أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الخَسِيل: الرَّذْل من كل شيء، والجمع خَسائل وخِسال، الأُولى نادرة. وهو من خَسِيلتهم أَي من خُشارتهم، وقد تقدم ذلك في حرف الحاء. والخُسالة والحُسالة: الرَّدِيء من كل شيء. والمَخْسول والمَحْسُول: المَرْذول، بالخاء والحاء جميعاً، والمُخَسَّل والمُحَسَّل مثله؛ قال العجاج: ذي رَأْيهم والعاجِزِ المُخَسَّل ورَجُل مُخَسَّل ومَخْسُول: مَرْذول. والخُسَّل والخُسَّال: الأَرذال والضُّعَفاء؛ وقال: ونَحْن الثُّرَيَّا وجَوْزَاؤُها، ونحن الذِّرَاعان والمِرْزَمُ وأَنتم كواكبُ مَخْسولة، تُرى في السماء ولا نُعْلَمُ ويروى: مَسْخُولة. وخَسَلهم: نفاهم، والله أَعلم.


- الخُسَالةُ : الرَّديءُ من كلّ شيء.


- خَسَلَهُ خَسَلَهُ خَسْلاً: نَفَاه.


- الخَسِيلُ : الرَّذْل من كلِّ شيء. والجمع : خساِئلُ، وخِسالٌ.|الخَسِيلُ من القَوْم: سَفِلَتُهُمْ.


- 1- الخسالة من كل شيء : الرديء


- 1- خسال : ضعفاء|2- خسال : أرذال


- 1- خسل : ضعفاء|2- خسل : أرذال


- 1- خسله : نفاه ، طرحه باحتقار


- 1- خسيل من كل شيء : الرذل الساقط|2- خسيل من القوم : سفلتهم


- سول المخْ : المرذول، بالخاء والحاء جميعا. ورجل مخسّل بالتشديد، أي مرذول. ورجال خسّل وخسّال، أي ضعفاء. وقال: ونحن الثريّا وجوْزاؤها ... ونحن الذراعان والمرْزم وأنتم كواكب مخْسولة ... ترى في السماء ولا تعْلم




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.