المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: حليف
جذر الكلمة: حلف

- الحِلْفُ والحَلِفُ: القَسَمُ لغتان، حَلَفَ أَي أَقْسَم يَحْلِفُ حَلْفاً وحِلْفاً وحَلِفاً ومَحْلُوفاً، وهو أَحد ما جاء من المصادر على مَفْعُولٍ مثل الـمَجْلُودِ والـمَعْقُولِ والـمَعْسُور والـمَيْسُورِ، والواحدة حَلْفةٌ؛ قال امْرؤُ القيس: حَلَفْتُ لَها باللّهِ حَلْفةَ فاجِرٍ: لَنامُوا فما إنْ مِنْ حَدِيثٍ ولا صالي ويقولون: مَحْلُوفةً باللّه ما قال ذلك، ينصبون على إضمار يَحْلِفُ باللّه مَحْلُوفةً أَي قَسَماً، والمحلوفةُ هو القَسَمُ. الأَزهري عن الأَحمر: حَلَفْتُ محلوفاً مصدر. ابن بُزُرج: لا ومَحْلُوفائه لا أَفْعَلُ، يريد ومَحْلُوفِه فمَدَّها. وحَلَفَ أُحْلُوفة؛ هذه عن اللحياني. ورجل حالِفٌ وحَلاَّفٌ وحَلاَّفةٌ: كثير الحَلِفِ. وأَحْلَفْتُ الرجُلَ وحَلَّفْتُه واسْتَحْلفته بمعنًى واحد، ومثله أَرْهَبْتُه واسْتَرْهَبْتُه، وقد اسْتَحْلَفَه باللّه ما فَعَلَ ذلك وحَلَّفَه وأَحْلَفَه؛ قال النمر بن تَوْلَبٍ: قامَتْ إليَّ فأَحْلَفْتُها بِهَدْيٍ قَلائِدُه تَخْتَنِقْ وفي الحديث: مَن حَلَفَ على يمين فرأَى غيرها خيراً منها؛ الحَلِفُ: اليمين وأَصلُها العَقْدُ بالعَزْمِ والنية فخالف بين اللفظين تأْكيداً لعَقْدِه وإعْلاماً أَنَّ لَغْو اليمينِ لا ينعقد تحته. وفي حديث حذيفة قال له جُنْدَبٌ: تسْمَعُني أُحالِفُكَ منذ اليوم وقد سَمِعْته من رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، فلا تَنهاني؛ أُحالِفُكَ أُفاعِلُكَ من الحلف اليمين. والحِلْفُ، بالكسر، العَهْد يكون بين القوم. وقد حالَفَه أَي عاهَدَه، وتحالفُوا أَي تعاهَدُوا. وفي حديث أَنس: حالَفَ رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، بين المهاجرين والأَنصار في دارنا مرَّتين أَي آخَى بينهم، وفي رواية: حالَفَ بين قريش والأَنصار أَي آخَى بينهم لأَنه لا حِلْف في الإسْلام. وفي حديث آخر: لا حِلْف في الإسلام. قال ابن الأَثير: أَصل الحِلْف الـمُعاقدةُ والـمُعاهَدَةُ على التَّعاضُدِ والتساعُدِ والاتِّفاقِ، فما كان منه في الجاهلية على الفِتَنِ والقِتالِ بين القبائل والغاراتِ فذلك الذي ورَدَ النَّهْيُ عنه في الإسلام بقوله، صلى اللّه عليه وسلم: لا حِلْف في الإسلام، وما كان منه في الجاهلية على نَصْرِ الـمَظْلُومِ وصلةِ الأَرْحامِ كحِلْفِ الـمُطَيِّبِينَ وما جَرى مَجْراه فذلك الذي قال فيه رسولُ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم: وأَيُّمَا حِلْفٍ كان في الجاهلية لم يَزِدْه الإسلامُ إلا شِدَّةً، يريد من الـمُعاقدة على الخير ونُصْرةِ الحقّ، وبذلك يجتمع الحديثان، وهذا هو الحِلْفُ الذي يَقْتَضِيه الإسلامُ والـمَمْنُوعُ منه ما خالَفَ حُكْمَ الإسلام، وقيل: الـمُحالفة كانت قبل الفتح، وقوله لا حِلْفَ في الإسلام قاله زمن الفتح؛ فكان ناسخاً وكان، عليه السلام، وأَبو بكر من الـمُطَيَّبينَ وكان عمر من الأَحْلافِ، والأَحْلافُ سِتُّ قَبائِلَ: عبدُ الدَّارِ وجُمَحُ ومَخْزُومٌ وبنو عَدِيٍّ وكعْبٌ وسَهْمٌ. والحَلِيفُ: الـمُحالِفُ. الليث: يقال حالَف فلان فلاناً، فهو حَليفه، وبينهما حِلْف لأَنهما تَحالَفا بالإيْمانِ أَن يكون أَمرُهما واحداً بالوَفاء، فلما لزم ذلك عندهم في الأَحْلافِ التي في العشائر والقبائل صار كلّ شيء لزم شيئاً فلم يُفارِقْه فهو حَلِيفُه حتى يقال: فلان حَلِيفُ الجُودِ وفلان حَلِيفُ الإكْثارِ وفلان حلِيفُ الإقْلالِ؛ وأَنشد قول الأَعشى:وشَرِيكَيْنِ في كثِيرٍ من الما لِ، وكانا مُحالِفَيْ إقْلالِ وحالَفَ فلان بَثَّه وحُزْنَه أَي لازَمَه. ابن الأَعرابي: الأَحْلافُ في قريش خمس قبائل: عبدُ الدَّارِ وجُمَح وسَهْم ومَخْزوم وعديّ بن كعب، سُمُّوا بذلك لـمّا أَرادَتْ بنو عبدِ مناف أَخذ ما في يَدَيْ عبدِ الدَّار من الحجابة والرِّفادةِ واللِّواءِ والسِّقايةِ، وأَبَتْ بَنُو عبد الدار، عَقَدَ كلّ قوم على أَمـْرِهِم حِلْفاً مؤكّداً على أَن لا يتخاذلوا، فأَخرجت عبد مناف جَفْنة مـملوءة طيباً فوضعوها لأَحْلافهم في المسجد عند الكعبة، وهم أَسَدٌ وزُهْرةُ وتَيْمٌ، ثم غَمَسَ القوم أَيديهم فيها وتَعاقَدُوا ثم مسحوا الكعبة بأَيديهم توكيداً فسموا المطيَّبين، وتَعاقَدت بنو عبد الدار وحُلفاؤها حلفاً آخر مؤكداً على أَن لا يتخاذلوا فسمو الأَحْلافَ؛ وقال الكميت يذكرهم: نَسَباً في الـمُطَيَّبينَ وفي الأَحْـ ـلافِ حَلَّ الذُّؤابةَ الجُمْهُورا قال: وروى ابن عيينة عن ابن جُرَيْجٍ عن أَبي مُلَيْكَةَ قال: كنت عند ابن عباس فأَتاه ابن صَفْوان فقال: نِعْمَ الإمارةُ إمارةُ الأَحْلافِ كانت لكم قال: الذي كان قبلها خير منها، كان رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، من المطيَّبين وكان أَبو بكر من المطيبين، وكان عمر من الأَحْلافِ، يعني إمارة عمر. وسمع ابن عباس نادِبة عمر، رضي اللّه عنه، وهي تقول: يا سيِّدَ الأَحْلافِ فقال ابن عباس: نعم والـمُحْتَلَفِ عليهم، يعني الـمُطيبين. قال الأَزهري: وإنما ذكرت ما اقْتَصَّه ابن الأَعرابي لأَن القُتَيْبي ذكر الـمُطيبين والأَحْلافَ فَخَلَط فيما فسَّرَ ولم يؤدِّ القِصَّة على وجهها، قال: وأَرجو أَن يكون ما رواه شمر عن ابن الأَعرابي صحيحاً. وفي حديث ابن عباس: وجدنا وِلايةَ المطيَّبيّ خيراً من وِلاية الأَحْلافيِّ، يريد أَبا بكر وعمر، يريد أَنَّ أَبا بكر كان من المطيبين وعمر من الأَحْلاف؛ قال ابن الأَثير: وهذا أَحد ما جاء من النسب لا يُجْمَعُ لأَن الأَحْلاف صار اسماً لهم كما صار الأَنصار اسماً للأَوْس والخَزْرج، والأَحْلافُ الذين في شعر زهير هم: أَسَدٌ وغَطَفانُ لأَنهم تحالَفُوا على التَّناصُرِ؛ قال ابن بري: والذي أَشار إليه من شعر زهير هو قوله: تَدارَكْتُما الأَحْلافَ قد ثُلَّ عَرْشُها، وُذُِبْيانَ قد زَلَّتْ بأْقْدامها النَّعْلُ قال: وفي قوله أَيضاً: أَلا أَبْلِغِ الأَحْلافَ عَنِّي رِسالةً وذِبْيان: هل أَقْسَمْتُمُ كلَّ مَقْسَمِ؟ قال ابن سيده: والحَلِيفانِ أَسَدٌ وغَطَفانُ صفة لازِمةٌ لهما لُزُومَ الاسم. ابن سيده: الحِلْفُ العَهْدُ لأَنه لا يُعْقَدُ إلا بالحَلِفِ. والجمع أَحلاف. وقد حالَفَه مُحالَفَة وحِلافاً، وهو حِلْفُه وحَليفه؛ وقول أَبي ذؤيب: فَسَوْفَ تَقُولُ، إنْ هِيَ لم تَجِدْني: أَخانَ العَهْدَ أَم أَثِيمَ الحَلِيفُ؟ الحَلِيف: الحالِفُ فيما كان بينه وبينها ليَفِيَنَّ، والجمع أَحْلافٌ وحُلَفاء، وهو من ذلك لأَنهما تحالفا أَن يكون أَمرهما واحداً بالوفاء. الجوهري: والأَحْلافُ أَيضاً قوم من ثَقِيفٍ لأَنَّ ثقيفاً فرقتان بنو مالك والأَحْلافُ، ويقال لبني أَسَدٍ وطَيِّءٍ الحَلِيفان، ويقال أَيضاً لفَزارةَ ولأَسَدٍ حَلِيفانِ لأَن خُزاعةَ لما أَجْلَتْ بني أَسد عن الحَرَم خرجت فحالفت طيّئاً ثم حالفت بني فزارة. ابن سيده: كل شيء مُخْتَلَف فيه، فهو مُحْلِفٌ لأَنه داعٍ إلى الحَلِفِ، ولذلك قيل حَضارِ والوَزْنُ مُحْلِفانِ، وذلك أَنهما نَجْمانِ يَطْلُعانِ قبل سُهَيْل من مَطْلَعِه فيظنّ الناس بكل واحد منهما أَنه سُهيل، فيحلف الواحد أَنه سهيل ويحلف الآخر أَنه ليس به. وناقة مُحْلِفةٌ إذا شُكَّ في سِمَنِها حتى يَدْعُوَ ذلك إلى الحلف. الأَزهري: ناقة مُحْلِفةُ السَّنام لا يُدْرى أَفي سَنامِها شحم أَم لا؛ قال الكميت: أَطْلال مُحْلِفةِ الرُّسُو مِ بأَلْوَتَي بَرٍّ وفاجِرْ أَي يَحْلِفُ اثْنان: أَحدهما على الدُّرُوسِ والآخر على أَنه ليس بدارِسٍ فيبر أَحدهما في يمينه ويحنث الآخر، وهو الفاجر. ويقال: كُمَيْتٌ مُحْلِفٌ إذا كان بين الأَحْوى والأَحَمّ حتى يختلف في كُمْتته، وكُمَيْتٌ غير مُحلف إذا كان أَحْوَى خالِصَ الحُوَّة أَو أَحَمّ بَيِّنَ الحُمّةِ. وفي الصحاح: كُمَيْتٌ مُحْلِفةٌ وفرس مُحْلِفٌ ومُحْلِفةٌ، وهو الكُمَيْت الأَحَمُّ والأَحْوى لأَنهما مُتَدانِيانِ حتى يشكّ فيهما البَصِيرانِ فيحلف هذا أَنه كُمَيْتٌ أَحْوى، ويحلف هذا أَنه كميت أَحَمُّ؛ قال ابن كَلْحبة اليَرْبُوعي واسمه هُبَيْرةُ بن عبد مَناف وكَلْحَبةُ أُمه: تُسائِلُني بَنُو جُشَمِ بن بَكْرٍ: أَغَرَّاءُ العَرادةُ أَمْ بَهِيمُ؟ كَمَيْتٌ غيرُ مُحْلِفةٍ، ولكِنْ كَلَوْنِ الصِّرْفِ عُلَّ به الأَديمُ يعني أَنها خالصة اللون لا يُحْلَفُ عليها أَنها ليست كذلك، والصِّرْفُ: شيء أَحْمر يُدْبَغُ به الجِلْدُ. وقال ابن الأَعرابي: معنى مُحلفة هنا أَنها فرس لا تُحْوِجُ صاحبَها إلى أَن يحلف أَنه رأَى مِثْلَها كرَماً، والصحيح هو الأَول. والـمُحْلِفُ من الغِلمان: المشكوك في احتلامه لأَن ذلك ربما دعا إلى الحلف. الليث: أَحْلَفَ الغلامُ إذا جاوَز رِهاق الحُلُم، قال: وقال بعضهم قد أَحْلَفَ. قال أَبو منصور: أَحْلَفَ الغُلام بهذا المعنى خطأ، إنما يقال أَحْلَفَ الغلامُ إذا راهَقَ الحُلُم فاختلف الناظرون إليه، فقائل يقول قد احْتَلَمَ وأَدْرَك ويحلف على ذلك، وقائل يقول غير مُدْرِكٍ ويحلف على قوله. وكل شيء يختلف فيه الناس ولا يقِفُون منه على أَمر صحيح، فهو مُحْلِفٌ. والعرب تقول للشيء الـمُخْتَلَفِ فيه: مُحْلِفٌ ومُحْنِثٌ. والحَلِيفُ: الحَديدُ من كل شيء، وفيه حَلافةٌ، وإنه لَحَلِيفُ اللسانِ على المثل بذلك أَي حديدُ اللسان فصيحٌ. وسِنانٌ حَلِيفٌ أَي حَديد. قال الأَزهري: أَراه جُعِلَ حليفاً لأَنه شُبِّه حِدَّةُ طرَفِه بَحِدَّةِ أَطْرافِ الحَلْفاء. وفي حديث الحجاج أَنه قال ليزيد بن الـمُهَلَّب: ما أَمْضى جَنانَه وأَحْلَفَ لِسانَه أَي ما أَمْضاه وأَذْرَبَه من قولهم سِنانٌ حَلِيفٌ أَي حديد ماض. والحَلَفُ والحَلْفاء: من نَباتِ الأَغْلاثِ، واحدتها حَلِفةٌ وحَلَفةٌ وحَلْفاء وحَلْفاة؛ قال سيبويه: حَلْفاء واحدة وحَلْفاء للجميع لما كان يقع للجميع ولم يكن اسماً كُسِّرَ عليه الواحد، أَرادوا أَن يكون الواحدُ من بناء فيه علامة التأْنيث كما كان ذلك في الأَكثر الذي ليست فيه علامة التأْنيث، ويقع مذكراً نحو التمر والبر والشعير وأَشباه ذلك، ولم يُجاوِزُوا البناء الذي يقع للجميع حيث أَرادوا واحداً فيه علامة التأْنيث لأَنه فيه علامة التأْنيث، فاكتفَوْا بذلك وبَيَّنُوا الواحدة بأَن وصفوها بواحدة، ولم يَجِيئُوا بعلامة سِوى العلامة التي في الجمع لتَفْرُقَ بين هذا وبين الاسم الذي يقع للجميع وليس فيه علامة التأْنيث نحو التمر والبُسْر.، وأَرض حَلِفةٌ ومُحْلِفةٌ: كثيرة الحَلْفاء. وقال أَبو حنيفة: أَرض حَلِفةٌ تُنْبِتُ الحلفاء. الليث: الحلفاء نبات حَمْلُه قصَبُ النُّشَّابِ. قال الأَزهري: الحلفاء نبت أَطْرافُه مُحَدَّدةٌ كأَنها أَطْرافُ سَعَفِ النخل والخوص، ينبت في مغايِضِ الماء والنُزُوزِ، الواحدة حَلَفةٌ مثل قَصَبةٍ وقَصْباءَ وطَرَفَةٍ وطَرْفاءَ. وقال سيبويه: الحلفاء واحد وجمع، وكذلك طرْفاء وبُهْمَى وشُكاعى واحدة وجمع. ابن الأَعرابي: الحَلْفاء الأَمـَةُ الصَّخَّابة. الجوهري: الحَلْفاء نبت في الماء، وقال الأَصمعي: حَلِفة، بكسر اللام. وفي حديث بدر: أَنَّ عُتْبةَ بن رَبيعةَ بَرَزَ لعُبيدةَ فقال: مَن أَنت؟ قال: أَنا الذي في الحَلْفاء؛ أَراد أَنا الأَسد لأَنَّ مَأْوى الأَسَد الآجامُ ومَنابتُ الحلفاء، وهو نبت معروف، وقيل: هو قصب لم يُدْرِكْ. والحلفاء: واحد يراد به الجمع كالقصْباء والطرْفاء، وقيل: واحدته حَلْفاةٌ. وحُلَيْفٌ وحَلِيفٌ: اسْمان. وذو الحُلَيْفةِ: موضعٌ؛ وقال ابن هَرْمةَ: لمْ يُنْسَ رَكْبُك يومَ زالَ مَطِيُّهُمْ مِنْ ذي الحُلَيْفِ، فصَبَّحُوا الـمَسْلُوقا يجوز أَن يكون ذو الحُلَيْفِ عنده لُغةً في ذي الحُلَيْفةِ، ويجوز أَن يكون حذف الهاء من ذي الحليفة في الشعر كما حذفها الآخر من العُذَيْبةِ في قوله وهو كثير عَزَّةَ: لَعَمْري، لَئِنْ أُمُّ الحكيم تَرَحَّلَتْ وأَخْلَتْ بَخَيْماتِ العُذَيْبِ ظِلالَها وإنما اسْمُ الماءِ العُذَيْبةُ، واللّه أَعلم.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: حليف
جذر الكلمة: حلف

- ـ حَلَفَ يَحْلِفُ حَلْفاً، ويُكْسَرُ، وحَلِفاً، ككَتِفٍ، ومَحْلوفاً ومَحْلوفَةً، ويقالُ: لا ومَحْلوفائِهِ، بالمَدِّ، ومَحْلوفَةً باللهِ، أي: أحْلِفُ مَحْلوفَةً، أي: قَسَماً. ـ والأحْلوفَةُ: أُفْعولَةٌ من الحَلِفِ. ـ والحِلْفُ، بالكسرِ: العَهْدُ بَيْنَ القَوْمِ، والصَّداقَةُ، والصَّديقُ يَحْلِفُ لِصاحِبِهِ أنْ لا يَغْدِرَ به، ـ ج: أحْلافٌ. ـ والأحْلافُ في قَوْلِ زُهَيْرٍ: أسَدٌ وغَطَفانُ، لأِنَّهُم تَحالَفوا على التَّناصُرِ. ـ والأحْلافُ: قَوْمٌ مِنْ ثَقيفٍ، ـ وـ في قُرَيْشٍ: سِتُّ قَبائِلَ: عَبْدُ الدارِ، وكَعْبٌ، وجُمَحُ، وسَهْمٌ، ومَخْزومٌ، وعَدِيٌّ، لأنَّهُم لَمَّا أرادَتْ بَنو عَبْدِ مَنافٍ أخْذَ ما في أيْدي عَبْدِ الدارِ من الحِجابَةِ والسِقايَةِ، وأبَتْ عَبْدُ الدارِ، عَقَدَ كُلُّ قَوْمٍ على أمْرِهِم حِلْفاً مُؤَكَّداً على أنْ لا يَتَخاذَلوا، فَأَخْرَجَتْ عَبْدُ مَنافٍ جَفْنَةً مَمْلوءَةً طيباً، فَوَضَعَتْها لأِحْلافِهِمْ، وهُم: أسَدٌ وزُهْرَةُ وتَيْمٌ، عِنْدَ الكَعْبَةِ، فَغَمَسوا أيْدِيَهُم فيها وتَعاقَدوا، وتَعاقَدَتْ بَنو عَبْدِ الدارِ وحُلفاؤُهُم حِلْفاً آخَرَ مُؤَكَّداً، ـ فَسُمُّوا الأحْلافَ، وقِيلَ لِعُمَرَ، رضي الله تعالى عنه: أحْلافِيٌّ، لأنَّه عَدَوِيٌّ. وكأَميرٍ: المُحالِفُ. ـ والحَليفانِ: بَنو أسَدٍ وطَيِّئٌ وفَزارَةُ وأسَدٌ أيْضاً. ـ وهو حَليفُ اللِّسان: حَديدُهُ، وما أحْلَفَ لِسانَهُ. ـ والحَليفُ، في قَوْلِ ساعِدَةَ بنِ جُؤَيَّةَ: قِيلَ: سِنانٌ حَديدٌ، أو فَرَسٌ نَشيطٌ. ـ وكزُبَيْرٍ: ع بِنَجْدٍ، وابنُ مازِنِ بنِ جُشَمَ. ـ وذُو الحُلَيْفَةِ: ع على سِتَّةِ أمْيالٍ من المَدينَةِ، وهو ماءٌ لِبَنِي جُشَمَ مِيقاتٌ للمَدينَةِ والشَّأْمِ، ـ و ع بَيْنَ حاذَةَ وذَاتِ عِرْقٍ. ـ والحُلَيْفاتُ: ع. وحَلْفُ بنُ أفْتَلَ: هو خَثْعَمُ بنُ أنْمارٍ. ـ والحَلْفاءُ، والحَلَفُ، مُحَرَّكَةً: نَبْتٌ، الواحِدَةُ: حَلِفَةٌ، كفَرِحَةٍ وخَشَبَةٍ وصَحْراةٍ. ـ وَوادٍ حُلافِيٌّ، كغُرابِيٍّ: يُنْبِتُهُ. ـ والحَلْفاءُ: الأَمَةُ الصَّخَّابَةُ، ـ ج: ككُتُبٍ. ـ وأحْلَفَتِ الحَلْفاءُ: أدْرَكَتْ، ـ وـ الغُلامُ: جاوَزَ رِهاقَ الحُلُمِ، ـ وـ فُلاناً: حَلَّفَهُ. ـ وقَوْلُهُم: "حَضارِ والوَزْنُ مُحْلِفانِ " : هُما نَجْمانِ يَطْلُعانِ قَبْلَ سُهَيْلٍ، فَيَظُنُّ الناظِرُ بِكُلٍّ منْهُما أنَّهُ سُهَيْلٌ، ويَحْلِفُ إنَّهُ سُهَيْلٌ، ويَحْلِفُ آخَرُ إنه ليس به، وكلُّ ما يُشَكُّ فيه فَيُتحَالَفُ عليه، ـ فهو: مُحْلِفٌ، ـ ومنه: كُمَيْتٌ مُحْلِفٌ: خالِصُ اللَّوْنِ. ـ وحَلَّفَه تَحْليفاً: اسْتَحْلَفَه. ـ وحالفَفَه: عاهَدَه ولازَمَهُ. ـ وتحَالَفُوا: تَعاهَدوا.


المعجم الوسيط
الكلمة: حليف
جذر الكلمة: حلف

- أحْلَفتِ الأرضُ: أنبتت الحَلْفاءَ.|أحْلَفتِ الحلفاءُ: أدرَكَتْ.|أحْلَفتِ الشَّيءُ: اختلفَ نظرُ الناس إليه فكان مَدْعاةً إلى الحَلِفِ.|أحْلَفتِ فلانا: طلب منه أن يَحْلِفَ., الحَلَفُ : نبت من الفصيلة النجيليَّة، أطرافهُ محدَّدةٌ كأطراف سعَف النخل، يَنْبُتُ في مغايضَ الماء، وتصنع من أوراقه حصر وحبال.| الواحدةُ: حَلِفَة., الحَلِفَة : الأرضُ تُنْبتُ الحلفاءَ.|الحَلِفَة الكثيرة الحلْفاء.|(على النسب) ., الحَلْفَاءُ : الحَلَف (للواحدة والجمع، وواحدته أيضًا: حَلْفَاةٌ) .|الحَلْفَاءُ الأَمَة الصّخابة. والجمع : حُلْفُ، وحُلُفٌ., الحلاَّف : الكثيرُ الحَلِف.، وفي التنزيل العزيز: القلم آية 10وَلاَ تُطِعُ كُلَّ حَلاَّفٍ مَهِينٍ ) ) ., حَلَّفهُ : طلبَ منه أن يحلفَ., الحِلْفُ : المعاهدةُ على التعاضدِ والتَّساعدِ والاتفاق. والجمع : أحْلافٌ., حَالَفهُ مُحالفة، وحِلافًا: عاهَدَه. يقال: حالف بينهما: آخَى., تَحالفُوا : تعاهَدوا., الحَلِيفُ : المتعاهدُ على التناصر. والجمع : أحلاف، وحُلَفاء.|الحَلِيفُ المُلاَزِمُ. يقال: فلان حليفُ الجود، وحليفُ الفَصَاحة.| وهو حليف اللسان: حديدهُ., حَلَفَ حَلَفَ حَلِفًا، وحَلْفًا، ومَحْلُوفاً، ومحْلُوفَةً: أقسم فهو حالِفُ، وحَلاَّف، وحَلاَّفة وهي حالفة، وحلاَّفة., استحلفَهُ : حَلَّفه., حَلُفَ الشيءُ حَلُفَ حلافةً: كان ماضياً حديدًا. يقال: حَلُف السيفُ والنَّصلُ، وحَلُف اللسانُ فهو حَلِيفُ.


المعجم الغني
الكلمة: حليف
جذر الكلمة: حلف

- (مصدر أحْلَفَ).|-إِحْلاَفُ الرَّجُلِ :جَعْلهُ يَحْلِفُ، يُقْسِمُ., (فعل: رباعي متعد).| أَحْلَفْتُ، أُحْلِفُ، أحْلِفْ، مصدر إِحْلاَفٌ- أَحْلَفَهُ لِيَتَأكَّدَ مِنْ صِدْقِهِ :جَعَلَهُ يَحْلِفُ، يُقْسِمُ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من تَحَالَفَ).|-مُتَحَالِفٌ مَعَ أَعْدَاءِ أَعْدَائِهِ : مُتَضَامِنٌ، مُتَعَاقِدٌ مَعَهُمْ., جمع: حُلَفاءُ. | (صيغَةُ فَعِيل).|1- هُوَ حَلِيفُهُ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ : مَنْ يَلْزَمُهُ وَلاَ يُفَارِقُهُ فِي كُلِّ الحَالاَتِ.|2- حَلِيفُ اللِّسَانِ : ذَرِبُهُ، حَدِيدُهُ.|3- مُعَاهَدَةُ الحُلَفَاءِ :الدُّوَلُ الْمُرْتَبِطَةُ بِمُعَاهَدَةِ تَحَالُفٍ., (فعل: سداسي متعد).| اِسْتَحْلَفَ، يَسْتَحْلِفُ، اِسْتَخْلِفْ، مصدر اِسْتِحْلاَفٌ- اِسْتَحْلَفَهُ لِيَتَأَكَّدَ مِنْ صِدْقِهِ : طَلَبَ مِنْهُ أَنْ يَحْلِفَ، أَنْ يُقْسِمَ- أَسْتَحْلِفُكُمْ بِاللَّهِ أَنْ ...., جمع: أَحْلافٌ. | (مصدر حَلَفَ).|1- بَيْنَهُمَا حِلْفٌ مُقَدَّسٌ : مِيثَاقٌ، عَهْدٌ، صَدَاقَةٌ.|2- أُقِيمَ حِلْفٌ عَسْكَرِيٌّ بَيْنَ البَلَدَيْنِ : مُعَاهَدَةٌ، اِتِّفَاقِيَّةٌ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| حَلَفْتُ أَحْلِفُ، اِحْلِفْ، مصدر حَلْفٌ، حَلِفٌ، حِلْفٌ.1- أَحْلِفُ بِاللَّهِ أَلاَّ أقُولَ إلاَّ الحَقَّ : أُقْسِمُ بِاللَّهِ|2- حَلَفَ يَمِيناً : أَدَّى يَمِيناً., (مصدر تَحَالَفَ).|-لَمْ يَكُنْ أَمَامَهُمَا إِلاَّ التَّحَالُفُ ضِدَّ عَدُوِّهِمَا الْمُشْتَرَكِ : التَّعَاهُدُ، الاتِّحَادُ., (فعل: رباعي متعد).| حَلَّفْتُ، أُحَلِّفُ، حَلِّفْ، مصدر تَحْلِيفٌ.|1- حَلَّفَهُ القَاضِي : جَعَلَهُ يَحْلِفُ.|2- حَلَّفَهُ أَمَامَ الحَاضِرينَ : طَلَب مِنْهُ أنْ يَحْلِفَ- حَلَّفَتْنِي بِالحُسَيْنِ أَنْ أُصَرِّحَ لَهَا بِمَا عِنْدِي :(ن. محفوظ)., (فعل: خماسي لازم).| تَحَالَفْتُ، أَتَحَالَفُ، تَحَالَفْ مصدر تَحَالُفٌ- تَحَالَفَ الفَرِيقَانِ : تَعَاهَدَا فِيمَا بَيْنَهُمَا، اِتَّحَدَا، صَارَ بَيْنَهُمَا حِلْفٌ- تَحَالَفَ مَعَ خُصُومِهِ فِي تَرْوِيجِ عِبَارَاتِ القَذْفِ : (محمد عبده) :تَحَالَفَتِ القَبَائِلُ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِنْ حَلَّفَ).|1.: مَنْ أَقْسَمَ في الْمَحْكَمَةِ فِي شَأْنِ مَوْضُوعٍ أَوْ مِهْنَةٍ لِيُصْبِحَ بَعْدَ ذَلِكَ مَوْثُوقاً بِهِ- مُتَرْجِمٌ مُحَلَّفٌ :-خَبِيرٌ مُحَلَّفٌ.|2- هَيْئَةُ الْمُحَلَّفِينَ : قَضَاءٌ فِي بَعْضِ البُلْدَانِ مُكَوَّنٌ مِنْ أَعْضَاءٍ أَدَّوْا القَسَمَ عَلَى تَحَرِّي الْحَقِيقَةِ وَإِصْدَارِ الْحُكْمِ الصَّحِيحِ عِنْدَمَا يَمْثُلُ أَمَامَهُمُ الْمُتَّهَمُ., (فعل: رباعي لازم متعد م. بظرف).| حالَفْتُ، أُحالِفُ، حالِفْ، مصدر مُحالَفَةٌ.|1- حالَفَ رَفيقَهُ : عاهَدَهُ.|2- حالَفَ بَيْنَ الْمُتَخاصِمَيْنِ : آخَى بَيْنَهُما.|3- حالَفَهُ الحَظُّ :لازَمَهُ., (مصدر حَلَفَ).|-أدَّى حَلْفَ اليَمِينِ : أَدَّى القَسَمَ.


المعجم الرائد
الكلمة: حليف
جذر الكلمة: حلف

- 1- أقسم, 1- حالفه : عاهده ، كان حليفه في حرب أو غيرها|2- حالفه : لازمه « حالفه الحظ », 1- يمين ، قسم, 1- حلفاء : خادمة صخابة ، جمع : حلف وحلف|2- حلفاء : نبات محدد الأطراف يصنع من ورقه القفف والحصر والحبال ونحوها, 1- حلفة من الأراضي : التي تنبت الحلفاء|2- حلفة من الأراضي : كثيرة الحلفاء, 1- حليف : محالف|2- حليف : ما لزم شيئا فلم يفارقه : « هو حليف الشقاء »|3- حليف : « هو حليف اللسان » : أي حديده ، قارصه, 1- كثير حلف والقسم, 1- مكان تنبت فيه الحلفاء, 1- نبات الحلفاء, 1- إستحلفه : طلب منه أن يحلف, 1- مصدر حلف|2- يمين ، قسم, 1- تحالف القوم : تعاهدوا ، اتفقوا على أن ينصر بعضهم بعضهم الآخر


معجم مختار الصحاح
الكلمة: حليف
جذر الكلمة: حلف

- ح ل ف: (حَلَفَ) يَحْلِفُ بِالْكَسْرِ (حَلِفًا) بِكَسْرِ اللَّامِ وَ (مَحْلُوفًا) وَهُوَ أَحَدُ مَا جَاءَ مِنَ الْمَصَادِرِ عَلَى مَفْعُولٍ وَ (أَحْلَفَهُ) وَ (حَلَّفَهُ) وَ (اسْتَحْلَفَهُ) كُلُّهُ بِمَعْنًى. وَ (الْحِلْفُ) بِوَزْنِ الْحِقْفِ الْعَهْدُ يَكُونُ بَيْنَ الْقَوْمِ وَقَدْ (حَالَفَهُ) أَيْ عَاهَدَهُ وَ (تَحَالَفُوا) تَعَاهَدُوا. وَفِي الْحَدِيثِ: «أَنَّهُ حَالَفَ بَيْنَ قُرَيْشٍ وَالْأَنْصَارِ» يَعْنِي آخَى بَيْنَهُمْ لِأَنَّهُ لَا حِلْفَ فِي الْإِسْلَامِ. وَ (الْحَلِيفُ الْمُحَالِفُ) وَالْمَوْلَى. وَ (الْحَلْفَاءُ) نَبْتٌ فِي الْمَاءِ قَالَ أَبُو زَيْدٍ: وَاحِدَتُهَا (حَلَفَةٌ) كَقَصَبَةٍ وَطَرَفَةٍ. وَقَالَ الْأَصْمَعِيُّ: (حَلِفَةٌ) بِكَسْرِ اللَّامِ. وَذُو (الْحُلَيْفَةِ) مَوْضِعٌ.


المعجم المعاصر
الكلمة: حليف
جذر الكلمة: حلف

- حلَّفَ يحلِّف ، تحليفًا ، فهو مُحلِّف ، والمفعول مُحلَّف | • حلَّف فلانًا أحْلَفه؛ طلب منه أن يقسم :-حلَّف صديقَه، - حلّف القاضي الشَّاهَد., حالفَ يحالف ، مُحالفةً ، فهو مُحالِف ، والمفعول مُحالَف (للمتعدِّي) | • حالف فلانٌ بين الفريقين آخى بينهما :-حالف النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم بين المهاجرين والأنصار، - حالف المحكِّمون بين العائلتين المتنازعتين.|• حالف فلانًا: عاهده :-حالف صديقَه/ الأعداءَ.|• حالف الأمرُ فلانًا: لازمه ورافقه وكان حليفه :-الحظُّ يحالف الشُّجعان، - حالفه الحظّ/ النَّجاحُ/ التَّفوُّقُ., حَلْف / حَلِف :- مصدر حلَفَ/ حلَفَ بـ/ حلَفَ على. |2 - يمين، قَسَم., حَلْفاءُ، مفرد حَلَفة وحلفاة: (النبات) حَلَف؛ نبات عُشبِيّ مُعَمَّر من الفصيلة النَّجيليَّة، أوراقُه مستطيلة خيطيَّة أو أَسَلِيَّةُ النَّصل، يلتفُّ بعضُها على بعضٍ وتُصنَع منها الحُصُرُ والقُفَفُ والحِبالُ., حَلَف، مفرد حَلِفَة: (النبات) حَلْفاءُ؛ نبات عُشْبيّ، مُعَمَّر من الفصيلة النَّجيليَّة، أوراقه مستطيلة خيطيَّة أو أَسَليَّةُ النَّصل، يلتفُّ بعضُها على بعض وتُصنع منها أنواع من الحُصُرُ والقُفَفُ والحِبالُ., حلَفَ / حلَفَ بـ / حلَفَ على يَحلِف ، حَلْفًا وحَلِفًا وحِلْفًا ، فهو حالف ، والمفعول محلوف به | • حلَف الشَّخصُ/ حلَف الشَّخصُ بالمصحف/ حلَف الشَّخصُ على المصحف أقسَم :-حلَف المتّهمُ يمينًا أنّه بريء ممّا نسب إليه، - {ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ} - {يَحْلِفُونَ بِاللهِ لَكُمْ لِيُرْضُوكُمْ} |• حلَفَ عليه: استحلفه بالله، ناشده الله., استحلفَ يستحلف ، استحلافًا ، فهو مُستحلِف ، والمفعول مُستحلَف | • استحلف فلانًا أَحْلَفه؛ طلب منه أن يُقْسم :-استحلفوه فنكل عن اليمين: امتنع منها أو رجع فيها، - أستحلفك بالله., تحالَفَ يتحالف ، تحالُفًا ، فهو مُتحالِف | • تحالفَ القومُ مُطاوع حالفَ: تعاهدوا :-نأمل في تحالف الدول الإسلاميّة، - لقد اتخذ موقفًا لا يتّفق وروح التحالف، - عقدوا تحالُفًا انتخابيًّا., حِلْف ، جمع أَحلاف (لغير المصدر).|1- مصدر حلَفَ/ حلَفَ بـ/ حلَفَ على. |2 - معاهدة على التّعاون والتّكاتف والاتّفاق، تُعقد بين طرفين أو أكثر من الدول أو الجماعات في المجال العسكريّ أو السِّياسيّ أو الاقتصاديّ أو غيرهما من المجالات :-حِلْف دفاعيّ/ عسكريّ/ انتخابيّ/ اقتصاديّ.|3 - ما يلازم الشّيء ولا يفارقه :-فلان حِْلف فلان.|• حِلْف الفضول: جرى بين قبائل من قريش قبل بعثة الرسول صلَّى الله عليه وسلّم، حيث تعاهدوا فيه على ألا يجدوا مظلومًا في مكّة إلاّ نصروه., تحالُف :- مصدر تحالَفَ. |2 - (السياسة) تعاهد بين أفراد أو دول على عمل موحَّد في مواجهة العدُوّ المشترك :-التحالُف العربيّ مطلوب في الفترة الراهنة., حَلاَّف :صيغة مبالغة من حلَفَ/ حلَفَ بـ/ حلَفَ على: كثير الحَلِف بالباطل :- {وَلاَ تُطِعْ كُلَّ حَلاَّفٍ مَهِينٍ} ., أحلفَ يُحلف ، إحلافًا ، فهو مُحلِف ، والمفعول مُحلَف (للمتعدِّي) | • أحلفتِ الأرضُ أنبتت الحَلْفاءَ، وهو نبات عُشْبيّ من الفصيلة النجيليَّة. |• أحلف فلانًا: طلب منه أن يُقسِم :-أحلف القاضي الشَّاهدَ قبل الإدلاء بشهادته., حَلّوف ، جمع حلاليفُ: خنزير برّيّ., تحالفيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى تحالُف: :-لقاءات/ اتصالات/ أوراق تحالفيَّة.|2- مصدر صناعيّ من تحالُف: تعاهُد على النُّصرة، تفاهُم بين طرفين أو أكثر على العمل معًا :-أقيمت تحالفيّة بين الولايات المتحدة وبريطانيا لغزو العراق: تعاون عسكريّ بينهما., حَليف ، جمع أَحلاف وحُلَفاءُ.|1- متعاهد على التَّناصر :-ناصر حلفاءَه، - تمَّ إعادة تنظيم قوّة الحلفاء الدفاعيّة |• الحُلفاء: الدُّول التي تحالفت ضدّ دول المحور (ألمانيا وإيطاليا ثم اليابان) في الحرب العالميّة الثانية، وكانت تشمل بالدرجة الأولى بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي. |2 - ملازمٌ :-حليف السَّهَر/ الجود/ الكرم/ الفصاحة/ العلماء/ مجالس الشِّعْر.|• الحليفان: المذلَّة والفقر., مُحلَّف :- اسم مفعول من حلَّفَ. |2 - (القانون) عضو في هيئة محلَّفين، يستعين به القاضي في المحاكمات الجنائيّة في بعض البلدان. |• هيئة المُحلَّفين: (القانون) نوعٌ من القضاء يمثُلُ أمامه المتهم، ويضمُّ عددًا من أصحاب الرَّأي يُقسمون على تحرِّي الصَّواب، وإعطاء الحكم الصَّحيح.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: حليف
جذر الكلمة: حلف

- حَلَف، مفرد حَلِفَة: (النبات) حَلْفاءُ؛ نبات عُشْبيّ، مُعَمَّر من الفصيلة النَّجيليَّة، أوراقه مستطيلة خيطيَّة أو أَسَليَّةُ النَّصل، يلتفُّ بعضُها على بعض وتُصنع منها أنواع من الحُصُرُ والقُفَفُ والحِبالُ., حَلْف / حَلِف :- مصدر حلَفَ/ حلَفَ بـ/ حلَفَ على. |2 - يمين، قَسَم., حِلْف ، جمع أَحلاف (لغير المصدر).|1- مصدر حلَفَ/ حلَفَ بـ/ حلَفَ على. |2 - معاهدة على التّعاون والتّكاتف والاتّفاق، تُعقد بين طرفين أو أكثر من الدول أو الجماعات في المجال العسكريّ أو السِّياسيّ أو الاقتصاديّ أو غيرهما من المجالات :-حِلْف دفاعيّ/ عسكريّ/ انتخابيّ/ اقتصاديّ.|3 - ما يلازم الشّيء ولا يفارقه :-فلان حِْلف فلان.|• حِلْف الفضول: جرى بين قبائل من قريش قبل بعثة الرسول صلَّى الله عليه وسلّم، حيث تعاهدوا فيه على ألا يجدوا مظلومًا في مكّة إلاّ نصروه., حلَفَ / حلَفَ بـ / حلَفَ على يَحلِف ، حَلْفًا وحَلِفًا وحِلْفًا ، فهو حالف ، والمفعول محلوف به | • حلَف الشَّخصُ/ حلَف الشَّخصُ بالمصحف/ حلَف الشَّخصُ على المصحف أقسَم :-حلَف المتّهمُ يمينًا أنّه بريء ممّا نسب إليه، - {ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ} - {يَحْلِفُونَ بِاللهِ لَكُمْ لِيُرْضُوكُمْ} |• حلَفَ عليه: استحلفه بالله، ناشده الله., حلَّفَ يحلِّف ، تحليفًا ، فهو مُحلِّف ، والمفعول مُحلَّف | • حلَّف فلانًا أحْلَفه؛ طلب منه أن يقسم :-حلَّف صديقَه، - حلّف القاضي الشَّاهَد.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: حليف
جذر الكلمة: حلف

- لوفا حلف أي أقسم، يحْلف حلْفا وحلفا ومحْ . وأحْلفْته أنا وحلّفْته واسْتحْلْ فته، كلّه بمعنى. والحلْف بالكسر: العهد يكون بين القوم، وقد حالفه، أي عاهده. وتحالفوا، أي تعاهدوا. وفي الحديث أنّه صلى الله عليه وسلم حالف قريش والأنصار، يعني آخى بينهم؛ لأنّه لا حلْف في الإسلام. والحليف: المحالف. ورجل حليف اللسان، إذا كان حديد اللسان فصيحا. وقولهم حضار والوزن محْلفان، وهما نجمان يطلعان قبل سهي ل فيظنّ الناس بكلّ واحد منهما أنّه سهيل، فيحلف واحد أنه سهيل ويحلف آخر أنّه ليس به. ومنه قولهم: كميْت محْلفة. قال الشاعر: كميْت غير محْلفة ولكنْ ...كلوْن الصرْف علّ به الأديم يقول: هي خالصة اللون لا يحْلف عليها أنّها ليست كذلك.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: حليف
جذر الكلمة: حليف