المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: خزو
جذر الكلمة: خزا

- خَزَا الرجلَ يَخْزُوه خَزْواً: ساسَه وقَهَره؛ قال ذو الإِصبع العَدْواني: لاهِ ابنُ عَمِّكَ لا أَفضَلْتَ في حَسَبٍ، يَوْماً، ولا أَنْتَ دَيَّاني فتَخْزُوني معناه: للهِ ابنُ عَمِّك أَي ولا أَنتَ مالك أَمْري فتَسُوسَني. وخَزَوتُ الفَصيل أَخْزُوه خَزْواً إِذا أَجْرَرْت لسانه فشَقَقْته. والخَزْوُ: كفُّ النَّفْسِ عن هِمَّتِها وصَبْرُها على مُرِّ الحق. يقال: اخْزُ في طاعةِ الله نفْسَكَ. وخَزَا نفْسَه خَزْواً: مَلَكَها وكَفَّها عن هَواها؛ قال لبيد: إِكْذِبِ النَّفْسَ إِذا حَدَّثْتَها، إِنَّ صِدْقَ النفْسِ يُزْري بالأَمَلْ غيرَ أَنْ لا تَكْذِبَنْها في التُّقَى، واخْزُها بالبِرِّ للهِ الأَجَلْ وخَزا الدابة خَزْواً: ساسَها وراضَها. والخِزْيُ: السُّوءُ. خَزِيَ الرجلُ يَخْزَى خِزْياً وخَزىً؛ الأَخيرة عن سيبويه: وقع في بَلِيَّة وشَرٍّ وشُهْرةٍ فذَلَّ بذلك وهانَ. وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى: ولا تُخْزِنا يومَ القيامة؛ المُخْزَى في اللغة المُذَلُّ المَحْقُورُ بأَمْرٍ قد لزمه بحُجَّة، وكذلك أَخْزَيْته أَلْزَمته حُجَّةً إِذا أَذْلَلْته بها. والخِزْيُ: الهَوان. وقد أَخْزاهُ الله أَي أَهانَه الله. وأَخزاه الله وأَقامَه على خَزْيةٍ ومَخْزاةٍ. وقال أَبو العباس في الفصيح: خَزِيَ الرجلُ خِزْياً من الهَوان، وخَزِيَ يَخْزَى خَزايةً من الاستحياء، وامرأَة خَزْيا؛ قال أُمية: قالتْ: أَرادَ بنا سُوءاً، فقلتُ لها: خَزْيانُ حيثُ يقولُ الزُّورَ بُهْتانا وأَنشد بعضهم: رِزانٌ إِذا شَهِدُوا الأَنْدِيا تِ لم يُسْتَخَفُّوا ولم يخْزَوُوا أَراد بقوله لم يخْزَوُوا بناءَ افْعَلَّ مثل احمرَّ يَحْمرُّ من خَزي يَخْزَى، قال: واخْزَوَى يَخْزَوي مثلُ ارْعَوَى يَرْعَوي، ولم يَرْعَوُوا للجمع. قال شمر: قال بعضهم أَخْزَيْته أَي فضحته؛ ومنه قوله تعالى حكاية عن لوط لقومه: فاتَّقُوا اللهَ ولا تُخْزُونِ في ضَىْفي؛ أَي لا تَفْضَحُونِ. وقال في قوله: ذلك لهم خِزْيٌ في الدنيا؛ الخِزْيُ الفَضِيحةُ. وقد خَزِيَ يَخْزَى خِزْياً إِذا افْتَضَح وتَحيَّر فضيحةً. ومن كلامهم للرجل إِذا أَتَى بما يُسْتَحْسَن: ما لَه، أَخزاهُ اللهُ وربما قالوا: أَخْزاهُ الله، من غير أَن يقولوا ما لَه. وكلامٌ مُخْزٍ: يُسْتَحْسَنُ فيقال لصاحبه أَخزاهُ الله. وذكروا أَن الفرزدق قال بيتاً من الشعر جيِّداً فقال: هذا بيتٌ مُخْزٍ أَي إِذا أُنْشِد قال الناسُ: أَخْزَى اللهُ قائلَه ما أَشْعَرَه وإِنما يقولون هذا وشِبْهَهُ بدلَ المدحِ ليكون ذلك واقياً له من العين، والمراد من كل ذلك إِنما هو الدعاء له لا عليه. وقصيدة مُخْزية أَي نِهايةٌ في الحُسْنِ يقال لقائِلِها أَخْزاهُ الله.والخَزْية والخِزْية: البَلِيَّة يُوقَع فيها؛ قال جرير يخاطب الفرزدق:وكنْتَ إِذا حَلَلْتَ بدارِ قوْمٍ، رَحَلْتَ بِخَزْيَةٍ وترَكْتَ عارا ويروى لخِزْية. وفي الحديث: إِنَّ الحَرَم لا يُعيذُ عاصِياً ولا فارّاً بخَزْية أَي بجَريمة يُسْتَحْىا منها؛ ومنه حديث الشعبي: فأَصابَتْنا خَزْيَة لم نَكُنْ فيها بَرَرَةً أَتْقِياءَ ولا فَجَرَةً أَقْوِياءَ أَي خَصلةٌ استَحْيَيْنا منها. وقوله تعالى: فهم في الدنيا خِزْيٌ؛ قال أَبو إِسحق: معناه قَتْلٌ إِن كانوا حَرْباً أَو يُجَزَّوْا إِن كانوا ذِمَّةً. وخَزِيَ منه وخَزِيَهُ خَزَايَةً وخَزىً، مقصور: استَحْيا. وفي حديث يزيد بن شَجَرة: أَنه خَطَبَ الناسَ في بعض مَغازيه يَحُثُّهم على الجهاد فقال في آخر خطبته: انْهَكُوا وُجُوهَ القوم ولا تُخْزُوا الحُورَ العِينَ؛ قال أَبو عبيد: قوله لا تُخْزُوا ليس من الخِزْي لأَنه لا موضع للخِزْي ههنا، ولكنه من الخَزَاية، وهي الاستحياء؛ يقال من الهلاك: خَزِيَ الرجلُ يَخْزَى خِزْياً، ومن الحياءِ: خَزِيَ يَخْزَى خَزاية؛ يقال: خَزيت فلاناً إِذا اسْتَحييت منه؛ قال ذو الرمة: خَزايَةً أَدْرَكَتْه، بعد جَوْلَتِه، من جانبِ الحبْلِ مُخلوطاً بها الغَضَبُ وقال القُطامي يذكر ثوراً وحشيّاً: حَرِجاً وكَرَّ كُرُورَ صاحبِ نَجْدَةٍ، خَزِيَ الحَرائِرُ أَن يكونَ جَبانا أَي اسْتَحَى. قال: والذي أَراد ابن شجرة بقوله لا تُخْزُوا الحورَ العِين أَي لا تَجْعَلُوهُنَّ يستحيين من فِعلكم وتَقْصيرِكم في الجِهاد، ولا تَعَرَّضوُا لذلك منهن وانْْهَكُوا وجُوه القوْم ولا تُوَلُّوا عنهم. وقال الليث: رجل خَزْيانُ وامرأَة خَزْيا، وهو الذي عمِل أَمراً قبيحاً فاشتَدَّ لذلك حياؤُه وخَزايَتُه، والجمع الخَزايا؛ قال جرير: وإِنَّ حِمىً لم يَحْمِهِ غيرُ فَرْتَنا، وغيرُ ابنِ ذي الكِيرَيْنِ، خَزْيانُ ضائِعُ وقد يكون الخِزْيُ بمعنى الهلاك والوقوع في بَلِيَّةٍ؛ ومنه حديث شارب الخمر: أَخْزاهُ اللهُ، ويروى: خَزَاهُ اللهُ أَي قَهَره. يقال: خَزاه يخْزُوه. وخازاني فلانٌ فَخَزَيْتُه أَخْزِيهِ: كنتُ أَشَدَّ خِزْياً منه وكَرِهْتُ أَنْ أَخْزِيَهُ. وفي الدعاء: اللهم احْشُرْنا غَيْرَ خَزَايا ولا نادِمِينَ أَي غَيْرَ مُسْتَحْيِينَ من أَعمالنا. وفي حديث وَفْدِ عَبْدِ القَيْس: غيرَ خزايا ولا نَدامى؛ خَزَايا: جمع خَزْيانَ وهو المُسْتَحْيي. والخَزاءُ، بالمدّ: نَبْتٌ.


معجم تاج العروس
الكلمة: خزو
جذر الكلمة: خزو

- : (و} خَزاهُ) يَخْزُوهُ ( {خَزْواً: ساسَهُ وقَهَرَهُ) ؛ وأَنْشَدَ الجَوهرِيُّ لذِي الإصْبَع: لاهِ ابنُ عَمِّكَ لَا أَفْضَلْتَ فِي حَسَبٍ يَوْماً وَلَا أَنْتَ دَيَّاني} فتَخْزُوني معْناهُ: للَّهِ ابنُ عَمِّك أَي وَلَا أَنتَ مالِك أَمْري فتَسُوسَني. (و) خَزاهُ خَزْواً: (مَلَكَهُ. (و) أَيْضاً: (كَفَّهُ عَن هَواهُ) . وَفِي التّكملَةِ {الخَزْوُ كَفُّ النَّفْس عَن هِمَّتِها، انتَهَى. يقالُ:} اخْزُ فِي طاعَةِ اللَّهِ نَفْسَكَ، أَي كفَّها عَن هِمَّتِها وصَبْرها على مُرِّ الحقِّ؛ قالَ لبيدٌ: أكْذِبِ النَّفْسَ إِذا حَدَّثْتَها إنَّ صِدْقَ النفْسِ يُرزْي بالأَمَلْغيرَ أنْ لَا تَكْذِبَنْها فِي التُّقَى {واخْزُها بالبِرِّ للَّهِ الأجَلْ (و) } خَزا، (الَّدابَّةَ) خَزْواً: ساسَها و (رَاضَها. (و) خَزا (فلَانا) خَزْواً: (عادَاهُ. (و) خَزا (الفَصِيلَ) خَزْواً: (شَقَّ لسانَهُ) بعد أنْ جَرَّه. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: الخَزْوُ: الطَّعْنُ، نَقَلَهُ الصَّاغانيُّ فِي التّكْملَةِ. {وخَزَوْزَى: مَوْضِعٌ.


معجم تاج العروس
الكلمة: خزو
جذر الكلمة: خزي

- : (ى (} خَزِيَ) الرَّجُلُ، (كرَضِيَ) ، يَخْزَى ( {خِزْياً، بالكسْرِ،} وخَزًى) ، بالقَصْرِ؛ الأَخيرَةُ عَن سِيْبَوَيْه: (وَقَعَ فِي بَلِيَّةٍ) وشَرَ (وشُهْرَةٍ فَذَلَّ بذلِكَ) وهانَ. وَفِي الصِّحاحِ: خَزِيَ {يَخْزَى خِزْياً: ذَلَّ وهَانَ. وقالَ ابنُ السِّكِّيتِ: وَقَعَ فِي بَلِيَّةٍ، انتَهَى. وقالَ الزجَّاجُ:} الخِزْيُ الهَوانُ. وقالَ ثَعْلَب فِي فصِيحِه: خَزِيَ الرجُلُ خِزْياً مِن الهَوانِ. وقالَ شَمِرٌ: الخِزْي الفَضِيحَةُ؛ وَمِنْه قوْلُه تَعَالَى: {ذلكَ لهُم {خِزْيٌ فِي الدُّنيا} . وقالَ شيْخُنا: أَصْلُ الخِزْي ذلٌّ يُسْتَحى مِنْهُ، ولذلكَ يُسْتَعْمل فِي كلَ مِنْهُمَا أَي الذُّلّ والاسْتِحْياء، كَمَا قالَهُ البَيْضاوي، وأَصْله فِي مُفْردَاتِ الرَّاغبِ والكشافِ، انتَهَى. ونَقَلَ المَناوِي عَن الحرالي: أنَّ الخِزْي إظْهارُ القَبائِح الَّتِي يستحى من إظْهارها عُقُوبَةً. (} كاخْزَوَى) ، كارعَوَى؛ وَمِنْه قَوْلُ الشَّاعِرِ: رِزانٌ إِذا شَهِدُوا الأندِيا تِ لم يُسْتَخَفُّوا وَلم {يخْزَوُوا (و) قَالَ شَمِرٌ: قالَ بعضُهم: (} أَخْزاهُ اللَّهُ) أَي (فَضَحَهُ) ، وَمِنْه قوْلُه تَعَالَى حِكَايَة عَن لوطٍ لقَوْمِه: {فاتَّقُوا اللَّهَ وَلَا! تُخْزُونِ فِي ضيقي} ، أَي لَا تَفْضَحُونِ. وَقد خَزِيَ {يَخْزَى خِزْياً: إِذا افْتَضَحَ وتَحيَّر فضيحةً. (وَمن كَلامِهِم لمَنْ أَتَى بمُسْتَحْسَنٍ: مَا لَهُ أَخْزاهُ اللَّهُ؛ ورُبَّما) قَالُوا: أَخْزاهُ اللَّهُ، و (حَذَفُوا مالَهُ) . وكَلامٌ} مُخْزٍ: يُسْتَحْسَنُ فيُقالُ لصاحِبِه أَخْزاهُ اللَّهُ. وذَكَرُوا أنَّ الفَرَزْدقَ قالَ بَيْتا مِن الشِّعْر جَيِّداً فقالَ: هَذَا بيتٌ مُخْزٍ، أَي إِذا أُنْشِدَ قالَ الناسُ: {أَخْزَى اللَّهُ قائِلَهُ مَا أَشْعَرَهُ. وإنَّما يقولونَ هَذَا وشِبْهُهُ بَدَلَ المَدْحِ ليكونَ واقياً لَهُ مِن العَيْنِ، والمُرادُ فِي كلِّ ذَلِك إنَّما هُوَ الدُّعاءُ لَهُ لَا عَلَيْهِ. (} والخَزْيَةُ) ، بالفتْحِ (ويُكْسَرُ: البَلِيَّةُ) يُوقَعُ فِيهَا؛ قالَ جريرٌ يخاطِبُ الفَرَزْدَقَ: وكنْتَ إِذا حَلَلْتَ بدارِ قَوْمٍ رَحَلْتَ {بخَزْيَةٍ وتَرَكْتَ عارارُوِيَتْ بالوَجْهَيْن. (} وخَزِيَ أَيْضاً) يَخْزَى ( {خَزَايَةً} وخَزًى، بالقَصْرِ) : أَي (اسْتَحْيَى) :؛ قالَ ذُو الرُّمَّة: خَزَايَةً أَدْرَكَتْه بعد حَوْلَتِهمن جانبِ الحبْلِ مَخْلوطاً بهَا الغَضَبُ (والنَّعْتُ خَزْيانُ) ؛ قالَ أُمَيَّةُ: قالتْ: أَرادَ بِنَا سُوءاً فقلتُ لَهَا: {خَزْيانُ حيثُ يقولُ الزُّورَ بُهْتانا (و) هِيَ (} خَزْيَى) . وقالَ اللَّيْثُ: رجُلٌ خَزْيانُ وامْرأَةٌ خَزْيَى، وَهُوَ الَّذِي عَمِلَ أَمْراً قَبِيحاً، فاشْتَدَّ لذلكَ حَياؤُه؛ (ج! خَزايَا) ؛ وَمِنْه حدِيثُ الدُّعاءِ: (اللهُمَّ احْشُرْنا غَيْرَ خَزايَا وَلَا نادِمِين) ، أَي غَيْرَ مُسْتَحْيِينَ مِن أَعْمالِنا. وَفِي حدِيثِ وَفْدِ عبْدِ القَيْسِ: (غَيْر خَزايَا وَلَا نَدَامَى) . (و) قالَ الكِسائيُّ: ( {خازانِي} فخَزَيْتُه) {أَخْزِيهِ؛ بالكسْرِ؛ (كُنْتُ أَشَدَّ خِزْياً مِنْهُ. (} والخَزاءُ) ، بالمدِّ، (للنَّبْتِ، بالمهملَةِ، وغَلِطَ الجَوهرِيُّ) فِي إعْجامِهِ. قُلْتُ: الجَوهرِي: نَقَلَهُ عَن أَبي عُبيدٍ فقالَ: {الخَزَاءُ، بالمُدِّ، نَبْتٌ؛ والناقِلُ لَا يُنُسَبُ إِلَيْهِ الغَلَطُ لأنَّ هَذَا قَوْل أَبي عُبيدٍ؛ وَقد رُوي بالوَجْهَيْن فَلَا غَلَط، تأَمَّلْ. وَفِي الحدِيثِ: (إنَّ} الخَزاءَةَ تَشّتَرِيها أَكَايسُ النِّساءِ للخافِيَة) ؛ وَقد تقدَّمَ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {المُخْزَى: هُوَ المُذَلُّ المَحْقُورُ بأَمْرٍ قد لزِمَه بحُجَّة. } وأَخْزاهُ: جَعَلَه يُسْتَحى مِنْهُ فِي تَقْصِيرِه. ويقالُ: امْرأَةٌ {خَزيانَةٌ، على خِلافِ القِياسِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: خزو
جذر الكلمة: خز

- ـ الخَزُّ من الثِّياب: م ـ ج: خُرُوزٌ، ووَضْعُ الشَّوْكِ في الحائِطِ لِئَلاَّ يُتَسَلَّقَ، والانْتِظامُ بالسَّهْمِ، والطَّعْنُ، ـ كالاخْتزازِ. وكسحابٍ: بَطْنٌ من تَغْلِبَ، واسمٌ، ونَهْرٌ بينَ واسِطَ والبَصْرَةِ. وكقَطامِ: رَكِيَّةٌ. ـ والخُرَزُ، كصُرَدٍ: ذَكَرُ الأَرانِب ـ ج: خِزَّانٌ وأخِزَّةٌ ومَوْضِعُها مَخَزَّةٌ ومنه اشْتُقَّ الخَزُّ، وفَرَسٌ لِبَنِي يَرْبوعِ، وابنُ لَوْزانَ الشاعرُ، وابنُ مُعَصَّبٍ محدِّثٌ. وحَسَّانُ بنُ عَتاهِيَةَ بنِ خُزَزِ بنِ التُّجِيبِيُّ مُخَضْرَمٌ، ومحمدُ بنُ خُزَزٍ الطَّبَرانِيُّ: له تاريخٌ. ـ وخَزازَى، كحَبَالَى، أو كسَحابٍ: جَبَلٌ كانوا يُوقِدُونَ عليه غَداةَ الغارَةِ. ـ والخُزخُزُ، بالضم: الغليظُ العَضَلِ. وكعُلَبطٍ وعُلابِطٍ: القَوِيُّ الشديدُ. ـ والخَزيزُ: العَوْسَجُ الجافُّ جِدًّا. ـ واخْتَزَزْتُهُ: أتَيْتُهُ في جَماعةٍ فَأخَذْتُهُ منها، ـ وـ البَعيرَ من الإِبِلِ: كذلك.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: خزو
جذر الكلمة: خزي

- ـ خَزِيَ، كرضِيَ، خِزْياً، بالكسر، وخَزًى: وقَعَ في بَلِيَّةٍ وشُهْرَةٍ فَذَلَّ بذلك، ـ كاخْزَوَى. ـ وأخْزاهُ الله: فَضَحَهُ. ومن كلامِهِمْ لِمَنْ أتَى بِمُسْتَحْسَنٍ: مالَهُ أخْزاهُ الله، ورُبَّمَا حَذَفُوا مالَهُ. ـ والخَزْيَةُ، ويُكْسَرُ: البَلِيَّةُ. ـ وخَزِيَ أيضاً خَزَايَةً وخَزًى، بالقصر: اسْتَحْيا، والنَّعْتُ: خَزْيانُ وخَزْيَا ـ ج: خَزَايَا. ـ وخازانِي فَخَزَيْتُه: كُنْتُ أشَدَّ خِزْياً منه. ـ والخَزَاءُ للنَّبْتِ، بالمهملةِ، وغَلِطَ الجوهريُّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: خزو
جذر الكلمة: خزا

- خَزَا فلانًا خَزَا خَزْوًا: ساسَه وقهره.|خَزَا الدَّابةَ: ساسها وراضها.|خَزَا نفسه: ملَكها وكفّها عن هواها.|خَزَا الشيءَ: ملكه.|خَزَا الفصيلَ: جذَب لسانَه وشقَّه.|خَزَا فلانًا خَزَا خَزْيًا: كان أَشدَّ خِزْيًا منه. يقال: خازاه مُخازاةً، فخزاه يَخْزِيه.


المعجم الوسيط
الكلمة: خزو
جذر الكلمة: خزي

- خازَى فلانٌ فلانًا: غالبه في مخازيه., خَزِيَ خَزِيَ خَزًى، وخِزْيةً: وقع في بليّةٍ وشرٍّ وافتضح، فذلّ بذلك وهان.|خَزِيَ هَلَك فهو خَزٍ، وهي خَزِيَةٌ.|خَزِيَ فلانٌ خَزًى، وخَزايَةً: استحيا.|خَزِيَ فلانًا، ومنه: استحيا فهو خَزْيانُ وهي خَزْيا. والجمع : خَزايا.| وفي الحديث: حديث شريف غيرَ خَزايا ولا نَدَامَى //. يقال: هي خَزْيانةٌ أَيضًا.| (في لغة قليلة) ., أَخْزَاهُ : أَهانه.|أَخْزَاهُ فضَحه.|أَخْزَاهُ أَخجله.، وفي التنزيل العزيز، حكايةً عن لوط لقومه:هود آية 78 فاتَّقُوا اللهَ وَلاَ تُخْزُونِ في ضَيْفِي ) ) ., الخِزْية : البَلِيّة.|الخِزْية الخَصلة يُستحيا منها.| وفي حديث الشعبيّ: حديث شريف فأَصَابتنا خِزْيَةٌ لم نَكن فيها بَرَرَةً أَتقياءَ، ولا فَجَرَةً أَقوياءَ //., المَخْزَاةُ : الذُّلُّ والهَوان. والجمع : المخازِي، أَو المَخَازِي جمع خِزْى وخَزًى بعدما استعملا اسمًا (على غير قياس) ، كالمحَاسن في جمع حُسْن، والمَشابه في جمع شَبَه.


المعجم الغني
الكلمة: خزو
جذر الكلمة: خزو

- (فعل: ثلاثي متعد).| خَزَيْتُ، أَخْزُو، اُخْزُ، مصدر خَزْوٌ.|1- خَزَا الرَّجُلَ : سَاسَهُ، قَهَرَهُ.|2- خَزَا نَفْسَهُ : مَلَكَهَا، سَيْطَرَ عَلَيْهَا.|3- خَزَا الشَّيْءَ : مَلكَهُ.|4- خَزَا الْوَلَدَ : مَنَعَهُ عَنْ هَوَاهُ.|5- خَزَا الدَّابَّةَ : سَاسَهَا، رَاضَهَا، دَلَّلَهَا.|6- خَزَا الْفَصِيلَ : جَذَبَ لسَانَهُ وَشَقَّهُ.


المعجم الغني
الكلمة: خزو
جذر الكلمة: خزي

- (مصدر أخْزَى).|-إخْزَاءُ اللِّصِّ : إِيقَاعُهُ في الخِزْيِ وَالذُّلِّ وَالْمَهَانَةِ., (مصدر خَزِيَ).|-إِنَّهَا خِزْيَةٌ مَا بَعْدَهَا مِنْ خِزْيَةٍ : البَلِيَّةُ، الْفَضِيحَةُ., (مصدر خَزِيَ).|-يَا لَلْخِزْيِ : يَا لَلْعَارِ، يَا لَلْهَوَانِ وَالذُّلِّ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| خَزِيتُ، أَخْزَى، اِخْزَ، مصدر خَزَايَةٌ، خَزىً- خَزِيَ الرَّجُلَ وَمِنْهُ : اِسْتَحْيَا مِنْهُ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| خَزِيتُ، أَخْزَى، مصدر خِزْيٌ، خِزْيَةٌ.|1- خَزِيَ الرَّجُلُ :وَقَعَ فِي بَلِيَّةٍ وَشَرٍّ.|2- خَزِيَ مِنْ عَمَلِهِ : شَعَرَ بِالْعَارِ وَالْمَهَانَةِ وَالذُّلِّ., (فعل: ثلاثي متعد).| خَزَى، يَخْزِي، مصدر خَزْيٌ.|1- خَزَى الرَّجُلَ :أَهَانَهُ، أَذَلَّهُ.|2- خَزَى الْوَلَدَ : فَضَحَهُ، أَوْ كَانَ أَشَدَّ مِنْهُ خِزْياً., (فعل: رباعي متعد).| أخْزَيْتُ، أُخْزِي، أخْزِ، مصدر إِخْزَاءٌ.|1- أَخْزَاهُ اللَّهُ عَلَى أفْعَالِهِ : أوْقَعَهُ فِي الخِزْيِ وَالذُّلِّ وَالْمَهَانَةِ.|2- مَا كَانَ لِيُخْزِيَهُ أمَامَ الْمَلَإِ :لِيُهِينَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: خزو
جذر الكلمة: خزو

- 1- خزاه : ساسه وقهره|2- خزا الدابة : راضها وذلـلها|3- خزا نفسه : ملكها وسيطر عليها|4- خزا الشيء : ملكه|5- خزاه منعه عما يريد|6- خزاه : عاداه|7- خزاه : طعنه


المعجم الرائد
الكلمة: خزو
جذر الكلمة: خزي

- 1- مصدر خزى|2- ذل|3- فضيحة|4- هلاك|5- بعد|6- عقاب ، قصاص, 1- مستحي ، خجلان, 1- خزاه : أوقعه في الخزي والعار|2- خزاه : كان أشد منه خزيا|3- خزاه : فضحه, 1- خزي : ذل|2- خزي : وقع في مصيبة|3- خزيه لك ، مات, 1- خزية : مصيبة|2- خزية : خصلة يستحيا منها, 1- خزيه اوخَزي منه : استحيا منه, 1- أخزاه : أوقعه في « الخزي » ، أي الذل|2- أخزاه : اهانه, 1- ما يبعث على الخزي والعار والذل ، جمع : مخاز, 1- خازاه : أوقعه في الخزي|2- خازاه : غالبه في مخازيه, 1- إستحيا


معجم مختار الصحاح
الكلمة: خزو
جذر الكلمة: خزي

- خ ز ي: (خَزِيَ) بِالْكَسْرِ (خِزْيًا) بِكَسْرِ الْخَاءِ أَيْ ذَلَّ وَهَانَ. وَقَالَ ابْنُ السِّكِّيتِ: وَقَعَ فِي بَلِيَّةٍ وَ (أَخْزَاهُ) اللَّهُ وَ (خَزِيَ) بِالْكَسْرِ (خَزَايَةً) بِالْفَتْحِ أَيِ اسْتَحْيَا فَهُوَ (خَزْيَانُ) وَقَوْمٌ (خَزَايَا) وَامْرَأَةٌ (خَزْيَا) .


المعجم المعاصر
الكلمة: خزو
جذر الكلمة: خزا

- مُخْزِيَة ، جمع مُخْزيات ومَخَازٍ.|1- صيغة المؤنَّث لفاعل أخزَى. |2 - فَعْلة مُخْجِلة، خصلة قبيحة :-لم تصدر عنه أيَّة مخزية تعيبه., مَخْزَاة ، جمع مَخَازٍ.|1- مصدر ميميّ من خزِيَ1 وخزِيَ2/ خزِيَ من. |2 - ما يبعث على الخزي والعار، بليّة، كارثة، مصيبة., خَزْيانُ / خَزْيانٌ ، جمع خَزَايا/ خَزْيانون، مؤ خَزْيا/ خزْيانة، جمع مؤ خَزَايا/ خَزْيانات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خزِيَ2/ خزِيَ من., خَزاية :مصدر خزِيَ2/ خزِيَ من.


المعجم المعاصر
الكلمة: خزو
جذر الكلمة: خزو

- مَخْزى :عار.


المعجم المعاصر
الكلمة: خزو
جذر الكلمة: خزي

- استخزى / استخزى من يستخزي ، استخْزِ ، استخزاءً ، فهو مستخزٍ ، والمفعول مُستخزًى منه | • استخزى الرَّجلُ/ استخزى الرَّجلُ من فعل قبيح استحيا وخجل منه :-استخزى حين لم يجد ما يُكرم به ضيوفه., استخزاء :مصدر استخزى/ استخزى من., خِزْي :- مصدر خزِيَ1. |2 - هلاك وعقاب :- {لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدًا فِيهَا ذَلِكَ الْخِزْيُ الْعَظِيمُ} .|3 - فضيحة، عار،، ضرر للسُّمعة ناتج عن تصرّف لا أخلاقيّ أو غير مناسب :- {لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ} .|4 - ندامة. |5 - ذلّ وهوان :-في حالة خِزْي |• يا للْخِزْي: أسلوب للتعبير عن الخجل والشُّعور بالمهانة، يا للعار. |6 - حياء., خزِيَ1 يَخزَى ، اخْزَ ، خِزْيًا وخَزًى وخِزْيةً ، فهو خَزٍ | • خزِي فلانٌ ذلَّ، هان، قُهِر :-خزاه الله، - {لَوْلاَ أَرْسَلْتَ إِلَيْنَا رَسُولاً فَنَتَّبِعَ ءَايَاتِكَ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَذِلَّ وَنَخْزَى} ., إخزاء :مصدر أخزَى., خِزْيَة ، جمع خِزْيات (لغير المصدر).|1- مصدر خزِيَ1. |2 - بَلِيَّة. |3 - خَصْلة يُستحيا منها., أخزَى يُخزي ، أخْزِ ، إخزاءً ، فهو مُخْزٍ ، والمفعول مُخزًى | • أخزى فلانًا أهانه وفضحه، ألحق به خِزْيًا أو عارًا، أخجله :-لم أتوقع صُدورَ هذا الفعل المُخزي منك، - {فَاتَّقُوا اللهَ وَلاَ تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي} .|• أخزاه اللهُ: أذله وأهانه، فضحه، أوقعه في الخزي، أهلكه :- {وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللهِ وَأَنَّ اللهَ مُخْزِي الْكَافِرِينَ} ., خزِيَ2 / خزِيَ من يَخزَى ، اخْزَ ، خَزَايةً وخَزًى ، فهو خزيانُ / خزيانٌ ، والمفعول مَخْزِيّ منه | • خزِي الرَّجلُ/ خزِي الرَّجلُ من نفسِه استحيا، خجِل منها :-خزِى لفعلته القبيحة., خَزًى :مصدر خزِيَ1 وخزِيَ2/ خزِيَ من.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: خزو
جذر الكلمة: خز

- خَزٍ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خزِيَ1., خَزّ ، جمع خُزوز (لغير المصدر).|1- مصدر خزَّ. |2 - نسيج من حرير خالص أو من حرير وصوف :-رِداؤها من الخَزِّ., خزَّ خزَزْتُ ، يَخُزّ ، اخْزُزْ / خُزَّ ، خَزًّا ، فهو خازّ ، والمفعول مَخْزوز | • خزَّ عدوَّه بسهم طعنَه، أصابه به وأنفذه في جسده. |• خزَّ الشَّوكَ في الحائط: غرزه في أعلاه؛ لئلاّ يُتَسَلّق عليه :-خزّ الحائط بالشَّوْك.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: خزو
جذر الكلمة: خزي

- خِزْي :- مصدر خزِيَ1. |2 - هلاك وعقاب :- {لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدًا فِيهَا ذَلِكَ الْخِزْيُ الْعَظِيمُ} .|3 - فضيحة، عار،، ضرر للسُّمعة ناتج عن تصرّف لا أخلاقيّ أو غير مناسب :- {لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ} .|4 - ندامة. |5 - ذلّ وهوان :-في حالة خِزْي |• يا للْخِزْي: أسلوب للتعبير عن الخجل والشُّعور بالمهانة، يا للعار. |6 - حياء., خزِيَ1 يَخزَى ، اخْزَ ، خِزْيًا وخَزًى وخِزْيةً ، فهو خَزٍ | • خزِي فلانٌ ذلَّ، هان، قُهِر :-خزاه الله، - {لَوْلاَ أَرْسَلْتَ إِلَيْنَا رَسُولاً فَنَتَّبِعَ ءَايَاتِكَ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَذِلَّ وَنَخْزَى} ., خزِيَ2 / خزِيَ من يَخزَى ، اخْزَ ، خَزَايةً وخَزًى ، فهو خزيانُ / خزيانٌ ، والمفعول مَخْزِيّ منه | • خزِي الرَّجلُ/ خزِي الرَّجلُ من نفسِه استحيا، خجِل منها :-خزِى لفعلته القبيحة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: خزو
جذر الكلمة: خزا

- خزاه يخْزوه خزوْا: ساسه وقهره. قال ذو الإصبع: لاه ابن عمّك لاأفْضلْت في حس ب ... عنّي ولا أنت ديّاني فتخْزوني أي ولا أنت مالك أمري فتسوسني. وخزي بالكسر يخْزى خزْيا، أي ذلّ وهان. وقال ابن السكيت: وقع في بليّة. وأخْزاه الله. قال الكسائي: خازاني فلانفخزيْتهأخْ زيه، وكرهت أنأخْزيه. وخزي أيضا يخْزى خزاية، أي استحياء، فهو خزْيان. وقوم خزايا، وامرأة خزْياء. أبو عبيد: الخزاء بالمدّ: نبت.



الأكثر بحثاً