المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: دسيسة
جذر الكلمة: دسس

- الدَّسُّ: إِدخال الشيء من تحته، دَسَّه يَدُسُّه دَسّاً فانْدَسَّ ودَسَّسَه ودَسَّاه؛ الأَخيرة على البدل كراهية التضعيف. وفي الحديث: اسْتَجِيدوا الخالَ فإِن العِرْقَ دَسَّاسٌ أَي دَخَّال لأَنه يَنْزِعُ في خَفاءٍ ولُطْفٍ. ودسَّه يَدُسُّه دَسّاً إِذا أَدخله في الشيءِ بقهر وقوَّة. وفي التنزيل العزيز: قد أَفْلَحَ من زَكَّاها وقد خابَ من دَسَّاها؛ يقول: أَفلح من جعل نفسه زكية مؤمنة وخابَ من دَسَّسَها في أَهل الخير وليس منهم، وقيل: دَسَّاها جعلها خسيسة قليلة بالعمل الخبيث. قال ثعلب: سأَلت ابن الأَعرابي عن تفسير قوله تعالى: وقد خابَ من دَسَّاها، فقال: معناه من دسَّ نَفْسَه مع الصالحين وليس هو منهم. قال: وقال الفراء خابت نفس دَسَّاها اللَّه عز وجل، ويقال: قد خاب من دَسَّى نَفْسَه فأَخْمَلَها بترك الصدقة والطاعة، قال: ودَسَّاها من دَسَّسْتُ بُدِّلَتْ بعض سيناتها ياء كما يقال تَظَنَّيْتُ من الظَنِّ، قال: ويُرَى أَن دَسَّاها دَسَّسَها لأَن البخيل يُخْفي مَنْزِله وماله، والسَّخِيُّ يُبْرِزُ منزله فينزل على الشَرَفِ من الأَرض لئلا يستتر عن الضيفان ومن أَراده ولكلٍّ وَجْهٌ. الليث: الدَّسُّ دَسُّك شيئاً تحت شيء وهو الإِخْفاءُ. ودَسَسْتُ الشيء في التراب: أَخفيته فيه؛ ومنه قوله تعالى: أَم يَدُسُّه في التراب؛ أَي يدفنه. قال الأَزهري: أَراد اللَّه عز وجل بهذا الموءُودة التي كانوا يدفنونها وهي حية. وذَكَّرَ فقال: يَدُسُّه، وهي أُنثى، لأَنه رَدَّه على لفظة ما في قوله تعالى: يَتَوارى من القوم من سُوءِ ما بُشِّرَ به، فردَّه على اللفظ لا على المعنى، ولو قال بها كان جائزاً. والدَّسِيسُ: إِخفاء المكرِ. والدَّسيسُ: من تَدُسُّه ليأْتيك بالأَخبار، وقيل الدَّسِيسُ: شبيه بالمُتَجَسِّس، ويقال: انْدَسَّ فلان إِلى فلان يأْتيه بالنمائم. ابن الأَعرابي: الدَّسِيسُ الصُّنانُ الذي لا يَقْلَعُه الدواء.والدَّسِيسُ: المَشْوِيُّ. والدُّسُسُ: الأَصِنَّةُ الدَّفِرَةُ الفائحة. والدُّسُسُ: المُراؤُون بأَعمالهم يدخلون مع القُرَّاء وليسوا قُرَّاءً. ودَسَّ البعيرَ يَدُسُّه دَسّاً: لم يبالغ في هَنْئه. ودُسَّ البعيرُ: وَرِمَتْ مَساعِرُه، وهي أَرْفاغُه وآباطه. الأَصمعي: إِذا كان بالبعِير شيء خفيف من الجرب قيل به شيء من جَرَب في مِساعِرِه، فإِذا طلي ذلك الموضع بالهِناءِ قيل: دُسَّ، فهو مَدْسُوس؛ قال ذو الرمة: تَبَيَّنَ بَرَّاقَ السَّراةِ كأَنه قَرِيعُ هِجانٍ، دُسَّ منه المَساعِرُ قال ابن بري: صواب إِنشاده فَنِيقُ هِجانٍ، قال: وأَما قريع هجان فقد جاء قبل هذا البيت بأَبيات وهو: وقد لاحَ للسَّاري سُهَيْلٌ كأَنه قَرِيعُ هِجانٍ، عارَضَ الشَّوْلَ، جافرُ وقوله تَبَيَّنَ: فيه ضمير يعود على ركب تقدم ذكرهم. وبَرَّاق السَّراةٍ: أَراد به الثور الوَحْشِيُّ. والسَّراةُ: الظهر. والفَنِيقُ: الفحلُ المُكْرَمُ. والهِجانُ: الإِبل الكرامُ. ودُسَّ البَعِيرُ إِذا طُليَّ بالهِناء طَلْياً خفيفاً. والمساعِرُ: أُصول الآباط والأَفخاذ، وإِنما شبه الثور بالفنيق المَهْنُوءِ في أُصول أَفخاذه لأَجل السواد الذي في قوائمه. والجافر: المنقطع عن الضِّرابِ، والشَّوْل: جمع شائلَةٍ التي شالَتْ بأَذنابها وأَتى عليها من نتَاجها سبعة أَشهر أَو ثمانية فَجَفَّ لَبَنُها وارتفع ضَرْعُها. وعارَضَ الشَّوْلَ: لم يَتْبَعْها. ويقال للهِناء الذي يُطْلَى به أَرْفاغُ الإِبل الدَّسُّ أَيضاً؛ ومنه المثل: ليس الهِناءُ بالدَّسِّ؛ المعنى أَن البعير إِذا جَرِبَ في مَساعِرِه لم يُقْتَصَرْ من هِنائِه على موضع الجَرَبِ ولكن يُعَمُّ بالهِناءِ جميعُ جلده لئلا يتعدّى الجَرَبُ موضِعَه فَيَجْرَبَ موضعٌ آخرُ؛ يضرب مثلاً للرجل يَقْتصِرُ من قضاء حاجة صاحبه على ما يَتَبَلَّغ به ولا يبالغ فيها. والدَّسَّاسَةُ: حَيَّة صَمَّاء تَنْدَسُّ تحت التراب انْدِساساً أَي تَنْدَفِنُ، وقيل: هي شحمة الأَرض، وهي الغَثِمَةُ أَيضاً. قال الأَزهري: والعرب تسميها الحُلُكَّى وبناتِ النَّقا تَغُوصُ في الرمل كما يغوص الحوت في الماء، وبها يُشَبَّه بَنانُ العَذارَى ويقال بنات النَّقا؛ وإِياها أَراد ذو الرمة بقوله: بَناتُ النَّقَا تَخْفى مِراراً وتَظْهَرُ والدَّسَّاسُ: حَيَّة أَحمر كأَنه الدم مُحَدَّدُ الطرفين لا يُدْرَى أَيهما رأْسه، غليظُ الجِلْدة يأْخذ فيه الضَّرْبُ وليس بالضخم الغليظ، قال: وهو النَّكَّازُ، قرأَه الأَزهري بخط شَمِر؛ وقال ابن دريد: هو ضَرْبٌ من الحيات فلم يُحَلِّه. أَبو عمرو: الدَّسَّاسُ من الحيات الذي لا يدرى أَيُّ طرفيه رأْسه، وهو أَخبث الحيات يَنْدَسُّ في التراب فلا يظهر للشمس، وهو على لون القُلْبِ من الذهب المُحَلَّى. والدُّسَّة: لعبة لصبيان الأَعراب.


المعجم الوسيط
الكلمة: دسيسة
جذر الكلمة: دسس

- دَسَّسَهُ : دَسَّسَهُ دسَّهُ.|دَسَّسَهُ نفسَهُ: دسَّها., الدَّسِيسُ : المشْوِيّ في النار.|الدَّسِيسُ المُرَائي بعمَلِه.|الدَّسِيسُ من يُرْسَل سِرًا ليأَتي بالأخبار. يقال: فلانٌ دسِيسُ قومه.|الدَّسِيسُ الصُّنان لا يقلعه اللواء. والجمع : دُسُسٌ., الدّسِيسَةُ : النَّميمة.|الدّسِيسَةُ ما أضْمِرَ من العدَاوة., دَسَّهُ دَسَّهُ دَسًّا، ودَسِيسًا: أَخفاهُ. يقال: دَسَّ الشيءَ في التُّراب. يقال: دَسّ المكْرَ، ودسّ نفسَه في الأخْيار وليس منهم.|دَسَّهُ أدْخَلَهُ في غيره بقهْرٍ وقُوَّة.|دَسَّهُ البعيرَ: طلاه بالقَطِران طَلْيًا خفيفًا., اندَسَّ : مطاوع دسَّهُ. يقال: انْدَسَّ فلانٌ إلى فلانٍ يأتيه بالنَّمائِم., الدَّسَّاسَةُ : حيَّةُ صمَّاء تندسُّ تحت التُّراب., ودَسَتِ الأَرضُ ودَسَتِ (تَدِسُ) وَدْسًا: ظهر نبتُها وكثُر حتى تغطَّت به.| فالنَّبتُ وادسٌ، والأَرضُ مودوسةٌ .|ودَسَتِ عليه الشيء: خَفِيَ.|ودَسَتِ الشيءُ: ذَهَبَ .|ودَسَتِ فلانٌ بالشيءِ: خبأَه.|ودَسَتِ بكلامٍ إِلى فلان: طَرَحَه ولم يستكملْه., الدَّسَّاسُ : حيَّةٌ قصيرةٌ حمراء.| محدّدةُ الطَّرفين لا يُدْرى أيهما رأْسها، تندَسُّ تحت التُّراب فلا تظهر فى الشمس21.|. يقال: العِرْقُ دسَّاسٌ: دَخَّالٌ، لأنه يَنْزع في خفاءٍ ولُطف.|الدَّسَّاسُ النَّمام., الدَّسُّ : الهِناءُ تُطْلَى به أرفاغ الإبل., ودَّستِ الأَرضُ: وَدَسَتْ .|ودَّستِ الشيءُ: خَفِيَ.|ودَّستِ ذَهَبَ.|ودَّستِ فلانٌ بكلمةٍ إلى فلان: طرحَها .|ودَّستِ الماشيةُ: زعَتْ الوادِسَ من النبات.


المعجم الغني
الكلمة: دسيسة
جذر الكلمة: دسس

- (مصدر اِنْدَسَّ).|1- الانْدِساسُ في الزِّحامِ : الدُّخولُ فيهِ.|2- الانْدِساسُ في التِّبْنِ : الانْدِفانُ فِيهِ., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| دَسَسْتُ، أدُسُّ، دُسَّ، مصدر دَسٌّ.|1- دَسَّ لَهُ السُّمَّ فِي الطَّعَامِ :أَدْخَلَهُ فِيهِ وَأَخْفَاهُ فِي ثَنَايَاهُ.|2- يَدُسُّ يَدَهُ فِي جَيْبِهِ :يُدْخِلُهَا.|3- دَسَّ أنْفَهُ فِيمَا لاَ يَعْنِيهِ : تَدَخَّلَ فِيمَا لاَ يَعْنِيهِ.|4- دَسَّ عَلَيْهِ دَسَائِسَ كَثِيرَةً : دَبَّرَ لَهُ مَكَائِدَ.|5- دَسَّهُ فِي التُّرَابِ : دَفَنَهُ، أخْفَاهُ.|6- دَسَّ نَفْسَهُ فِي الأخْيَارِ وَلَيْسَ مِنْهُم : أقْحَمَ..., جمع: دُسُسٌ. | (صف).|1- أرْسَلَ دَسِيساً لِيَأْتِيَهُ بِالأخْبَارِ : الْمُخْبِرُ، الجَاسُوسُ.|2- دَبَّرَ لَهُ دَسِيسَةً : الخَدِيعَةُ، الْمَكْرُ، الشَّرُّ., (صيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|-دَسَّاسٌ مَاكِرٌ : الخَدَّاعُ، أيِ الَّذِي يَقُومُ بِأعْمَالِ المكْرِ والخَدِيعَةِ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِنْدَسَّ، يَنْدَسُّ، مصدر اِنْدِساسٌ.|1- اِنْدَسَّ في الاجْتِماعِ : دَخَلَ، تَسَرَّبَ- اِنْدَسَّتِ العِصابَةُ في الغابَةِ.|2- عَرَفَ كَيْفَ يَنْدَسُّ في قَلْبِ الْمَنْزِلِ : يَدْخُلُ خُفْيَةً.|3- اِنْدَسَّ في التِّبْنِ : اِنْدَفَنَ.|4- اِنْدَسَّ لَهُ : يَأْتِيهِ بِالنَّمائِمِ., (مصدر دَسَّ).|-عُرِفَ بِالدَّسِّ : بِالْمَكْرِ، بِالدَّسِيسَةِ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِنْ دَسَّ).|-عَمَلٌ مَدْسُوسٌ : عَمَلٌ فِيهِ احْتِيَالٌ وَتَلاَعُبٌ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَدَسَّسَ، يَتَدَسَّسُ، مصدر تَدَسُّسٌ- تَدَسَّسَ بِهِ إلَى أَعْدَائِهِ : وَشَى بِهِ، دَسَّ عَلَيْهِ ., (مصدر تَدَسَّسَ).|-نَهَاهُ عَنِ التَّدَسُّسِ بِأَصْحَابِهِ : الوِشَايَةِ وَالدَّسِّ..., (فعل: رباعي متعد بحرف).| دَسَّسْتُ، أُدَسِّسُ، دَسِّسْ، مصدر تَدْسِيسٌ.|1. دَسَّسَ الشَّيْءَ فِي التُّرَابِ : دَفَنَهُ، أخْفَاهُ، دَسَّهُ.|2- دَسَّسَ عَلَيْهِ الْمَكْرَ : دَبَّرَهُ لَهُ.|3- دَسَّسَ نَفْسَهُ : أخْفَاهَا، دَسَّهَا.


المعجم الرائد
الكلمة: دسيسة
جذر الكلمة: دسس

- 1- تدسس به إلى أعدائه : دس عليه, 1- إندس : اندفن ، اختبأ|2- إندس : دخل خلسة : « إندس المشاغب بين المتظاهرين », 1- حية قصيرة حمراء محددة الطرفين تندس تحت التراب, 1- دس الشيء في الشيء : أدخله فيه وأخفاه|2- عليه : أفسد عليهاموره بالخداع والكذب, 1- دساسة : حية قصيرة محددة الطرفين تندس تحت التراب|2- دساسة : دودة حمراء طويلة|3- دساسة : كمأة, 1- دسيس : مشوي في النار|2- دسيس من يرسل سرا ليأتي بالأخبار, 1- ما أخفي من النميمة والخداع والشر مؤامرة ، جمع : دسائس, 1- مراؤون كاذبون في أعمالهم, 1- جاسوس ، جمع : دواسيس


معجم مختار الصحاح
الكلمة: دسيسة
جذر الكلمة: دسس

- د س س: (دَسَّ) الشَّيْءَ فِي التُّرَابِ أَخْفَاهُ فِيهِ وَبَابُهُ رَدَّ.


المعجم المعاصر
الكلمة: دسيسة
جذر الكلمة: دسس

- دسَّاسة :- مؤنَّث دَسَّاس. |2 - (الحيوان) دسَّاس؛ حيّة قصيرة حمراء محدّدة الطرفين لا يُدرى أيُّهما رأسُها، تندسُّ تحت التُّراب فلا تظهر في الشمس., دسيسة ، جمع دسائِسُ.|1- دسيس، جاسوسٌ، مَنْ يُرْسَلُ سِرًّا ليأتي بالأخبار. |2 - نميمة وعداوة، مكيدة وحيلة خفيَّة :-بات يحيك لهم الدَّسائسَ., دَسّ :مصدر دسَّ., دَسَّاس :- صيغة مبالغة من دسَّ. |2 - نمّام؛ مَنْ يَسْعى بين الناسِ بالدّسِّ والوقيعة :-احذر الدسّاسين.|3 - (الحيوان) حيَّة قصيرة حمراء محدّدة الطَّرفين لا يُدرى أيُّهما رأسُها، تندسُّ تحت التّراب فلا تظهر في الشَّمس., تدسَّسَ يتدسَّس ، تدسُّسًا ، فهو مُتدسِّس | • تدسَّسَ فلانٌ |1 - تجسَّس. |2 - تحسَّس، تلمّس باليد., دسَّ دَسَسْتُ ، يَدُسّ ، ادْسُسْ / دُسَّ ، دَسًّا ودَسيسًا ، فهو دَاسّ ، والمفعول مَدْسوس | • دَسَّ الدَّسائِسَ دبّرها وحاكها. |• دسَّ الشَّيءَ في التُّرابِ وتحتَه: دَفَنَه وأَخفاه :-دسَّ كَنْزًا في الأرض، - دسَّ بطاقةً في يده، - {أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ} |• دسَّ أنفَه في كذا: تدَخَّل فيما لا يعنيه. |• دسَّ له السُّمَّ ونحوَه: وضعَه له خُفْيةً في طعامٍ أو شرابٍ? دسَّ له: مَشى بالنَّميمةِ. |• دسَّ نفسَه بين الجماعة: دخل بينهم وهو ليس منهم :-دسَّ نفسَه بين الأخيار., اندسَّ / اندسَّ إلى / اندسَّ في يندسّ ، اندسِسْ / اندسَّ ، اندساسًا ، فهو مُندَسّ ، والمفعول مُندَسّ إليه | • اندسَّ الشَّيءُ مُطاوع دسَّ: اندفن. |• اندسَّ فلانٌ: دخل في الشيء :-اندسّ في الفراش خشية البرد.|• اندسَّ بين النَّاس: اختفى، تسلّل خفية بينهم :-اندسّ بين الأشجار/ المتظاهرين.|• اندسَّ إلى فلانٍ: تجسّس له؛ يأتيه بأخبار الناس. |• اندسَّ الشَّيءُ في الشَّيء: دخل فيه., دَسيس ، جمع دسيسُون (لغير المصدر) ودُسُس (لغير المصدر).|1- مصدر دسَّ. |2 - جاسوسٌ؛ مَنْ يُرْسَلُ سِرًّا ليأتيَ بالأخبار :-بعثوا دسيسًا ليستطلع الخبر.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: دسيسة
جذر الكلمة: دسس

- ساعره دسّ البعير فهو مدسوس، إذا طلي بالهناء في م . ومنه المثل: ليس الهناء بالدسّ. ودسسْت الشيء في التراب أدسّه: أخفيته فيه. والدسيس: إخفاء المكر. والدسّاسة: حيّة صمّاء تندسّ تحت التراب اندساسا، أي تندفن. والدسّة:لعبة لصبيان الأعراب.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: دسيسة
جذر الكلمة: دسيسة


الأكثر بحثاً