المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: دجينة
جذر الكلمة: دجن

- الدَّجْنُ: ظلُّ الغيم في اليوم المَطير. ابن سيده: الدَّجْن إلباسُ الغَيم الأَرضَ، وقيل: هو إِلْباسُه أَقطارَ السماء، والجمع أَدْجان ودُجون ودِجان؛ قال أَبو صخر الهذلي: ولذائذ مَعْسولة في رِيقةٍ، وصِباً لنا كدِجانِ يومٍ ماطرِ. وقد أَدْجَن يومُنا وادْجَوْجن، فهو مُدْجن إذا أَضَبَّ فأَظلم. وأَدْجَنوا: دخلوا في الدَّجْن؛ حكاها الفارسي. ابن الأَعرابي: دَجَن يومُنا يَدْجُن، بالضم، دَجْناً ودُجوناً ودَغَن، ويوم ذو دُجُنَّة ودُغُنَّة. ويوم دَجْنٌ إذا كان ذا مطر، ويوم دَغْنٌ إذا كان ذا غَيم بلا مطر. والدَّجْن: المطر الكثير. وأَدْجَنت السماء: دام مطرها؛ قال لبيد: من كلِّ ساريةٍ وغادٍ مُدْجِنٍ، وعَشِيّةٍ مُتَجاوِبٍ إرْزامُها. وأَدْجَن المطر: دام فلم يُقْلع أَياماً، وأَدجَنت عليه الحمّى كذلك؛ عن ابن الأَعرابي. والدُّجُنَّة من الغيم: المُطَبّقُ تطبيقاً، الرَّيان المُظْلم الذي ليس فيه مطر. يقال: يومُ دَجْنٍ ويومُ دُجُنَّة، بالتشديد، وكذلك الليلة على وجهين بالوصف والإضافة. والدُّجْنة: الظُّلمة، وجمعها دُجُن (* قوله «وجمعها دجن» بضمتين في المحكم، وضبط في الصحاح بضم ففتح، ونبه عليهما شارح القاموس). مَثّل به سيبويه وفسره السيرافي، وزاد الجوهري في جمعه دُجُنّات. وفي حديث قُسٍّ: يَجْلو دُجُنَّات الدَّياجي والبُهَم؛ الدُّجُنَّات: جمع دُجُنَّة، وهي الظلمة. والدياجي: الليالي المُظلمة، والفعل منه ادْجَوْجَن؛ وأَنشد: لِيَسْقِ ابنةَ العَمْريّ سلمى، وإن نأَت كِثافُ العُلى داجي الدُّجُنَّةِ رائِحُ (* قوله «داجي الدجنة» الذي في التهذيب: واهي الداجنة). والداجنة: المطَرةُ المُطبقة نحو الدّيمة؛ وقد جاء في الشعر الدُّجُون، قال: حتى إذا انجَلى دُجى الدُّجونِ. وليلة مِدْجانٌ: مُظلِمة. ودَجَن بالمكان يَدْجُن دُجوناً: أَقام به وأَلِفَه. ابن الأَعرابي: أَدْجَنَ، مثله، أَقام في بيته، ودَجَن في بيته إذا لَزمِه، وبه سميت دَواجن البُيوت، وهي ما أَلِف البيتَ من الشاءِ وغيرها، الواحدة داجِنة؛ قال ابن أُمّ قعنب يهجو قوماً: رأْسُ الخَنا منهُمُ والكفْر خامِسهُمْ، وحِشْوةٌ منهُمُ في اللُّؤمِ قد دَجَنوا. والمُداجَنَة: حُسْن المخالطة. وسحابة داجِنة ومدجنة وقد دَجَنتْ تَدْجُن وأَدجنَت؛ ابن سيده: دَجَنَت الناقةُ والشاةُ تَدْجُن دُجوناً، وهي داجِن، لزِمتا البُيوت، وجمعها دَواجِن؛ قال الهزلي: رِجالٌ بَرَتْنا الحرْبُ، حتى كأَننا جِذالُ حِكاكٍ لوَّحَتْها الدَّواجِن وذلك لأَن الإبل الجرِبة تُحْبَس في المنزل لئلا تسرَح في الإِبل فتُعْدِيها، فهي تحْتَكّ بأَصل ينصب لها لتُشْفى به في المَبْرك، وإنما أَرادَ أَن نار الحرب قد لوَّحَتْنا، فبِنا منها ما بهذا الجِذْل من آثار الإِبل الجرْبى. وفي الحديث: لعن اللهُ مَن مَثَّل بدواجنه؛ هي جمع داجِن وهي الشاة التي تَعلِفها الناسُ في منازلهم، والمُثْلة بها أَن يَجْدَعها ويخصِيَها. والمداجنة: حُسن المخالطة، قال: وقد تقع على غير الشاء من كل ما يأْلف البيوتَ من الطير وغيرها. وفي حديث الإِفك: تَدخُل الداجنُ فتأْكل عجينَها. والدَّجون من الشاء: التي لا تمنع ضرْعَها سِخالَ غيرها، وقد دَجَنتْ على البَهْم تدجُنُ دُجوناً ودِجاناً. وفي حديث عمران بن حُصين: كانت العَضْباءُ داجِناً لا تُمْنَع من حَوْض ولا نبت؛ هي ناقة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم. وكلب دَجُون: آلِفٌ للبُيوت. الليث: كلب داجِن قد أَلِف البيتَ. الجوهري: شاةٌ داجن وراجِن إذا أَلِفت البيوت واستأْنست، قال: ومن العرب من يقولها بالهاء، وكذلك غير الشاة؛ قال لبيد: حتى إذا يَئِس الرُّماةُ، وأَرسَلوا غُضُفاً دَواجِنَ قافِلاً أَعصامُها. أَراد به كلاب الصيد. قال ابن بري: وشاة مِدْجان تأْلف البَهْم وتحِبُّها. وناقة مَدْجُونة: عُوِّدت السِّناوة أَي دُجِنت للسِّناوة، وجمَل دَجون وداجن كذلك؛ أَنشد ثعلب لهميان بن قحافة: يُحْسِنُ في مَنْحاتِه الهَمالِجا، يُدْعى هَلُمَّ داجِناً مُدامِجا. والدُّجْنة في أَلوان الإِبل: أَقبَحُ السواد. يقال: بعير أَدْجَنُ وناقة دَجْناء. والدَّواجن من الحَمام: كالدواجن من الشاء والإِبل. والدُّجون: الأَلَفانُ. والدَّجَّانة: الإِبل التي تحْمل المتاع، وهو اسم كالجَبَّانة. الليث: الدَّيْدَجانُ الإِبل تحمل التجارة. والمداجنة: كالمُداهنة. ودُجَيْنة: اسم امرأَة. وأَبو دُجانة: كنية سِماك ابن خَرَشة الأَنصاريّ، وفي حديث ابن عباس: إنَّ الله مَسَح ظهرَ آدمَ بدَجْناء (* قوله «بدجناء» ضبط في النهاية بفتح فسكون، وفي القاموس: ودجنا، بالضم أو بالكسر وقد يمدّ، وقوله «ويروى بالحاء» عليه اقتصر ياقوت وضبطه بفتح فسكون كالمحكم وسيأْتي قريباً). هو بالمد والقصر اسم موضع، ويروى بالحاء المهملة.


معجم تاج العروس
الكلمة: دجينة
جذر الكلمة: دجن

- : (الدَّجْنُ: إلْباسُ الغَيمِ الأَرضَ. (و) قيلَ: هُوَ إلْباسُه (أَقْطارَ السَّماءِ) ؛ كَمَا فِي المُحْكمِ. وَفِي الصِّحاحِ: إلباسُ الغَيمِ السماءَ. وقالَ الأزْهرِيُّ: هُوَ ظلُّ الغَيمِ فِي اليَوْمِ المَطِيرِ. (و) الدَّجْنُ أَيْضاً: (المَطَرُ الكَثيرُ) . نَقَلَه الجَوْهرِيُّ عَن أَبي زيْدٍ؛ (ج أَدْجانٌ ودُجُونٌ ودُجْنٌ) ، بضمِّهما، (ودِجانٌ) ، بالكسْرِ؛ قالَ أَبُو صَخْر الهذليُّ: وصِباً لنا كدِجانِ يومٍ ماطرِ وقالَ غيرُه: حَتَّى إِذا انْجَلى دُجَى الدُّجونِ (وأَدْجَنُوا دَخَلُوا فِيهِ) ، أَي فِي الدَّجْنِ، حكَاه الفارِسِيُّ. (و) أَدْجَنَ (المَطَرُ والحُمَّى: دَاما) ، فَلم يُقْلِعا أَياماً؛ عَن ابنِ الأَعْرابيِّ. (و) أَدْجَنَتِ (السمَّاءُ: دَامَ مَطَرُها) ؛ وأَنْشَدَ الجَوْهرِيُّ للبيدٍ، رضِيَ الّلهُ تَعَالَى عَنهُ: من كلِّ سارِيةٍ وغادٍ مُدْجِنٍ وعَشِيَّةٍ مُتَجاوِبٍ إِرْزامُها (و) أَدْجَنَ (اليَوْمُ: صارَ ذَا دَجْنٍ كادْجَوْجَنَ) إِذا أَضَبَّ فأَظْلَمَ، وَهُوَ أَبْلَغُ مِن أَدْجَن. (ويَوْمُ دَجْنٍ على الإِضافَةِ والنَّعْتِ، ويَوْمُ دُجُنَّةٍ، كخُرُقَّةٍ، وكذلِكَ اللَّيْلَةُ تُضافُ وتُنْعَتُ) ؛ نَقَلَه الجَوْهرِيُّ عَن أَبي زيْدٍ. (والدُّجُنُّ، كعُتُلَ والدُّجُنَّةُ كَحُزُقَّةٍ، وبكسرتين: الظُّلْمَةُ) ، والفِعْلُ مِنْهُ ادْجَوّجَن. (و) قالَ أَبو زَيْدٍ: الدُّجُنَّةُ مِن (الغَيمِ: المُطْبِقُ) تَطْبيقاً (الرَّيَّانُ المُظْلِمُ) الَّذِي (لَا مَطَرَ فِيهِ) ؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ؛ (ج دُجُنٌّ) ، كعُتُلَ. (أَو الدُّجُنَّةُ: الظُّلْمةُ) (، هَكَذَا هُوَ مَضْبوطٌ كخُرُقَّةٍ. (والدُجُنُّ) ، كعُتُلَ، (الدَّجْنُ) ، بالفتْحِ، (أَو الدُّجُنَّةُ) ، كخُرُقَّةٍ: (الظَّلْمَاءُ، وتُخَفَّفُ) ؛ وَهَكَذَا هُوَ فِي كتابِ سِيْبَوَيْه، فَإِنَّهُ قالَ: الدُّجْنةُ بالضمِّ، والجمْعُ دُجُنٌ؛ وفسِّرَه السِّيرافيّ بالظَّلْمةِ. وَفِي الصِّحاحِ؛ والجمْعُ دُجَنٌ، أَي كصُرَدٍ، ودُجُنَّاتٍ بضمَّتَيْنِ وبضمَ وفتحٍ، كَذَا هُوَ مَضْبوطٌ بالوَجْهَيْن. (و) الدُّجُنَّةُ، كخُرُقَّةٍ: (إلباسُ الغَيمِ) الأرضَ، (وتَكاثُفُه. (وليلَةٌ مِدْجانُ) ، بالكِسْرِ: أَي (مُظْلِمَةٌ. (و) مِن المجازِ: (دَجَنَ بالمكانِ دُجُوناً) ، بالضَّمِّ: (أَقَامَ) بِهِ وأَلِفَه؛ (و) مِنْهُ دَجَنَتِ (الحمامُ والشَّاءُ وغيرُهُما) كالإِبِلِ: (أَلِفَتِ البُيُوتَ) ولَزِمَتْها، (وَهِي داجِنٌ) ؛ كَمَا فِي المُحْكَم. وقيلَ: دَاجِنَةٌ أَيْضاً، نَقَلَه الجَوْهرِيُّ؛ (ج دَواجِنُ) ؛ وقالَ الهذليُّ: رِجالٌ بَرَتْنا الحرْبُ حَتَّى كأَنَّناجِذالُ حِكاكٍ لَوَّحَتْها الدَّواجِنأَرادَ أَنَّ نارَ الحربِ لوَّحَتْنا، فَيِنا مِنْهَا مَا بِهَذَا الجِذْل مِن آثارِ الإِبِلِ الجَرْبَى. وَفِي الحدِيثِ: (لَعَنَ الّلهُ مَنْ مَثَّل بدَواجِنِه) ، جَمْعُ داجِنٍ، وَهِي الشاةُ الَّتِي يَعْلِفُها الناسُ فِي مَنازِلِهم، والمُثْلَة بهَا أَن يَجْدَعها أَو يخْصِيَتها. وَفِي حديثِ عِمْران بنِ حُصَيْن، رَضِيَ الّلهُ تعالَى عَنهُ: (كَانَت العَضْباءُ داجِناً لَا تُمْنَع مِن حَوْض وَلَا نَبْت) . وَفِي الصِّحاحِ: شاةٌ داجِنٌ إِذا أَلِفَتِ البُيوتَ واسْتَأْنَسَتْ؛ قالَ: ومِنَ العَربِ مَنْ يقولُها بالهاءِ، وكذلِكَ غَيْر الشاةِ؛ قالَ لبيدٌ، رَضِيَ اللهاُ تَعَالَى عَنهُ: حَتَّى إِذا يَئِسَ الرُّماةُ وأَرْسلواغُضُفاً دَاوِجِنَ قافِلاً أَعْصامُهاأَرادَ بِهِ كِلابَ الصَّيْد. (وجَمَلٌ دَجُونٌ وداجِنٌ: سانٍ) ، أَي عُوِّد للسِّناوَةِ، أَنْشَدَ ثَعْلَب لهميان: بِحسن فِي مَنْحاتِه الهَمالِجَايُدْعى هَلُمَّ داجِناً مُدامِجا (والمَدْجُونَةُ: النَّاقَةُ عُوِّدَتِ السِّناوَةَ) ، أَي دُجِنَت للسِّناوَةِ. (والدَّجَّانَةُ، كجبَّانَةٍ: الإِبِلُ الَّتِي تَحْمِلُ المَتَاعَ) والتِّجارَةَ، وَهُوَ اسمٌ كالجبَّانَةِ، وأَوْرَدَه ابنُ سِيْدَه بالرَّاءِ كَمَا سَيَأْتي فِي رَجَنَ؛ (كالدَّيْدَجانِ) ، عَن ثَعْلَب، وَقد، تقدَّمَ فِي الجيمِ. (والدُّجْنَةُ، بالضَّمِّ) ، فِي أَلْوانِ الإِبِلِ: (أَقْبَحُ السَّوادِ، وَهُوَ أَدْجَنُ، وَهِي دَجْناءُ) ؛ نَقَلَه الجَوْهرِيُّ. (ودَاجَنَة) مُداجَنَةً:) (دَاهَنَهُ) . وَفِي الصِّحاحِ: المُداجَنَةُ كالمُدَاهَنَةِ. وَفِي المُحْكَم: هُوَ حُسْنُ المُخالَطَةِ. (والدَّاجِنَةُ: المَطْرَةُ المُطْبِقَةُ كالدِّيمَةِ) . وَفِي الصِّحاحِ عَن أَبي زيْدٍ: الدَّاجِنَةُ: المَطَرةُ المُطْبِقَةُ نَحْو الدِّيمةِ. وسَحابَةٌ دَاجِنَةٌ. (وداجُونُ: ة بالرَّمْلَةِ) فيماَ يظنُّه ابنُ السّمعانيّ، (مِنْهَا: أَبو بكْرٍ) محمدُ بنُ أَحمدَ بنِ عُمَر بنِ عُثْمانَ بنِ أَحمدَ بنِ سُلَيْمانَ الدَّاجُونيُّ الرَّمْليُّ (المُقْرِىءُ) عَن: أَبي بكْرٍ أَحمدَ بنِ عُثْمانَ بنِ شَيْبانَ الرَّازيّ وَعنهُ: أَبُو الْقَاسِم زيْدُ بنُ عليَ الكُوفيّ (وَأَبُو دُجانَةَ كثُمامَةَ: كُنْيةُ (سِمَاكِ بنِ خَرْشةَ: وقيلَ سِماكُ بنُ أَوْس بنِ خَرْشَةَ الخَزْرجيُّ البَيَاضِيُّ الأَنْصارِيُّ (صَحابِيُّ) مَشْهور، رَضِيَ اللهاُ تعالَى عَنهُ. (ودُجْنَى، بالضمِّ أَو بالكسْرِ، وَقد يُمَدُّ: أَرضٌ خُلِقَ مِنْهَا آدمُ، عَلَيْهِ السَّلامُ) ، وَقد جاءَ ذِكْرُها فِي سيرَةِ ابنِ إِسْحق فِي انْصِرَافِ رَسُولِ الّلهِ، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم مِن الطائِفِ على دَجْناء. وَجَاء فِي حدِيثِ ابنِ عبَّاس، رَضِيَ الّلهُ تَعَالَى عَنْهُمَا: إِنَّ الّلهَ تَعَالَى خَلَقَ آدَمَ مِن دجناء ومَسَحَ ظَهْره بنعمان الأَرَاك، وكانَ مَسْح ظَهْره بعدَ خُرُوجِه مِن الجنَّةِ بالاتِّفاقِ مِن الرِّوايَات. ورُوِي أنَّه كانَ ذلِكَ فِي سَماءِ الدُّنْيا قبْلَ هبُوطِه إِلَى الأَرْض، وَهُوَ قَوْلُ السّدي؛ وكِلْتا الرِّوَايَتَيْن ذَكَرَهُما الطَّبريُّ، كَذَا فِي الرَّوْضِ للسّهيليّ. (أَو هِيَ بالحاءِ المُهْملَةِ) ، وَهَكَذَا هُوَ مَضْبوطٌ فِي الرَّوْضِ وكُتُبِ السِّيرةِ. (ودُجَيْنُ بنُ ثابِتٍ، كزُبَيْرٍ: أَبو الغُصْنِ) البَصْريُّ عَن عبْدِ الرَّحْمِان بنِ مهْدِي. وقالَ الذَّهبيُّ فِي الدِّيوَان: عَن أَسْلَم مولى عُمَرَ، رَضِيَ الّلهُ تَعَالَى عَنهُ، ضَعَّفُوه؛ ولَقَبُه (جُحَى) ، بضمِّ الجيمِ وفتْحِ الحاءِ مَقْصوراً؛ كَذَا صَرَّحَ بِهِ الدُّمَيْريُّ، رَحِمَه الّلهُ تَعَالَى فِي حياةِ الحَيوانِ. (أَو جُحَى) : رجُلٌ (غيرُه) نُسِبَتْ إِلَيْهِ الحِكَايَاتُ وَهُوَ الصَّحيحُ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: دَجَنَ يومُنا يَدْجُنُ، من حَدِّ نَصَرَ، دَجْناً ودُجُوناً، ودَغَنَ دُغُوناً كذلِكَ، عَن ابنِ الأَعرابيِّ. ويومٌ ذَو دُجُنَّةٍ وذَو دُغُنّةٍ إِذا كانَ ذَا مَطَرٍ. والدُّجُنَّاتُ: جَمْعُ دُجُنَّةٍ؛ وَمِنْه حدِيثُ: يَجْلو دُجُنَّاتِ الدَّياجي والبُهَمْ ودَجَنَتِ السَّحابُ كأَدْجَنَتْ. والدَّجُونُ مِن الشاةِ: الَّتِي لَا تمنَعُ ضَرْعَها سِخالَ غيرِها. وكلبٌ دَجُونٌ وداجِنٌ: آلِفٌ للبُيوتِ. وشاةٌ مِدْجانٌ: تَأْلفُ البَهْمَ وتحِبُّها، عَن ابنِ بَرِّي. ودُجَيْنَةُ، كجُهَيْنَةَ: اسمُ امْرأَةٍ. ودَجَنَ فِي فِسْقِه: دَامَ. ودجَنُوا فِي لُؤْمِهم: أَلِفُوه فَلَا يَتْركُونَه؛ وَهُوَ مجازٌ. والصفيُّ أَحمدُ بنُ محمدِ بنِ عبْدِ النبيِّ القشاشيُّ الدّجانيُّ، بالكسْرِ، نَزِيلُ المَدينَةِ المنوَّرَةِ، على ساكِنِها أَفْضل الصَّلاة والسَّلام، وأَصْلُه مِن بيتِ المَقْدِسِ، ذُكِرَ فِي الشِّيْن. والدُّجْنِيَّتان، بالضمِّ: ماءَتانِ عَظِيمتانِ عَن يسارِ تعْشَار إِحْداهُما لبكْرِ بنِ سعْدِ بنِ ضبةَ، والأُخْرى لثَعْلَبَةَ بنِ سعْدِ بنِ ضبَّةَ، إحْدَاهُما دُجَيْنة، والأُخْرى القَيْصُومَة، وهُما وَرَاء الدَّهْناء؛ عَن نَصْر.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: دجينة
جذر الكلمة: دجن

- ـ الدَّجْنُ: إلْبَاسُ الغَيْمِ الأرضَ وأقْطارَ السماء، والمَطَرُ الكثيرُ ـ ج: أدْجانٌ ودُجُونٌ ودُجْنٌ ودِجَانٌ. ـ وأدْجَنُوا: دَخَلُوا فيه، ـ وـ المَطَرُ والحُمَّى: دَاما، ـ وـ السماءُ: دَاَمَ مَطَرُها، ـ وـ اليوْمُ: صارَ ذَا دَجْنٍ، ـ كادْجَوْجَنَ. ـ ويَوْمُ دَجْنٍ، على الإِضافَةِ، وعلى النَّعْتِ، ـ وَيوْمُ دُجُنَّةٍ، كحُزُقَّةٍ، وكذلك الليلةُ تُضافُ وتُنْعَتُ. ـ والدُّجُنُّ، كَعُتُلٍّ، ـ والدُّجُنَّةُ، كحُزُقَّةٍ وبكسرتين: الظُّلْمَةُ، والغيمُ المُطْبِقُ الرَّيَّانُ المُظْلِمُ لا مَطَرَ فيه ـ ج: دُجُنٌّ، ـ (أو الدُّجُنَّةُ: الظُّلْمَةُ) ـ والدُّجُنُّ: الدَّجْنُ. ـ أو الدُجُنَّةُ: الظَّلْماء، وتُخَفَّفُ، وإلْبَاسُ الغَيْمِ وتَكاثُفُه. ـ وليلَةٌ مِدْجانٌ: مُظْلِمَةٌ. ـ ودَجَنَ بالمكانِ دُجُوناً: أقامَ، ـ وـ الحَمامُ والشاةُ وغيرُهُما: ألِفَتِ البُيُوتَ. وهي داجِنٌ ـ ج: دَوَاجِنُ. ـ وَجَمَلٌ دَجُونٌ وداجِنٌ: سانٍ. ـ والمَدْجُونَةُ: الناقَةُ عُوِّدَتِ السِناوَةَ. ـ والدَّجَّانَةُ، كَجَبَّانَةٍ: الإِبِلُ التي تَحْمِلُ المَتَاعَ، ـ كالدَّيْدَجانِ. ـ والدُّجْنَةُ، بالضم: أقبحُ السَّوادِ، وهو أدْجَنُ، وهي دَجْناءُ. ـ وداجَنَهُ: داهَنَهُ. ـ والدَّاجِنَةُ: المَطْرَةُ المُطْبِقَةُ كالدِّيمَةِ. ـ وداجُونُ: ة بالرَّمْلَةِ، منها أبو بكرٍ المُقْرِئُ. وأبو دُجانَةَ، كَثُمامَة: سِماكُ بنُ خَرْشَةَ، صحابِيٌّ. ـ ودُجْنَى، بالضم أو بالكسر وقد يُمَدُّ: أرضٌ خُلِقَ منها آدَمُ، عليه السلامُ، أو هي بالحاء المهملة. ـ ودُجَيْنُ بنُ ثابِتٍ، كزُبيرٍ: أبو الغُصْنِ جُحَى، أو جُحَى غيرُه.


المعجم الوسيط
الكلمة: دجينة
جذر الكلمة: دجن

- دَجَنَ اليومُ دَجَنَ دَجْناً، ودُجُوناً: كان فيه الدَّجْن.|دَجَنَ السحابُ: أَمطر.|دَجَنَ بالمكان: أَقام به، وأَلِفه، ولزمه. يقال: دَجَنَ الحيوانُ، ودَجَنَ الطيرُ., الدَّاجنُ : كلُّ ما أَلِف البيوتَ وأَقام بها من حيوانٍ وطير (للذكر والأُنثى) . والجمع : دَواجِنُ., الدُّجُنَّةُ : الدُّجْنَةُ., الدَّجْنُ : إِلباسُ الغيمِ الأَرضَ وأَقطارَ السماء، يقال: يومُ دَجْنٍ، ويوصف به، فيقال: يومٌ دَجْنٌ. والجمع : أَدْجانٌ، ودُجُونٌ، ودِجانٌ., الدُّجْنَةُ : السوادُ.|الدُّجْنَةُ الظُّلْمةُ. والجمع : دُجَنٌ., الدَّاجِنَةُ : المَطْرَةُ العظيمة. والجمع : دَواجنُ., أَدْجَنَ : دَخَلَ في الدَّجْنِ.|أَدْجَنَ اليومُ والسحابُ: دَجَنَ.|أَدْجَنَ المَطرُ: دام.|أَدْجَنَ السماءُ: دام مطرُها.|أَدْجَنَ بالمكان: دَجَنَ.|أَدْجَنَ عليه الحمَّى: لزمَتْه ولم تبْرحْه.


المعجم الغني
الكلمة: دجينة
جذر الكلمة: دجن

- (فعل: رباعي متعد).| دَاجَنْتُ، أُدَاجِنُ، دَاجِنْ، مصدر مُدَاجَنَةٌ.|1- دَاجَنَ الطُّيُورَ : رَبَّاهَا وَجَعلَها ألِيفَةً.|2- دَاجَنَهُ كَمَنْ يُدَاجِنُ الطُّيُورَ : دَاهَنَهُ، عَامَلَهُ مُعَامَلَةً هَيِّنَةً لَيِّنةً.|3- دَاجَنَ جَارَهُ : أحْسَنَ مُخَالَطَتَهُ., (فعل: رباعي متعد).| دَجَّنْتُ، أُدَجِّنُ، دَجِّنْ، مصدر تَدْجِينٌ- دَجَّنَ الحَيَوَانَاتِ : جَعَلَهَا ألِيفَةً دَاجِنَةً، خَاضِعَةً، رَوَّضَهَا., جمع داجِنَة. |-دَواجِنُ الطَّيْرِ والحَيَوانِ :ما اعْتادَ مِنَ الطَّيْرِ الإِقامَةَ مَعَ الإِنْسانِ- اِتَّخَذَ الدَّواجِنَ لِيَنْتَفِعَ بِبَيْضِها وَفِراخِها. (ابن طفيل)., (صف).|-لَمْ يَهْتَدِ إلَى الطَّرِيقِ فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ الدَّجْنَاءِ : الكَثِيفَة، الْمُظْلِمَة., جمع: دَوَاجِنُ. | (فاعل من دَجَنَ).|1- يُرَبِّي الدَّاوَجِنَ : الطُّيًور وَالحَيَوانَات الألِيفَة كَالأرَانِبِ وَالحَمَامِ وَالدَّجَاجِ.|2- لَيْلٌ دَاجِنٌ : داجٍ، مُظْلِمٌ.|3- أمْطَرَتْ لَيْلَةُ الأمْسِ أمْطَاراً دَاجِنَةً : أمْطَاراً كَثِيرَةً، عَظِيمَةً.|4- سَحَابةٌ دَاجِنَةٌ : مُمْطِرَةٌ., جمع: دُجَنٌ. |-فِي دُجْنَةِ اللَّيْلِ : فِي ظُلْمَتِهِ- تَحُوطُ الدُّجْنَةُ بِالقَرْيَةِ., (مصدر دَاجَنَ).|-حَاوَلَ مُدَاجَنَتَهُ :مُدَاهَنَتَهُ، مُخَاتَلَتَهُ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| دَجَنْتُ، أدْجُنُ، اُدْجُنْ، مصدر دَجْنٌ، دُجُونٌ.|1- دَجَنَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ.|2- دَجَنَ السَّحابُ : أمْطَرَ أمْطَاراً.|3- دَجَنَ اللَّيْلُ :دَجَمَ، دَجا، اِسْوَدَّ.|4- دَجَنَ الحَيَوَانُ : اِسْتأْنَسَ بِالمسَاكِنِ وألِفَهَا., (مصدر دَجَّنَ).|-لَهُ مَهَارَةٌ عَلَى تَدْجِينِ الحَيَوَانَاتِ : عَلَى تَلْيِينِ طَبَائِعِهَا وَتطْوِيعِهَا، إِخْضَاعِهَا- ثَارَ ضِدَّ سِيَاسَةِ تَدْجِينِ الشَّعْبِ.


المعجم الرائد
الكلمة: دجينة
جذر الكلمة: دجن

- 1- دجن اليوم : أظلم|2- دجن اليوم : كان فيه دجن|3- دجن السحاب : أنزل مطره, 1- دجن بالمكان : أقام به|2- دجن الطائر أو الحيوان الف البيوت والناس, 1- دجنة : ظلمة|2- دجنة : أقبح السواد في لون الجمال, 1- دجنة : ظلمة|2- دجنة : غيم مطبق مظلم لا مطر فيه, 1- داجن من الحيوان أو الطير : ما يألف منها البيوت والبشر, 1- داجنة : سحابة كثيرة المطر|2- داجنة : مطرة عظيمة, 1- داجنه : خدعه مظهرا له خلاف ما يخفي|2- داجنه : أحسن مخالطته, 1- أدجن : أسود|2- أدجن : ذو « الدجنة » ، أي الظلمة, 1- أدجن : دخل في « الدجن » ، وهو المطر الكثير|2- أدجن : أصبح في الدجن|3- أدجن الليل : أسود|4- أدجنت السماء : دام مطرها|5- أدجن المطر أو الحمى : دام, 1- شراب مسكر أبيض اللون, 1- إدجوجن اليوم : كان فيه مطر كثير, 1- طير الطائر : جعله يطير|2- طير المال : قسمه|3- طير النوم : نفره|4- طير الرسالة البرقية : أرسلها, 1- مكان تربى فيه الدواجن ، جمع : مداجن


معجم مختار الصحاح
الكلمة: دجينة
جذر الكلمة: دجن

- د ج ن: (الدَّجْنُ) إِلْبَاسُ الْغَيْمِ السَّمَاءَ وَقَدْ (دَجَنَ) يَوْمُنَا مِنْ بَابِ نَصَرَ. وَ (الدُّجُنَّةُ) مِنَ الْغَيْمِ الْمُطَبِّقُ تَطْبِيقًا الرَّيَّانُ الْمُظْلِمُ الَّذِي لَيْسَ فِيهِ مَطَرٌ. يُقَالُ: يَوْمُ (دَجْنٍ) وَيَوْمُ (دُجُنَّةٍ) وَكَذَا اللَّيْلَةُ عَلَى الْوَجْهَيْنِ بِالْوَصْفِ وَالْإِضَافَةِ. وَ (الدَّجْنُ) أَيْضًا الْمَطَرُ الْكَثِيرُ، وَ (الدُّجْنَةُ) بِالضَّمِّ الظُّلْمَةُ. وَ (الْمُدَاجَنَةُ) كَالْمُدَاهَنَةِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: دجينة
جذر الكلمة: دجن

- دُجون :مصدر دجَنَ/ دجَنَ بـ., دَجْن :مصدر دجَنَ/ دجَنَ بـ., دجَّنَ يُدجِّن ، تدجينًا ، فهو مُدجِّن ، والمفعول مُدجَّن | • دجَّن المدرِّبُ الحيوانَ البرِّيَّ دَرّبه أو كيَّفه ليعيش في بيئة منزليّة للاستفادة منه، جعله أليفًا., أدجنَ يُدجن ، إدجانًا ، فهو مُدجِن ، والمفعول مُدجَن (للمتعدِّي) | • أدجَن اللَّيلُ اشتدّ ظلامه. |• أدجَن اليومُ: كان فيه غيمٌ كثيف. |• أدجنتِ السَّماءُ: كثر سحابُها ودام مطرُها. • أدجَن الحيوانَ: جعله راضيًا أليفا :-أدجن أسدًا., داجِن ، جمع دواجِنُ: (الحيوان) ما ألِف البيُوتَ وأقامَ بها مع النَّاس من الحيوانِ والطَّير (للذكر والأنثى) :-شاةٌ/ طائرٌ/ كلبٌ داجِن: أليف، - كَانَتِ الْعَضْبَاءُ نَاقَةَ الْرَّسُولِ دَاجِنًا لاَ تُمْنَعُ مِنْ حَوْضٍ وَلاَ نَبْتٍ [حديث] ., دجَنَ / دجَنَ بـ يَدجُن ، دَجْنًا ودُجونًا ، فهو داجِن ، والمفعول مَدجون به | • دجَن اللَّيلُ أظلم، اسودَّ، ادلهمَّ. |• دجَن الحيوانُ أوالطيرُ: ألِفَ البيوتَ. |• دجَن بالمكان: أقام به وألفه ولزمه., دُجْنَة ، جمع دُجُنات ودُجْنات ودُجَن.|1- سواد وظلمة، عتمة، ظلام :-دُجْنَة اللَّيل، - دُجُنات السِّجن.|2- غيم ممطر قاتم يغطِّي مساحة واسعة من السَّماء :-يوم ذو دُجْنَة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: دجينة
جذر الكلمة: دجن

- دَجْن :مصدر دجَنَ/ دجَنَ بـ., دجَنَ / دجَنَ بـ يَدجُن ، دَجْنًا ودُجونًا ، فهو داجِن ، والمفعول مَدجون به | • دجَن اللَّيلُ أظلم، اسودَّ، ادلهمَّ. |• دجَن الحيوانُ أوالطيرُ: ألِفَ البيوتَ. |• دجَن بالمكان: أقام به وألفه ولزمه., دجَّنَ يُدجِّن ، تدجينًا ، فهو مُدجِّن ، والمفعول مُدجَّن | • دجَّن المدرِّبُ الحيوانَ البرِّيَّ دَرّبه أو كيَّفه ليعيش في بيئة منزليّة للاستفادة منه، جعله أليفًا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: دجينة
جذر الكلمة: دجن

- الدجْن: إلباس الغيم السماء. وقد دجن يومنا يدْجن بالضم دجْنا ودجونا. قال أبو زيد: والدجنّة من الغيم المطبّق تطبيقا، الريّان المظلم، الذي ليس فيه مطر. يقال يوم دجْ ن ويوم دجنّة بالتشديد. قال: والداجنة: الماطرة المطبّقة، نحو الديمة. قال: والدجْن المطر الكثير. وسحابة داجنة ومدْجنة. وأدجْنت السماء: دام مطرها. قال لبيد: من كلّ سارية وغاد مدْج ن ... وعشيّة متحاو ب إرْزامها والدجْنة بالضم: الظلمة، والجمع دجن ودجنات. والدجْنة في ألوان الإبل أْقبح السواد يقال: بعيرأدْجن وناقة دجْناء. ودجن بالمكان دجونا: أقام به وأدْجن مثله. ابن السكيت: شاة داجن وراجن، إذاألفت البيوت واستأنست. والمداجنة كالمداهنة.