أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الخَوْبَة: الأَرضُ التي لم تُمْطَرْ بَيْنَ أَرْضَيْنِ مَـمْطورَتَيْن. والخَوْبَةُ: الجُوعُ، عن كُراع. قال أَبو عمرو: إِذا قُلْتَ أَصابَتْنا خَوْبَةٌ، بالخاءِ المعجمة، فمعناه المجاعةُ؛ وإِذا قُلْتها بالحاءِ المهملة، فمعناهُ الحاجَة. أَبو عبيد: أَصابَتْهُم خَوْبةٌ إِذا ذَهَبَ ما عندَهم، فلم يبقَ عندهم شيءٌ؛ قال شمر: لا أَدْرِي ما أَصابَتْهُم خوبة، وأَظُنُّ أَنه حَوْبَة؛ قال أَبو منصور: والخَوْبَة بالخاءِ، صحيح، ولم يَحْفَظْه شمر. قال: ويقال للجُوع: الخَوْبَة؛ وقال الشاعر: طَرُود لِخَوْباتِ النُّفُوسِ الكَوانِعِ وفي حديث التَّلِبِ بن ثَعْلبة: أَصابَ رسولَ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، خَوْبَةٌ فاسْتَقْرَضَ مِنِّي طَعاماً. الخَوْبةُ: الـمَجاعَة. وخابَ يَخُوبُ خَوْباً: افْتَقَرَ، عن ابن الأَعرابي. وفي الحديث: نَعُوذُ باللّه من الخَوْبةِ. ويقال: نَزَلْنا بخَوْبةٍ من الأَرضِ أَي بمَوْضِعِ سُوءٍ، لا رِعْيَ به ولا ماءَ. أَبو عمرو: الخَوْبَة والقَوايَةُ والخَطِيطَةُ: الأَرضُ التي لم تُمْطَرْ، وقَوِيَ الـمَطر يَقْوَى إِذا احْتَبَسَ.


- خابَ يَخِيبُ خَيْبَةً: حُرِم، ولم يَنَلْ ما طَلَب. وفي حديث عليّ، كرّم اللّه وجهه: مَنْ فازَ بِكُمْ، فقد فازَ بالقِدْحِ الأَخْيَبِ أَي بالسَّهْمِ الخائِبِ، الذي لا نَصِيبَ له من قِداحِ الـمَيْسِر، وهي ثلاثة: الـمَنِيحُ، والسَّفِيحُ، والوَغْدُ. والخَيْبَة: الحِرْمانُ والخُسْران؛ وقد خابَ يَخِيبُ ويَخُوبُ. وفي الحديث: خَيْبةً لَك ! ويا خَيْبَةَ الدَّهْرِ! وخَيَّبَه اللّه: حَرَمَه. وخَيَّبْتُه أَنا تَخْيِيباً. وخابَ إِذا خَسِرَ، وخابَ إِذا كَفَر، والخَيْبَة: حِرْمان الجَدِّ. وفي المثل: الهَيْبَةُ خَيْبَة؛ وسَعْيُه في خَيَّابِ ابن هَيَّابٍ أَي في خَسَارٍ، وبَيَّابِ بن بَيَّابٍ، في مَثلٍ للعرب، ولا يقولون منه خابَ، ولا هابَ. والخَيَّابُ: القِدْحُ الذي لا يُورِي؛ وقوله أَنشده ثعلب: اسْكُتْ، ولا تَنْطِقْ، فأَنـْتَ خَيَّابْ، * كُلُّكَ ذُو عَيْبٍ، وأَنـْتَ عَيَّابْ يجوز أَن يكون فَعَّالاً مِن الخَيْبَةِ، ويجوز أَن يُعْنَى به، أَنه مثل هذا القِدْح الذي لا يُورِي. ووَقَع في وَادِي تُخُيِّبَ على تُفُعِّلَ، بضم التاءِ والفاءِ وكسر العين، غير مصروفٍ، وهو الباطِلُ. وتقول: خَيْبَةً لزَيْدٍ، وخَيْبَةٌ لِزَيْدٍ، فالنَّصْبُ على إِضْمارِ فِعْلٍ، والرَّفْعُ على الابتداءِ.


- : ( {خَابَ) } يَخُوبُ ( {خَوْباً: افْتَقَرَ) ، عَن ابْن الأَعرابيّ. (} والخَوْبَةُ: الجُوعُ) ، عَن كُراع، قَالَ أَبو عَمْرٍ و: إِذا قلتَ: أَصَابَتْنَا {خَوْبَةٌ، بالمُعْجَمَةِ، فَمَعْنَاه: المَجَاعَةُ، وإِذا قُلتَها بِالْمُهْمَلَةِ، فمعناهُ: الحَاجَةُ، وَقَالَ أَبو عبيد: أَصَابَتْهُم خَوْبَةٌ إِذا ذَهَبَ مَا عِنْدَهُم فَلم يَبْقَ عِنْدهم شيءٌ، قَالَ شَمِرٌ: لاَ أَدْري مَا أَصَابَتْهُمْ (خَوْبة) وأَظنه حَوْبَة، قَالَ أَبو مَنْصُور: والخَوْبَةُ، بالخاءِ صحيحٌ، وَلم يَحْفَظْه شَمِرٌ، قَالَ: وَيُقَال للجُوع} الخَوْبَةُ، وَقَالَ الشَّاعِر: طَرُودٌ لِخَوْبَاتِ النُّفُوسِ الكَوَانعِ وَفِي حَدِيث التِّلِبِّ بنِ ثَعْلَبَةَ (أَصاب رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عَلَيْهِ وسلمخَوْبَةٌ فاسْتَقْرَضَ مِنِّي طَعَامً) . الخَوْبَةُ: المَجَاعَةُ، وَفِي الحَدِيث (نَعُوذُ باللَّهِ مِنَ الخَوْبَةِ) (و) قَالَ أَبو عَمرٍ و: الخَوْبَةُ والقَوَايَةُ والخَطِيطَةُ هِيَ الخَوْبَةُ (الأَرْضُ) الَّتِي (لَمْ تُمْطَرْ بَيْنَ) أَرْضَيْنِ (مَمْطُورَتَيْنِ، و) الخَوْبَةُ (: الأَرْضُ) الَّتِي (لاَ رِعْيَ بهَا) ولاَ مَاءَ، وَمِنْه يُقَال: نَزَلْنَا {بِخَوْبَةٍ مِنَ الأَرْضِ، أَي مَوْضِعِ سُوءٍ لَا رِعْيَ بِهِ وَلَا مَاءَ.


- : (} خَابَ {يَخِيبُ} خَيْبَةً: خْرِمَ، و) مِنْهُ ( {خَيَّبَهُ اللَّهُ) أَي حَرَمَه} وخَيَّبْتُه أَنَا {تَخْيِيباً،} والخَيْبَةُ: الحِرْمَانُ، والخُسْرَانُ وقَد خَابَ يَخِيبُ ويَخُوبُ (و) خَاب (: خَسِرَ) ، عَن الْفراء، (و) خَابَ (: كَفَرَ) عَن الفَرّاء أَيضاً (و) خَابَ سَعْيُه وأَمَلُه (: لمْ يَنَلْ مَا طَلَبَ) ، {والخَيْبَةُ: حِرْمَانُ الجَدِّ، (وَفِي المَثَل (الهَيْبَةُ خَيْبَةٌ)) ومَنْ هَابَ خَابَ، وَفِي الحَدِيث (خَيْبَةً لَكَ) و (يَا} خَيْبَةَ الدَّهْر) (وَيُقَال: خَيْبَةٌ لِزَيْدٍ) {وخَيْبَةً لِزَيْدٍ (بالرَّفْع والنَّصْبِ) فالرفعُ على الابتداءِ والنَّصْبُ على أَضْمارِ فِعْلٍ، وَهُوَ (دُعَاءٌ عَلَيْهِ، و) كَذَلِك قولُهم (سَعْيُهُ فِي} خَيَّابِ بنِ هَيَّابٍ، مُشَدَّدَتَيْنِ) وَكَذَا بَيَّابِ بنِ بَيَّابٍ (أَيْ) فِي (خَسَار) ، زَادَ الصَّاغَانِيّ بَيَّاب هُوَ مَثَلٌ لَهُمْ، وَلَا يَقُولُونَ مِنْهُ: خَابَ وَلاَ هَابَ ( {والخَيَّابُ أَيضاً القِدْحُ الَّذِي (لاَ يُورِي) وَهُوَ مجازٌ وأَما مَا أَنشده ثَعلبٌ: اسْكُتْ وَلاَ تَنْطِقْ فَأَنْتَ خَيَّابُ كُلّكَ ذُو عَيْبٍ وأَنْتَ عَيَّابْ يجوز أَن يكونَ فَعَّالاً من الخعيْبَة ويجوزُ أَن يُعْنَى بِهِ أَنّه مِثْلُ هَذِه القِدْح الَّذِي لَا يُورِي، وَفِي حَدِيث عَلِيَ كَرَّم الله وجهَه (مَنْ فَازَ بِكُمْ فَقَدْ فَازَ بالقِدْح} الأَخْيَبِ) أَي بالسَّهْمِ! الخَائِبِ الَّذِي لَا نَصِيبَ لَهُ من قِدَاحِ المَيْسِرِ، وَهِي ثَلاَثَةٌ: المَنِيحُ والسَّفيحُ والوَغْد (و) من الْمجَاز: قَولُهُم: فُلاَنٌ (وَقَعَ فِي وَادِي تُخُيِّبَ) على تُفُعَّلَ (بِضَمِّ التَّاءِ والخَاءِ وفَتْحِهَا) أَي الخَارِ (وكَسْرِ اليَاءِ غير مَصْرُوفٍ، أَي فِي البَاطِلِ) ، عَن الكسائيّ، وَمثله فِي (الأَساس) وَغَيره. وَذكر الصاغانيّ هُنَا عَن أَبي زيد: خَاءِبِكَ عَلَيْنَا أَيِ اعْجَلْ وأَنشد قولَ الْكُمَيْت: إِذَا مَا شحَطْنَ الحَادِيَيْنِ حَسِبْتَهُمْ بِخَاءِبِكَ اعْجَلْ يَهْتِفُونَ وحَيَّهَلْ قَالَ: وإِن قُلْتَ خَابِكَ، جَازَ، قَالَ: ذكره الجوهريُّ فِي آخِرِ الكِتَاب، والأَزهَرِيُّ هُنَا. قلْتُ: وتقدَّم للمصنّف فِي أَول الْهَمْز، وَقد ذَكرْنَاهُ هُنَاكَ وأَشْبَعْنَا عَلَيْهِ الكلامَ فراجِعْه، وَالله أَعلم. (فصل) الدَّال الْمُهْملَة مَعَ الْبَاء)


- ـ خابَ خَوْباً: افْتَقَرَ. ـ والخَوْبَةُ: الجُوعُ، والأرضُ لم تُمْطَرْ بَيْنَ مَمْطُورَتَيْنِ، والأَرضُ لا رِعْيَ بها.


- ـ خابَ يَخِيبُ خَيْبَةً: حُرِمَ، وخَيَّبَهُ الله، وخَسِرَ، وكَفَرَ، ولم يَنَلْ ما طَلَبَ. وفي المَثَلِ: "الهَيْبَةُ خَيْبَةٌ " . ويقالُ: ـ خَيْبَةٌ لِزَيْدٍ، بالرَّفْعِ والنَّصبِ: دُعاءُ عليه. ـ وسَعْيُهُ في خَيَّابِ بنِ هَيَّابٍ، مُشَدَّدَيْنِ، أي: خَسارٍ. ـ والخَيَّابُ أيضاً: القَدْح لا يُورِي. ـ و "وقعَ في وادِي تُخُيِّبَ " بضم التاءِ والخاءِ وفتحها وكسر الياءِ غيرَ مَصْرُوفٍ، أي: في الباطلِ.


- ـ الخَبُّ: الخَدَّاع الجُرْبُزُ، ويُكْسَرُ، والحَبْلُ من الرَّمْلِ اللاَّطِئُ بالأرضِ، وسَهْلٌ بين حَزْنَيْنِ تكونُ فيه الكَمْأَةُ. وبالضمِ: لِحاءُ الشَّجَرِ، والغامِضُ من الأرضِ. ـ وبالكسر: ع، وهَيَجانُ البَحْرِ، ـ كالخِبابِ، بالكسر، والخِداعُ، والخُبْثُ، والغِشُّ، خَبِبْتَ، كَعَلِمْتَ، وخَبَّبَهُ. ـ والخَبَبُ، (مَحَرَّكَةً) ضَرْبٌ من العَدْوِ، أو كالرَّمَلِ، أو أنْ يَنْقُلَ الفَرَسُ أيَامِنَهُ جميعاً وأياسِرَهُ جميعاً، أو أنْ يُراوحَ بين يديه، والسُّرْعَةُ، خَبَّ خَبّاً وخَبيباً وخَبَبَاً واخْتَبَّ وأخَبَّها. ـ والخِبَّةُ، مُثَلَّثَةً: طريقةٌ من رَمْلٍ أو سَحابٍ، أو خِرْقَةٌ كالعِصَابةِ، كالخَبِيبَةِ. ـ وثَوْبٌ أخْبابٌ وخِبَبٌ، (كَعِنَبٍ) ـ وخَبائِبُ: مُتَقَطِّعٌ. ـ والخَبِيبَةُ: الشَّرِيحَةُ من اللَّحْمِ، وليس بِصُوفٍ، وغَلِطَ الجوهريُّ، وإنَّما الصُّوفُ بالجيمِ والنُّونِ. ـ وخَبَّ النَّباتُ: طالَ وارْتَفَعَ، ـ وـ الرَّجُلُ: مَنَع ما عِنْدَه، ونَزَلَ المُنْهَبِطَ مِنَ الأرضِ ليُجْهَلَ مَوْضِعُه بُخْلاً، ـ وـ البَحْرُ: اضْطَرَبَ، ـ وـ فلانٌ: صار خَدَّاعاً. ـ والخُبَّةُ، بالضم: مُسْتَنْقَعُ الماءِ، ـ و ع، وبَطْنُ الوادي، كالخَبِيبَةِ، ـ والخَبِيبُ: الخَدُّ في الأرضِ. ـ والخَوَابُّ: القَراباتُ، واحِدُها: خَابَّةٌ. ـ وخَبْخَبَ: غَدَرَ، واسْتَرْخى بطنُه ـ وـ مِنَ الظَّهِيرَةِ: أبْرَدَ. ـ والخَبْخابُ: رَخاوَةُ الشيء المُضْطَرِبِ. ـ وقد تَخَبْخَبَ، ـ وـ بَدَنُهُ: هزِلَ بعد السِّمَنِ، ـ وـ الحّرُّ: سَكَنَ فَوْرَتُه. ـ وإبلٌ مُخَبْخَبَةٌ، (بالفتح) كثِيرَةٌ، أو سَمِينْةٌ حَسَنَةٌ، كلُّ مَنْ رآها قال: ما أحْسَنَها. ـ وأخْبابُ الفَحِثِ: الحَوايَا. ـ وخِبُّ، بالكسر، وكَزُبَيْرٍ: مَوْضِعانِ. ـ والخُبَيْبانِ: أبو خُبَيْبٍ عبدُ اللَّهِ بنُ الزُّبَيْرِ، وابْنُهُ، أوْ أخُوهُ مُصْعَبٌ. وكَشَدَّادٍ: قَيْنٌ بِمكَّةَ، كانَ يَضْرِبُ السُّيُوفَ، تَكالَمَ الزُّبَيْرُ وعثمانُ، فقال الزُّبَيْرُ: إن شِئْتَ تَقاذَفْنا، فقال: أَبِالبَعَرِ يا أبا عبدِ الله؟ قال: بل بِضْرَبِ خَبَّابٍ ورِيشِ المُقْعَدِ، والمُقْعَدُ: كانَ يَرِيشُ السِّهَامَ. وخَبَّابُ بنُ الأَرَتِّ، وابنُ إبراهيم، وعبدُ الرَّحْمن بنُ خَبَّاب: صَحابِيُّونَ. وعبدُ اللَّهِ، وصالحٌ، وهِلالٌ، ويُونُسُ الرَّافِضِيُّ، ومحمدٌ: أوْلادُ الخَبَّابِينَ، وأبو خَبَّابٍ الوَليدُ بنُ بُكَيْرٍ، وصالِحُ بنُ عَطاءِ بنِ خَبَّابٍ: مُحَدِّثونَ. وكَزُبَيْرٍ: ابنُ يَسافٍ، وابنُ الأسْوَدِ، وابنُ الحارِثِ، وابنُ مالِكٍ، وأبو عَبْدِ اللَّهِ الجُهَنِّيُّ: صحابِيُّونَ. وابنُ سُلَيْمانَ بنِ سَمُرَةَ، وابنُ عَبْدِ اللَّهِ بنِ الزُّبَيْرِ، وابنُ ثابِتٍ الجَوَادُ الفَصِيحُ، وابنُ الزُّبَيْرِ بنِ عَبْدِ اللَّهِ، وابنُ عبدِ الرَّحْمنِ شَيْخُ مالِكٍ، ومُعاذُ بنُ خُبَيْبٍ، وأبو خُبَيْبٍ العباسُ بنُ البِرْتِيِّ: مُحَدِّثُونَ.


- الخَوْبَةُ : الأرض التي لم تُمطَر بين أرضين ممطورتين.|الخَوْبَةُ الجوعُ. يقال: أصابَتْهُم خَوْبَةٌ: مجَاعَةٌ.| وفي حديث التَّلِبِ بن ثعلبة: حديث شريف أصاب رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم خَوْبَةٌ، فاستقرضَ مني طعامًا //.


- خابَ خابَ خَوْبًا: افتقر.


- الخَيْبَةُ الخَيْبَةُ يقال: خيبةً له: دعاءٌ عليه بالخسران.


- خَيَّبَهُ : جعله خائبًا.|خَيَّبَهُ حَرمَه ولم يُنِلْهُ طَلَبَه.


- خَابَ خَابَ خَيْبَةً: حُرِمَ ومُنع.|خَابَ لم يَنلْ ما طَلَبَ. يقال: خابَ سعيُه، وخاب أمَله.|خَابَ خَسِرَ فهو خائب.


- الأَخْيَبُ : الخائبُ.|الأَخْيَبُ اسمٌ لأحد أقداح المَيْسِر الثلاثة التي لا نَصيبَ لها. يقال: باءَ بالقِدْح الأخْيَب.


- الخَيَّابُ : يقال: قَدْحٌ خَيَّابٌ: لا يُورِي.| وسَعْيُه في خَيَّابِ بن هَيَّابِ: في خَسَار.


- (فعل: ثلاثي لازم) . خَابَ، يَخِيبُ، مصدر خَيْبَةٌ.|1- خَابَ أمَلُهُ : لَمْ يَتَحَقَّقْ مَا كَانَ يَأمُلُهُ، لَمْ يَنَلْ مَا طَلَبَ.|2- خَابَ سَعْيُهُ : ذَهَبَ سَعْيُهُ، عَمَلُهُ بِلا نَتيجَةٍ- لَمْ يَخِبْ سَعْيُهُ، إِذ اسْتَطَاعَ أَنْ يَنَالَ ما كانَ يَرْغَبُ فيهِ.


- (فعل: رباعي متعد).| خَيَّبْتُ، أُخَيِّبُ، مصدر تَخْيِيبٌ.|1- خَيَّبَ ظَنَّهُ : لَمْ يَأْتِ بِمَا كَانَ يَأْمُلُهُ.|2- خَيَّبَ أَمَلَهُ : لَمْ يُحَقِّقْ مَا كَانَ مَأْمُولاً وَمَطْلُوباً.|3- خَيَّبَهُ اللهُ : جَعَلَهُ خَائِباً.


- (مصدر خَابَ).|-كَانَتْ خَيْبَتُهُ كَبِيرَةً :الخُسْرَانُ، عَدَمُ تَحَقُّقِ الأَمَلِ، الإِخْفَاقُ- أُصِيبَ بِخَيْبَةِ أَمَلٍ.


- (مصدر خَيَّبَ).|1- تَخْيِيبُ الآمَالِ : عَدَمُ تَحْقِيقِ مَا كَانَ مَأْمُولاً.|2- وَجَدَ فِي عَمَلِهِ تَخْيِيباً لِظَنِّهِ : عَدَمُ الإِتْيَانِ بِمَا كَانَ يَأْمُلُهُ .


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ خَابَ).|1- حَظٌّ خَائِبٌ : عَاثِرٌ، تَعِسٌ- آمَالٌ خَائِبَةٌ.|2- رَجُلٌ خَائِبٌ : رَجُلٌ فَاشِلٌ، تَعِسُ الْحَظِّ .


- 1- إفتقر


- 1- أخابهـ : لم ينله طلبه


- 1- خاب : لم ينل ما طلب|2- خاب : خسر|3- خاب : انقطع رجاؤه وأمله


- 1- خوبة : جوع|2- خوبة : أرض لم يصبها المطر بين أرضين أصابهما المطر


- 1- تخيب : خاب ، انقطع أمله|2- تخيب : أخفق ، لم ينجح


- 1- خيبه : لم ينله طلبه « خيب أمله »


- 1- عدم تحقق الأمل بنيل المطلوب


- 1- قدح لا يخرج نارا


- 1- ما يدعو إلى الخيبة


- خ ي ب: (خَابَ) يَخِيبُ (خَيْبَةً) إِذَا لَمْ يَنَلْ مَا طَلَبَ. وَفِي الْمَثَلِ: الْهَيْبَةُ خَيْبَةٌ.


- خَيْبة ، جمع خَيْبات (لغير المصدر) وخَيَبات (لغير المصدر).|1- مصدر خابَ |• خيبة الأمل: عدم تحقيق ماكان يُرْجى، - خيبة له: دعاء عليه بالخسران، - راح يجرّ أذيال الخيبة: كناية عن إخفاقه وفشله وعدم فوزه بما كان متوقّعًا. |2 - اسم مرَّة من خابَ.


- خيَّبَ يخيِّب ، تخييبًا ، فهو مخيِّب ، والمفعول مخيَّب | • خيَّب خصمَه جعله خائبًا، حرمه ممّا كان يطلبه، أَفْشَله، خسَّره :-خيَّب العدوَّ، - مخيِّب للآمال |• خيَّب آمالَه/ خيَّب ظنَّه: أتي بما لا يتوقعه منه، لم يحقّق ما كان مأمولاً منه.


- خابَ يَخيب ، خِبْ ، خَيْبَةً ، فهو خائب | • خاب الشَّخصُ فشِل، خسِر، حُرِم ومُنع ما كان يطلبه، لم يحصِّل ما أراد :-خاب أملُه/ سعيُه، - {وَاسْتَفْتَحُوا وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ} |• خابَ سَعْيُه: لم ينجح في مسعاه، فاته ما طلب، - خابَ ظنُّه: كذبه ظنُّه، أخطأ حَدْسه، حدث ما لم يكن يتوقّعه من شخصٍ أو أمر.


- خائب :اسم فاعل من خابَ |• ضَرْبَة خائبة: ضربة خاطئة غير مصيبة.


- تخيَّبَ يتخيَّب ، تخيُّبًا ، فهو مُتخِّيب | • تخيَّب الشَّخصُ مُطاوع خيَّبَ: فشل ولم ينلْ مطلبَه :-تخيَّب سعيُه.


- أَخْيبُ :اسم تفضيل من خابَ: أكثر الناس خسارةً وأعظمهم فشلاً :-لم أرَ أخيبَ منه.


- خابَ يَخيب ، خِبْ ، خَيْبَةً ، فهو خائب | • خاب الشَّخصُ فشِل، خسِر، حُرِم ومُنع ما كان يطلبه، لم يحصِّل ما أراد :-خاب أملُه/ سعيُه، - {وَاسْتَفْتَحُوا وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ} |• خابَ سَعْيُه: لم ينجح في مسعاه، فاته ما طلب، - خابَ ظنُّه: كذبه ظنُّه، أخطأ حَدْسه، حدث ما لم يكن يتوقّعه من شخصٍ أو أمر.


- خَبّ ، جمع أخباب (لغير المصدر).|1- مصدر خبَّ1/ خبَّ في. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خبَّ2.


- خِبّ ، جمع أخباب (لغير المصدر).|1- مصدر خبَّ2. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خبَّ2.


- خبَّ1 / خبَّ في خَبَبْتُ ، يخُبّ ، اخْبُبْ / خُبَّ ، خَبًّا وخَبَبًا وخبيبًا ، فهو خابّ ، والمفعول مخبوب فيه | • خبَّ الرَّجُلُ عدا، هرول وأسرع :-كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا طَافَ الطَّوَافَ الأَوَّلَ خَبَّ ثَلاَثًا [حديث] |• يَخُبُّ فيها ويضع: يفسد فيها. |• خبَّ النَّباتُ: طال وارتفع. |• خبَّ الفَرسُ: نقل أيامنَه وأياسرَه جميعًا في العَدْو، نقل كلَّ أطرافه في العَدْو. |• خبَّ الشَّخصُ في الأمر: أسرع الأخذ فيه.


- خبَّ2 خبِبتُ ، يَخَبّ ، اخْبَبْ / خَبَّ ، خِبًّا ، فهو خَبّ وخِبّ ، والمفعول مَخْبُوب (للمتعدِّي) | • خبَّ الرَّجُلُ غشَّ وخَدَع :-طلب الرزق خِبًّا وخداعًا، - خِبٌّ ضَبٌّ: خدّاع خبيث، منكر مراوغ في الحرب، - ولمَّا صارَ ودُّ الناس خِبًّا ... جزيت على ابتسامٍ بابتسامِ.|• خبَّ البائعُ المشتريَ: خدعه وغَشَّه :-نَخَبُّ أنفسنا حين نَخَبُّ الناسَ.


- خيَّبَ يخيِّب ، تخييبًا ، فهو مخيِّب ، والمفعول مخيَّب | • خيَّب خصمَه جعله خائبًا، حرمه ممّا كان يطلبه، أَفْشَله، خسَّره :-خيَّب العدوَّ، - مخيِّب للآمال |• خيَّب آمالَه/ خيَّب ظنَّه: أتي بما لا يتوقعه منه، لم يحقّق ما كان مأمولاً منه.


- ةالخوْب : الأرض التي لم تمْطرْ بين أرضين ممطورتين. يقال: نزلنابخوْبة من الأرض، أي بموضع سوء لارعْي ﺑﻬا. وقال أبو عمرو: إذا قلت أصابتنا خوْبة، بالخاء المعجمة، فمعناه اﻟﻤﺠاعة، وإذا قلت أصابتنا حوبة، بالحاء غير المعجمة، فمعناه الْحاجة.


- طلب خاب الرجل خيبة، إذا لم ينل ما ي . وخيّبْته أنا تخييبا. وفي المثل: الهيْبة خيْبة. ويقال: خيْبة لزيد وخيْبة لزيد، فالنصب على إضمار فع ل، والرفع على الابتداء. الكسائي: يقال وقعوا في وادي تخيّب غير مصروف، معناه الباطل.


- ,أحرز,أصاب,أفلح,أمل,استبشر,انتصر,توقف,تيمن,رجا,ظفر,غلب,فاز,نجح,


- أحرز , أصاب , أفلح , أمل , استبشر , انتصر , توقف , تيمن , رجا , ظفر , غلب , فاز , نجح


- ,ضج,


- ,أمان,أمانة,إخلاص,إخلاص,صدق,وفاء,


- ضج


- أمان , أمانة , إخلاص , إخلاص , صدق , وفاء


- he failed


- he fails


- will have failed




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.