أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- خَنِز اللحمُ والتمرُ والجَوْزُ، بالكسر، خُنُوزاً ويخْنَز خَنَزاً، فهو خَنِزٌ وخَنَزٌ: كالهما فسد وأَنتن؛الفتح عن يعقوب، مثل خَزَِنَ على القلب. وفي الحديث: لولا بنو إِسرائيل ما أَنتن اللحمُ ولا خَنِز الطعامُ، كانوا يرفعون طعامهم لِغَدِهم أَي ما نَتُنَ وتغيرت ريحه. والخُنَّاز: اليهود الذين ادّخروا اللحم حتى خَنِز؛ وقول الأَعلم الهذلي:زعَمَتْ خَنازِ بأَنَّ بُرْمَتَنا تجري بلحم غير ذي شَحْم يعني المُنْتِنَةَ، أَخذه من خَنِز اللحمُ وجَعَل ذلك اسماً لها عَلَماً.والخَنِيزُ: الثريد من الخُبز الفطِيرِ. والخُنْزُوَةُ والخُنْزُوانَةُ والخُنْزوانِيَّة والخُنْزُوان: الكِبْرُ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: إِذا رأَوا من مَلِكٍ تَخَمُّطا أَو خُنْزُواناً، ضَرَبوه ما خَطَا وأَنشد الجوهري: لَئِيم نَزَتْ في أَنْفِه خُنْزُوانَةٌ، على الرَّحِمِ القُرْبى أَحَذُّ أُباتِرُ ويقال: هو ذو خُنْزُواناتٍ. وفي رأْسه خُنْزُوانةٌ أَي كِبْر؛ وأَنشد الفراء قول عدي بن زيد: فَضافَ يُفَرِّي جُلَّهُ عن سَراتِه، يَبُذّ الجِيادَ فارِهاً مُتَتابِعا فآض كصَدْرِ الرُّمح نَهْداً مُصَدَّراً، يُكَفْكِفُ منه خُنْزُواناً مُنازِعا ويقال: لأَنْزِعَنَّ خُنْزُوانَتَك ولأُطَيِّرَنَّ نُعَرَتَك. وفي الحديث ذكر الخُنْزُوانة وهي الكِبْر لأَنها تُغَيِّرُ عن السَّمْت الصالح، وهي فُعْلُوانة، ويحتمل أَن تكون فُنْعُلانة من الخَنْز، وهو القهر، قال: والأَوّل أَصح. التهذيب في الرباعي: أَبو عمرو الخَنْزُوان الخِنزير ذكره في باب الهَيْلُمان والنَّيْدُلان والكَيْذُبان والخَنْزُوان؛ قال أَبو منصور: أَصل الحرف من خَنِزَ يَخْنَزُ إِذا أَنتن، وهو ثلاثي. والخُنَّاز: الوزَغة. وفي المثل: ما الخَوافي كالقِلَبَة، ولا الخُنَّازُ كالثُّعَبَة؛ فالخَوافي، بلغة أَهل نجد: السَّعَفات اللواتي يَلِين القِلَبة يسميها أَهل الحجاز العَواهن، والثُّعَبَة: دابَة أَكبر من الوَزَغَة تلدغ فتقتل. وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه، أَنه قضى قضاء فاعترض عليه بعض الحَرُورِيَّة فقال له: اسكتْ يا خُنَّاز؛ الخُنَّاز: الوَزَغة، وهي التي يقال لها سامُّ أَبْرَصَ. وخَنُّوز وأُم خَنُّوز: الضَّبُع، والراءُ لغة. والخَنْزُوانُ، بالفتح: ذكر الخنازير، وهو الدَّوْبَل والرَّتُّ،والله أَعلم.


- ـ خَنِزَ اللَّحْمُ، كفرِحَ، خُنوزًا وخَنَزًا: أنْتَنَ، فهو خَنِزٌ وخَنَزٌ. ـ والخَنْزوانُ، بفتح الخاءِ: القِرْدُ، وذَكَرُ الخَنازيرِ، وبضمها: الكِبْرُ، ـ كالخُنْزُوانَةِ والخُنْزُوانِيَّةِ والخُنْزُوَةِ. وكرُمَّانٍ: الوَزَغَةُ، ـ وـ من اليَهودِ: الذينَ ادَّخَرُوا اللَّحْمَ حتى خَنِزَ. وكتَنُّورٍ: الضَّبُعُ، والكَيُّول. وكقَطامِ: المُنْتِنَةُ. ـ والخَنِيزُ: الثَّريدُ من الخُبْزِ الفَطير.


- الخُنْزُوَانةُ : الخُنْزُوَان.


- الخُنْزُوَانيّة : الخُنْزُوَان.


- الخُنْزُوَة : الخُنْرُوَان.


- الخُنْزُوَان : الكِبْر.


- خَنِزَ اللَّحمُ وغيره خَنِزَ خَنَزًا: فسد وأنتن فهو خَنِزَ.| وفي الحديث: حديث شريف لولا بنو إِسرائيل ما أنتن لحمٌ، ولا خنِزَ الطعام //.


- الخُنَّاز : الوَزَغة، وهي التي يقال لها: سامٌّ أبرص.|الخُنَّاز من اليهود: الذين ادَّخروا اللحم حتى خَنِزَ.


- الخَنْزَوان : القِرْد.|الخَنْزَوان ذكر الخنازير.


- (صِيغَةُ فَعِل).|-مَكَانٌ خَنِزٌ : بِهِ عُفُونَةٌ، مُتَعَفِّنٌ- لَحْمٌ خَنِزٌ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| خَنِزَ، يَخْنَزُ، مصدر خَنَزٌ- خَنِزَ اللَّحْمُ : خَزِنَ، خَزُنُ، أَنْتَنَ، فَاحَتْ مِنْهُ رَائِحَةٌ كَرِيهَةٌ.


- (مصدر خَنِزَ).|-مَا هَذَا الخَنَزُ الَّذِي يَفُوحُ مِنَ البَيْتِ : الرَّائِحَةُ الكَرِيهَةُ، العُفُونَةُ، التَّعَفُّنُ.


- 1- الخنز من اللحم : المنتن ، فاسد الرائحة


- 1- خنز اللحم : أنتن ، فسدت رائحته


- 1- كبر ، فخر


- 1- مصدر خنز|2- نتن ، فساد الرائحة|3- من اللحم : المنتن ، فاسد الرائحة


- خ ن ز: (خَنِزَ) اللَّحْمُ أَنْتَنَ وَبَابُهُ طَرِبَ. وَ (الْخُنْزُوَانَةُ) بِوَزْنِ الْأُسْطُوَانَةِ التَّكَبُّرُ، يُقَالُ: هُوَ ذُو (خُنْزُوَانَاتٍ) .


- زن على القلب خنز اللحم بالكسر يخْنز خنزا، أيأنْتن، مثل خ . والخنزْوانة: التكبّر. يقال: هو ذو خنْزوانات. قال الشاعر: لئيم نزت في أنفه خنْزوانة ... على الرحم القربىأخذّ أباتر




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.