المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: حطائط
جذر الكلمة: حطط

- الحَطُّ: الوَضْعُ، حطَّه يَحُطُّه حَطّاً فانْحَطَّ. والحَطُّ: وضْع الأَحْمالِ عن الدَّوابِّ، تقول: حَطَطْتُ عنها. وفي حديث عمر: إِذا حَطَطْتُمُ الرِّحالَ فشُدُّوا السُّروجَ أَي إِذا قضيتم الحَجَّ وحَطَطْتُم رِحالَكم عن الإِبل، وهي الأَكْوارُ والمَتاع، فشُدُّوا السُّروج على الخيل للغَزْو. وحَطّ الحِمْلَ عن البعير يحُطُّه حَطّاً: أَنزله. وكلُّ ما أَنزله عن ظهر، فقد حطه. الجوهريّ: حطّ الرحلَ والسرْجَ والقوْسَ وحَطَّ أَي نزَل. والمَحَطُّ: المَنْزِلُ. والمِحَطُّ: من الأَدواتِ، وقال في مكان آخَر: من أَدوات النَّطَّاعِينَ الذين يُجَلِّدون الدَّفاتر حديدة معطوفة الطرَف، وأَدِيم مَحْطُوطٌ؛ وأَنشد: تُبِينُ وتُبْدي عن عُروقٍ، كأَنَّها أَعِنّةُ خَرَّازٍ تُحَطُّ وتُبْشَرُ وحطَّ اللّهُ عنه وِزْرَه، في الدعاء: وضَعَه، مَثَلٌ بذلك، أَي خفَّفَ اللّه عن ظَهْرِكَ ما أَثْقَلَه من الوِزْر. يقال: حطّ اللّه عنك وزرك ولا أَنْقَضَ ظهرَك. واستحَطَّه وِزْرَه: سأَله أَن يَحُطَّه عنه، والاسم الحِطَّةُ. وحكي أَنَّ بني إِسرائيل إِنما قيل لهم: وقولوا حِطَّة، ليَسْتَحِطُّوا بذلك أَوْزارَهم فتُحَطَّ عنهم. وسأَله الحِطِّيطى أَي الحِطَّة. قال أَبو إِسحق في قوله تعالى: وقولوا حِطَّة، قال: معناه قولوا مسأَلتُنا حِطَّة أَي حطُّ ذنوبنا عنا، وكذلك القراءة، وارتفعت على معنى مَسْأَلتُنا حِطَّة أَو أَمْرُنا حِطَّةٌ، قال: ولو قرئت حِطَّةً كان وجهاً في العربية كأَنه قيل لهم: قولوا احْطُطْ عنّا ذنوبَنا حِطّةً، فحرَّفوا هذا القول وقالوا لفظة غير هذه اللفظة التي أُمِروا بها، وجملة ما قالوا أَنه أَمر عظيم سماهم اللّه به فاسقِينَ، وقال الفراء في قوله تعالى: وقولوا حطة، يقال، واللّه أَعلم: قولوا ما أُمرتم به حطةٌ أَي هي حطة، فخالَفُوا إِلى كلام بالنَّبَطِيَّةِ، فذلك قوله تعالى: فبدّل الذين ظلموا قولاً غير الذي قيل لهم. وروى سعيد بن جبير عن ابن عباس في قوله تعالى: وادْخُلُوا الباب سُجَّداً، قال: رُكَّعاً، وقولوا حطةٌ مغفرة، قالوا: حِنْطةٌ ودخلوا على أَسْتاهِهم، فذلك قوله تعالى: فبدَّل الذين ظلموا قولاً غير الذي قيل لهم؛ وقال الليث: بلغنا أَن بني إِسرائيل حين قيل لهم قولوا حِطَّةٌ إِنما قيل لهم كي يسْتَحِطُّوا بها أَوزارهم فتُحَطّ عنهم. وقال ابن الأَعرابي: قيل لهم قولوا حطة فقالوا حنطة شمقايا أَي حنطة جيدة، قال: وقوله عزّ وجلّ حطة أَي كلمة تَحُطُّ عنكم خطاياكم وهي: لا إِله إلا اللّه. ويقال: هي كلمة أُمر بها بنو إِسرائيل لو قالوها لحُطَّت أَوزارهم. وحَطَّه أَي حَدَرَه. وفي الحديث: من ابتلاه اللّه ببَلاء في جَسَده فهو له حِطَّةٌ أَي تُحَطُّ عنه خطاياه وذنوبُه، وهي فِعْلةٌ من حَطَّ الشيءَ يَحُطُّه إِذا أَنزله وأَلقاه. وفي الحديث: إِن الصلاة تسمى في التوراة حَطُوطاً. وحَطّ السِّعْرُ يَحُطُّ حَطّاً وحُطوطاً: رَخُصَ، وكذلك انْحَطَّ حُطوطاً وكسر وانكسر، يريد فَتَر. وقال الأَزهري في هذا المكان: ويقال سِعْر مَقْطُوط وقد قَطّ السِّعْرُ وقُطّ السِّعْرُ وقَطّ اللّهُ السِّعْر، ولم يزد ههنا على هذا اللفظ. والحَطاطةُ والحُطائطُ والحَطِيطُ: الصغير وهو من هذا لأَن الصغير مَحْطُوط؛ أَنشد قطرب: إِنّ حِرِي حُطائطٌ بُطائط، كأَثَر الظَّبْيِ بجَنْبِ الغائط بُطائطٌ إِتباع؛ وقال مليح: بكلِّ حَطِيطِ الكَعْبِ، دُرْمٌ حُجولُه، تَرَى الحَجْلَ منه غامِضاً غيرَ مُقْلَقِ وقيل: هو القصير. أَبو عمرو: الحُطائطُ الصغير من الناس وغيرهم؛ وأَنشد: والشَّيْخُ مِثْل النَّسْر والحُطائطِ، والنِّسْوةِ الأَرامِل المَثالِطِ قال الأَزهري: وتقول صِبْيان الأَعراب في أَحاجِيهم: ما حُطائطٌ بُطائط تَمِيسُ تحت الحائط؟ يعنون الذّرةَ. والحَطاطُ: شِدّةُ العَدْوِ. والكَعْبُ الحَطِيطُ: الأَدْرَمُ. والحِطَّانُ: التَّيْسُ. وحطّانُ: من أَسماء العرب. والحُطائطة: بَثْرةٌ صغيرة حمراء. وجارية مَحْطُوطةُ المَتْنَيْن: ممدودَتُهما، وقال الأَزهري: ممدودة حسنَة مستوية؛ قال النابغة: مَحْطُوطةُ المَتْنَيْنِ غيرُ مُفاضةٍ وأَنشد الجوهري للقطامي: بيْضاء مَحْطوطةُ المَتْنَيْنِ بَهُكَنةٌ، رَيَا الرّوادِفِ، لم تُمْغِلْ بأَوْلادِ وأَلْيةٌ مَحْطوطةٌ: لا مَأْكَمةَ لها. والحَطُوطُ: الأَكَمةُ الصَّعْبةُ الانْحِدار. وقال ابن دريد: الحطوط الأَكَمةُ الصعبة، فلم يذكر ارتفاعاً ولا انحداراً. والحَطُّ: الحَدْرُ من عُلْو، حطَّه يَحُطُّه حَطّاً فانْحَطَّ؛ وأَنشد: كَجُلْمُودِ صَخْرٍ حَطَّه السَّيْلُ مِنْ عَلِ قال الأَزهري: والفِعْل اللاّزم الانحطاط. ويقال للهَبُوط: حَطُوطٌ. والمُنْحَطُّ من المَناكِب: المُسْتَفِلُ الذي ليس بمُرْتَفِعٍ ولا مُسْتَقِلٍّ وهو أَحسنها. والحَطاطةُ: بَثْرة تخرج بالوجه صغيرة تُقَيِّحُ ولا تُقَرِّحُ، والجمع حَطاطٌ؛ قال المتنخل الهذلي: ووجْهٍ قد رأَيْت، أُمَيْمَ، صافٍ، أَسِيلٍ غيرِ جَهْمٍ ذي حَطاطِ وقد حَطَّ وجهُه وأَحَطَّ، وربما قيل ذلك لمن سَمِنَ وجهُه وتَهَيَّجَ. والحَطاطةُ: الجاريةُ الصغيرة، تشبَّه بذلك. وقال الأَصمعي: الحَطاطُ البَثْر، الواحدة حَطاطةٌ؛ وأَنشد الأَصمعي لزياد الطَّمّاحِيِّ: قامَ إِلى عَذْراء في الغُطاطِ، يَمْشِي بمثل قائم الفُسْطاطِ، بمُكْفَهِرِّ اللونِ ذي حَطاطِ قال ابن بري: الذي رواه أَبو عمرو بمُكْرَهِفِّ الحُوقِ أَي بمُشْرفه؛ وبعده: هامَتُه مِثْلُ الفَنِيقِ السّاطِي، نِيطَ بحَقْوَيْ شَبِقٍ شِرْواطِ فَبَكَّها مُوَثَّقُ النِّياطِ، ذُو قوّةٍ، ليس بذي وباطِ فداكَها دَوْكاً على الصِّراطِ، ليس كَدَوْكِ بَعْلِها الوَطْواطِ وقام عنها، وهو ذُو نَشاطِ، ولُيّنَتْ من شِدّةِ الخِلاطِ قد أَسْبَطَتْ وأَيّما إِسْباطِ وقال الراجز: ثم طَعَنْت في الجَمِيش الأَصْفَرِ بذي حَطاطٍ، مِثْلِ أَيْرِ الأَقْمَرِ والواحدة حَطاطةٌ، قال: وربما كانت في الوجه؛ ومنه قول المتنخل الهذلي: ووجْهٍ قد جَلَوْت، أُمَيْمَ، صافٍ، كَقَرْنِ الشمسِ ليس بذي حَطاطِ وقال أَبو زيد: الأَجرب العين الذي تَبْثُر عينُه ويلزمها الحَطاطُ، وهو الظَّبْظابُ والحُدْحُدُ. قال ابن سيده: والحَطاط، بالفتح، مثل البَثْر في باطن الحُوق، وقيل: حَطاطُ الكَمَرة حُروفُها. وحَطّ البعيرُ حِطاطاً وانْحَطَّ: اعتمد في الزِّمامِ على أَحد شِقّيْه؛ قال ابن مقبل: برَأْسٍ إِذا اشتدَّتْ شَكِيمةُ وجْهِه، أَسَرَّ حِطاطاً، ثم لانَ فبَغّلا وقال الشماخ: وإِن ضُرِبَتْ على العِلاَّت، حَطّتْ إِليكَ حِطاطَ هادِيةٍ شَنُونِ العِلاَّتُ: الأَعْداء، والهادِيةُ: الأَتانُ الوَحْشِيّةُ المتقدمة في سيرها، والشَّنُونُ: التي بين السمينةِ والمَهْزُولة. ونَجِيبةٌ مُنْحَطّةٌ في سيرها وحَطُوطٌ. الأَصمعي: الحَطُّ الاعتماد على السير، والحَطُوطُ النَّجِيبةُ السريعة، وناقة حَطُوطٌ، وقد حَطَّتْ في سيرها؛ قال النابغة:فما وخَدَتْ بمِثْلِكَ ذاتُ غَرْبٍ، حَطُوطٌ في الزِّمامِ، ولا لَجُونُ ويروى: في الزِّماعِ، وقال الأَعشى: فلا لَعَمْرُ الذي حَطَّتْ مَناسِمُها تَخْدِي، وسِيقَ إِليها الباقِرُ العَتِلُ (* هكذا ورد هذا البيت في رواية أَبي عبيدة، وهو في قصيدة الأَعشى مَرويّ على هذه الصورة: إني لَعمر الذي خطت مناسمُها * له، وسِيقَ إِليهِ الباقِرُ الغُيُلُ ) حَطَّتْ في سيْرِها وانْحَطَّتْ أَي اعْتمدتْ، يقال ذلك للنَّجِيبةِ السَّريعةِ. وقال أَبو عمرو: انْحَطَّتِ الناقةُ في سيرها أَي أَسرَعتْ. وتقول: اسْتَحَطَّني فلان من الثمن شيئاً، والحَطِيطةُ كذا وكذا من الثمن. والحَطاطُ: زُبْدُ اللَّبَن. وحُطَّ البعيرُ وحُطّ عنه إِذا طَنِيَ فالتَزَقَتْ رئتُه بجَنْبِه فخطَّ الرَّحْلَ عن جَنْبِه بساعِدِه دَلْكاً حِيالَ الطَّنَى حتى يَنْفَصِلَ عن الجَنْبِ، وقال اللحياني: حُطَّ البعيرُ الطَّنِيُّ وهو الذي لَزِقَتْ رئته بجنبه، وذلك أَن يُضْجَعَ على جنبه ثم يؤخذ وَتِد فيُمَرَّ على أَضْلاعِه إِمْراراً لا يُحْرِقُ. الأَزهري: أَبو عمرو حَطَّ وحَثَّ بمعنى واحد. وفي الحديث: جلس رسولُ اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، إِلى غُصْن شجرة يابسةٍ فقال بيده فحَطَّ ورَقها؛ معناه فحَتَّ ورَقها أَي نَثَره. والحَطِيطةُ: ما يُحَطُّ من جملة حَطائطَ. يقال: حَطَّ عنه حَطِيطةً وافية. والحُطُطُ: الأَبدان النّاعمة. والحُطُطُ أَيضاً: مَراتِبُ السِّفَلِ، واحِدَتُها حِطَّةٌ، والحِطَّةُ: نُقْصانُ المَرْتَبة. وحَطّ الجِلدَ بالمِحَطِّ يَحُطُّه حَطّاً: سَطَرَه وصقَله ونقَشَه. والمِحَطُّ والمِحَطَّةُ: حديدة أَو خشبة يُصْقَلُ بها الجلد حتى يَلِينَ ويَبْرُقَ. والمِحَطُّ، بالكسر: الذي يُوشَمُ به، ويقال: هو الحديدة التي تكون مع الخَرّازِين يَنْقُشون بها الأَدِيمَ؛ قال النَّمر بن تَوْلب: كأَنَّ مِحَطّاً في يَدَيْ حارِثِيّةٍ صَناعٍ، عَلَتْ مِني به الجِلْدَ مِن عَل وأَما الذي في حديث سُبَيْعةَ الأَسلمية: فحَطَّت إِلى الشاب أَي مالَتْ إِليه ونزلت بقلبها نحوه. والحُطاطُ: الرائحة الخَبيثةُ، وحَطْحَطَ في مشيه وعمله: أَسرع. ويَحْطُوط: وادٍ مَعْروف. وعِمْرانُ بن حِطّانَ، بكسر الحاء، وهو فِعْلانُ. وحُطائِطُ بن يَعْفُرَ أَخو الأَسْودِ بن يعفُرَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: حطائط
جذر الكلمة: حطط

- المَحَطّ : مكان النزول.| ومحطّ الكلام موضع الفائدة منه. والجمع : محاطّ., الحَطاط : زُبْد اللبن.|الحَطاط البَثْر., المِحَطّ : حديدة معطوفة الطرف يصقل بها الجلد وينْقش.|المِحَطّ أَداة يوشم بها. والجمع : مَحاطّ., انْحَطّ : نزل وانحدر.|انْحَطّ الوجهُ: حَطّ., الحُطَاط : الرائحة الخبيثة., المَحْطوط المَحْطوط سيفٌ محطوط: مُرْهَف.| وأدِيمٌ محطوط : مصقول., احْطَوْطَى : انْتفخ., المِحَطّة (بفتح الميم و كسرها) :المِحَطّ (بفتح الميم و كسرها) . والجمع : مَحاطّ، ومِحَطَّات., حَطَّتِ الدَّابّةُ حَطَّتِ حِطاطًا: أسرعت معتمدة في الزمام على أحد شِقّيْها.| فهي حَطُوط.|حَطَّتِ فلان حطًّا: نزل.|حَطَّتِ السعرُ: رَخُصَ.|حَطَّتِ في عِرْض فلان: طَعَنَ.|حَطَّتِ من قدره: حَقّره.|حَطَّتِ الوجهُ: ظهر فيه الحَطَاطُ.|حَطَّتِ الشيءَ: أنزله وألقاه. يقال: حَطَّ رَحْلُه: أَقام ، وحطّ وِزْرَهُ: وضعه عنه.|حَطَّتِ السعرَ ، و منه: أرخصه.|حَطَّتِ الدَّين، ومنه: أسقط منه ووضع.|حَطَّتِ ورقَ الشجر ونحوه: حَتّه ونثره.|حَطَّتِ الشيءَ: وضعه.|حَطَّتِ الجد بالمِحطّ: صَقلَهُ.|حَطَّتِ سطَرَه ونقَشه., أحَطّ وجهُه: حَطّ., المَحْطوطة المَحْطوطة جارية محطوطة المَتْنَيْن: ممدودة حسنة مستوية., الحَطيطة : ما يُحَطّ من جملة الحِساب فيُنقص منه. والجمع : حَطائط., الحَطُوط : المهبِط.|الحَطُوط الأكَمَة., الحَطِيط : الحُطائط. يقال: هي حَطيط الكَعب: ممتلئة المُخلخَل، لا يَبينُ كعبها مما حَوْله من الشحم., حَطحَطَ في عَمَلِه أو مشيهِ: أسرعَ.|حَطحَطَ انحطّ., احتَطَّهُ : حَطّه., المَحَاطُ : المكان حولَ المال والقومِ ِيحفظهم., الحَطاطة : واحدة الحطاط.|الحَطاطة الجارية الصغيرة ., الحِطَّة : طلب المغفرة.، وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 58وَادْخُلُوا البَابَ سُجّدًا وَقُولُوا حِطّةً نَغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ ) ) .|الحِطَّة نُقصان المنزلة. يقال: في عمله هذا حِطَّة له., الحُطائط : الصغير القصير من الناس.| نملة صَغيرة حمراء., مَحَّطَ الوَتَرَ: أمرَّ عليه الأصَابعَ ليُصْلِحَه.


المعجم الغني
الكلمة: حطائط
جذر الكلمة: حطط

- (فعل: ثلاثي لازم).| حَطَّ، يحُطُّ، مصدر حَطَاطٌ، حِطَاطٌ.|1- حَطَّتِ الدَّابَّةُ : أَسْرَعَتْ مُعْتَمِدَةً فِي الزِّمَامِ عَلَى أحَدِ شِقَّيْهَا.|2- حَطَّ الوَجْهُ : ظَهَرَ فِيهِ الحَطَاطُ., (مصدر اِنْحَطَّ).|1- يَجِبُ العَمَلُ على وَقْفِ انْحِطاطِ الأخْلاقِ : على وَقْفِ تَدَهْوُرِها، فَسادِها.|2- عَصْرُ الانْحِطاطِ : عَصْرُ التَّقَهْقُرِ، التَّدَهْوُرِ والرُّكودِ وَهُبوطِ الحَماسِ والنَّشاطِ صِناعِيّاً واجِتِماعِيّاً وَفَنِّياً وَأَدَبِيّاً., جمع: ـات. | 1- مَحَطَّةٌ لِكُلِّ العَابِرِينَ : مَوْقِفُ الاسْتِرَاحَةِ.|2- مَحَطَّةُ القِطَارِ : مَكانُ انْطِلاَقِ القِطَارِ وَوُقُوفِهِ- مَحَطَّةُ الْحَافِلاَتِ : الشَّاحِنَاتِ :-مَحَطَّةُ سَيَّارَةِ الأُجْرَةِ.|3- مَحَطَّةُ الإِذَاعَةِ : الْمَكَانُ الَّذِي تُذَاعُ مِنْهُ الأَخْبَارُ بِالرَّادْيُو- مَحَطَّةُ الإِرْسَالِ. وَتُطْلَقُ كَلِمَةُ :مَحَطَّةٌ : عَلَى كُلِّ مَكَانٍ مَرْكَزِيٍّ فيِ مَجَالٍ مِنْ مَجَالاَتِ الأَرْصَادِ الجَوِّيَّةِ، :الْمَحَطَّةُ الكَهْرَبَائِيَّةُ :-مَحَطَّةُ تَوْلِيدِ الكَهْرَبَاءِ :-الْمَحَطَّةُ الفَضَائِيَّةُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| حَطَطْتُ، أحُطُّ، حُطَّ، مصدر حَطٌّ.|1- حَطَّ الطَّائِرُ عَلَى غُصْنِ الشَّجَرَةِ : نَزَلَ- حَطَّتِ الطَّائِرَةُ فِي الْمَطَارِ الدَّوْلِيِّ.|2- حَطَّ الحِمْلَ : أنْزَلَهُ.|3- حَطَّ الكِتَابَ عَلَى الطَّاوِلَةِ : وَضَعَهُ.|4- حَطَّ الْمُسَافِرُونَ الرِّحَالَ : حَلُّوا بِالْمَكانِ.|5- حَطَّ مِنْ مَكَانَتهِ : نَقَصَهُ، حَقَرَهُ- لَمْ يَكُنْ مِنَ اللاَّئِقِ أنْ يَحُطَّ مِنْ قَدْرِهِ أمَامَ الْمَلَإِ.|6- حَطَّتِ الأسْعَارُ فِي السُّوقِ : هَبَطَتْ، رَخُصَتْ.|7- حَطَّ مِنَ السِّعْرِ : أرْخَصَهُ.|8- حَطَّهُ عَلَى الرَّفِّ : أَهْمَلَهُ.|9- حَطَّ عَنْهُ وِزْرَهُ : ألْقَى عَنْهُ ثِقْلَهُ. 10- حَطَّ الجِلْدَ : صَقَلَه، نَقَشَهُ., جمع: مَحَاطُّ. | 1- مَحَطُّ القَافِلَةِ : مَكَانُ نُزُولِهَا.|2- كَانَ مَحَطَّ الأَنْظَارِ : نُقْطَةُ ارْتِكَازٍ، أَيْ كَانَتِ الأَنْظَارُ مُتَّجِهَةً إِلَيْهِ.|3- هُوَ مَحَطُّ آمَالِهِمْ : مَوْضِعُ آمَالِهِمْ، أَيْ كَانَتْ تُعَلَّقُ عَلَيْهِ الآمَالُ.|4- مَحَطُّ الكَلاَمِ : مَوْضِعُ الفَائِدَةِ مِنْهُ., (فعل: خماسي لازم).| اِنْحَطَّ، يَنْحَطُّ، مصدر اِنْحِطاطٌ.|1- اِنْحَطَّتِ السِّلَعُ :فَسَدَتْ.|2- اِنْحَطَّ السِّعْرُ : اِنْخَفَضَ، هَبَطَ، رَخَصَ.|3- اِنْحَطَّتْ أَخْلاَقُهُ : ذَلَّتْ، فَسَدَتْ، تَدَهْوَرَتْ- حَطَّهُ فانْحَطَّ :أَذَلَّهُ فَذُلَّ.|4- اِنْحَطَّ الوَجْهُ : حَطَّ، أَيْ ظَهَرَ فيهِ الحَطَاطُ., جمع: حَطائِطُ. | 1- أَعْلَنَ المتْجَرُ عَنْ حَطِيطَةِ الْمَوْسِمِ : مَوْسِم تَخْفِيضِ الأَسْعَارِ.|2- خَصَمَ حَطِيطَةً مِنَ الحِسَابِ : مَا يُنْقَصُ مِنْهُ., (مصدر حَطَّ).|-ظَهَرَ فِي وَجْهِهِ حَطَاطٌ : بَثْرٌ يَظْهَرُ فِي الوَجْهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: حطائط
جذر الكلمة: حطط

- 1- ما يحط من الثمن أو من الحساب ، جمع : حطائط, 1- محاط : أرض عليها حائط|2- محاط : مكان يكون حول القوم والماشية يحفظهم, 1- إنحط : نزل ، هبط|2- إنحط : ذل : « انحطت أخلاقه »|3- إنحط السعر : رخص|4- إنحط الجمل في سيره : أسرع, 1- أحط الوجه : سمن وتهيج, 1- واحدة الحطاط, 1- أبدان ناعمة, 1- حوط الحائط : بناه|2- حوط البستان : بنى حوله حائطا|3- حوط الولد البسه الحوط ( : أنظر حوط), 1- مصدر حاط|2- إحتياط|3- إمرأة عفيفة كريمة, 1- محط الوتر : أمر عليه الأصابع ليصلحه|2- محط السهم : أنفذه, 1- محطوط من الجلود المصقول|2- محطوط من السيوف الحاد, 1- حط الحمل عن ظهر الدابة : أنزله عنه|2- حطه بط من علو إلى أسفل|3- حط الشيء : أنزله من علو|4- حط الشيء : تركه|5- حط الجلد : صقله|6- حط الجلد : نقشه « بالمحطة » ، وهي أداة ينقش بها, 1- حط السعر : رخص, 1- حط الوجه : ظهر فيه بثر أو حب أو شبهه من السمن أو نحوه|2- حط الجمل : اعتمد في الزمام على أحد شقيه عند السرعة, 1- حطة : طلب الغفران|2- حطة : نقصان المنزلة ، إنحطاطها, 1- رائحة خبيثة, 1- حطوط : ناقة نجيبة سريعة|2- حطوط : تلة, 1- حديدة أو غيرها ينقش بها الجلد ويصقل ، جمع : محاط ومحطات, 1- مصدر إنحط|2- تدهور ، إنحلال : « إنحطاط الأدب ، إنحطاط القوى », 1- الحطيط من الناس : الصغير القصير, 1- إحتط الحمل : أنزله عن ظهر الدابة|2- إحتط الشيء : وضعه|3- إحتط الشيء : تركه ، تخلى عنه, 1- مصدر حط|2- بثر أو حب أو شبهه يظهر في الوجه|3- زبد اللبن|4- شده العدو, 1- حاط القوم بالبلد : أحاطوا به|2- حاط الشيء : حفظه ورعاه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: حطائط
جذر الكلمة: حطط

- ح ط ط: (حَطَّ) الرَّحْلَ وَالسَّرْجَ وَالْقَوْسَ مِنْ بَابِ رَدَّ. وَحَطَّ أَيْ نَزَلَ. وَ (الْمَحَطُّ) الْمَنْزِلُ. وَ (انْحَطَّ) السِّعْرُ وَغَيْرُهُ، وَ (اسْتَحَطَّهُ) مِنَ الثَّمَنِ شَيْئًا. وَ (الْحَطِيطَةُ) كَذَا وَكَذَا مِنَ الثَّمَنِ وَقَوْلُهُ تَعَالَى: -[76]- {وَقُولُوا حِطَّةٌ} [البقرة: 58] أَيْ حُطَّ عَنَّا أَوْزَارَنَا. وَقِيلَ: هِيَ كَلِمَةٌ أُمِرَ بِهَا بَنُو إِسْرَائِيلَ لَوْ قَالُوهَا لَحُطَّتْ أَوْزَارُهُمْ.


المعجم المعاصر
الكلمة: حطائط
جذر الكلمة: حطط

- انحطَّ / انحطَّ إلى / انحطَّ لـ ينحطّ ، انْحَطِطْ / انْحَطَّ ، انحطاطًا ، فهو منحَطّ ، والمفعول مُنْحَطّ إليه | • انحطَّ الشَّخصُ أو الشَّيءُ مُطاوع حطَّ/ حطَّ بـ/ حطَّ من: نزلَ وانحَدر، سفل قدرُه :-انحطَّتِ الأسعارُ: نقصت وقلَّت نوعًا وقيمة، - انحطَّت معنوياتُه، - انحطَّ قدرَه في نظري |• عصر الانحطاط. |• انحطَّ الأمرُ: تدهور وهبط :-مستوًى منحطّ، - انحطاط الأخلاق.|• انحطَّ إليه/ انحطَّ له: خضَع لرأيه., مَحَطّ ، جمع محاطُّ: اسم مكان من حطَّ/ حطَّ بـ/ حطَّ من: مكان النّزول أو محلُّه :-مكّة المكرّمة مَحطُّ الحجَّاج |• محطّ الآمال: موضع ثقة الناس وآمالهم به، - محطّ الأنظار: جذب الانتباه، موضع اهتمام الناس، - محطّ الكلام: موضع الفائدة منه., حِطاط :مصدر حطَّ/ حطَّ بـ/ حطَّ من., حَطّ :مصدر حطَّ/ حطَّ بـ/ حطَّ من., حطَّ / حطَّ بـ / حطَّ من حَطَطْتُ ، يَحُطّ ، احطُطْ / حُطَّ ، حَطًّا وحِطاطًا ، فهو حاطّ ، والمفعول محطوط (للمتعدِّي) | • حطَّ الشَّخصُ أو الشَّيءُ وغيرُهما نزَل، انحدر، هبط من عُلُوٍّ إلى سُفل :-حطَّت بنا الطَّائرةُ، - حطَّ الطَّائرُ على الغصن |• حطَّ نفسَه في الموضوع: تدخَّل فيما لا يعنيه، تعرَّض لما ليس من شأنه. |• حطَّ السِّعرُ: رَخُص، هبط. |• حطَّ الشَّيءَ: أنزله أو وضعه على الأرض :-حطَّ الصُّندوقَ/ الحِمْلَ/ كتابًا، - {وَحَطَطْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ} [قرآن] :-? حطَّ رَحْلَه/ حطَّ رِحالَه/ حطَّ الرِّحالَ: أقام، استقرَّ. |• حطَّ عنه الشَّيءَ: أزاله :-حسناتك تحطّ عنك سيئاتِك:-? حطَّ وزرَه: وضعه عنه. |• حطَّ بالمكان: نزلَ به. |• حطَّ من قدره وسمعته أو نحوِهما: حقّره، عابه وأهانه? حططت من الدَّيْن: أسقطت، - حطَّ في عِرْضه: اندفع في شتمه، ذكره بسوء، - حطَّه عن مقامه: عزله، خلعه منه., حِطَّة :- نقصان المنزلة، ذلَّة وهوان :-تصرُّفه يدلّ على حِطَّةٍ في خُلُقه.|2- طلبُ المغفرة :- {وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُوا حِطَّةٌ نَغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ}: حُطّ عنّا أوزارنا، وهي كلمةٌ أُمِر بها بنو إسرائيل لو قالوها لحُطَّت أوزارهُم., حِنْطَة ، جمع الجمع حِنْطات وحِنَط |• الحِنْطَةُ: (النبات) القَمْح والبُرُّ، وهو جنس من النّباتات ذوات الحبّ تُزرع، وهي من فصيلة النّجيليّات وتشتمل على أهمّ الأنواع النّباتيّة الغذائيّة :-حصاد الحِنطة |• حشرة الحِنْطة: حشرة صغيرة تنزل الضررَ بالحِنطة والعُشْب. |• الحِنطة السَّوداء: (النبات) نَبْتَة آسيويّة سنويّة ذات ثمار صغيرة مُثلّثيّة الشَّكل شبيهة بالبذور., انحطاط :مصدر انحطَّ/ انحطَّ إلى/ انحطَّ لـ. |• حركة الانحطاط: (آداب) حركة أدبيّة ظهرت في أواخر القرن التَّاسع عشر في فرنسا وانجلترا، اتّسمت بالاهتمام المفرط بالجمال والبراعة والبحث عن مشاعر أو أحاسيس جديدة. |• فترة الانحطاط/ عصر الانحطاط: (آداب) مصطلح يُطلق على مرحلة في تاريخ الأدب انحطَّ فيها الأدبُ بعد ازدهاره في عصر سابق، كانحطاط الأدب العربي بعد سقوط بغداد 656هـ/ 1258م حتى بدء العصر الحديث. |• انحطاط الدَّلالة: (العلوم اللغوية) تغيُّر معنى الكلمة على مرِّ الزَّمن من دلالة مرغوب فيها إلى دلالة غير مرغوب فيها.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: حطائط
جذر الكلمة: حطط

- حطّ الرحْل والسرج والقوس. وحط، أي نزل. والمحطّ: المنزل. وانْحطّ السعر وغيره. وتقول: اسْتحطّني فلان من الثمن شيئا، والحطيطة كذا وكذا من الثمن. وقوله تعالى: " حطّة " ، أي حطّ عنّا أوزارنا. ويقال: هي كلمة أمر ﺑﻬا بنو إسرائيل لو قالوهالحطّتْ أوزارهمْ. وحطّه، أي حدره. والحطوط الحدور. والحطوط: النجيبة السريعة. وجارية محْطوطضة المتْنيْن، أي ممدودة مستوية. قال الشاعر: بيْضاء محْطوطة المتنْيْن بهْكنة ... ريّا الروادف لم تمْغل بأولاد وحطّ البعير في السير حطاطا: اعتمد فيزمامه. ورجل حطائط بالضم، أي صغير. قال أبو عمرو: انْحطّت الناقة في سيرها أي أسرعتْ. والحطاط بالفتح: شبيه بالبثور يكون حور الحوق. الواحدة حطاطة. وربّما كانت في الوجه ومنه قول الهذلي: ووجْه قد جلوْتأميم صاف ...كقرْن الشمس ليس بذي حطاط والحطاط أيضا: زبْد اللبن. والمحطّ بالكسر: الذي يوشم به، ويقال هو الحديدة التي كتكون مع الخرّازين ينقشون ﺑﻬا الأديم. قال الشاعر:كأنّ محطّأ في يدي حا رثيّة ... صنا ع علتْ منّي به الجلد من عل