المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: خمس
جذر الكلمة: خمس

- الخمسةُ: من عدد المذكر، والخَمْسُ: من عدد المؤَنث معروفان؛ يقال: خمسة رجال وخمس نسوة، التذكير بالهاء. ابن السكيت: يقال صُمْنا خَمْساً من الشهر فَيُغَلِّبُون الليالي على الأَيام إِذا لم يذكروا الأَيام، وإِنما يقع الصيام على الأَيام لأَن ليلة كل يوم قبله، فإِذا أَظهروا الأَيام قالوا صمنا خمسة أَيام، وكذلك أَقمنا عنده عشراً بين يوم وليلة؛ غلبوا التأْنيث، كما قال الجعدي: أَقامتْ ثلاثاً بينَ يومٍ وليلةٍ، وكان النَّكِيرُ أَن تُضِيفَ وتَجْأَرا ويقال: له خَمْسٌ من الإِبل، وإن عَنَيْتَ جِمالاَ، لأَن الإِبل مؤنثة؛ وكذلك له خَمْس من الغنم، وإِن عنيت أَكْبُشاً، لأَن الغنم مؤنثة. وتقول: عندي خمسةٌ دراهم، الهاءُ مرفوعة، وإِن شئت أَدغمت لأَن الهاء من خمسة تصير تاء في الوصل فتدغم في الدال، وإِن أَدخلت الأَلف واللام في الدراهم قلت: عندي خمسة الدراهم، بضم الهاء، ولا يجوز الإِدغام لأَنك قد أَدغمت اللام في الدال، ولا يجوز أَن تدغم الهاء من خمسة وقد أَدغمت ما بعدها؛ قال الشاعر: ما زالَ مُذْ عَقدَتْ يداه إِزارَهُ، فسَمَا وأَدْرَكَ خمسَةَ الأَشْبارِ وتقول في المؤنث: عندي خَمْسُ القُدُور، كما قال ذو الرمة: وهل يَرْجِعُ التسليمَ أَو يَكْشِفُ العَمَى ثلاثُ الأَثافي، والرُّسُومُ البَلاقِعُ؟ وتقول: هذه الخمسة دراهم، وإِن شئت رفعت الدراهم وتجريها مجرى النعت، وكذلك إِلى العشرة. والمُخَمَّسُ من الشِّعْرِ: ما كان على خمسة أَجزاء، وليس ذلك في وضع العَرُوض. وقال أَبو إِسحق: إِذا اختلطت القوافي، فهو المُخَمَّسُ. وشيء مُخَمَّسٌ أَي له خمسة أَركان. وخَمَسَهم يَخْمِسُهم خَمْساً: كان له خامساً. ويقال: جاء فلان خامساً وخامياً؛ وأَنشد ابن السكيت للحادِرَة واسمه قُطْبةُ بن أَوس: كم للمَنازِلِ من شَهْرٍ وأَعْوامِ بالمُنْحَنَى بين أَنْهارٍ وآجامِ مَضَى ثلاثُ سِنينَ مُنْذُ حُلَّ بها، وعامُ حُلَّتْ وهذا التابع الحامِي والذي في شعره: هذي ثلاث سنين قد خَلَوْنَ لها. وأَخْمَسَ القومُ: صاروا خمسة. ورُمْح مَخْمُوسٌ: طوله خمس أَذرع. والخمسون من العدد: معروف. وكل ما قيل في الخمسة وما صُرِّفَ منها مَقُولٌ في الخمسين وما صُرِّفَ منها؛ وقول الشاعر: عَلامَ قَتْلُ مُسْلِمٍ تَعَمُّدا؟ مذ سَنَةٌ وخَمِسونَ عَدَدا بكسر الميم في خمسون، احتاج إِلى حركة الميم لإقامة الوزن، ولم يفتحها لئلا يوهم أَن الفتح أَصلها لأَن الفتح لا يسكن، ولا يجوز أَن يكون حركها عن سكون لأَن مثل هذا الساكن لا يحرك بالفتح إِلا في ضرورة لا بد منه فيها، ولكنه قدّر أَنها في الأَصل خَمَسُون كعشرة ثم أَسكن، فلما احتاج رَدَّه إِلى الأَصل وآنَسَ به ما ذكرناه من عَشَرة؛ وفي التهذيب: كسر الميم من خَمِسُون والكلام خَمْسُون كما قالوا خَمْسَ عَشِرَةَ، بكسر الشين؛ وقال الفراء: رواه غيره خَمَسون عدداً، بفتح الميم، بناه على خَمَسَة وخَمَساتٍ. وحكى ابن الأَعرابي عن أَبي مَرْجَحٍ: شَرِبْتُ هذا الكوزَ أَي خَمَسَة بمثله. والخِمْسُ، بالكسر: من أَظْماء الإِبل، وهو أَن تَرِدَ الإِبلُ الماءَ اليومَ الخامسَ، والجمع أَخْماس. سيبويه: لم يجاوز به هذا البناءَ. وقالوا ضَرَبَ أَخْماساً لأَسْداسِ إِذا أَظهر أَمراً يُكْنى عنه بغيره. قال ابن الأَعرابي: العرب تقول لمن خاتَلَ: ضَرَبَ أَخْماساً لأَسْداسٍ؛ وأَصل ذلك أَن شيخاً كان في إِبله ومعه أَولاده، رجالاً يَرْعَوْنها قد طالت غربتهم عن أَهلهم، فقال لهم ذات يوم: ارْعَوْا إِبلكم رِبْعاً، فَرَعَوْا رِبْعاً نحوَ طريق أَهلهم، فقالوا له: لو رعيناها خِمْساً، فزادوا يوماً قِبَلَ أَهلهم، فقالوا: لو رعيناها سِدْساً، ففَطَنَ الشيخُ لما يريدون، فقال: ما أَنتم إِلاَّ ضَرْبُ أَخماسٍ لأَسْداسٍ، ما هِمَّتُكم رَعْيُها إِنما هِمَّتُكم أَهلُكم؛ وأَنشأَ يقول: وذلك ضَرْبُ أَخْماسٍ، أَراهُ، لأَسْداسِ، عَسى أَن لا تكونا وأَخذ الكمَيْتُ هذا البيتَ لأَنه مَثَل فقال: وذلك ضرب أَخماس، أُريدَتْ، لأَسْداسٍ، عسى أَن لا تكونا قال ابن السكيت في هذا البيت: قال أَبو عمرو هذا كقولك ششْ بَنْجْ، وهو أَن تُظْهر خمسة تريد ستة. أَبو عبيدة: قالوا ضَرْبُ أَخماسٍ لأَسْداسٍ، يقال للذي يُقَدِّمُ الأَمرَ يريد به غيره فيأْتيه من أَوّله فيعمل رُوَيْداً رُوَيْداً. الجوهري: قولهم فلان يَضْرِبُ أَخماساً لأَسداس أَي يسعى في المكر والخديعة، وأَصله من أَظماء الإِبل، ثم ضُرِبَ مثلاً للذي يُراوِغُ صاحبه ويريه أَنه يطيعه؛ وأَنشد ابن الأَعرابي لرجل من طيء: اللَّهُ يَعْلَمُ لولا أَنني فَرِقٌ من الأَميرِ، لعاتَبْتُ ابنَ نِبْراسِ في مَوْعِدٍ قاله لي ثم أَخْلَفَه، غَداً ضَرْبُ أَخماسٍ لأَسْداسِ حتى إِذا نحن أَلْجَأْنا مَواعِدَه إِلى الطَّبِيعَةِ، في رِفْقٍ وإِيناسِ أَجْلَتْ مَخِيلَتُه عن لا، فقلتُ له: لو ما بَدَأْتَ بها ما كان من باسِ وليس يَرْجِعُ في لا، بَعْدَما سَلَفَتْ منه نَعَمْ طائعاً، حُرٌّ من الناسِ وقال خُرَيْمُ بن فاتِكٍ الأَسَدِيُّ: لو كان للقوم رأْيٌ يُرْشَدُونَ به، أَهلَ العِراق رَمَوْكُم بابن عَبَّاسِ للَّه دَرُّ أَبيهِ أَيُّما رجلٍ، ما مثلهُ في فِصالِ القولِ في الناسِ لكن رَمَوْكم بشيخٍ من ذَوي يَمَنٍ، لم يَدْرِ ما ضَرْبُ أَخْماسٍ لأَسْداسِ يعني أَنهم أَخطأُوا الرأْي في تحكيم أَبي موسى دون ابن عباس. وما أَحسن ما قاله ابن عباس، وقد سأَله عتبة بن أَبي سفيان بن حرب فقال: ما منع عليّاً أَن يبعث مكان أَبي موسى؟ فقال: منعه واللَّه من ذلك حاجزُ القَدَرِ ومِحْنَةُ الابتلاء وقِصَرُ المدّة، واللَّه لو بعثني مكانه لاعْتَرَضْتُ في مَدارِج أَنفاس معاوية ناقِضاً لما أَبْرَمَ، ومُبْرِماً لما نقض، ولكن مضى قَدَرٌ وبقي أَسَفٌ والآخرةُ خير لأَمير المؤمنين؛ فاستحسن عتبة بن أَبي سفيان كلامه، وكان عتبة هذا من أَفصح الناس، وله خطبة بليغة في ندب الناس إِلى الطاعة خطبها بمصر فقال: يا أَهل مصر، قد كنتم تُعْذَرُون ببعض المنع منكم لبعضِ الجَوْرِ عليكم، وقد وَلِيَكم من يقول بفِعْلٍ ويفعل بقَوْلٍ، فإِن دَرَرْتُم له مَراكم بيده، وإِن استعصيتم عليه مراكم بسيفه، ورَجا في الآخر من الأَجْر ما أَمَّلَ في الأَوَّل من الزَّجْر؛ إِن البَيْعَة متابَعَةٌ، فلنا عليكم الطاعة فيما أَحببنا، ولكم علينا العَدلُ فيما ولينا، فأَينا غَدَرَ فلا ذمة له عند صاحبه، واللَّه ما نطقتْ به أَلسنتُنا حتى عَقَدَتْ عليه قلوبنا، ولا طلبناها منكم حتى بذلناها لكم ناجزاً بناجز فقالوا: سَمْعاً سَمْعاً فأَجابهم: عَدْلاً عدلاً . وقد خَمَسَت الإِبلُ وأَخْمَسَ صاحبها: وردت إِبله خِمْساً، ويقال لصاحب الإِبل التي تَرِدُ خِمْساً: مُخْمِسٌ؛ وأَنشد أَبو عمرو بن العلاء لامرئ القيس: يُثِيرُ ويُبْدِي تُرْبَها ويُهِيلُه، إِثارَةَ نَبَّاثِ الهَواجِرِ مُخْمِسِ غيره: الخِمْسُ، بالكسر، من أَظماء الإِبل أَن ترعى ثلاثى أَيام وتَرِدَ اليوم الرابع، والإِبل خامسَة وخَوامِسُ. قال الليث: والخِمْسُ شُرْبُ الإِبل يوم الرابع من يوم صَدَرَتْ لأَنهم يَحْسُبون يوم الصَّدَر فيه؛ قال الأَزهري: هذا غلط لا يُحْسَبُ يومُ الصَّدَرِ في وِرْدِ النِّعم، والخِمْسُ: أَن تشرب يوم وِرْدِها وتَصْدُرَ يومها ذلك وتَظَلّ بعد ذلك اليوم في المَرْعى ثلاثة أَيام سوى يوم الصَّدَرِ، وتَرد اليوم الرابع، وذلك الخِمْس. قال: ويقال فلاة خِمْسٌ إِذا انتاط وِرْدُها حتى يكون وِرْدُ النَّعَمِ اليومَ الرابع سوى اليوم الذي شربت وصدرت فيه. ويقال: خِمْسٌ بَصْباصٌ وقَعْقاع وحَثْحاتٌ إِذا لم يكن في سيرها إِلى الماء وَتِيرَة ولا فُتُور لبُعده. غيره: الخِمْسُ اليوم الخامس من صَدَرها يعني صَدَر الواردة. والسِّدْسُ: الوِرْدُ يوم السادس. وقال راويةُ الكميت: إِذا أَراد الرجلُ سفراً بعيداً عَوّد إِبله أَن تشرب خِمْساً ثم سِدْساً حتى إِذا دَفَعَتْ في السير صَبَرَتْ؛ وقول العجاج: وإِن كُوي من قَلِقاتِ الخُرْتِ خِمْسٌ كحَبلِ الشَّعَر المُنْحَتِّ، ما في انْطِلاقِ رَكْبه من أَمْتِ أَراد: وإِن طُوي من إِبل قَلِقاتِ الخُرْتِ خِمْسٌ. قال: والخمس ثلاثة أَيام في المرعى ويوم في الماء، ويحسب يوم الصَّدَر. فإِذا صَدَرَت الإِبل حسب ذلك اليوم فيُحْسَب يومُ تَرِدُ ويومُ تَصْدُرُ. وقوله كحبل الشعر المنحت، يقال: هذا خِمْسٌ أَجْرَدُ كالحبل المُنْجَرِدِ. من أَمت: من اعوجاج. والتَخْمِيسُ في سقي الأَرض: السَّقْيَةُ التي بعد التربيع. وخَمَسَ الحَبْلَ يَخْمِسُه خَمْساً: فتله على خَمْسِ قُوًى. وحَبْلٌ مَخْموسٌ أَي من خَمْس قُوًى. ابن شميل: غلام خُماسِيٌّ ورُباعِيٌّ: طال خمسَة أَشبار وأَربعة أَشبار، وإِنما يقال خُماسِيٌّ ورباعي فيمن يزداد طولاً، ويقال في الثوب سُباعيٌّ. قال الليث: الخُماسيُّ والخُماسِيَّةُ من الوصائف ما كان طوله خمسة أَشبار؛ قال: ولا يقال سُداسِيٌّ ولا سُباعي إِذا بلغ ستة أَشبار وسبعة، قال: وفي غير ذلك الخُماسيُّ ما بلغ خمسة، وكذلك السُّداسِيُّ والعُشارِيُّ. قال ابن سيده: وغلام خُماسيٌّ طوله خمسة أَشبار؛ قال: فوقَ الخُماسِيِّ قليلاً يَفْضُلُهُ، أَدْرَكَ عَقْلاً، والرِّهانُ عَمَلُهْ والأُنثى خُماسِيَّةٌ. وفي حديث خالد: أَنه سأَل عمن يشتري غلاماً تامّاً سَلَفاً فإِذا حَلَّ الأَجلُ قال خذ مني غلامين خُماسِيَّين أَو عِلْجاً أَمْرَدَ، قال: لا بأْس؛ الخُماسِيَّان طولُ كل واحد منهما خمسة أَشبار ولا يقال سداسي ولا سباعي ولا في غير الخمسة لأَنه إِذا بلغ سبعة أَشبار صار رجلاً. وثَوب خُماسِيٌّ وخَمِيسٌ ومَخْموسٌ: طوله خمسة؛ قال عبيد يذكر ناقته: هاتِيكَ تَحْمِلُني وأَبْيَضَ صارِماً، ومُذَرِّباً في مارِنٍ مَخْموسِ يعني رُمْحاً طولُ مارِنه خَمْسُ أَذرع. ومنه حديث معاذ: ائتوني بخَمِيسٍ أَو لَبِيسٍ آخذه منكم في الصدقة؛ الخَمِيسُ: الثوب الذي طوله خمس أَذرع، كأَنه يعني الصغير من الثياب مثل جريح ومجروح وقتيل ومقتول، وقيل: الخَمِيسُ ثوب منسوب إِلى مَلِكٍ كان باليمن أَمر أَن تعمل هذه الأَردية فنسبت إِليه. والخِمْسُ: ضرب من برود اليمن؛ قال الأَعشى يصف الأَرض: يوماً تَراها كشِبْهِ أَرْدِيَةِ الْـ ـخِمْسِ، ويوماً أَدِيمَها نَغِلا وكان أَبو عمرو يقول: إِنما قيل للثوب خَمِيسٌ لأَن أَول من عمله ملك باليمن يقال له الخِمْسُ، بالكسر، أَمر بعمل هذه الثياب فنسبت إِليه. قال ابن الأَثير: وجاء في البخاري خَمِيصٌ، بالصاد، قال: فإِن صحت الرواية فيكون مُذَكَّرَ الخَمِيصَةٍ، وهي كساء صغير فاستعارها للثوب. ويقال: هما في بُرْدَةٍ أَخْماسٍ إِذا تقارنا واجتمعا واصطلحا؛ وقوله أَنشده ثعلب: صَيَّرَني جُودُ يديه، ومَنْ أَهْواه، في بُرْدَةِ أَخْماسِ فسره فقال: قَرَّبَ بيننا حتى كأَني وهو في خمس أَذرع. وقال في التهذيب: كأَنه اشترى له جارية أَو ساق مهر امرأَته عنه. قال ابن السكيت: يقال في مَثَلٍ: لَيْتَنا في بُرْدَةٍ أَخْماسٍ أَي ليتنا تَقارَبْنا، ويراد بأَخماس أَي طولُها خمسة أَشبار، والبُرْدَة: شَمْلَة من صوف مُخَطَّطَة، وجمعها البُرَدُ. ابن الأَعرابي: هما في بُرْدَةٍ أَخماس، يفعلان فعلاً واحداً يشتبهان فيه كأَنهما في ثوب واحد لاشتباههما. والخَمِيسُ: من أَيام الأُسبوع معروف، وإِنما أَرادوا الخامِسَ ولكنهم خَصوه بهذا البناء كما خصوا النجم بالدَّبَرانِ. قال اللحياني: كان أَبو زيد يقول مَضى الخميسُ بما فيه فيفرد ويذكر، وكان أَبو الجرَّاح يقول: مضى الخميس بما فيهن فيجمع ويؤَنث يخرجه مخرج العدد، والجمع أَخْمِسة وأَخْمِساء وأَخامِسُ؛ حكيت الأَخيرة عن الفراء، وفي التهذيب: وخُماسَ ومَخْمَس كما يقال تُناءَ ومَثْنى ورُباعَ ومَرْبَع. وحكى ثعلب عن ابن الأَعرابي: لا تك خَمِيساً أَي ممن يصوم الخميس وحده. والخُمْسُ والخُمُسُ والخِمْسُ: جزء من خمسة يَطَّرِِدُ ذلك في جميع هذه الكسور عند بعضهم، والجمع أَخْماس. والخَمْسُ: أَخذك واحداً من خمسة، تقول: خَمَسْتُ مال فلان. وخَمَسَهم يَخْمُسُهم بالضم خَمْساً: أَخذ خُمْسَ أَموالهم، وخَمَسْتُهم أَخْمِسُهم، بالكسر، إِذا كنتَ خامِسَهم أَو كملتهم خمسة بنفسك. وفي حديث عَدِيّ بن حاتم: رَبَعْتُ في الجاهلية وخَمَسْتُ في الإِسلام، يعني قُدْتُ الجيشَ في الحالين لأَن الأَمير في الجاهلية كان يأْخذ الرُّبُع من الغنيمة، وجاءَ الإِسلامُ فجعله الخَمْسَ وجعل له مصارف، فيكون حينئد من قولهم رَبَعْتُ القوم وخَمَسْتُهم مخففاً إِذا أَخذت رُبْع أَموالهم وخُمْسَها، وكذلك إِلى العشرة. والخَمِيسُ: الجَيْشُ، وقيل: الجيش الجَرَّارُ، وقيل: الجَيْشُ الخَشِنُ، وفي المحكم: الجَيْشُ يَخْمِسُ ما وَجَدَه، وسمي بذلك لأَنه خَمْسُ فِرَقٍ: المقدمة والقلب والميمنة والميسرة والساقةُ؛ أَلا ترى إِلى قول الشاعر: قد يَضْرِبُ الجيشَ الخَمِيسُ الأَزْوَرا فجعله صفة. وفي حديث خيبر: محمدٌ والخَمِيس أَي والجيش، وقيل: سمي خَمِيساً لأَنه تُخَمَّس فيه الغنائم، ومحمد خبر مبتدإٍ أَي هذا محمد. ومنه حديث عمرو بن معد يكرب: هم أَعْظَمُنا خَمِيساً أَي جيشاً. وأَخْماسُ البَصْرة خمسة: فالخُمْس الأَول العالية، والخُمْسُ الثاني بَكْر بن وائل، والخُمْسُ الثالث تميم، والخُمْسُ الرابع عبد القيس، والخُمْسُ الخامس الأَزْدُ. والخِمْسُ: قبيلة؛ أَنشد ثعلب: عادَتْ تميمُ بأَحْفى الخِمْسِ، إِذ لَقِيَتْ إِحْدى القَناطِرِ لا يُمْشى لها الخَمَرُ والقناطر: الدواهي. وقوله: لا يمشي لها الخمر يعني أَنهم أَظهروا لهم القتال. وابنُ الخِمْسِ: رجل؛ وأَما قول شَبِيبِ بن عَوانَة: عَقِيلَةُ دَلاَّهُ لِلَحْدِ ضَريحِه، وأَثوابُه يَبْرُقْنَ والخِمْسُ مائجُ فعقيلةُ والخِمسُ: رجلان، وفي حديث الحجاج: أَنه سأَل الشَعْبيَّ عن المُخَّمَسَة، قال: هي مسأَلة من الفرائض اختلف فيها خمسة من الصحابة: علي وعثمان وابن مسعود وزيد وابن عباس، رضي اللَّه عنهم، وهي أُم وأُخت وجد.


المعجم الوسيط
الكلمة: خمس
جذر الكلمة: خمس

- الخُماسِي من الغِلمان والثِّياب: ما طولُه خمسة أشبار., المَخْمَسُ : يقال: جاءوا مَخْمَسَ: خَمسةً خمسةً., الخمِيسُ : جُزءٌ من خمسةِ أجزاءِ. والجمع : أَخماسٌ.|الخمِيسُ يومٌ من أيام الأُسبوع. والجمع : أخمِسةٌ، وأخمِساءُ، وأخامس.|الخمِيسُ الجَيشُ الجَرَّارُ؛ سُمِّي بذلك لأَنه خَمْسُ فِرَق: المُقَدِّمَةُ، والقلبُ، والمَيْمَنةُ، والمَيْسَرَةُ، والساقَةُ. يقال: ما أدْرِي أَيُّ خَمِيس الناس هو: أَي جَماعتَهم.|الخمِيسُ من الثياب والرِّياح وغيرهِما: ما طُولُه خمسة أَذرع., الخَمْسَةُ : اسم عدد للمذكَّر. يقال: هؤلاء خمسة رجال., المخمُوسُ من الرِّماح: ما طوله خَمسُ أذْرُع., خَمَسَ المالَ خَمَسَ خَمْسًا: أَخذَ خُمْسَهُ.|خَمَسَ فلانًا: أخذ خُمْسَ مالِه.|خَمَسَ القومَ خَمَسَ خَمْساً: صار خامِسَهم.|خَمَسَ الحَبْلَ: فَتَلَهُ على خَمْس قُوَى., أَخْمَسُوا : صاروا خَمْسةً.|أَخْمَسُوا فلانٌ: وردت إبله خِمْسًا., خُماسَ : يقال: جاءُوا خُماسّ: خَمسةً خَمسةً., المُخَمَّسُ : (في الهندسة) : شكلٌ عددُ أضلاعه خمسة., الخُمُس : الخُمْس. والجمع : أَخماس., الخُمْسُ : جُزءٌ من خمسة. والجمع : أخماس., الخِمْسُ : جزءٌ من خمسة.|الخِمْسُ ضربٌ من بُرُود اليمن.|الخِمْسُ من الفَلَوات: ما بَعُدَ ماؤها حتى يكون ورود الإبل في اليوم الخامس.|الخِمْسُ أن تَرِدَ الإبلُ الماءَ في اليوم الخامس من ورودها السَّابق، فيكون بين الوِرْدَيْن ثلاثةُ أَيامٍ. والجمع : أخماس., الخَمْس : اسم عدد للمؤنَّث. يقال: هؤلاء خمْسُ نسوة., خَمَّسَ الشيءَ: جعله ذا خَمْسةِ أركان أو جوانِبَ أو أضلاع. يقال: خَمَّسَ الشِّعْرَ: جعل كلَّ قطعةٍ منه خمسة شُطُور.|خَمَّسَ الأرضَ: سقاها في اليوم الخامس للسقْي السابق.


المعجم الغني
الكلمة: خمس
جذر الكلمة: خمس

- ن. خُمْسٌ., 1- يَوْمُ الخَمِيسِ : الْيَوْمُ الخَامِسُ مِنَ الأُسْبُوعِ يَأْتِي بَعْدَ يَوْمِ الأَرْبِعَاءِ، وَيَلِيهِ يَوْمُ الجُمُعَةِ.|2- اِسْتَقَرَّ الْخَمِيسُ فِي الْجَبْهَةِ الأَمَامِيَّةِ : الجَيْشُ الجَرَّارُ لَهُ خَمْسٌ: الْمُقَدِّمَةُ وَالقَلْبُ وَالْمَيْمَنَةُ وَالْمَيْسَرَةُ وَالسَّاقَةُ., (لِلْمُذَكَّرِ وَالْمُؤَنَّثِ).|-جَاءوا خُمَاسَ : جَاءوا خَمْسَةً خَمْسَةً., جمع: أَخْمَاسٌ. | 1- كَانَ نَصِيبُهُ هُوَ الْخُمْسُ : جُزْءٌ مِنْ خَمْسَةِ أَجْزَاءٍ.|2- ضَرَبَ أَخْمَاساً فِي أَسْدَاسٍ :(مثل) : خَبَطَ خَبْطَ عَشْوَاءَ., (مَنْسُوبٌ إِلَى الْخَمْسَةِ).|1- شَكْلٌ خُمَاسِيُّ الأَضْلاَعِ : ذُو أَضْلاَعٍ خَمْسَةٍ.|2- فِعْلٌ خُمَاسِيٌّ : مُرَكَّبٌ مِنْ خَمْسَةِ أَحْرُفٍ- نَجْمَةٌ خُمَاسِيَّةٌ :-خُمَاسِيُّ الزَّوَايَا.|3- رِيَاضَةُ الْخُمَاسِيِّ : (ريا) : مَجْمُوعَةٌ لِخَمْسَةِ أَنْوَاعٍ مِنَ التَّدَارِيبِ الرِّيَاضِيَّةِ وَهِيَ : الْمُصَارَعَةُ وَالعَدْوُ وَالْقَفْزُ وَالرَّمْيُ بِالسِّهَامِ وَقُرْصُ الرَّمْيِ.|4- خُمَاسِيٌّ حَدِيثٌ : وَهُوَ نَوْعٌ مِنَ الألْعَابِ الأُولُمْبِيَّةِ تَتَضَمَّنُ خَمْسَ تَجَارِبَ مِنْ أَنْوَاعِ الرِّيَاضَةِ وَهِيَ : كُرَةُ العَصَا وَالْفُرُوسِيَّةُ وَالْمُبَارَزَةُ وَالسِّبَاحَةُ وَالرِّمَايَةُ., جمع: ـات. | (مفعول مِنْ خَمَّسَ).|1- شَكْلٌ هَنْدَسِيٌّ مُخَمَّسُ الزَّوَايَا : (هن) : ذُو أَرْكَانٍ خَمْسَةٍ.|2- شِعْرٌ مُخَمَّسٌ : شِعْرٌ مُقَسَّمٌ إِلَى قِطَعٍ، كُلُّ قِطْعَةٍ مُكَوَّنَةٍ مِنْ خَمْسَةِ أَسْطُرٍ., 1. عَدَدٌ يَدُلُّ عَلَى التَّرتِيبِ وَيَكُونُ مَعْدُودُهُ مُذَكَّرًا :هُوَ الْخَامِسُ فِي الْفَصْلِ : أَيْ كَانَتْ رُتْبَتُهُ بَيْنَ الرَّابِعِ وَالسَّادِسِ، وَيُعْرَبُ فِي الْمِثَالِ التَّالي نَعْتاً: :وَصَلَ الفَائِزُ الْخَامِسُ. وَإِذَا لَمْ يُذْكَرُ مَعْدُودُهُ : :وَصَلَ الخَامِسُ : فَيُعْرَبُ فَاعِلاً، وَهَكَذَا يُعْرَبُ حَسَبَ مَوْقِعِهِ فِي الْجُمْلَةِ- الْجُزْءُ الْخَامِسُ :-الدَّرَجَةُ الْخَامِسَةُ :-تُشِيرُ السَّاعَةُ إِلَى الخَامِسَةِ.|2- خَامِسَ عَشَرَ : عَدَدٌ مُرَكَّبٌ يَدُلُّ عَلَى التَّرْتِيبِ، مَعْدُودُهُ مُذَكَّرٌ. و :خَامِسَةَ عَشَرَةَ : يَكُونُ مَعْدُودُهُ مُؤَنَّثاً.|3- خَامِساً : تَعْيِينُ التَّرْتِيبِ عِنْدَمَا يَتَعَلَّقُ الأَمْرُ بِمَوْضُوعٍ مُكَوَّنٍ مِنْ عِدَّةِ عَنَاصِرَ., 1. عَدَد (5) مُذَكَّرُ خَمْسَ، مُفْرَدُ مَعْدُودِهِ جمع مذكر : :قَضَى خَمْسَةَ أَيَّامٍ فِي الجَبَلِ- خَمْسَةُ دَرَاهِمَ.|2- سَلَّمَهُ خَمْسَةَ عَشَرَ دِرْهَماً : عَدَدٌ مُرَكَّبٌ مَعْدُودُهُ مُذَكَّرٌ مَنْصُوبٌ- وَصَلَ خَمْسَةَ عَشَرَ رَجُلاً., 1. عَدَد (5) مُفْرَدٌ مَعْدُودُهُ جَمْعُ مُؤَنَّثٍ : :وَصَلَتْ خَمْسُ بَنَاتٍ- زُرْتُهُ خَمْسَ مَرَّاتٍ.|2- صَارَ عُمْرُهَا خَمْسَ عَشْرَةَ سَنَةً :عَدَدٌ مُرَكَّبٌ مَعْدُودُهُ مُفْرَدٌ مُؤَنَّثٌ مَنْصُوبٌ عَلَى التَّمْيِيزِ., عدد (50) خَمْسُ عَشَرَاتٍ. لِلمُذَكَّرِ وَالْمُؤَنَّثِ، وَهُوَ عَدَدٌ مِنْ أَلْفَاظِ العُقُودِ وَإِعْرَابُهُ يَجْرِي عَلَيْهِ مَجْرَى الْمُذَكَّرِ السَّالمِ، أَيْ يُرْفَعُ بِالوَاوِ وَيُجَرُّ وَيُنْصَبُ بِاليَاءِ، وَمَعْدُودُهُ يُنْصَبُ عَلَى التَّمْيِيزِ. أ- وَصَلَ خَمْسُونَ رَجُلاً. ب- سَلَّمْتُهُ خَمْسِينَ دِرْهَماً. ج- اِشْتَرَيْتُ حِذَاءً بِخَمْسِينَ دِرْهَماً., (فعل: ثلاثي متعد).| خَمَسْتُ، أخْمُسُ، اُخْمُسْ، مصدر خَمْسٌ.|1- خَمَسَ أَصْحَابَهُ : صَارَ خَامِسَهُمْ.|2- خَمَسَ الْمَالَ : أَخَذَ خُمْسَهُ.|3- خَمَسَ شَرِيكَهُ : أَخَذَ خُمْسَ مَالِهِ.|4- خَمَسَ الحَبْلَ : فَتَلَهُ عَلَى خَمْسِ قُوىً., (فعل: رباعي متعد).| خَمَّسْتُ، أُخَمِّسُ، خَمِّسْ، مصدر تَخْمِيسٌ- خَمَّسَ الشَّكْلَ : جَعَلَ فِيهِ خَمْسَةَ أَرْكَانٍ أَوْ جَوَانِبَ أَوْ أَضْلاَعٍ.


المعجم الرائد
الكلمة: خمس
جذر الكلمة: خمس

- 1- أخمس القوم : صاروا خمسة, 1- مخمس : مؤلف من خمسة أركان|2- مخمس : آلة من حديد لرفع الأثقال الضخمة|3- مخمس : شكل هندسي تحيط به خمس أضلاع متساوية, 1- مخموس : « رمح أو ثوب مخموس » : طوله خمس أذرع, 1- « أتى القوم خماس » : أي خمسة خمسة للمذكر والمؤنث, 1- « أتى القوم مخمس » : أي خمسة خمسة, 1- خماسي : مركب من خمسة أجزاء : « الفعل الخماسي » ، أي المركب من خمسة أحرف|2- خماسي : شكل هندسي ذو خمسة أركان, 1- خمس الشيء : جعله ذا خمسة أركان أو جوانب|2- خمس الشعر : جعل كل مقطع منه خمسة أشطر, 1- خمس القوم : صار خامسهم|2- خمس المال : أخذ خمسه|3- خمسه : أخذ خمس ماله|4- خمس الحبل : فتله على خمس طاقات, 1- خمسون من العقود : خمس عشرات ويعرب إعراب الجمع المذكر السالم|2- خمسون : « عيد الخمسين » عند النصارى : عيد العنصرة, 1- خامس في العدد الترتيبي : ما كانت رتبته بي الرابع والسادس, 1- خميس : جزء من خمسة أجزاء ، جمع : أخماس|2- خميس من أيام الأسبوع : ما بين الأربعاء والجمعة ، جمع : أخمساء وأخمسة|3- خميس : جيش مؤلف من خمس فرق هي المقدمة ، والقلب ، والساقة ، والميمنة ، والميسرة|4- خميس : جيش ضخم|5- خميس من الثياب أو الرماح : ما طوله خمس أذرع, 1- مصدر خمس|2- في الشعر : هو أن يضيف الشاعر إلى البيت من شعر غيره ثلاثة أشطر فيصبح عدد الأشطر خمسة, 1- جزء من خمسة أجزاء ، جمع : أخماس, 1- الخماسية من الفتيات : التي بلغت خمس سنوات, 1- الخمسة من العدد : ما بين الأربعة والسنة


معجم مختار الصحاح
الكلمة: خمس
جذر الكلمة: خمس

- خ م س: (الْخَمْسَةُ) عَدَدٌ وَجَاءَ فُلَانٌ خَامِسًا وَ (أَخْمَسَ) الْقَوْمُ أَيْ صَارُوا خَمْسَةً. وَ (يَوْمُ الْخَمِيسِ) جَمْعُهُ (أَخْمِسَاءُ) وَ (أَخْمِسَةٌ) . وَ (الْخَمِيسُ) الْجَيْشُ لِأَنَّهُمْ خَمْسُ فِرَقٍ: الْمُقَدَّمَةُ وَالْقَلْبُ وَالْمَيْمَنَةُ وَالْمَيْسَرَةُ وَالسَّاقُ. وَالْخَمِيسُ أَيْضًا الثَّوْبُ الَّذِي طُولُهُ خَمْسُ أَذْرُعٍ وَمِنْهُ حَدِيثُ مُعَاذٍ: «ائْتُونِي بِكُلِّ خَمِيسٍ أَوْ لَبِيسٍ» كَأَنَّهُ عَنَى الصَّغِيرَ مِنَ الثِّيَابِ. وَالْخَمِيسُ أَيْضًا الْخُمْسُ ذَكَرَهُ فِي [ث ل ث] وَقَالَ: وَأَنْكَرَهُ أَبُو زَيْدٍ. وَ (خَمَسَ) الْقَوْمَ مِنْ بَابِ نَصَرَ أَخَذَ خُمْسَ أَمْوَالِهِمْ. وَ (خَمَسَهُمْ) مِنْ بَابِ ضَرَبَ إِذَا كَانَ خَامِسَهُمْ أَوْ كَمَّلَهُمْ خَمْسَةً بِنَفْسِهِ. وَشَيْءٌ (مُخَمَّسٌ) أَيْ لَهُ خَمْسَةُ أَرْكَانٍ. وَحَبْلٌ (مَخْمُوسٌ) أَيْ مِنْ خَمْسِ قُوًى. وَتَقُولُ: عِنْدِي خَمْسَةُ دَرَاهِمَ بِرَفْعِ الْهَاءِ وَإِنْ شِئْتَ أَدْغَمْتَ التَّاءَ فِي الدَّالِ. فَإِنْ عَرَّفْتَ الدَّرَاهِمَ لَزِمَ رَفْعُ الْهَاءِ وَلَمْ يَجُزِ الْإِدْغَامُ لِأَنَّ اللَّامَ أُدْغِمَتْ فِي الدَّالِ فَلَا يُمْكِنُ إِدْغَامُ التَّاءِ فِيهَا. وَتَقُولُ: (خَمْسَةُ) الْأَشْبَارِ وَ (خَمْسُ) الْقُدُورِ فَتُعَرِّفُ الثَّانِيَ فِي الْمُذَكَّرِ وَالْمُؤَنَّثِ. وَتَقُولُ: هَذِهِ الْخَمْسَةُ الدَّرَاهِمِ بِجَرِّ الدَّرَاهِمِ وَإِنْ شِئْتَ رَفَعْتَهَا وَأَجْرَيْتَهَا مَجْرَى النَّعْتِ وَكَذَا إِلَى الْعَشَرَةِ. وَقَوْلُهُمْ: فُلَانٌ يَضْرِبُ (أَخْمَاسًا لِأَسْدَاسٍ) أَيْ يَسْعَى فِي الْمَكْرِ وَالْخَدِيعَةِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: خمس
جذر الكلمة: خمس

- خَمسينيّ :اسم منسوب إلى خَمْسُون: :-الذكرى الخمسينيّة.|• العيد الخمسينيّ: العيد الذهبيّ., خَمْس :مصدر خمَسَ., أخمسَ يُخْمس ، إخماسًا ، فهو مُخمِس ، والمفعول مُخْمَس (للمتعدِّي) | • أخمس القومُ صاروا خمسة :-كان في الغرفة أربعة أشخاص ثم أخمسوا.|• أخمس الشَّيءَ: صيَّره خمسة :-أخمس الشكلَ: صيَّره ذا خمسة أركان., خمَّسَ يخمِّس ، تخميسًا ، فهو مخمِّس ، والمفعول مخمَّس | • خمَّس الشَّيءَ |1 - جعله ذا خمسة أركان أو أجزاء :-خمَّس الرِّبْحَ/ البناءَ، - خمَّس الشِّعر: جعل كلَّ قطعة منه خمسة شُطور.|2- صيَّره خَمْسة :-خمَّس دَخْلَه/ رِبْحَه: ضاعفه خَمْس مرّات.|• خمَّس الأرضَ.|1- سقاها في اليوم الخامس للسَّقْي السَّابق. |2 - زرع أرضًا على أن يحتفظ لنفسه بخُمس الحاصل. |• خَمَّسَ الأربعةَ: خمَسهم، جعلهم خمسة بانضمامه إليهم., خامِس :- اسم فاعل من خمَسَ. |2 - عدد ترتيبيّ يوصف به يدلّ على فرد واحد جاء خامسًا، ما بعد الرَّابع وقبل السَّادس :-يسكن في الطَّابق الخامس، - حصل على الجائزة الخامسة، - {وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَةَ اللهِ عَلَيْهِ إِنْ كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ} |• الطَّابور الخامس: جماعة من المواطنين تساعد العدُوَّ في السِّرِّ بالتجسس لصالحه، - خامسًا: الواقع بعد الرابع، يستعمل في العدّ، فيقال: ثالثًا، رابعًا، .... |• خامس أربعة: مَنْ أو ما يضاف إلى الأربعة فيجعلها خمسة. |• خامس خمسة: أحدهم. |• الخامس عَشَر: عدد ترتيبيّ يوصف به يلي الرابع عشر ويسبق السادس عشر، مبني على فتح الجزأين., خُماسِيّ :مخمَّس، ما كان له خمسة أركان أو أجزاء :-كلمة خماسيّة: ذات خمسة حروف، - نجمة خماسيَّة، - مؤتمر خُماسيّ: يضمّ ممثلين عن خمس دول.|• خماسيّ الأضلاع: (الهندسة) شكل هندسيّ محدود بخمسة أضلاع مستقيمة يتلاقى كلّ ضلعين متجاورين في نقطة تسمّى بالرأس. |• الخماسيّ الحديث: (الرياضة والتربية البدنية) إحدى ألعاب القوى، تتكوّن من خمس لعبات تؤدّى تتابعيًّا., خَمْسُون :- عدد بين تسعة وأربعين وواحد وخمسين :-عاش خمسين عامًا.|2- عدد يساوي خمس عشرات وهو من ألفاظ العقود يستوي فيه المذكر والمؤنث ويعامل معاملة جمع المذكر السالم :-نشر القصَّة الخمسين، - اشترك في المسابقة خمسون تلميذًا، - {فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إلاَّ خَمْسِينَ عَامًا} .|3 - وصف من العدد خمسين، المتمِّم للخمسين :-الصفحة الخمسون., خَمسمائة / خَمس مائة :عدد يساوي خَمْس مئات، وهو مركَّب من خمس ومائة، يجوز فصلهما فيقال خمس مائة :-نِصْف الألف خمسمائة/ خمس مائة., مُخمَّس ، جمع مُخمَّسات.|1- اسم مفعول من خمَّسَ. |2 - (آداب) شِعْر مُقسَّم إلى قطع كلُّ قِطعةٍ ذات خمسة أشطر. |3 - (الهندسة) شكل هندسِيّ، يتكَّون من خمسة أضلاع، وخمس زوايا داخليَّة., خُماسِيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى خُماسَ: ما يتكون من خمسة أجزاء أو أشياء :-كلمة/ نجمة خُماسيّة.|2- (الرياضة والتربية البدنية) خمسة أهداف يُسجِّلها فريق فائز في مباراة واحدة :-أحرز فريقنا خماسيّة الفوز.|3 - (الموسيقى) فاصلة موسيقية من خمس درجات. |4 - (الهندسة) حلية معماريّة ذات خمسة أجزاء. |• الكرة الخماسيَّة: (الرياضة والتربية البدنية) إحدى ألعاب كرة القدم يتكوَّن فيها الفريقُ من خمسة لاعبين، وتتمّ في صالات مغطَّاة., خُماسَ :خمسةً خمسة، معدول عن خمسة خمسة بالتكرار، يستوي فيها المذكر والمؤنث وهي ممنوعة من الصرف :-دخل الطلابُ قاعة المحاضرات خُماسَ., خَمْسَة :اسم عدد أصليّ فوق الأربعة ودون السّتة، يخالف المعدود في التذكير والتأنيث إفرادًا وتركيبًا وعطفًا :-يتكوَّن هذا المبنى من خمسة طوابق، - نظَّم الصُّفوف خمسةً خمسةً، - {وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ} .|• الأسماء الخمسة: (النحو والصرف) خمسة أسماء وهي: أبو، أخو، حمو، فو، ذو، ترفع بالواو وتنصب بالألف وتُجرّ بالياء. |• الأفعال الخمسة: (النحو والصرف) كل فعل مضارع اتّصلت به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة وتُرفع بثبوت النُّون، وتُنصَب وتُجزَم بحذف النُّون. |• خَمْسة عَشَر: عدد مركَّب من خمسة وعشر، يلي أربعة عَشَر ويسبق سِتّة عَشَر، مبنيّ على فتح الجزأين., خُمْس / خُمُس ، جمع أخماس: جزء واحد من خَمْسَة أجزاء متساوية من الشيء :-خُمْس الميزانيّة، - {وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ} |• ضرَب أخماسًا في أسداس [مثل]: مثل يضرَب للحائر القلق كما يضرب للماكر المحتال، - ضرَب أخماسًا لأسداس [مثل]: يضرب للمكر والخداع., خمَسَ يَخمُس ويَخمِس ، خَمْسًا ، فهو خامِس ، والمفعول مَخْموس | • خمَس الشَّيءَ أخذ خُمْسَه، أي: جزءًا من خمسة أجزاء متساوية :-استمرّ يُضارب حتى خمَسَ أسهمَ الشركة.|• خمَس فلانًا: أخذَ خُمْسَ ماله. |• خمَس القومَ: صار خامسهم، كمَّلهم بنفسه خمسة. |• خمَس الحَبْلَ: فتله على خَمْسِ قُوًى., خَمْسيّ :مؤ خَمْسيَّة: اسم منسوب إلى خَمْسَة. |• خُطَّة خَمْسيَّة: مجموعة إجراءات تضعها الحكومة لتنفَّذ في خمس سنوات من أجل تطوير فروع الاقتصاد الوطنيّ وتحسين البنى التحتيَّة وتنظيم جميع الأعمال التربويّة والنشاطات الثقافيَّة والعلميَّة التي تسهم بشكل فعّال في تطوير البلاد وتقدّمها., خَميس ، جمع أخامِس وأَخْمساء وأَخْمِسة |• الخميس: سادس أيّام الأسبوع، يأتي بعد الأربعاء، يليه الجمعة :-صوم يوم الخميس سُنَّة عن النبي صلى الله عليه وسلم |• خميس الفِصْح: عيد النصارى.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: خمس
جذر الكلمة: خمس

- خَمْس :مصدر خمَسَ., خُمْس / خُمُس ، جمع أخماس: جزء واحد من خَمْسَة أجزاء متساوية من الشيء :-خُمْس الميزانيّة، - {وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ} |• ضرَب أخماسًا في أسداس [مثل]: مثل يضرَب للحائر القلق كما يضرب للماكر المحتال، - ضرَب أخماسًا لأسداس [مثل]: يضرب للمكر والخداع., خمَسَ يَخمُس ويَخمِس ، خَمْسًا ، فهو خامِس ، والمفعول مَخْموس | • خمَس الشَّيءَ أخذ خُمْسَه، أي: جزءًا من خمسة أجزاء متساوية :-استمرّ يُضارب حتى خمَسَ أسهمَ الشركة.|• خمَس فلانًا: أخذَ خُمْسَ ماله. |• خمَس القومَ: صار خامسهم، كمَّلهم بنفسه خمسة. |• خمَس الحَبْلَ: فتله على خَمْسِ قُوًى., خمَّسَ يخمِّس ، تخميسًا ، فهو مخمِّس ، والمفعول مخمَّس | • خمَّس الشَّيءَ |1 - جعله ذا خمسة أركان أو أجزاء :-خمَّس الرِّبْحَ/ البناءَ، - خمَّس الشِّعر: جعل كلَّ قطعة منه خمسة شُطور.|2- صيَّره خَمْسة :-خمَّس دَخْلَه/ رِبْحَه: ضاعفه خَمْس مرّات.|• خمَّس الأرضَ.|1- سقاها في اليوم الخامس للسَّقْي السَّابق. |2 - زرع أرضًا على أن يحتفظ لنفسه بخُمس الحاصل. |• خَمَّسَ الأربعةَ: خمَسهم، جعلهم خمسة بانضمامه إليهم.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: خمس
جذر الكلمة: خمس

- الخمْسة عدد. يقال: خمْسة رجا ل، وخمْس نسوة، والتذكير بالهاء. وجاء فلان خامسا، وخاميا أيضا. وانشد ابن الكميت: مضىثلاث سنين منْذ حلّ بها ... وعام حلّتْ وهذا التّابع الخامي والخمْس بالكسر من أظماء الإبل: أن ترعى ثلاثة أيام وت رد اليوم الرابع. وقد أخمْس الرجل، أي وردتْ إبله خمْسا: والإبل خوامس.والرجل مخمْس. وأخْمس القوم: صاروا خمْسة. والخمْس أيضا: برْد من برود اليمن. قال أبو عمرو: أوّل من عمله ملك من ملوك اليمن يقال له خمْس. قال الأعشى يصف الأرض: يوْما تراهاكشبْهأردْية ال ... خمْس ويوْما أديمها نغلا ويوم الخميس جمعه أخمساء وأخْمسة. والخميس: الجيْش، لأنّهم خمْس فر ق: المقدّمة، والقلب، والميمنة، والميسرة، والساق. والخميس: الثوب الذيطوله خمْسأذْر ع. ومنه حديث معاذ بن جبل رضي الله عنه: اْئتوني بخمي س أولبي س، كأنه يعني الصغير من الثياب. وكذلك المخْموس. قال عبيد يصف ناقته: صارما هاتيك تحْملني وأبْيض ... ومذرّبا في مارن مخْموس يعني رمحا طول مارنه خمْس أذر ع. وخمسْت القومأخْمسهمْ بالضم، إذا أخذت منهم خمْس أموالهم. وخمسْتهمأخْمسهمْ بالكسر، إذا كنت خامسهمْ، أو كمّْلتهمْ خمْسة بنفسك. وشيء مخمّس، أي له خمْسة أركان. وحبل مخْموس، أي من خمْس قوى. وقولهم: فلان يضرب أخماسا لأسدا س، أي يسعى في المكر والخديعة. وغلام رباعيّ وخماسيّ. ولا يقال سباعيّ، لأنّه إذا بلغ سبعة أشْبا ر صار رجلا.