المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: خناس
جذر الكلمة: خنس

- الخُنُوس: الانقباضُ والاستخفاء. خَنَسَ من بين أَصحابه يَخْنِسُ ويَخْنُسُ، بالضم، خُنُوساً وخِناساً وانْخَنَس: انقبض وتأَخر، وقيل: رجع. وأَخْنَسَه غيره: خَلَّفَه ومَضَى عنه. وفي الحديث: الشيطان يُوَسْوِسُ إِلى العبد فإِذا ذكَرَ اللَّه خَنَسَ أَي انقبض منه وتأَخر. قال الأَزهري: وكذا قال الفراء في قوله تعالى: من شر الوسواس الخناس؛ قال: إِبليس يوسوس في صدور الناس، فإِذا ذكر اللَّه خَنَسَ، وقيل: إِن له رأْساً كرأْس الحية يَجْثُمُ على القلب، فإِذا ذكر اللَّه العبد تنحى وخنَسَ، وإِذا ترك ذكر اللَّه رجع إِلى القلب يوسوس، نعوذ باللَّه منه. وفي حديث جابر: أَنه كان له نخل فَخَنَسَت النخلُ أَي تأَخرت عن قبول التلقيح فلم يؤثر فيها ولم تحمل تلك السنة. وفي حديث الحجاج: إن الإِبل ضُمَّزٌ خُنَّسٌ ما جُشِّمَتْ جَشِمَتْ؛ الخُنَّسُ جمع خانس أَي متأَخر، والضُمَّزٌ جمع ضامز، وهو الممسك عن الجِرَّة، أَي أَنها صوابر على العطش وما حَمَّلْتَها حَمَلَتْه؛ وفي كتاب الزمخشري: حُبُسٌ، بالحاء والباء الموحدة بغير تشديد. الأَزهري: خَنَسَ في كلام العرب يكون لازماً ويكون متعدياً. يقال: خَنَسْتُ فلاناً فَخَنَسَ أَي أَخرته فتأَخر وقبضته فانقبض وخَنَسْته أَكثر. وروى أَبو عبيد عن الفراء والأُمَوِيِّ: خَنَسَ الرجل يَخْنِسُ وأَخْنَسْتُه، بالأَلف، وهكذا قال ابن شميل في حديث رواه: يخرج عُنُقٌ من النار فَتَخْنِسُ بالجبارين في النار؛ يريد تدخل بهم في النار وتغيبهم فيها. يقال: خَنَسَ به أَي واراه. ويقال: يَخْنِسُ بهم أَي يغيب بهم. وخَنَسَ الرجل إِذا توارى وغاب. وأَخنسته أَنا أَي خَلَّفْتُه؛ قال الراعي: إِذا سِرْتُمُ بين الجُبَيْلَيْنِ ليلةً، وأَخْنَسْتُمُ من عالِجٍ كَدَّ أَجْوَعا الأَصمعي: أَخنستم خَلَّفْتُم، وقال أَبو عمرو: جُزْتم، وقال: أَخَّرْتُمْ. وفي حديث كعب: فتَخْنِسُ بهم النارُ. وحديث ابن عباس: أَتيتُ النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، وهو يصلي فأَقامني حذاءة فلما أَقبل على صلاته انْخَنَسْتُ. وفي حديث أَبي هريرة: أَن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، لقيه في بعض طُرُق المدينة قال: فانْخَنَسْتُ منه، وفي رواية: اخْتَنَسْتُ، على المطاوعة بالنون والتاء، ويروى: فانْتَجَشْتُ، بالجيم والشين. وفي حديث الطُّفَيْل: فَخَنَسَ عني أَو حَبَسَ، قال: هكذا جاء بالشك. وقال الفراء: أَخْنَسْتُ عنه بعضَ حقه، فهو مُخنَسٌ، أَي أَخَّرْته؛ وقال البعِيثُ: وصَهْباء من طُولِ الكَلالِ زَجَرْتُها، وقد جَعَلَتْ عنها الأَخيرَةُ تَخْنِسُ قال الأَزهري: وأَنشدني أَبو بكر الإِيادي لشاعر قدم على النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، فأَنشده من أَبيات: وإِن دَحَسُوا بالشَّرِّ فاعفُ تَكَرُّماً، وإِن خَنَسُوا عنك الحديثَ فلا تَسَلْ وهذا حجَّة لمن جعل خَنَس واقعاً. قال: ومما يدل على صحة هذه اللغة ما رويناه عن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، أَنه قال: الشهر هكذا وهكذا، وخَنَسَ إِصْبَعَه في الثالثة أَي قَبَضَها يعلمهم أَن الشهر يكون تسعاً وعشرين؛ وأَنشد أَبو عبيد في أَخْنَسَ وهي اللغة المعروفة: إِذا ما القَلاسي والعَمائِمُ أُخْنِسَتْ، ففيهن عن صَلْعِ الرجالِ حُسُورُ الأَصمعي: سمعت أَعرابيّاً من بني عُقَيْلٍ يقول لخادم له كان معه في السفر فغاب عنهم: لِمَ خَنَسْتَ عنا؟ أَراد: لم تأَخرت عنا وغبت ولِمَ تواريْت؟ والكواكبُ الخُنَّسُ: الدَّراري الخمسةُ تَخْنُسُ في مَجْراها وترجع وتَكْنِسُ كما تَكْنِسُ الظباء وهي: زُحَلٌ والمُشْتَرِي والمِرِّيخ والزُّهَرَة وعُطارِدُ لأَنها تَخْنِس أَحياناً في مَجْراها حتى تخفى تحت ضوء الشمس وتَكْنِسُ أَي تستتر كما تَكْنِسُ الظِّباء في المَغارِ، وهي الكِناسُ، وخُنُوسها استخفاؤها بالنهار، بينا نراها في آخر البرج كَرَّتْ راجعةً إِلى أَوّله؛ ويقال: سميت خُنَّساً لتأَخرها لأَنها الكواكب المتحيرة التي ترجع وتستقيم؛ ويقال: هي الكواكب كلها لأَنها تَخْنِسُ في المَغِيب أَو لأَنها تخفى نهاراً؛ ويقال: هي الكواكب السَّيَّارة منها دون الثابتة. الزجاج في قوله تعالى: فلا أُقْسِمُ بالخُنَّسِ الجَوارِ الكُنَّسِ؛ قال: أَكثر أَهل التفسير في الخُنَّسِ أَنها النجوم وخُنُوسُها أَنها تغيب وتَكْنِسُ تغيب أَيضاً كما يدخل الظبي في كناسِهِ. قال: والخُنَّسُ جمع خانس. وفرس خَنُوسٌ: وهو الذي يعدل، وهو مستقيم في حُضْرِه، ذات اليمين وذات الشمال، وكذلك الأُنثى بغير هاء، والجمع خُنُسٌ والمصدر الخَنْسُ، بسكون النون. ابن سيده: فرس خَنُوس يستقيم في حُضْره ثم يَخْنِسُ كأَنه يرجع الَقهْقَرى. والخَنَسُ في الأَنف: تأَخره إِلى الرأْس وارتفاعه عن الشفة وليس بطويل ولا مُشْرِف، وقيل: الخَنَسُ قريب من الفَطَسِ، وهو لُصُوق القَصَبة بالوَجْنَةِ وضِخَمُ الأَرْنَبَةِ، وقيل: انقباضُ قَصَبَة الأَنف وعِرَض الأَرنبة، وقيل: الخَنَسُ في الأَنف تأَخر الأَرنبة في الوجه وقِصَرُ اَلأنف، وقيل: هو تأَخر الأَنف عن الوجه مع ارتفاع قليل في الأَرنبة؛ والرجل أَخْنَسُ والمرأَة خَنْساءُ، والجمع خُنْسٌ، وقيل: هو قِصَرُ الأَنف ولزوقه بالوجه، وأَصله في الظباء والبقر، خَنِسَ خَنَساً وهو أَخْنَسُ، وقيل: الأَخْنس الذي قَصُرَتْ قَصَبته وارتدَّت أَرنبته إِلى قصبته، والبقر كلها خُنْسٌ، وأَنف البقر أَخْنَسُ لا يكون إِلا هكذا، والبقرة خَنْساءُ، والتُّرك خُنْسٌ؛ وفي الحديث: تقاتلون قوماً خُنْسَ الآنُفِ، والمراد بهم الترك لأَنه الغالب على آنافهم وهو شِبْهُ الفَطَسِ؛ ومنه حديث أَبي المِنْهال في صفة النار: وعقارب أَمثال البغال الخُنُسِ. وفي حديث عبد الملك بن عمير: واللَّه لفُطْسٌ خُنْسٌ، بزُبْدٍ جَمْسٍ، يغيب فيها الضَّرْسُ؛ أَراد بالفُطْسِ نوعاً من التمر تمر المدينة وشبهه في اكتنازه وانحنائه بالأُنوف الخُنْسِ لأَنها صغار الحب لاطِئَة الأَقْماعٍ؛ واستعاره بعضهم للنَّبْل فقال يصف درعاً: لها عُكَنٌ تَرُدُّ النَّبْلَ خُنْساً، وتهْزَأْ بالمَعابِلِ والقِطاعِ ابن الأَعرابي: الخُنُسُ مأْوى الظباء، والخُنُسُ: الظباء أَنفُسُها. وخَنَسَ من ماله: أَخذَ. الفراء: الخِنَّوسُ، بالسين، من صفات الأَسد في وجهه وأَنفه، وبالصاد ولد الخنزير. وقال الأَصمعي: ولد الخنزير يقال له الخِنَّوْسُ؛ رواه أَبو يعلى عنه. والخَنَسُ في القدم: انبساط الأَخْمَصِ وكثرة اللحم، قَدَمٌ خَنْساء. والخُناسُ: داء يصيب الزرع فَيَتَجَعثَنُ منه الحَرْثُ فلا يطول. وخَنْساءُ وخُناسُ وخُناسى، كله: اسم امرأَة. وخُنَيْس: اسم. وبنو أَخْنَس: حَيّ. والثلاث الخُنَّس: من ليالي الشهر، قيل لها ذلك لأَن القمر يَخْنِسُ فيها أَي يتأَخر؛ وأَما قول دُرَيْد بن الصِّمَّة: أَخُناسُ، قَدْ هامَ الفؤادُ بكُمْ، وأَصابه تَبْلٌ من الحُبِّ يعني به خَنْساء بنت عمرو بن الشَّرِيد فغيَّره ليستقيم له وزْنُ الشعر.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: خناس
جذر الكلمة: خنس

- ـ خَنَسَ عنه يَخْنِسُ ويَخْنُسُ خَنْساً وخُنُوساً: تأخَّر، ـ كانْخَنَسَ، ـ وـ زَيْداً: أخَّرَهُ، ـ كأخْنَسَهُ، ـ وـ الإِبهامَ: قَبَضَها، ـ وـ بِفُلانٍ: غابَ به، ـ كتَخَنَّسَ به. ـ والخَنَّاسُ: الشيطانُ. ـ والخُنَّسُ، كرُكَّعٍ: الكَواكِبُ كُلُّها، أو السَّيَّارَةُ أو النُّجُومُ الخَمسةُ: زُحَلُ، والمُشْتَرِي، والمِرِّيخُ، والزُّهَرَةُ، وعُطارِدُ. ـ وخُنُوسُها: أنَّها تَغيبُ، كما يَخْنِسُ الشيطانُ إذا ذُكِرَ اللّهُ عَزَّ وجَلَّ. ـ والخَنَسُ، محركةً: تأخُّرُ الأنْفِ عن الوَجْهِ، مع ارْتِفاعٍ قَليلٍ في الأرْنَبَةِ، وهو أخْنَسُ، وهي خَنْساءُ. ـ والأَخْنَسُ: القُرادُ، والأَسَدُ، ـ كالخِنَّوسِ، كسِنَّوْرٍ، وابنُ غِياثِ بنِ عِصْمَةَ، وابنُ العباسِ بنِ خُنَيْسٍ، وابنُ نَعْجَةَ بنِ عَدِيٍّ: شُعراءُ، وابنُ شِهابِ بنِ شَريقٍ، وابنُ جَنَّابٍ السُّلَمِيُّ: صحابيَّانِ. وأبو عامِرِ بنُ أبي الأَخْنَسِ: شاعِرٌ. وخَنْساءُ بنتُ خِذامٍ، وبنتُ عَمْرِو بنِ الشَّريدِ: صحابيَّتانِ، وبنتُ عَمْرٍو، أُخْتُ صَخْرٍ: شاعرةٌ، ويقالُ لها: خُناسٌ أيضاً. ـ والخنساءُ: البَقَرَةُ الوَحْشِيَّةُ، صِفَةٌ لها، وفرسُ عُمَيْرَةَ بنِ طارِقٍ اليَرْبُوعِيّ. ـ وكغُرابٍ: ع باليمن، وجَدُّ المُنْذِرِ بنِ سَرْحٍ، وابْناهُ: يَزيدُ ومَعْقِلٌ. وعبدُ الله بنُ النُّعْمَانِ بنِ بَلذَمَةَ بنِ خُناسٍ، وأُمُّ خُناسٍ: لهم صُحْبَةٌ. وهَمَّامُ ابنُ خُناسٍ: تابعيٌّ. وكزُبَيْرٍ: ابنُ خالِدٍ، وابنُ أبي السائِبِ، وابنُ حُذافَةَ، وأبو خُنَيْسٍ الغِفارِيُّ: صحابيُّونَ. ـ والخُنُسُ، بضمتينِ: الظِّباءُ، ومَوْضِعُها أيضاً، والبَقَرُ. ـ وانْخَنَسَ: تأخَّر، وتَخَلَّفَ. ـ وتَخَنَّسَ بهم: تَغَيَّبَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: خناس
جذر الكلمة: خنس

- تَخنَّسَ : مطاوع.| خَنَّسَهُ.|تَخنَّسَ به: غاب., الخُنُس : الظباءُ.|الخُنُس مأْواها., الخِنُّوْسُ : الأسَدُ. يقال: أسَدُ خِنُّوْسٌ.|الخِنُّوْسُ ولد الخنزير., انْخَنَس : اختنَس.|انْخَنَس رَجَع., أَخْنَسَهُ : خَلَّفَهُ ومضى عنه. يقال: أخنَسَ عَنَّي حَقِّي: أَخَّرَه وغَيَّبَه., خَنَّسَهُ : أخْنَسَه., الخَنَّاس : الشيطان., خَنِسَ خَنِسَ خَنَسًا: انخفضت قَصبَة أَنفِه مع ارتفاع قليل في طَرَف الأنف.|خَنِسَ القَدَمُ: انبسط أَخْمَصُها فهو أَخْنَسُ، وهي خَنساءُ. والجمع : خُنْسٌ., خَنَسَ خَنَسَ خنْسًا، وخُنُوسًا، وخِناسًا: تأخر. يقال: خَنَسَ الطريقُ عنهم: جازُوه وخلَّفوه وراءهم.| وخنس فلان من بينهم.| وخَنَسَ فلانًا: أخَّره [ لازم ومتعدّ ‏].‏ Z| و خَنَسَ الرجلُ: تخلَّف وتوارى. يقال: خنس به: واراه.| وخنَسَ به: غاب به.| وخنَسَ الكوكبُ: توارى فهو خانِسٌ. والجمع : خُنَّس.|خَنَسَ النخلة: تأخَّرت عن قبول التلقيح.|خَنَسَ من ماله: أخذ.|خَنَسَ إصبعه: قَبَضها., الخُنَاسُ : داءٌ يُصِيب الزرع فلا يطول., اخْتَنَسَ : تَأخر., الأخْنَسُ : الأسد.|الأخْنَسُ القُرَاد., الخَنُوسُ : فرسٌ خَنُوسٌ: يستقيمُ في حُضْرِه ثم يعدِل ذات اليمين وذات الشِّمال، كأنه يرجع القهقرى.| (للذكر والأنثى) . والجمع : خُنُسٌ., الخُنّسُ .| الكواكِبُ السيَّارة دون الثابتة و الخُنّسُ الدَّرَاريُّ الخمسة: زُحَل، والمُشترى، والمِرَّيخُ، والزُّهَرَة, الخَنْساءُ : البقرةُ الوحْشِيّة.


المعجم الغني
الكلمة: خناس
جذر الكلمة: خنس

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| خَنَسْتُ، أَخْنِسُ، اِخْنِسْ، مصدر خَنُوسٌ، خِنَاسٌ، خَنْسٌ.|1- خَنَسَ الرَّجُلُ : تَوَارَى، غَابَ.|2- خَنَسَ عَنْهُ : رَجَعَ وَتَنَحَّى.|3- خَنَسَ بِالشَّيْءِ : وَارَاهُ.|4- خَنَسَ بِالرَّجُلِ : غَابَ بِهِ.|5- خَنَسَ الشَّيْطَانُ : اِنْقَبَضَ.|6- خَنَسَ عَنْهُ : تَأَخَّرَ.|7- خَنَسَ صَاحِبَهُ : أَخَّرَهُ.|8- خَنَسَ بَيْنَ الجَمَاعَةِ : اِسْتَخْفَى.|9- خَنَسَ الشَّيْءَ عَنْهُ : سَتَرَهُ. 10- خَنَسَ القَوْلَ :أَسَاءهُ. 11- خَنَسَ مِنْ مَالِهِ : أَخَذَ. 12- خَنَسَ أُصْبُعَهُ : قَبَضَهَا., وَسْوَسَ لَهُ الخَنَّاسُ : الشَّيْطَانُ لِأَنَّهُ يَخْنِسُ، أَيْ يَنْقَبِضُ إِذَا ذُكِرَ اسْمُ اللهِ. الناس آية 1قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ مَلِكِ النَّاسِ إِلَهِ النَّاسِ مِنْ شَرِّ الوَسْوَاسِ الْخَنَّاس (قرآن).


المعجم الرائد
الكلمة: خناس
جذر الكلمة: خنس

- 1- أخنس : من تأخر أنفه عن وجهه مع ارتفاع في الأرنبة ، جمع : خنس ، مؤنث خنساء|2- أخنس : الأسد, 1- أخنسه عنه : حبسه ، منعه|2- أخنسه عنه : أخره|3- أخنس : أوعار الطريق : جاوزها, 1- إنخنس : تأخر ، بقي في المؤخر|2- إنخنس : رجع ، عاد, 1- تأخرت قصبة أنفه عن الوجه مع ارتفاع قليل في طرف الأنف, 1- خنس : كواكب ، نجوم|2- خنس : كواكب سيارة, 1- خنس عنه : رجع وتنحى|2- خنس عنه : انقبض|3- خنس عنه : تأخر|4- خنسه : أخره|5- خنس : إختفى|6- خنس الكوكب : غاب|7- خنس بين القوم : استخفى|8- خنس الشيء عنه : ستره|9- خنسه : غاب به|11- خنس القول : أساءه|12- خنس : إصبعه : قبضها ، لواها|13- خنس من ماله : أخذ منه, 1- خنساء : مؤنث أخنس|2- خنساء من تأخرت قصبة أنفها عن وجهها مع ارتفاع قليل في طرف الأنف|3- خنساء بقرة وحشية, 1- خنوس : أسد|2- خنوس : ولد الخنزير, 1- شيطان, 1- مراوغ محتال, 1- فا عل خنس جمع : خنس, 1- تخنس به : غاب به ، خبأه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: خناس
جذر الكلمة: خنس

- خ ن س: (خَنَسَ) عَنْهُ تَأَخَّرَ وَبَابُهُ دَخَلَ وَ (أَخْنَسَهُ) غَيْرُهُ أَيْ خَلَّفَهُ وَمَضَى عَنْهُ وَ (الْخَنَّاسُ) الشَّيْطَانُ لِأَنَّهُ يَخْنُسُ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ. وَ (الْخُنَّسُ) الْكَوَاكِبُ كُلُّهَا لِأَنَّهَا تَخْنُسُ فِي الْمَغِيبِ أَوْ لِأَنَّهَا -[98]- تَخْفَى نَهَارًا. وَقِيلَ: هِيَ الْكَوَاكِبُ السَّيَّارَةُ دُونَ الثَّابِتَةِ. وَقَالَ الْفَرَّاءُ: إِنَّ الْمُرَادَ بِهَا فِي الْقُرْآنِ زُحَلُ وَالْمُشْتَرِي وَالْمِرِّيخُ وَالزُّهَرَةُ وَعُطَارِدُ لِأَنَّهَا تَخْنُسُ فِي مَجْرَاهَا وَتَكْنُسُ أَيْ تَسْتَتِرُ كَمَا تَكْنُسُ الظِّبَاءُ فِي الْكِنَاسِ. سُمِّيَتْ خُنَّسًا لِتَأَخُّرِهَا لِأَنَّهَا الْكَوَاكِبُ الْمُتَحَيِّرَةُ الَّتِي تَرْجِعُ وَتَسْتَقِيمُ. وَخَنَسَ يَكُونُ مُتَعَدِّيًا وَلَازِمًا. وَ (خَنَسْتُهُ فَخَنَسَ) أَيْ أَخَّرْتُهُ فَتَأَخَّرَ وَقَبَضْتُهُ فَانْقَبَضَ. وَمِنْهُ الْحَدِيثُ: «وَخَنَسَ إِبْهَامَهُ» أَيْ قَبَضَهَا، وَبَعْضُهُمْ لَا يَجْعَلُهُ مُتَعَدِّيًا إِلَّا بِالْأَلِفِ فَيَقُولُ: (أَخْنَسَهُ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: خناس
جذر الكلمة: خنس

- خَنَّاس :- صيغة مبالغة من خنَسَ: كثير التأخير. |2 - من صفات الشيطان؛ لأنه يخنِس إذا سمع ذكر الله تعالى، أي: يتأخر وينقبض :- {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ. مَلِكِ النَّاسِ. إِلَهِ النَّاسِ. مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ} ., خَنَس :مصدر خنِسَ., أخنسُ ، جمع خُنْس، مؤ خنساءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خنِسَ., خنَسَ يَخنِس ، خُنُوسًا ، فهو خانِس | • خنَس الشَّخصُ تأخّر وتخلَّف وتوارى :-خنَس البليدُ من بينهم، - خنَس الكوكبُ: توارى، - خنَست النَّخلة: تأخرت عن قبول التلقيح., خُنَّس، مفرد خانِس |• الخُنَّس: الكواكب السَّيَّارة؛ لأنّها تستتر وترجع :- {فَلاَ أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ. الْجَوَارِ الْكُنَّسِ} |• اللَّيالي الخُنَّس: ثلاث ليالٍ في آخر الشهر لا يظهر فيها القمر., خُنُوس :مصدر خنَسَ., خنِسَ يَخنَس ، خَنَسًا ، فهو أخنس | • خنِس الرَّجلُ انخفضت قصبة أنفه مع ارتفاع قليل في طرف الأنف :-خنِس أنفُ الزِّنجيّ، - أنفٌ أخنسُ.|• خنِست القدمُ: انبسط باطنُها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: خناس
جذر الكلمة: خنس

- خَنَس :مصدر خنِسَ., خُنَّس، مفرد خانِس |• الخُنَّس: الكواكب السَّيَّارة؛ لأنّها تستتر وترجع :- {فَلاَ أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ. الْجَوَارِ الْكُنَّسِ} |• اللَّيالي الخُنَّس: ثلاث ليالٍ في آخر الشهر لا يظهر فيها القمر., خنَسَ يَخنِس ، خُنُوسًا ، فهو خانِس | • خنَس الشَّخصُ تأخّر وتخلَّف وتوارى :-خنَس البليدُ من بينهم، - خنَس الكوكبُ: توارى، - خنَست النَّخلة: تأخرت عن قبول التلقيح., خنِسَ يَخنَس ، خَنَسًا ، فهو أخنس | • خنِس الرَّجلُ انخفضت قصبة أنفه مع ارتفاع قليل في طرف الأنف :-خنِس أنفُ الزِّنجيّ، - أنفٌ أخنسُ.|• خنِست القدمُ: انبسط باطنُها.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: خناس
جذر الكلمة: خنس

- أي تأخّر خنس عنه يخنْس بالضم، . وأخْنسه غيره، إذا خلّفه ومضى عنه. والخنس: تأخّر الأنف عن الوجه مع ارتفا ع قليل في الأرنبة. والرجلأخْنس، والمرأة خنْساء. والبقر كلّها خنْس. والخنّاس: الشيطان لأنّه يخْنس إذا ذكر الله عزّ وجلّ. والخنّس: الكواكب كلّها، لإنّها تخْنس في المغيب أو لأنّها تخْفى بالنهار. ويقال: هي الكواكب السّيارة منها دون الثابتة. ويقال سمّيت خنّسا لتأخرها، لأنّها الكواكب المتحيّرة التي ترجع وتستقيم.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: خناس
جذر الكلمة: خناس


الأكثر بحثاً