المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: خضب
جذر الكلمة: خضب

- الخِضابُ: ما يُخْضَبُ به مِن حِنَّاءٍ، وكَتَمٍ ونحوه. وفي الصحاحِ: الخِضابُ ما يُخْتَضَبُ به. واخْتَضَب بالحنَّاءِ ونحوه، وخَضَبَ الشيءَ يَخْضِبُه خَضْباً، وخَضَّبَه: غيَّر لوْنَه بحُمْرَةٍ، أَو صُفْرةٍ، أَو غيرِهما؛ قال الأَعشى: أَرَى رَجُلاً، منكم، أَسِيفاً، كأَنما * يَضُمُّ، إِلى كَشْحَيْهِ، كفّاً مُخَضَّبا ذَكَّر على إِرادة العُضْوِ، أَو على قوله: فلا مُزْنةٌ ودَقَتْ وَدْقَها، * ولا أَرضَ أَبْقَلَ إِبْقالَها ويجوز أن يكون صفةً لرجلٍ، أَو حالاً من المضْمَر في يَضُمُّ، أَو المخفوضِ في كَشْحَيْهِ. وخَضَبَ الرَّجلُ شَيْبَه بالحِنّاءِ يَخْضِبُه؛ والخِضِابُ: الاسم. قال السهيلي: عبدُالمطَّلب أَوّلُ مَن خَضَبَ بالسَّوادِ من العرب. ويقال: اخْتَضَبَ الرَّجلُ واخْتَضَبَتِ المرأَةُ، من غير ذكر الشَّعَرِ. وكلُّ ما غُيِّرَ لَوْنهُ، فهو مَخْضُوبٌ، وخَضِيبٌ، وكذلك الأُنثى، يقال: كَفٌّ خَضِيبٌ، وامرأَةٌ <ص:358> خَضِيبٌ، الأَخيرة عن اللِّحْياني، والجمع خُضُبٌ. التهذيب: كلُّ لوْنٍ غَيَّر لوْنَه حُمْرةٌ، فهو مَخْضُوبٌ. وفي الحَديث: بَكَى حتى خضَبَ دَمْعُه الحَصى؛ قال ابن الأَثير: أَي بَلَّها، مِن طَريقِ الاسْتِعارةِ؛ قال: والأَشْبَهُ أَن يكون أَراد الـمُبالغةَ في البُكاءِ، حتى احْمَرَّ دمعهُ، فَخَضَبَ الحَصى. والكَفُّ الخَضِيبُ: نَجْمٌ على التَّشْبِيه بذلك. وقد اخْتَضَبَ بالحِنَّاءِ ونحوه وتَخَضَّبَ، واسْمُ ما يُخْضَبُ به: الخِضابُ. والخُضَبةُ، مثال الهُمَزةِ: المرأَةُ الكثيرةُ الاخْتِضابِ. وبنانٌ خَضيبٌ مُخَضَّبٌ، شُدِّد للمبالغةِ. الليث: والخاضِبُ مِنَ النَّعامِ؛ غيره: والخاضِبُ الظَّلِيمُ الذي اغْتَلَمَ، فاحْمَرَّتْ ساقاهُ؛ وقيل: هو الذي قد أَكلَ الرَّبِيعَ، فاحْمَرَّ ظُنْبُوباهُ، أَو اصْفَرَّا، أَو اخْضَرَّا؛ قال أَبو دُواد: له ساقا ظَلِيمٍ خا * ضِبٍ، فُوجئَ بالرُّعْبِ وجمعه خَواضِبُ؛ وقيل: الخاضِبُ مِن النَّعامِ الذي أَكلَ الخُضْرةَ. قال أَبو حنيفة: أَمـّا الخاضِبُ مِن النَّعامِ، فيكون مِن أَنّ الأَنوارَ تَصْبُغُ أَطْرافَ رِيشِه، ويكون مِنْ أَنّ وَظِيفَيْهِ يحْمَرَّانِ في الرَّبيعِ، مِن غير خَضْبٍ شيءٍ، وهو عارِضٌ يَعْرِضُ للنَّعامِ، فتحْمَرُّ أَوْظِفَتُها؛ وقد قيل في ذلك أَقوالٌ، فقال بعضُ الأَعراب، أَحْسِبُه أَبا خَيْرةَ: إِذا كان الرَّبِيعُ، فأَكلَ الأَساريعَ، احْمَرَّت رِجلاه ومِنقارُه احْمِرارَ العُصْفُر. قال: فلو كان هذا هكذا، كان ما لم يأْكل منها الأَساريعَ لا يَعْرِضُ له ذلك؛ وقد زعم رِجالٌ مِن أَهْلِ العلم أَنّ البُسْرَ إِذا بدَأَ يَحْمَرُّ، بَدأَ وَظِيفا الظَّلِيمِ يَحْمَرَّانِ، فإِذا انْتَهَت حُمرةُ البُسْرِ، انْتَهَتْ حُمْرَة وَظِيفَيْه؛ فهذا على هذا، غَريزةٌ فيه، وليس من أَكل الأَسارِيعِ. قال: ولا أَعْرِف النَّعام يأْكل من الأَسارِيعِ. وقد حُكي عن أَبي الدُّقَيْشِ الأَعرابي أَنه قال: الخاضِبُ مِنَ النّعامِ إِذا اغْتَلَمَ في الرَّبيع، اخضرَّتْ ساقاهُ، خاص بالذكر. والظَّلِيمُ إِذا اغْتَلمَ، احْمَرَّتْ عُنُقُه، وصَدْرُه، وفَخِذاه، الجِلْدُ لا الرِّيشُ، حُمرةً شديدةً، ولا يَعْرِضُ ذلك للأُنثى؛ ولا يقال ذلك إِلاّ للظَّلِيمِ، دون النَّعامةِ. قال: وليس ما قيل مِن أَكله الأَسارِيعَ بشيءٍ، لأَنَّ ذلك يعرض للدَّاجِنةِ في البُيوت، التي لا تَرى اليَسْرُوعَ بَتَّةً، ولا يَعْرض ذلك لإِناثِها. قال: وليس هو عند الأَصمعي، إِلاّ مِنْ خَضْبِ النَّوْرِ، ولو كان كذلك، لكان أَيضاً يَصْفَرُّ، ويَخْضَرُّ، ويكون على قدر أَلوان النَّوْر والبَقْل، وكانتِ الخُضْرةُ تكون أَكثرَ لأَن البقْلَ أَكثرُ مِن النَّورِ، أَوَلا تراهم حين وصَفُوا الخَواضِبَ مِن الوَحْشِ، وَصَفُوها بالخُضرة، أَكثر ما وَصَفُوا! ومِن أَيِّ ما كان، فإِنه يقال له: الخاضِبُ مِن أَجْل الحُمرة التي تَعْترِي ساقَيْهِ، والخاضِبُ وَصْفٌ له عَلَمٌ يُعرَفُ به، فإِذا قالوا خاضِبٌ، عُلِمَ أَنه إِيّاه يريدُون؛ قال ذو الرمة: أَذاكَ أَم خاضِبٌ، بالسِّيِّ، مَرْتَعُه، * أَبو ثَلاثين أَمـْسَى، وهو مُنْقَلِبُ؟ فقال: أَم خاضِبٌ، كما أَنه لو قال: أَذاكَ أَمْ ظَلِيمٌ، كان سواءً؛ هذا كلُّه قول أَبي حنيفة. قال: وقد <ص:359> وَهِمَ في قوله بَتَّةً، لأَنّ سيبويه إِنما حكاه بالأَلف واللام لا غيرُ، ولم يُجز سُقوط الأَلف واللام منه، سَماعاً من العرب. وقوله: وَصْفٌ له عَلم، لا يكون الوَصْفُ عَلماً، إِنما أَراد أَنه وَصْفٌ قد غَلَبَ، حتى صار بمنزلة الاسْم العَلمِ، كما تقول الحرث والعباس. أَبو سعيد: سُمِّيَ الظَّلِيمُ خاضِباً، لأَنه يَحْمَرُّ مِنقارُه وساقاهُ إِذا ترَبَّع، وهو في الصَّيْفِ يَفْرَعُ(1) (1 قوله «يفرع إلخ» هكذا في الأصل والتهذيب ولعله يقزع.) ويَبْيَضُّ ساقاهُ. ويقال للثور الوحشي: خاضِبٌ إِذا اخْتَضَبَ بالحنَّاءِ(2) (2 قوله «ويقال للثور الوحشي خاضب إِذا اختضب بالحناء إلخ» هكذا في أصل اللسان بيدنا ولعل فيه سقطاً والأصل ويقال للرجل خاضب إِذا اختضب بالحناء.)، وإِذا كان بغير الحِنَّاء قيل: صَبَغَ شَعَره، ولا يقال: خَضَبَه.وخَضَبَ الشجَرُ يَخْضِبُ خُضُوباً وخَضِبَ وخُضِبَ واخْضَوْضَبَ: اخْضَرَّ. وخَضَبَ النَّخْلُ خَضْباً: اخْضَرَّ طَلْعُه، واسمُ تلك الخُضْرَة الخَضْبُ، والجمع خُضُوبٌ؛ قال حميد بن ثور: فَلَـمَّا غَدَتْ، قَدْ قَلَّصَتْ غَيرَ حِشْوةٍ، * مِنَ الجَوْفِ، فيه عُلَّفٌ وخُضُوبُ وفي الصحاح: مع الجوف، فيها عُلَّف وخضوب وخَضَبَتِ الأَرضُ خَضْباً: طَلَعَ نَباتُها واخْضَرَّ. وخَضَبَتِ الأَرضُ: اخْضَرَّتْ. والعرب تقول: أَخْضَبَتِ الأَرضُ إِخْضاباً إِذا ظَهَرَ نَبْتُها. وخَضَبَ العُرْفُطُ والسَّمُرُ: سَقَطَ ورَقُه، فاحْمَرَّ واصْفَرَّ. ابن الأَعرابي، يقال: خَضَبَ العَرْفَجُ وأَدْبى إِذا أَورَقَ، وخَلَعَ العِضَاه. قال: وأَوْرَسَ الرِّمْثُ، وأَحْنَطَ وأَرْشَمَ الشَّجَرُ، وأَرْمَشَ إِذا أَوْرَقَ. وأَجْدَرَ الشَّجَرُ وجَدَّرَ إِذا أَخْرَجَ وَرَقَه كأَنه حِمَّصٌ. والخَضْبُ: الجَديدُ من النَّباتِ، يُصيبه الـمَطَرُ فيَخْضَرُّ؛ وقيل : الخَضْبُ ما يَظْهر في الشَّجَر من خُضْرة، عند ابتداءِ الإِيراقِ، وجمعه خُضُوبٌ؛ وقيل: كلُّ بَهِيمةٍ أَكَلَتْه، فهي خاضِبٌ، وخَضَبَتِ العِضاهُ وأَخْضَبَتْ. والخَضُوبُ: النَّبْتُ الذي يُصِيبُه المطر، فيَخْضِبُ ما يَخْرجُ مِنَ البَطْنِ. وخُضُوب القَتادِ: أَنْ تخْرُجَ فيه وُرَيْقةٌ عند الرَّبِيعِ، وتُمِدَّ عِيدانه، وذلك في أَوَّل نَبْتِه؛ وكذلك العُرْفُطُ والعَوْسَجُ، ولا يكون الخُضُوب في شيءٍ من أَنواع العِضاهِ غَيرِها. والمِخْضَبُ، بالكسر: شِبهُ الإِجّانةِ، يُغْسَلُ فيها الثِّيابُ. والمِخْضَبُ: المِرْكَنُ، ومنه الحديث: أَنه قال في مَرضه الذي ماتَ فيه: أَجْلِسُوني في مِخضَبٍ، فاغْسِلُوني.


معجم تاج العروس
الكلمة: خضب
جذر الكلمة: خضب

- : (خَضَبَهُ يَخْضِبُهُ) خَضْباً (: لَوَّنَه) أَو غَيَّرَ لَوْنَه بحُمْرةٍ أَو صُفْرة أَو غيرِهما (كخَضَّبَه) تَخْضِيباً، وخَضَبَ الرجلُ شَيْبَه بالحِنَّاءِ يَخْضِبُه، وإِذا كانَ بغَيْرِ الحِنَّاءِ قِيلَ: صبغَ شَعْره، وَلَا يُقَال خَضَبه، وَفِي الحَدِيث (بَكى حَتى خَضَبَ دَمْعُهُ الحَصى) قَالَ ابْن الأَثِيرِ أَي بَلَّهَا، مِنْ طَرِيقِ الاسْتِعَارَةِ، قَالَ: والأَشْبَهُ أَن يكونَ أَرادَ المبالغةَ فِي البُكَاءِ حَتَّى احْمَرَّ دَمعُه فخَضَبَ الحَصَى، وَيُقَال اخْتَضَب الرجلُ واخْتَضَبَتِ المرأَةُ، من غير ذِكْرِ الشَّعَرِ، قَالَ السُّهيليُّ: عَبْدُ المُطَّلِبِ أَوَّلُ منْ خَضَبَ بالسَّوَادِ مِنَ العَرَبِ، وكلُّ مَا غُيِّرَ لونُه فَهُوَ مَخضوبٌ وخَضِيبٌ، وَكَذَلِكَ الأُنْثَى (و) يُقَال: (كَفٌّ) خَضِيبٌ (وامرأَةٌ خضيبٌ) ، الأَخيرةُ عَن اللِّحيانيّ، والجمعُ: خُضُبٌ، (وبَنَانٌ مَخْضُوبٌ، وخَضِيبٌ، ومُخَضَّبٌ، كمُعَظَّمٍ) : شُدِّدَ للمُبَالَغَةِ قَالَ الأَعشى: أَرَى رَجُلاً مِنْكُمْ أَسِيفاً كَأَنَّمَا يَضُمُّ إِلى كَشْحَيْهِ كَفًّا مُخَضَّبَا وَقد اخْتَضَبَ بالحِنَّاءِ ونحوِه وتَخَضَّبَ. (والكَفُّ الخَضِيبُ: نَجْمٌ) ، على التَّشْبِيه بذلك. (و) اسمُ مَا يُخْضَبُ بِهِ (الخِضَابُ، كَكِتَابٍ) وَهُوَ (مَا يُخْتَضَبُ بِهِ) كالحِنَّاءِ والكَتَم ونحوِهما، وَفِي (الصِّحَاح) : الخِضَابُ: مَا يخْتَضَبُ بِهِ (و) الخُضَبَةُ (كَهُمَزَةٍ: المَرْأَةُ الكَثِيرَةُ الاخْتِضَابِ) وَقد خَضَبَتْ تَخْضِبُ، والمَخَاضِب: خِرَقُ الحَيْضِ. (و) الخاضِبُ من النّعَامِ، قَالَه اللَّيْث، وَمن الْمجَاز ظَلِيمٌ خَاضِبٌ (الخَاضِبُ الظَّلِيمُ) الَّذِي (اغْتَلَمَ فاحْمَرَّتْ سَاقَاه، أَو) الَّذِي قد (أَكَلَ الرَّبِيعَ فاحْمَرَّ ظُنْبُوبَاهُ أَو اخُضَرَّا أَو اصْفَرَّا) قَالَ أَبُو دُوَادٍ: لَهَا سَاقَا ظَلِيمٍ خَا ضِبٍ فُوجِىءَ بالرُّعْبِ وجَمْعُهُ: خَوَاضِبِ، وَقد حُكِيَ عَن أَبِي الدُّفَيْشِ الأَعْرَابِيِّ أَنَّه قَالَ: الخَاضِبُ من النعام: الَّذِي إِذا اغْتَلَمَ فِي الرّبيع اخْضَرَّتْ ساقَاهُ (خَاصٌّ بالذَّكَرِ) ، والظَّلِيمُ إِذا اغْتَلَم احْمَرَّت عُنُقُهُ وصَدْرُهُ وفَخِذَاهُ، الجِلْدُ لَا الرِّيشُ حُمْرَةً شَدِيدَة (وَلاَ يَعْرِضُ) ذَلِك (لِلأُنْثَى) وَلَا يُقَال ذَلِك إِلا للظَّلِيم دونَ النَّعَامَةِ، وَقيل: الخَاضِبُ من النَّعَامِ: الَّذِي أَكل الخُضْرَةَ، وَقَالَ أَبو حنيفةَ: أَمَّا الخاضبُ من النعام فيكونُ من الأَنْوَارِ تَصْبُغُ أَطْرَافَ رِيشهِ، وَهُوَ عارِضٌ يَعْرِضُ للنّعام، فتحمرُّ أَوْظِفَتُهَا، وَقد قيلَ فِي ذَلِك أَقوالٌ، فقالَ بعضُ الأَعْرَابِ: أَحْسِبُهُ أَبَا خَيْرَةَ: إِذا كَانَ الربيعُ فأَكَلَ الأَسَارِيعَ احْمَرَّتْ رِجْلاَهُ ومنقارُه احمرارَ العُصْفُرِ، قَالَ: وَلَو كَانَ هَذَا هَكَذَا كانَ مَا لم يأْكلْ مِنْهَا الأَساريعَ لَا يعرضُ لَهُ ذَلِك، (أَو هُوَ) أَي الخَضْبُ فِي الظَّلِيم (: احمرارٌ يبدأُ فِي وَظِيفَيْهِ عِنْد بَدْءِ احمرارِ البُسْرِ، وَيَنْتَهِي) احمرارُ وَظِيفَيْهِ (عِنْد انْتِهَائِهِ) أَي احمرار البُسْر، زَعَمه رجالٌ من أَهل العِلْم، فَهَذَا على هَذَا غَرِيزَةٌ فِيهِ وَلَيْسَ من أَكل الأَسَارِيع، قيل: وَلَا يُعْرَف فِي النَّعامِ تأْكل الأَسَارِيعَ، وَلَيْسَ هُوَ عِنْد الأَصمعيّ إِلاَّ من خَضْبِ النَّوْرِ، وَلَو كَانَ كَذَلِك لَكَانَ أَيضاً يَصْفَرُّ ويَخْضَرُّ ويكونُ على قَدْرِ أَلوان النُّوْرِ والبَقْلِ، وَكَانَت الخُضْرَةُ تكون أَكثرَ من النَّوْرِ، أَوْ لاَ تَرَاهُم حِين وصفَوا الخَوَاضِبَ من الوَحْشِ وصَفُوها بالخُضْرَة أَكثرَ مَا وَصَفوا، وَمن أَيّ مَا كَانَ فإِنه يُقَال لَهُ: الخاضِبُ، من أَجْلِ الحُمْرَةِ الَّتِي تَعْتَرِي ساقَيْه، والخَاضبُ: وصْفٌ لَهُ عَلَمٌ يُعْرَفُ بِهِ، فإِذا قالُوا: خَاضِبٌ، عُلِمَ أَنَّه إِيَّاهُ يُرِيدُونَ، قَالَ ذُو الرُّمَّة: أَذَاكَ أَمْ خَاضِبٌ بالسِّيَّ مَرْتَعُهُ أَبُو ثَلاَثِينَ أَمْسَى فَهْوَ مُنْقَلِبُ فَقَالَ: أَمْ خَاضِبٌ، كَمَا (أَنه) لَو قَالَ أَذَاكَ أَمْ ظَلِيمٌ كَانَ سَوَاء، هَذَا كلُّه قَول أَبي حنيفةَ، قَالَ: وَقد وهِم، لأَنَّ سِيبَوَيْهٍ إِنما حَكَاهُ بالأَلفِ واللامِ لَا غَيْرُ، وَلم يُجِزْ سقوطَ الأَلفِ واللامِ مِنْهُ سَمَاعاً، وَقَوله: وَصْفٌ لَهُ عَلَمٌ، لَا يَكُونُ الوصْفُ عَلَماً، إِنما أَرادَ أَنه وَصْفٌ قد غَلَبَ حَتَّى صَار بمنزلةِ الاسْمِ العَلَم، كَمَا تَقول: الْحَارِث والعَبَّاسُ. ويُرْوَى عَن أَبي سَعِيدٍ: يُسمى الظليمُ خاضِباً لأَنه يحمَرُّ منقارَه وساقاه إِذا تَرَبَّع وَهُوَ فِي الصَّيْف يقرع ويَبَيضُّ ساقاه، وَيُقَال للثور الوَحشِيِّ خاضبٌ، كَذَا فِي (لِسَان الْعَرَب) . (و) من الْمجَاز (خَضَبَ الشجرُ يَخْضِبُ) من حَدِّ ضرب، (و) هُوَ لُغَة فِي خَضِبَ (كَسَمِعَ و) خُضِبَ مثلُ (عُنِيَ، خُضُوباً) فِي الكُلِّ (واخْضَوْضَبَ: اخْضَرَّ، و) خَضَبَ (النَّخْلُ خَضْباً: اخْضَرَّ طَلْعُهُ، واسمُ تلكَ الخُضْرَةِ: الخَضْبُ) ، والخَضْبَةُ: الطَّلْعَةُ، وذُكِرَ أَيضاً فِي الصَّاد الْمُهْملَة (ج خُضُوبٌ) قَالَ حُمَيْدُ بن ثَوْرٍ: فَلَمَّا غَدَتْ قَدْ قَلَّصَتْ غَيْرَ حِشْوَةٍ مِنَ الخَوْفِ فِيهِ عُلَّفٌ وخُضُوبُ وَفِي (الصِّحَاح) : مَعَ الْحَوْز فِيهَا عُلَّفٌ وخُضُوبُ (و) خَضَبتِ (الأَرضُ) خَضْباً (: طَلَعَ بَاتُهَا) واخْضَرَّ. وخَضَبَتِ الأَرْضُ: اخضَرّتْ (كأَخْضَبَتْ) إِخْضَاباً، إِذا ظَهَرَ نَبْتُهَا، وخَضَبَ العُرْفُطُ والسَّمُرُ: سَقَطَ وَرَقُهُ فاحْمَرَّ واصْفَرَّ، وتقولُ: رَأَيْتُ الأَرْضَ مُخْضِبَة، ويُوشِكُ أَنْ تَكُونَ مُخْضِبَة، وَعَن ابْن الأَعرابيّ يُقَال: خَضَبَ العَرْفَجُ وأَدْبَى، إِذا أَوْرقَ وخَلعَ العضَاهُ، وأَجْدَرَ، وأَوْرَسَ الرِّمْثُ وأَحْنَطَ وأَرْشَمَ الشَّجَرُ وأَرْمَشَ، إِذا أَوْرقَ، وأَجْدَرَ الشَّجَرُ وجَدَّرَ إِذا أَخْرَجَ وَرَقَه، كأَنه حِمَّصٌ، وخَضَبَتِ العِضَاهُ وأَخضَبَت: جَرَى المَاءُ فِي عِيدَانِهَا واخضَرَّتْ، هَذَا محلُّ ذِكرِه، ووَهِمَ المؤلفُ فذكَره فِي الصَّاد الْمُهْملَة، وَقد نبَّهْنَا عَلَيْهِ هنالكَ. (والخَضْبُ: الجَدِيدُ مِنَ النَّباتِ يُمْطَرُ فَيَخضَرُّ، كالخَضُوبُ، كصَبُورٍ) وَهُوَ النَّبْتُ الَّذِي يُصِيبُه المَطَرُ فيَخضِبُ مَا يَخْرُجُ من البَطْنِ. وخُضُوبُ القَتَادِ: أَنْ يَخْرُجَ فيهِ وُرَيْقَةٌ عندَ الرَّبِيع وتُمِدَّ عِيدَانُه، وَذَلِكَ فِي أَوَّل نَبْتِه، وَكَذَلِكَ العرْفَجُ والعَوْسَجُ، وَلَا يَكُونُ الخُضُوبُ فِي شيءٍ من أَنْوَاعِ العِضَاهِ غَيْرها، (أَو) الخَضْبُ (: مَا يَظْهَرُ مِنَ) وَفِي نُسْخَة فِي (الشَّجَرِ مِنْ خُضْرَةِ فِي بَدْءَ الإِيرَاقِ) وجَمْعُهُ خُضُوبٌ، وقِيل: كُلُّ بَهِيمَة أَكَلَتْهُ فَهِيَ خَاضِبٌ. (والمِخْضَبُ، كَمِنْبَرٍ) : شِبْهُ الإِجَّانَةِ تُغْسَلُ فِيهَا الثِّيَابُ، والمِخْضَب (: المِرْكَنُ) ، وَمِنْه الحَدِيث أَنَّه قَالَ فِي مَرَضِه الَّذِي ماتَ فِيهِ (أَجْلِسُونِي فِي مِخْضَبٍ فَاغْسِلُوني) (و) خُضَابٌ (كغُرَابَ: ع باليَمَنِ) وَهُوَ صُقْعٌ كعبِيرٌ. والمُلَقَّبُ بالخَضِيبِ جَمَاعةٌ مِنَ المُحَدِّثِينَ، مِنْهُم: أَبُو الحَسَنِ مُحَمَّدُ بنُ أَبِي سُلَيْمَانَ الزجَّاج الخَضِيب، مِنْ أَهْلِ بَغْدَادَ، ومحَمَّدُ بنُ شَاذَانِ بنُ دُوسْتَ الخَضِيبُ، ومحمَّدُ بن عبدِ اللَّهِ بنِ سُفْيَانَ الخَضِيب، من أَهل بغدادَ، وأَبُو بكرٍ الخَضِيب، من أَهل بغدادَ، وأَبُو بكرٍ محمدُ بنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بنِ مَرْزُوقٍ الخَضِيبُ القَاصُّ، وأَبُو عيسَى يَحْيَى بن مُحَمَّدِ بنِ سَهْلٍ الخَضِيبُ، من أَهلِ عُكْبَرَا، وغَيْرُهُم مَحْدّثُونَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: خضب
جذر الكلمة: خضب

- الخَضِيبُ : الكَفُّ الخضيب: نَجْمٌ., اخْتَضَبَ : تلَوَّن بالخِضابِ., أَخْضَبَت الأَرضُ: خَضَبَتْ., خَضِبَ الشجرُ ونحوُهُ خَضِبَ خَضْبًا، وخُضُوبًا: خَضَبَ., خَضَبَ خَضَبَ خَضْبًا، وخُضُوبًا: تلوَّن.|خَضَبَ الشجرُ: اخْضَرَّ.|خَضَبَ الأَرضُ: طلع نباتُها أَخْضَرَ.|خَضَبَ الماشيةُ: أَكلت الخَضْبَ.|خَضَبَ الشيءَ خَضْبًا، وخِضَابًا: غيّر لونَه بالخضاب فهو خاضبٌ، والشيءُ مَخْضُوبٌ، وخَضِيبٌ. يقال: كفَّ خضيبٌ.| بلفظ التذكير بدل التأنيث., خَضَّبَهُ : خَضَبَهُ., تَخَضَّبَ : اختضب بالحِنّاء ونحوه. يقال: تخضَّبَ بالدِّماء: تلطّخ.|تَخَضَّبَ الأَرضُ: خَضَبَتْ., الخُضَبةُ : المرأَةُ الكثيرةُ الاختضاب., الخَاضِبُ من البهائم: ما أَكل الخَضْبَ وهي خَاضبةٌ. والجمع : خَواضِبُ., المِخْضَبُ : الإِجّانة تُغسَل فيها الثياب. والجمع : مَخَاضِيبُ.| وفي الحديث: أَنه قال في مرضه الذي مات فيه: حديث شريف أَجلسوني في مِخْضَب فاغسلوني //., الخَضْبُ : خُضرة الشجر عند ابتداء الإِيراق.|الخَضْبُ الجديدُ من النبات يُمطَر فيخضرُّ. والجمع : خُضُوبٌ., الخِضابُ : ما يُخْضَب به من حِنَّاء ونحوه., الخَضُوبُ : الجديدُ من النبات يُمطَر فيخضّر.


المعجم الغني
الكلمة: خضب
جذر الكلمة: خضب

- (مصدر اِخْتَضَبَ).|-اِخْتِضَابُ الْمَرْأةِ بِالخِضَابِ : تَلوِينُها بِالخِضَابِ., (فعل: ثلاثي لازم).| خَضَبَ، يَخْضِبُ، مصدر خَضْبٌ، خُضُوبٌ.|1- خَضَبَ الشَّجَرُ : اِخْضَرَّ.|2- خَضَبَتِ الأَرْضُ : طَلَعَ نَبَاتُهَا أَخْضَرَ.|3- خَضَبَتِ الْمَاشِيَةُ : أَكَلَتِ الْخَضْبَ., (فعل: ثلاثي لازم).| خَضِبَ، يَخْضَبُ، مصدر خَضْبٌ، خُضُوبٌ- خَضِبَ الشَّجَرُ :اِخْضَرَّ، خَضَبَ., (مصدر خَضَبَ).|-لَوَّنَتْ يَدَهَا بِالْخِضَابِ : مَا يُخْضَبُ بِهِ مِنْ حِنَّاءٍ وَنَحْوِهِ., (مصدر خَضَّبَ).|-تَخْضِيبُ اليَدِ : تَلْوِينُهَا بِالخِضَابِ الحِنَّاءِ ., كُلُّ نَبَاتٍ جَدِيدٍ بَعْدَ مَطَرٍ فَيَخْضَرُّ., (فعل: خماسي متعد).| اِخْتَضَبْتُ، أَخْتَضِبُ، اِخْتَضِبْ، مصدر اِخْتِضَابٌ- اِخْتَضَبَتِ الْمَرْأةُ يَدَهَا بِالحِنَّاءِ : وَرَّدَتْهَا., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) . تَخَضَّبْتُ، أَتَخَضَّبُ، تَخَضَّبْ، مصدرتَخَضُّبٌ.|1- تَخَضَّبَتِ الْمَرْأَةُ بِالحِنَّاءِ : تَلَوَّنَتْ بِهَا.|2- تَخَضَّبَ بِالدِّمَاءِ : تَلَطَّخَ بِهِ ., (مصدر تَخَضَّبَ).|1- تَخَضُّبُ الْمَرْأَةِ بِالحِنَّاءِ : تَلَوُّنُهَا بِالحِنَّاءِ.|2- التَّخَضُّبُ بِالدِّمَاءِ : التَّلَطُّخُ بِهَا ., (فعل: رباعي لازم).| أَخْضَبَ، يُخْضِبُ، مصدر إِخْضَابٌ.|1- أخْضَبَتِ الأَرْضُ بَعْدَ جَفَافٍ : ظَهَرَ نَبَاتُهَا، تَغَطَّتْ بِالخُضْرَةِ.|2- أَخْضَبَ الشَّجَرُ وَأَيْنَعَ : أوْرَقَ وَأخْضَرَ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِنْ خَضَّبَ).|1- مُخَضَّبٌ بِالدَّمِ : مُلَطَّخٌ بِهِ.|2- اِمْرَأَةٌ مُخَضَّبَةُ اليَدَيْنِ : مُلَوَّنَةٌ بِالخِضَابِ., (فعل: ثلاثي متعد).| خَضَّبْتُ، أُخَضِّبُ، خَضِّبْ، مصدر تَخْضِيبٌ- خَضَّبَتْ يَدَ الْعَرُوسِ : لَوَّنَتْهَا بِخِضَابِ الْحِنَّاءِ- تُخَضِّبُ شَعْرَهَا لِتَزْدَادَ رَوْنَقاً., (فعل: ثلاثي متعد).| خَضبْتُ، أَخْضِبُ، اِخْضِبْ، مصدر خَضْبٌ، خِضَابٌ- خَضَبَتْ يَدَهَا :لَوَّنَتْهَا بِالخِضَابِ- خَضَبَتْ شَعْرَهَا :-إِنَّ دَمَ الْحَيَاءِ وَالارْتِبَاكِ يَخْضِبُ وَجْهَ الْمَرْأَةِ الزَّائِرَةِ., جمع: خُضُبٌ. | (صِيغَة فَعِيل).|-كَفٌّ خَضِيبٌ : مُلَوَّنٌ بِالخِضَابِ- اِمْرَأَةٌ خَضِيبٌ., جمع: خُضُوبٌ. | (مصدر خَضَبَ).|1- نَبَاتٌ خَضْبٌ : الجَدِيدُ مِنَ النَّبَاتِ يُمْطَرُ فَيَخْضَرُّ.|2- خَضْبُ الشَّجَرِ : خُضْرَتُهُ.|3- خَضْبُ النَّبَاتِ : الحَبَّاتُ الصَّغِيَرةُ الْمُكَوَّنَةُ مِنْ خَلاَيَا الأَوْرَاقِ، أَيْ مَا يُشَكِّلُ مَادَّتَهَا الخَضْرَاءَ الْمَعْرُوفَةَ بِالْكُلُورُوفِيلِ., (مصدر أَخْضَبَ).|-إِخْضَابُ الأرْضِ :ظُهورُ نَباتِها، تَغَطِّيهَا بالخُضْرَةِ.


المعجم الرائد
الكلمة: خضب
جذر الكلمة: خضب

- 1- إختضب : تلون بالخضاب|2- تلطخ بالدم, 1- خضب الشيء : لونه اوصبغه بالخضاب, 1- خضبت الأرض : طلع نباتها|2- خضب الشجر : اخضر, 1- خضبت الأرض : طلع نباتها|2- خضب الشجر : اخضر|3- خضب الشيء : تلون|4- خضبت الماشية : أكلت الخضب, 1- إخضوضب الشجر : صار أخضر, 1- مصدر خضب|2- ما « يخضب » به ، أي يلون أو يصبغ, 1- وعاء تغسل فيه الثياب ، جمع : مخاضب, 1- أخضب الشجر : أورق|2- أخضبت الأرض : ظهر نباتها, 1- ملون بالخضاب ، جمع : خضب, 1- تخضب : تلون بالخضاب|2- تخضب بالدم : تلطخ به, 1- الخضوب من النبات : الجديد الذي يصيبه المطر فيخضر, 1- إمرأة كثيرة الاختضاب بمواد الزينة والتجميل


معجم مختار الصحاح
الكلمة: خضب
جذر الكلمة: خضب

- خ ض ب: (الْخِضَابُ) مَا يُخْتَضَبُ بِهِ وَقَدْ (خَضَبَهُ) مِنْ بَابِ ضَرَبَ وَ (اخْتَضَبَ) بِالْحِنَّاءِ وَنَحْوِهِ، وَكَفٌّ (خَضِيبٌ) . وَ (الْمِخْضَبُ) الْمِرْكَنُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: خضب
جذر الكلمة: خضب

- خَضْب :مصدر خضَبَ2., خضَّبَ يُخضِّب ، تخضيبًا ، فهو مخضِّب ، والمفعول مخضَّب | • خضَّبتِ المرأةُ شعرَها غيّرت لونَه بالحِنّاء ونحوِها، لوَّنته :-خضَّب لِحْيَتَه., خَضيب ، جمع خُضُب، مؤ خَضِيب وخضيبة: صفة ثابتة للمفعول من خضَبَ2: مخضوب، ملون بالحِنَّاء وغيرها (للمذكر والمؤنث) :-كفٌّ خَضِيب., خِضاب ، جمع أخضبة (لغير المصدر).|1- مصدر خضَبَ2. |2 - ما يُلوَّن به الشَّعر وغيره من حِنَّاء ونحوها :-خِضاب النِّساء الحِنّاء [مثل] |• ذات الخِضاب: كناية عن المرأة. |• خضاب الدَّم: (التشريح) مادّة بروتينيّة محتواة في كريَّات الدّم الحُمْر ومشتملة على حديد. |• الخِضاب الأصفر: (طب) نقط صُفْر تظهر على جلد مرضى البول السُّكَّريّ، سببها قصور الكبد عن تحويل الكاروتين إلى فيتامين (أ). |• خِضاب الصَّفراء: (طب) ما يتكوّن من هيموجلوبين الدم، تفرزها خلايا الكبد في الصفراء., تخضَّبَ / تخضَّبَ بـ يتخضَّب ، تخضُّبًا ، فهو متخضِّب ، والمفعول متخضَّب به | • تخضَّبتِ المرأةُ تلوّن شعرُها ونحوه بالحِنّاء. |• تخضَّب بالدِّماء: تلَّطخ بها |• تخضَّب الجريحُ بدمه: سال دمُه غزيرًا من أثر الإصابة، - تخضَّبت يداه بالدِّماء: كناية عن ارتكابه جريمة قتل., اختضبَ يختضب ، اختضابًا ، فهو مختضِب | • اختضبتِ المرأةُ تلوّنت بالخِضاب، وهو الحِنَّاء ونحوها |• اختضبت يده بالدِّماء: كناية عن ارتكابه جريمة قتل., خُضوب :مصدر خضَبَ1., خضَبَ2 يَخضِب ، خَضْبًا وخِضابًا ، فهو خاضب ، والمفعول مَخْضوب وخضيب | • خضَب شعرَه غيَّر لونَه بالحِنَّاء ونحوها :-خضَب شَيْبَه بالحنَّاء، - خضبت العروسُ أطرافَها., خضَبَ1 يَخضِب ، خُضوبًا ، فهو خاضِب | • خضَب الشَّعرُ تلوَّن.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: خضب
جذر الكلمة: خضب

- خَضْب :مصدر خضَبَ2., خضَبَ1 يَخضِب ، خُضوبًا ، فهو خاضِب | • خضَب الشَّعرُ تلوَّن., خضَبَ2 يَخضِب ، خَضْبًا وخِضابًا ، فهو خاضب ، والمفعول مَخْضوب وخضيب | • خضَب شعرَه غيَّر لونَه بالحِنَّاء ونحوها :-خضَب شَيْبَه بالحنَّاء، - خضبت العروسُ أطرافَها., خضَّبَ يُخضِّب ، تخضيبًا ، فهو مخضِّب ، والمفعول مخضَّب | • خضَّبتِ المرأةُ شعرَها غيّرت لونَه بالحِنّاء ونحوِها، لوَّنته :-خضَّب لِحْيَتَه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: خضب
جذر الكلمة: خضب

- الخضاب: ما يختْضب به. وقد خضبت الشيءأخْضبه خضبْا. واختضب بالحنّاء ونحوه. وكفّ خضيب. والكفّ الخضيب: نجْم. والخضبة: المرأة الكثيرة الاختضاب، وبنان خضيب: مخضّب، شدّد للمبالغة. والمخْضب: المرْكن. وخضب النخل، إذا اخضرّ. والخاضب: الظليم الذي أكل الربيع واحمرّظنْبوباه أو اصْفرّا. قال أبو داود: له ساقا ظلي م خا ... ض ب فوجء بالرعب ولا يقال ذلك إلا للظليم، دون النعامة.



الأكثر بحثاً