أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الحُلْو: نقيض المُرّ، والحَلاوَة ضدُّ المَرارة، والحُلْوُ كل ما في طعمه حَلاوة، وقد حَلِيَ وحَلا وحَلُوَ حَلاوةً وحَلْواً وحُلْواناً واحْلَوْلى، وهذا البناء للمبالغة في الأَمر. ابن بري: حكى قول الجوهري، واحْلَوْلى مثلُه؛ وقال قال قيس بن الخطيم: أَمَرُّ على البَاغي ويَغْلُظ جَانِبي، وذو القَصْدِ أَحْلَوْلي له وأَلِينُ وحَلِيَ الشيءَ واسْتَحْلاهُ وتَحَلاَّه واحْلَوْلاهُ، قال ذو الرمة: فلمَّا تَحَلَّى قَرْعَها القاعَ سَمْعُه بانَ له، وَسْطَ الأَشَاءِِ، انْغِلالُها يعني أَنّ الصائد في القُتْرَة إذا سمع وَطْءَ الحمير فعلم أَنه وطْؤُها فرح به وتحَلَّى سمعُه ذلك؛ وجعل حميد بن ثور احْلَوْلى متعدّياً فقال: فلمَّا أَتى عامانِ بعدَ انْفِصالِه عن الضَّرْعِ، واحْلَولى دِثاراً يَرودُها (* قوله «واحلولى دثاراً» كذا بالأصل، والذي في الجوهري: دمائاً). ولم يجئ افْعَوْعَل متعدّياً إلا هذا الحرف وحرف آخر وهو اعْرَوْرَيْت الفَرَسَ. الليث: قد احْلَوْلَيْت الشيءَ أَحْلَوْلِيهِ احْلِيلاءً إذا اسْتَحْلَيْتَه، وقَوْلٌ حَلِيٌّ يَحْلَوْلي في الفَم؛ قال كثَيِّر عزة: نُجِدُّ لكَ القَوْلَ الحَلِيَّ، ونَمْتَطِي إلَيْك بَنَاتِ الصَّيْعَرِيِّ وشَدْقَمِ وحَلِيَ بقَلْبي وعَيْنِي تَجْلَى وحَلا يَحْلُو حَلاوةً وحُلْواناً إذا أَعْجبك، وهو من المقلوب، والمعنى يَحلى بالعَين، وفصل بعضهم بينهما فقال: حَلا الشيءُ في فَمِي، بالفتح، يَحْلُو حَلاوة وحَلِيَ بعيني، بالكسر، إلا أَنهم يقولون: هو حُلْوٌ في المعنيين؛ وقال قوم من أَهل اللغة: ليس حَلِيَ من حَلا في شيء، هذه لغة على حِدَتِها كأَنها مشتقة من الحَلْيِ المَلْبوسِ لأَنه حَسُن في عينك كحُسْن الحَلْيِ، وهذا ليس بقويّ ولا مرضيّ. الليث: وقال بعضهم حَلا في عَيْني وحَلا في فمي وهو يَحْلُو حَلْواً، وحَلِيَ بصدري فهو يَحْلَى حُلْواناً (* قوله «فهو يحلى حلواناً» هذه عبارة التهذيب، وقال عقب ذلك: قلت حلوان في مصدر حلي بصدري خطأ عندي). الأَصمعي: حَلِيَ في صدري يَحْلى وحلا في فمي يَحْلُو، وحَلِيتُ العيشَ أَحْلاهُ أَي اسْتَحْلَيْته، وحَلَّيْتُ الشيءَ في عَين صاحِبه، وحَلَّيْت الطعام: جعَلْتُه حُلْواً، وحَلِيتُ بهذا المكان. ويقال: ما حَلِيت منه حَلْياً أَي ما أَصَبت. وحَلِي منه بخيرٍ وحلا: أَصاب منه خيراً. قال ابن بري: وقولهم لم يَحْلَ بطائل أَي لم يظفر ولم يستفد منها كبيرَ فائدة، لا يُتكَلَّم به إلا مع الجَحْد، وما حَلِيتُ بطائل لا يُستعمل إلا في النفي، وهو من معنى الحَلْيِ والحِلْية، وهما من الياء لأَن النفس تَعْتَدُّ الحِلْية ظَفَراً، وليس هو من حَلِيَ بعيْني بدليل قولهم حَلِيَ بعيني حَلاوَة، فهذا من الواو والأَول من الياء لا غير. وحَلَّى الشيء وحَلأَه، كلاهما: جعله ذا حلاوة، همزوه على غير قياس. الليث: تقول حَلَّيْت السويقَ، قال: ومن العرب من همزة فقال حَلأْتُ السويقَ، قال: وهذا منهم غلط. قال الأَزهري: قال الفراء توهمت العربُ فيه الهمز لمَّا رأَوْا قوله حَلأْتُه عن الماء أَي منعته مهموزاً. الجوهري: أَحْلَيْتُ الشيءَ جعلته حُلْواً، وأَحْلَيْتُه أَيضاً وجدته حُلْواً؛ وأَنشد ابن بري لعمرو بن الهُذيل العَبْديّ: ونحن أَقَمْنا أَمْرَ بَكْرِ بنِ وائِلٍ، وأَنتَ بِثأْجٍ لا تُمِرُّ ولا تُحْلِي قلت: وهذا فيه نظر، ويشبه أَن يكون هذا البيت شاهداً على قوله لا يُمِرُّ ولا يُحْلي أَي ما يتكلم بحُلْوٍ ولا مُرٍّ. وحالَيْتُه أَي طايَبْتُه؛ قال المرَّار الفقعسي: فإني، إذا حُولِيتُ، حُلْوٌ مَذاقتي، ومُرٌّ، إذا ما رامَ ذو إحْنةٍ هَضْمي والحُلْوُ من الرجال: الذي يَسْتخفه الناسُ ويَسْتَحْلُونه وتستَحْلِيه العينُ؛ أَنشد اللحياني: وإني لَحُلْوٌ تَعْتَريني مَرَارَةٌ، وإني لَصَعْبُ الرأْسِ غيرُ ذَلُولِ والجمع حُلْووُنَ ولا يُكسَّر، والأُنثى حُلْوَة والجمع حُلْواتٌ ولا يُكسَّر أَيضاً. ويقال: حَلَتِ الجاريةُ بعيني وفي عيني تَحْلُو حَلاوَةً. واسْتَحْلاه: من الحَلاوة كما يقال استجاده من الجَوْدة. الأَزهري عن اللحياني: احْلَوْلَتِ الجاريةُ تَحْلَوْلي إذا استُحْلِيَتْ واحْلَوْلاها الرجلُ؛ وأَنشد: فلو كنتَ تُعطي حين تُسْأَلُ سامحَتْ لك النَّفْسُ، واحْلَوْلاكَ كلُّ خليلِ ويقال: أَحْلَيْتُ هذا المكانَ واستَحْليتُه وحَلِيتُ به بمعنى واحد. ابن الأَعرابي: احْلَوْلى الرجل إذا حسُنَ خلُقه، واحلَوْى إذا خرَجَ من بلد إلى بلد. وحُلْوةُ: فرس عبيدِ بن معاوية. وحكى ابن الأَعرابي: رجل حَلُوٌّ، على مثال عَدُوٍّ، حُلْوٌ، ولم يحكها يعقوب في الأَشياء التي زعم أَنه حَصَرها كحَسُوٍّ وفَسُوٍّ. والحُلْوُ الحَلالُ: الرجل الذي لا ريبة فيه، على المَثل، لأَن ذلك يُسْتَحلَى منه؛ قال: أَلا ذهَبَ الحُلْوُ الحَلالُ الحُلاحِلُ، ومَنْ قولُه حُكْمٌ وعَدْلٌ ونائِلُ والحَلْواءُ: كلُّ ما عُولج بحُلْو من الطعام، يمدّ ويقصر ويؤنث لا غير. التهذيب: الحَلْواء اسم لما كان من الطعام إذا كان مُعالَجاً بحَلاوة. ابن بري: يُحْكى أَن ابنَ شُبْرُمَة عاتَبه ابنه على إتيان السلطان فقال: يا بُنيّ، إن أَباك أَكل من حَلْوائِهم فحَطَّ في أَهْوائِهم. الجوهري: الحَلْواء التي تؤكل، تمد وتقصر؛ قال الكميت: من رَيْبِ دَهْرٍ أَرى حوادِثَه تَعْتَزُّ، حَلْواءَها، شدائِدُها والحَلْواءُ أَيضاً: الفاكهة الحُلْوة. التهذيب: وقال بعضهم يقال للفاكهة حَلْواءُ. ويقال: حَلُوَتِ الفاكهةُ تَحْلُو حَلاوةً. قال ابن سيده: وناقة حَلِيَّة عَلِيَّة في الحَلاوة؛ عن اللحياني، هذا نصُّ قوله، وأَصلها حَلُوَّة. وما يُمِرُّ ولا يُحْلي وما أَمَرَّ ولا أَحْلَى أَي ما يتكلم بحُلْوٍ ولا مُرٍّ ولا يَفْعل فعلاً حُلْواً ولا مُرّاً، فإن نفَيْتَ عنه أَنه يكون مُرّاً مَرَّةً وحُلْواً أُخرى قلتَ: ما يَمَرُّ ولا يَحْلُو، وهذا الفرق عن ابن الأَعرابي. والحُلْوَى: نقيضُ المُرَّى، يقال: خُذِ الحُلْوَى وأَعْطِه المُرَّى. قالت امرأَة في بناتِها: صُغْراها مُرّاها. وتَحالَتِ المرأَة إذا أَظْهَرَت حَلاوَةً وعُجْباً؛ قال أَبو ذؤيب: فشأْنَكُما، إنِّي أَمِينٌ وإنَّني، إذا ما تَحالى مِثْلُها، لا أَطُورُها وحَلا الرجلَ الشيءَ يَحْلُوه: أَعطاه إياه؛ قال أَوْسُ ابن حُجْرٍ: كأَنَي حَلَوْتُ الشِّعْرَ، يومَ مَدَحْتُه، صفَا صَخْرَةٍ صَمّاءَ يَبْسٍ بِلالُها فجعل الشِّعْرَ حُلْواناً مِثلَ العطاء. والحُلْوانُ: أَن يأْخذ الرجلُ من مَهْرِ ابنتهِ لنفْسهِ، وهذا عارٌ عند العرب؛ قالت امرأَة في زوجها: لا يأْخُذُ الحُلْوانَ من بَناتِنا ويقال: احْتَلى فلان لنفقة امرأَته ومهرها، وهو أَن يتَمَحَّلَ لها ويَحْتالَ، أُخِذَ من الحُلْوانِ. يقال: احْتَلِ فتزوَّجْ، بكسر اللام، وابتَسِلْ من البُسْلة، وهو أَجْرُ الراقي. الجوهري: حَلَوْتُ فلاناً على كذا مالاً فأَنا أَحْلُوه حَلْواً وحُلْواناً إذا وهبتَ له شيئاً على شيء يفعله لك غيرَ الأُجرة؛ قال عَلْقمةُ ابن عَبَدَة: أَلا رَجُلٌ أَحْلُوهُ رَحْلي وناقتي يُبَلِّغُ عَنِّي الشِّعْرَ، إذ ماتَ قائلُهْ؟ أَي أَلا ههنا رجلٌ أَحْلُوه رَحْلي وناقتي، ويروى أَلا رجلٍ، بالخفض، على تأْويل أَمَا مِنْ رجلٍ؛ قال ابن بري: وهذا البيت يروى لضابئٍ البُرْجُمِيّ. وحَلا الرجلَ حَلْواً وحُلْواناً: وذلك أَن يزوجه ابنتَه أَو أُختَه أَو امرأَةً مَّا بمهرٍ مُسَمّىً، على أَن يجعل له من المهر شيئاً مُسمّىً، وكانت العرب تُعَيِّرُ به. وحُلْوانُ المرأَة: مَهْرُها، وقيل: هو ما كانت تُعْطى على مُتْعَتِها بمكة. والحُلْوانُ أَيضاً: أُجْرة الكاهِن. وفي الحديث: أَنه نهى عن حُلْوانِ الكاهِنِ؛ قال الأَصمعي: الحُلْوانُ ما يُعطاه الكاهنُ ويُجْعَلُ له على كهَانَتهِ، تقول منه: حَلَوْتُه أَحْلوه حُلواناً إذا حَبَوْته. وقال اللحياني: الحُلْوان أُجْرة الدَّلاَّلِ خاصةً. والحُلْوانُ: ما أَعْطَيْتَ من رَشْوة ونحوها. ولأَحلُوَنَّك حُلْوانَكَ أَي لأَجْزِينَّكَ جَزاءَك؛ عن ابن الأَعرابي. والحُلْوانُ: مصدر كالغُفْران، ونونه زائدة وأَصله من الحَلا. والحُلْوانُ: الرَّشْوة. يقال: حَلَوْتُ أَي رَشوْتُ؛ وأَنشد بيت علقمة: فَمَنْ راكبٌ أَحْلُوه رَحْلاَ وناقةً يُبَلِّغُ عني الشِّعْرَ، إذ ماتَ قائِلُه؟ وحَلاوةُ القفا وحُلاوَتُه وحَلاواؤُه وحُلاواهُ وحَلاءَتُه؛ الأَخيرة عن اللحياني: وَسَطُه، والجمع حَلاوى. الأَزهري: حَلاوَةُ القَفا حاقٌّ وَسَطِ القفا، يقال: ضربه على حَلاوَةِ القَفا أَي على وسط القفا. وحَلاوَةُ القفا: فَأْسُه. وروى أَبو عبيد عن الكسائي: سَقَط على حُلاوَةِ القفا وحَلاواءِ القفا، وحَلاوةُ القفا تَجُوزُ وليست بمعروفة. قال الجوهري: ووقع على حُلاوة القفا، بالضم، أَي على وسط القفا، وكذلك على حُلاوَى وحَلاواءِ القَفا، إذا فَتَحت مددت وإذا ضممت قصرت. وفي حديث المبعث: فَسَلَقني لِحُلاوَة القفا أَي أَضْجَعَني على وسط القَفا لم يَمِلْ بي إلى أَحد الجانبين، قال: وتضم حاؤه وتفتح وتكسر؛ ومنه حديث موسى والخَضِر، عليهما السلام: وهو نائم على حَلاوةِ قفاهُ. والحِلْو: حَفٌّ صغير يُنسَجُ به؛ وشَبَّه الشماخ لسان الحمار به فقال: قُوَيْرِحُ أَعْوامٍ كأَنَّ لسانَه، إذا صاح، حِلْوٌ زَلَّ عن ظَهْرِ مِنْسَجِ ويقال: هي الخشبة التي يُديرها الحائك وأَرضٌ حَلاوَةٌ: تُنْبِت ذُكُورَ البَقْلِ. والحُلاوى من الجَنْبة: شجَرة تدوم خُضْرتَها، وقيل: هي شجرة صغيرة ذات شوك. والحُلاوَى: نَبْتة زَهْرتها صفراء ولها شوك كثير وورق صغار مستدير مثل ورق السذاب، والجمع حُلاوَيات، وقيل: الجمع كالواحد. التهذيب: الحَلاوى ضرب من النبات يكون بالبادية، والواحدة حَلاوِيَة على تقدير رَباعِية. قال الأَزهري: لا أَعرف الحَلاوى ولا الحَلاوِية، والذي عرفته الحُلاوى، بضم الحاء، على فُعالى، وروي أَبو عبيد عن الأَصمعي في باب فُعالى خُزامى ورُخامى وحُلاوى كلُّهن نبت، قال: وهذا هو الصحيح. وحُلْوانُ: اسم بلد؛ وأَنشد ابن بري لقيس الرُّقَيَّات: سَقْياً لِحُلْوانَ ذِي الكُروم، وما صَنَّفَ من تينهِ ومِنْ عِنَبِهْ وقال مُطِيعُ بن إياس: أَسْعِداني يا نَخْلَتَيْ حُلْوانِ، وابْكِيا لي من رَيْبِ هذا الزَّمانِ وحُلوانُ: كورة؛ قال الأَزهري: هما قريتان إحْداهما حُلْوان العراق والأُخْرى حُلْوان الشام. ابن سيده: والحُلاوة ما يُحَكُّ بين حجرين فيُكتحل به، قال: ولست من هذه الكلمة على ثقة لقولهم الحَلْوُ في هذا المعنى. وقولهم حَلأْتُه أي كحلته. والحَلْيُ: ما تُزُيِّنَ به من مَصوغِ المَعْدِنِيَّاتِ أَو الحجارةِ؛ قال: كأَنها من حُسُنٍ وشارهْ، والحَلْيِ حَلْيِ التِّبْر والحِجارهْ، مَدْفَعُ مَيْثاءَ إلى قَرارهْ والجمع حُلِيٌّ؛ قال الفارسي: وقد يجوز أَن يكون الحَلْيُ جمعاً، وتكون الواحدة حلْيَةٌ كشَرْيَةٍ وشَرْيٍ وهَدْيَةٍ وهَدْيٍ. والحِلْيَةُ: كالحَلْيِ، والجمع حِلىً وحُلىً. الليث: الحَلْيُ كلّ حِلْيةٍ حَلَيت بها امرأَةً أَو سيفاً ونحوَه، والجمع حُلِيٌّ. قال الله عز وجل: من حُلِيِّهِمْ عِجْلاً جَسَداً له خُوار. الجوهري: الحَلْيُ حَلْيُ المرأَةِ، وجمعه حُلِيٌّ مثل ثَدْيٍ وثُدِيٍّ، وهو فُعُولٌ، وقد تكسر الحاء لمكان الياء مثل عِصيٍّ، وقرئ: من حُلِيِّهِم عِجْلاً جَسَداً، بالضم والكسر. وحَلَيْتُ المرأَةَ أَحْلِيها حَلْياً وحَلَوْتُها إذا جعلت لها حُلِيّاً. الجوهري: حِلْيَةُ السيفِ جمْعها حِلىً مثل لِحْيةٍ ولِحىً، وربما ضم. وفي الحديث: أَنه جاءه رجل وعليه خاتم من حديد فقال: ما لي أَرى عليكَ حِلْيَة أَهلِ النارِ؟ هو اسم لكل ما يُتَزَيَّن به من مصاغ الذهب والفضة، وإنما جعلها حلية لأَهل النار لأَن الحديد زِيٌّ بعض الكفار وهم أَهل النار، وقيل: إنما كرهه لأَجل نَتْنِه وزُهوكَتهِ، وقال: في خاتَمِ الشِّبْهِ ريحُ الأَصْنام، لأَن الأَصنام كانت تُتَّخَذ من الشَّبَهِ. وقال بعضهم: يقال حِلْيةُ السيف وحَلْيهُ، وكره آخرون حَلْيَ السيف، وقالوا: هي حِلْيَتُه ؛ قال الأَغْلَبُ العِجْلِي: جارِيةٌ من قيْسٍ بنِ ثَعْلَبهْ، بَيْضاءُ ذاتُ سُرَّةٍ مُقَبَّبَهْ، كأَنها حِلْيَةُ سَيْفٍ مُذْهَبَهْ وحكى أَبو علي حَلاة في حِلْيَةٍ، وهذا في المؤنث كشِبْهٍ وشَبَهٍ في المذكر. وقوله تعالى: ومن كلٍّ تأْكلون لحماً طريّاً وتستخرجون حِلْيَةً تلبسونها؛ جاز أَن يخبر عنهما بذلك لاختلاطهما، وإلا فالحِلْيَةُ إنما تُسْتَخرج من المِلْح دون العَذْب. وحَلِيَت المرأَةُ حَلْىاً وهي حالٍ وحالِيَةٌ: استفادت حَلْياً أَو لبسته، وحَلِيَتْ: صارت ذات حَلْيٍ، ونسوة حَوالٍ. وتَحَلَّتْ: لبست حَلْىاً أَو اتخذت. وحَلاَّها: أَلبسها حَلْياً أَو اتخذه لها، ومنه سيف مُحَلّىً. وتَحَلَّى بالحَلْي أَي تزيَّن، وقال: ولغةٌ حَلِيَت المرأَةُ إذا لَبِسَتْه؛ وأَنشد: وحَلْي الشَّوَى منها، إذا حَلِيَتْ به، على قَصَباتٍ لا شِخاتٍ ولا عُصْلِ قال: وإنما يقال الحَلْيُ للمرأَة وما سواها فلا يقال إلا حِلْيةٌ للسيفِ ونحوه. ويقال: امرأَة حالية ومتحلية. وحَلَّيْت الرجلَ: وصفتُ حِلْيَته. وقوله تعالى: يُحَلَّوْنَ فيها من أَساور من ذهب؛ عدَّاه إلى مفعولين لأَنه في معنى يَلْبَسُون. وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: كان يُحَلِّينا رِعاثاً من ذَهَبٍ ولُؤْلُؤٍ، وحَلَّى السيفَ كذلك. ويقال للشجرة إذا أَورقت وأَثمرت: حاليةٌ، فإذا تناثر ورقها قيل: تعطَّلت؛ قال ذو الرمة:وهاجَتْ بَقايا القُلْقُلانِ، وعَطَّلَت حَوَالِيَّهُ هُوجُ الرِّياحِ الحَواصِد أَي أَيْبَسَتْها الرياح فتناثرت. وفي حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه: كان يَتَوضَّأُ إلى نصف ساقَيْه ويقول إن الحِلْية تبلغ إلى مواضِع الوضوء؛ قال ابن الأَثير: أَراد بالحلية ههنا التحجيل يوم القيامة من أَثر الوضوء من قوله، صلى الله عليه وسلم: غُرٌّ مُحَجَّلون. ابن سيده في معتل الياء: وحَلِيَ في عيني وصَدْرِي قيل ليس من الحَلاوة، إنما هي مشتقة من الحَلْي الملبوس لأَنه حَسُنَ في عينك كَحُسْنِ الحَلْيِ، وحكى ابن الأَعرابي: حَلِيَتْه العَيْنُ؛ وأَنشد: كَحْلاءُ تَحْلاها العُيونُ النُّظَّرُ التهذيب: اللحياني حَلِيَتِ المرأَة بعَيْني وفي عَيْني وبِقَلْبي وفي قَلْبي وهي تَحْلَى حَلاوة، وقال أَيضاً: حَلَتْ تَحْلُو حَلاوة. الجوهري: ويقال حَلِيَ فلان بعيني، بالكسر، وفي عيني وبصدري وفي صدري يَحْلَى حَلاوة إذا أَعجبك؛ قال الراجز: إنَّ سِرَاجاً لَكَرِيمٌ مَفْخَرُهْ، تَحْلَى به العَيْن إذا ما تَجْهَرُهْ قال: وهذا شيء من المقلوب، والمعنى يَحْلَى بالعَين. وفي حديث عليّ، عليه السلام: لكنهم حَلِيَت الدنيا في أَعْينُهم. يقال: حَلِيَ الشيءُ بعَيْني يَحْلى إذا استَحْسَنْته، وحَلا بفَمِي يَحْلُو. والحِلْيَةُ: الخِلْقة. والحِلْيَةُ: الصفة والصُّورة. والتَّحْلِيةُ: الوَصْف. وتَحَلاَّه: عَرَفَ صِفَته. والحلْية: تَحْلِيَتُك وجهَ الرجلِ إذا وصَفْته. ابن سيده: والحَلَى بَثْرٌ يخرج بأَفواه الصبيان؛ عن كُراع، قال: وإنما قضينا بأَن لامه ياء لما تقدم من أَن اللام ياء أَكثر منها واواً. والحَلِيُّ: ما ابيضَّ من يَبِيسِ السِّبَطِ والنَّصِيِّ، واحدته حَلِيَّةٌ؛ قال: لما رأَتْ حَلِيلَتي عَيْنَيَّهْ، ولِمَّتِي كأَنَّها حَلِيَّهْ، تقول هَذِي قرَّةٌ عَلَيَّهْ التهذيب: والحَلِيُّ نبات بعَيْنه، وهو من خير مراتع أَهل البادية للنَّعَم والخيل، وإذا ظهرت ثمرته أَشبه الزرع إذا أَسبل؛ وقال الليث: هو كل نبت يشبه نبات الزرع؛ قال الأَزهري: هذا خطأٌ إنما الحَلِيُّ اسم نبت بعينه ولا يشبهه شيء من الكلإ. الجوهري: الحَلِيُّ على فَعيل يبيس النَّصِيِّ، والجمع أَحْلِية؛ قال ابن بري: ومنه قول الراجز: نَحنُ مَنَعْنا مَنْبِتَ النَّصِيِّ، ومَنْبِتَ الضَّمْرانِ والحَلِيِّ وقد يُعَبَّر بالحَلِيِّ عن اليابس كقوله: وإنْ عِنْدِي، إن رَكِبْتُ مِسْحَلِي، سَمَّ ذَراريحَ رطابٍ وحلِي وفي حديث قُسٍّ: وحَلِيٍّ وأَقَاحٍ؛ هو يَبِيسُ النَّصِيِّ من الكَلإ، والجمع أَحْلِية. وحَلْية: موضع؛ قال الشَّنْفَرَى: بِرَيْحانةٍ من بطنِ حَلْيَةَ نَوَّرَتْ، لها أَرَجٌ، ما حَوْلَها غَيرُ مُسْنِتِ وقال بعض نساء أَزدِ مَيْدَعانَ: لَوْ بَيْنَ أَبْياتٍ بِحَلْيَةَ ما أَلْهاهُمُ، عَنْ نَصْرِكَ، الجُزُرُ وحُلَيَّة: موضع؛ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي: أَو مُغْزِلٌ بالْخَلِّ، أَو بِحُلَيَّةٍ تَقْرُو السلامَ بِشَادِنٍ مِخْماصِ قال ابن جني: تحتمل حُلَيَّة الحرفين جميعاً، يعني الواو والياء، ولا أُبعِد أَن يكون تحقير حَلْية، ويجوز أَن تكونَ همزةً مخففةً من لفظ حلأْت الأَديم كما تقول في تخفيف الحُطَيْئة الحُطَيَّة. وإحْلِيَاءُ: موضع؛ قال الشماخ: فأَيْقَنَتْ أَنَّ ذا هاشٍ مَنِيَّتُها، وأَنَّ شَرْقِيَّ إحْلِياءَ مَشْغُولُ الجوهري: حَلْية، بالفتح، مأْسَدة بناحية اليمن؛ قال يصف أَسداً: كأَنَّهُمُ يَخْشَوْنَ منْك مُدَرِّباً، بِحَلْيةَ، مَشْبُوحَ الذِّراعَيْن مِهْزَعَا الأَزهري: يقال للبعير إذا زجرته حَوْبُ وحَوْبَ وحَوْبِ، وللناقة حَلْ جَزْمٌ وحَلِيْ جَزْم لا حَلِيتِ وحَلٍ، قال: وقال أَبو الهيثم يقال في زجر الناقة حَلْ حَلْ، قال: فإذا أَدخلت في الزجر أَلِفاً ولاماً جرى بما يصيبه من الإعراب كقوله: والحَوْبُ لمَّا لم يُقَلْ والحَلُّ فرفعه بالفعل الذي لم يسم فاعله.


- الحَلِيتُ: الجَلِيدُ والصَّقِيعُ، بلغة طيِّئٍ. والحِلْتِيتُ: عِقِّير معروف. قال ابن سيده، وقال أَبو حنيفة: الحِلْتِيتُ عربي، أَو مُعَرَّب، قال: ولم يَبْلُغْني أَنه يَنْبُتُ ببلاد العرَب، ولكن يَنْبُتُ بين بُسْتَ وبين بلادِ القَيْقانِ؛ قال: وهو نبات يَسْلَنْطِحُ، ثم يخرج من وسطه قَصَبةٌ، تَسْمُو في رأْسها كُعْبُرةٌ؛ قال: والحِلْتِيتُ أَيضاً صمغ يخرج في أُصول ورق تلك القَصَبة؛ قال: وأَهلُ تلك البلاد يَطْبُخُون بَقْلَة الحِلْتِيتِ، ويأْكلونها، وليست مما يبقى على الشتاء. الجوهري: الحِلْتِيتُ صمغ الأَنْجُذانِ؛ قال: ولا تقل: حِلْثِيتٌ، بالثاء؛ وربما قالوا: حِلِّيتٌ، بتشديد اللام. الأَزهري: الحِلْتِيتُ الأَنْجَرُذُ؛ وأَنشد:عليكَ بقُنْأَةٍ، وبِسَنْدَرُوسٍ، وحِلْتِيتٍ، وشيْءٍ من كَنَعْدِ قال الأَزهري: أَظن أَنَّ هذا البيت مصنوع، ولا يحتج به؛ قال: والذي حفظته عن البَحْرانيين: الخِلْتِيتُ، بالخاء، الأَنْجَرُذُ، قال: ولا أُراه عربيّاً محضاً. ورُوِيَ عن ابن الأَعرابي، قال: يومٌ ذو حِلِّيتٍ إِذا كان شديدَ البَرْد، والأَزِيزُ مِثْلُه. قال: والحَلْتُ لُزُومُ ظَهْر الخيل. وحَلَتُّ رأْسي: حَلَقْتُه. وحَلَتُّ دَيْني: قَضَيتُه. وحَلَتُّ الصوفَ: مَرَقْتُه. الأَزهري عن اللحياني: حَلأْتُ الصُّوفَ عن الشاة حَلأً، وَحَلَتُّه حَلْتاً، وهي الحُلاتةُ، والحُلاءَةُ: النُّتافةُ. وحَلَتُّ فلاناً: أَعطيته. قال الأَصمعي: حَلَتُّه مائةَ سَوْطٍ: جَلَدْتُه؛ وحَلَتُّه: ضَرَبْتُه، وقيل: حَلأْتُه. وحِلِّيتُ: موضع، وكذلك الحَلِّيتُ.


- : (الحَلِيتُ: الجَلِيدُ والصَّقِيعُ) ، بلُغَةِ طَيِّىءٍ. (و) الحَلِيتُ: (البَرْدُ) بِفَتْح فَسُكُون، ورُوِيَ عَن ابْن الأَعرابيّ، قَالَ: يَوْمٌ ذُو حَلِيتٍ: إِذا كانَ شديدَ البَرْد، والأَزِيزُ مِثْلُه. (و) الحِلِّيتُ، (كسِكِّيت: صَمْغُ الأَنْجُذانِ، كالحِلْتيتِ) . وَهُوَ عِقِّير مَعْرُوف، قَالَه ابْنُ سِيدهْ. وَقَالَ ابْن سيدهْ: الحِلْتِيتُ عربيّ أَو مُعرَّب، قَالَ: وَلم يبلُغْني أَنّه يَنْبُتُ بِبِلَاد الْعَرَب، ولاكن يَنْبُت بَين بُسْتَ وبلادِ القَيْقَانِ. قَالَ: وَهُوَ نَبَاتٌ يَسْلَنْطِحُ، ثمّ يَخرُجُ من وَسطِه قَصَبَةٌ، تَسمُو فِي رأْسها كُعْبُرَةٌ. قَالَ: والحِلْتِيتُ، أَيضاً: صَمْغٌ يَخرُج فِي أُصول وَرقِ تِلْكَ القَصبةِ. قَالَ: وأَهلُ تِلْكَ البلادِ يَطْبونَ بقْلَةَ الحِلْتيت ويأْكُلُونَها، وَلَيْسَت ممّا يبقَى على الشّتاءِ. وَفِي الصَّحاح: الحِلْتِيتُ: صَمْغُ الأَنْجُذانِ، وَلَا تَقُل: الحِلْتيث، بالثّاءِ، ورُبَّمَا قَالُوا: حِلِّيتٌ، بتَشْديد اللاّم. وَفِي التّهذيب: الحِلْتِيتُ: الأَنْجَرُذُ وأَنشد: علَيْكَ بقُنْأَةٍ وبسَنْدَرُوسٍ وحِلْتِيتٍ وَشْيٍ مِنْ كَنَعْدِ قَالَ الأَزهريّ: هاذا البيتُ مَصْنُوع، وَلَا يُحْتَجُّ بِهِ. قَالَ: والّذي أَحفَظُه عَن البحْرانِيِّينَ: الخِلْتِيتُ، بالخاءِ: الأَنْجَرُذُ، قَالَ: وَلَا أُراه عربيّاً مَحْضاً. (و) حِلِّيتٌ: (ع بنَجْدٍ، أَو هُوَ كقُبَّيْطٍ) ، عَن أَبي حَاتِم، وَهُوَ من أَخْيِلَة الحِمَى بضَريَّةَ، عظيمةٌ كثيرةُ القِنان، وَكَانَ فِيهَا مَعْدِنُ ذَهَبٍ، من ديار بني كِلاب، قَالَ امرُؤ القَيْس: فغَوْلٍ فحِلِّيت فنَفْيٍ فمَنْعِجٍ إِلى عاقِلٍ فالخَبْتِ ذِي الأُمْراتِ (وحَلَتَ رَأْسَهُ، يَحْلِتُه) ، حَلْتاً، من بَاب ضَرَبَ: (حَلَقَهُ) ، وَمِنْه: حَلَتُّ رأْسي: أَي حَلَقتُه، وصرَّح ابنُ دُرَيْدٍ وغيرُه بأَنَّه لُثْغَةٌ. (و) حَلَتَ (بِسَلْحِهِ: رَمَاهُ) . (و) حَلَتَ (دَيْنَهُ: قَضَاهُ) ، من حَلَتُّ دَيْنِي: أَي قَضَيْتُه. (و) حَلَتَ (الصُّوفَ: مَرَقَهُ) . قَالَ الأَزْهرِيّ عَن اللِّحْيانيّ: حلأْتُ الصُّوفَ عَن الشّاة حَلأً، وحلَتُّه حَلْتاً. (و) حلَتَ (فُلاناً: أَعطاهُ) . (و) عَن الأَصمعيّ: حَلَتَهُ (كَذَا سَوْطاً: جَلَدَهُ) . وحَلَتَهُ: ضَرَبَهُ. (و) حُلَيْتٌ، (كَزُبَيْرٍ: ع ببلادِ جُهيْنَةَ) ، وَلَيْسَ بتصحيفِ حِلّيتٍ، نَقله الصّاغانيُّ. (و) يُقَال: (جَمَلٌ مِحْلاَتٌ) ، كمِحْرابٍ: إِذا كَانَ (يُؤخِّرُ حِمْلَهُ) أَبداً، نَقله الصّاغانيّ. (والحُلاَتَةُ) بالضَّم، والحُلاءَةُ: (نُتَافَةُ الصُّوفِ؛ وَمَا تَقْذِفُهُ) ، وَفِي نُسْخَة: تقذيه، ومثلُه فِي التَّكْملة، (الرَّحِمُ فِي أَيّامِ) وَفِي بعضُ النُّسَخ: فِي حِدْثانِ (نِتَاجِها) . (و) عَن ابْن الأَعْرَابيّ: (الحَلْتُ: لُزُومُ ظَهْرِ الخَيْلِ) . وممّا يُسْتدرَكُ عَلَيْهِ: الحَلَتانُ، مُحَرَّكَةً: موضعٌ.


- ـ الحُلْوُ، بالضم: ضِدُّ المُرِّ، حَلِيَ، كَرَضِيَ ودَعا وسَرُوَ، حَلاوَةً وحَلْواً وحُلْواناً، بالضم، واحْلَوْلَى وَحَلِيَ الشيءَ، كرَضِيَ، واسْتَحْلاهُ وتَحَلاَّهُ واحْلَوْلاهُ: بمعنى. ـ وقولٌ حَلِيٌّ، كَغَنِيٍّ: يَحْلَوْلي في الفَمِ. وحَلِيَ بِعَيْنِي وقَلْبِي، كَرَضِيَ ودَعا، حلاوةً وحُلْواناً، أو حَلاَ في الفَمِ، وحَلِيَ بالعَيْنِ. ـ وكذا حَلِيَ منه بخَيْرٍ وحَلاَ: أصابَ منه خَيْراً. ـ وحَلاَ الشيءَ، ـ وحَلاَّهُ تَحْلِيَةً: جَعَلَهُ حُلْواً، وهَمْزُهُ غيرُ قِياسٍ. ـ وحُلْوُ الرِّجالِ: مَنْ يُسْتَخَفُّ ويُسْتَحْلَى ـ ج: حُلْوُونَ، وهي حُلْوَةٌ ـ ج: حُلْواتٌ. ـ ورجلٌ حَلُوٌّ، كعَدُوٍّ، وحُلْوٌ. وحُلْوَةٌ، بالضم: فَرَسٌ. ـ والحَلْواءُ، ويُقْصَرُ: م، والفاكِهَةُ الحُلْوَةُ. ـ وناقةٌ حَلُوَّةٌ، كعَدُوَّةٍ وغَنِيَّةٍ: تامَّةُ الحَلاَوَةِ. ـ وما يُمِرُّ وما يُحْلِي: ما يَتَكَلَّمُ بِمُرٍّ ولا حُلْوٍ، ولا يَفْعَلُ مُرًّا ولاحُلْواً، فإن نَفَيْتَ عنهُ أن يكونَ مُرًّا مَرَّةً وحُلْواً أُخْرَى، ـ قلتَ: ما يَمُرُّ ولا يَحْلُو. ـ وحَلاهُ الشيءَ حَلْواً: أعْطاهُ إيَّاهُ، ـ وـ حَلْواً وحُلْواناً، بالضمِّ: زَوَّجَهُ ابْنَتَهُ أو أُخْتَهُ بِمَهْرٍ مُسَمًّى على أن يَجْعَلَ له من المَهْرِ شيئاً مُسَمًّى. ـ والحُلْوانُ، بالضمِّ: أُجْرَةُ الدَّلاَّلِ والكاهِنِ، ومَهْرُ المَرْأةِ، أو ما تُعْطَى على مُتْعَتِها، أو ما أُعْطِيَ من نحوِ رِشْوَةٍ. ـ ولأَحْلُوَنَّكَ حُلْوانَكَ: لأَجْزِيَنَّكَ جَزاءَكَ. ـ وحَلاوَةُ القَفَا، ويُضَمُّ، ـ وحَلاءَتُهُ وحَلواؤُهُ وحَلاَواؤُهُ وحُلاَواهُ، بالضم: وَسَطُهُ ـ ج: حَلاَوَى. ـ والحِلْوُ، بالكسرِ: حَفٌّ صغيرٌ يُنْسَجُ به. ـ وأرضٌ حَلاوَةٌ: تُنْبِتُ ذُكُورَ البَقْلِ. ـ والحُلاَوَى، بالضمِّ: شجرةٌ صغيرةٌ، ونَبْتٌ شائِكٌ ـ ج: الحُلاَوَى أيضاً والحُلاَوَيَاتُ. ـ وحالَيْتُهُ: طايَبْتُه. ـ وأحْلَيْتُهُ: وجَدْتُهُ أو جَعَلْتُهُ حُلْواً. ـ وحُلْوانُ، بالضمِّ: بَلَدانِ، وقَرْيَتَانِ، وابنُ عِمْرانَ بنِ الْحافِ بنِ قُضاعَةَ، من ذُرِّيَّتِهِ صَحَابِيُّونَ، وهو بانِي حُلْوانَ. ـ والحِلاةُ، بالكسرِ: جَبَلٌ قُرْبَ المدينةِ. ـ وحُلْوَةُ، بالضمِّ: بِئْرٌ. ـ والحَلاَ: ما يُدافُ من الأدْوِيَةِ، ومُشدَّداً: أبو الحُسَيْنِ الحَلاَّ، عَلِيُّ بنُ عُبَيْدِ اللّهِ بنِ وَصِيفٍ، من رُؤُوسِ الإِمامِيَّةِ. ونِسْبَةً إلى الحَلاَوَةِ: شَمْسُ الأئِمَّةِ عبدُ العزيزِ بنُ أحمدَ الحَلْوانِيُّ، ويقالُ بِهَمْزٍ بدلَ النونِ، وأبو المَعالي عبدُ اللّهِ بنُ أحمدَ الحَلْوانِيُّ.


- الحَلِيُّ من الأشياء: البالغُ الجودةِ والحلاوة.


- الحَلُوُّ : التامُّ الحلاوة.


- حَلَت الجليدُ حَلَت حَلْتًا: تساقط.|حَلَت الصُّوفَ: نَتَفَهُ عن الجلد المعطون.|حَلَت دَيْنَهُ: قَضاهُ.|حَلَت فلانًا كذا سَوطًا: جَلَدَه.


- الحُلاتَة الحُلاتَة حُلَاتَةُ الصُّوفِ: نُتافَتُه.


- الحَلِيتُ : ما يسقط بالليل من النَّدَى على الأرض ويَجْمد.


- الحِلتِيتُ : صَمغٌ راتنجيّ كريه الرائحة، وهو المعروف بأَبي كبير، ويستعمل في الطِّب.


- أحْلَى الشيءَ: جَعَلَه حُلْوًا.|أحْلَى وَجَدَه


- حالاهُ : طايَبَه ولاطفه.


- حَلَّى الطعامَ وغيرَهُ: جعله حُلْوًا. يقال: حَلَّى الشيءَ في عينه.


- حَلَّى الجاريةَ: اتخذ الحَلْيَ لها لتلبَسهُ.|حَلَّى ألبسَها الحَلْيَ.، وفي التنزيل العزيز: الكهف آية 31يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَساوِرَ مِن ذَهَبٍ ) ) و حَلَّى السيفَ: جَعَلَ له حِلْيَةً.|حَلَّى فلانًا: وَصَفَه ونعته بما يُحلِّيه.|حَلَّى الشيءَ في عين فلان: زيَّنَه.


- حَلِيَتِ الجارية حَلِيَتِ حَلْيًا: صَارت ذات حَلْيٍ.|حَلِيَتِ لبست الحُلِيَّ.|حَلِيَتِ استفادته.| فهي حالٍ. والجمع : حَوالٍ وهي حالية. والجمع : حَوَالٍ، وحالياتٍ. يقال: لم يَحْلَ منه بطائل: لم يظفر بفائدةٍ.|حَلِيَتِ الشجرةُ: أوْرَقَتْ وأثمرت.


- حَلِيَ من فلان بِخَيْرٍ حَلِيَ حَلًى: حَلاَ.|حَلِيَ الشيءَ: عَدَّهُ حُلْوًا.


- الحَلْوانيُّ : صَانعُ الحلْوى وبائعُها.


- اسْتَحلى الشيءَ: عَدَّه حُلْوًا.


- الْحُلْوَان : أجرة الدَّلاَّل.|الْحُلْوَان الرِّشوة.


- الحَلْوَى : كلُّ ما عُولج من الطعام بسُكَّر أو عَسَل.|الحَلْوَى الفاكهة الحُلْوَة. والجمع : حَلاوَى .


- (صف).|1- أَكَلَ طَعَاماً حُلْواً : طَيِّباً لَذِيذاً، فيهِ حَلاوَةٌ.|2- هُوَ حُلْوُ الحَدِيثِ : حَسَنُهُ، شَيِّقُهُ.|3- شابٌّ حُلْوٌ : جَميلٌ، رَشِيقٌ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| حَلُوَ، يحْلُو، مصدر حَلاَوَةٌ.|1- حَلُوَ الطَّعَامُ : حَلاَ، كَانَ حُلْواً.|2- حَلُوَتِ الفَاكِهةُ : طَابَتْ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| حَلَوْتُ، أَحْلُو، اُحْلُ، مصدر حَلاَوَةٌ.|1- حَلَتِ الفَاكِهَةُ : طَابَتْ، نَضَجَتْ.|2- حَلاَ لَهُ الجَوُّ فَمدَّدَ إقَامَتَهُ : لَذَّ لَهُ، طَابَ.|3- حَلَتِ الدُّنْيَا فِي عَيْنِهِ : رَاقَتْ.|4- يَتَصَرَّفُ كَمَا يَحْلُو لَهُ :كَمَا يُرِيدُ وَيُحِبُّ.|5- يُقَرِّرُ حَسْبَمَا يَحْلُو لَهُ : حَسَبَ مَا يَرَاهُ مُلائِماً وَمُنَاسِباً.|6- حَلاَ مِنْهُ بِخَيْرٍ : ظَفِرَ.


- (فعل: رباعي متعد).| أحْلَيْتُ، أُحْلِي، أَحْل،ِ مصدر إِحْلاَءٌ- أَحْلَى الشَّايَ : صَيَّرَهُ، جَعَلَهُ حُلْواً.


- (فعل: رباعي متعد).| حَلَّيْتُ، أُحَلِّي، حَلِّ، مصدر تَحْلِيَةٌ.|1- مِنْ عَادَتِهَا أَنْ تُحَلِّيَ الطَّعَامَ : أنْ تَجْعَلَهُ حُلْواً.|2- اِرْتَفَعتْ أَصْواتُ النِّسَاءِ وَهُنَّ يُحَلِّينَ العَرُوسَ :يُلْبِسْنَهَا الحُلِيَّ.|3- حَلَّى البَيْتَ : زَيَّنَهُ.


- (فعل: سداسي لازم).| اِحْلَوْلَى، يَحْلَوْلَى، مصدر اِحْلِيلاَءٌ.|1- اِحْلَوْلَى هَذَا الْمَنْظَرُ فِي عَيْنَيْهِ :صَارَ رَائِعاً حُلْوًا.|2- اِحْلَوْلَى الطَّعَامُ :صَارَ حُلْواً.


- (فعل: سداسي متعد).| اِسْتَحْلَى، يَسْتَحْلِي، مصدر اِسْتِحْلاَءٌ.|1- اِسْتَحْلَى الفَاكِهَةَ : وَجَدَهَا حُلْوَةً.|2- اِسْتَحْلَى الرَّاحَةَ : وَجَدَ فِيهَا حَيَاةً هَنِيَّةً.


- (مصدر اِسْتِحْلاءٌ)|1- اِسْتِحْلاَءُ مَشْرُوب :وُجُودُهُ حُلْوًا.|2- اِسْتِحْلاَءُ الرَّاحَةِ : وُجُودُ حَيَاةٍ هَنِيَّةٍ فِيهَا.


- جمع: ـات . | (مصدر حَلَّى).|1- تَحْلِيَةُ الْمَاءِ : جَعْلُهُ عَذْباً سَلِساً.|2- قَدَّمَتْ لِلضُّيُوفِ تَحْلِيَاتٍ مُتَنَوِّعَةً مِنَ الفَوَاكِهِ وَالحَلَوِيَّاتِ : مَا يُقَدَّمُ فِي آخِرِ الطَّعَامِ مِنْ حَلَوِيَّاتٍ وَمُرَطِّبَاتٍ .


- جمع: ـات. | صِنَاعَةُ الحَلْوَى وَالاتِّجَارُ فِيهَا ؛ دُكَّانُ الحَلْوَانِيِّ.


- جمع: حَلاَوى. | 1- قَدَّمَ لِطِفْلِهِ الحَلْوَى :مَا يُصْنَعُ مِنَ الدَّقِيقِ وَالسُّكَّرِ وَالسَّمْنِ وَاللَّوْزِ. وَالعَسَلِ. أَوْ مِنَ السُّكَّرِ الْمُصَفَّى. اِمْتَلأَتِ الصُّحُونُ بِأنْوَاعِ الحَلاَوَى شَرْقِيَّةً وَغَرْبِيَّةً.|2- فَاكِهَةٌ حُلْوَى :طَيِّبَةٌ.


- جمع: حَلاوَى . | (مصدر حَلاَ، حَلِيَ).|1- قَدَّمَ لَهُ حَلاَوةً طَيِّبَةً : نَوْعٌ مِنَ الحُلْوَى، مِنَ الدَّقِيقِ وَالسَّمْنِ وَالسُّكَّرِ وَمَا إلَى ذَلِكَ.|2- حَلاوَةُ القَفَا : وَسَطُهُ.


- جمع: حَلاوَى. | حَلْوَى- أُريدُ حَلْواءَ، هَذِهِ هِيَ العِبارَةُ الَّتِي ظَلَّ يُرَدِّدُها الطِّفْلُ إلى أَنِ اسْتَغْرَقَهُ النَّوْمُ.


- جمع: ـون، ـات. | صَانِعُ، الحَلْوَاءِ، بائِعُها.


- حَرَّكَتْ رَائِحَةُ الحُلْوِيَّاتِ شَهِيَّتَهُ :كُلُّ أنْوَاعِ الأَطْعِمَةِ النَّشَوِيَّةِ الْمَعْقُودَةِ بِالسُّكَّرِ وَالسَّمْنِ وَالعَسَلِ وَمَا إلَى ذَلِكَ.


- مؤ: حُلْوَى. | (أَفْعَلُ التَّفْضيل).|1- أحْلَى مِنَ السُّكرِ : أكْثَرُ عُذُوبَةً وَرِقَّةً.|2- مَا أحْلاهُ : مَا ألْطَفَهُ.|3- مَا أحْلَى هَذِهِ الأَيَّامَ : مَا أعْذَبَهَا.


- 1- الأحلت : من نتف شعره اوصوفه


- 1- الحلاتة من الصوف : ما نتف منه


- 1- حلت الرأس : حلقه|2- حلت الصوف : نتفه عن الجلد|3- حلت الدين : قضاه ، أداه ، سدده|4- حلته كذا سوطا : ضربه|5- حلت : ظهر الخيل : لزمه|6- حلته : أعطاه|7- حلت ب« سلحه » ( : أنظر سلح)


- 1- حليت : جليد|2- حليت برد|3- حليت : صقيع


- 1- شدة البرد


- 1- الحلاوى من الظهر : وسطه


- 1- الحلو من الرجال : تام الحلاوة


- 1- إحلولى الشيء : صار حلوا|2- إحلولى الشيء : وجده حلوا


- 1- إستحلى الشيء : عده حلوا|2- إستحلى الشيء : وجده حلوا


- 1- أحلاه : وجده حلوا|2- أحلاه : صيره حلوا


- 1- حلا الشيء : كان حلوا|2- حلا له الشيء : لذ|3- حلات الفاكهة : طابت|4- حلا الشيء : جعله حلوا|5- حلا منه بخير : أصاب منه خيرا|6- حلاه كذا أو بكذا : أعطاه إياه فحلي به


- 1- حلاه ابنته اوأخته : زوجه ابنته اوأخته بمهر مسمى على أن يجعل له من المهر شيئا أو يجعل له المهر كله


- 1- حلاه عن الماء : حبسه عن الذهاب إليه ومنعه|2- حلاه الشيء : أعطاه إياه


- 1- حلو : كل ما في طعمه حلاوة|2- حلو : جميل|3- حلو : طيب لذيذ


- 1- حلو الشيء : كان حلوا|2- حلوت الفاكهة : طابت


- 1- حلوء : دواء يحك بين حجرين أو يدلك على حجر وتكحل به العين|2- حلوء : قشرة الجلد التي على اللحم


- 1- حلواني : صانع الحلوى|2- حلواني بائع الحلوى


- 1- حلوى : فاكهة حلوة|2- حلوى : طعام يعمل بسكر أو عسل


- 1- حلى الشيء : جعله حلوا|2- حلى المرأة البسها الحلي|3- حلى المرأة : اتخذ لها حليا|4- حلى الشيء : زينه|5- حلاه : وصفه بما يحليه


- 1- حليت المرأة : صارت ذات حلي|2- حليت المرأة : لبست حليا


- 1- محلأ : آلة لقشر الجلد ، جمع : محالىء


- 1- مصدر حلا وحلو وحلي|2- أجرة الدلال أو الخادم لقاء عمل يكلف به|3- رشوة|4- مهر المرأة


- 1- مصدر حلا|2- طعم الحلو|3- نوع من الحلوى مصنوع بالسكر (أو الدبس)


- 1- مصدر حلىء|2- بثر أو حبة يظهر على الشفة بعد المرض|2- شعر وجه الجلد|3- سواد شعر وجه الجلد


- ح ل ا: (الْحُلْوُ) ضِدُّ الْمُرِّ وَقَدْ (حَلَا) الشَّيْءُ يَحْلُو (حَلَاوَةً) وَ (احْلَوْلَى) أَيْضًا وَقَدْ جَاءَ احْلَوْلَى مُتَعَدِّيًا فِي الشِّعْرِ وَلَمْ يَجِئِ افْعَوْعَلَ مُتَعَدِّيًا إِلَّا هَذَا، وَقَوْلُهُمْ: اعْرَوْرَيْتُ الْفَرَسَ. قُلْتُ: قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: (احْلَوْلَيْتُ) الشَّيْءَ اسْتَحْلَيْتُهُ وَ (أَحْلَيْتُ) الشَّيْءَ جَعَلْتُهُ حُلْوًا. وَ (حَالَاهُ) طَايَبَهُ. وَ (تَحَالَتِ) الْمَرْأَةُ أَظْهَرَتْ حَلَاوَةً وَعُجْبًا. وَفِي الْحَدِيثِ: «نَهَى عَنْ (حُلْوَانِ) الْكَاهِنِ» وَهُوَ مَا يُعْطَى عَلَى الْكِهَانَةِ. وَ (حُلْوَانُ) اسْمُ بَلَدٍ. وَ (الْحَلْيُ) حَلْيُ الْمَرْأَةِ وَجَمْعُهُ (حُلِيٌّ) مِثْلُ ثَدْيٍ وَثُدِيٍّ وَقَدْ تُكْسَرُ الْحَاءُ. وَقُرِئَ: {مِنْ حُلِيِّهِمْ} [الأعراف: 148] بِضَمِّ الْحَاءِ وَكَسْرِهَا. وَ (حِلْيَةُ) السَّيْفِ جَمْعُهَا (حِلًى) مِثْلُ لِحْيَةٍ وَلِحًى وَرُبَّمَا ضُمَّ. وَ (حِلْيَةُ) الرَّجُلِ صِفَتُهُ وَ (حَلَيْتُ) الْمَرْأَةَ مِنْ بَابِ رَمَى وَ (حَلَوْتُهَا) مِنْ بَابِ عَدَا جَعَلْتُ لَهَا حُلِيًّا. وَ (حَلِيَ) فُلَانٌ بِعَيْنِي وَفِي عَيْنِي وَبِصَدْرِي وَفِي صَدْرِي بِالْكَسْرِ (حَلَاوَةً) إِذَا أَعْجَبَكَ وَكَذَا (حَلَا) بِعَيْنِي وَفِي عَيْنِي يَحْلُو (حَلَاوَةً) . وَقَالَ الْأَصْمَعِيُّ: (حَلِيَ) فِي عَيْنِي بِالْكَسْرِ وَ (حَلَا) فِي فَمِي بِالْفَتْحِ. وَ (حَلِيَتِ) الْمَرْأَةُ (حَلْيًا) بِسُكُونِ اللَّامِ صَارَتْ ذَاتَ حُلِيٍّ فَهِيَ (حَلِيَةٌ) وَ (حَالِيَةٌ) وَنِسْوَةٌ (حَوَالٍ) وَ (حَلَّاهَا) غَيْرُهَا (تَحْلِيَةً) وَمِنْهُ سَيْفٌ (مُحَلًّى) وَ (حَلَّيْتُ) الرَّجُلَ (تَحْلِيَةً) وَصَفْتُ حِلْيَتَهُ. وَ (حَلَّيْتُ) الشَّيْءَ أَيْضًا فِي عَيْنِ صَاحِبِهِ. وَحَلَّيْتُ الطَّعَامَ أَيْضًا جَعَلْتُهُ حُلْوًا وَرُبَّمَا قَالُوا: حَلَّأْتُ السَّوِيقَ فَهَمَزُوا مَا لَيْسَ بِمَهْمُوزٍ كَمَا مَرَّ فِي [ح ل أ] وَ (اسْتَحْلَاهُ) مِنَ الْحَلَاوَةِ كَاسْتَجَادَهُ مِنَ الْجَوْدَةِ. وَ (تَحَلَّى) بِالْحُلِيِّ تَزَيَّنَ بِهِ. وَقَوْلُهُمْ: لَمْ يَحْلُ مِنْهُ بِطَائِلٍ أَيْ لَمْ يَسْتَفِدْ كَبِيرَ فَائِدَةٍ وَلَا يُتَكَلَّمُ بِهِ إِلَّا مَعَ الْجَحْدِ. وَ (الْحَلْوَاءُ) كُلُّ حُلْوٍ يُؤْكَلُ يُمَدُّ وَيُقْصَرُ.


- حَلاوة :- مصدر حلا/ حلا بـ/ حلا في/ حلا لـ وحلِيَ/ حلِيَ بـ/ حلِيَ في |• حلاوة النَّسيج: رقَّته. |2 - كلّ ما عولج بسُكَّر أو عسل، ضدّ المرارة :-عيش وحلاوة، - لا حلاوة بدون كدٍّ وعرق |• حلاوة السَّلامة: حُلْوان السلامة، وهي عطيّة يعطيها الرجلُ حين يعود سالمًا من السفر أو حين يبرأ من مرض إلى غير ذلك، فيقيم عندئذٍ وليمة لأصدقائه، - حلاوة المولد: أنواع مختلفة من الحلوى تشيع عند الاحتفال بالمولد النبويّ الشريف، أو موالد الأولياء الصالحين، - حلاوة النَّجاح: هدية ماليّة صغيرة تُعطى للمبشِّر بالنَّجاح، - حلاوة طَحينيَّة: حلوى يدخل في صنعها زيت السمسم. |• حلاوة الإيمان: الراحة النفسيّة التي يجدها المؤمنُ في قلبه.


- تحلَّى / تحلَّى بـ يَتحلَّى ، تَحَلَّ ، تحلّيًا ، فهو مُتَحَلٍّ ، والمفعول مُتحلًّى به | • تحلَّتِ المرأةُ مُطاوع حَلَّى: حَلِيت؛ تزيَّنت بمصوغات وأحجار ثمينة، صارت ذات حُلِيّ. |• تحلَّى الشَّيءَ: حَلِيَه؛ عدّه حُلوًا كطعم السُّكّر أو استلذّه :-تحلَّى الطَّعامَ/ الحياةَ.|• تحلَّى بالشَّيءِ: اتّصف به وتزيَّن :-يتحلَّى المجاهدون بالصّبر والشّجاعة والإيمان، - تحلّى بالأخلاق الفاضلة.|• تحلَّى بما ليس فيه: ادّعاه وتكلَّفه :-تحلَّى بالصِّدق وهو كذوب، - تحلَّى بالشَّجاعة وهو الجَبَان.


- حِلْيَة ، جمع حِلْيات وحِلًى: حَلْي؛ ما يُتزيّن به من المصوغات أو الأحجار الثَّمينة :- {وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا} - {أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ}: من يُنَشَّأ في الحِلْيَة: كناية عن البنات.|• حِلية الرَّجُل: صفته وخلقه وصورته :-عرفته بحِلْيته: بهيئته، - لها حِلْية جميلة أخذت بألباب النّاس.|• حِلْية السَّيف: زينته.


- تحلَّى / تحلَّى بـ يتحلَّى ، تَحَلَّ ، تحلّيًا ، فهو مُتَحَلٍّ ، والمفعول مُتحلًّى (للمتعدِّي) | • تحلَّتِ المرأةُ مُطاوع حَلَّى: تزيَّنت بمصوغات وأحجار ثمينة، صارت ذات حُلِيّ. • تحلَّى الشَّيءَ: حَلِيَه؛ عدّه حُلوًا كطعم السُّكّر أو استلذّه :-تحلَّى الطَّعامَ/ الحياةَ.|• تحلَّى بما ليس فيه: ادّعاه وتكلَّفه :-تحلَّى بالصِّدق وهو كذوب، - تحلَّى بالشَّجاعة وهو الجَبَان.|• تحلَّى بالشَّيءِ: اتّصف به وتزيَّن :-يتحلّى المجاهدون بالصَّبر والشّجاعة والإيمان، - تحلّى بالأخلاق الفاضلة.


- أحلى يُحلي ، أَحْلِ ، إحلاءً ، فهو مُحْلٍ ، والمفعول مُحْلًى (للمتعدِّي) | • أحلى فلانٌ جاء بالشَّيء الحلو. |• أحليتُ الشَّايَ.|1- جعلته حُلْوًا |• هو لا يُمِرُّ ولا يُحْلي: لا يضرُّ ولا ينفع. |2 - وجده حُلْوًا.


- كَحْلاءُ :(النبات) عشب مُعَمَّر مفترش، أزغب شائك، ورقه مستطيل، وزهره أزرق، وثمرته على شكل البندقة، له جوز أحمر يستخرج منه مادّة ملوّنة.


- حَلَّى يحلِّى ، حَلِّ ، تَحليةً ، فهو مُحَلٍّ ، والمفعول مُحلًّى | • حلَّى الطَّعامَ ونحوَه أضاف إليه مادّة سُكّريّة :-حلَّى الشّايَ بكثير من السُّكّر.|• حلَّى ماءَ البحر: عذّبه، أزال ملوحتَه وجعله صالحًا للشّرب والاستعمال الآدميّ بطرق علميّة. |• حلَّى المرأةَ والسَّيفَ وغيرَهما: زيَّنها بمصوغ المعدنيّات أو الأحجار الثَّمينة :-سيف محلَّى بالذَّهب.|• حلَّى الشَّيءَ أو الشَّخْصَ.|1- وصفه ونعته بما يحسِّنه :-حلَّى أباه أمام الحاضرين، - حلَّى أحدَ المرشَّحين أمام المجلس.|2- جعله جميلاً حسنًا :-حلَّتِ ابنتَها يوم زفافها.|• حلَّى الشَّيءَ في عينه: جعلَه يراه جميلاً حُلْوًا :-حلَّى في عينه السَّفَرَ للخارج.


- حَلَّى يحلِّي ، حَلِّ ، تحليةً ، فهو مُحَلٍّ ، والمفعول مُحلًّى | • حلَّى المرأةَ والسَّيفَ وغيرَهما حَلاها؛ زيَّنها بمصوغ المعدنيّات أو الأحجار الثَّمينة :- {يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ} .|• حلَّى الشَّيءَ أو الشَّخْصَ: وصفه ونعته بما يحسِّنه :-حلَّى أباه أمام الحاضرين، - حلَّى أحدَ المرشَّحين أمام المجلس.


- حُلْو :- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حلا/ حلا بـ/ حلا في/ حلا لـ |• النِّصف الحلو: الزوجة، - حُلْو الشَّمائل: سهلٌ طيِّبٌ. |2 - عذب.


- حلِيَ / حلِيَ بـ / حلِيَ في يَحلَى ، احْلَ ، حَلْيًا وحلاوةً وحُلوانًا ، فهو حالٍ ، والمفعول مَحلِيّ | • حلِي الشَّيءَ عدَّه حُلوًا كطعم السُّكَّر، أو استلذَّه :-حلِي العصيرَ.|• حلِي من فلان بكذا: ظفِر منه بفائدة :-حلِي من أستاذه بخير.|• حلِي بعينه/ حلِي في عينه: أعجبه :-حلِي الكتابُ في عيني، - {يَحْلَوْنَ فِيهَا مِنْ أَسْوَرَ مِنْ ذَهَبٍ} [قرآن] .


- مَحَلِّيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى مَحَلّ: :-أخبار/ شئون مَحَليَّة: داخليَّة أو خاصَّة ببلدٍ ما، عكسها أخبار أو شئون عالميَّة.|2- مصدر صناعيّ من مَحَلّ: إقليميّة، عكسها عالميّة :-لابد لأدبنا أن يتجاوز المحليّة الضيِّقة إلى العالميّة |• سوق محلِّيَّة: حركة التِّجارة داخل البلد. |• الإدارة المَحَلِّيَّة: خاصَّة بإقليم أو منطقة من المناطق، خلاف الإدارة المركزيَّة التي تتركَّز في العاصمة.


- استِحلاء :مصدر استحلى.


- تَحْلِية :مصدر حَلَّى.


- حَلْي ، جمع حُلِيّ (لغير المصدر).|1- مصدر حلَى وحلِيَ/ حلِيَ بـ/ حلِيَ في. |2 - ما يُتزيّن به من المصوغات أو الأحجار الثّمينة :- {وَاتَّخَذَ قَوْمُ مُوسَى مِنْ بَعْدِهِ مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلاً جَسَدًا لَهُ خُوَارٌ}: وقرئ: حَلْيِهِمْ.


- حَلْي :مصدر حلِيَ/ حلِيَ بـ/ حلِيَ في.


- تحالى يتحالى ، تَحالَ ، تحاليًا ، فهو مُتحالٍ | • تحالى فلانٌ تكلَّف الظَّرْفَ والحلاوة.


- حَلْواء ، جمع حَلاَوَى: حَلاوة؛ كلُّ ما عولج بسُكَّر أو عسل، ضدّ المرارة :-في تونس أنواع من الحَلْواء التي تُصنع باللَّوز والسُّكَّر.


- حلا / حلا بـ / حلا في / حلا لـ يَحلُو ، احْلُ ، حلاوةً ، فهو حُلْو ، والمفعول مَحلُوّ به | • حلا الشَّيءُ كان له طعم السُّكَّر :-حلا العصيرُ |• أحلى من العَسَل: حلوٌ جدًّا. |• حَلَتِ الفاكهةُ: طابَت :-ذاق حُلْوَ الحياة ومُرَّها:-? حلاوة الرُّوح: طِيبُ النَّفس ومرحُها. |• حلا الشَّيءُ بعينه/ حلا الشَّيءُ في عينه/ حلا الشَّيءُ لفلان: لذّ، حَسُن، أعجبه :-حلا لبعضهم أن يثير الخلافات بين المسلمين، - حُلْو الحديث: :-? افعلْ ما يحلو لك: أنت حرُّ التَّصرُّف، - حَسبَما يحلو له: كما يسرّه أو يراه مناسبًا.


- حَلْوَى ، جمع حَلْوَيات وحَلاَوَى: حَلاوة؛ كلُّ ما عولج بسُكَّر أو عسل، ضدّ المرارة |• حَلْوى السُّوس: نوع من الحلويّات مصنوعة من عرق السُّوس، - حلوى عجميّة: خلاصة العَسَل مع عصير العنب المغليّ المكثَّف، - لا حَلْوى بلا نار: لا نجاح بلا معاناة.


- استحلى يستحلي ، اسْتَحْلِ ، استحلاءً ، فهو مُستَحْلٍ ، والمفعول مُستَحْلًى | • استحلى الشَّيءَ حَلِيه؛ وجده أوعدّه حُلوًا كطعم السُّكَّر، أو استلذَّه :-استحلى هذا الشكلَ، - استحلى التَّعبَ طلبًا للنَّجاح.


- حلِيَ / حلِيَ بـ / حلِيَ في يَحلَى ، احْلَ ، حلْيًا ، فهو حالٍ ، والمفعول مَحْليّ به | • حلِيتِ المرأةُ تزيَّنَت بمصوغات وأحجار ثمينة، صارت ذات حُلِيّ. |• حلِيتِ الشَّجَرةُ: أورقت وأثمرت. |• حلِي فلانٌ بعيني/ حلِي فلانٌ في عيني: أعجبني.


- حلا / حلا بـ / حلا في / حلا لـ يَحلُو ، احْلُ ، حلاوةً ، فهو حُلْو ، والمفعول مَحلُوّ به | • حلا الشَّيءُ كان له طعم السُّكَّر :-حلا العصيرُ |• أحلى من العَسَل: حلوٌ جدًّا. |• حَلَتِ الفاكهةُ: طابَت :-ذاق حُلْوَ الحياة ومُرَّها:-? حلاوة الرُّوح: طِيبُ النَّفس ومرحُها. |• حلا الشَّيءُ بعينه/ حلا الشَّيءُ في عينه/ حلا الشَّيءُ لفلان: لذّ، حَسُن، أعجبه :-حلا لبعضهم أن يثير الخلافات بين المسلمين، - حُلْو الحديث: :-? افعلْ ما يحلو لك: أنت حرُّ التَّصرُّف، - حَسبَما يحلو له: كما يسرّه أو يراه مناسبًا.


- حُلْو :- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حلا/ حلا بـ/ حلا في/ حلا لـ |• النِّصف الحلو: الزوجة، - حُلْو الشَّمائل: سهلٌ طيِّبٌ. |2 - عذب.


- الحلْو: نقيض المرّ. يقال: حلا الشيء يحْلو حلاوة. واحْلوْلى مثله. واحْليْت الشيء: جعلته حلْوا. يقال: ماأمرّ وما أحْلى، إذا لم يقل شيئا. وأحْليْته، إذا وجدته حلْوا. وحاليْته، أي طايبْته. قال المرّار الفقعسيّ: فإني إذا حليت حلْو مذاقتي ... ومرّ إذا ما رام ذو إحْنة هضْمي والحْلوى: نقيض المرّى. يقال: خذ الحْلوى واعْطه المرّى. قال امرأة في بناﺗﻬا: صغراهنّ مراهنّ. وتحالت المرأة، إذا أظهرتْ حلاوة وعجبْا. وحلوْت فلانا على كذا مالا، فأناأحْلوه حلْوا وحلْوانا، إذا وهبت له شيئا على شيء يفعله لك غير الأجْرة. قال علقمة بن عبدة: لي وناقتيألا رجلأحْلوه رح ... يبلّغ عنّ الشعْر إذ مات قائلهْ والحلْوان أيضا: أن يأخذ الرجل من مهر ابنته لنفسه. وكانت العرب تعيّر به. قالت امرأة: لا يأْخذ الحلْوان من بناتنا واستْحْلاء من الحلاوة، كما يقال استْجاده من الجودْة. والحْلوا: التي تؤكل، تمدّ وتقصر. قال الكميت: من ريْب دهْ ر أرى حوادثه ... تعتْزّ حْلواءها شدائدها والحلاوى، علىفعالى بالضم، أي على وسط القفا، وكذلك على حلاوى القفا وحلاواء القفا، إذا فتحْت مددْت، وإذا ضممْت قصرتْ. والحلْي: حلْي المرأة، وجمعه حليّ. وحلْية السيف جمعها جلّى، مثل لحْية ولحى، وربّما ضمّ. وا لحليّ على فعي ل: يبيس النصيّ، والجمعأحْلية. وحليْت المرأةأحْليها حلْيا وحلوْتها، إذا جعلت لها حليّا. ويقال: حلي فلانبعيْني بالكسر وفي عيني، وبصدري وفي صدري، يحْلى حلاوة، إذا أعجبك. قال الراجز: إنّ سراجا لكريم مفْخرة تحْلى به العين إذا ما تجْهرهْ وهذا من المقلوب، والمعنى: يحْلى بالعين. وكذلك حلا فلان بعيني وفي عيني يحْلو حلاوة. قال الأصمعيّ: حلي في عيني بالكسر، وحلا في فمي بالفتح. ويقال أيضا: حليت المرأة: أي صارت ذات حليّ، فهي حليّة وحالية ونسوة حوا ل. وحلّيْتها تحْلية، ومنه سيف محلّى. وحلّيْت الرجل تحْلية أيضا، أي وصفت حلْيته. وحلّيْت الشيء في عين صاحبه. وحلّيْت الطعام: جعلته حلْوا. وتحلّى بالحلْي، أي تزيّن به. وقولهم: لم يحْل منه بطائ ل، أي لم يستفد منه كبير فائدة. ولا يتكلّم به إلاّ مع الجحْد.


- الحلْتيت: صمغ الأنْجدان، ولا تقل حلْتيث بالثاء. وربما قالوا حلّيث بتشديد اللام. وحلتّ رأسي: حلْ قته. وحلتّ ديْني: قضيته. وحلتّ الصوف: مرقْته. وحلتّ فلانا: أعطيته. قال الأصمعي: حلتّه مائة سوط: جلدْته.


- ,آسن,أجاج,بشع,حامض,حنظل,دميم,شنيع,علقم,قبيح,كريه,مر,مشوه,مقرف,نتن,


- آسن , أجاج , بشع , حامض , حنظل , دميم , شنيع , علقم , قبيح , كريه , مر , مشوه , مقرف , نتن


- lawful




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.