أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- خقَّت الأَتانُ تخِقُّ خَقِيقاً، وهي خقُوق: صوَّتَ حَياؤها عند الجماع من الهُزال والاسْتِرْخاء، وكذلك كلّ أنثى من الدوابّ. وخَقَّ الفَرج يَخِقُّ خقِيقاً، وكذلك قُنْبُ الفرَس إذا صوّت، وخفَّت المرأة وهي خَقوق وخَقَّاقة كذلك، وهو نعت مكروه؛ قال: لو نِكْتَ مِنهنَّ خقُوقاً عَرْدا، سَمِعْت رِزّاً ودَوِيّاً إدّا أَبوعبيدة في كتاب الخيل: الخِقاقُ صوت يكون في ظَبْية الأُنثى من الخيل من رَخاوة خِلْقتها وارْتِفاع مُلْتَقاها، فإذا تحرّكت لعَنَقٍ أَو غيره احْتَشَتْ رَحمُِها الريحَ فصوَّتت فذلك الخِقاق، ويقال للفرس من ذلك الخاقُّ. والخَقُوق والخَقَّاقةُ من الأُتُن والنساء: الواسعة الدُبر. ويقال في السِّباب: يا ابن الخَقُوق والخَقَّاقةُ: الاسْتُ؛ ومن الأَحْراح مُخِقٌّ، وإخْقاقُه: صوته عند النَّخْجِ. وحِرٌ مِخقّ: مصوت عند النخج. قال أَبو زيد: إذا اتَّسعت البَكْرةُ أَو اتَّسع خَرْقُها عنها قيل: أَخَقَّت إخْقاقاً فانخَسُوها نَخْساً، وهو أَن يُسدَّ ما اتسع منها بخشبة أَو بحجر أَو بغيره. وخَقَّت البكرة: اتَّسع خَرْقُها عن المِحْوَر أَو اتسعت النّعامةُ عن موضع طَرفها من الزُّرْنُوق. والخَقِيقُ والخَقْخَقةُ: زُعاقُ قُنْب الدابة، وقد خَقِّ وخَقْخقَ. قال ابن المظفر الخَقيقُ زُعاقُ قُنب الدابَّة فإذا ضوعف مخففاً قيل: خَفْخَق. والخَقْخة: صوت القنب والفرجِ إذا ضُوعف. وخَقَّ القارُ وما أَشبهه خَقّاً وخقَقاً وخَقِيقاً وخَقخق: غَلى وسُمع له صوت. والخَقُّ: الغدير اليابس إذا جَفَّ وتَقَلْفَع؛ قال: كأَنَّما يَمْشِين في خَقٍّ يَبَسْ وقال ابن دريد: قال أَهل اللغة الخقُّ شبه حفرة عامضة في الأرض مثل اللُّخْقُوق، قال: ولا أَدري ما صحته. والخَقُّ والأُخْقوق: قدر ما يختفي فيه الدابة أَو الرجل، لغة في اللُّخْقوق؛ قال الليث: ومن قال اللخقوق فإنما هو غلط من قبل الهمزة مع لام المعرفة، قال أَبو منصور: هي لغة لبعض العرب يَتكلم بها أهل المدينة، وبهذه اللغة قرأ نافع، يقولون قال الأَحمر، ومنهم من يقول قال لَحْمر، وقال ذلك سيبويه والخليل؛ حكاه الزجاج. وقيل: الأَخاقِيقُ فقَرٌ في الأَرض وهي كُسور فيها في مُنْعَرَج الجبل وفي الأَرض المتَفقِّرة، وهي الأَودية. وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنَّ رجلاً كان واقفاً معه وهو محرم فَوَقَصَت به ناقته في أَخاقِيقِ جِرْذان فمات؛ وهي شُقوق في الأَرض، واحدها أُخْقُوق، ولا يعرفه الأَصمعي إلا باللام؛ قال الأَصمعي: إنما هو لخَاقِيق جِرْذانٍ، واحدها لُخْقوق، وهي شقوق في الأَرض؛ قال أَبو منصور وقال غيره: الأَخاقِيقُ صحيحة كما جاء في الحديث، واحدها أُخْقُوق مثل أُخدود وأَخادِيدَ. والخَقُّ والخَدُّ: الشَّقُّ في الأَرض. يقال: خَدَّ السيلُ فيها خَدّاً وخَقَّ فيها خَقّاً. ابن شميل: خق السيل في الأَرض خقّاً إذا حَفر فيها حَفْراً عميقاً. وكتب عبد الملك بن مَرْوانَ إِلى وكيل له على ضَيْعة: أَمَّا بعد فلا تَدَعْ خَقّاً من الأَرض ولا لَقَّاً إِلا سَوَّيْته وزرَعْتَه؛ فاللَّقُّ: الشقّ المستطيل وهو الصَّدْعُ، والخَقُّ: حُفْرة غامضة في الأَرض وهو الجُحْر؛ وأَنشد شمر لِلًعين المِنْقَريّ يصف ذكر فرس: وقاسِحٍ كَعمُودِ الأَثْلِ يَحْفِزُه دَرْكاً حِصان، وصُلْب غَيْر مَعْرُوقِ مِثْل الهِراوة مِيثام، إِذا وقَبَتْ في مَهْبِلٍ، صادَفَتْ داء اللًخاقِيقِ (* قوله «مثل الهراوة إلخ» سيأتي للمؤلف في مادة لخق على غير هذا الوجه).ابن الأَعرابي: الخِقَقةُ الرَّكَواتُ المُتلاحِماتُ، والخِقَقةُ أَيضاً الشُّقوق الضيِّقةُ. وفي النوادر: يقال استخَقَّ الفرَسُ وأَخَقَّ وامْتَخَض إِذا اسْتَرْخى سُرْمُه، يقال ذلك في الذكر.


- الخَوْقُ: الحَلْقة من الذهب والفِضة، وقيل هي حَلْقة القُرط والشَّنْف خاصَّة؛ قال سَيّار الأَباني: كَأَنَّ خَوْقَ قُرْطِها المَعْقُوبِ على دَباةٍ، أو على يَعْسُوبِ وقال ثعلب: الخَوْق حَلقة في الأُذن، ولم يقل من ذهب ولا من فضة، يقال: ما في أُذنها خُرْصٌ ولا خَوْق. ابن الأعرابي: الحادُور القُرط، وخَوْقه حَلْقته؛ قال: والمُخَوَّقُ الحادُور العظيم الخَوْقِ. ويقال للرجل: خُقْ خُقْ أَي حَلِّ جاريتك بالقرط. وفي الحديث: أَما تَستطيع إحداكُنّ أَن تأْخذ خَوْفاً من فضة فتَطلِيَه بزعفران؟ الخَوْقُ: الحَلْقة. وخاقُ المفازِة: طولها، وخَوَقُها: سَعَتُها، ويقال: خَوَقها طولها وعَرْض انبساطها وسَعة في جَوْفها، وخَرْقٌ أَخْوقُ؛ قال سالم بن قحفان: تَرَكْت كُلَّ صَحْصحانٍ أَخْوَقا ومَفازَة خَوْقاء: واسعة الجَوْف، ومُنْخاقةٌ؛ وأَنشد: خَوْقاء مَفضاها إلى مُنخاقِ وقال ابن مقبل: عن طامِسِ الأَعْلامِ أَو تَخَوَّقا قال: تخوَّق تباعَدَ عنه؛ قال: وجَرْداء خَوْقاء المسارِحِ هَوْجَل، بها لاسْتِداء الشَّعْشَعانات مَسْبَحُ وقيل: مَفازة خَوْقاء لا ماء فيها وقد انْخاقَت المَفازة. وبلد أَخْوَقُ: واسع بعيد؛ قال رؤبة: في العَين مَهْوًى ذي حِدابٍ أَخْوَقا، إذا المَهارِي اجْتَبْنَه تخَرَّقا والخَوْقاء: الرَّكِيَّة البعيدة القعر الواسعة من الرَّكايا بيِّنة الخَوَق. والخَوقُ، بالتحريك: مصدر قولك مَفازة خَوْقاء، وبئر خَوْقاء أي واسعة. والخَوْقاء من النساء: الواسعة، وقيل: هي التي لا حجاب بين فرجها ودُبرها، وقيل: هي المُفْضاة. ويقال للفرج: خاقِ باقِ لخَوَقِها أي لسَعتها كأَنها حكاية صوت سعته؛ قال: قد أَقْبَلَتْ عَمْرةُ من عِراقِها، تَضْرِب قُنْبَ عَيْرِها بِساقها، تَسْتَقبِلُ الريحَ بِخاق باقِها، قال أَبو منصور: وجعل الراجز خاقِ باقِ فَلْهَم المرأَة حيث يقول: مْلْصِقةَ السَّرْجِ بخاقِ باقِها قال ابن بري: خاق باق صوت الفرج عند النكاح فسمي الفرج به، قال: ويقال له الخاق باق مبني على الكسر مثل الخَازِ بازِ. والخَوْقاء: الحَمْقاء من النساء. والخَوْقاء من النساء: الطويلة الدقيقةُ، ونساء خُوقٌ. وخاقَ الرجلُ المرأَةَ إذا فَعل بها. ابن الأَعرابي: خاقِ باقِ صوت حركة أَبي عُمَيْر في زَرْنَبِ الفَلْهَمِ، والزَّرْنَب الكَيْن. وخاقَ الشيءَ: اسْتأْصَله وذهَب به؛ قال جرير: لقد خاقَتْ بحُوري أَصْلَ تَيْمٍ، فقد غَرِقُوا بمُنْتَطِحِ السُّيُولِ والخَوَقُ: الجرَب؛ عن الأُموِيّ. يقال: بعير أَخْوقُ، وناقة خَوْقاء أي جَربْاء، وقيل: هو مثل الجرَب؛ وأَنشد ابن شميل: لا تأْمَنَنَّ سُلَيْمى أَن أُفارِقَها صَرْمي ظَعائنَ هِنْدٍ، يَوم سُعْفوقِ لقد صَرَمْتُ خَلِيلاً كان يأْلَفُني، والآمِناتُ فِراقي بعدهَ خُوقِ (* قوله: خوقِ، بالكسر، هكذا في الأصل، ولعلّ فيه اقواء). وفي نوادر الأعراب: خُوقُ الفرس جِلْدة ذكره الذي يرجع فيه مِشْوارهُ.


- ـ الخَوْقُ: حَلْقَةُ القُرْطِ والشَّنْفِ، وبالضم، من الفَرَسِ: جِلْدَةُ ذَكَرِهِ الذي يَرْجِعُ فيه مِشْوارُهُ، وبالتحريك: السَّعَةُ. ـ خَوقٌ أخْوَقٌ، ومَفازَةٌ خَوْقاءُ ومُنْخاقَةٌ، وقد انْخاقَتْ، ـ و= : الجَرَبُ، بَعيرٌ أخْوَقُ، وناقةٌ خَوْقَاءُ. ـ والخَوقاءُ: الحَمْقاءُ، ـ ج: خُوقٌ. ـ وخُقْ خُقْ، أي: حَلِّ جارِيَتَكَ بالقُرْطِ. ـ والأَخْوَقُ: الأَعْوَرُ، ورجُلٌ، واسمٌ. ـ والخاقِ باقِ: كالخازِبازِ، وبِلا لامٍ: اسمُ الفَرْج لِسَعَتِهِ، أو صَوْتُ حَرَكَةِ أبي عُمَيْرٍ في زَرْنَبِ الفَلْهَمِ. ـ وخاقَها: فَعَلَ بها ذلك. ـ وخِيوَقُ، بالكسر: د بِخُوارَزْمَ، مُعَرَّبُ: خِيوَه. ـ وأخاقَ: ذَهَبَ في الأرضِ. ـ وتَخَوَّقَ: تَبَاعَدَ. ـ وخَوَّقَهُ: وسَّعَهُ فَتَخَوَّقَ.


- الخقُّ : الخَدُّ، وهو الشقُّ العَمِيق في الأَرض.| كتب عبدُ الملك بن مروان إِلى وكيله على ضيْعَة: :- أَمَّا بعدُ: فلا تدعْ خَقًّا من الأَرض ولا لَقًّا، إِلاَّ سَوَّيتَه وزرعتَه.|الخقُّ الوادِي. والجمع : أَخقاقٌ، وخُقُوقٌ.


- خَقَّنَ القومُ الخاقان على أَنفسهم: رأَّسوه وملَّكوه أَمرهم .


- أَخقَّتِ البَكَرَةُ خقَّت.


- خقَّ القَارُ ونحوُه خقَّ خَقًّا، وخَقَقًا، وخَقِيقًا: سُمِعَ صوتُ غليانه.|خقَّ البَكَرَةُ، خَقًّا: اتَّسع خَرْقُها عن المِحْور.|خقَّ في الأرض: حفر فيها حَفْرًا عَمِيقًا.


- الأُخْقُوقُ : الأُخْدود. والجمع : أَخاقِيقُ.


- خقْخَقَ القَارُ ونحوُه: سُمِعَ صوتُ غَلَيَانه.


- تَخَوَّق القُرْطُ: توسَّع.|تَخَوَّق عنه: تباعد.


- أخاق الرجلُ: ذهبَ في الأرض.


- الخَوْقُ : الحَلْقة من الذَّهب أو الفضة.|الخَوْقُ حَلْقَةٌ في الأُذن.| وفي المثل: :- خَوْقٌ من السام بجيدٍ أَوْقَصَ :-: يضرب للشريف الآباءِ الدنيءِ في نفسه.


- خَوَّقَ القُرْطَ: وسَّعه.


- خَوِقَ المكانُ خَوِقَ خَوَقًا: اتَّسع.|خَوِقَ المرأةُ: طالت ودَقَّت.|خَوِقَ حَمُقَت.|خَوِقَ فلان: عَوِرَ.|خَوِقَ البعيرُ: جَرِبَ فهو أخْوَقُ، وهي خَوْقاءُ. والجمع : خُوقٌ.


- 1- خق في الأرض : حفر فيه حفرا عميقا


- 1- خقت القدر أو غيرها : غلت فسمع صوت غليانها|2- خقت البكرة : اتسع خرقها


- 1- شق عميق في الأرض ، جمع : أخافيق


- 1- شق عميق في الأرض ، جمع : أخاقيق


- 1- غدير جف


- 1- تخوق الشيء : توسع|2- تخوق عنه : تباعد و تخول تخولا (خول)


- 1- خوق : حلقة من الذهب أو الفضة|2- خوق : حلقة في الأذن


- 1- خوق الشيء : وسعه


- 1- خوق المكان : اتسع|2- خوقت المرأة : كانت طويلة دقيقة|3- خوقت المرأة : حمقت ، كانت غبية|4- خوق الجمل : جرب


- 1- مصاب بداء الجرب|2- أعور|3- واسع ، رحب


- خ ق ق: (الْأُخْقُوقُ) لُغَةٌ فِي اللُّخْقُوقِ. وَفِي الْحَدِيثِ: «فَوَقَصَتْ بِهِ نَاقَتُهُ فِي (أَخَاقِيقِ) جِرْذَانٍ» وَهِيَ شُقُوقٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا يَعْرِفُهُ الْأَصْمَعِيُّ إِلَّا بِاللَّامِ.


- الخقوق: الأتان التي يصوّت حياؤها، وذلك عند الهزال. وقد خقّ الفرْج يخقّ خقيقا. ويقال:أخقّت البكرة، إذا اتسع خرْقها. ويقال للغدير إذا جفّ وتقلّع: خقّ. قال الراجز:كأنّما يمْشين في خقّ يبسْ


- الخوْق: الحلْقة. والخوق: مصدر قولك: مفازة خوْقاء. وبئر خوْقاء، أي واسعة. والخوق: الجرب، عن الأمويّ. يقال: بعيرأخْوق وناقة خوْقاء، أي جرباء.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.