المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: حيصا
جذر الكلمة: حوص

- حاصَ الثوبَ يَحُوصُه حَوْصاً وحِياصةً: خاطَه. وفي حديث عَليّ، كرم اللّه وجهه: أَنه اشْتَرَى قَمِيصاً فقَطع ما فَضَل من الكُمَّينِ عن يَدِه ثم قال للخيَّاط: حُصْه أَي خِطْ كِفافه، ومنه قيل للعين الضَّيِّقة: حَوْصاء، كأَنما خِيطَ بجانب منها؛ وفي حديثه الآخر: كلما حِيصَتْ من جانب تهتَّكَتْ من آخَر. وحاص عينَ صَقْره يَحُوصُها حَوْصاً وحِياصةً: خاطَها، وحاصَ شُقُوقاً في رِجْله كذلك، وقيل: الحَوْصُ الخياطةُ بغير رُقْعة، ولا يكون ذلك إِلا في جلد أَو خُفِّ بَعِيرٍ. والحَوَصُ: ضِيقٌ في مُؤْخر العين حتى كأَنها خِيطَتْ، وقيل: هو ضِيق مَشَقِّها، وقيل: هو ضيق في إِحدى العينين دون الأُخرى. وقد حَوِصَ يَحْوَص حَوَصاً وهو أَحْوَصُ وهي حَوْصاءُ، وقيل: الحَوْصاءُ من الأَعْيُنِ التي ضاقَ مَشَقُّها، غائرةً كانت أَو جاحِظةً، قال الأَزهري: الحَوَصُ عند جميعهم ضِيقٌ في العينين معاً. رجل أَحْوَصُ إِذا كان في عينيه ضِيقٌ. ابن الأَعرابي: الحَوَصُ، بفتح الحاء، الصغارُ العُيون وهم الحُوصُ. قال الأَزهري: من قال حَوَصاً أَراد أَنهم ذَوُو حَوَصٍ، والخَوَصُ، بالخاء: ضِيقٌ في مُقَدَّمِها. وقال الوزير: الأَحْيَصُ الذي إِحْدى عينيه أَصغرُ من الأُخْرى. الجوهري: الحَوْصُ الخِياطةُ والتضييقُ بين الشيئين. قال ابن بري: الحَوْصُ الخِياطةُ المتباعدة. وقولهم: لأَطْعَنَنَّ في حَوْصِهِم أَي لأَخْرِقَنَّ ما خاطُوا وأُفسِدَنَّ ما أَصْلَحوا؛ قال أَبو زيد: لأَطْعَنَنَّ في حَوْصِك أَي لأَكِيدَنَّكَ ولأَجْهَدَنَّ في هَلاكِك. وقال النضر: من أَمثال العرب: طَعَنَ فلانٌ في حَوْصٍ ليس منه في شيءٍ إَذا مارَسَ ما لا يُحْسِنُه وتَكلّف ما لا يَعْنِيه. وقال ابن بري: ما طَعَنْتَ في حوصه أَي ما أَصَبْتَ في قَصْدك.وحاصَ فلانٌ سِقاءَه إِذا وَهَى ولم يكن معه سِرَاد يَخْرُِزُِه به فأَدخل فيه عُودين وشَدَّ الوَهْي بهما. والحائِصُ: الناقةُ التي لا يَجوزُ فيها قضيبُ الفَحْل كأَن بها رَتَقاً؛ وقال الفراء: الحائِصُ مثلُ الرَّتْقاءِ في النساء. ابن شميل: ناقة مُحْتاصةٌ وهي التي احْتاصَتْ رحمِهَا دون الفحل فلا يَقْدِرُ عليها الفحلُ، وهو أَن تَعْقِدَ حِلَقاً على رَحمِها فلا يَقْدِر الفحلُ أَن يُجِيز عليها. يقال: قد احْتاصَت الناقةُ واحْتاصَتْ رحمَها سواء، وناقةٌ حائِصٌ ومُحْتاصةٌ، ولا يقال حاصَت الناقةُ. ابن الأَعرابي: الحَوْصاءُ الضَيِّقةُ الحَيَاءِ، قال. والمِحْياصُ الضَّيِّقةُ المَلاقي. وبئرٌ حَوْصاءُ: ضَيِّقةٌ. ويقال: هو يُحاوِصُ فلاناً أَي ينظر إِليه بمُؤْخرِ عينه ويُخْفِي ذلك. والأَحْوَصان: من بني جعفر بن كلاب ويقال لآلهم الحُوصُ والأَحاوِصةُ والأَحاوِص. الجوهري: الأَحْوصانِ الأَحْوصُ بن جعفر بن كلاب واسمه ربيعة وكان صغيرَ العَيْنَيْن، وعمرُو بنُ الأَحْوَصِ وقد رَأَسَ؛ وقول الأَعشى:أَتاني، وَعِيدُ الحُوصِ من آل جَعْفَرٍ، فيا عَبْدَ عَمْروٍ، لو نَهَيْتَ الأَحاوِصا يعني عبدَ بن عمرو بن شُرَيحِ بن الأَحْوص، وعَنَى بالأَحاوِصِ مَن وَلَدَه الأَحْوصُ، منهم عوفُ ابن الأَحْوَصِ وعَمرو بن الأَحْوَصِ وشُرَيحُ بن الأَحْوَصِ وربيعة بن الأَحْوَصِ، وكان علقمةُ بن عُلاثةَ بن عوف بن الأَحْوَصِ نافَرَ عامِرَ بنَ الطُّفَيْلِ ابن مالك بن جعفر، فهجا الأَعشى علقمة ومدح عامراً فأَوعَدُوه بالقَتْل؛ وقال ابن سيده في معنى بيت الأَعشى: إِنه جمع على فُعْل ثم جمع على أَفاعِلَ؛ قال أَبو علي: القول فيه عندي أَنه جَعَل الأَولَ على قول من قال العباس والحرث؛ وعلى هذا ما أَنشده الأَصمعي: أَحْوَى من العُوجِ وقَاح الحافِرِ قال: وهذا مما يَدُلّك من مذاهبهم على صحة قول الخليل في العباس والحرث إِنهم قالوه بحرف التعريف لأَنهم جعلوه للشيء بِعَيْنِه، أَلا ترى أَنه لو لم يكن كذلك لم يُكَسِّرُوه تَكْسِيرَه؟ قال: فأَما الآخِرُ فإِنه يحتمل عندي ضَرْبين، يكون على قول من قال عباس وحرث، ويكون على النسب مثل الأَحامِرة والمهَالِبة، كأَنه جَعَل كلَّ واحدٍ حُوصيّاً. والأَحْوَصُ: اسمُ شاعر. والحَوْصاءُ: فرسُ تَوْبةَ ابن الحُمَيّر. وفي الحديث ذكر حَوْصاءَ، بفتح الحاء والمد، وهو موضع بين وادِي القُرى وتَبُوك نَزَلَه سيّدُنا رسولُ اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، حيث سارَ إِلى تَبُوك، وقال ابن إِسحق: هو بالضاد المعجمة.


معجم لسان العرب
الكلمة: حيصا
جذر الكلمة: حيص

- الحَيْصُ: الحَيْدُ عن الشيء. حاصَ عنه يَحِيصُ حَيْصاً: رَجَعَ. ويقال: ما عنه مَحيصٌ أَي مَحيدٌ ومَهْرَبٌ، وكذلك المَحاصُ، والانحياصُ مثلُه. يقال لِلأَوْلِياء: حاصُوا عن العَدُوِّ، وللأَعْداء: انْهَزَمُوا. وحاصَ الفرسُ يَحِيصُ حَيْصاً وحُيُوصاً وحَيَصاناً وحَيْصُوصةً ومَحاصاً ومَحِيصاً وحايَصه وتَحايَصَ عنه، كلُّه: عدَلَ وحادَ. وحاصَ عن الشرِّ: حادَ عنه فسَلِمَ منه، وهو يُحايصُني. وفي حديث مُطَرِّف: أَنه خرجَ من الطاعُون فقيل له في ذلك فقال: هو المَوْتُ نُحايِصُه ولا بدَّ منه، قال أَبو عبيد: مَعناه نَرُوغ عنه؛ ومنه المُحايَصةُ، مُفاعلةٌ، من الحَيْصِ العُدُولِ والهرَبِ من الشيء، وليس بين العبد والموت مُفاعلةٌ، وإِنما المعنى أَن الرجل في فَرْطِ حِرْصِه على الفِرارِ من الموت كأَنه يبارِيه ويُغالِبُه فأَخْرَجَه على المُفاعلة لكونها موضوعة لإِفادة المُبَاراةِ والمُغالَبةِ بالفِعْل، كقوله تعالى: يُخادِعُونَ اللّه وهو خادِعُهم، فيؤول معنى نُحايصُه إِلى قولك نَحْرِص على الفِرارِ منه. وقوله عزّ وجلّ: وما لَهُمْ من مَحِيص. وفي حديثٍ يَرْوِيهِ ابنُ عمر أَنه ذكر قِتالاً وأَمْراً: فَحاصَ المُسْلِمونَ حَيْصةً، ويروى: فجاضَ جَيْضةً، معناهما واحد، أَي جالوا جولَة يَطْلبون الفِرارَ والمَحِيصَ والمَهْرَبَ والمَحِيدَ. وفي حديث أَنس: لما كان يومُ أُحُدٍ حاصَ المُسْلِمون حَيْصةً، قالوا: قُتِلَ محمد. والحِياصةُ: سَيْرٌ في الحِزام. التهذيب: والحِياصةُ سَيْرٌ طويلٌ يُشَدُّ به حِزام الدابةِ. وفي كتاب ابن السكيت في القلب والإِبدال في باب الصاد والضاد: حاصَ وحاضَ وجاضَ بمعنى واحد؛ قال: وكذلك ناصَ وناضَ. ابن بري في ترجمة حوص قال الوزير: الأَحْيَصُ الذي إِحْدى عينيه أَصْغَرُ من الأُخرى. ووقع القوم في حَيْصَ بَيْصَ وحِيصَ بِيصَ وحَيْصِ بَيْصِ وحاصِ باصِ أَي في ضِيق وشدّة، والأَصل فيه بطنُ الضَّبِّ يُبْعَج فيُخْرج مَكْنُه وما كانَ فيه ثم يُحاصُ، وقيل: أَي في اختلاط من أَمر لا مخرج لهم منه؛ وأَنشد الأَصمعي لأُمية بن أَبي عائذ الهذلي: قد كنتُ خَرَّاجاً ولُوجاً صَيْرَفاً، لم تَلْتَحصْني حَيْصَ بَيْصَ لحَاصِ ونصب حَيْصَ بَيْصَ على كل حال، وإِذا أَفْرَدُوه أَجْرَوْه وربما تركوا إِجْراءَه. قال الجوهري: وحَيْصَ بَيْصَ اسمان جُعِلا واحداً وبُنِيا على الفتح مثل جاري بَيْتَ بَيْتَ، وقيل: إِنهما اسمان من حيص وبوص جُعِلا واحداً وأَخرج البَوْصَ على لفظِ الحَيْصِ ليَزْدَوِجا. والحَيْصُ: الرَّواغُ والتخلّف والبَوْصُ السَّبْق والفِرار، ومعناه كل أَمر يتخلف عنه ويفرّ. وفي حديث أَبي موسى: إِن هذه الفِتْنة حَيْصةٌ من حَيَصات الفِتَن أَي رَوْغة منها عدَلت إِلينا. وحَيْصَ بَيْصَ: جُحْرُ الفَأْر. وإِنك لتحسب عليَّ الأَرض حَيْصاً بَيْصاً أَي ضيّقةً. والحائصُ من النساء: الضيّقةُ، ومن الإِبل: التي لا يجوزُ فيها قضيبُ الفحل كأَن بها رَتَقاً. وحكى أَبو عمروٍ: إِنك لتحسب عليّ الأَرض حَيْصاً بَيْصاً، ويقال: حِيْصٍ بِيْصٍ؛ قال الشاعر: صارت عليه الأَرضُ حِيْصٍ بِيْص، حتى يَلُفَّ عِيصَه بعِيصِي وفي حديث سعيد بن جبير، وسُئِل عن المكاتب يشترط عليه أَهلُه أَن لا يخرج من بلده فقال: أَثْقَلْتم ظهرَه وجعَلْتم الأَرضَ عليه حَيْصَ بَيْصَ أَي ضيَّقْتم الأَرضَ عليه حتى لا مَضْرَب له فيها ولا مُنْصَرَف للكَسْب، قال: وفيها لُغات عِدَّة لا تنفرد إِحدى اللَّفْظتين عن الأُخرى، وحَيْصَ من حاصَ إِذا حاد، وبَيْصَ من باصَ إِذا تقدم، وأَصلها الواو وإِنما قلبت ياء للمُزاوجة بِحَيص، وهما مبنيتان بناء خمسة عشر؛ وروى الليث بيت الأَصمعي: لقد نال حَيْصاً من عُفَيْرةَ حائِصا قال: يروى بالحاء والخاء. قال أَبو منصور: والرواة رَوَوْه بالخاء، قال: وهو الصحيح؛ وسيأْتي ذكره إِن شاء اللّه تعالى.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: حيصا
جذر الكلمة: حوص

- ـ الحَوْصُ: الخِياطَةُ، ومنه المَثَلُ: "إن دَواءَ الشَّقِّ أن تَحُوصَهُ ، ـ والتَّضْيِيقُ بينَ شيئينِ كالحِياصَةِ، والمغَصُ. ـ ولَأطْعَنَنَّ في حَوْصِكَ، أي: لْأكِيدَنَّكَ، ولَأجْهَدَنَّ في هَلاكِكَ. ـ وفي المَثَلِ: "طَعَنَ في حوْصِ أمْرٍ ليس منه في شيءٍ، ـ وـ يُضَمُّ ـ وحُوصَى أمْرٍ" أي: مارَسَ ما لا يُحْسِنُه، وتَكَلَّفَ ما لا يَعْنِيه. ـ والحائِصُ في النُّوقِ: كالرَّتْقاءِ في النِّساء. ـ وحاصَ حولَهُ: حامَ. ـ والحِواصُ، ككتابٍ: عُودٌ يُخاطُ به. وحاصِ باصِ: في ب ي ص. ـ والحِياصَةُ، والأصْلُ الحِوَاصَةُ: سَيْرٌ يُشَدُّ به حِزامُ السَّرْجِ. ـ والحَوَصُ، محركةً: ضِيقٌ في مُؤْخِر العَيْنَيْنِ، أو في إحْداهُما، وحَوِصَ، كفَرِحَ، فهو أحْوَصُ. ـ والأَحْوَصانِ: الأَحْوَصُ بنُ جَعْفرٍ، واسْمُهُ ربِيعَةُ، وعمرُو بنُ الأَحْوَصِ. ـ والأَحاوِصُ: عَوْفٌ، وعَمْرٌو، وشُرَيْحٌ أولادُ الأَحْوَصِ بنِ جعفرٍ. ـ والاحْتِياصُ: الحَزْمُ، والتَّحَفُّظُ. ـ وناقةٌ مُحْتاصَةٌ: احْتاصَتْ رحِمُها، لا يَقْدِرُ عليها الفحْلُ. ـ وحُوَيَّصَةُ ومُحَيَّصَةُ: ابْنا مَسْعودٍ، مُشَدَّدَتي الصَّادِ، صَحابِيَّانِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: حيصا
جذر الكلمة: حوص

- حَاوصَهُ : نظر إِليه بمؤَخِر عينه خِلسةً., الحَوْصُ الحَوْصُ يقال: لأطْعَنَنَّ في حَوْصه: لأخرقنَّ ما خاط، ولأفسدنَّ ما أصلح.| وما طعنتُ في حَوْصه: ما أصبتُ في قَصْده.|الحَوْصُ المَغْصُ., الحِياصَةُ : (انظر: حوص) ., الحِوَاصُ : عودٌ يخاط به., حَوِصَ الرجلُ حَوِصَ [يَحْوَصُ] حَوَصًا: ضاق مُؤْخِرُ عينه حتى كأَنها خِيطت.|حَوِصَ ضاقت إِحدى عينَيه دون الأخرى فهو أحْوَصُ، وهي حوصَاءُ. والجمع : حُوصٌ., الحِياصَةُ : حزامُ الدابّة.


المعجم الوسيط
الكلمة: حيصا
جذر الكلمة: حيص

- تحايَصَ عنه: انْحَاص., حَاصَ عنه حَاصَ حَيْصًا، وحَيَصانًا، ومَحِيصًا: عدل وحاد.|حَاصَ القومُ: جالوا جولةً يطلبون الفِرار والمهرب., الحَيُوصُ الحَيُوصُ دابةٌ حَيُوصٌ: نَفُورٌ تعدِل عما يريده صاحبُها., احْتاصَ في الأمر: احتاطَ., حايَصَهُ : راوغه.|حايَصَهُ غالبه. يقال: حايصَ الموتَ: حَرَص على الفِرار منه., انْحَاصَ : عَدَل وَحاد., حَاصٍ حَاصٍ يقال: وقع القومُ في حاصٍ باصٍ: في ضِيقٍ وشِدَّة, حَاصَ الثوبَ و نحوَه حَاصَ حَوصًا: خاطه.|حَاصَ بين الشيئين: ضيَّق.|حَاصَ حولَه: حام., حاصّه مُحاصَّةً، وحِصَاصاً: قاسَمَه فأَخذ كُلُّ واحد منهما حِصَّتَه., حَيْصَ، وحَيْصِ حَيْصَ يقال: وقع القومُ في حَيْصَ بَيْصَ، وحَيْصِ بَيْصِ: في ضيقٍ وشدّة.


المعجم الغني
الكلمة: حيصا
جذر الكلمة: حوص

- شَدَّ حِيَاصَةَ دَابَّتِهِ : حِزَامَهَا الَّذِي يُشَدُّ بِهِ السَّرْجُ.


المعجم الغني
الكلمة: حيصا
جذر الكلمة: حيص

- (مصدر حَاصَ).|-قَضَاءٌ نَازِلٌ لاَ مَحِيصَ عَنْهُ : لاَ مَهْرَبَ، لاَ مَحِيدَ، لاَ فِرَارَ مِنْهُ.النساء آية 121 أُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَلاَ يَجِدُونَ عَنْهَا مَحِيصاً (قرآن)., (مصدر حَاصَ).|-وَقَعَ فِي حَيْصَ بَيْصَ : فِي ضَيْقٍ وَشِدَّةٍ وَارْتِبَاكٍ.


المعجم الرائد
الكلمة: حيصا
جذر الكلمة: حوص

- 1- كان أحوص أي ضاق مؤخر عينه, 1- حاوصه : نظر إليه بمؤخر عينه خلسة, 1- مصدر حاص يحوص|2- سير طويل يشد به حزام السرج على الدابة, 1- مصدر حاص يحوص|2- مغص في البطن|3- « حوص الناس » : باطن أمورهم ، أسرارهم, 1- من ضاق مؤخر عينه حتى كأنها خيطت ، جمع : حوص وأحاوص ، مؤنث حوصاء, 1- حاص عنه : عدل عنه ، حاد ، مال عنه|2- حاص عن كذا : رجع عنه وهرب, 1- حاصه : أخذ كل منه ما حصته


المعجم الرائد
الكلمة: حيصا
جذر الكلمة: حيص

- 1- حايصه : غالبه|2- حايصه : راوغه ، خادعه, 1- إحتاص : حزم ، كان ذا ارادة وتصميم|2- إحتاص في الأمر : تحفظ ، كان حذرا, 1- الحيوص من الدواب : النفور التي تميل عما يريده صاحبها


معجم مختار الصحاح
الكلمة: حيصا
جذر الكلمة: حوص

- ح وص: (الْحَوَصُ) بِفَتْحَتَيْنِ ضِيقٌ فِي مُؤْخِرِ الْعَيْنِ، وَالرَّجُلُ (أَحْوَصُ) وَالْمَرْأَةُ (حَوْصَاءُ) وَبَابُهُ طَرِبَ. وَقِيلَ هُوَ الضِّيقُ فِي إِحْدَى الْعَيْنَيْنِ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: حيصا
جذر الكلمة: حيص

- ح ي ص: (حَاصَ) عَنْهُ عَدَلَ، وَحَادَ وَبَابُهُ بَاعَ -[86]- وَ (حُيُوصًا) وَ (مَحِيصًا) وَ (مَحَاصًا) وَ (حَيَصَانًا) بِفَتْحِ الْيَاءِ. يُقَالُ: مَا عَنْهُ (مَحِيصٌ) أَيْ مَحِيدٌ وَمَهْرَبٌ. وَ (الِانْحِيَاصُ) مِثْلُهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: حيصا
جذر الكلمة: حوص

- أَحوَصُ ، جمع حُوص، مؤ حَوصاءُ، جمع مؤ حُوص: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حوِصَ., حَوَص :مصدر حوِصَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: حيصا
جذر الكلمة: حيص

- حائص :اسم فاعل من حاصَ/ حاصَ عن., حاصَ / حاصَ عن يَحيص ، حِصْ ، حَيْصًا ، فهو حائِص ، والمفعول مَحيص عنه | • حاص القومُ جالوا جولةً يطلبون الفرارَ والمهربَ، نكصوا على أعقابهم. |• حاص عن الطَّريق: عدلَ وحادَ عنه., حاصَّ يحاصّ ، حاصِصْ / حاصَّ ، مُحاصّةً وحِصاصًا ، فهو مُحاصّ ، والمفعول مُحاصّ | • حاصَّ شريكَه قاسمه، فأخذ كلّ واحد منهما حصّته :-حاصَّه في الإرث ولم يَعْدِلْ., مَحِيص :- مصدر ميميّ من حاصَ/ حاصَ عن. |2 - مَهْرَب ومفرّ؛ مَنْجًى :-ما عنه محيص: محيد ومهرب، - لم يكن له محيص من أن، - {أُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَلاَ يَجِدُونَ عَنْهَا مَحِيصًا} .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: حيصا
جذر الكلمة: حوص

- حَوَص :مصدر حوِصَ., حوِصَ يَحوَص ، حَوَصًا ، فهو أحوصُ | • حوِص الرَّجلُ |1 - ضاق مؤخرُ عينه. |2 - ضاقت إحدى عينيه دون الأخرى.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: حيصا
جذر الكلمة: حيص

- حَيْص :مصدر حاصَ/ حاصَ عن |• وقَع القومُ في حَيْصَ بَيْصَ: في ضِيق وشدّة، في حيرة، وفي اختلاط من أمرهم، لا مخرج لهم منه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: حيصا
جذر الكلمة: حوص

- الحوْص: الخياطة والتضييق بين الشيئين. وقد حصْت عين البازي أحوصها حوْصا وحياصة. وقولهم: لأطْعننّ في حوْصهمْ، لأخرقنّ ما خاطوا وأفسدنّ ما أصلحوا. والحائص: الناقة التي لا يجوز فيها قضيب الفحل. قال الفراء: الحائص مثل الرتْقاء في النساء. والحوص بالتحريك: ضيق في مؤْخر العين. والرجلأحْوص، وقد حوص. ويقال بل هو الضيف في إحدى العينين. والمرأة حوْصاء. ويقال: هو يثحاوص فلانا، أي ينظر غليه بمؤْخر عينه ويخفي ذلك.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: حيصا
جذر الكلمة: حيص

- القراء: أي عدل وحاد حاص عنه يحيص حيْصا، وحيوصا، ومحيصا، ومحاصا، وحيصانا، . يقال: ما عنه محيص، أي محيد ومهرب. والانْحياص مثله. يقال للأولياء: حاصوا عن العدوّ، وللأعداء: اﻧﻬزموا. ويقال: وقعوا في حيْص بيْص، أي في اختلاط من أمرهم لا مخرج لهم منه. ويقال: في ضي ق وشدّة. والحيْص: الرواغ والتخلّف. والبوصْ: السبق والفرار. ومعناه كلّ أم ر يتخلّف عنه ويفرّ. وحكى أبو عمرو: وقع فلان في حيْص بيْص وحيصبيص وحي ص بي ص.



الأكثر بحثاً