أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الخُثارم، بالضم: الرجل المتطير؛ قال خُثَيْمُ ابن عَدِيّ: ولست بِهَـيّاب، إِذا شدَّ رَحلَه، يقول: عَداني اليومَ واقٍ وحاتِمُ ولكنه يَمضي على ذاك مُقْدِماً، إِذا صَدَّ عن تلك الهَناة الخُثارِمُ قال ابن بري: قال ابن السيرافي هو للرَّقّاص الكلبي، قال: وهو الصحيح؛ وصوابه: وليس بِهيّاب إِذا شدَّ رَحَله بدليل قوله بعده: ولكنه يمضي على ذاك مُقْدِماً قال: والضمير في وليس يعود على رجل خاطبه في بيت قبله في فصل حتم، وهو: وجدتُ أَباكَ الخير بَحْراً بنَجدة، بناها له مَجْداً أَشَمُّ قُماقِمُ ورجل خُثارِم وحُثارم: غليظ الشفة. والخِثْرِمة، بالخاء والحاء: الدائرة تحت الأنف. والخِثْرمة: طَرَف الأَرنبة إِذا غلظت؛ رواه أَبو حاتم بالخاء، وروي عن أَبي عبيد، بالحاء، حِثْرِمة؛ قال: وهي لغتان الدائرة التي عند الأنف وسْط الشفة العليا. وعَمرو بن الخُثارِم البَجَليُّ.


- الخُثارِمُ : الغليظ الشفة.|الخُثارِمُ المتطيِّر.


- خِثْرِمة ، جمع خَثارمُ.|1- طرَف أرنبة الأنف إذا غَلُظت. |2 - دائرة وسط الشِّفة العليا :-غطَّى خِثْرِمَتَه شاربٌ كثيف.


- بالضم الخثارم : الرجل المتطيّر، قاله أبو عبيدة، وأنشد لخيثم بن عديّ: ولي سبهيّاب إذا شدّ رحْله ... يقول عداني اليوم وا ق وحاتم ولكنّه يمضي على ذاك مْ قدما ... إذا صدّ عن تلك الهنات الخثارم




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.