أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الخَدْفُ: مَشْيٌ فيه سُرعةٌ وتَقارُبُ خُطىً. والخَدْفُ: الاخْتِلاسُ؛ عن ابن الأَعرابي. واخْتَدَفَ الشيءَ: اخْتَطَفَه واجْتذبه. أَبو عمرو: يقال لخِرَقِ القميص قبل أَن تُؤَلَّفَ الكِسَفُ والخِدَفُ، واحدتها كِسْفَةٌ وخُدْفةٌ.والخَدْفُ: السُّكانُ الذي للسفينة. ابن الأَعرابي: امْتَعَدَه وامْتَشَقَه واخْتَدَفه واخْتواه واخْتَاتَه وتَخَوَّته وامْتَشَنَه إذا اخْتَطفَه . وخَدَفْتُ الشيء وخَذَفتُه: قَطَعْتُه.


- الخَنْدَفَةُ: مِشْيةٌ كالهَرْوَلةِ، ومنه سميت، زعموا، خِندِفُ امرأَة إلْياسَ بن مُضَرَ بن نِزارٍ واسمها لَيْلى، نُسِبَ ولَدُ إلياسَ إليها وهي أُمهم. غيره: كانت خِنْدِفُ امرأةُ إلياسَ اسمها ليلى بنتُ حُلْوانَ غلبت على نَسَبِ أَولادها منه، وذكروا أَن إبل إلياسَ انتشرت ليلاً فخرج مُدْرِكةُ في بِغائها فردَّها فسمي مُدْرِكةَ، وخَنْدَفت الأُم في أَثره أَي أَسْرَعَتْ فسميت خِنْدِفَ، واسمها ليلى بنت عِمْرانَ بنِ إلحافَ بن قُضاعةَ، وقعَد طابِخَةُ يَطْبُخُ القِدْرَ فسمي طابِخَةَ، وانْقَمَعَ قَمَعَةُ في البيت فسمي قَمَعَةَ، وقالت خندف لزوجها: ما زِلْتُ أُخَنْدِفُ في أَثركم، فقال لها: فأَنت خندف، فذهب لها اسماً ولولدها نسباً وسميت بها القبيلة. وظُلِمَ رجلٌ أَيام الزبير (* قوله «أَيام الزبير إلخ» في النهاية وفي حديث الزبير وقد سمع رجلاً يقول: يا لخندف إلخ.) بن العوّام فنادى: يا لخِندِفَ فخرج الزبير ومعه خيف وهو يقول: أُخَنْدِفُ إليكَ أَيُّها المُخَنْدِفُ، واللّه لئن كنتَ مظلوماً لأَنْصُرَنَّكَ الخَنْدَفَةُ الهَرْوَلةُ والإسراعُ في المَشْي، يقول: يا مَنْ يَدْعُو خنْدفاً أَنا أُجيبُك وآتِيكَ. قال أَبو منصور: إن صحَّ هذا من فعل الزبَير فإنه كان قبل نَهْي النبيّ، صلى اللّه عليه وسلم، عن التَّعَزِّي بعَزاء الجاهلية. وخَنْدَف الرجلُ: انتسب إلى خِنْدِف؛ قال رؤبة: إني إذا ما خَنْدَفَ المُسَمِّي وخَنْدَفَ الرجلُ: أَسْرَع، وأَما ابن الأَعرابي فقال: هو مشتق من الخَدْفِ، وهو الاخْتِلاسُ، قال ابن سيده: فإن صح ذلك فالخَنْدَفةُ ثلاثية.


- ـ الخَدْفُ: سُرْعَةُ المَشْيِ، وتَقارُبُ الخَطْوِ، وسُكَّانُ السَّفينَةِ. ـ وخَدَفَ يَخْدِفُ: تَنَعَّمَ، ـ وـ السَّماءُ بالثَّلْجِ: رَمَتْ به. ـ واخْتَدَفَهُ: اخْتَطَفَه، واخْتَلَسَه، ـ وـ الثوبَ: قَطَعَه، ـ كخَدَفَهُ يَخْدِفُهُ خَدْفاً. ـ والخِدَفُ، كعِنَبٍ: خِرَقُ القَميصِ، واحدَتُها: خِدْفَةٌ.


- خَدَفَ خَدَفَ خَدْفًا: مشى في سرعة وتقارُبِ خَطْوٍ.|خَدَفَ تَنَعَّمَ. يقال: خدَفَ في الخِصْب.|خَدَفَ الشيءَ: قطعه. يقال: خَدَفَ الثوبَ.


- اختَدَفَهُ : خَدَفَهُ.|اختَدَفَهُ اختطَفَهُ.


- الخدْفُ : سُكَّانُ السفينةِ: ذَنَبُها الذي به تُعَدَّلُ وتُقوَّمُ في سيرها.


- الخِدْفَةُ : القطعةُ من الشيء: وكُنَّا في خِدَفَةٍ منَ الناس: جماعة.| ومرَّتْ خِذفَة من الليل: ساعةٌ منهُ. والجمع : خِدَفٌ.


- 1- إختدف الشيء : أخذه خلسة


- 1- خدف : مشى مسرعا مقاربا الخطى|2- خدف : تنعم|3- خدف في الخصب : توسع فيه|4- خدف الشيء : قطعه|5- خدفت السماء بالثلج : رمت به|6- خدف الشيء : أخذه خلسة


- 1- خدفة من الشيء : القطعة منه|2- خدفة من الناس الجماعة|3- خدفة من الليل القسم منه


- 1- مصدر خدف|2- من السفينة : سكانها ، أو دفتها ، التي به تعدل وتوجه


- فة الخنْد : مشْية كالهرولة. وقد خنْدف الرجل، إذا مشى مفاجّا يقلب قدميه كأنّه يغترف ﺑﻬما.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.