أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الحَظْل: المَنْع من التصرّف والحركةِ، حَظَل يَحْظِل ويَحْظُل حَظْلاً وحِظْلاناً وحَظَلاناً؛ وأَنشد أَبو عمرو لمنظور الدُّبَيري: تُعَيِّرُني الحِظْلانَ أُمُّ مُغَلِّس فقلت لها: لَمْ تَقْذِفِينِي بِدَائياً فإِني رأَيت الباخِلينَ متاعهم يُذَمُّ ويَفْنى، فارْضَخي من وِعائياً فلن تَجِدِيني في المعيشة عاجزاً، ولا حِصْرِماً خِبًّا شديداً وِكائياً ويروى: تُعَيِّرُني الحِظْلانَ أُمُّ مُحَلِّم والحَظْل: غَيْرة الرجل على المرأَة ومَنْعُه إِياها من التصرف؛ ومنه قول البَخْتَري الجَعْدي يصف رجلاً بشدَّة الغَيْرة والطَّبانة لكل من ينظر إِلى حَلِيلته: فما يُخْطِئْك لا يُخْطِئْك منه طَبَانِيةٌ، فَيَحُْظُل أَو يَغَار وحَظَل عليه حِظْلاناً: حَجَر. شمر: حَظَلْتُ على الرجل وحَظَرْت وعَجَرْت وعَجَزْت وحَجَرْت بمعنى واحد؛ قال: سمعت ابن الأَعرابي يقوله وأَنشد بيت البَخْتري الجَعْدي؛ وأَنشده الجوهري: فما يُعْدِمْكَ لا يُعْدِمْكَ قال ابن بري: صوابه فما يُعْدِمْكِ لا يُعْدِمْكِ، بكسر الكاف، لأَنه يخاطب مؤَنثاً، والذي في شعره: فما يُخْطِئْك لا يُخْطِئْك، كما أَوْردناه أَولاً؛ وقبله: أَلا يا لَيْل، إِنْ خُيِّرْتِ فينا بنفسي، فانْظُري أَيْنَ الخِيار ولا تَسْتَبْدِلي مني دَنِيئاً ولا بَرَماً، إِذا خَبَّ القُتَار فما يُخْطِئْكِ لا يُخْطِئْكِ منه طَبَانِيَةٌ، فَيَحْظِلُ أَو يَغار ويروى: بعَيْشِكِ فانْظُري أَين الخِيَار والطَّبَانة والطَّبَانِيَة: أَن يَنْظُر الرجل إِلى حَلِيلته، فإِما أَن يَحْظِلُ أَي يَكُفَّها عن الظهور، وإِما أَن يغضب ويَغار. ويَحْظِلُ: يُضَيِّق ويَحْجُر. والحَظِل: المُقَتِّر، وأَنشد: يَحْظُل أَو يَغارا؛ قال الأَزهري: وأَما البيت الذي احتجَّ به في المُقَتِّر فَيَحْظُلَ أَو يَغَارا، فإِن الرواة رَوَوْه مرفوعاً فَيَحْظُلُ أَو يَغارُ، ورفعه على الاستئناف. ورجل حَظُول: مُضَيِّق على أَهله. الجوهري: رجل: حَظِلٌ وحَظَّال للمُقَتِّر الذي يحاسب أَهله بما يُنْفِق عليهم، والاسم الحِظْلان، بكسر الحاء، والحَظَلان، بالتحريك: مشي الغَضْبان، وقد حَظَل؛ قال: فَظَلَّ كأَنَّه شاةٌ رَمِيٌّ، خَفيفَ المَشْيِ، يَحْظُلُ مُسْتَكِينا أَي يَكُفُّ بعض مِشْيَتِه ويمشي غَضْبان. وحَظَل يَحْظُل: مَشَى في شِقّ من شَكَاةٍ وهو الحاظِل. يقال: مَرَّ بنا فلان يَحْظُل ظالعاً. وقد حَظَل المَشْي يَحْظُل حَظَلاناً إِذا كَفَّ بعض مشيه؛ وأَنشد ابن السكيت للمَرّار العَدَويّ: وحَشَوْت الغَيْظَ في أَضْلاعه، فهو يَمْشي حَظَلاناً كالنَّقِر قال: والكَبْشُ النَّقِر الذي قد التوى عِرْق في عُرْقوبَيْه فهو يَكُفُّ بعض مشيه، قال: وهو الحَظَلان. قال ابن السكيت: حَظِلَت النِّقِرةُ من الشاء تَحْظَل حَظَلاً أَي كَفَّت بعض مِشْيَتها. والحَظَلان: عَرَج الرَّجْل. وحَظِلت الشاةُ حَظَلاً، وهي حظُول: ظَلَعَتْ وتغير لونها لِوَرَم في ضَرْعها. وحَظِلَت النخلةُ وحَضِلَت، بالضاد والظاء: فَسَدَت أُصول سَعَفِها، وقد ذكرناه في حضل. وحَظِل البعيرُ، بالكسر، إِذا أَكثر من أَكل الحَنْظَل، يذكر في ترجمة حنظل، إِن شاء الله.


- ـ حَظَلَ عليه يَحْظِلُ ويَحْظُلُ حَظْلاً وحِظْلاناً، بالكسرِ وبالتحريكِ: مَنَعَه من التَّصَرُّفِ والحَرَكَةِ والمَشْيِ. ـ ورجُلٌ حَظِلٌ، ككَتِفٍ وشَدَّادٍ وصَبورٍ: مُقَتِّرٌ يُحاسِبُ أهْلَهُ بالنَّفَقَةِ. ـ والحِظْلانُ، بالكسر: الاسمُ منه، وبالتحريكِ: مَشْيُ الغَضْبانِ. ـ وحَظَلَ المَشْيَ حَظَلاناً: كَفَّ بعضَ مَشْيِهِ. ـ وحَظِلَ البعيرُ، كفَرِحَ: أكثَرَ من أكْلِ الحَنْظَلِ، فهو حَظِلٌ من حَظالَى، ـ وـ النَّخْلَةُ: حَضِلَتْ، ـ وـ الشاةُ: ظَلَعَتْ وتَغَيَّرَ لَوْنُها لِوَرَمٍ في ضَرْعِها.


- حَظَل فلانٌ حَظَل حَظَلانًا: قَصَّر في مشيته من ألم أَو غَضب. يقال: حَظَلَ المشيَ.|حَظَل فلاناً حَظَل


- حَظِلَ فلانٌ حَظِلَ حَظَلاً: قتَّر.|حَظِلَ قَصَّر في مشيته من ألم أو غَضب.|حَظِلَ البعيرُ: أكثر من أكل الحنْظل فمرض منه.|حَظِلَ النخلةُ: فَسَدَ سعفُها فهو حَظِلٌ، وهي حَظِلَة. والجمع : حَظالَى.


- أَحْظَلَ المكان: كثُر به الحَنْظل.


- 1- أحظل المكان : كثير فيه نبات الحنظل


- 1- بخيل


- 1- حظل : قصر في مشيته|2- حظل الجمل : أكثر من أكل الحنظل|3- حظل بخل


- 1- حظله : منعه|2- حظل عليه : ضيق عليه|3- حظل : قصر في مشيته|4- حظل المشي : تمهل فيه


- 1- مصدر حظل|2- غيرة الرجل على المرأة ومنعه إياها من التصرف


- ح ظ ل: (الْحَنْظَلُ) الشَّرْيُ، الْوَاحِدَةُ (حَنْظَلَةٌ) .


- الحظْل: من التصرّف والحركة المنع . وقد حظل عليه يحظْل بالضم. قال الشاعر: فما يعْدمْك لا يعْدمْك منه ... طبانية فيحْظل أو يغارْ ويقال: رجل حظل وحظّال، للمقْتر الذي يحاسب أهله بما ينفق عليهم. والاسم الحظْلان بكسر الحاء. قال الشاعر: تعيّرني الحظلانأمّ مغلّ س ... فقلت لهالم تقذفينيبدائيا والحظلان بالتحريك: مشْي الغضبان، وقد حظل المشي يحْظل، إذا كفّ بعض مشيه.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.