبَر. ـ وعَجوزٌ حِرْبِشٌ: خَشِنَةٌ. ـ والحِرْبِيشُ، كقِنْدِيلٍ: الخَشِنُ.


- 1- حية كبيرة خشنة كثيرة السم




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.