المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: خوقة
جذر الكلمة: خوق

- الخَوْقُ: الحَلْقة من الذهب والفِضة، وقيل هي حَلْقة القُرط والشَّنْف خاصَّة؛ قال سَيّار الأَباني: كَأَنَّ خَوْقَ قُرْطِها المَعْقُوبِ على دَباةٍ، أو على يَعْسُوبِ وقال ثعلب: الخَوْق حَلقة في الأُذن، ولم يقل من ذهب ولا من فضة، يقال: ما في أُذنها خُرْصٌ ولا خَوْق. ابن الأعرابي: الحادُور القُرط، وخَوْقه حَلْقته؛ قال: والمُخَوَّقُ الحادُور العظيم الخَوْقِ. ويقال للرجل: خُقْ خُقْ أَي حَلِّ جاريتك بالقرط. وفي الحديث: أَما تَستطيع إحداكُنّ أَن تأْخذ خَوْفاً من فضة فتَطلِيَه بزعفران؟ الخَوْقُ: الحَلْقة. وخاقُ المفازِة: طولها، وخَوَقُها: سَعَتُها، ويقال: خَوَقها طولها وعَرْض انبساطها وسَعة في جَوْفها، وخَرْقٌ أَخْوقُ؛ قال سالم بن قحفان: تَرَكْت كُلَّ صَحْصحانٍ أَخْوَقا ومَفازَة خَوْقاء: واسعة الجَوْف، ومُنْخاقةٌ؛ وأَنشد: خَوْقاء مَفضاها إلى مُنخاقِ وقال ابن مقبل: عن طامِسِ الأَعْلامِ أَو تَخَوَّقا قال: تخوَّق تباعَدَ عنه؛ قال: وجَرْداء خَوْقاء المسارِحِ هَوْجَل، بها لاسْتِداء الشَّعْشَعانات مَسْبَحُ وقيل: مَفازة خَوْقاء لا ماء فيها وقد انْخاقَت المَفازة. وبلد أَخْوَقُ: واسع بعيد؛ قال رؤبة: في العَين مَهْوًى ذي حِدابٍ أَخْوَقا، إذا المَهارِي اجْتَبْنَه تخَرَّقا والخَوْقاء: الرَّكِيَّة البعيدة القعر الواسعة من الرَّكايا بيِّنة الخَوَق. والخَوقُ، بالتحريك: مصدر قولك مَفازة خَوْقاء، وبئر خَوْقاء أي واسعة. والخَوْقاء من النساء: الواسعة، وقيل: هي التي لا حجاب بين فرجها ودُبرها، وقيل: هي المُفْضاة. ويقال للفرج: خاقِ باقِ لخَوَقِها أي لسَعتها كأَنها حكاية صوت سعته؛ قال: قد أَقْبَلَتْ عَمْرةُ من عِراقِها، تَضْرِب قُنْبَ عَيْرِها بِساقها، تَسْتَقبِلُ الريحَ بِخاق باقِها، قال أَبو منصور: وجعل الراجز خاقِ باقِ فَلْهَم المرأَة حيث يقول: مْلْصِقةَ السَّرْجِ بخاقِ باقِها قال ابن بري: خاق باق صوت الفرج عند النكاح فسمي الفرج به، قال: ويقال له الخاق باق مبني على الكسر مثل الخَازِ بازِ. والخَوْقاء: الحَمْقاء من النساء. والخَوْقاء من النساء: الطويلة الدقيقةُ، ونساء خُوقٌ. وخاقَ الرجلُ المرأَةَ إذا فَعل بها. ابن الأَعرابي: خاقِ باقِ صوت حركة أَبي عُمَيْر في زَرْنَبِ الفَلْهَمِ، والزَّرْنَب الكَيْن. وخاقَ الشيءَ: اسْتأْصَله وذهَب به؛ قال جرير: لقد خاقَتْ بحُوري أَصْلَ تَيْمٍ، فقد غَرِقُوا بمُنْتَطِحِ السُّيُولِ والخَوَقُ: الجرَب؛ عن الأُموِيّ. يقال: بعير أَخْوقُ، وناقة خَوْقاء أي جَربْاء، وقيل: هو مثل الجرَب؛ وأَنشد ابن شميل: لا تأْمَنَنَّ سُلَيْمى أَن أُفارِقَها صَرْمي ظَعائنَ هِنْدٍ، يَوم سُعْفوقِ لقد صَرَمْتُ خَلِيلاً كان يأْلَفُني، والآمِناتُ فِراقي بعدهَ خُوقِ (* قوله: خوقِ، بالكسر، هكذا في الأصل، ولعلّ فيه اقواء). وفي نوادر الأعراب: خُوقُ الفرس جِلْدة ذكره الذي يرجع فيه مِشْوارهُ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: خوقة
جذر الكلمة: خوق

- ـ الخَوْقُ: حَلْقَةُ القُرْطِ والشَّنْفِ، وبالضم، من الفَرَسِ: جِلْدَةُ ذَكَرِهِ الذي يَرْجِعُ فيه مِشْوارُهُ، وبالتحريك: السَّعَةُ. ـ خَوقٌ أخْوَقٌ، ومَفازَةٌ خَوْقاءُ ومُنْخاقَةٌ، وقد انْخاقَتْ، ـ و= : الجَرَبُ، بَعيرٌ أخْوَقُ، وناقةٌ خَوْقَاءُ. ـ والخَوقاءُ: الحَمْقاءُ، ـ ج: خُوقٌ. ـ وخُقْ خُقْ، أي: حَلِّ جارِيَتَكَ بالقُرْطِ. ـ والأَخْوَقُ: الأَعْوَرُ، ورجُلٌ، واسمٌ. ـ والخاقِ باقِ: كالخازِبازِ، وبِلا لامٍ: اسمُ الفَرْج لِسَعَتِهِ، أو صَوْتُ حَرَكَةِ أبي عُمَيْرٍ في زَرْنَبِ الفَلْهَمِ. ـ وخاقَها: فَعَلَ بها ذلك. ـ وخِيوَقُ، بالكسر: د بِخُوارَزْمَ، مُعَرَّبُ: خِيوَه. ـ وأخاقَ: ذَهَبَ في الأرضِ. ـ وتَخَوَّقَ: تَبَاعَدَ. ـ وخَوَّقَهُ: وسَّعَهُ فَتَخَوَّقَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: خوقة
جذر الكلمة: خوق

- تَخَوَّق القُرْطُ: توسَّع.|تَخَوَّق عنه: تباعد., أخاق الرجلُ: ذهبَ في الأرض., الخَوْقُ : الحَلْقة من الذَّهب أو الفضة.|الخَوْقُ حَلْقَةٌ في الأُذن.| وفي المثل: :- خَوْقٌ من السام بجيدٍ أَوْقَصَ :-: يضرب للشريف الآباءِ الدنيءِ في نفسه., خَوَّقَ القُرْطَ: وسَّعه., خَوِقَ المكانُ خَوِقَ خَوَقًا: اتَّسع.|خَوِقَ المرأةُ: طالت ودَقَّت.|خَوِقَ حَمُقَت.|خَوِقَ فلان: عَوِرَ.|خَوِقَ البعيرُ: جَرِبَ فهو أخْوَقُ، وهي خَوْقاءُ. والجمع : خُوقٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: خوقة
جذر الكلمة: خوق

- 1- تخوق الشيء : توسع|2- تخوق عنه : تباعد و تخول تخولا (خول), 1- خوق : حلقة من الذهب أو الفضة|2- خوق : حلقة في الأذن, 1- خوق الشيء : وسعه, 1- خوق المكان : اتسع|2- خوقت المرأة : كانت طويلة دقيقة|3- خوقت المرأة : حمقت ، كانت غبية|4- خوق الجمل : جرب, 1- مصاب بداء الجرب|2- أعور|3- واسع ، رحب


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: خوقة
جذر الكلمة: خوق

- الخوْق: الحلْقة. والخوق: مصدر قولك: مفازة خوْقاء. وبئر خوْقاء، أي واسعة. والخوق: الجرب، عن الأمويّ. يقال: بعيرأخْوق وناقة خوْقاء، أي جرباء.



الأكثر بحثاً