أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الأَدلَمُ: الشديد السواد من الرجال والأُسْدِ والحمير والجبال والصَّخرِ في ملوسة، وقيل: هو الآدَمُ، وقد دَلِمَ دَلَماً. التهذيب: الأَدْلَمُ من الرجال الطويلُ الأَسْودُ، ومن الجبل كذلك في مُلُوسَةِ الصَّخْر غير جِدّ شديد السواد؛ قال رؤبة يصف فيلاً: كان دَمْخاً ذا الهِضابِ الأَدْلَمَا وقال ابن الأَعرابي: الأَدْلَمُ من الألوان الأَدْغَمُ. وقال شمر: رجل أَدْلَمُ وجبل أَدْلَمُ، وقد دَلِمَ دَلَماً، وقد ادْلامَّ الرجلُ والحمار ادْلِيماماً؛ وقول عنترة: ولقد هَمَمْتُ بِغارةٍ في ليلةٍ سَوْداءَ حالِكةٍ، كلَوْنِ الأَدْلَمِ قالوا: الأَدْلَمُِ ههنا الأَرَنْدَجُ. ويقال للحية الأسود: أَدْلَمُ. ويقال: الأَدْلامُ أَولاد الحيّات، واحدها دُلْمٌ. ومن أَمثالهم: أشدُّ من دَلَمٍ؛ يقال: إنه يشبه الحيَّة يكون بناحية الحجاز؛ الدَّلَمُ يشبه الطَّبُّوعَ وليس بالحية. والدَّلْماءُ: ليلة ثلاثين من الشهر لسوادها. والدَّلامُ: السواد؛ عن السيرافي. والدَّلامُ: الأسود؛ قال: وإياه عنى سيبويه بقوله: انْعَتْ دَلاماً.


- ـ دَلِمَ، كفَرِحَ: اشْتَدَّ سَوادُه في مُلوسَةٍ، ـ كادْلامَّ، ـ وـ شِفاهُه: تَهَدَّلَتْ. ـ والأدْلَمُ: الآدَمُ، والشديدُ السَّوادِ مِنَّا ومن الجِبالِ، والأسَدُ. وكسَحابٍ: السَّوادُ، والأسْوَدُ. ـ والدَّلْماءُ: لَيْلَةُ ثَلاثينَ. ـ والدَّيْلَمُ: جِيلٌ م، والدَّاهِيَةُ، والأَعْداءُ، والجَماعَةُ، ومُجْتَمَعُ النَّمْلِ والقِرْدانِ، عند أعْقارِ الحِياضِ وأعْطانِ الإِبِلِ، وذَكَرُ الدُّرَّاجِ، وشَجَرُ السَّلَمِ، ولَقَبُ بَني ضَبَّةَ لسَوادِهم، وماءٌ لبَني عَبْسٍ، وضَرْبٌ من القَطا، أو الذَّكَرُ منه، وابنُ فَيْروزَ، أو فَيْروزُ ابنُ دَيْلَمٍ الصَّحابِيُّ، وهو غيرُ فَيْروزَ الدَّيْلَمِيِّ قاتِلِ الأسْوَدِ العَنْسِيِّ. ـ وجَبَلُ دَيْلَمِيٍّ: مُطِلٌّ على المَرْوَةِ. ـ وأبو دُلامَةَ، كثُمامَةٍ: رَجُلٌ، وجَبَلٌ مُطِلٌّ على الحَجونِ. ـ والدَّلَمُ، مُحَرَّكةً: كالهَدَلِ في الشَّفَةِ، وشيءٌ شِبْهُ الحَيَّةِ يكونُ في الحِجازِ، ومنه المَثَلُ: "هو أشَدُّ من الدَّلَمِ " ، واسْمٌ. وكصُرَدٍ: الفِيلُ. ـ والأدْلَمُ: الأرَنْدَجُ. ـ وادْلأَمَّ الليلُ: ادْلَهَمَّ. وكغُرابٍ وزُبَيْرٍ: اسْمانِ.


- الدُّلَمُ : الفيلُ.


- الدُّلْمةُ : لونُ الفيل.


- الدَّلاَمُ : السَّوادُ.|الدَّلاَمُ الأَسودُ.


- الدُّلْمُ : وَلَدُ الحية. والجمع : أدلام.


- الدَّيْلَمُ : جيلٌ من العجم كانوا يسكنون نواحي أَذربيجانَ.|الدَّيْلَمُ الداهيةُ.|الدَّيْلَمُ الأَعداءُ.


- ادْلامَّ الشيءُ: دَلِمَ.|ادْلامَّ الليلُ: ادلهمَّ وكثُف ظلامُه.


- دَلِمَ الشيءُ دَلِمَ دَلَماً: اشتدَّ سوادُه في مُلوسة. يقال: دَلِمَ الرجلُ: اسودَّ وطال.|دَلِمَ شِفاهُه: تهدَّلت فهو أَدْلَمُ، وهي دَلْمَاءُ.


- الدَّلْماءُ : ليلةُ آخر الشهر القمري.


- 1- رَجُلٌ دَيْلَمٌ : داهِيَةٌ.|2.: مُجْتَمَعُ النَّمْلِ وَنَحْوِهِ عِنْدَ مُؤَخَّرِ الحَوْضِ.|3- الجَيْشُ يُشَبَّهُ بِالنَّمْلِ لِكَثْرَتِهِ.|4. ذَكَرُ الدُّرَّاجِ.|5- ضَرْبٌ مِنَ القَطا.


- 1- إدلام الشيء : اشتد سواده|2- إدلام الليل : كثف سواده - القماش : كان ناعما أملس


- 1- أَدْلَم شفته : أرخاها


- 1- أدلم : أسود شديد السواد|2- أدلم : طويل أسود|3- أدلم : مسترخي الشفة|4- أدلم : حية سوداء


- 1- دلام : سواد|2- دلام : أسود


- 1- دلم الشيء : اشتد سواده في ملوسة|2- دلمت الشفة : استرخت وتدلت


- 1- ديلم : مجتمع النمل ونحوه عند مؤخر الحوض|2- ديلم : جيش|3- ديلم : جماعة من العجم كانوا في الأصل صنفا من الأكراد|4- ديلم : نوع من القطا|5- ديلم : ذكر الدراج|6- ديلم : داهية ، مصيبة


- 1- طائر يشبه الحمام


- 1- فيل


- 1- ليلة آخر الشهر القمري


- د ل م: (الدَّيْلَمُ) جِيلٌ مِنَ النَّاسِ.


- دُلْمة ، جمع دُلُمات ودُلْمات.|1- سَوادٌ. |2 - لونُ الفيل.


- أَدْلَمُ ، جمع دُلْم، مؤ دَلْماءُ، جمع مؤ دَلْماوات ودُلْم: شديدُ السَّوادِ من كُلِّ شيءٍ :-أسدٌ/ حمارٌ/ صَخرٌ/ جَبَلٌ أدلمُ، - امرأةٌ دَلْماءُ، - فَجَاءَ رَجُلٌ أَدْلَمُ فَاسْتَأْذَنَ عَلَى النَّبيّ [حديث] .


- من الرجال والحمير الأدْلم : الأسود. وقد ادْلامّ الرجل والحمار إدْليماما. والديْلم: الداهية. والديْلم في قول عنترة: بماء شربتْ الدحْرضيْن فأصبحتْ ... زورْاء تنْفر عن حياض الديْلم يقال: هم ضبّة، لأنّهم أو عامّتهم دْلم، ويقال الديْلم: الأعداء. والديْلم: الجماعة من الناء. والديْلم: مجتمع النمل والقرْدان عند أعقار الحياض وأعطان الإبل. والديْلم: ذكر الدرّاج.


- ,أشرق,إبيض,برق,لمع,نجم,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.