المعاجم

القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: حي
جذر الكلمة: حي

- ـ الحِيُّ، بكسرِ الحاءِ، ـ والحَيَوانُ، محرَّكةً، ـ والحَياةُ والحَيَوْةُ، بسكونِ الواوِ: نَقِيضُ المَوْتِ. حَيِيَ، كَرَضِيَ، حَيَاةً، ـ وحَيَّ يَحَيُّ ويَحْيَا. ـ والحَياة الطَّيِّبَةُ: الرِّزْقُ الحَلالُ، أَو الجَنَّةُ. ـ والحَيُّ: ضِدُّ المَيِّتِ ـ ج: أحْياءٌ، وفَرْجُ المرأةِ. ـ وضُرِبَ ضَرْبَةً ليس بحاءٍ منها، ـ أَي: ليس يَحْيَا، كقولِك: لا تَأْكُلْ كذا فإنَّكَ مارِضٌ، أَي: تَمْرَضُ إن أكَلْتَهُ. ـ وأحْياهُ: جَعَلَهُ حَيًّا. ـ واسْتَحْياهُ: اسْتَبْقاهُ، ـ قيل: ومنهُ: {إنَّ اللّهَ لا يَسْتَحْيِي أن يَضْرِبَ مَثَلاً} . ـ وطَريقٌ حَيٌّ: بَيِّنٌ. ـ وحَيِيَ: اسْتَبانَ. ـ وأرضٌ حَيَّةٌ: مُخْصِبَةٌ. ـ وأحْيَيْنَا الأرضَ: وجَدْناها حَيَّة غَضَّةَ النَّباتِ. ـ والحَيَوانُ، محرَّكةً: جِنْسُ الحَيِّ، أصْلُهُ حَيَيانٌ. ـ والمُحاياةُ: الغِذاءُ للصبِيِّ. ـ والْحَيُّ: البَطْنُ من بُطُونِهِمْ ـ ج: أحْياءٌ. ـ والحَيَا: الخِصْبُ، والمَطَرُ، ويُمَدُّ، واسْمُ امْرَأةٍ، وبالمَدِّ: التُّؤبةُ، والحِشْمَةُ، حَيِيَ منه حَياءً، واسْتَحْيا منه، واسْتَحَى منه، واسْتَحْياهُ، ـ وهو حَيِيٌّ، كغَنِيٍّ: ذُو حَياءٍ، والفَرْجُ من ذَواتِ الخُفِّ والظِّلْفِ والسِّباعِ، وقد يُقْصَرُ ـ ج: أحْياءٌ وأحْيِيَةٌ وحَيٌّ، ويكسرُ. ـ والتَّحِيَّةُ: السلامُ، وحَيَّاهُ تَحِيَّةً، والبَقاءُ، والمُلْكُ. ـ وحَيَّاكَ الله: أبقاكَ، أَو مَلَّكَكَ. ـ وحَيَّا الخَمْسينَ: دَنا منها. ـ والمُحَيَّا، كالحُمَيَّا: جماعةُ الوَجْهِ، أَو حُرُّهُ. ـ والحَيَّةُ: م، يقالُ: لا تَمُوتُ إلا بِعَرَضٍ ـ ج: حَيَّاتٌ وحَيْواتٌ. ـ والحَيُّوتُ، كتَنُّورٍ: ذَكَرُ الحَيَّاتِ. ـ ورجلٌ حَوَّاءٌ وحاوٍ: يَجْمَعُ الحَيَّاتِ. ـ والحَيَّةُ: كَواكِبُ ما بَيْنَ الفَرْقَدَيْنِ وبَناتِ نَعْشٍ. ـ وحَيٌّ: قَبيلَةٌ، والنِّسْبَةُ: حَيَوِيٌّ وحَيَيِيُّ. ـ وبنو حِيٍّ، بالكسر: بَطْنانِ. ـ ومَحْياةُ: ع. ـ وأحْيَتِ الناقَةُ: حَيِيَ وَلَدُها، ـ وـ القومُ: حَيِيَتْ ماشِيَتُهُم، أَو حَسُنَتْ حالُها، أَو صارُوا في الخِصْبِ، ـ وسَمَّوا: حَيَّةَ وحَيْوانَ، ككَيْوانٍ، وحَيِيَّةَ وحَيُّويَةَ وحَيُّونَ. ـ وأبو تِحْيَى، بكسر التاءِ المثناةِ من فَوْقُ: صَحابِيٌّ، شَبَّهَ، صلى الله عليه وسلم، عَيْنَ الدَّجَّالِ بعَيْنِهِ، وتابِعِيَّانِ. ـ ومُعاوِيَةُ بنُ أبي تِحْيَى: تابِعِيٌّ. ـ وحَمَّادُ بنُ تُحْيَى، بالضم: محدِّثٌ. ـ ومحمدُ بنُ محمدِ بنِ تُحَيَّا، بالضم وفتح الحاءِ وشدِّ الياءِ: فقيهٌ. ـ وتَحِيَّةُ الرَّاسِبِيَّةُ، وبِنْتُ سُلَيْمانَ: محدِّثَتانِ. ـ ويعقوبُ بنُ إِسْحاقَ بن تَحِيَّةَ: عن يزيدَ بنِ هارونَ. ـ وذُو الحَيَّاتِ: سيْفٌ. ـ وفُلانٌ حَيَّةُ الوادِي أَو الأرض أَو البَلَدِ أَو الحَماطِ، أَي: داهٍ خبيثٌ. ـ وحايَيْتُ النارَ بالنَّفْخِ: أحْيَيْتُها. ـ وحَيَّ على الصلاةِ، بفتح الياءِ، أي: هَلُمَّ وأقْبِلْ. ـ وحَيَّ هَلاَ، وحَيَّ هَلاً على كذا، ـ وـ إلى كذا، ـ وحَيَّ هَلَ، كخمسةَ عَشَرَ، ـ وحَيْ هَلْ، كصَهْ ومَهْ، ـ وحَيَّهْلَ، بسكونِ الهاءِ: حَيَّ، أَي: اعْجَلْ، وهَلاً، أَي: صِلْهُ، ـ أَو حَيَّ، أَي: هَلمَّ، وهَلاً، أي: حَثِيثاً، أَو أسْرِعْ، أَو هَلاً، أَي: اسْكُنْ، ومعناهُ: أسْرِعْ عند ذِكْرِهِ، واسْكُنْ حتى تَنْقَضِيَ. ـ وحَيَّ هَلاً بفُلانٍ، أَي: عليكَ به، وادْعُهُ. ـ وإذا قلتَ حَيَّ هَلاً مُنَوَّنَةً، فَكَأَنَّكَ قلتَ: حَثًّا. وإذا لم تُنَوِّنْ، فكأنَّكَ: قلتَ: الحَثَّ، جعلُوا التنوينَ عَلَماً على النَّكِرَةِ، وتَرْكَهُ عَلَماً لِلْمَعْرِفَةِ، وكذا في جميع ما هذا حالُهُ من المَبْنِيَّاتِ. ـ ولا حَيَّ عنه: لا مَنْعَ. ـ ولا يَعْرِفُ الحَيَّ من اللَّيِّ: الحَقَّ من الباطِلِ، أَو لا يَعْرِفُ الحَوِيَّةَ من فَتْلِ الحَبْلِ. ـ والتَّحابِي: كواكِبُ ثلاثةٌ حِذَاءَ الهَنْعَةِ. ـ وحَيَّةُ الوادِي: الأسَدُ. ـ وذُو الحَيَّةِ: مَلِكٌ مَلَكَ ألْفَ عامٍ. ـ والأحْياءُ: ماءٌ غَزاهُ عُبَيْدَةُ بنُ الحَارِثِ، سَيَّرَهُ النبِيُّ، صلى الله عليه وسلم، ـ وع قُرْبَ مِصْرَ يُضافُ إلى بَني الخَزْرَجِ. ـ وأَبو عُمَرَ بنُ حَيَّوَيْهِ، كعَمْرَوَيْهِ: مُحَدِّثٌ. ـ وإمامُ الحَرَمَيْنِ: عبدُ الملِكِ بنُ عبدِ اللّهِ بنِ يوسفَ بنِ محمدِ بن حَيَّوَيْهِ. ـ وحُيَيَّةُ، كسُمَيَّةَ: والِدَةُ عَمْرِو بنِ شُعَيْبٍ. ـ ومُعَمَّرُ بنُ أبي حُيَيَّةَ: مُحَدِّثٌ. ـ وصالِحُ بنُ حَيْوانَ، ككَيْوانٍ، ـ وحَيْوانُ بنُ خالِدٍ، أو كِلاهُما بالخاءِ: مُحَدِّثانِ. ـ وسَعْدُ اللّهِ بنُ نَصْرٍ الحَيَوانِيُّ، محرَّكةً، وابْنُهُ محمدٌ، وابنُ أخيهِ عبدُ الحَقِّ: مُحَدِّثونَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: حي
جذر الكلمة: حيي

- تَحيَّا منه: انْقَبضَ وانزوى., النَّحِيُّ النَّحِيُّ يقال: إِبلٌ نحِيٌّ: متنحّيَة., اسْتَحْيا الأَسيرَ: تركه حيًّا فلم يَقتُله.، وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 49يُذَبِّحُونَ أبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ) ) و اسْتَحْيا فلانٌ فلانًا: خجِل منه. يقال: اسْتَحيا منه، واسْتَحاه، واسْتَحى منه., الحَيّةُ : رتبةٌ من الزواحف منها أَنواع كثيرة.| كالثعبان والأَفعى والصِّل وغيرها 42.|., الحيَّةُ : من الزواحف.| (وانظر: حوى) ., حَيَّ حَيَّ حَيَّ على كذا، وإِلى كذا: أَقْبِلْ وعَجِّلْ.| ومنه: حَيَّ على الصلاة، وحَيَّهَلْ، وحَيَّهَلاَ، وحَيَّهَلاً., النَّحْيُ : زِقّ السّمْن., أَحْيا القومُ: أَخصبوا.|أَحْيا حسنت حالُ.| مواشيهم.|أَحْيا النَاقةُ: حَيِىَ ولدُها.| فهي مُحْي ومُحْييةٌ: لا يكاد يموت لها ولد.|أَحْيا اللهُ فلانًا: جعله حيًّا.|أَحْيا اللهُ الأَرضَ: أَخرج فيها النباتَ.، وفي التنزيل العزيز: فاطر آية 9فَسُقْنَاهُ إِلَى بَلَدٍ مَيِّتٍ فَأَحْيَيْنَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا) ) .|أَحْيا الرائدُ الأَرضَ: وجدها خِصْبة غَصَّةَ النبات.|أَحْيا فلانٌ الليلَ: ترك النوم فيه وصَرَفه في العبادة., حَيِىَ حَيِىَ حياةً، وحَيَوانًا: كان ذا نَمَاء. يقال: حَيَّ يحيا فهو حَيُّ.|حَيِىَ القومُ: حَسُنَت حالتُهم.|حَيِىَ الطريقُ: استبان.|حَيِىَ من القبيح حَياءٌ: انقبضت نفسُه.|حَيِىَ من الرجل: احتشم فهو حَيِيٌّ., تَحايا القومُ: حيَّا بعضُهم بعضًا., الحَيوانُ : الحياة.، وفي التنزيل العزيز: العنكبوت آية 64وَإِنَّ الدَّارَ الآخِرةَ لَهِيَ الحَيَوَانُ) ) ., التَّحيَّةُ : السَّلام., حايا القومُ بعضُهم بعضًا: حيَّا بعضُهم بعضًا.|حايا النارَ بالنفْخ: أَحياها.|حايا الصبيُّ: غَذَّاه.|حايا فلانًا: بعث فيه الحياة., حَيَّاهُ اللهُ: أَبقاه. يقال: حَيَّاك اللهُ وبَيّاك: (إِتْباع) .| حَيَّاهُ واللهُ القومَ بحَيًا: أَغَاثهم به.|حَيَّاهُ فلانٌ فلانًا: دعا له بالحياة.|حَيَّاهُ سلَّم عليه. يقال: حَيًّا الخمسين: دنا منها., النِّحْي : زِقُّ السمن.|النِّحْي من أمثالهم: :-أشغَلُ مِن ذات النِّحيين.| ونوع من الرُّطَب.|النِّحْي سَهم عريضُ النَّصل. والجمع : أنْحَاءُ، ونُحِيٌّ.


المعجم الغني
الكلمة: حي
جذر الكلمة: حيي

- جمع: حَيَواتٌ. | (مصدر حَيِىَ).|1- قَضَى حَيَاتَهُ رَحِمَهُ اللَّهُ فِي تَعَبٍ وَكَدٍّ : مَرْحَلَةٌ مَا بَيْنَ الوِلاَدَةِ وَالْمَوْتِ، الأَيَّامُ وَالسِّنُونَ. | تَعَبٌ كُلُّها الحَيَاةُ فَمَا أعْـ ... ... ـجَبُ إلاَّ مِنْ رَاغِبٍ فِي ازْدِياد | (المعريِ) | عَاشَ حَياةً هَادِئَةً :-قَضَى حَيَاتَهُ فِي الجِدِّ.|2- مَا يَزَالُ عَلى قَيْدِ الحَيَاةِ : مَا يَزَالُ حَيّاً- بَيْنَ الحَيَاةِ وَالْمَوْتِ.|3- مُسْتَوى الحَيَاةِ : مُسْتَوى وَاقِعِ مَعِيشَةِ الإِنْسَانِ وَنشَاطِهِ- الحَياةُ الاجْتِمَاعِيَّةُ.|4- الحَيَاةُ العَامَّةُ : الْمَرَافِقُ العَامَّةُ.|5- يُفَضِّلُ حَيَاةَ الْمَدِينَةِ عَلَى حَيَاةِ الرِّيفِ : يُفَضِّلَ عَيْشَ الْمَدِينَةِ عَلَى عَيْشِ الرِّيفِ.|6- بَذَلَ حَيَاتَهُ فِي سَبِيلِ الوَطَنِ : نَفْسَهُ وَوُجُودَهُ.|7.البقرة آية 86 أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالآخِرَةِ (قرآن) : الوُجُودُ فِي الدُّنْيَا عَكْسَ الحَيَاةِ الآخِرَةِ- الحَيَاةُ الأبَديَّةُ.|9- حَيَاة : اِسْمُ عَلَمٍ لِلإنَاثِ., (مصدر حَيِيَ).|1- يَتَّسِمُ بِالحَيَاءِ وَالوَقَارِ : الاحْتِشَامِ، الاسْتِحْياءِ- لاَ حَيَاءَ فِي الدِّينِ.|2- هُوَ قَلِيلُ الحَيَاءِ : وَقِحٌ، سَفِيهٌ.|3- هَذِهِ قِلَّةُ الحَيَاءِ : سَفَاهَةٌ، وَقَاحَةٌ- إذَا ذَهَبَ الحَيَاءُ عَمَّ البَلاَءُ : الحَيَاءُ مِنَ الإيمَانِ (حديث)., (فعل: ثلاثي لازم).| حَيِيتُ، أَحْيَا، مصدر حَيَاةٌ، حَيَوَانٌ.|1- حَيِيَ بَعْدَمَا شَارَفَ عَلَى الْمَوْتِ : عَادَ يَنْبِضُ بِالحَيَاةِ.|2- لِيَحْيَ الزَّعِيمُ : لِيُطِلِ اللَّهُ عُمْرَهُ.|3- حَيِيَ الطَّرِيقُ : اِسْتَبَانَ.|4- حَيِيَ القَوْمُ : حَسُنَتْ حَالَتُهُمْ., أَشْرَقَتِ ابْتِسَامَةٌ عَلَى مُحَيَّاهُ : عَلَى وَجْهِهِ., (مَنْسُوبٌ إلَى الحَيَوَانِ).|1- الْمَمْلَكَةُ الحَيَوانِيَّةُ : أَحَدُ الأَقْسَامِ الكُبْرَى لِلْكَائِنَاتِ الموْجُودَةِ فِي الطَّبِيعَةِ، أيِ الحَيَوَانُ وَالنَّبَاتُ وَالجَمَادُ.|2- أَعْمَالٌ حَيَوَانِيَّةٌ : أعْمَالٌ تَتَّصِفُ بِصِفَاتِ الحَيَوَانِ., (مَنْسُوبٌ إلَى الحَيِّ).|1- إنَّهُ أمْرٌ حَيَوِيٌّ : ضَرُورِيٌّ لِلْعَيْشِ.|2- إنَّهُ الْمَجَالُ الحَيَوِيُّ لِلنَّبَاتاتِ : الجَوُّ الْمُلاَئِمُ لَهَا.|3- أظْهَرَ حَيَوِيَّةً فِي مُزَاوَلَتِهِ لِلْعَمَلِ : نَشَاطاً، حَرَكَةً قَوِيَّةً., جمع: ـات. | 1.: كُلُّ حَيٍّ نَاطِقٍ أوْ غَيْرِ نَاطِقٍ.|2- الحَيَوَانُ النَّبَاتِيُّ : حَيَوَانٌ يُشْبِهُ شَكْلَ النَّبَاتِ كَالإِسْفَنْجِ.|3- الحَيَوَانُ النُّخَاعِيُّ : حَيَوَانٌ فِقَرِيٌّ، لَهُ حَبْلٌ شَوْكِيٌّ وَلَيْسَ لَهُ مُخٌّ.|4- الحَيَوَانُ الْمَنَوِيُّ : النُّطْفَةُ., جمع: أَحْيَاءٌ. | 1- هُوَ حَيٌّ يُرْزَقُ :يَنْبِضُ بِالحَيَاةِ وَالحَرَكَةِ- مَا زَالَ حَيّاً.|2. هُوَ اللَّهُ الحَيُّ :مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الحُسْنَى.|3- عَبْدُ الحَيِّ : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ.|4- عِلْمُ الأحْيَاءِ : عِلْمُ دِرَاسَةِ مُخْتَلِفِ مَظَاهِرِ الكَائِنَاتِ مِنْ حَيَوانٍ وَنَبَاتٍ.|5- يَسْكُنُ فِي حَيِّ الْمَسِيرَةِ : مِنْطَقَةُ سُكْنَاهُ، الْمَحَلَّةُ- حَيٌّ شَعْبِيٌّ :-الحَيُّ الجَامِعيُّ.|6- هُوَ مِنْ حَيِّهِ :مِنْ جَمَاعَةِ قَبِيلَتِهِ، مِنْ بَطْنٍ...|7- اللُّغَةُ العَرَبِيَّةُ لُغَةٌ حَيَّةٌ :لُغَةٌ مُتَطَوِّرَةٌ، حَيَاتُهَا مُسْتَمِرَّةٌ يَتَكَلَّمُهَا الشَّعْبُ العَرَبِيُّ.|8- أَرْضٌ حَيَّةٌ :خِصْبَةٌ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| حَيِيتُ، أَحْيا، اِحْيَ، مصدر حَيَاءٌ.|1- حَيِيَ مِنَ الشَّيْخِ : اِسْتَحْيَا، اِحْتَشَمَ.|2- حَيِيَ مِنَ القَبِيحِ : اِنْقَبَضَتْ نَفْسُهُ., (مصدر اِسْتَحْيَا).|-أَظْهَرَ اِسْتِحْياءً :اِحْتِشَامًا، خَجَلاً., جمع: ـات، تَحَايَا. | (مصدر حَيَّا).|1- تَحِيَّةٌ صَادِقَةٌ، حَارَّةٌ أَخَوِيَّةٌ : سَلاَمٌ. النساء آية 86إِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا (قرآن) :إِلَيْكَ تَحِيَّاتِي الصَّادِقَةَ.|2- قَدَّمَتِ الفِرْقَةُ العَسْكَرِيَّةُ تَحِيَّةَ العَلَمِ : أَيْ تَقْدِيمَ مَرَاسِمِ السَّلاَمِ وَالاحْتِرَامِ- قَدَّمَ الضُّبَّاطُ التَّحِيَّةَ العَسْكَرِيَّةَ لِلْقَائِدِ الأَعْلَى.|3- أُقِيمَتْ حَفْلَةُ التَّأْبِينِ تَحِيَّةً لِذِكْرَاهُ : تَذْكَارًا لَهُ ., (فعل: سداسي لازم متعد بحرف).| اِسْتَحْيَيْتُ، أَسْتَحْيِي، اِسْتَحْيِ، مصدر اِسْتِحْيَاءٌ.|1- اِسْتَحْيَا مِنْ فِعْلِهِ الشَّنِيعِ : خَجِلَ، اِحْتَشَمَ- هُوَ لاَ يَسْتَحْيِي مِنْ أَحَدٍ :-إذَا لَمْ تَسْتَحْيِ فَافْعَلْ ما شِئْتَ.|2- اِسْتَحْيَا الأَسِيرَ :تَرَكَهُ حيّاً فَلَمْ يَقْتُلْهُ. البقرة آية 49يُذَبِّحونَ أَبْنَاءكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءكُمْ (قرآن).|3- اِسْتَحْياهُ، واسْتَحْيا مِنْهُ : خَجِلَ مِنْهُ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن اِسْتَحْيا).|-رَجُلٌ مُسْتَحْيٍ : خَجُولٌ. لاَ يَتَعَلَّمُ العِلْمَ مُسْتَحْيٍ وَلاَ مُسْتَكْبِرٌ (حديث)., (اِسْمُ فِعْلٍ لِلأَمْرِ بِمَعْنَى أقْبِلْ، عَجِّلْ).|-حَيَّ عَلَى الصَّلاَةِ : قُمْ لِلصَّلاَةِ، أَقْبِلْ عَلَيْهَا، هَلُمَّ- حَيَّ عَلَى الفَلاَحِ :-حَيَّ عَلَى العَمَلِ., (فعل: رباعي متعد).| أحْيَيْتُ، أُحْيِي، أَحْيِ، مصدر إِحْيَاءٌ.|1- أَحْيَاهُ :جَعَلَهُ حَيّاً. | يس آية 78قَالَ مَنْ يُحْيِي العِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ (قرآن): هُوَ الَّذِي يُعِيدُ إِلَيْهَا الحَيَاة بَعْدَ مَوتِهَا- هُوَ اللَّهُ يُحْيِي ويُمِيتُ.|2- أحْيَا الفَلاَّحُ الأَرْضَ : جَعَلَهَا خِصْبَةً.|3- أَحْيَتِ الفِرْقَةُ الوَطَنِيَّةُ حَفْلَةً : أَقَامَتْهَا.|4- أحْيَا الشَّعْبُ ذِكْرَى مُرُورِ ألْفِ سَنَةٍ عَلَى تَأْسِيسِ الْمَدِينَةِ : اِحْتَفلَ بِهَذِهِ الذِّكْرَى.|5- أَحْيَا النَّارَ :بَدَأَ يَنْفُخُ فِيهَا إِلَى أنِ اشْتَعَلَتْ.|6- أَحْيَا الأَرْضَ :أَخْصَبَهَا., شُعْبَةٌ مِنَ الحَيَوَانَاتِ الزَّحَّافَةِ. مُتَعَدِّدَةُ الفَصَائِلِ وَالرُّتَبِ حَسَبَ وَضْعِ أسْنانِهَا., (مصدر أَحْيَا).|1- مَنْ يَقْدِرُ عَلَى إِحْيَاءِ الْمَوْتَى : عَلَى إِعَادَةِ بَعْثِ الحَيَاةِ فِيهَا.|2- إِحْيَاءُ الأَرْضِ :إِخْصَابُهَا، جَعْلُهَا صَالِحَةً للزِّرَاعَةِ.|3- قَامَ الشّعْبُ بإحْيَاءِ ذِكْرَى عِيدِ الاسْتِقْلاَلِ : الاحْتِفَاءُ بِذِكْرَى الاسْتِقْلاَلِ.|4- عِلْمُ الأَحْيَاءِ : عِلْم يَبْحَثُ فِي مُجْمَلِ الكَائِنَاتِ الحَيَّةِ حَيَوانِيَّةٍ أوْ نَبَاتِيَّةٍ وَيُعَرِّفُ بِإِنْتَاجِهَا وَعَلاقَاتِهَا وَتَطَوُّرِهَا., (فعل: رباعي متعد بحرف).| حَيَّيْتُ، أُحَيِّي، حَيِّ، مصدر تَحِيَّةٌ.|1- حَيَّاهُ اللَّهُ : أبْقَاهُ حَيّاً.|2- حَيَّاكَ اللَّهُ : أَطَالَ اللَّهُ عُمْرَكَ.|3- حَيَّاكَ اللَّهُ وبيَّاكَ :مكَّنَكَ وَأَصْلَحَكَ.|4- حَيَّاهُ بِتَحِيَّةِ الصَّبَاحِ : سَلَّمَ عَلَيْهِ.النساء آية 86 وَإذا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأحْسَنَ مِنْهَا أوْ رُدُّوهَا (قرآن).|5- حَيَّا الخَمْسِينَ : دَنَا مِنْهَا., رَجُلٌ حَيِيٌّ : مُحْتَشِمٌ، ذُو حَيَاءٍ.


المعجم الرائد
الكلمة: حي
جذر الكلمة: حيي

- 1- مصدر حيي|2- إستحياء ، إحتشام ، خجل|3- توبة|4- رحم الناقة والشاة ، جمع : أحيية وحي وحي|5- مطر|6- خصب|7- نبات, 1- حايا القوم بعضهم بعضهم الآخر : حيا بعضهم بعضهم الآخر|2- حايا الولد : غذاه|3- حاياه : جعله يحمر حياء وخجلا|4- حاياه بعث فيه الحياة|5- حايا النار بالنفخ : أثارها ، أعادها إلى اشتعالها, 1- ماحه : أعطاه, 1- حي إسم فعل للأمر بمعنى « أقبل وعجل » : « حي على الصلاة ، حي على الفلاح », 1- حياه : سلم عليه|2- حياه الله : أبقاه|3- حياه : أحياه|4- حيا : كذا من عمره : قرب منه ، بلغه|5- حياه : ملكه, 1- ذو حياء وخجل, 1- مصدر نحى|2- : أنظر نحي, 1- محى الشيء : بالغ في محوه, 1- كانت به روح ، ضد مات, 1- إسم فعل للأمر بمعنى « أقبل وعجل », 1- منسوب إلى الحيوان : « تصرف حيواني » :, 1- حيي منه : استحيا ، احتشم|2- حيي الطريق : وضح ، استبان, 1- إستحاه : خجل منه|2- إستحى : إحتشم|3- إستحى الشعر : حلقه|4- إستحى الشيء : قشره, 1- إستحيا منه : خجل منه|2- إستحيا الأسير : تركه حيا فلم يقتله|3- إستحيا : إحتشم|4- إستحياه : امتنع عن فعل شيء خجلا منه واحتشاما


المعجم المعاصر
الكلمة: حي
جذر الكلمة: حيي

- اسْتَحْيا / اسْتَحْيا من يَستحْيِي ، اسْتَحْي ، استحياءً ، فهو مُسْتحٍ ، والمفعول مُسْتحيًى | • استحيا فلانٌ فلانًا/ استحيا فلانٌ من فلان استحاه؛ خجل منه :-إِذَا لَمْ تَسْتَحْيِ فَافْعَلْ مَا شِئْتَ [حديث]، - {إِنَّ اللهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلاً مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا} - {فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ} .|• استحيا الأسيرَ: استحاه؛ ترَكَه حيًّا فلم يقتله :- {يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ} ., حيويَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى حَياة. |2 - مصدر صناعيّ من حَياة: مقدرة الحيّ على تأدية وظيفته، ويراد بها الفاعليّة غير الاعتياديّة، نشاط وعافية :-يفتقر إلى الحيويّة، - حيويّة النفس تؤدّي إلى العمل، - ضرورة/ منشآت حيويّة، - مسألة ذات أهمية حيويّة.|• الجغرافيا الحيويَّة: (الجغرافيا) دراسة التَّوزيع الجُغرافيّ للكائنات الحيّة. |• فيزياء حيويَّة: (الطبيعة والفيزياء) علم يتناول تطبيق علم الفيزياء على العمليّات والظواهر الحيويَّة. |• الكيمياء الحيويَّة: (الكيمياء والصيدلة) فرع في علم الكيمياء يختصّ بدراسة تركيب الموادّ الحيويّة والتغيُّرات التي تحدث في أجسام الكائنات الحيّة. |• إحصائيَّات حيويَّة: ما يتعلّق بأهمّ الأحداث في حياة الإنسان كالمواليد والموتى وعدد الزِّيجات., استحياء :مصدر استحى/ استحى من واسْتَحْيا/ اسْتَحْيا من., إحيائيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى إحياء. |2 - مصدر صناعيّ من إحياء: نزعة ترمي إلى إحياء ما يتّصل بالماضي من تراث وفكر., أحيا يُحيِى ، أَحْيِ ، إحْياءً ، فهو مُحيٍ ، والمفعول مُحيًا | • أحياه اللهُ |1 - أبقاه، جعله حيًّا :- {لاَ إِلَهَ إلاَّ هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ} |• أحيا الأملَ في نفوسهم: جدّده. |2 - أصلحه، هداه إلى الطَّريق الصَّواب :- {أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ} .|3 - أوجد فيه الحياة :- {وَأَنَّهُ هُوَ أَمَاتَ وَأَحْيَا} .|• أحيا اللهُ الأرضَ: أخصبها، أخرجَ منها النّبات :- {فَأَحْيَيْنَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا} .|• أحيا ذكراه: احتفل بها وأشاد بصاحبها :-أقيم احتفال لإحياء ذكرى الشاعر شوقي.|• أحيا سيرتَه: استعادَها وأثنى عليها :-أحيا الأبناءُ سيرةَ جدّهم المتوفَّى.|• أحيا حفلةً: قدّم عرضًا غنائيًّا :-أحيا المطربُ حَفْلاً جميلاً.|• أحيا اللَّيلَ: ترك النومَ فيه وصرفه للعبادة :-أحيا ليلتَه في الصلاة |• أحيا البكاءُ ليلَه: أسهره. |• أحيا النَّارَ: نفخ فيها فاضطرمت., تحيَّة ، جمع تحيّات (لغير المصدر) وتَحايا (لغير المصدر).|1- مصدر حيَّا. |2 - سلامُ، إكرامُ، إحسان :-التحيّات لله: الملك لله، - بلِّغ فلانًا تحيّاتي، - {وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا} |• تحيَّات واحترامات: تعابير مُؤَدَّبة للاحترام والتقدير، - تحيّة لذكراه: إحياءً لها وإكرامًا., أحيائيَّة :اسم مؤنَّث منسوب إلى أحياء: على غير قياس :-علوم/ تجارب أحيائية.|• منطقة أحيائية: منطقة مأهولة بالسكان., حيوانيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى حَيَوان: :-غريزة حيوانيّة |• قوّة حيوانيّة: إحساس يعني الحاسة والحس. |2 - مصدر صناعيّ من حَيَوان: بهيميّة، جنسيَّة، جانب حيوانيّ من الطبيعة البشريّة. |• زراعة حيوانيَّة: (الزراعة) فرع من الزراعة يعني بتربية الدواجن., حَيَّ / حَيَّ إلى / حَيَّ على | • حيَّ إلى كذا/ حيَّ على كذا اسم فعل أمر بمعنى هَلُمَّ أو أقبل أوعجّل :-حيّ على الصَّلاة: هلمَّ وأقبلْ، - حيّ على العمل، - حيّ على الفلاح: هلمُّوا إلى طريق الفوز والنّجاة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: حي
جذر الكلمة: حي

- حَيَّ / حَيَّ إلى / حَيَّ على | • حيَّ إلى كذا/ حيَّ على كذا اسم فعل أمر بمعنى هَلُمَّ أو أقبل أوعجّل :-حيّ على الصَّلاة: هلمَّ وأقبلْ، - حيّ على العمل، - حيّ على الفلاح: هلمُّوا إلى طريق الفوز والنّجاة., حَيّ ، جمع أحياء.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حيِيَ |• أَرْض حيّة: خصبة، - بحر حيّ: إذا كان فيه مدّ وجزر ضدّ بحر ميِّت، - حَيّ الضَّمير: صادق أمين، صاحب ضمير يقظ، - ذخيرة حيّة: حربيّة حقيقيّة، - صورة حيَّة: مشهد عفويّ أخّاذ، - فلانٌ حَيُّ القلْب: للدلالة على الشهامة والنفاد والجد، - لُغَة حيّة: متداولة في حياة الناس اليوميّة، - مثال حي: محسوس، - وسيلة حيَّة: جادّة. |2 - مَنْ يحيا، ضدّ ميِّت، كلُّ متكلِّم ناطق :- {وَلاَ تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَكِنْ لاَ تَشْعُرُونَ} .|3 - نشيط، ذو حيويّة وفاعليّة ملحوظة. |4 - محلة أو مجتمع سكنيّ في مدينة :-حيّ جامعيّ/ تجاريّ.|• الحيّ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الدّائم الوجود، الباقي حيًّا بذاته أزلاً وأبدًا الذي تندرج جميع المُدركات تحت إدراكه، وجميع الموجودات تحت فعله :- {اللهُ لاَ إِلَهَ إلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ} .|• سلك حَيٌّ: (الطبيعة والفيزياء) ما ينقُل تيَّارًا كهربائيًّا. |• علم الأحياء: (الأحياء) علم الحياة أو البيولوجيا، وهو علم يتناول مجموع ما يشاهد في الإنسان والحيوانات والنباتات من مميِّزاتٍ تفرّق بينها وبين الجمادات، كالتغذية والنموّ والتناسل ونحو ذلك.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: حي
جذر الكلمة: حيي

- حَيِيّ :مؤ حَييّة.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حيِيَ من. |2 - ذو حياء :-شاب حييّ، - بدت على عينيها نظرة حييّة.|• الحييّ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: أنّه يكره أن يردّ العبدَ إذا دعاه فسأله ممّا لا يمتنع في الحكمة إعطاؤه إيّاه وإجابته إليه :-إِنَّ رَبَّكُمْ عَزَّ وَجَلَّ حَيِيٌّ كَرِيمٌ يَسْتَحِي مِنْ عَبْدِهِ إِذَا رَفَعَ يَدَيْهِ أَنْ يَرُدَّهُمَا صِفْرًا [حديث] ., حيِيَ حَيِيتُ ، يَحيَا ، احْيَ ، حياةً وحيوانًا ، فهو حيّ | • حيِي فلانٌ |1 - عاش وصار ذا حياة، كان ذا نماء، سرت فيه الرُّوح، عكسه مات :-كان يريد أن يحيا حياة حرّة كريمة، - {وَيَحْيَا مَنْ حَيَّ عَنْ بَيِّنَةٍ} - {وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ} |• يحيا الشّعب: هتاف يقال في المظاهرات السياسيّة تأييدًا للشعب. |2 - كان ذا نماء وقدرة على التطوّر :- {قَالَ فِيهَا تَحْيَوْنَ وَفِيهَا تَمُوتُونَ} ., حيِيَ من يَحيَا ، احْيَ ، حياءً ، فهو حَيِيّ ، والمفعول مَحْيىّ منه | • حيِي منه احتشم، خجل منه :-َالْحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإِيمَانِ [حديث] .|• حيِي من القبيح: انقبضت نفسُه عنه :-حيِي ممّا رآه من أعمال سيِّئة.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: حي
جذر الكلمة: حي

معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: حي
جذر الكلمة: حيي

معجم القرآن عربي إنجليزي
الكلمة: حي
جذر الكلمة: حي

- living thing, were to live



الأكثر بحثاً