المعاجم

معجم تاج العروس
الكلمة: خلاوي
جذر الكلمة: خلو

- : (و ( {خَلا المَكانُ) والشَّيءُ (} خُلُوّاً) ، كسُمُوَ، ( {وخَلاءً) ، بالمدِّ، (} وأَخْلَى {واسْتَخْلَى) : إِذا (فَرَغَ) وَلم يَكُن فِيهِ أَحَد وَلَا شَيْء فِيهِ، وَهُوَ} خالٍ. وخَلا {واسْتَخْلَى: مِن بابِ عَلا قِرْنَه واسْتَعْلاه؛ وَمِنْه قوْلُه تَعَالَى: {وَإِذا رأَوْا آيَة يَسْتَسْخِرُونَ} ؛ كَذَا فِي تذْكرَةِ أَبي عليَ. } وخَلا لكَ الشيءُ وأَخْلَى: فَرَغَ؛ قالَ معْنُ بنُ أَوْس المُزَنيُّ: أَعاذِلَ هَل يأْتي القَبائِلَ حَظُّها مِنَ المَوْتِ أَمْ {أَخْلى لنا الموتُ وحْدَنا؟ ووَجَدْتُ الدارَ} مُخْلِيَةً: أَي {خالِيَة؛ وَقد} خَلَتْ {وأَخْلَت. ووَجَدْتُ فلانَةَ} مُخْلِيَة: أَي {خالِيَة. (ومَكانٌ} خَلاءٌ: مَا فِيهِ أَحَدٌ) وَلَا شَيْء فِيهِ. ( {وأَخْلاهُ: جَعَلَهُ) } خالِياً، (أَو وَجَدَهُ خالِياً) . يقالُ: {أَخْلَيْتُ، أَي} خَلَوْت؛ {وأَخْلَيْت غَيْرِي يَتَعدَّى وَلَا يتعدَّى؛ قالَ عُتَيُّ بنُ مالِكٍ العُقَيْليُّ: أَتيتُ مَعَ الحُدَّاثِ لَيْلَى فَلَمْ أُبنْ } فأَخْلَيْتُ فاسْتَعْجَمْتُ عندَ {خَلائِي قالَ ابنُ برِّي: قالَ الزجَّاجيُّ فِي أَمالِيه:} أَخْلَيْتُ وجدْتُها {خالِيَةً مِثْل أَجْبَنْته وَجَدْتُه جَبَاناً، فعلى هَذَا القَوْل يكونُ مَفْعول أَخْلَيْتُ مَحذُوفاً أَي} أَخْلَيْتُها. وَفِي حدِيثِ أُمِّ حبيبَةَ: (قَالَت لَهُ لستُ لكَ {بمُخْلِيَةٍ) ، أَي لم أَجِدْكَ خالِياً مِنَ الزَّوْجاتِ غَيْرِي؛ وليسَ مِن قوْلِهم امْرأَةٌ} مُخْلِيَة إِذا خَلَتْ مِن الزَّوْج. ( {وخَلا) الرَّجُلُ: (وَقَعَ فِي مَوْضِعٍ خالٍ لَا يُزاحَمُ فِيهِ،} كأَخْلَى) . وَمِنْه المَثَلُ: الذِّئْبُ! مُخْلِياً أَشَدُّ. (و) خَلا (على بَعْضِ الطَّعامِ) : إِذا (اقْتَصَرَ) عَلَيْهِ. ( {واسْتَخْلَى المَلِكَ} فأخْلاهُ و) {أَخْلَى (بِهِ) ؛ وَهَذِه عَن اللّحْيانيّ؛ (} واسْتَخْلَى بِهِ، {وخَلا بِهِ، وَإِلَيْهِ، وَمَعَهُ) ؛ عَن أَبي إسْحاقَ؛ (} خَلْواً) ، بالفتْحِ، ( {وخَلاءً) ، بالمدِّ، (} وخَلْوَةً) ، بالفتْحِ وَهَذِه عَن اللَّحْيانيّ؛ (سَأَلَهُ أَن يَجْتَمِعَ بِهِ فِي {خَلْوَةٍ فَفَعَلَ،} وأَخْلاهُ مَعَه. (وقيلَ: {الخُلُوُّ} والخَلاءُ المَصْدَرُ؛ {والخَلْوَةُ: الاسْمُ. (وقوْلُه تَعَالَى: {وَإِذا} خَلَوْا إِلَى شَياطِينِهِم} ؛ يقالُ إِلَى بمعْنَى مَعْ كَمَا قالَ تَعَالَى: {مَنْ أَنْصارِي إِلَى ا} . (وقالَ بعضُهم: أَخْلَيْتُ بفلانٍ أَي خَلَوْتُ بِهِ. ( {أَخْلَيْتُ بفلانٍ أَي} خَلَوْتُ بِهِ. (ويقولُ الرَّجُلُ للرجلِ: أخْلُ معي حَتَّى أُكَلِّمَكَ، أَي كُنْ معي {خالِياً. (وَفِي حدِيثِ الرُّؤْيا: (أَلَيْسَ كُلُّكُم يَرَى القَمَر} مُخْلِياً بِهِ) ؟ . (ووجَدَهُما {خِلْوَيْنِ، بالكسْرِ) : أَي (} خالِيَيْنِ. (و) الخَلِيُّ، (كغَنِيَ: الفارِغُ) . يقالُ: أَنْتَ {خَلِيٌّ من هَذَا الأَمْرِ، أَي خالٍ فارِغٌ، وَهُوَ خِلافُ الشَّجيِّ؛ وَمِنْه المَثَلُ: وَيْلٌ للشجيِّ مِن} الخَلِيِّ؛ أَي من الفارِغِ الَّذِي لَا هَمَّ لَهُ؛ (ج {خَلِيُّونَ) فِي السَّلامَةِ، (} وأَخْلياءُ) فِي التّكْسيرِ. (و) {الخَليُّ: (من لَا زَوْجَةَ لَهُ) فَهُوَ فارِغُ البالِ لَا هَمَّ لَهُ. ووَجَدْتُ فِي بعضِ المجاميعِ مَا نصَّه: وجد 118 حجر فِي جِدَارِ الكعْبَةِ فَإِذا فِيهِ ثلاثَةُ أَسطر بقلم المسندِ الأوّل: أَنَا ربُّ مكَّةَ لَا إلَه إلاَّ أَنا مَنْ لَا زَوْجَة لَهُ لَا مَعِيشَة لَهُ. الثَّاني: أَنا ربُّ مكَّةَ لَا إلَه إلاَّ أَنا مَن لَا وَلَدَ لَهُ لَا ذِكْرَ لَهُ. الثَّالث: أَنا ربّ مكَّةَ لَا إلَه إلاَّ أَنا مَنْ لَا زَوْجَة لَهُ وَلَا وَلَدَ لَهُ لَا هَمَّ لَهُ. (} والخِلْوُ، بالكسْرِ: الخَلِيُّ أيْضاً؛ وَهِي {خِلْوَةٌ} وخِلْوٌ، ج {أَخْلاءٌ) . قالَ اللّحْيانيُّ: الوَجْهُ فِي خِلْوٍ أَنْ لَا يُثَنَّى وَلَا يُجْمَع وَلَا يُؤَنَّثُ، وَقد ثَنَّى بعضُهم وجَمَعَ وأَنَّثَ، قالَ: وليسَ بالوَجْه. وَفِي حدِيثِ أَنَس: (أَنْتَ} خِلْوٌ مِن مُصِيبَتي) ، أَي فارِغُ البالِ مِنْهَا. وَفِي التَّهْذِيب يُقَال: هُوَ خِلْوٌ مِن هَذَا الأمْر، أَي {خالٍ، وَقيل: أَي خارِجٌ، وهُما} خِلْوٌ وهُم خِلْوٌ. وقالَ بعضُهم: هُما {خِلْوان من هَذَا الأمْرِ وهُم خِلاءٌ، وليسَ بالوَجْه. (} والخَالي العَزَبُ) الَّذِي لَا زَوْجَةَ لَهُ؛ نَقَلَه الجَوهرِيُّ عَن الأصْمعيّ؛ وأَنْشَدَ لامْرىءِ القَيْس: أَلَمْ تَرني أُصْبي على المَرْءِ عِرْسَهُ وأَمْنَعُ عِرْسِي أَن يُزَنَّ بهَا {الخالِي؟ (و) أَيْضاً: (العَزَبَةُ) ، أَي أُنْثاهُ بغيرِ هاءٍ؛ (ج} أَخْلاءٌ. ( {وخَلَّى الأَمْرَ} وتَخَلَّى مِنْهُ، وَعنهُ، {وخَالاَهُ) } خلاءً: (تَرَكَهُ) . وَفِي حدِيثِ ابنِ عُمَر فِي قَوْله تَعَالَى: {ليَقْضِ عَلْينا رَبُّك} ، قالَ: {فخَلَّى عَنْهُم أَرْبَعِين عَاما، ثمَّ {قَالَ: اخْسَؤُوا فِيهَا} ، أَي تَرَكَهُم وأَعْرَضَ عَنْهُم؛ وقالَ الذبياني: قالَتْ بَنُو عامِرٍ:} خالُوا بني أَسدٍ يَا بُؤْسَ للحَرْبِ ضَرَّاراً لأَقْوامِأَي تارِكُوهُم. ( {والخَلِيَّةُ} والخَلِيُّ) ، كغِنِيَّةٍ وغَنِيَ: (مَا يُعَسِّلُ فِيهِ النَّحْلُ) من غَيره مَا يُعالَجُ لَهَا من العَسَّالاتِ. (أَو مِثلُ الرَّاقُودِ من طينٍ) يُعْمَل لَهَا ذَلِك. وقالَ اللَّيْثُ: إِذا سُوِّيَت! الخَلِيَّة من طينٍ فَهِيَ كُوَّارَةٌ. (أَو خَشَبَةٍ تُنْقَر ليُعَسِّلَ فِيهَا) ، وجَمْعُ {الخَلِيَّة} الخَلايَا، وشاهِدُ الخَلِيّ قَوْل الشَّاعِرِ: إِذا مَا تَأَرَّتْ {بالخَلِيِّ ابتَنَتْ بِهِ شَرِيجَيْن ممَّا تَأْتَرِي وتُتِيعُشَرِيجَيْن أَي ضَرْبَيْن من العَسَل.. (أَو) الخَلِيَّةُ: (أَسْفَلُ شجرةٍ تُسَمَّى الخَزَمَةَ كأَنَّهُ راقُودٌ) ؛ وقيلَ: هُوَ مِثْلُ الرَّاقودِ يُعْمَل لَهَا من طينٍ. (} والخَلِيَّةُ مِن الإِبِلِ: {المُخَلاَّةُ للحَلْبِ، أَو الَّتِي عَطَفَتْ على وَلَدٍ) ؛ وَفِي المُحْكَم: على واحِدٍ؛ (أَو) الَّتِي (} خَلَتْ مِن ولَدِها) ؛ ونَصّ المُحْكَم: عَن ولَدِها؛ ورَئمَتْ وَلَدَ غَيْرِها، وَإِن لم تَرْأَمْهُ فَهِيَ {خَلِيَّة أَيْضاً. وقيلَ: هِيَ الَّتِي} خَلَتْ عَن ولَدِها بمَوْتٍ أَو نَحْرٍ (فتُسْتَدَرُّ بغيرِهِ) ؛ ونَصّ المُحْكَم: بولَدِ غيرِها؛ (وَلَا تُرْضِعُهُ بَلْ تَعْطِفُ على حُوارٍ تُسْتَدَرُّ بِهِ من غيرِ إرْضاعٍ) ، فسُمِّيَت {خَلِيَة لأنَّها لَا تُرْضِعُ ولَدَها وَلَا غيرَهُ) . (أَو) هِيَ (الَّتِي تُنْتَجُ وَهِي غَزيرَةٌ فيُجَرُّ ولَدُها من تَحْتِها فيُجْعَلُ تَحْتَ أُخْرَى،} وتُخَلَّى هِيَ للحَلْبِ) ، وذلكَ لكَرَمِها؛ هَذَا قوْلُ اللَّحْيانيّ. قالَ الأزهرِيُّ: وسَمِعْتُهم يقولونَ: بَنُو فلانٍ قد {خَلَوْا وهم} يَخْلُون؛ وَهِي الناقَةُ تُنْتَجُ فيُنْحَرُ ولَدُها ساعَةَ يُولَد قبلَ أَن تَشَمَّه ويُدْنى مِنْهَا ولدُ ناقَةٍ كانتْ ولَدَتْ قَبْلَها فتَعْطِفُ عَلَيْهِ، ثمَّ يُنْظَر إِلَى أَغْزَر الناقتين فتُجْعَلُ! خَلِيَّةً، وَلَا يكونُ للحُوارِ مِنْهَا إِلَّا قَدْرُ مَا يُدِرُّها وتُتْرَكُ الأُخْرَى للحُوارِ يَرْضعُها متَى مَا شاءَ وتُسَمَّى بَشُوطاً، والجَمْعُ بُشْطٌ، الغَزيرَةُ الَّتِي {يَتَخَلَّى بلَبَنِها أَهْلُها هِيَ} الخَلِيَّة. وَفِي الصِّحاحِ: {الخلِيَّةُ الناقَةُ تَعْطِفُ مَعَ أُخْرى على ولدٍ واحِدٍ فيَدُرَّان عَلَيْهِ،} ويَتَخَلَّى أَهْلُ البيتِ بواحِدَةٍ يَحْلبُونَها؛ وَمِنْه قَوْلُ الشاعِرِ، وَهُوَ خالِدُ بنُ جَعْفر يَصِفُ فَرَساً: أَمرْتُ الراعِيَيْن ليُكْرِماها لَهَا لَبَنُ الخَلِيَّةِ والصَّعُودِانتَهَى. (أَو) {الخَلِيَّةُ: (ناقَةٌ أَو ناقَتانِ أَو ثلاثٌ يَعْطِفْنَ على) ولَدٍ (واحِدٍ فَيَدْرُرْنَ عَلَيْهِ فَيَرْضَعُ الوَلَدُ من واحِدَةٍ ويَتَخَلَّى أَهْلُ البيتِ) لأَنْفُسِهم (بِمَا بَقِيَ) واحِدَةً أَو ثِنْتَيْن يَحْلبُونَها؛ (أَي يَتَفَرَّغُ) هُوَ تَفْسير} ليَتَخَلَّى وَهُوَ تَفَعّل مِن {الْخُلُو، يقالُ} تَخَلَّى للعبادَةِ. وقالَ ابنُ الأعرابيِّ: هِيَ الناقَةُ تُنْتَجُ فينْخَرُ وَلدُها عَمْداً ليَدُومَ لهُم لَبَنُها فتُسْتَدَرُّ بحُوارِ غيرِها، فَإِذا دَرَّتْ نُحِّيَ الحُوارُ واختليت، ورُبَّما جَمَعُوا من الخَلايا ثَلَاثًا وأَرْبعاً، على حُوارٍ واحِدٍ وَهُوَ التَّلَسُّن. وقالَ ابنُ شُمَيْل: ورُبَّما عَطَفُوا ثَلَاثًا وأَرْبعاً على فَصِيلٍ ويأَيَتِهِنَّ شاؤُوا {تَخَلَّوُا. (و) } الخَلِيَّةُ أَيْضاً: النَّاقَةُ (المُطْلَقَةُ من عِقالٍ) . وَفِي الصِّحاحِ: الناقَةُ تُطْلَقُ من عِقالِها! ويُخَلَّى عَنْهَا؛ ورُفِعَ إِلَى عُمَر، رضِيَ اللَّهُ عَنهُ، رجُلٌ وَقد قالتْ لَهُ امرأَتُه أَنَّه شَبِّهْني، فقالَ: كأَنَّكِ ظَبْيةٌ كأنَّكِ حَمامَةٌ؛ فقالتْ: لَا أَرْضى حَتَّى تقولَ: خَلِيَّة طالِقٌ، فقالَ ذَلِك، فقالَ عُمَرُ: خُذْ بيدِها فإنَّها امْرأَتُك لمَّا لم تكُنْ نيَّتُه الطَّلاقَ، وإنَّما غالَطَتْه بلَفْظٍ يُشْبِه لَفْظُ الطَّلاقِ. قالَ ابنُ الأثيرِ: أَرادَ {بالخَلِيَّة هُنَا الناقَة} تُخَلَّى من عِقالِها، وطَلَقَت من العِقالِ تَطْلُقُ طَلْقاً فَهِيَ طالِقٌ، وقيلَ: أَرادَ بالخَلِيَّةِ الغَزيرَةَ تَعْطِفُ على ولدِ غيرِها، والطَّالِقُ: الَّتِي لَا خِطامَ لَهَا، وأَرادَتْ هِيَ مُخادَعَته بِهَذَا القَوْل ليَلْفِظ بِهِ فيقَعَ عَلَيْهَا الطَّلاقُ؛ فقالَ لَهُ عُمَر: خُذْ بيدِها فإنَّها امْرأَتُك، وَلم يُوقِع عَلَيْهَا الطَّلاقَ لأنَّه لم يَنْوِه، وكانَ ذلكَ خِداعاً مِنْهَا. (و) الخَلِيَّةُ: (السَّفِينَةُ العَظيمَةُ، أَو) هِيَ (الَّتِي تَسيرُ من غيرِ أَن يُسَيِّرَها مَلاَّحٌ، أَو) هِيَ (الَّتِي يَتْبَعُها زَوْرَقٌ صغيرٌ) . وصَحَّحَ الأزهرِيُّ الأوَّل؛ وَعَلِيهِ اقْتَصَرَ الجَوهرِيُّ؛ وقالَ الأعْشى: يَكُبُّ الخَلِيَّةَ ذاتَ القِلاع وقَدْ كادَ جُؤْجُؤُها يَنْحَطِم ْوالجَمْعُ {الخَلايا؛ وأَنْشَدَ الجَوهرِيُّ لطرفَةَ: كأنَّ حُدُوجَ المَالِكِيَّة غُدْوَةً } خَلايا سَفِين بالنَّواصِفِ مِنْ دَدِ (و) فِي الصِّحاحِ: ويقالُ للمرْأَةِ أَنْتِ! خَلِيَّةٌ، (كنايَةٌ عَن الطَّلاقِ) . قالَ اللَّحْيانيُّ: الخَلِيَّةُ كلمةٌ تُطَلَّقُ بهَا المرْأَةُ، يقالُ لَهَا أَنْتِ بَرِيَّة أَنْتَ خَلِيَّة، تَطْلَقُ بهَا المَرْأَةَ إِذا نَوى بهَا. وَفِي حدِيثِ ابنِ عُمَر: كَانَ الرَّجُلُ فِي الجاهِلِيَّة يقولُ لزَوْجَتِه: أَنْتِ {خَلِيَّة فكانتْ تَطْلُق مِنْهُ، وَهِي فِي الإسْلامِ مِن الكِناياتِ، فَإِذا نَوى بهَا الطَّلاق وَقَعَ. (و) مِن المجازِ: (} خَلا مَكانُهُ) : أَي (ماتَ) ؛ هَكَذَا فِي النسخِ، ونَصّ ابنِ الأعرابيّ: خَلا فلانٌ إِذا ماتَ. وأَمَّا إِذا ذُكِرَ المَكانُ فَهُوَ خَلَّى، بالتَّشْدِيدِ، {تَخْلِيَةً، وَهُوَ أَيْضاً صَحِيحٌ نَقَلَه ابنُ سِيدَه والزَّمَخْشريُّ وغَيرُهُما. فَفِي سِياقِ المصنِّفِ نَظَرٌ يتأَمَّل لَهُ والأَولى حذف مَكانه. (و) } خَلا الشَّيءُ {خُلُوّاً: (مَضَى) ؛ وَمِنْه قوْلُه تَعَالَى: {وإنْ من أُمَّةٍ إلاَّ خَلا فِيهَا نَذِيرٌ} ؛ أَي مَضَى وأُرْسِل. والقُرونُ} الخالِيَةُ: هُم المواضِي وَفِي حدِيثِ جابرٍ: (تَزَوَّجْت امْرأَةً قَدْ خَلا مِنْهَا) ، أَي كَبِرَتْ ومَضَى مُعْظَم عُمْرِها؛ وَمِنْه الحدِيثُ: (فلمَّا خَلا مني ونَثَرْتُ لَهُ ذَا بَطْنِي، تُرِيدُ أنَّها كَبِرَتْ وأَوْلَدَتْ لَهُ. (و) خَلاَ (عَن الأَمْرِ وَمِنْه) : إِذا (تَبَرّأَ) . ونَصُّ ابنِ الأعْرابيِّ: خَلا إِذا تَبَرَّأَ من ذنْبٍ قُرِفَ بِهِ. (و) خَلا (عَن الشَّيءِ: أَرْسَلَهُ) ؛ وَهَذِه أَيْضاً رُوِيَتْ بالتَّشْديدِ، فَفِي سِياقِه نَظَرٌ. (و) مِن المجازِ: خَلا (بِهِ) إِذا (سَخِرَ مِنْهُ) ؛ عَن اللَّحْيانيّ، ونَقَلَهُ الزَّمَخْشرِيُّ أَيْضاً. قالَ الأَزْهرِيُّ: وَهُوَ حَرْفٌ غَريبٌ لَا أَعْرِفه لغير اللّحْيانيّ وأَظُنّه حَفِظَه. ( {وخَلاَ: من حُروفِ الاسْتِثْناءِ) . قالَ الجَوهرِي: كَلمَةٌ يُسْتَثْنى بهَا ويُنْصَبُ مَا بَعْدها ويُجَرُّ؛ تقولُ: جاؤُوني} خَلا زيْداً، تَنْصبُ بهَا إِذا جَعَلْتها فعْلاً وتَضْمر فِيهَا الفاعِلَ كأنَّك قلْتَ خَلا مَنْ جَاءَنِي مِنْ زيْدٍ، وَإِذا قلْتَ خَلا زيْد، فجَرَرْتَ بهَا فَهِيَ عنْدَ بعضِ النَّحويِّين حَرْف جَرَ بمنْزِلَةِ حاشَا، وعنْدَ بعضِهم مَصْدَر مُضافٌ. قالَ ابنُ برِّي، عنْدَ قوْلِه كأنَّك قلْتَ خَلا مَنْ جاءَني مِن زيْدٍ: صَوابُه خَلا بعضُهم زيدا، انتَهَى. وتقولُ: مَا أَرَدْت مَساءَتَك خَلا أَني وَعَظْتك، مَعْناه إلاَّ أَني وَعَظْتك؛ قالَ الشاعِرُ: خَلا اللَّهَ لَا أَرْجُو سِوَاكَ وإِنَّما أَعُدُّ عِيالي شُعْبة مِنْ عِيالِكا (و) فِي المَثَلِ: (أَنا مِنْهُ فالِجُ) وَفِي الصِّحاحِ: كفالِجِ (بن {خَلاوَةَ، بالفتْحِ) أَي} خَلَاءٌ (بَرِيءٌ) ؛ وَقد ذُكِرَ فِي الجيمِ. ( {والخَلاوَةُ) ؛ الَّذِي فِي الصِّحاحِ وغيرِه مِن الأُصولِ} وخَلاوَةُ بَلا لامٍ؛ (بَطْنٌ من تُجِيبَ) ، وَهُوَ خَلاوَةُ بنُ مُعاوِيَةَ بنِ جَعْفِرِ بنِ أُسامَةَ بنِ سعْدِ بنِ تجيب. وقالَ ابنُ الجواني النسَّابَةُ فِي المقدِّمَةِ الفاضِلِيَّة: وأعْقَبَ شَبِيبُ بنُ السّكون بنِ أَشْرس بنِ كنْدَةِ مِن أَشْرَس وشكامة، فأَعْقَبَ أَشْرَسُ مِن عدِيّ وسَعْد وهُم تُجِيب، وَلَهُم خطَّةٌ بمِصْرَ مَعْروفَةٌ، عُرِفوا بتُجِيب هِيَ أُمُّ عدِيَ وسَعْد، وَهِي تُجيبُ بنْتُ ثَوْبان بنِ سلم بنِ رها بنِ مُنَبّه بنِ حريبِ بنِ عله بنِ جله بنِ مذْحج. وَالَّذِي فِي الصِّحاحِ: أنَّ بَني خَلاوَةَ بطْنٌ مِن أَشْجَع، وَهُوَ خَلاوَةُ بنُ سُبَيْع بنِ بكْرِ بنِ أَشْجَع. قُلْتُ: هَذَا الَّذِي ذَكَرَه الجَوهرِيُّ هُوَ بَطْنٌ آخَرُ غَيْر الَّذِي ذَكَرَه المصنِّف، وكلّ مِنْهُمَا يُعْرَفُ {بخَلاوَةَ، فأمَّا خَلاوَةُ كنْدَةَ فإنَّ (مِنْهُم: مالِكُ بنُ عبدِ اللَّهِ بنِ سَيْفٍ} الخَلاوِيّ) ؛ وَابْنه أَبو عَمْرو سَعْد بن مالِكِ النخَّاس؛ قالَ ابنُ يونُسَ: كَتَبْتُ عَنهُ حِكايَةً مِن حفْظِه، وتُوفي فِي شَهْر رَمَضَان سَنَة 307؛ وأَخُوه خَلاوَة بن عبدِ اللَّهِ بنِ سَيْفٍ، كَتَبَ مَعَ يونُس بن عبْدِ الأعْلى، وجد سَمَاعه من ابْن وهبٍ فِي كتابِ جدِّه. ومِن هَذَا البَطْن أَيْضاً الشمسُ محمدُ بنُ يوسُفَ بنِ عبدِ اللَّهِ الدِّمَشْقيّ الشاعِرُ، رَوَى عَن الشمسِ الصَّائِغ والشَّهاب مَحْمود، وكانتْ ولادَتُه بدِمَشْق سَنَة 693. وأَمَّا الَّذِي هُوَ مِن أَشْجَع فَمنهمْ نعيمُ بنُ مَسْعود بنِ عامِرِ بنِ أنيف بنِ ثَعْلبَةَ بنِ قنفلِ بنِ خَلاوَةَ الأَشجَعيُّ لَهُ صحْبَةٌ وَغَيره. ( {والخَلاَءُ: المُتَوَضَّأُ) ، سُمِّي بذلكَ} لخلوِّه، وَهُوَ بالمدِّ؛ ومثْلُه فِي الصِّحاحِ. قالَ شيْخُنا: وَفِيه نَظَرٌ فإنَّ {الخَلاءَ فِي الأصلِ مَصْدرٌ ثمَّ اسْتُعْمِل فِي المَكانِ} الخالِي المُتَّخَذ لقَضاءِ الحاجَةِ لَا للوضوءِ فَقَط كَمَا يُوهِمهُ قَوْله المُتَوَضّأ، أَي مَحلّ الوضُوءِ. وقالَ الْحطاب فِي شرْحِ المُخْتَصَر: يقالُ لموْضِعِ قَضاءِ الحاجَةِ {الخَلاءُ، بالمدِّ، وأَصْلُه المَكانُ} الخالِي، ثمَّ نُقِل إِلَى مَوْضِع قَضاءِ الحاجَةِ. قالَ شيْخُنا: قَوْله أَصْلُه المَكانُ {الخالِي، كأنَّه أَرادَ الأَصل الثَّانِي وإلاَّ فأَصْله الأوّل هُوَ مَصْدَر} خَلا المَكانُ خلاءً إِذا فَرَغَ وَلم يَكُن فِيهِ أَحدٌ. ثمَّ نَقَل الحطابُ عَن الحكيمِ التّرمذيّ أَنَّه سُمِّي بذلِكَ باسْمِ شَيْطانٍ يقالُ لَهُ {خَلاءٌ وأَوْرَدَ فِيهِ حَدِيثا، وقيلَ: لأنَّه} يَتَخلَّى فِيهِ أَي يتبرَّزُ، والجَمْعُ {أَخْلِيَة. قالَ شيْخُنا: وَهَذَا الَّذِي ذَكَره الحكيمُ يحتاجُ إِلَى ثَبْت، وَلَعَلَّ العَرَبَ الَّذِي وَضَعُوه لَا يَعْرفونَ ذلكَ لأنَّه قدِيمُ الوَضْعِ، فتأَمَّل. (و) } الخَلاءُ: (المكانُ) الَّذِي (لَا شيءَ بِهِ) ؛ نَقَلَهُ الجَوهرِيُّ. (و) فِي المَثَلِ: ( {خَلاؤُكَ أَقْنَى لحَيائِكَ) . قالَ الجَوهرِيُّ: (أَي مَنْزِلُكَ إِذا خَلَوْتَ فِيهِ أَلْزَمُ لحيائِكَ. (و) فِي الصِّحاحِ: وأَمَّا مَا} خَلا فَلَا يكونُ بَعْدها إلاَّ النَّصْب، تقولُ: جاؤُوني مَا خَلا زيْداً، لأنَّ خَلا لَا يكونُ بَعْدَ مَا إلاَّ صِلَّة لَهَا، وَهِي مَعهَا مَصْدَرٌ، كأنَّك قلْتَ: (جاؤُوني {خُلُوَّ زَيْدٍ، أَي} خُلُوَّهُمْ مِنْهُ، أَي {خالِينَ مِنْهُ) . قالَ ابنُ برِّي: مَا المَصْدرِيَّة لَا تُوصَلُ بحَرْفِ الجَرِّ، فدلَّ على أنَّ خَلا فِعْلٌ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: يقالُ:} أَخْلِ أَمْرَكَ وبأَمْرِكَ: أَي تَفَرَّدْ بِهِ وتَفَرَّغ لَهُ. {وأَخْلَيْتُ عَن الطَّعامِ:} خَلَوْتُ عَنهُ. وقالَ اللَّحْيانيُّ: تمِيمٌ تقولُ! خَلا فُلانٌ على اللَّبَنِ واللحْمِ، إِذا لم يأْكُلْ مَعَه شَيْئا وَلَا خَلَطَ بِهِ؛ وكِنانَةُ وقَيْسُ تقولُ: {أَخْلَى فلانٌ على اللّبَنِ واللحْمِ؛ قالَ الرَّاعي: رَعَتْه أَشْهراً} وخَلا عَلَيْها فطارَ النَّيُّ فِيهَا واسْتَغاراوخَلا عَلَيْهِ: اعْتَمَدَ. {وأَخْلَى: إِذا انْفَرَدَ. } واسْتَخْلَى البُكاء: انْفَرَد بِهِ. {وخَلا بِهِ: خادَعَهُ؛ وَهُوَ مَجازٌ. } وخَلَّى بَيْنها {تَخْلِيةً} وأَخْلاه مَعَه. وحَكَى اللَّحْيانيُّ: أَنتَ خَلاءٌ مِن هَذَا الأَمْرِ، أَي بَراءٌ؛ لَا يُثَنَّى وَلَا يُجْمَع وَلَا يُؤَنَّثُ. {وتَخَلَّى: بَرَزَ لقَضاءِ حاجَتِه. وتَخَلَّى} خَلِيَّة: اتَّخَذَ لنَفْسِه. وقالَ ابنُ بُزُرْج: امْرأَةٌ {خَلِيَّةٌ ونِساءٌ} خَلِيَّاتٌ لَا أَزْواج لهُنَّ وَلَا أَوْلادَ. وَقَالُوا: امرأَةٌ {خِلْوةٌ وهُما} خِلْوَتانِ وهُنَّ {خِلْواتٌ، أَي عَزَبات. وقالَ ثَعْلَب: إنَّه لحُلْوُ} الخَلا إِذا كانَ حَسَنَ الكَلامِ؛ وأَنْشَدَ لكثيِّرٍ: ومُحْتَرِشٍ ضَبَّ العَداوةِ مِنْهُمُ بحُلْوِ الخَلا حَرْشَ الضّبابِ الخَوادع ِ {وخَلَّى سَبِيلَه فَهُوَ مُخَلَّى عَنهُ، ورأَيْته} مُخَلِّياً؛ قالَ الشاعِرُ: مَا لي أَراكَ مُخَلِّياً أَيْنَ السَّلاسِلُ والقُيُود؟ أَغَلا الحدِيدُ بأَرْضِكُمُ أَمْ ليسَ يَضْبَطُكَ الحدِيد؟ ! وخَلَّى فلانٌ مَكانَه: إِذا ماتَ؛ قالَ الشاعِرُ: فإنْ يَكُ عبدُ اللَّهِ خَلَّى مَكانَه والمصَنِّفُ ذَكَرَهُ بالتَّخْفيفِ كَمَا تقدَّمَ التَّنْبيه عَلَيْهِ. وقالَ ابنُ الأعرابيِّ: خَلا فلانٌ إِذا ماتَ. {وخَلا إِذا أَكَلَ الطَّيِّبَ. وخَلا إِذا تَعَبَّد. ويقالُ: لَا} أَخْلى اللَّهُ مَكانَك، تَدْعو لَهُ بالبَقاءِ. {والمُسْتَخْلِي: المتعبد وقالَ أَبو حنيفَةَ:} الخَلْوتَانِ شَفْرَتا النَّصْل، واحِدَتُهما {خَلْوَةٌ. وقوْلُهم: افْعَلْ ذلكَ} وخَلاكَ ذَمٌّ، أَي أَعْذَرْتَ وسَقَطَ عنْكَ الذَّمُّ. وقالَ ابنُ دُرَيْد: ناقَةٌ {مخلاءٌ: أُخْلِيَتْ عَن ولَدِها؛ قالَ أَعْرابيٌّ: مِنْ كلِّ مِخْلاءٍ} ومُخْلاة صَفيّ {والخِلاءُ، ككِتابٍ: الفرقَةُ. } واسْتخلت الدَّار: خَلَتْ. {وأَخْلاء: موضِعٌ عامِرٌ على الفُرَات.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: خلاوي
جذر الكلمة: خلى

- ـ الخَلَى، مَقْصورَةً: الرَّطْبُ من النَّباتِ، واحِدَتُهُ: خَلاةٌ، أو كلُّ بَقْلَةٍ قَلَعْتَها ـ ج: أخْلاءٌ. ـ والمِخْلاةُ، بالكسر: ما وُضِعَ فيه. ـ وأخْلَى الله الماشِيَةَ: أَنْبَتَهُ لها، ـ وـ الأرضُ: كَثُرَ خَلاها. ـ وخَلاهُ خَلْياً، ـ واخْتَلاهُ: جَزَّهُ، أو نَزَعَهُ. ـ وخَلَى الماشِيَةَ يَخْلِيها: جَزَّ لَها خَلًى، ـ وـ الفَرَسَ: ألْقَى في فيه اللِّجامَ، ـ وـ اللِّجامَ: نَزَعَهُ، ـ وـ القِدْرَ: أَلْقَى تَحْتَها حَطَباً، أو طَرَحَ فيها لَحْماً، ـ وـ الشَّعيرَ في المِخْلاةِ: جَمَعَهُ. ـ والمُخْتَلِي: الأسَدُ. ـ وخالاهُ: صارَعَهُ، أو خادَعَهُ. ـ واخْلَوْلَى: دامَ على شُرْبِ اللَّبَنِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: خلاوي
جذر الكلمة: خلو

- خَلَّى الأمرَ: تركهُ. يقال: خَلَّى عنه.| وخَلَّى سبيلَه: تركه وأرسله.| وخَلَّى بينهما: تركهما مجتمعَيْن.|خَلَّى فلانٌ مكانَه: مات., الخَلاَءُ الخَلاَءُ من الأرض: الفَضاء الواسع الخَالي.|الخَلاَءُ المُتَوَضِّأ ؛ لخُلُوّه.|الخَلاَءُ من الأمكنة: الذي لا أحَدَ به ولا شيءَ فيه. يقال: أنا منه خَلاَءٌ: بَراءٌ.| ونحن منه خَلاَءٌ أيضًا., خَلاَ المكانُ والإِناءُ وغيرهماُ خُلُوّاً، وخَلاءً: فَرَغَ مما.| به. يقال: خلا فلانٌ، وخلا من الهمّ، وخلا المكانُ من أهله، وعن أهله.|خَلاَ فلانٌ من العيب: بَرِئ منه. يقال: خَلاَ فلانٌ من الذم، وهو منه خَلاء.| وافعل كذا وخَلاكَ ذمٌّ: أعْذَرْتَ وسقَطَ عنك الذمّ.|خَلاَ الشيءُ: مضى وذهب. يقال: خلا شبابُه.| وفي حديث جابر: حديث شريف تزوجت امرأة قد خَلاَ منها //: كَبِرَتُ ومضى معظم عمرها.| وفعلْتُه لخَمْسٍ خلَوْنَ من الشهر: مضت وذهبت.|خَلاَ فلانٌ: مات.|خَلاَ تبرَّأ من ذنب.|خَلاَ فلان بصاحبه، خَلْوًا، وخَلْوَةً، وخُلُوًّا، وخَلاء: انفرد به في خلْوة. يقال: خلا بنَفْسه، وخلا إليه، وخلا معه: انْفَرَد، ويقال: اخْلُ بأَمرك: تفرَّدْ به وتفرَّغَ له.| واخْلُ معي حتى أكلِّمَك: كن معي خالياً.|خَلاَ على الطعام خَلاء: اقتصر عليه. يقال: خلا على اللحم.| وخلا على اللبن: لم يأكل معه شيئاً ولا خلَطَه بغيره.| و.| خَلاَ عليه: اعتمد.|خَلاَ به: سخر منه وخادعه؛ لأنَّ الساخر والخادع يَخْلُوان به يُريانه النُّصْحَ والخُصوصيّة., الخَلِيّ : بيت النحل الذي تُعَسّل فيه.|الخَلِيّ من الرجال: الفارغُ البال من الهمٌ.| وفي المثل: :- ويلٌ للشجيّ من الخَليّ.|الخَلِيّ مَن لا زوجة له., المُخالِي : يقال: عدوٍّ مُخالٍ: ليس له عَهد., استَخْلى المكانُ والإناءُ وغيرُهما: خلا.|استَخْلى فلانٌ: تعبَّدَ.|استَخْلى فلاناً: سأَله أن يجتمع به في خَلوة. يقال: استخلى به: استقلَّ به وانفرد.|استَخْلى فلاناً: قال له أخْلِنِي.|استَخْلى فلانًا مجلسَه: سأله أن يُخْلِيَهُ له.


المعجم الغني
الكلمة: خلاوي
جذر الكلمة: خلو

- (فعل: خماسي لازم متعد).| اِخْتَلَيْتُ، أَخْتَلِي، اِخْتَلِ، مصدر اِخْتِلاَءٌ.|1- اِخْتَلَى الأَصْدِقَاءُ : انْفَرَدُوا فِي خُلْوةٍ.|2- اِخْتَلَى العُشْبَ : جَزَّهُ، قَطَعَهُ.|3- اِخْتَلَى أعْضاءُ الْمَحْكَمَةِ لِلْتَّداوُلِ : اِجْتمَعوا، اِنْفَرَدُوا في جَلْسَةٍ للتَّداوُلِ وإِصْدَارِ الحُكْمِ., (مصدر اِخْتَلى).|-حَاوَلَ الاخْتِلاَءَ بِهِ : الانْفِرَادَ بهِ، خَلْوَةً- يَبْحَث عَنْ مَكَانٍ لِلاخْتِلاءِ., جمع: أَخِلاَّءُ. | (لِلْمُذَكَّرِ وَالْمُؤَنَّثِ وَالْمُثَنَّى وَالجَمْعِ).|1- بَالُهُ خِلْوٌ مِنْ كُلِّ غَمٍّ : خَالٍ.|2- أَمْسَى الْمَكَانُ خِلْواً مِنْ سَاكِنِيهِ : فَارِغاً., جمع: أَخْلِيَاء، خَلِيُّونَ. |-هُوَ خَلِيُّ الْبَالِ :غَيْرُ مَهْمُومٍ، مُرْتَاحُ الْبَالِ.|1.: فَارِغُ الذِّهْنِ.|2.: مَنْ لاَزَوْجَ لَهُ.|3.: بَيْتُ النَّحْلِ الَّذِي تَجْعَلُ فِيهِ العَسَلَ., (مصدر خَلاَ).|1- وَجَدَ نَفْسَهُ فِي الخَلاَءِ : فِي مَكَانٍ خَالٍ لاَ أَحَدَ بِهِ.|2- خَرَجَ الأَطْفَالُ إِلى الخَلاَءِ : إِلَى الطَّبِيعَةِ.|3- بَيْتُ الْخَلاَءِ : الْمِرْحَاضُ، الكَنِيفُ، بَيْتُ قَضَاءِ الْحَاجَةِ., جمع: خَلَوَاتٌ. | (مصدر خَلاَ).|1- اِعْتَزَلَ فِي خَلْوَتِهِ :العُزْلَةُ، مَكَانُ اخْتِلاَءِ الإِنْسَانِ- اللَّهُمَّ قَوِّنِي وَاحْفَظْنِي فِي هَذِهِ الخَلْوَةِ : (المختار السوسي) :العِبَادَةُ حِرْفَةٌ وَحَانُوتُهَا الخَلْوَةُ : (التوحيدي).|2- عَلَى خَلْوَةٍ : عَلَى انْفِرَادٍ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| خَلَوْتُ، أَخْلُو، اُخْلُ، مصدر خَلْوَةٌ، خَلْوٌ، خَلاَءٌ.|1- خَلاَ بَالُهُ مِنْ كُلِّ هَمٍّ : اِطْمَأَنَّ، اِسْتَرَاحَ.|2- خَلاَ بِالجَبَلِ : لَزِمَهُ فِي خَلْوَةٍ.|3- خَلاَ إِلَيْهِ لأَمْرٍ هَامٍّ : اِجْتَمَعَ مَعَهُ، اِنْفَرَدَ بِهِ- خَلاَ بِزَوْجَتِهِ :-خَلاَ إِلَى زَوْجَتِهِ :-خَلاَ بِهَا :-خَلَوا مَعاً :-خَلاَ بِنَفْسِهِ لِيُرَاجِعَ حِسَابَاتِهِ.|4- خَلاَ لِقَضَايَاهُ : تَفَرَّغَ لَهَا، اِنْصَرَفَ إِلَيْهَا.|5- خَلَتِ اللَّجْنَةُ أَوِ الهَيْئَةُ لِلتَّدَاوُلِ :اِخْتَلَى أَعْضَاؤُهَا لِلتَّدَاوُلِ.|6- خَلاَ بِالْمَكَانِ : لَزِمَهُ.|7- خَلاَ عَلَى الطَّعَامِ خَلاَءً : اِقْتَصَرَ عَلَيْهِ.|8- خَلاَ عَلَى مَنْ يُحِبُّهُ : اِعْتَمَدَ عَلَيْهِ.|9- خَلاَ بِهِ : سَخِرَ مِنْهُ وَخَادَعَهُ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| خَلاَ، يَخْلُو، مصدر خُلُوٌّ، خَلاَءٌ.|1- خَلَتِ القَاعَةُ مِنَ الْمُتَفَرِّجِينَ : فَرَغَتْ- جَاءتِ الحَرْبُ وَاحْتُكِرَتِ الأَرْزَاقُ وَخَلَتِ الأَسْوَاقُ مِنْ مَوَادِّ الغِذَاءِ :(حنا مينه).|2- خَلَتِ القَرْيَةُ مِنْ سَاكِنِيهَا : رَحَلُوا عَنْهَا.|3- لاَ يَخْلُو مِنْ طَرَافَةٍ : فِيهِ بَعْضُ الطَّرَافَةِ- لاَ يَخْلُو مِنْ فَائِدَةٍ.|4- خَلاَ مِنَ العَيْبِ :بَرِئَ مِنْهُ- كُلُّ امْرِئٍ لاَ يَخْلُو مِنْ عَيْبٍ.|5- خَلاَ لَهُ الجَوُّ لِيَفْعَلَ مَا يَشَاءُ : اِنْفَسَحَ لَهُ الجَوُّ. | خَلاَ لَكِ الْجَوُّ فَبِيضِي وَاصْفِرِي ... ... وَنَقِّري ما شِئْتِ أَنْ تُنَقِّرِي | (طرفة بن العبد).||6- مُنْذُ سَنَوَاتٍ خَلَتْ : مَضَتْ.|7- خَلاَ الرَّجُلُ : مَاتَ.|8- خَلاَ الْمُتَّهَمُ : تَبَرَّأَ مِنْ ذَنْبٍ أَوْ تُهْمَةٍ., جمع: خَوَالٍ، الْخَوَالِي. | (فاعل من خَلاَ).|1- لاَ يُوجَدُ إِنْسَانٌ خَالٍ مِنَ الْعُيُوبِ : مُنَزَّهٌ عَنْ ...|2- كِتَابٌ خَالٍ مِنَ الْفَائِدَةِ : لاَ فَائِدَةَ فِيهِ، عَدِيمُهَا.|3- الشَّابُّ الْخَالِي : الْعَزَبُ الَّذِي لاَ امْرَأةَ لَهُ.|4- اِمْرَأَةٌ خَالِيَةٌ : عَزَبَةٌ، الَّتِي لاَزَوْجَ لَهَا.|5- هُوَ خَالي البَالِ : لاَشَيْءَ يَشْغَلُهُ- خَالِي الذِّهْنِ.|6- جَاءَ خَالِيَ الْوِفَاضِ : لاَ شَيْءَ مَعَهُ.|7- تَبْكِي أَيَّامَهَا الْخَالِيَةَ : الأَيَّامَ الْمَاضِيَةَ الَّتِي لَمْ تَأْتِ بِشَيْءٍ.


المعجم الرائد
الكلمة: خلاوي
جذر الكلمة: خلو

- 1- خلوي : منسوب إلى الخلية|2- « تلفون أو هاتف خلوي » : جهاز اتصال وتراسل لاسلكي يعمل في منطقة متمت خلايا متاخمة يضم كل منها نظام تبديل لاسلكيا كهربائيا, 1- خلى الأمر : تركه|2- خلى : مكانه : مات|3- خلى : مكانه : مضى لسبيله ، غادر|4- خلى : سبيله : تركه ولم يتعرض له|5- خلى : سبيل الأسير : أطلقه|6- خلى بين الشخصين : تركهما مجتمعين, 1- خلي بيت النحل : الذي تجعل فيه العسل|2- خلي : وج أخلياء وخليون : خال من الهموم|3- خلي : فارغ|4- خلي من لا زوج له|5- خلي بريء, 1- خلية : بيت النحل الذي تجعل فيه العسل|2- خلية : مادة أساسية يتكون منها كل كائن حي|3- خلية : سفينة كبيرة|4- خلية : مأوى الأسد|5- خلية : إمرأة لا زوج لها ولا أولاد|6- خلية من ظمة سياسية صغيرة تابعة لحزب تعمل في السر إجمالا|7- خلية : « الخلية الاجتماعية » : مؤسسة اجتماعية مؤلفة من بيت للعبادة ومدرسة ومستوصف ودار للاجتماعات وما إليها, 1- أداة استثناء ، تكون : 1- فعلا فتنصب ما بعدها على أنه مفعول به ، نحو : « جاء الجميع خلا سليما »|2- أداة جر تجر ما بعدها ، نحو : « جاء الجميع خلا سليم »|3- أما إذا سبقتها « ما » المصدرية فيتعين أن تكون فعلا ويكون ما بعدها منصوبا ، نحو : « جاء الجميع ما خلا سليما », 1- خال من الهموم ، جمع : أخلاء للمذكر والمؤنث والمفرد والمثنى والجمع, 1- إختلى : إنفرد في خلوة|2- إختلى العشب : جزه ، قطعه|3- إختلى : أعضاء المحكمة : اجتمعوا في خلوة للتباحث وإصدار الحكم في القضية بعد الاستماع إلى المرافعات ورفع الجلسة, 1- واحدة الخلى, 1- مصدر خلا|2- مكان يختلي فيه الإنسان بنفسه|3- إنفراد بالنفس|4- عند الدروز : بيت العبادة, 1- خلا المكان : فرغ ورحل ساكنوه|2- خلا الإناء : فرغ|3- خلا : وقع في مكان خال لا يزاحم فيه|4- خلا به : انفرد به في خلوة|5- خلا على الشيء : اقتصر عليه ، إكتفى به|6- خلا الشيء : مضى|7- خلا عليه : اعتمد|8- خلا به : خدعه|9- خلا عن الأمر : تبرأ منه|11- خلا عن الشيء : أرسله|12- خلا من العيب : برئ منه ، كان من غير عيب, 1- خلا باله : اطمأن واستراح|2- خلا به أو معه : اجتمع معه في خلوة|3- خلا بنفسه : انفرد بها|4- خلا بالمكان : لزمه|5- خلا : للأمر : انصرف إليه|6- خلا الحزن : فارقه الحزن|7- خلا : « خلاك ذم » : لا يلحقك ذم, 1- ما يجز به العشب ، جمع : مخال, 1- أخلى المكان : جعله خاليا|2- أخلى المكان : وجده خاليا|3- أخلى المكان : فرغ|4- أخلاه أو به أو معه : اجتمع معه في خلوة|5- أخلاه معه : جعله يخلو معه|6- أخلى عنه : تركه|7- أخلى المكان : كثر فيه « الخلى » ، أي العشب|8- أخلى الدابة : علفها الخلى


المعجم المعاصر
الكلمة: خلاوي
جذر الكلمة: خلو

- مِخْلاة ، جمع مَخالٍ.|1- مِخْلًى، كيس يعلَّق على رقبة الدَّابّة يُوضع فيه عَلَفُها (انظر: خ ل و - مِخْلاة). |2 - كيسٌ يحوي لوازم ومُهمَّات الجنديّ., مِخْلاة ، جمع مَخالٍ.|1- مِخْلًى، كيس يعلَّق على رقبة الدَّابّة يُوضع فيه عَلَفُها (انظر: خ ل ي - مِخْلاة) :-رفع المخلاة من رقبة الفَرَس.|2- كيسٌ يحوِي لوازم ومُهمَّات الجنديّ., استخلى / استخلى بـ يستخلى ، استَخْلِ ، استخلاءً ، فهو مُسْتَخْلٍ ، والمفعول مُسْتَخْلًى | • استخلى فلانٌ فلانًا سأله أن يجتمع به في خَلْوة. |• استخلى فلانًا مَجْلِسَه: سأله أن يُخلِيه له. |• استخلى بفلان: استقلّ به وانفرد., خَلِيَّة ، جمع خَليّات وخلايا.|1- مؤنَّث خَلِيّ. |2 - بيت النحل الذي تُعَسِّل فيه :-أخرج العسل من الخليّة |• يعملون كخليَّة نحل: في نشاط. |3 - وحدة صغيرة من وحدات حزب أو حركة :-خلايا الضباط الأحرار، - خلايا المقاومة |• خليّة نشاط: مكان يعج بالحركة والعمل. |4 - (الأحياء) وحدة بناء الأحياء من نبات أو حيوان، صغيرة الحجم لا ترى بالعين المجردة، وتتألّف المادة الحيّة للخليّة وهي البروتوبلازم، من النواة والسيتوبلازم وغشاء بلازميّ يحيط بها، ويحيط بالخليّة النباتيّة كذلك جدار خلوي يتكوّن معظمه من السليلوز :-يتألف جسم الإنسان من مجموعة خلايا.|• الخَلِيَّة الجسديَّة: (الأحياء) الخليَّة في النبات أو الحيوان عدا الخليَّة التناسُليَّة. |• الخَلِيَّة اللِّيمفاويَّة: (شر، طب) واحدة الأنواع الثَّلاثة من الخلايا البيض التي تتكون بالانقسام الخَلَويّ في العقد الليمفاويَّة. • الخليَّة القطبيَّة: (الأحياء) خليَّة تتكون من البويضة قبل النُّضج تحتوي على نواة واحدة متكوِّنة من الانقسام المنصِّف الأوَّل أو الثَّاني. |• الخَلِيَّة البنَّاءة: (الأحياء) نوع من أنواع بروتوبلازما الخليَّة الصِّبغيَّة، توجد في خلايا النَّبات وبعض الأعضاء الأخرى، ولها وظائف مختلفة كتكوين الطعام وتخزينه. |• الخَلِيَّة النَّجميَّة: (الأحياء) خليَّة على شكل نجمة، وخاصة الخليَّة العصبيَّة. |• الخَلِيَّة الجرثوميَّة: (الأحياء) الخلية التي تنتج الجراثيم بعد انقسامات متتالية. |• الخَلِيَّة الدَّمويَّة/ الخَلِيَّة الحمراء: (الأحياء) المادَّة الحمراء في جسيمات الدَّم الحُمْر. |• الخَلِيَّة الذَّكريَّة: (الأحياء) خلية تناسليَّة تمثل المشيج الذَّكري. |• علم الخليَّة: (الأحياء) فرع من فروع علم الأحياء، يبحث في شكل الخليّة الحيَّة، وبنيانها، ووظيفتها، وكيميائها ودورة حياتها. |• خلِيَّة كُرَوِيَّة: (الأحياء) خليَّة بكتيريَّة عديمة الجدار، أو ضعيفته مما يعطيها شكلاً كُرَويًّا. |• خليَّة مَنَويَّة: (الأحياء) خليَّة ثنائيَّة الصبغيَّات، تمرُّ بالانقسام المنصِّف؛ لتكوّن أربع نُطَيْفات. |• خليَّة وقود: (الكيمياء والصيدلة) جهاز لإنتاج الكهرباء مباشرة بتفاعل كيميائيّ. |• خلايا عصبيَّة: (التشريح) الخلايا التي تكوّن النسيج العصبيّ وتتألّف كل منها من جسم مركزيّ بما فيه من نواة وسيتوبلازم، وتخرج منه ليفة دقيقة تسمّى المحور وفُُريع أو أكثر. |• خلايا الدّمُ البيضاء: (طب) نوع من الخلايا موجود في الجسم يقوم بحماية الجسم. |• خليَّة شمسيَّة: (الطبيعة والفيزياء) أداة شبه مُوصِّلة تحوِّل الطاقة الشمسيَّة إلى طاقة كهربائيَّة. |• خليَّة كهربيَّة: (الطبيعة والفيزياء) جهاز يشتمل على قطبين في حمض، يحول الطاقة الكيميائية إلى طاقة كهربيَّة. |• خلايا الطِّباعة: عيون مربَّعة توضع فيها الحروف بعضها في جانب بعض في ألواح من الخشب يسميها العامّة صناديق., مِخْلَى ، جمع مَخالٍ.|1- مِخْلاة، كيس يُعَلَّق على رقبة الدابّة يوضع فيه علفها. |2 - مِخْلاةٌ، كيس يحوي لوازم ومهمّات الجندي., خَلَويّ :- اسم منسوب إلى خَلاء: :-منزل خَلوِيّ، - نزهة خلويّة.|2- اسم منسوب إلى خَلِيَّة: :-نسيج خلوِي: مكوَّن من خلايا.|• علم الوراثة الخلويّ: (الأحياء) فرع من علم الأحياء، يعني بالوراثة والمكونات الخلويَّة المرتبطة بالوراثة. |• التَّصنيف الخلويّ: (الأحياء) تصنيف الكائنات الحيَّة العضويَّة بناء على البنية والوظيفة الخلويَّة. |• الغشاء الخلويّ: (الأحياء) غشاء شبه مُنفِذ يغلِّف سيتوبلازم خليّة ما. |• الكيمياء الخَلَوِيَّة: (الكيمياء والصيدلة) فرع من الكيمياء الحيويّة يدرس التَّركيب الكيميائيّ للخلايا ونشاطها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: خلاوي
جذر الكلمة: خلو

- خُلُوّ :مصدر خلا إلى/ خلا بـ/ خلا لـ وخلا/ خلا عن/ خلا من |• خُلُوّ صحيفته من السَّوابق: لم يصدر ضده حُكم، - فترة خُلُوّ العرش: فترة ممتدَّة بين نهاية حُكْم وتسلُّم الحاكم الجديد سُلطانه. |• خُلُوّ رِجْل: مبلغ يدفع للحصول على سكن :-دفع المستأجر خُلُوًّا كبيرًا.|• خُلُوّ طَرَف: شهادة تثبت أداء الشَّخص لالتزاماته., خِلْو ، جمع أَخْلاء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خلا/ خلا عن/ خلا من: خالٍ فارغ البال من الهموم (للمذكر والمؤنث والمفرد والمثنى والجمع).


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: خلاوي
جذر الكلمة: خلى

- خلَّى يخلِّي ، خَلِّ ، تخليةً ، فهو مُخلٍّ ، والمفعول مُخلًّى (للمتعدِّي) | • خلَّى بينهما تركهما مجتمعَيْن :-خلِّ بيني وبين صديقي.|• خلَّى الشَّيءَ: أرسله وأطلقه :- {فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاَةَ وَءَاتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ} |• خَلِّ بالَك: تعبير دارج يعني: كن يقظًا، حذرًا، - خلَّى سبيلَه: أطلق سراحَه، وغالبًا ما يكون بعد احتجاز. |• خلَّى الأمرَ أو المكانَ: تركه :-خلِّ عنك الهمومَ، - خَلَّى مَنْصِبَه:-? الله يخلِّيك: تعبير دارج، يعني: أدام الله بقاءَك، حفظك، - خلَّى فلانٌ مكانَه: مات.



الأكثر بحثاً