المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: دره
جذر الكلمة: درر

- دَرَّ اللبنُ والدمع ونحوهما يَدِرُّ ويَدُرُّ دَرّاً ودُرُوراً؛ وكذلك الناقة .ذا حُلِبَتْ فأَقبل منها على الحالب شيء كثير قيل: دَرَّتْ، وإِذا اجتمع في الضرع من العروق وسائر الجسد قيل: دَرَّ اللبنُ. والدِّرَّةُ، بالكسر: كثرة اللبن وسيلانه. وفي حديث خزيمة: غاضت لها الدِّرَةُ، وهي اللبن إِذا كثر وسال؛ واسْتَدَرَّ اللبنُ والدمع ونحوهما: كثر؛ قال أَبو ذؤيب: إِذا نَهَضَتْ فيهِ تَصَعَّدَ نَفْرُها، كَقِتْر الغلاءِ، مُسْتَدِرٌّ صِيابُها استعار الدَّرَّ لشدة دفع السهام، والاسم الدِّرَّةُ والدَّرَّة؛ ويقال: لا آتيك ما اخْتَلَفَتِ الدِّرَّةُ والجِرَّةُ، واختلافهما أَن الدِّرَّةَ تَسْفُلُ والجِرَّةَ تَعْلُو. والدَّرُّ: اللبن ما كان؛ قال: طَوَى أُمَّهاتِ الدَّرِّ، حتى كأَنها فَلافِلُ هِندِيٍّ، فَهُنَّ لُزُوقُ أُمهاتُ الدَّر: الأَطْباءُ. وفي الحديث: أَنه نهى عن ذبح ذوات الدَّرِّ أَي ذوات اللبن، ويجوز أَن يكون مصدرَ دَرَّ اللبن إِذا جرى؛ ومنه الحديث: لا يُحْبَسُ دَرُّكُم؛ أَي ذواتُ الدَّرِّ، أَراد أَنها لا تحشر إِلى المُصَدِّقِ ولا تُحْبَسُ عن المَرْعَى إِلى أَن تجتمع الماشية ثم تعدّ لما في ذلك من الإِضرار بها. ابن الأَعرابي: الدَّرُّ العمل من خير أَو شر؛ ومنه قولهم: لله دَرُّكَ، يكون مدحاً ويكون ذمّاً، كقولهم: قاتله الله ما أَكفره وما أَشعره. وقالوا: لله دَرُّكَ أَي لله عملك يقال هذا لمن يمدح ويتعجب من عمله، فإِذا ذم عمله قيل: لا دَرَّ دَرُّهُ وقيل: لله دَرُّك من رجل معناه لله خيرك وفعالك، وإِذا شتموا قالوا: لا دَرَّ دَرُّه أَي لا كثر خيره، وقيل: لله دَرُّك أَي لله ما خرج منك من خير. قال ابن سيده: وأَصله أَن رجلاً رأَى آخر يحلب إِبلاً فتعجب من كثرة لبنها فقال: لله دَرُّك، وقيل: أَراد لله صالح عملك لأَن الدرّ أَفضل ما يحتلب؛ قال بعضهم: وأَحسبهم خصوا اللبن لأَنهم كانوا يَقَصِدُون الناقة فيشربون دمها ويَقْتَطُّونَها فيشربون ماء كرشها فكان اللبنُ أَفضلَ ما يحتلبون، وقولهم: لا دَرَّ دَرُّه لا زكا عمله، على المثل، وقيل: لا دَرَّ دَرُّه أَي لا كثر خيره. قال أَبو بكر: وقال أَهل اللغة في قولهم لله دَرُّه؛ الأَصل فيه أَن الرجل إِذا كثر خيره وعطاؤه وإِنالته الناس قيل: لله درُّه أَي عطاؤه وما يؤخذ منه، فشبهوا عطاءه بِدَرِّ الناقة ثم كثر استعمالهم حتى صاروا يقولونه لكل متعجب منه؛ قال الفرّاء: وربما استعملوه من غير أَن يقولوا لله فيقولون: دَرَّ دَرُّ فلان ولا دَرَّ دَرُّه؛ وأَنشد: دَرَّ دَرُّ الشَّبابِ والشَّعَرِ الأَسْـ ودَ . . . . . . . . وقال آخَر: لا دَرَّ دَرِّيَ إِن أَطْعَمْتُ نازِلَهُمْ قِرْفَ الحَتِيِّ، وعندي البُرُّ مَكْنُوزُ وقال ابن أَحمر: بانَ الشَّبابُ وأَفْنَى ضِعفَهُ العُمُرُ، للهِ دَرِّي فَأَيَّ العَيْشِ أَنْتَظِرُ؟ تعجب من نفسه أَيّ عيش منتظر، ودَرَّت الناقة بلبنها وأَدَرَّتْهُ. ويقال: درَّت الناقة تَدِرُّ وتَدُرُّ دُرُوراً ودَرّاً وأَدَرَّها فَصِيلُها وأَدَرَّها مارِيها دون الفصيل إِذا مسح ضَرْعَها. وأَدَرَّت الناقة، فهي مُدِرٌّ إِذا دَرَّ لبنها. وناقة دَرُورٌ: كثيرةُ الدَّرِّ، ودَارٌّ أَيضاً؛ وضَرَّةٌ دَرُورٌ كذلك؛ قال طرفة: من الزَّمِرَاتِ أَسبل قادِماها، وضَرَّتُها مُرَكَّنَةٌ دَرُورُ وكذلك ضَرْعٌ دَرُورٌ، وإِبل دُرُرٌ ودُرَرٌ ودُرَّارٌ مِثل كافر وكُفَّارٍ؛ قال: كانَ ابْنُ أَسْمَاءَ يَعْشُوها ويَصْبَحُها من هَجْمَةٍ، كَفَسِيلِ النَّخْلِ دُرَّارِ قال ابن سيده: وعندي أَن دُرَّاراً جمع دَارَّةٍ على طرح الهاء. واسْتَدَرَّ الحَلُوبَةَ: طلب دَرَّها. والاسْتِدْرَارُ أَيضاً: أَن تمسح الضَّرْعَ بيدك ثم يَدِرَّ اللبنُ. ودَرَّ الضرع يَدُرُّ دُروراً، ودَرَّت لِقْحَةُ المسلمين وحَلُوبَتُهُمْ يعني فَيْئَهم وخَرَاجَهم، وَأَدَرَّهُ عُمَّالُه، والاسم من كل ذلك الدِّرَّةُ. ودَرَّ الخَرَاجُ يَدِرُّ إِذا كثر. وروي عن عمر، رضي الله عنه، أَنه أَوصى إِلى عماله حين بعثهم فقال في وصيته لهم: أَدِرُّوا لِقْحَةَ المسلمين؛ قال الليث: أَراد بذلك فيئهم وخراجهم فاستعار له اللِّقْحَةَ والدِّرَّةَ. ويقال للرجل إِذا طلب الحاجة فَأَلَحَّ فيها: أَدَرَّها وإِن أَبَتْ أَي عالجها حتى تَدِرَّ، يكنى بالدَّرِّ هنا عن التيسير. ودَرَّت العروقُ إِذا امتلأَت دماً أَو لبناً. ودَرَّ العِرْقُ: سال. قال: ويكون دُرورُ العِرْقِ تتابع ضَرَبانه كتتابع دُرُورِ العَدْوِ؛ ومنه يقال: فرس دَرِيرٌ. وفي صفة سيدنا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، في ذكر حاجبيه: بينهما عِرْقٌ يُدِرُّه الغضب؛ يقول: إِذا غضب دَرَّ العِرْقُ الذي بين الحاجبين، ودروره غلظه وامتلاؤه؛ وفي قولهم: بين عينيه عِرْقٌ يُدِرُّه الغضب، ويقال يحرّكه، قال ابن الأَثير: معناه أَي يمتلئ دماً إِذا غضب كما يمتلئ الضرع لبناً إِذا دَرَّ. ودَرَّت السماء بالمطر دَرّاً ودُرُوراً إِذا كثر مطرها؛ وسماء مِدْرَارٌ وسحابة مِدْرَارٌ. والعرب تقول للسماء إِذا أَخالت: دُرِّي دُبَس، بضم الدال؛ قاله ابن الأَعرابي، وهو من دَرَّ يَدُرُّ. والدِّرَّةُ في الأَمطار: أَن يتبع بعضها بعضاً، وجمعها دِرَرٌ. وللسحاب دِرَّةٌ أَي صَبٌّ، والجمع دِرَرٌ؛ قال النَّمِرُ بن تَوْلَبٍ: سَلامُ الإِلهِ ورَيْحانُه، ورَحْمَتُهُ وسَمَاءٌ دِرَرْ غَمامٌ يُنَزِّلُ رِزْقَ العِبَادِ، فَأَحْيَا البِلاَد وطَابَ الشَّجَرْ سماءٌ دَرَرٌ أَي ذاتُ دِرَرٍ. وفي حديث الاستسقاء: دِيَماً دِرَراً: هو جمع دِرَّةٍ. يقال للسحاب دِرَّة أَي صَبُّ واندقاق، وقيل: الدِّرَرُ الدارُّ، كقوله تعالى: دِيناً قِيَماً؛ أَي قائماً. وسماء مِدْرارٌ أَي تَدِرُّ بالمطر. والريحُ تُدِرُّ السَّحابَ وتَسْتَدِرُّه أَي تَسْتَجْلبه؛ وقال الحادِرَةُ واسمه قُطْبَةُ بن أَوس الغَطَفَانِيُّ: فَكأَنَّ فاها بَعْدَ أَوَّلِ رَقْدَةٍ ثَغَبٌ بِرابَِيَةٍ، لَذيذُ المَكْرَعِ بِغَرِيضِ سارِيَةٍ أَدَرَّتْهُ الصَّبَا، من ماء أَسْحَرَ، طَيِّبَ المُسْتَنْقَعِ والثغب: الغدير في ظل جبل لا تصيبه الشمس، فهو أَبرد له. والغريض: الماء الطري وقت نزوله من السحاب. وأَسحرُ: غديرٌ حُرُّ الطِّين؛ قال ابن بري: سمي هذا الشاعر بالحادرة لقول زَبَّانَ بنَ سَيَّارٍ فيه: كأَنَّكَ حادِرَةُ المَنْكِبَيْـ ـنِ، رَصْعَاءُ تُنْقِضُ في حادِرِ قال: شبهه بِضفْدَعَةٍ تُنْقِضُ في حائر، وإِنقاضها: صوتها. والحائر: مُجْتَمَعُ الماء في مُنْخَفِضٍ من الأَرض لا يجد مَسْرَباً. والحادرة: الضخمة المنكبين. والرصعاء والرسحاء: الممسوحة العجيزة. وللسَّاقِ دِرَّةٌ: اسْتِدْارَارٌ للجري. وللسُّوقِ درَّة أَي نَفَاقٌ. ودَرَّت السُّوقُ: نَفَقَ متاعها، والاسم الدِّرَّة. ودَرَّ الشيء: لانَ؛ أَنشد ابن الأَعرابي:إِذا اسْتَدْبَرَتْنا الشمسُ دَرَّتْ مُتُونُنا، كأَنَّ عُرُوقَ الجَوفِ يَنْضَحْنَ عَنْدَما وذلك لأَن العرب تقول: إِن استدبار الشمس مَصَحَّةٌ؛ وقوله أَنشده ثعلب: تَخْبِطُ بالأَخْفَافِ والمَنَاسِمِ عن دِرَّةٍ تَخْضِبُ كَفَّ الهاشِمِ فسره فقال: هذه حرب شبهها بالناقة، ودِرَّتُها: دَمُها. ودَرَّ النباتُ: الْتَفَّ. ودَرَّ السِّراجُ إِذا أَضاء؛ وسراج دارٌّ ودَرِيرٌ. ودَرَّ الشيءُ إِذا جُمِعَ، ودَرَّ إِذا عُمِلَ. والإِدْرارُ في الخيل: أَن يُقِلَّ الفرسُ يَدَهُ حين يَعْتِقُ فيرفعها وقد يضعها. ودَرَّ الفرسُ يَدِرٌ دَرِيراً ودِرَّةً: عدا عَدْواً شديداً. ومَرَّ على دِرَّتِهِ أَي لا يثنيه شيء. وفرس دَرِيرٌ: مكتنز الخَلْقِ مُقْتَدِرٌ؛ قال امرؤ القيس: دَرِيرٌ كَخُذْرُوف الوَليدِ، أَمَرَّهُ تَتابُعُ كَفَّيهِ بِخَيْطٍ مُوَصَّلِ ويروي: تَقَلُّبُ كفيه، وقيل: الدَّرِير من الخيل السريع منها، وقيل: هو السريع من جميع الدواب؛ قال أَبو عبيدة: الإِدْرَارُ في الخيل أَن يَعْتِقَ فيرفع يداً ويضعها في الخبب؛ وأَنشد أَبو الهيثم: لما رَأَتْ شيخاً لها دَرْدَرَّى في مِثلِ خَيطِ العَهِنِ المُعَرَّى قال: الدردرّى من قولهم فرس دَرِيرٌ، والدليل عليه قوله: في مثل خيط العهن المعرّى يريد به الخذروف، والمعرّى جعلت له عروة. وفي حديث أَبي قِلابَةَ: صليت الظهر ثم ركبت حماراً دَرِيراً؛ الدرير: السريع العدو من الدواب المكتنز الخلق، وأَصل الدَّرِّ في كلام العرب اللبنُ. ودَرَّ وَجْهُ الرجل يَدِرُّ إِذا حسن وجهه بعد العلة. الفرّاء: والدِّرْدَرَّى الذي يذهب ويجيء في غير حاجة. وأَدَرَّت المرأَةُ المِغْزَلَ، وهي مُدِرَّةٌ ومُدِرٌّ؛ الأَخيرة على النَّسَب، إِذا فتلته فتلاً شديداً فرأَيته كأَنه واقف من شدة دورانه. قال: وفي بعض نسخ الجمهرة الموثوق بها: إِذا رأَيته واقفاً لا يتحرك من شدّة دورانه. والدَّرَّارَةُ: المِغْزَلُ الذي يَغْزِلُ به الراعي الصوفَ؛ قال: جَحَنْفَلٌ يَغَزِلُ بالدَّرَّارَة وفي حديث عمرو بن العاص أَنه قال لمعاوية: أَتيتك وأَمْرُك أَشدُّ انْفِضاحاً من حُقِّ الكَهُولِ فما زلتُ أَرُمُّه حتى تَرَكْتُه مِثْلَ فَلْكَةِ المُدِرِّ؛ قال: وذكر القتيبي هذا الحديث فغلط في لفظه ومعناه، وحُقُّ الكَهُول بيت العنكبوت، وأَما المدرّ، فهو بتشديد الراء، الغَزَّالُ؛ ويقال للمِغزَلِ نفسه الدَّرَّارَةُ والمِدَرَّةُ، وقد أَدرّت الغازلة دَرَّارَتَها إِذا أَدارتها لتستحكم قوّة ما تغزله من قطن أَو صوف، وضرب فلكة المدرّ مثلاً لإِحكامه أَمره بعد استرخائه واتساقه بعد اضطرابه، وذلك لأَن الغَزَّال لا يأْلو إِحكاماً وتثبيتاً لِفَلْكَةِ مِغْزَلِه لأَنه إِذا قلق لم تَدِرَّ الدَّرَّارَةُ؛ وقال القتيبي: أَراد بالمدرّ الجارية إِذا فَلَكَ ثدياها ودَرَّ فيهما الماء، يقول: كان أَمرك مسترخياً فأَقمته حتى صار كأَنه حَلَمَةُ ثَدْيٍ قد أَدَرَّ، قال: والأَول الوجه. ودَرَّ السهم دُرُوراً: دَارَ دَوَرَاناً جيداً، وأَدَرَّه صاحِبُه، وذلك إِذا وضع السهم على ظفر إِبهام اليد اليسرى ثم أَداره بإِبهام اليد اليمنى وسبابتها؛ حكاه أَبو حنيفة، قال: ولا يكون دُرُورُ السهم ولا حنينه إِلا من اكتناز عُودِه وحسن استقامته والتئام صنعته. والدِّرَّة، بالكسر: التي يضرب بها، عربية معروفة، وفي التهذيب: الدِّرَّة دِرَّةُ السلطان التي يضرب بها. والدُّرَّةُ: اللؤلؤة العظيمة؛ قال ابن دريد: هو ما عظم من اللؤلؤ، والجمع دُرُّودُرَّاتٌ ودُرَرٌ؛ وأَنشد أَبو زيد للربيع بن ضبع الفزاري: أَقْفَزَ من مَيَّةَ الجَريبُ إِلى الزُّجْـ ـجَيْنِ، إِلاَّ الظِّبَاءَ والبَقَرَا كأَنَّها دُرَّةٌ مُنَعَّمَةٌ، في نِسْوَةٍ كُنَّ قَبْلَها دُرَرَا وكَوْكَبٌ دُرِّيُّ ودِرِّيُّ: ثاقِبٌ مُضِيءٌ، فأَما دُرِّيٌّ فمنسوب إِلى الدُّرِّ، قال الفارسي: ويجوز أَن يكون فُعِّيْلاً على تخفيف الهمزة قلباً لأَن سيبويه حكي عن ابن الخطاب كوكب دُرِّيءٌ، قال: فيجوز أَن يكون هذا مخففاً منه، وأَما دِرِّيٌّ فيكون على التضعيف أَيضاً، وأَما دَرِّيٌّ فعلى النسبة إِلى الدُّرِّ فيكون من المنسوب الذي على غير قياس، ولا يكون على التخفيف الذي تقدم لأَن فَعِّيْلاً ليس من كلامهم إِلاَّ ما حكاه أَبو زيد من قولهم سَكِّينةٌ؛ في السِّكِّينَةِ؛ وفي التنزيل: كأَنها كوكب دُرِّيٌّ؛ قال أَبو إِسحق: من قرأَه بغير همزة نسبه إِلى الدُّر في صفائه وحسنه وبياضه، وقرئت دِرِّيٌّ، بالكسر، قال الفراء: ومن العرب من يقول دِرِّيٌّ ينسبه إِلى الدُّرِّ، كما قالوا بحر لُجِّيُّ ولِجِّيٌّ وسُخْرِيٌّ وسِخْرِيٌّ، وقرئ دُرِّيء، بالهمزة، وقد تقدم ذكره، وجمع الكواكب دَرَارِيّ. وفي الحديث: كما تَرَوْنَ الكوكب الدُّرِّيَّ في أُفُقِ السماء؛ أَي الشَّدِيدَ الإِنارَةِ. وقال الفراء: الكوكب الدُّرِّيُّ عند العرب هو العظيم المقدار، وقيل: هو أَحد الكواكب الخمسة السَّيَّارة. وفي حديث الدجال: إِحدى عينيه كأَنها كوكب دُرِّيَّ. ودُرِّيٌّ السيف: تَلأْلُؤُه وإِشراقُه، إِما أَن يكون منسوباً إِلى الدُّرّ بصفائه ونقائه، وإِما أَن يكون مشبهاً بالكوكب الدريّ؛ قال عبدالله بن سبرة: كلُّ يَنُوءُ بماضِي الحَدَّ ذي شُطَبٍ عَضْبٍ، جَلا القَيْنُ عن دُرِّيِّه الطَّبَعَا ويروي عن ذَرِّيِّه يعني فِرِنْدَهُ منسوب إِلى الذَّرِّ الذي هو النمل الصغار، لأَن فرند السيف يشبه بآثار الذر؛ وبيت دُرَيْد يروى على الوجهين جميعاً: وتُخْرِجُ منه ضَرَّةُ القَوْمِ مَصْدَقاً، وطُول السُّرَى دُرِّيَّ عَضْب مُهَنَّدِ وذَرِّيَّ عضب. ودَرَرُ الطريق: قصده ومتنه، ويقال: هو على دَرَرِ الطريق أَي على مَدْرَجَتِه، وفي الصحاح: أَي على قصده. ويقال: دَارِي بِدَرَر دَارِك أَي بحذائها. إِذا تقابلتا، ويقال: هما على دَرَرٍ واحد، بالفتح، أَي على قصد واحد. ودَرَرُ الريح: مَهَبُّها؛ وهو دَرَرُك أَي حِذاؤك وقُبالَتُكَ. ويقال: دَرَرَك أَي قُبالَتَكَ؛ قال ابن أَحمر: كانَتْ مَنَاجِعَها الدَّهْنَا وجانِبُها، والقُفُّ مما تراه فَوْقَه دَرَرَا واسْتَدَرَّتِ المِعْزَى: أَرادت الفحل. الأُمَوِيُّ: يقال للمعزى إِذا أَرادت الفحل: قد اسْتَدَرَّت اسْتِدْراراً، وللضأْن: قد اسْتوْبَلَتِ اسِتيبالاً، ويقال أَيضاً: اسْتَذْرَتِ المِعْزَى اسْتِذْرَاءً من المعتل، بالذال المعجمة. والدَّرُّ: النَّفْسُ، ودفع الله عن دَرِّه أَي عن نَفْسه؛ حكاه اللحياني. ودَرُّ: اسم موضع؛ قالت الخنساء: أَلا يا لَهْفَ نَفْسِي بعدَ عَيْشٍ لنا، بِجُنُوبِ دَرَّ فَذي نَهِيقِ والدَّرْدَرَةُ: حكاية صوت الماء إِذا اندفع في بطون الأَودية. والدُّرْدُورُ: موضع في وسط البحر يجيش ماؤُه لا تكاد تَسْلَمُ منه السفينة؛ يقال: لَجَّجُوا فوقعوا في الدُّرْدُورِ. الجوهري: الدُّرْدُور الماء الذي يَدُورُ ويخاف منه الغرق. والدُّرْدُرُ: مَنْبِتُ الأَسنان عامة، وقيل: منبتها قبل نباتها وبعد سقوطها، وقيل: هي مغارزها من الصبي، والجمع الدَّرَادِر؛ وفي المثل: أَعْيَيْتِني بأُشُرٍ فكيف أَرجوك بِدُرْدُرٍ؟ قال أَبو زيد: هذا رجل يخاطب امرأَته يقول: لم تَقْبَلِي الأَدَبَ وأَنت شابة ذات أُشُرٍ في ثَغْرِكِ، فكيف الآن وقد أَسْنَنْتِ حتى بَدَتْ دَرَادِرُكِ، وهي مغارز الأَسنان؟. ودَرِدَ الرجلُ إِذا سقطت أَسنانه وظهرت دَرادِرُها، وجمعه الدُّرُدُ، ومثله: أَعْيَيْتَني من شُبَّ إِلى دُبَّ أَي من لَدُنْ شَبَبْتَ إِلى أَن دَبَبْتَ. وفي حديث ذي الثُدَيَّةِ المقتولِ بالنَّهْروان: كانت له ثُدَيَّةٌ مثل البَضْعَةِ تَدَرْدَرُ أَي تَمَزْمَزُ وتَرَجْرَج تجيء وتذهب، والأَصل تَتَدَرْدَرُ فحذفت إِحدى التاءين تخفيفاً؛ ويقال للمرأَة إِذا كانت عظيمة الأَليتين فإِذا مشت رجفتا: هي تدردر؛ وأَنشد: أُقْسِمُ، إِن لم تأْتِنا تَدَرْدَرُ، لَيُقْطَعَنَّ من لِسانٍ دُرْدُرُ قال: والدُّرْدُرُ ههنا طَرف اللسان، ويقال: هو أَصل اللسان، وهو مَغْرِز السِّنِّ في أَكثر الكلام. ودَرْدَرَ البُسْرَةَ: دلكها بدُرْدُرِه ولاكَها؛ ومنه قول بعض العرب وقد جاءه الأَصمعي: أَتيتني وأَنا أُدَرْدِرُ بُسْرَة. ودَرَّايَةُ: من أَسماء النساء. والدَّرْدَارُ: ضرب من الشجر (* قوله: «ضرب من الشجر» ويطلق أَيضاً على صوت الطبل كما في القاموس) معروف. وقولهم: دُهْ دُرَّيْنِ وسعدُ القَيْنُ، من أَسماء الكذب والباطل، ويقال: أَصله أَن سَعْدَ القَيْنَ كان رجلاً من العجم يدور في مخاليف اليمن يعمل لهم، فإِذا كَسَدَ عَمَلُهُ قال بالفارسية: دُهْ بَدْرُودْ، كأَنه يودِّع القرية، أَي أَنا خارج غداً، وإِنما يقول ذلك ليُسْتَعْمَلَ، فعرّبته العرب وضربوا به المثل في الكذب. وقالوا: إِذا سمعتَ بِسُرَى القَيْن فإِنه مُصَبِّحٌ؛ قال ابن بري: والصحيح في هذا المثل ما رواه الأَصمعي وهو: دُهْدُرَّيْنِ سَعْدُ القَيْنُ، من غير واو عطف وكون دُهْدُرَّيْنِ متصلاً غير منفصل، قال أَبو عليّ: هو تثنية دُهْدُرٍّ وهو الباطل، ومثله الدُّهْدُنُّ في اسم الباطل أَيضاً فجعله عربيّاً، قال: والحقيقة فيه أَنه اسم لِبَطَلَ كَسَرْعانَ وهَيهاتَ اسم لِسَرُعَ وَبَعُدَ، وسَعْدُ فاعل به والقَيْنُ نَعْتُه، وحذف التنوين منه لالتقاء الساكنين، ويكون على حذف مضاف تأْويله بطل قول سَعْدِ القَيْنِ، ويكون المعنى على ما فسره أَبو عليّ: أَن سَعْدَ القَيْنَ كان من عادته أَن ينزل في الحيّ فيُشِيع أَنه غير مقيم، وأَنه في هذه الليلة يَسْرِي غَيْرَ مُصَبِّحٍ ليبادر إِليه من عنده ما يعمله ويصلحه له، فقالت العرب: إِذا سمعتَ بِسُرَى القَيْنِ فإِنه مُصَبِّح؛ ورواه أَبو عبيدة معمر بن المثنى: دُهْدُرَّينِ سَعْدَ القَيْنَ، ينصب سعد، وذكر أَن دُهْدُرَّيْنِ منصوب على إِضمار فعل، وظاهر كلامه يقضي أَن دُهْدْرَّين اسم للباطل تثنية دُهْدُرٍّ ولم يجعله اسماً للفعل كما جعله أَبو علي، فكأَنه قال: اطرحوا الباطل وسَعْدَ القَيْنَ فليس قوله بصحيح، قال: وقد رواه قوم كما رواه الجوهري منفصلاً فقالوا دُهْ دُرَّيْنِ وفسر بأَن دُهْ فعل أَمر من الدَّهاءِ إِلاَّ أَنه قدّمت الواو التي هي لامه إِلى موضع عينه فصار دُوهْ، ثم حذفت الواو لالتقاء الساكنين فصار دُهْ كما فعلت في قُلْ، ودُرَّيْنِ من دَرَّ يَدِرُّ إِذا تتابع، ويراد ههنا بالتثنية التكرار، كما قالوا لَبَّيْك وحَنَانَيْكَ ودَوَالَيْكَ، ويكون سَعْدُ القَيْنُ منادى مفرداً والقين نعته، فيكون المعنى: بالغْ في الدَّهاء والكذب يا سَعْدُ القَيْنُ؛ قال ابن بري: وهذا القول حسن إِلاَّ أَنه كان يجب أَن تفتح الدال من دُرَّين لأَنه جعله من دَرَّ يَدِرُّ إِذا تتابع، قال: وقد يمكن أَن يقول إِن الدال ضمت للإِتباع إِتباعاً لضمة الدال من دُهْ، والله تعالى أَعلم.


معجم لسان العرب
الكلمة: دره
جذر الكلمة: دره

- دَرَه على القَوم: هَجَم ابن الأَعرابي: دَرَهَ فلانٌ علينا ودَرَأَ إِذا هَجَمَ من حيث لم نَحْتَسِبْه. ودارِهاتُ الدَّهْرِ: هَواجِمُه؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: عَزِيرٌ عَليَّ فَقْدُه فَفَقَدْتُه، فبانَ وخَلَّى دارِهاتِ النوائبِ دارِاهاتُها: هاجماتُها. ويقال: إِنه لَذُو تُدْرَإِ وذو تُدْرَهٍ إِذا كان هَجَّاماً على أَعدائه من حيث لايحتسبون؛ وقول أَبي النجم: سُبِّي الحَماةَ وادْرَهِي عليها إِنما معناه: اهْجُمِي عليها وأَقْدِمِي. ودَرَهْتُ عن القوم: دفعت عنهم مثل دَرَأْتُ، وهو مبدل منه نحو هَراقَ الماءَ وأَراقَهُ.الأَزهري: قال الليث أُمِيتَ فِعْلُه إِلا قولهم رجل مِدْرَهُ حَرْبٍ، ومِدْرَهُ القوم هو الدافعُ عنهم. ابن سيده: المِدْرَه السيد الشريف، سمي بذلك لأَنه يقوى على الأُمور ويَهْجُم عليها، مشتق من ذلك. والمِدْرَهُ: المُقَدَّم في اللسان واليد عند الخصومة والقتال، وقيل: هو رأْس القوم والدافع عنهم. وفي حديث شَدَّاد بن أَوْسٍ: إِذْ أَقْبَلَ شيخ من بني عامر هو مِدْرَهُ قومِه؛ المِدْرَهُ: زعيم القوم وخطيبهم والمتكلم عنهم والذي يرجعون إِلى رأْيه، والميم زائدة، والجمع المَدارِهُ؛ ومنه قول الأَصبغ: يا ابنَ الجَحاجحةِ المَدارِهْ، والصابرينَ على ا لمَكارِهْ وقال أَبو زيد: المِدْرَهُ لسان القوم والمتكلم عنهم؛ وأَنشد غيره: وأَنتَ في القوم أَخُو عِفَّةٍ، ومِدْرَهُ القومِ غَداةَ الخِطاب وقال لبيد: ومِدْرَه الكتيبةِ الرَّدَاحِ ودَرَه لقومه يَدْرَه دَرْهاً: دَفَع. وهو ذو تُدْرَهِهم أَي الدافعُ عنهم؛ قال: أَعْطَى، وأَطرافُ العَوالي تَنُوشُه من القومِ، ما ذو تُدْرَهِ القومِ مانِعُهْ ولا يقال: هو تُدْرَهُهُم حتى يضاف إِليه ذو، وقيل: الهاء في كل ذلك مبدلة من الهمزة لأَن الدَّرْءَ الدفعُ، وهذا ليس بقوي بل هما أَصلان؛ قالوا: دَرَأَ وَدَرَه؛ قال ابن سيده: فلما وجدنا الهاء في كل ذلك مساوية للهمزة علمنا أَن إِحداهما ليست بدلاً من الأُخرى، وأَنهما لغتان. ودَرَهَ القومَ: جاءهم من غير أَن يَشْعُروا به. وسِكِّينٌ دَرَهْرَهَةٌ: مُعْوَجَّةُ الرأْس. وفي الحديث في المبعث: فأَخْرَجَ عَلَقَةً سوداء ثم أَدخل فيه الدَّرَهْرَهَة، وفي طريق: فجاءه الملك بسكين دَرَهْرَهة؛ قال ابن الأَعرابي: هي المعوجة الرأْس التي تسميها العامة المِنْجَلَ، قال: وأَصلها من كلام الفرس دَرَهْ، فعرَّبتها العرب بالزيادة فيه؛ وفي رواية: البَرَهْرَهَة، بالباء. الأَزهري: أَبو عمرو الدَّرَهْرَهةُ المرأَة القاهرةُ لبعلها. قال: والسَّمَرْمَرَة الغُول، قال: ويقال للكَوْكَبة الوَقَّادة بِنُورها تَطْلُع من الأُفُق دارئةً دَرَهْْرَهةٌ.


معجم تاج العروس
الكلمة: دره
جذر الكلمة: دره

- : (دَرَهَ عَلَيْهِم، كمَنَعَ) ، دَرهاً: (هَجَمَ) من حيثُ لم يَحْتَسِبُوه، كدَرَأَ، عَن ابنِ الأَعْرابيِّ. (و) قالَ غيرُهُ: دَرَه عَلَيْهِم إِذا (طَلَعَ) ، وَهُوَ مِثْلُ هَجَمَ. (و) دَرَهَ (عنْهُمْ وَلَهُم) ، وعَلى الأوَّلِ اقْتَصَرَ الجَوْهرِيُّ، (دَفَعَ) ، مثْلُ دَرَأَ، وَهُوَ مُبْدلٌ مِنْهُ، مِثْلُ هَراقَ وأَرَاقَ، كَمَا فِي الصِّحاحِ. (ودارِهاتُ الدّهْرِ: هواجِمُهُ) ؛) عَن ابنِ الأَعْرابيِّ، وأَنْشَدَ: عَزِيزٌ عليَّ فَقْدُه فَفَقَدْتُهفبانَ وخَلَّى دارِهاتِ النوائبِ (والمِدْرَهُ، كمِنْبَرٍ: السَّيِّدُ الشَّريفُ) ، سُمِّي بذلِكَ لأنَّه يَقَوى على الأُمورِ ويَهْجُم عَلَيْهَا؛ عَن ابنِ سِيدَه. (و) أَيْضاً: (المُقْدِمُ فِي اللِّسانِ واليَدِ عِندَ الخُصومَةِ والقِتالِ) ؛) فِيهِ لفٌّ ونشْرٌ مُرتَّبٌ. وقالَ اللّيْثُ: أُمِيتَ فِعْلُه إلاَّ قَوْلهم رجُلٌ مِدْرَهُ حَرْبٍ، ومِدَرَهُ القَوْمِ هُوَ الدَّافِعُ عَنْهُم. وقالَ غيرُهُ: مِدْرَهُ القَوْمِ زَعِيمُهُم وخَطِيبُهُم والمُتَكَلِّمُ عَنْهُم والدافِعُ عَنْهُم، والجَمْعُ مَدارِهٌ؛ وأَنْشَدَ الجوْهرِيُّ للبيدٍ: ومِدْرَه الكتيبةِ الرَّدَاحِ وأَنْشَدَ فِي الجَمْعِ للأصْبَغ: يَا ابنَ الجَحاجحةِ المَدارِهْوالصابرينَ على المَكارِهْ (وَهُوَ ذُو تُدْرَهِهِم، بالضَّمِّ) ، وتُدْرئهِم بالهَمْزِ، (أَي الَّدافِعُ عَنْهُم) ؛) عَن ابنِ الأَعْرابيِّ؛ قالَ: أَعْطَى وأَطرافُ العَوالي تَنُوشُهمن القومِ مَا ذُو تُدْرَهِ القومِ مانِعُهْولا يقالُ: هُوَ تُدْرَهُهُم حَتَّى يُضافَ إِلَيْهِ ذُو؛ ويقالُ: هُوَ ذُو تُدْرَهٍ وتُدْرَأٍ إِذا كانَ هَجَّاماً على أَعْدائِهِ من حيثُ لَا يَشْعرُونَ، ويقالُ: الهاءُ فِي كلِّ ذلِكَ مُبْدلَةٌ من الهَمْزَةِ لأنَّ الدَّرْءَ الدّفْعُ. ورَدَّه ابنُ سِيدَه وقالَ: بل هُما لُغتانِ. (ودَرَّهَ على كَذَا تَدْرِيهاً: نَيَّفَ. (و) دَرَّهَ (فُلانٌ فُلاناً: تَنَكَّرَ لَهُ) . (مُقْتَضى سِياقه أَنَّه بالتَّشْديدِ. وبخطِّ الصَّاغاني بالتَّخْفِيفِ قالَ: ودَرَهَه: تَنَكَّرَ لَهُ. (والدَّرَهْرَهَةُ: الكَوْكَبَةُ الوَقَّادَةُ) تَطْلُع من الأُفُقِ دارِئَةً بنُورِها؛ عَن أَبي عَمْرو. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: الدَّرهُ: الإِقْدامُ. وسِكِّينٌ دَرَهْرَهَةٌ: مُعْوَجَّةُ الرأْسِ الَّتِي تُسَمِّيها العامَّةُ المِنْجَل؛ وَبِه رُوِي حدِيثُ المَبْعث أَيْضاً، وَقد تقدَّمَ فِي بَرَهَ. والدَّرَهْرَهَةُ: المرْأَةُ القاهِرَةُ لبَعْلِها؛ عَن أَبي عَمْرٍ و. والدَّارهُ: البَرَّاقُ؛ اسْتَدْرَكَه شيْخُنا. وتَدَرَّه: تَهَدَّدَ؛ عَن ابنِ الأَعْرابيِّ؛ وأَنْشَدَ: وَرب إِبْرَاهِيم حِين أوّهابالطير تَرْمي عَنْهُ من تدرّهاودِرِّيهُ القوْمِ، كسِكِّيت: كَبيرُهُم. والدَّارهُ: الطّفَيْليُّ والرَّسُولُ أَيْضاً؛ كلُّ ذلكَ عَن الصَّاغاني. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: درزده:) دِرِزْدَه، بكسْرِ الدالِ والراءِ وسكونِ الزَّاي وفتْحِ الدالِ وآخِرِه هَاء مَحْضَة: قَرْيةٌ بنَسَف، مِنْهَا: أَبو عليَ الحُسَيْنُ بنُ الحَسَنِ بنِ عليِّ بنِ الحَسَنِ بنِ مطاعٍ الفَقِيهُ عَن أَبي سَلَمَةَ محمدِ بنِ محمدِ بنِ بكْرٍ الفَقِيهِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: دره
جذر الكلمة: دره

- ـ دَرَهَ عليهم، كَمَنَعَ: هَجَمَ، وطَلَعَ، ـ وـ عنهُمْ، ـ وـ لهم: دَفَعَ. ـ ودارِهاتُ الدهرِ: هواجِمُهُ. ـ والمِدْرَهُ، كمِنْبَرٍ: السَّيِّدُ الشَّريفُ، والمُقْدِمُ في اللِسانِ واليَدِ عِندَ الخُصومَةِ والقِتالِ. ـ وهو ذو تُدْرَهِهِمْ، بالضمِّ، أي: الدافِعُ عنهم. ـ ودَرَّهَ على كذا تَدْرِيهاً: نَيَّفَ، ـ وـ فُلانٌ فُلاناً: تَنَكَّرَ له. ـ والدَّرَهْرَهَةُ: الكَوْكَبَةُ الوَقَّادَةُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: دره
جذر الكلمة: درر

- مَدَرَ الحوضَ مَدَرَ مَدْرًا: سدّ خِلالَ حجارته بالمدَر فهو مَمْدُورٌ. يقال: مَدَرَ المكانَ., الدَّريرُ : المجتمعُ الخلْق.|الدَّريرُ السريعُ.|الدَّريرُ المضيءُ., الدُّرِّيُّ : نسبة إِلى الدَّر في حسنه وبهائه.|الدُّرِّيُّ الكوكب المتلألِي الضوء. والجمع : دراريُّ., أدَرَّ : كَثُر دَرُّهُ. يقال: أدَر, وَدَرَ فلان: (يَدِرُ) وَدْرًا: سَكِر حتَّى كاد يُغشَى عليه., الدُّرْدُورُ : دوّامة البحر التي يُخشَى فيها الغرق. يقال: لجَّجُوا فوقعوا في الدُّرْدُور., مَدِرَ مَدِرَ مَدَرًا: ضخُم بطنُه وانتفخ جنباه.|مَدِرَ الصّبِيُّ وغيرُه: تغوّطَ في ثيابه.|مَدِرَ غلَبه الغائطُ فعجَز عن حبسه.|مَدِرَ الضَّبُعُ: اغبرّ جنباه من المَدَر فهو أمْدَرُ، وهي مَدْراءُ., مَدَّرَ الحوضَ: مَدَرَهُ ., الدُّرّةُ : واحدة الدُّرّ، وهي اللؤلؤة العظيمة الكبيرة.|الدُّرّةُ الببغاء الصغيرة . والجمع : دُرَرٌ., أَدْرَنَ الثوبُ: وَسِخَ.|أَدْرَنَ الماشيةُ: رعت الدَّرِينَ، وذلك في الجدب.|أَدْرَنَ الحطبُ: يَبِسَ.|أَدْرَنَ الثوبَ: وسَّخَه., دَوّره : جعله مُدَوَّرًا.|دَوّره جعله يدور. يقال: دَوَّرَ به., دَرَّ الدرُّ دَرَّ درًّا: كثر. يقال: دَرَّ الدَّمعُ، والبوْلُ.|دَرَّ الدنيا على أهلها: كثر خيرها.|دَرَّ الخراجُ: كثر.|دَرَّ كل حلوب باللبن: أُدرَّته. يقال: درَّت حَلُوبَةُ البَلَد: كثر خراجهم.|دَرَّ النباتُ: التفّ.|دَرَّ العَرَق دَرًّا، ودُرُورًا: مال.|دَرَّ السماءً بالمطر: صبَّته كثيرًا.|دَرَّ العِرْقُ: امتلأ دمًا.|دَرَّ تتابع ضربانه.|دَرَّ الضرعُ: امتلأ لبنًا.|دَرَّ سال باللبن. يقال: درَّ باللبن.|دَرَّ السُّوق: راج متاعها.|دَرَّ الشيءُ: لان.|دَرَّ السِّراجُ: أضَاءَ.|دَرَّ جسْمُه: حَسُن بعد علةٍ .|دَرَّ الفرسُ: عدا عدوًا شديدًا، أو عدا عَدوًا سهلا متتابعًا., الدَّرَرُ الدَّرَرُ دَرَرُ الرّيح: مَهَبُّها.| ودَرَرُ الطَّريق: مَدْرجَتُه وقصْدُه. يقال: هم على دَرَر واحد: قَصْدٍ.| ودَارِى بدَرَرِ دَارِكَ: بحِذَائِها وقُبَالتِها.| وهو دَرَرَكَ: حِذَاءَكَ., دَرَّ وجهُة دَرَّ دَرَرًَا: حَسُنَ بعد عِلة., وَدَّرَهُ : أَوقعه في مَهلِكة (بتثليث اللام) . يقال: وَدَّرَهُ: أَغراه بما فيه هَلَكَتُهُ.|.|وَدَّرَهُ الشيءَ: نَحَّاه وبَعَّدَه. يقال: وَدَّرْ وجهَك عنّي.|وَدَّرَهُ مالَه: بذْره وأَسرف فيه ., الدَّرَّةُ : اللُبَنُ، أَو الكثيرُ منه., تَدَرَدَرَ .| مطاوع دّرْدره.|تَدَرَدَرَ اضطرب وترجرج., بَدْر : وادٍ يقع بين مكة والمدينة، على 28 فرسخاً من المدينة، وكان به غزوة بَدْرٍ المشهورة في صَدر الإسلام., الدَّرُّ : اللَّبَنُ، أو الكثير منه.|الدَّرُّ النَّفْسُ.|الدَّرُّ العملُ. يقال في المدح والتِّعجُّب: للهِ دَرُّهُ. يقال: دَرَّدَرُّهُ: كثُرَ خيرُه، وَلا دَرَّ دَرُّه: لا زَكَا عَمَلُهُ., الدَّرّارَةُ : المِغْزَلُ., دار دار دَوْرًا، وَدَوَرانًا: طافَ حول الشيء. يقال: دار حوله، وبه، وعليه .| وفلان يدور على أَربع نسوة: يَسُوسُهن ويرعاهنَّ .|دار عاد إِلى الموضع الذى ابتدأَ منه.|دار الفَلَك فى مداره: تواترت حركاتُه بعضُها في إِثر بعض من غير ثُبوت ولا استقرار. يقال: دارت المسأَلة: كلَّما تعلقت بمحلٍّ توقَّف ثُبُوتُ الحكم على غيره فينتقل إليه، ثم يتوقف على الأَوَّل، وهكذا.|دار عليه الدوائرُ: نزلت به.|دار العِمَامةَ حَوْلَ رأُسه: لفَّها فهو دائِرٌ، ودَوّار., المِدْرارُ : الكثير الدْر (للمذكر والمؤنَّث) .| يُقال: سحابٌ مدرارٌ: كثير السح.| وعين مِدْرارٌ: كثيرة الدمع.


المعجم الوسيط
الكلمة: دره
جذر الكلمة: دره

- تَدَرَّهَ : تهدّدَ., التُّدْرَهُ : يقال: هو ذو تُدْرَهٍ: هجّامٌ على أعدائه من حيث لا يشعرون.| وهو ذو تُدْرَهِهِمْ: الدَّافِعُ عنهم., الدَّارهةُ الدَّارهةُ دارهةُ الدّهرِ: هاجمتُهُ., دَرَّهَ على كذا: نَيَّفَ وزاد., دَرَهَ عليهم دَرَهَ دَرْهًا: طلع عليهم وهجم من غير أن يَشعُروا به.|دَرَهَ عنهم، ولهم: تكلَّم عنهم ودفع.|دَرَهَ فلانًا: تنكَّر له., الدَّارهُ : الرسول.|الدَّارهُ الطُّفَيْلي.


المعجم الغني
الكلمة: دره
جذر الكلمة: درر

- (فعل: رباعي لازم متعد).| أَدَرَّ، يُدِرُّ، مصدر إِدْرَارٌ.|1- أَدَرَّتِ النَّاقَةُ :دَرَّ لَبَنُهَا وَكَثُرَ، جَرَى.|2- أَدَرَّ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ : أَكْثَرَهُ.|3- أَدَرَّتِ الرِّيحُ السَّحَابَ : جَلَبَتْهُ.|4- أَدَرَّ المِغْزَلَ : فَتَلَهُ شديداً., جمع: دِرَرٌ. | 1.: اللَّبَنُ أوْ كَثْرَةُ اللَّبَنِ.|2- لِلسَّحَاب دِرّةٌ : صَبٌّ.|3- لِساقِ الرَّاكِبِ دِرَّةٌ : اِسْتِدْرَارٌ لِجَرْيِ الدَّابَّةِ.|4- لِلسُّوقِ دِرَّةٌ : رَواجٌ.|5- مَرَّ عَلَى دِرَّتِهِ : مَرَّ لا يَثْنِيهِ شَيْءٌ.|6- دِرَّةُ عُمَرَ بْنِ الخَطَّابِ : سَوْطُهُ الَّذِي يَضْرِبُ بِهِ., وَاحِدَةُ الدُّرِّ، اللُّؤْلُؤَةُ. ن. دُرٌّ., نَاقَةٌ دَرورٌ : كَثِيرَةُ الدَّرِّ., 1.(صِيغَةُ مِفْعَال لِلْمُبَالَغَةِ).|-مَطَرٌ مِدْرَارٌ : غَزِيرٌ، كَثِيرٌ.نوح آية 11 وَيُرْسِلُ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً (قرآن).|2- وَجَدْتُهَا تَبْكِي مِدْرَاراً : دُمُوعاً سَاخِنَةً- وَقَدْ سَقَتْ تَجَاعِيدَ وَجْهِهَا دُمُوعٌ مِدْرَارَةٌ. (ع. غلاب)., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| دَرَّ، يَدُرُّ، مصدر دَرٌّ.|1- دَرَّتِ النَّاقَةُ بِلَبَنِهَا : أعْطَتْ لَبَناً كَثِيراً، أجْرَتْهُ.|2- تَدُرُّ السَّمَاءُ بِالْمَطَرِ فِي لَيالِي الشِّتَاءِ : تُمْطِرُ بِكَثْرَةٍ، بِغَزَارَةٍ.|3- دَرَّتِ الدُّنْيَا عَلَى أهْلِهَا : كَثُرَ خَيْرُهَا., (مصدر دَرَّ).|1- دَرُّ الشَّاةِ : لَبَنُهَا.|2- لِلَّهِ دَرُّكَ : لِلَّهِ مَا خَرَجَ مِنْكَ مِنْ خَيْرٍ وَعَطَاءٍ.|3- لِلَّهِ دَرُّ أبِيكَ : أَيْ أَنَّكَ لَمِنْ مَعْدِنٍ حُرٍّ أصِيلٍ.|4- لاَ دَرَّ دَرُّهُ : لاَ أكْثَرَ اللَّهُ خَيْرَهُ., نَجْمٌ دُرِّيٌّ : مُضِيءٌ مُتَلَأْلِئٌ، سَاطِعٌ- الكَوْكَبُ الدُّرِّيُّ., (مصدر أَدَرَّ).|1- إدْرَارُ الرِّزْقِ :إِكْثَارُهُ.|2- إدْرَارُ البَقَرَةِ : كَثْرَةُ لَبَنِهَا.


المعجم الرائد
الكلمة: دره
جذر الكلمة: درر

- 1- وجهه : حسن بعد مرض, 1- الدرور من النوق : كثيرة الدر, 1- إستدر اللبن أو الدمع : كثر|2- إستدر الشيء : جعله يدر « استدر عطفه »|3- إستدر الحلوب : استخرج لبنها|4- إستدرت الريح السحاب : أنزلت منه المطر, 1- دور الشيء : جعله مدورا|2- دور الشيء : جعله يدور, 1- ما تناثر من الشيء المذرور, 1- در السائل : كثر وسال|2- درت الدنيا على أهلها : كثر خيرها|3- درت السماء بالمطر : كثر مطرها|4- درت الناقة بلبنها : أجرته|5- در النبات : طلع والتف, 1- در العرق : سال|2- در العرق : امتلأ دما|3- درت السوق : نفقت بضاعتها|4- در السراج : أضاء, 1- در الفرس : عدا بسرعة|2- در الفرس : عدا عدوا سهلا, 1- درة : اللبن|2- درة : لبن كثير|3- درة : سيلان اللبن|4- درة : دم|5- درة : سوط, 1- درة : لبن|2- درة : لبن كثير, 1- مغزل, 1- لؤلؤ, 1- لؤلؤة ، جمع : درر, 1- مصدر دار|2- طواف حول الشيء, 1- دري : « الكوكب الدري » المتوقد المتلألىء|2- دري : « فرس دري » : سريع الجري|3- دري : « دري السيف » : تلألوه وإشراقه, 1- غزير السيلان أو الدر : « مطر مدرار », 1- مصدر در يدر ويدر 1- من الريح : مهبها|3- من الطريق : قصده ، رسمه, 1- مصدر در يدر|2- من الدواب أو غيرها : السريع|3- من الدواب : مكتنز اللحم|4- قنديل شديد اللمعان, 1- مصدر در|2- لبن|3- كثير من اللبن|4- نفس|5- عمل|6- « لله دره » : أي لله كثرة ما فيه من الخير|7- « لا در دره » : أي لا نما عمله ولا كثر خيره, 1- ضخم بطنه


المعجم الرائد
الكلمة: دره
جذر الكلمة: دره

- 1- داره : رسول|2- داره براق ، لماع, 1- دره على القوم : طلع عليهم وهجم|2- دره : للقوم أو عنهم : دفع ، أبعد|3- درهه : تنكر له ، خاصمه, 1- درهه : تنكر له ، خاصمه|2- دره على كذا : زاد, 1- سيد ، زعيم ، جمع : مداره, 1- الدارهة من الدهر : مصيبته, 1- « هو ذو تدره » : أي يهجم على الأعداء من غير أن يشعروا به|2- « هو ذو تدره القوم » : أي المدافع عنهم


معجم مختار الصحاح
الكلمة: دره
جذر الكلمة: درر

- د ر ر: (الدَّرُّ) اللَّبَنُ يُقَالُ فِي الذَّمِّ: لَا دَرَّ دَرُّهُ أَيْ لَا كَثُرَ خَيْرُهُ. وَيُقَالُ فِي الْمَدْحِ: لِلَّهِ تَعَالَى دَرُّهُ أَيْ عَمَلُهُ وَلِلَّهِ دَرُّهُ مِنْ رَجُلٍ. وَ (الدُّرَّةُ) اللُّؤْلُؤَةُ وَالْجَمْعُ (دُرٌّ) وَ (دُرَّاتٌ) وَ (دُرَرٌ) . وَالْكَوْكَبُ (الدُّرِّيُّ) الثَّاقِبُ الْمُضِيءُ نُسِبَ إِلَى الدُّرِّ لِبَيَاضِهِ وَقَدْ تُكْسَرُ الدَّالُ فَيُقَالُ دِرِّيٌّ مِثْلُ سُخْرِيٍّ وَسِخْرِيٍّ وَلُجِّيٍّ وَلِجِّيٍّ. وَ (الدِّرَّةُ) بِالْكَسْرِ الَّتِي يُضْرَبُ بِهَا. وَ (الدِّرَّةُ) أَيْضًا كَثْرَةُ اللَّبَنِ وَسَيَلَانُهُ وَالْجَمْعُ (دِرَرٌ) . وَسَمَاءٌ (مِدْرَارٌ) تَدُرُّ بِالْمَطَرِ. وَ (دَرَّ) الضَّرْعُ بِاللَّبَنِ يَدُرُّ بِالضَّمِّ (دُرُورًا) وَ (أَدَرَّتِ) النَّاقَةُ فَهِيَ (مُدِرٌّ) أَيْ دُرَّ لَبَنُهَا وَالرِّيحُ تُدِرُّ السَّحَابَ وَ (تَسْتَدِرُّهُ) أَيْ تَسْتَحْلِبُهُ. وَ (الدَّرْدَارُ) بِفَتْحِ الدَّالِ ضَرْبٌ مِنَ الشَّجَرِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: دره
جذر الكلمة: درر

- دُرِّيّ ، جمع دَراريُّ: اسم منسوب إلى دُرّ: :- {كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ}: مضيء كالدُّر., دَوْر ، جمع أَدوار (لغير المصدر).|1- مصدر دارَ/ دارَ بـ/ دارَ على. |2 - طابق من المبنى :-أقيم بالدور الثاني من هذا المبنى.|3 - مهمَّة ووظيفة :-قام بدور رئيسيّ في المعركة، - دور الفعل في الجملة |• قام بدور/ لعب دورًا: شارك بنصيب كبير، شارك في عمل ما أو أثّرَ في شيء ما. |4 - ترتيب الشَّخص بالنسبة للآخرين :-خذ دورَك في الصَّفّ، - هذا دورك في شرح القصيدة |• الدَّور الأوّل: الامتحان الأوّل في المدارس، - الدَّور النهائيّ: مباراة تُقام لتحديد الفائز في مسابقةٍ ما، - بالدَّور: بالترتيب، - دور الانعقاد الأوّل: الفصل التشريعيّ الأوّل، - دور الكمون: الفترة الفاصلة بين التعرُّض لعدوى والظهور السريريّ للمرض. |5 - (الثقافة والفنون) جُزء من العمل المسرحيّ أو السينمائيّ أو التليفزيونيّ :-حفظ الممثِّلُ دوره جيّدًا.|6 - (آداب) مقطع شعريّ في الموشَّح أو الزَّجل. |7 - نَوْبة :-جاء دورُك في كذا.|8 - (الأحياء) مرحلة في تطوُّر أو تاريخ حياة كائن حي. |9 - توقّف كلّ من الشَّيئين على الآخر في المنطق. |10 - (الموسيقى) لحن ونغم. |• الدَّور الاجتماعيّ: (علوم الاجتماع) السُّلوك المتوقَّع من الفرد في الجماعة، أو النَّمط الثَّقافيّ المحدِّد لسلوك الفرد الذي يشغل مكانةً معيّنة., دَرور :- صيغة مبالغة من درَّ/ درَّ بـ/ درَّ على |• حَرْبٌ دَرور: كثيرة الدّم. |2 - (الطبيعة والفيزياء) جسمُ دائرُ حول نفسه بسرعة كبيرة حَتَّى يُرَى كأنَّه واقِفٌ من شدَّة دورانه., درَى / درَى بـ يَدري ، ادْرِ ، درايةً ودَرْيًا ودَرَيانًا ، فهو دارٍ ، والمفعول مَدْرِيّ | • درَى فلانٌ الشَّيءَ/ درَى فلانٌ بالشَّيءِ علِمَه وخبَرَه :-أهل مكَّة أدرى بشعابها، - من قال: لا أدري فقد أفتى، - إن كنت لا تدري فتلك مصيبة ... أو كنت تدري فالمصيبة أعظمُ، - {وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ} .• درَيت الخبرَ صحيحًا: علمت، والفعل هنا من أفعال اليقين، ينصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر., دَوَران :- مصدر دارَ/ دارَ بـ/ دارَ على |• دوران البحر: توعُّك تُسبِّبه اهتزازات البواخر، - دوران الدَّم: جريانه في الجسم من الأوردة إلى الشرايين ومن الشرايين إلى الأوردة، - لفّ ودوران: مخادعة. |2 - (طب) حركة جزء من الجسم حول محوره، كحركة الرأس من جانب إلى آخر، أو دوران العضد حول مفصل الكتف. |3 - (الفلك) حركة جسم سماويّ على محوره. |• الدَّوران: (الطبيعة والفيزياء) حاصل ضرب كميّتين متَّجهتين للقوّة والبعد القطبيّ من المحور حيث تنتج القوّة دورانًا أو التواء حوله. |• مرتكَز الدَّوران: مسمار أو مرتكَز يكوِّن أحد نتوأين أسطوانيَّين داخل عروة معدنيَّة مشكِّلة محورًا تدور حوله., درَّ / درَّ بـ / درَّ على دَرَرْتُ ، يَدُرّ ويَدِرّ ، ادْرُرْ / دُرَّ وادْرِرْ / دِرَّ ، دَرًّا ودُرورًا ، فهو دارّ ، والمفعول مَدْرور (للمتعدِّي) | • درَّ الدَّمعُ واللَّبنُ ونحوُهما فاض، سال بكثرة :-دَرَّ البولُ/ العرقُ.|• درَّ الضَّرعُ: امتلأ لبنًا وسال به :-دَرَّتِ العروقُ: امتلأت دَمًا، تتابعت ضرباتها.|• درَّ رأسُ المال ربحًا: أتى به، أَثْمَرَ :-دَرَّ المشروعُ أرباحًا وفيرة.|• درَّتِ السَّماءُ بالمطرِ: صبّته بغزارة. |• درَّتِ الدُّنيا على أهلها: كثُر خيرُها :-درَّ الكريمُ على أقربائه |• دَرّ بما عنده: جاد به، - درَّ دَرُّه: كَثُر خيرُه., بدَرَ / بدَرَ إلى / بدَرَ عن / بدَرَ من يَبدُر ، بُدورًا ، فهو بادِر ، والمفعول مبدور | • بدَر الشَّخصَ بالأمر عاجَله به :-بدَر صديقَه بالتحيّة والسّؤال عن حاله.|• بدَر الشَّخصُ إلى الأمر: أَسْرَع إليه :-بدَر إلى نجدة الغريق، - بدَر إلى الزَّرع: بكَّر به أوّل الزَّمان.|• بدَرت عنه كلمةٌ ونحوها/ بدَرتْ منه كلمةٌ ونحوُها: سبقتْ، صدرتْ بلا تروٍّ :-بدرتْ منه بادِرةُ غَضَبٍ/ ملاحظة، - بدَر عنه ما ساء زملاءَه., دوَّرَ يدوِّر ، تدويرًا ، فهو مُدوِّر ، والمفعول مُدوَّر | • دوَّر الشَّيءَ جعله على شكل دائرة :-دوَّر الكعكةَ، - صمَّم البناء على شكل مُدوَّر، - رغيف مُدوَّر.|• دوَّرَ الآلةَ: أدارها، جعلها تدور وتعمل |• دوَّر دماغَه: جعله يغيِّر رأيَه، أو يتردَّد فيه., دُرَّة ، جمع دُرَّات ودُرّ ودُرَر.|1- لؤلؤة عظيمة كبيرة :-دُرَّة التاج: أبرز وأغلى ما فيه، - أنا البحرُ في أحشائه الدُّرُّ كامنٌ ... فهل ساءلوا الغوَّاص عن صَدَفاتي |• دُرَّةٌ فريدةٌ يتيمة: لا نظيرَ لها، - كالدُّرَّة المكنونة: كاللؤلؤة المستورة داخل صدفتها، تُشبَّه بها المرأة التي تصون نفسَها عن التبذُّل. |2 - شيء ثمين أو نفيس., أدْرنُ ، جمع دُرْن، مؤ دَرْناءُ، جمع مؤ دَرْناوات ودُرْن: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من درِنَ: مَسْلولٌ، مُصابٌ بالدَّرَن., بَدْر ، جمع أبدار وبُدور.|1- القمر ليلة كماله :-يظهر القمرُ بَدْرًا في منتصف كلّ شهر هجريّ |• بدر تمام: قمر كامل الاستدارة، - لَيْلَةُ البَدْر: ليلة أربع عَشْرَة من الشهر الهجري. |2 - بئر مشهورة بين مكَّة والمدينة، حدثت عندها غزوة بدر التي انتصر فيها المسلمون، وكانت في السَّابع عشر من رمضان بالسَّنة الثَّانية للهجرة :- {وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللهُ بِبَدْرٍ وَأَنْتُمْ أَذِلَّةٌ} ., دَرَن ، جمع أَدْران (لغير المصدر): مصدر درِنَ. |• الدَّرَن: (طب) السُّلّ؛ مَرَضٌ جُرْثومِيٌّ مُعْدٍ له أنواعٌ يُصيب الرِّئةَ والعظامَ وغيرَها :-دَرَن رِئوِيٌّ., دَرْي :مصدر درَى/ درَى بـ., درِنَ يَدرَن ، دَرَنًا ، فهو درِن وأَدْرَنُ | • درِن الثَّوبُ/ درِن الجلدُ وسِخَ وتلطَّخ :-تُذْهِبُ الذُّنُوبَ كَمَا يُذْهِبُ الْمَاءُ الدَّرَنَ [حديث]: من حديث الصَّلوات الخمس.|• درِن الإنسانُ: أُصِيبَتْ رِئتُه بالدَّرن., أدرَّ يُدرّ ، أدْرِرْ / أدِرَّ ، إدرارًا ، فهو مُدِرّ ، والمفعول مُدَرّ (للمتعدِّي) | • أدرَّتِ الشَّاةُ ونحوُها غزُر لبنُها :-أدرَّتِ البقرةُ/ النَّاقةُ.|• أدرَّ الدَّواءُ البولَ واللَّبنَ ونحوَهما: جعلهما يسيلان بغزارة، أزاد إفرازَهما :-أدرَّ الغضبُ العرقَ على جبينه.|• أدرَّ الحالِبُ النَّاقةَ: مسحَ ضَرْعَها لتدِرَّ. |• أدرَّ المَشْروعُ مالاً أو ربحًا: أتى به، عاد به. |• أدرَّ العطاءَ: أكثره :-أدرّ الله الرزقَ عليه., تندَّرَ / تندَّرَ على يتندَّر ، تَنَدُّرًا ، فهو مُتندِّر ، والمفعول مُتندَّرٌ عليه | • تندَّر القومُ تنادروا؛ تحدثوا بالنوادر. |• تندَّر على فلان: سخر منه :-قضوا ليلتهم يتندّرون على أحد أصدقائهم., دَوْرِيّ :اسم منسوب إلى دَور |• خطابٌ دوريّ: نشرة عامَّة، يتكرّر في الوقت نفسه على النَّسق نفسه. |• الدَّوريّ العامّ/ الدَّوريّ الممتاز: (الرياضة والتربية البدنية) مباريات تصفية بين أندية كرة القدم أو غيرها تنتهي بمنح الفريق الفائز درع النَّصر. |• الجنون الدَّوْرِيّ: (طب) مرض عقليّ وظيفيّ خطير يتَّصف بحدوث فترات من المسّ والكآبة تحدث بشكل متناوب، وتتوقّف نوعيّتها على الشّخص المصاب. |• المزاج الدَّوْري: (علوم النفس) الاضطراب العاطفيّ المتميِّز بفترات متعاقبة من الابتهاج والاكتئاب., مِدْرار :مؤ مِدْرار ومِدْرارة: صيغة مبالغة من درَّ/ درَّ بـ/ درَّ على: :-دَمْعٌ/ سَحابٌ/ عينٌ مِدْرارٌ، - {يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا} ., أدرِيَّة | • الأدريَّة (الفلسفة والتصوُّف) مذهب فلسفيّ دينيّ أتباعُه يدَّعون معرفة طبيعة الله وأسمائه معرفةً تامَّة وسامية. |• اللاَّأَدْريَّة: (الفلسفة والتصوُّف) نزعَةٌ فلسفيّة ترمي إلى إنكار قيمة العقل وقدرته على المعرفة وتُطلق على إحدى فرق السُّوفسطائيَّة عند العرب., بدَّرَ يبدّر ، تبديرًا ، فهو مُبدِّر | • بدَّر الشَّخصُ بكّر., دُرور :مصدر درَّ/ درَّ بـ/ درَّ على., دِرَّة ، جمع دِرّات ودِرَر: سَوْطٌ يُضْرَبُ به :-علاهُ بالدِّرَّة., دارَكَ يُدارِك ، دِراكًا ومُدارَكةً ، فهو مُدارِك ، والمفعول مُدارَك | • دارَك الصَّائدُ فريستَه لحِقَها :-دارك الرجلُ صوته: إذا تابَعه، - دارك الحصانُ الرّكبَ |• دِراكًا: من دون انقطاع، باستمرار، - سيرٌ دِراك: متلاحق، متواصل، - طعنٌ دِراك: متتابع، غير منقطع., دَرّ :مصدر درَّ/ درَّ بـ/ درَّ على |• لكلِّ دَرٍّ حالِب [مثل]: يُضرب للدلالة على أن لكلِّ شخص ما جُعل له. |• الدَّرُّ: اللّبَنُ، كثرة اللّبن :-هذه البقرة كثر درُّها، - لا يردُّ الدرَّ في الضَّرع حالبُه:-? درَّ دَرُّه: كَثُر خيرُه، - لا دَرَّ دَرُّه: دُعاءٌ بانقطاع الخير، أي لا نما عملُه ولا كَثُر خيرُه، - لله دَرُّك: عبارة تعجّب ومدح، أي لله ما بذلت من خيرٍ وما قُمْت به من عملٍ، ما أحسن ما أتيت به من قول أو عمل., دار ، جمع أَدؤُر ودُور وديار ودِيارة.|1- بيت؛ منزل حلّ به ساكنوه، مسكن للإنسان :-الجار قبل الدار والرفيق قبل الطريق، - أَلاَ أُنَبِّئُكُمْ بِخَيرِ دُورِ الأَنْصَارِ؟ دُورُ بَنِي النَّجّارِ [حديث]، - {وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ} |• الدَّار الباقيةُ: الآخرة، - دار الآثار: متحف يضمّ آثارًا معيَّنة، - دار الإسلام: بلاد المسلمين، - دار الأوبرا: مسرح صُمِّم خصِّيصًا لعروض الأوبرا، - دار الأَيْتام: ملجأ الأيتام، دار مُخصَّصة لسُكنى اليتامى تحت رعاية الدولة أو إحدى مؤسّساتها الاجتماعيّة، - دار البلديَّة: مبنى يحتوي على مكاتب موظَّفي البلديّة ويضمّ مجلس البلديَّة والمحاكم القانونيَّة، - دار الحضانة: دار يُربَّى فيها الأطفالُ ويعتنى بهم، - دار الخُلْد: الجنّة أو النّار، - دار الرِّعاية: مؤسَّسة خاصَّة توفِّر مكانًا للسَّكن والرِّعاية للمسنِّين وذوي الأمراض المزمنة، - دار السَّلام: الجنَّة، - دار الضَّرب: مكان سكّ العملات المعدنيّة من قبل الحكومة، - دار الفناء: الدنيا، - دار القرار/ دار البقاء: الآخرة، - دُور السِّينما: أماكن عرض الأفلام السينمائيّة، - دُور اللَّهْو: المسارح والملاهي والأندية، أماكن التَّسلية. |2 - وَطَنٌ :-نحمد الله لعودتك إلى دارك بعد غيبة طويلة.|• الدَّار: اسم لمدينة الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم :- {وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالإِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ} .|• الدَّاران: الدُّنيا والآخرة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: دره
جذر الكلمة: درر

- رّالد : اللبن. يقال في الذمّ: لا درّ درّه! أي لاكثر خيره. ويقال في المدْح: لله درّه، أي عمله. ولله درّك من رج ل! وناقة درور، أي كثيرة اللبن، ودارّ أيضا. ونوق درّار. وقال: كان ابن أسْماء يعْشوه ويصبْحه ... من هجْمةكفسيل النخْل درّا ر وفرس درير، أي سريع. قال امرؤ القيس: دري ركخذْروف الوليدأمرّه ... تتابعكفّيْهبخيْط موصّل والدرّة: الْلؤْلؤة، والجمع درّ ودرّات. وأنشد أبو زيد للربيع بن ضبع الفزاريّ: كأنّها درّة منعّمة ... فينسْوة كنّقبْلها دررا والكوكب الدرّيّ: الثاقب المضيئ، نسب إلى الدرّ لبياضه. وقد تكْسر الدال فيقال درّيّ، والدرّة: التي يضرب ﺑﻬا. والدرّة أيضا: كثرة اللبن وسيلانه. وللساق درّة، أي استدرار للجرْي. وللسوق درّة، أي نفاق، عن أبي زيد. وللسحاب درّة: أي صبّ. والجمع درر. قال النمْر بن توْلب: سلام الإله وريْحانه ... ورحمته وسماء دررْ غمام ينزّلرزْق العباد ...فأحيْا البلاد وطاب الشجر أي ذات در ر. وسماء مدْرار، أي تدرّ بالمطر. ويقال: هما على در ر واحد بالفتح، أي علىقصْد واحد. ونحن على درر الطريق، أي علىقصدْه. ودرر الريح أيضا: مهبّها. ودرّ الضرْع باللبن يدرّ درورا. ودرّت حلوبة المسلمين، أي فيْئهم. وأدرّت الناقة، فهي مدرّ، إذا درّلبنها. والريح تدرّ السحاب وتسْتدرّه، أي تستْحْلبه. وقال الحادرة:بغريض ساريةأدرّتْه الصبا ... من ماءأسْجرطيّب المسْتنْقع ومنه قولهم: بين عينيه عرْق يدرّه الغضب. ويقال: يحرّكه. واستدرّت المغزى: أرادت الفحْل.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: دره
جذر الكلمة: دره

- الدرهْ: الدفْع. يقال: درهْت عن القوم: دفعْت عنهم، مثل درْأت، وهو مبدْل منه، نحو هراق الماء وأراقه. والمدْره: زعيم القوم والمتكلّم عنهم. قال لبيد: ومدْره الكتيبة الرداح والجمع المداره. ومنه قول الأصبغ: يا ابن الحجاجحة المدارهْ ... والصابرين على المكارهْ


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: دره
جذر الكلمة: توغر صدره