أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الخَطْمُ من كل طائر: مِنْقارُهُ؛ أَنشد ثعلب في صفة قَطاةٍ: لأَصْهَبَ صَيْفيٍّ يُشَبَّهُ خَطْمُه، إذا قَطَرَتْ تَسْقِيه، حَبَّةَ قِلْقِلِ والخَطْمُ من كل دابة: مُقَدَّمُ أَنفها وفمها نحو الكلب والبعير، وقيل: الخَطْمُ من السبع بمنزلة الجَحْفَلَةِ من الفرس. ابن الأَعرابي: هو من السبع الخَطْم والخُرْطومُ، ومن الخنزير الفِنْطِيسةُ، ومن ذِي الجناح غير الصائد المِنْقارُ، ومن الصائد المَنْسِرُ؛ وفي التهذيب: الخَطْمُ من البازي ومن كل شيء مِنْقارُهُ. أَبو عمرو الشيباني: الأُنوف يقال لها المَخاطِمُ، واحدها مَخْطِمٌ، بكسر الطاء. وفي حديث كَعْب: يبعث الله من بَقيعِ الغَرْقَدِ سبعين أَلفاً هُمْ خيارُ مَن يَنْحَتُّ عن خَطْمه المَدَرُ أَي تنشقّ عن وجهه الأَرضُ، وأَصل الخَطْمِ في السباع مقاديم أُنوفها وأَفواهها فاستعارها للناس؛ ومنه قول كعب بن زُهَيْرٍ: كأَنَّ ما فاتَ عَيْنَيْها ومَذْبَحها، من خَطْمِها ومن اللَّحْيَيْنِ، بِرْطيلُ أَي أَنفها. وفي الحديث: لا يصلِّ أَحدُكم وثوبُهُ على أَنفه، فإن ذلك خَطْمُ الشيطان. وفي حديث الدجال: خَبَأتُ لكم خَطْمَ شاةٍ. ابن سيده: وخَطْمُ الإنسان ومَخْطِمُهُ ومِخْطَمُهُ أَنفه، والجمع مَخاطِم. وخَطَمَهُ يَخْطِمُهُ خَطْماً: ضرب مَخْطِمَهُ. وخَطَمَ فلانٌ بالسيف إذا ضرب حاقَّ وسْطِ أَنفِهِ. ورجل أَخْطَمُ: طويل الأَنف. روى عبد الرحمن بن القاسم عن أَبيه قال: أَوْصى أَبو بكر أَن يكَفَّنَ في ثوبين كانا عليه وأَن يُجْعَلَ معهما ثوبٌ آخر، فأَرادت عائشة أَن تبتاع له أَثواباً جُدُداً فقال عمر: لا يُكَفَّنُ إلاَّ فيما أَوْصَى به، فقالت عائشة: يا عمر والله ما وُضِعَتِ الخُطُمُ على آنِفُنا فبكى عمر وقال: كَفِّنِي أباك فيما شئت؛ قال شمر: معنى قولها ما وُضِعَت الخُطُمُ على آنُفِنا أَي ما مَلَكْتَنا بعدُ فتنهانا أَن نصنع ما نريد في أَملاكنا. والخُطُمُ: جمع خِطامٍ، وهو الحبل الذي يقاد به البعير. ويقال للبعير إذا غَلَبَ أَن يُخْطَمَ: مَنَعَ خِطامَهُ؛ وقال الأَعشى: أَرادوا نَحْتَ أَثْلَتِنا، وكنا نَمْنَع الخُطُمَا والخَطْمَةُ: رَعْنُ الجبل (* قوله «والخطمة رعن الجبل» ضبط في الأَصل والمحكم والنهاية بفتح الخاء وسكون الطاء، وفي بعض نسخ الصحاح بضم الخاء). والخِطامُ: الزِّمامُ. وخَطَمْتُ البعير: زَممْتُهُ. ابن شميل: الخِطامُ كل حبل يُعَلَّقُ في حَلْقِ البعير ثم يُعْقَدُ على أَنفه، كان من جِلْدٍ أَو صوف أَو ليف أَو قِنَّبٍ، وما جعلت لشِفار بعيرك من حبل فهو خِطامٌ، وجمعه الخُطُمُ، يُفْتَلُ من اللِّيف والشعر والكَتَّان وغيره، فإذا ضُفِرَ من الأَدَمِ فهو جَريرٌ، وقيل: الخِطامُ الحبل يجعل في طرفه حلقة ثم يُقَلَّدُ البعير ثم يُثَنَّى على مَخْطِمِه، قال: وخَطَمَهُ بالخِطامِ إذا عُلِّقَ في حَلْقِه ثم ثُنِّيَ على أَنفه ولا يثقب له الأَنف. قال ابن سيده: والخِطامُ كلُّ ما وُضِع في أَنف البعير ليُقاد به، والجمع خُطُمٌ. وخَطَمَه بالخِطامِ يَخْطِمُه خَطماً وخَطَّمَه، كلاهما: جعله على أَنفه، وكذلك إذا حَزَّ أَنفه حَزّاً غير عَمِيقٍ ليضع عليه الخِطامَ، وناقة مَخْطومةٌ، ونوق مُخَطَّمةٌ: شُدِّدَ للكثرة. وفي حديث الزكاة: فَخَطَمَ الأُخرى دونها أَي وضَعَ الخِطامَ في رأسها وأَلقاه إليه ليَقُودَها به. قال ابن الأَثير: خِطام البعير أَن يأخذ حبلاً من ليف أَو شعر أَو كتان، فيجعل في أَحد طرفيه حلقة ثم يشد فيه الطرف الآخر حتى يصير كالحلقة، ثم يقلد البعير ثم يُثَنَّى على مُخَطَّمِه، وأَما الذي يجعل في الأَنف دقيقاً فهو الزِّمامُ؛ واستعار بعض الرُّجَّازِ الخِطامَ في الحَشَرات فقال: يا عَجَبا، لقد رأيْتُ عَجَبا: حِمار قَبَّانٍ يَسُوقُ أَرْنَبَا عاقِلَها خاطِمَها أَن تَذْهَبَا فقلت: أَرْدِفْني فقال: مَرْحَبَا أَراد لئلا تذهب أَو مخافة أَن تذهب؛ ورواه ابن جني: خاطِمَها زأَمّها أَن تذهبا أَراد زامَّها؛ وقول أَبي النجم: تِلْكُمْ لُجَيْمٌ فمتى تَخْرِنْطِمْ، تَخْطِمْ أُمور قومها وتَخْطِمْ يقال: فلان خاطِمُ أَمر بَني فلانٍ أي هو قائدهم ومُدَبِّرُ أَمرهم، أَراد أَنهم القادةُ لعلمهم بالأُمور. وفي حديث شداد بن أَوْسٍ: ما تكلمتُ بكلمة إلاَّ وأَنا أَخْطِمُها أَي أَربطها وأَشدُّها، يريد الاحتزاز فيما يقوله والاحتياط فيما يَلْفِظُ به. وخِطامُ الدَّلوِ: حبلها. وخِطامُ القَوْس: وتَرُها. أَبوحنيفة: خَطَمَ القَوْسَ بالوَتَرِ يَخْطِمُها خَطْماً وخِطاماً علقه عليها، واسم ذلك المُعَلَّقِ الخِطامُ أيضاً؛ قال الطِّرِمَّاحُ: يَلْحَسُ الرَّصْفَ، له قَضْبَةٌ، سَمْحَجُ المَتْنِ هَتُوفُ الخِطام واستعاره بعض الرُّجَّازِ للدَّلْوِ فقال: إذا جَعَلْت الدَّلْوَ في خِطامِها حَمْراءَ من مَكَّةَ، أَو إحْرامِها وخَطَمَهُ بالكلام إذا قَهره ومنعه حتى لا يَنْبِسُ ولا يُحِيرُ. والأَخْطَمُ: الأَسود، وخَطْمُ الليلِ: أَول إقباله كما يقال أَنف الليل؛ وقول الراعي: أَتتنا خُزامَى ذاتُ نَشْرٍ، وحَنْوَةٌ وراحٌ وخَطَّامٌ من المِسْكِ يَنْفَحُ قال الأَصمعي: مسك خَطَّامٌ يَفْعَمُ الخَياشيم. وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، مرسلاً: أَنه وعد رجلاً أَن يَخْرُجَ إليه فأَبطأَ عليه، فلما خرج قال له: شغلني عنك خَطْمٌ أَي خَطْبٌ جليل، وكأَن الميم فيه بدل من الباء؛ قال ابن الأَثير: ويحتمل أَن يراد به أَمر خَطَمَه أَي منعه من الخروج. والخِطامُ: سِمَةٌ دون العينين؛ وقال أَبو عليّ في التذكرة: الخِطامُ سِمَةٌ على أَنف البعير حتى تنبسط على خَدَّيْهِ. النضر: الخِطامُ سِمَةٌ في عُرْضِ الوجه إلى الخد كهيئة الخَطِّ، وربما وُسِمَ بِخِطامٍ، وربما وُسِمَ بخِطامَيْنِ. يقال: جمل مَخْطُومُ خِطامٍ ومَخْطُومُ خِطامَيْنِ، على الإضافة، وبه خِطامٌ وخِطامانِ. وفي حديث حُذيفة بن أَسِيدٍ قال: تخرج الدابة فيقولون قد رأيناها، ثم تَتَوارى حتى تعاقَبَ ناسٌ في ذلك، ثم تخرج الثانية في أعظم مسجد من مساجدكم، فتأتي المسلمَ فتُسَلِّمُ عليه وتأتي الكافر فتَخْطِمُه وتَعَرِّفُهُ ذنوبه؛ قال شمر: قوله فَتَخْطِمُهُ، الخَطْمُ الأَثَرُ على الأَنف كما يُخْطَمُ البعير بالكَيّ. يقال: خَطَمْتُ البعير، وهو أَن يُوسَمَ بخَطٍّ من الأَنف إلى أحد خَدَّيْه، وبعير مَخْطومٌ، ومعنى قوله تَخْطِمُه أي تسِمُه بِسِمَةٍ يُعْرفُ بها؛ وفي رواية: تخرج الدابة ومعها عَصا موسى وخاتَمُ سليمان فَتُحَلِّي وجه المؤمن (* قوله «فتحلي وجه المؤمن» كذا في الأصل والتكملة بالحاء، وفي نسختين من النهاية بالجيم، وفي التهذيب: فتجلو). بالعصا وتَخْطِمُ أَنف الكافر بالخاتَمِ أَي تسِمُهُ بها، من خَطَمْتُ البعير إذا كَوَيْتَهُ خَطّاً من الأَنف إلى أحد خديه، وتسمى تلك السِّمَةُ الخِطام، ومعناه أَنها تُؤثِّرُ في أَنفه سِمَة يُعرف بها، ونحو ذلك قيل في قوله: سَنَسِمُهُ على الخُرْطومِ. وفي حديث لَقيطٍ في قيام الساعة والعَرْضِ على الله: وأَما الكافر فَتَخْطِمُهُ بمثل الحُمَمِ الأَسود أَي تصيب خَطْمَه، وهو أَنفه، يعني تصيبه فتجعل له أَثَراً مثل أثر الخِطام فتردُّه بصُغْرٍ، والحُمَمُ: الفحم. والمُخَطَّمُ من الأَنف: موضع الخِطام؛ قال ابن سيده: ليس على الفعل لأَنا لم نسمع خَطَّمَ إلاَّ أَنهم توهموا ذلك. وفرس مُخَطَّمٌ: أخذ البياضُ من خَطْمِه إلى حنكه الأسفل، والقول فيه كالقول في الأول. وتزوج على خِطامٍ أَي تزوج امرأَتين فصارتا كالخطام له. وخَطَمَ الأديمَ خَطْماً: خاط حواشِيَهُ؛ عن كراع. والمُخَطَّمُ والمُخَطِّمُ: البُسْرُ الذي فيه خطوط وطرائق؛ الكسر عن كراع؛ وقول ذي الرمة: وإذ حَبَا من أَنفِ رَمْلٍ مَنْخِرُ، خَطَمْنَهُ خَطْماً، وهُنَّ عُسَّرُ قال الأَصمعي: يريد بقوله خَطَمْنَه مَرَرْنَ على أَنف ذلك الرمل فقَطَعْنَهُ. والخِطْمِيُّ والخَطْمِيُّ: ضرب من النبات يُغْسَلُ به. وفي الصحاح: يُغْسَلُ به الرأسُ؛ قال الأَزهري: هو بفتح الخاء، ومن قال خِطْمِيّ، بكسر الخاء، فقد لحن. وفي الحديث: أنه كان يغسل رأسه بالخِطْمِيّ وهو جُنُبٌ يَجْتَزِئُ بذلك ولا يصُبُّ عليه الماء أَي أَنه كان يَكْتَفي بالماء الذي يَغسل به الخِطْمِيَّ، وينوي به غُسْلَ الجَنابة، ولا يَسْتَعْمِلُ بعده ماء آخر يخص به الغسل. وقَيْسُ بن الخَطِيم: شاعِرٌ من الأَنصار. وخَطِيمٌ وخِطامٌ وخُطامَةُ: أَسماء. وبنو خُطامَة: بطن من العرب قوم معروفون، وفي التهذيب: حَيٌّ من الأَزْدِ. وخَطْمَةُ: بطن من أَوْسِ اللاَّتِ، وفي الصحاح: وخَطْمَةُ من الأَنصار، وهم بنو عبد الله بن مالك بن أَوْسٍ. والخَطْمُ وخَطْمةُ: موضعان؛ قال: غداةَ دعا بني شِِجْعٍ، ووَلَّى يَؤُمُّ الخَطْمَ، لا يدعو مُجِيبَا وأَنشد ابن الأَعرابي: نَعاماً بخَطْمَةَ صُعْرَ الخُدو دِ، لا تَرِدُ الماءَ إلاَّ صِياما يقول: هي صائمة منه لا تَطْعَمُهُ، قال: وذلك لأَن النَّعام لا تَرِدُ الماء ولا تطعمه. وذات الخَطْماء (* قوله «وذات الخطماء» كذا بالأصل ومثله في المحكم. وعبارة ياقوت: ذات الخطمى موضع فيه مسجد لرسول الله، صلى الله عليه وسلم، بناه في مسيره إلى تبوك من المدينة): من مساجد سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بين المدينة وتَبوكَ. وخِطامُ الكَلْبِ: من شعرائهم.


- ـ الخَطْمُ: الخَطْبُ الجَلِيلُ، ـ وع، ومِنْقارُ الطائِرِ، ـ وـ من الدابَّةِ: مُقَدَّمُ أنْفِها وفَمِها، ـ وـ مِنْكَ: أنْفُكَ، ـ كالمَخْطِمِ، كمَجْلِسٍ ومِنْبَرٍ. ـ وخَطَمَه يَخْطِمُه: ضَرَبَ أنْفَهُ، ـ وـ بالخِطامِ: جَعَلَهُ على أنْفِه، ـ كخَطَّمَه به، أو جَرَّ أنْفَه لِيَضَعَ عليه الخِطامَ، ـ وـ بالكلامِ: قَهَرَه، ومَنَعه حتى لا يَنْبِسَ، ـ وـ الأدِيمَ: خاطَ حَواشِيَهُ، ـ وـ القَوسَ بالوَتَرِ خَطْماً وخِطاماً: عَلَّقَها. ـ والخِطامُ، ككِتابٍ: ذلك المُعَلَّقُ به، ووَتَرُ القَوْسِ، وكلُّ ما وُضِعَ في أنْفِ البعيرِ ليُقْتادَ به ـ ج: ككُتُبٍ، وسِمَةٌ على أنْفِه، أو في عُرْضِ وَجْهِهِ إلى الخَدِّ، ـ ورُبَّما وُسِمَ بِخِطامٍ وبِخِطامَيْنِ، ـ يقالُ: جَمَلٌ مَخْطُومٌ خِطامٍ أو خِطامَيْنِ، مُضافَةً. ـ والأخْطَمُ: الطويلُ الأنْفِ، والأسْوَدُ. ـ وفَرسٌ مُخَطَّمٌ، كمُعَظَّمٍ: ـ أخَذَ البَياضُ من خَطْمِه إلى حَنَكِهِ الأسْفَلِ. وكمُعَظَّمٍ ومحدِّثٍ: البُسْرُ فيه خُطوطٌ. ـ والخِطْمِيُّ، ويُفْتَحُ: نباتٌ مُحَلِّلٌ مُنَضِّجٌ مُلَيِّنٌ، نافِعٌ لعُسْرِ البَوْلِ، والحَصا، والنَّسا، وقَرْحَةِ الأمْعاءِ، والارْتِعاشِ، ونُضْجِ الجِراحاتِ، وتَسْكِينِ الوجَعِ، ومع الخَلِّ للبَهَقِ، وَوَجَعِ الأسْنانِ مَضْمَضَةً، ونَهْشِ الهَوامِّ، وحَرْقِ النارِ، وخَلْطُ بِزْرِهِ بالماءِ أو سَحيقِ أصْلِهِ يُجَمِّدانِه. ولُعابُه المُسْتَخْرَجُ بالماءِ الحارِّ يَنْفَعُ المرأةَ العَقِيمَ والمُقْعَدَ. ـ وذاتُ الخِطْمِيِّ: ع فيه مسجدُ رسولِ الله، صلى الله عليه وسلم، في مَسِيرِهِ إلى تَبوكَ. ـ وكزُبيرٍ: خُطَيْمُ بنُ عليِّ بنِ خُطَيْمٍ، محدِّثٌ. وكأَميرٍ: صحابيٌّ. ـ وخَطيمٌ بنُ نُوَيْرَةَ، ـ وقَيْسُ بنُ الخَطيمِ: شاعِرانِ. ـ ونَجْمُ بنُ الخَطيمِ: مُحَدِّثٌ. ـ وعَبَّادُ بنُ عبدِ العُزَّى الخَطيمُ، لأنَّه ضُرِبَ على أنْفِهِ يَوْمَ الجَمَلِ. وككِتابٍ: اسْمٌ. ـ وخِطامُ الكَلْبِ: شاعِرٌ. ـ وخَطْمَةُ: ع. ـ وفي طَيِّئٍ خَطْمَةُ وخُطَيْمَةُ، كجُهَيْنَةَ: ابْنَا سَعْدِ بنِ ثَعْلَبَةَ. ـ وخَطْمَةُ من الأنْصارِ: بنُو عبدِ الله بنِ مالِكِ بنِ أوْسٍ. ـ وبنُو خُطامَةَ، كثُمامَةٍ: حيٌّ من الأَزْدِ. ـ ومِسْكٌ خَطَّامٌ: يَمْلَأُ الخَياشِيمَ.


- خَطمهُ خَطمهُ خَطْمًا: ضرب خَطْمَه.|خَطمهُ جعل على أَنفه خِطامًا. يقال: خَطَمَه بالخِطام. يقال: خطم أَنفَه: جعل عليه خِطامًا.| وخَطَم أَنفَ فلانٍ: أَلصق به عارًا ظاهرًا.|خَطمهُ فلانًا بالكلام: قهره ومنعه حتى لايتكلَّم.|خَطمهُ الجلدَ ونحوَه: خاط حواشيَه.|خَطمهُ القوسَ بالوتر: علَّقها به.


- الخَطْمُ : الأَنف، أو مقدَّمُهُ.|الخَطْمُ المنقارُ. والجمع : خُطُومٌ، وأَخطامٌ.


- الأَخْطَم : الطويلُ الخَطْم.|الأَخْطَم الأَسودُ. والجمع : خُطْم.


- الخِطامُ : الزِّمام.|الخِطامُ ما وضع على خَطْم الجمل ليُقاد به. يقال: وضع الخِطام على أَنف فلانٍ: ملكه واستبدّ به.| ومنع خِطامه: امتنع من الذُّلّ والانْقِياد.|الخِطامُ وتَرُ القوس. والجمع : خُطُمٌ، وأَخْطِمَةٌ.


- الخَاطِمُ : يقال: فلان خاطمُ بني فلان: قائدهم، وخاطم أَمَرهم: مدبِّره.


- المَخطِمُ : الخَطْم. والجمع : مَخاطِمُ.


- الخَطَّامُ : يقال: مِسْكٌ خَطَّامٌ: يملأُ الخيشومَ من حِدّة رائحته الذكية.


- المِخطمُ : الخَطْمُ. والجمع : مَخاطِمُ.


- الخَطْمِيّ : نباتٌ من الفصيلة الخُبَّازية، كثير النفع، يُدَقُّ ورقه يابسًا ويجعل غِسْلا للرأْس فينقِّيه 25.|.


- خَطَّمه : خَطَمَه.


- المُخَطَّم : موضع الخِطام.|المُخَطَّم الفرس أَخذ البياضُ من خَطْمه إِلى أَسفل حَنَكِه.


- نَبَاتٌ عُشْبِيٌّ مِنْ فَصِيلَةِ الخُبَّازِيَّاتِ، مِنْهَا مَاهُوَ بَرِّيٌّ وَمِنْهَا مَا هُوَ زِرَاعِيٌّ.


- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| خَطَمْتُ، أَخْطِمُ، اِخْطِمْ، مصدر خَطْمٌ.|1- خَطَمَهُ بِالخِطَامِ :جَعَلَهُ عَلَى أَنْفِهِ.|2- خَطَمَ الوَلَدَ : ضَرَبَ أَنْفَهُ.|3- خَطَمَهُ بِالْكَلاَمِ : قَهَرَهُ، مَنَعَهُ حَتَّى لاَ يَتَكَلَّمَ.


- جمع: خُطُمٌ، أَخْطِمَةٌ. | 1- خِطَامُ جَمَلٍ :مَا يُوضَعُ عَلَى خَطْمِهِ لِيُقَادَ بِهِ، الزِّمَامُ.|2- وَضَعَ الْخِطَامَ عَلَى أَنْفِهِ : مَلَكَهُ، اِسْتَبَدَّ بِهِ.|3- مَنَعَ خِطَامَهُ : اِمْتَنَعَ مِنَ الذُّلِّ وَالانْقِيَادِ.|4- خِطَامُ الْقَوْسِ : وَتَرُهُ.


- جمع: مَخَاطِمُ. |-مِخْطَمُ الطَّائِرِ :مِنْقَارُهُ.


- نَبَاتٌ عُشْبِيٌّ مِنْ فَصِيلَةِ الخُبَّازِيَّاتِ، مِنْهَا مَاهُوَ بَرِّيٌّ وَمِنْهَا مَا هُوَ زِرَاعِيٌّ.


- 1- « مسك أو طيب خطام » : يملأ الأنف برائحته الطيبة


- 1- « هو خاطم أمر القوم » : أي مدبره ، هو مسؤول عنهم


- 1- إختطم الحبل : شده على أنف الناقة أو الفرس|2- الناقة او الفرس : شد الحبل على انفها


- 1- أخطم : طويل الأنف|2- أخطم : أسود


- 1- خطم الجمل بـ« الخطام » ، وهو حبل : جعله على أنفه


- 1- خطم القوس بالوتر : علقها


- 1- خطمه : ضرب أنفه|2- خطم الجمل بـ« الخطام » ، وهو حبل : جعله على أنفه|3- خطمه بالكلام : قهره ومنعه حتى لا يتكلم


- 1- مخطم : أنف|2- مخطم من قار


- 1- مصدر خطم|2- حبل يجعل في عنق الجمل ويثنى في أنفه ليقاد به|3- ما علقت به القوس بالوتر


- 1- نبات أحمر الزهر أو أبيضه ، يدق ورقه يابسا ويغلى ويشرب لتليين المعدة أو لمعالجة الزكام ونحوه


- 1- واحدة الخطمي


- خ ط م: (الْخِطَامُ) الزِّمَامُ. وَ (الْخِطْمِيُّ) بِالْكَسْرِ الَّذِي يُغْسَلُ بِهِ الرَّأْسُ. قُلْتُ: ذُكِرَ فِي الدِّيوَانِ أَنَّ فِي الْخَطْمِيِّ لُغَتَيْنِ فَتْحَ الْخَاءِ وَكَسْرَهَا.


- خَطْمِيّ / خِطْمِيّ :(النبات) نبات زهريّ من الفصيلة الخُبَّازيَّة، كثير النفع، يُدَقّ ورقُه يابسًا ويجعل غِسْلاً للرأس فينقّيه.


- خطَمَ يَخطِم ، خَطْمًا ، فهو خاطِم ، والمفعول مَخْطوم | • خطَم الدَّابَّةَ جعل على أنفها الخِطام |• خطَم أنفَه: ألصق به عارًا ظاهرًا، - خطَمه بالكلام: أفحمه وقهره.


- خِطام ، جمع أَخْطِمة وخُطُم: ما يُوضع على أنف الدّابّة لتُقاد به، مِقْوَد، زمام :-خطَم ناقتَه بالخِطام.


- خَطْم ، جمع أخطام (لغير المصدر) وخُطوم (لغير المصدر).|1- مصدر خطَمَ. |2 - أنف الدَّابة، مقدّم الأنف. |3 - جزء مخاطيّ ينتهي به أنف بعض الحيوانات، لا سيِّما المجترَّة منها.


- خَطْم ، جمع أخطام (لغير المصدر) وخُطوم (لغير المصدر).|1- مصدر خطَمَ. |2 - أنف الدَّابة، مقدّم الأنف. |3 - جزء مخاطيّ ينتهي به أنف بعض الحيوانات، لا سيِّما المجترَّة منها.


- خطَمَ يَخطِم ، خَطْمًا ، فهو خاطِم ، والمفعول مَخْطوم | • خطَم الدَّابَّةَ جعل على أنفها الخِطام |• خطَم أنفَه: ألصق به عارًا ظاهرًا، - خطَمه بالكلام: أفحمه وقهره.


- من كلّ طائ ر الخطْم : منقاره، ومن كل دابة: مقدّم أنفه وفمه. والمخاطم: الأنوف، واحدها مخْطم بكسر الطاء. ورجلأخْطم: طويل الأنفْ. والخطام: الزمام. وخطمْت البعير: زممْته. وناقة مخْطومة، ونوق مخطّمة شدّد للكثرة. والمخطّم أيضا: البسْر إذا صارت فيه خطوط وطرائق. والخطْمة: رعْن الجبل. والخطْميّ: الي يغسْل به الرأس.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.