أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الدَّشْتُ: الصَّحْراء؛ وأَنشد أَبو عُبيدة للأَعشَى: قد عَلِمَتْ فارسٌ، وحِمْيرُ، والأَ عْرابُ بالدَّشْتِ، أَيُّكم نَزَلا وقال الراجز: تَخِذْتُه من نَعَجاتٍ سِتِّ، سُودِ نِعاجٍ، كنِعاجِ الدَّشْتِ قال: وهو فارسي، أَو اتِّفاقٌ وَقَع بين اللغتين.


- الدّشّ: اتخاذُ الدَّشِيشةِ، وهي لغة في الجَشِيشة، قال الأَزهري: ليست بلغة ولكنها لُكْنة، وروي عن أَبي الوليد بن طَخْفةَ الغِفاري قال: كان أَبي من أَصحاب الصُّفَّة وكان رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، يأْمرُ الرجلَ يأْخذ بيد الرجُلين حتى بقِيتُ خامسَ، خمسةٍ فقال رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم: انطلقوا، فانطلقنا معه إِلى بيت عائشة فقال: يا عائشةُ أَطعِمِينا، فجاءت بِدَشِيشةٍ فأَكلْنا ثم جاءت بحَيْسةٍ مثل القَطا فأَكلنا ثم جاءت بعُسٍّ عظيم فشرِبْنا ثم انطلقنا إِلى المسجد؛ قال الأَزهري: فدل هذا الحديثُ أَن الدشيشة لغةٌ في الجشيشة.


- : (الدَّشْتُ) ، بالشّين المِعْجَمَة (الصَّحرَاءُ) ، وأَنشد أَبو عُبَيْدٍ للأَعْشى: قد عَلِمَتْ فارِسٌ وحِمْيَرُ والْ أَعْرَابُ بالدَّشْتِ أَيُّكُمْ نَزَلا هاكذا أَنشده الجوهريّ، والرِّواية: (أَيُّهُمْ) على المُغايبَة. وَقَالَ الرّاجز: تَخِذْتُهُ مِن نعَجَاتِ سِتِّ سُودِ نِعَاجٍ كنِعاجِ الدَّشْتِ وَهُوَ فارِسيّ، أَو اتّفاقٌ بَين اللُّغتيْنِ. (و) الدَّشْتُ: (د، بَيْن إِرْبِلَ وتبْرِيزَ) مِنْهَا أَبو محمّد مَحْمُود بن اسْفنْدِيَار أَبو الْقَاسِم بن بَدْران بنِ أَبانَ، سَمِع الكثيرَ من جعفرٍ الهَمْدانِيّ، وَابْن المُقيّر، وابْن رَوَاحة، رَوَى عَنهُ الدِّمياطيّ فِي مُعْجَمه. (و) الدَّشْتُ: (ة بِأَصْفهانَ) ، مِنْهَا أَبو بكر محمّدُ بنُ الحُسَيْنِ بن جَرِيرِ بنِ سُوَيْد، عَن أَبي بكرِ بنِ دُحَيْم وَغَيره. تُوُفِّيَ فِي حُدود سنة ستَّ عشَرَةَ وأَرْبَعِمائة. (ودَشْتُ الأَرْزَن: ع بشِيرازَ) ، نقلَه الصّاغانيُّ. ودَشْتُ قَبْجَاقَ: ناحيةٌ متّسِعة مَسيرةَ أَربعةِ أَشْهُرٍ، وأَكثرُهَا بَرَاري ومُرُوج، وبينَها وَبَين أَذْرَبِيجانَ بابُ الحَدِيد، وَهُوَ بابٌ عظيمٌ مغلوق بَين المملكتينِ، والنّسبةُ إِلى الكلّ دَشْتِيّ. والدَّشْتُ من الوَرَق ومِن الثِّياب: الدَّسْتُ، وَقد تقدّمَ. وَمن الدَّشْت الَّتِي بإِصْبَهان: أَبو مُسْلِمٍ عبدُ الرَّحْمان بنُ محمّدِ بن أَحْمدَ بنِ سِيَاه المذكّر، روى عَنهُ أَبو بكر بن مِرْدَوَيْهِ الْحَافِظ، وغيرُه. وبابُ دشْت: محلّة أُخْرَى بأَصبَهان وَيُقَال لَهَا أَيضاً: دَيْر دَشْت، مِنْهَا أَبو عبد الله محمّد بن يَعْقُوب بن مِهْرَانَ، وَغَيره. وأَمّا أَبو بكرٍ محمّدُ بنُ أَحمدَ بنِ شُعَيْبٍ الدَّشْتِيّ. فلأَنَّهُ كَانَ جاراً للدَّشْتِيّ روى عَنهُ الحاكِم، وغيرُه. ودَشْت: جدّ أَبي سَهْلٍ عبد المَلِك بن عبد الله بن محمّد بن أَحمَدَ بنِ محمّد بن دَشْت بن قطن النَّيْسَابُورِيّ، عَن أَبي طاهِرٍ الرّازيّ، وأَبي عبدِ الرَّحْمان السُّلمِيّ، تُوُفِّيَ سنة 488.


- ـ الدَّشْتُ: الصَّحْراءُ، ـ ود بين إرْبِلَ وتَبْرِيزَ، ـ وة بِأصْفَهانَ. ـ ودَشْتُ الأَرْزَنِ: ع بِشِيرازَ.


- الدَّشْتُ : الصَّحراءُ .|الدَّشْتُ جملةُ الورق غير المرتَّب.|الدَّشْتُ المهملُ منه .


- الدُّشُّ : أداة


- نَدَشَ عن الشيء نَدَشَ نَدْشًا: بحَثَ.|نَدَشَ القطنَ نَدْشًا: ندفه.


- دَشَّ فلانٌ في كلامه دَشَّ دَشًّا: أكثر منه (مو) .|دَشَّ في الأَرض: سار فيها.|دَشَّ الدَّشيشةَ: اتخذها.|دَشَّ الحبَّ: جَرَشَه فهو مدشوش، ودَشيش.


- مَدَشَ لفلان من العطاء مَدَشَ مَدْشًا: قَلَّلَ.


- حَبُّ البُرِّ يُطْحَنُ طَحْناً غَلِيظاً.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| دَشَشْتُ، أدُشُّ، دُشَّ، مصدر دَشٌّ.|1- دَشَّ الخَطِيبُ فِي كَلامِهِ : أكْثَرَ مِنْهُ.|2- دَشَّ فِي الأَرْضِ : سَارَ فِيهَا.|3- دَشَّ الدَّشِيشَةَ : اِتّخَذَهَا.|4- دَشَّ الحَبَّ : جَرَشَهُ.


- حَبُّ البُرِّ يُطْحَنُ طَحْناً غَلِيظاً.


- صَبَّ عَلَيْهِ مَاءَ الدُّشِّ : أدَاةٌ مِنْ مَعْدِنٍ وَنَحْوِهِ يَنْصَبُّ مِنْهَا الْمَاءُ عَلَى الْمُسْتَحِمِّ، المِشَنُّ.


- طَعَامٌ كالحَسَاءِ ثَخِينٌ يُتَّخَذُ مِنَ الدَّشِيشِ.


- 1- داش : لم يبصر بالليل


- د ش ت: (الدَّشْتُ) الصَّحْرَاءُ.


- دَشْت :قدر مُهْمَل من الورقِ :-وَرَق دَشْت.


- دشَّ / دشَّ في دَشَشْتُ ، يَدُشّ ، ادْشُشْ / دُشَّ ، دَشًّا ، فهو داشّ ، والمفعول مَدْشوش ودشيش | • دشَّ الحَبَّ كسَّرَه، جَرَشَه، دقّه ولم ينعِّمْه :-فولٌ مدشوش.|• دشَّ الكلامَ/ دشَّ في الكلام: لغا؛ أكْثرَ منه دون تمعّن.


- دُشّ ، جمع أَدْشاش: فوَّهة معدنيَّة ذات ثقوب ينصبُّ منها الماءُ متناثرًا على المستحِمّ |• أَعْطاه دُشًّا: وبَّخَه.


- دَشّ :مصدر دشَّ/ دشَّ في.


- تدشَّشَ يتدشَّش ، تَدَشُّشًا ، فهو مُتدشِّش | • تدشَّش الزُّجاجُ ونحوُه تهشّم، تحطَّم، تكسَّر.


- دَشيشَة :طَعامٌ رقيقٌ من قمحٍ مَدْقوقٍ :-يَا عَائِشَةُ أَطْعِمِيهَا، فَجَاءَتْ بِدَشِيشَةٍ [حديث] .


- دِش :طبق استقبال للإرسال التليفزيونيّ.


- دشَّشَ يُدشِّش ، تَدْشيشًا ، فهو مُدشِّش ، والمفعول مُدشَّش | • دشَّش الحبَّ جرشه؛ كسَّره أجزاء صغيرة.


- دشَّنَ يدشِّن ، تدشينًا ، فهو مُدشِّن ، والمفعول مُدشَّن | • دشَّن الرَّئيسُ المَشْروعَ |1 - افتَتَحه في حَفْلٍ عامٍّ :-دَشَّن المصنعَ.|2- أعطى الإشارة لتشغيله في حفل مشهود :-دشَّن السفينةَ.|• دشَّن سياسةً أو نحوَها: شرع في العمل بها ونفَّذها :-دشَّن قوانين تهيِّئ المناخ الملائم للاستثمار.


- دَشيش :صفة ثابتة للمفعول من دشَّ/ دشَّ في: مَدْشوشٌ، مجروش.


- دَشْت :قدر مُهْمَل من الورقِ :-وَرَق دَشْت.


- دشَّشَ يُدشِّش ، تَدْشيشًا ، فهو مُدشِّش ، والمفعول مُدشَّش | • دشَّش الحبَّ جرشه؛ كسَّره أجزاء صغيرة.


- ا لدشتْ: الصحراء. وهو فارسيّ، أو اتفاق وقع بين اللغتين.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.