المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: دنيء
جذر الكلمة: دنأ

- الدَّنيءُ، من الرجال: الخَسيسُ، الدُّونُ، الخَبِيثُ البطن والفَرْجِ، الماجِنُ. وقيل: الدَّقيقُ، الحَقيرُ، والجمع: أَدْنِياءُ ودُنَآءُ.وقد دَنَأَ يَدْنَأُ دَناءةً فهو دَانِئٌ: خَبُثَ. ودَنُؤَ دَنَاءةً ودُنُوءةً: صارَ دَنيئاً لا خَيْرَ فيه، وسَفُلَ في فعْله، ومَجُنَ. وأَدْنَأَ: ركِب أَمراً دَنيئاً. والدَّنَأُ: الحَدَبُ. والأَدْنأُ: الأَحْدَبُ. ورجُل أَجْنَأُ وأَدْنَأُ وأَقْعَسُ بمعنى واحد. وانه لدَانِئٌ: خَبيثٌ. ورجل أَدْنَأُ: أَجْنَأُ الظَّهر. وقد دَنِئَ دَنَأً. والدَّنيئةُ: النَّقيصةُ. ويقال: ما كنتَ يا فلانُ دَنِيئاً، ولقد دَنُؤْتَ تَدْنُؤُ دَناءةً، مصدره مهموز. ويقال: ما يَزْدادُ منا إِلاَّ قُرْباً ودَناوةً، فُرِق بين مصدر دَنأَ ومصدر دَنا بجعل مصدر دَنا دَناوةً ومصدر دَنأَ دَناءةً كما ترى.ابن السكيت، يقال: لقد دَنَأْتَ تَدْنَأُ أَي سفَلْتَ في فِعْلك ومَجُنْتَ. وقال اللّه تعالى: أَتَسْتَبْدِلُون الذي هو أَدْنَى بالذي هو خَيْرٌ. قال الفرّاء: هو من الدَّناءة. والعرب تَقول: انه لَدَنِيٌّ في الأُمور، غير مهموز، يَتَّبِعُ خِساسَها وأَصاغِرها. وكان زُهير الفروي يهمز أَتَستبدلون الذي هو أَدْنأُ بالذي هو خير. قال الفرَّاء: ولم نر العرب تهمز أَدنأَ إِذا كان من الخِسَّة، وهم في ذلك يقولون: إِنه لدَانِئٌ خَبيثٌ، فيهمزون. قال: وأَنشدني بعض بني كلاب: باسِلة الوَقْعِ، سَرابِيلُها * بِيضٌ إِلى دانِئِها الظاهِرِ وقال في كتاب الـمَصادِرِ: دَنُؤَ الرَّجلُ يَدْنُؤُ دُنُوءاً ودَناءة إِذا كان ماجناً. وقال الزجاج: معنى قوله أَتَسْتَبْدِلُون الذي هو أَدْنَى، غير مهموز، أَي أَقْرَبُ، ومعنى أَقْربُ أَقَلُّ قِيمةً كما يقال ثوب مُقارِبٌ، فأَما الخَسِيسُ، فاللغة فيه دَنُؤَ دناءة، وهو دَنِيءٌ، بالهمز، وهو أَدْنَأُ منه. قال أَبو منصور: أَهل اللغة لا يهمزون دنُوَ في باب الخِسَّة، وإِنما يهمزونه في باب الـمُجُونِ والخُبْثِ. وقال أَبو زيد في النوادر: رجل دَنِيءٌ من قَوْمٍ أَدْنِئاءَ، وقد دَنُؤَ دَناءة، وهو الخَبِيثُ البَطْنِ والفَرْجِ. ورَجل دَنيٌّ من قَوْمِ أَدْنِياءَ، وقد دَنا يَدْنأُ ودَنُوَ يَدْنُو دُنُوًّا، وهو الضَّعِيفُ الخَسِيسُ الذي لا غَنَاء عنده، الـمُقصِّر في كل ما أَخَذ فيه. وأَنشد: فَلا وأَبِيكَ، ما خُلُقِي بِوَعْرٍ ، * ولا أَنا بالدَّنِيِّ، ولا الـمُدَنِّي وقال أَبو زيد في كتاب الهمز: دَنَأَ الرَّجل يَدْنَأُ دَناءة ودَنُؤَ يَدْنُؤُ دُنُوءاً إِذا كان دَنِيئاً لا خَيْر فيه. وقال اللحياني: رجل دَنِيءٌ ودانِئٌ، وهو الخبيث البَطن والفرج، الماجِن، من قوم أَدْنِئاءَ، اللام مهموزة. قال: ويقال للخسيس: إِنه لدَنِيٌّ من أَدْنِياءَ، بغير همز. قال الأَزهري: والذي قاله أَبو زيد واللحياني وابن السكيت هو الصحيح، والذي قاله الزجاج غير محفوظ.


معجم لسان العرب
الكلمة: دنيء
جذر الكلمة: دنا

- دَنا من الشيء دنُوّاً ودَناوَةً: قَرُبَ. وفي حديث الإيمان: ادْنُهْ؛ هو أَمْرٌ بالدُّنُوِّ والقُرْبِ، والهاء فيه للسكت، وجيءَ بها لبيان الحركة. وبينهما دناوة أَي قَرابة. والدَّناوةُ: القَرابة والقُربى. ويقال: ما تَزْدادُ منِّا إلا قُرْباً ودَناوةً؛ فرق بين مصدرِ دنا ومصدر دَنُؤَ، فجعل مصدر دَنا دَناوةً ومصدر دَنُؤَ دَناءَةً؛ وقول ساعدة بن جُؤيَّة يصف جبلاً: إذا سَبَلُ العَماء دَنا عليه، يَزِلُّ بِرَيْدِهِ ماءٌ زَلولُ أَراد: دَنا منه. وأَدْنَيْته ودَنَّيْته. وفي الحديث: إذا أكَلْتُم فسَمُّوا الله ودَنُّوا وسَمِّتُوا؛ معنى قوله دَنُّوا كُلُوا مم يَلِيكُم وما دَنا منكم وقرب منكم، وسمِّتُوا أَي ادْعُوا للُمطْعِم بالبركة، ودَنُّوا: فِعْلٌ من دَنا يَدْنُو أَي كُلُوا مما بين أَيدِيكم. واسْتَدْناه: طلب منه الدُّنُوَّ، ودنَوْتُ منه دُنُوّاً وأَدْنَيْتُ غيري. وقال الليث: الدُّنُوُّ غيرُ مهموز مصدرُ دَنا يَدْنُو فهو دانٍ، وسُمِّيت الدُّنْيا لدُنُوِّها، ولأَنها دَنتْ وتأَخَّرَت الآخرة، وكذلك السماءُ الدُّنْيا هي القُرْبَى إلينا، والنسبة إلى الدُّنيا دُنياوِيٌّ، ويقال دُنْيَوِيٌّ ودُنْيِيٌّ؛ غيره: والنسبة إلى الدُّنيا دُنْياوِيٌّ؛ قال: وكذلك النسبة إلى كل ما مُؤَنَّتُه نحو حُبْلَى ودَهْنا وأَشباه ذلك؛ وأَنشد: بوَعْساء دَهْناوِيَّة التُّرْبِ طَيِّب ابن سيده: وقوله تعالى ودَانِيةً عليهم ظِلالُها؛ إنما هو على حذف الموصوف كأنه قال وجزاهم جَنَّة دانيةً عليهم فحذف جنة وأَقام دانية مُقامها؛ ومثله ما أَنشده سيبويه من قول الشاعر: كأنَّكَ من جِمالِ بَني أُقَيْشٍ، يُقَعْقَعُ خَلْفَ رِجْلَيْهِ بِشَنِّ أَراد جَمَلٌ من جمالِ بن أُقَيْشٍ. وقال ابن جني: دانِيةً عليهم ظِلالُها، منصوبة على الحال معطوفة على قوله: متكئين فيها على الأَرائِك؛ قال: هذا هو القول الذي لا ضرورة فيه؛ قال وأَما قوله: كأَنَّك من جِمالِ بَني أُقَيْشٍ البيت، فإنما جاز ذلك في ضرورة الشِّعْر، ولو جاز لنا أَن نَجِدَ مِنْ بعض المواضع اسماً لجعلناها اسماً ولم نحمل الكلام على حذف الموصوف وإقامة الصفة مقامه، لأَنه نوع من الضرورة، وكتاب الله تعالى يَجِلّ عن ذلك؛ فأَما قول الأَعشى: أَتَنْتَهُون ولَنْ يَنْهَى ذَوي شَطَطٍ، كالطَّعْنِ يَذْهَبْ فيه الزَّيْتُ والفُتُلُ فلو حملته على إقامة الصفة موضع الموصوف لكان أَقبح من تأَوُّل قوله تعالى: ودانية عليهم ظلالها؛ على حذف الموصوف لأَن الكاف في بيت الأَعشى هي الفاعلة في المعنى، ودانيةً في هذا القول إنما هي مَفْعول بها، والمفعول قد يكون اسماً غير صريح نحو ظَنَنْتُ زيداً يقوم، والفاعل لا يكون إلا إسماً صريحاً محضاً، فَهُمْ على إمْحاضه إسماً أَشدُّ مُحافظة من جميع الأَسماء، أَلا ترى أَن المبتدأ قد يقع غيرَ اسمٍ محضٍ وهو قوله: تَسْمَعُ بالمُعَيْديِّ خيرٌ مِن أَن تَراهُ؟ فتسمع كما ترى فعل وتقديره أَن تسمع، فحذْفُهم أَنْ ورفْعُهُم تَسمعُ يدل على أَن المبتدأ قد يمكن أَن يكون عندهم غيرَ اسمٍ صريح، وإذا جاز هذا في المبتدأ على قُوَّة شبِهه بالفاعل في المفعول الذي يبعُد عنهما أَجْوَزُ؛ فمن أَجل ذلك ارتفع الفعل في قول طَرَفة: أَلا أَيُّهَذا الزَّاجِرِي أَحْضُرُ الوَغَى، وأَنْ أَشْهَدَ اللَّذَّاتِ، هلْ أَنتَ مُخلِدي؟ عند كثير من الناس، لأَنه أَراد أَنْ أَحْضُرَ الوَغَى. وأَجاز سيبويه في قولهم: مُرْهُ يَحْفِرُها أَن يكون الرفعُ على قوله أَنْ يَحْفِرَها، فلما حُذِفت أَن ارتفع الفعل بعدها، وقد حَمَلَهم كثرةُ حذفِ أَن مع غير الفاعل على أَن اسْتَجازُوا ذلك فيما لم يُسَمَّ فاعِلُه،وإِن كان ذلك جارياً مَجْرى الفاعل وقائماً مقامه؛ وذلك نحو قول جميل: جَزِعْتُ حِذارَ البَيْنِ، يَوْمَ تَحَمَّلُوا، وحُقَّ لِمِثْلي، يا بُثَيْنَةُ، يَجْزَعُ أَراد أَن يَجْزَع، على أَن هذا قليل شاذ، على أَنّ حذف أَنْ قد كثُر في الكلام حتى صار كلا حَذْفٍ، أَلا ترى أَن جماعة استَخَفّوا نصف أَعْبُدَ من قوله عزّ اسمُه: قُلْ أَفَغَيْرَ اللهِ تأْمُرُونِّي أَعْبُدَ؟ فلولا أَنهم أَنِسُوا بحَذْفِ أَنْ من الكلام وإِرادَتِها لَمَا اسْتَخَفُّوا انْتِصابِ أَعْبُدَ. ودَنَت الشمسُ للغُروبِ وأَدْنَت، وأَدْنَت النَّاقَةُ إِذا دَنا نِتاجُها. والدُّنْيا: نَقِيضُ الآخرة، انْقَلَبت الواو فيها ياءً لأَن فُعْلى إِذا كانت اسماً من ذوات الواو أُبدلت واوُها ياءً، كما أُبدلت الواو مكان الياء في فَعْلى، فأَدخَلوها عليها في فُعْلى ليَتكافآ في التغيير؛ قال ابن سيده: هذا قول سيبويه، قال: وزدته أَنا بياناً. وحكى ابن الأَعرابي: ما له دُنْياً ولا آخِرةٌ، فنَوّن دُنْياً تشبيهاً لها بفُعْلَلٍ، قال: والأَصل أَن لا تُصْرَفَ لأَنها فُعْلى، والجمع دُناً مثل الكُبْرى والكُبَر والصُّغْرى والصُّغَر، قال الجوهري: والأَصل دُنَوٌ، فحذفت الواو لاجتماع الساكنين؛ قال ابن بري: صوابه فقلبت الواو أَلفاً لتحركها وانفتاح ما قبلها، ثم حذفت الأَلف لالتقاء الساكنين، وهما الأَلف والتنوين. وفي حديث الحج: الجَمْرة الدُّنْيا أَي القَرِيبة إِلى مِنىً، وهي فُعْلى من الدُّنُوِّ. والدُّنْيا أَيضاً: اسمٌ لهذه الحَياةِ لبُعْدِ الآخرة عَنْها، والسماء الدُّنْيا لقُرْبها من ساكِني الأَرْضِ. ويقال: سماءُ الدُّنْيا، على الإِضافة. وفي حديث حَبْسِ الشمسِ: فادَّنى بالقَرْيَةِ؛ هكذا جاء في مسلم، وهو افْتَعَلَ من الدُّنُوِّ، وأَصلُه ادْتَنى فأُدْغِمَتِ التاءُ في الدالِ. وقالوا: هو ابن عَمّي دِنْيَةً، ودِنْياً، منوَّنٌ، ودِنْيَا، غير مُنَوَّنٍ، ودُنْيَا، مقصور إِذا كان ابنَ عَمِّه لَحّاً؛ قال اللحياني: وتقال هذه الحروف أَيضاً في ابنِ الخالِ والخالَةِ، وتقال في ابن العَمَّة أَيضاً. قال: وقال أَبو صَفْوانَ هو ابنُ أَخِيه وأُخْتِه دِنْيَا، مثل ما قيل في ابنِ العَمِّ وابنِ الخالِ، وإِنما انْقَلَبت الواو في دِنْيةً ودِنْياً ياء لمجاورةِ الكسرةِ وضعفِ الحاجِزِ، ونَظِيرُهُ فِتْيةٌ وعِلْيَةٌ، وكأَنَّ أَصلَ ذلك كلِّه دُنْيا أَي رَحِماً أَدْنى إِليَّ من غيرها، وإِنما قَلَبوا ليَدُلّ ذلك على أَنه ياءُ تأْنيثِ الأَدْنى، ودِنْيَا داخلة عليها. قال الجوهري: هو ابن عَمٍّ دِنْيٍ ودُنْيَا ودِنْيا ودِنْية. التهذيب: قال أَبو بكر هو ابن عمٍّ دِنْيٍ ودِنْيةٍ ودِنْيا ودُنْيا، وإِذا قلت دنيا، إِذا ضَمَمْت الدال لَم يَجُز الإِجْراءُ، وإِذا كسرتَ الدالَ جازَ الإِجْراءُ وتَرك الإِجْراء، فإِذا أَضفت العمَّ إِلى معرفة لم يجز الخفض في دِنْيٍ، كقولك: ابن عمك دِنْيٌ ودِنْيَةٌ وابن عَمِّكَ دِنْياً لأَن دِنْياً نكرة ولا يكون نعتاً لمعرفة. ابن الأَعرابي: والدُّنا ما قرُبَ من خَيْرٍ أَو شَرٍّ. ويقال: دَنا وأَدْنى ودَنَّى إِذا قَرُبَ، قال: وأَدْنى إِذا عاشَ عَيْشاً ضَيِّقاً بعد سَعَةٍ. والأَدْنى: السَّفِلُ. أَبو زيد: من أَمثالهم كلُّ دَنِيٍّ دُونَه دَنِيٌّ، يقول: كلُّ قريبٍ وكلُّ خُلْصانٍ دُونَه خُلْصانٌ. الجوهري: والدَّنِيُّ القَريب، غيرُ مهموزٍ. وقولهم: لقيته أَدْنى دَنيٍّ أَي أَوَّلَ شيء، وأَما الدنيءُ بمعنى الدُّونِ فمهموز. وقال ابن بري: قال الهروي الدَّنيُّ الخَسِيسُ، بغير همز، ومنه قوله سبحانه: أَتَسْتَبْدِلون الذي هو أَدْنى؛ أَي الذي هو أَخَسُّ، قال: ويقوِّي قوله كونُ فعله بغير همز، وهو دَنِيَ يَدْنى دَناً ودَنايَةً، فهو دَنيٌّ. الأَزهري في قوله: أَتَسْتَبْدلون الذي هو أَدْنى؛ قال الفراءُ هو من الدَّناءَةِ؛ والعرب تقول إِنه لَدَنيٌّ يُدَنِّي في الأُمورِ تَدْنِيَةً، غير مَهموزٍ، يَتْبَع خسيسَها وأَصاغرَها، وكان زُهَير الفُرْقُبيُّ يهمز أَتَسْتَبْدلون الذي هو أَدْنى، قال الفراء: ولم نَرَ العرب تهمز أَدْنى إِذا كان من الخِسَّةِ، وهم في ذلك يقولون: إِنه لَدانئٌ خبيث، فيهمزون. وقال الزجاج في معنى قوله أَتستبدلون الذي هو أَدْنى ، غير مَهْموزِ: أَي أَقْرَبُ، ومعنى أَقْرَبُ أَقلُّ قيمةً كما تقول ثوب مُقارِبٌ، فأَما الخسيس فاللغة فيه دَنُؤَ دَناءةً، وهو دَنيءٌ بالهمز، وهو أَدْنَأُ منه. قال أَبو منصور: أَهل اللغة لا يهمزون دَنُوَ في باب الخِسَّة، وإِنما يهمزونه في باب المُجون والخُبْثِ. قال أَبو زيد في النوادر: رجل دَنيءٌ من قوم أَدْنِياءَ، وقد دَنُؤَ دَناءَةً، وهو الخَبيث البَطْنِ والفَرْجِ. ورجل دَنيٌّ من قوم أَدْنِياءَ، وقد دَنَي يَدْنى ودَنُوَ يَدْنُو دُنوّاً: وهو الضعيف الخَسيسُ الذي لا غَناء عنده المُقَصِّرُ في كلِّ ما أَخَذَ فيه؛ وأَنشد: فلا وأَبِيك ما خُلُقي بوَعْرٍ، ولا أَنا بالدَّنِّي ولا المُدَنِّي وقال أَبو الهيثم: المُدَنِّي المُقَصِّر عما ينبغي له أَن يَفْعَله؛ وأَنشد: يا مَنْ لِقَوْمٍ رأْيُهُم خَلْفٌ مُدَنْ أَراد مُدَنِّي فَقَيَّد القافية. إِن يَسْمَعُوا عَوْراءَ أصَْغَوْا في أَذَنْ ويقال للخسيس: إِنه لَدنيٌّ من أَدْنِياءَ، بغير همز، وما كان دَنِيّاً ولَقَدْ دَنِيَ يَدْنى دَنىً ودَنايَةً. ويقال للرجل إِذا طَلَب أَمراً خسيساً: قد دَنَّى يُدَنِّي تَدْنِية. وفي حديث الحُدَيْبِيَة: علامَ نُعْطِي الدَّنِيَّة في دِينِنا أَي الخَصْلَة المَذْمُومَة؛ قال ابن الأَثير: الأَصل فيه الهمز، وقد يخفف، وهو غير مهموز أَيضاً بمعنى الضعيف الخسيس.وتَدَنَّى فلان أَي دَنا قَلِيلاً. وتَدانَوْا أَي دَنا بعضهم من بعض. وقوله عز وجل: ولَنُذِيقَنَّهم من العَذاب الأَدْنى دون العَذاب الأَكْبَر؛ قال الزجاج: كلُّ ما يُعَذَّبُ به في الدنيا فهو العذابُ الأَدْنى، والعذابُ الأَكْبَر عذابُ الآخِرةِ. ودانَيْت الأَمْرَ: قارَبْته. ودانَيْت بَيْنَهما: جَمَعْت. ودانَيْت بَيْنَ الشَّيْئَيْن: قَرَّبْت بَيْنَهما ودانَيْتُ القَيْدَ في البَعيرِ أَو لِلْبَعير: ضَيَّقْته عليه، وكذلك دَانى القَيْدُ قَيْنَيِ البَعِير؛ قال ذو الرمة: دَانى لهُ القَيْدُ، في دَيْمُومَةٍ قُذُفٍ، قَيْنَيْهِ، وانْحَسَرَتْ عَنْه الأَناعِيمُ وقوله: ما لي أَراهُ دانِفاً قدْ دُنْيَ لهْ إِنما أَراد قد دُنِيَ لهُ. قال ابن سيده: وهو من الواو من دَنَوْتُ، ولكن الواو قلبت ياء من دُنِيَ لانكسار ما قبلها، ثم أُسْكِنَت النون فكان يجب، إِذْ زالت الكسرة، أَن تعود الواو، إِلا أَنه لما كان إِسكان النون إِنما هو للتخفيف كانت الكَسْرَة المنويَّة في حكم الملفوظ بها، وعلى هذا قاس النحويون فقالوا في شَقِيَ قد شَقْيَ، فتركوا الواوَ التي هي لامٌ في الشِّقْوة والشَّقاوة مقلوبة، وإِن زالت كسرة القاف من شَقِيَ، بالتخفيف، لما كانت الكسرةُ مَنْويَّةً مقدرة، وعلى هذا قالوا لقَضْوَ الرجلُ، وأَصله من الياء في قَضَيْت، ولكنها قُلِبت في لقَضُو لانضمام الضاد قبلها واواً، ثم أَسكنوا الضاد تخفيفاً فتركوا الواو بحاله ولم يردّوها إِلى الياء، كما تركوا الياء في دنيا بحالها ولم يردّوها إِلى الواو، ومثله من كلامهم رَضْيُوا، قال ابن سيده: حكاه سيبويه بإِسكان الضاد وترك الواو من الرضوان ومر صريحاً لهؤلاء، قال: ولا أَعلم دُنْيَ بالتخفيف إِلا في هذا البيت الذي أَنشدناه، وكان الأَصمعي يقول في هذا الشعر الذي فيه هذا البيت: هذا الرجز ليس بعتيق كأَنه من رَجَز خَلَفٍ الأَحمر الأَحمر أَو غيره من المولدين. وناقَةٌ مُدْنِيةٌ ومُدْنٍ: دَنا نِتاجُها، وكذلك المرأَة. التهذيب: والمُدَنِّي من الناس الضعيف الذي إِذا آواه الليلُ لم يَبْرَحْ ضعفاً وقد دَنَّى في مَبِيِتِه؛ وقال لبيد: فيُدَنِّي في مَبِيتٍ ومحَلّ والدَّنِيُّ من الرجال: الساقط الضعيف الذي إِذا آواه الليل لم يَبْرَحْ ضَعْفاً، والجمع أَدْنِياءُ. وما كان دَنِيّاً ولقد دَنِيَ دَناً ودَنايَة ودِنايَة، الياء فيه منقلبة عن الواو لقرب الكسرة؛ كل ذلك عن اللحياني. وتَدانَتْ إِبلُ الرجل: قَلَّت وضَعُفَت؛ قال ذو الرمة: تَباعَدْتَ مِني أَنْ رأَيْتَ حَمُولِتي تَدانَتْ، وأَنْ أَحْنَى عليكَ قَطِيعُ ودَنَّى فلانٌ: طَلَبَ أَمْراً خسِيساً، عنه أَيضاً. والدَّنا: أَرض لكَلْب؛ قال سَلامة بن جَنْدل: من أَخْدَرِيَّاتِ الدَّنا التَفَعَتْ له بُهْمَى الرِّفاغِ، ولَجَّ في إِحْناقِ الجوهري: والدَّنا موضع بالبادية؛ قال: فأَمْواهُ الدَّنا فعُوَيْرِضاتٌ دَوارِسُ بعدَ أَحْياءٍ حِلالِ والأَدْنيانِ: واديانِ. ودانِيا: نبيٌّ من بني إِسرائيل يُقال له دانِيالُ.


معجم تاج العروس
الكلمة: دنيء
جذر الكلمة: دنأ

- : ( {- الدَّنِيءُ: الخَسيِس) الدُّون من الرِّجَال (} كالدَّانِئ) {- والدّنِيءُ أَيضاً: (الخَبِيثُ البَطْنِ والفَرْجِ، الماجِنُ) السِّفْلِيّ، قَالَه أَبو زيد واللحياني، كَمَا سيأْتي نصُّ عبارتهما (و) } الدنيءُ أَيضاً: (الدَّقيقُ الحقير ج {أَدْنَاءٌ) كشريف وأَشرافٍ، وَفِي بعض الأُصول} أَدْنِيَاء كنصيب وأَنصِباءَ ( {ودُنَاء) كَرُخَال على الشذوذ (وَقد} دَنَأَ) الرجلُ {ودَنُؤَ (كَمَنع وكَرُم} دُنُوءَةً) بالضمّ ( {وَدَناءَةً) مثل كَرَاهَةٍ، إِذا صَار} دَنِيئًا لَا خَيْرَ فِيهِ، وسَفُلَ فِي فعله ومَجُنَ ( {والدَّنِيئةُ: النقيصة.} وأَدْنأَ) الرجل (: رَكِب) أَمراً ( {دنيئاً) حَقيراً، وَقَالَ ابْن السكّيت: لقد} دَنَأْتَ فِي فِعلك {تَدْنَأُ أَي سَفَلْتَ فِي فِعْلك ومَجُنْتَ، وَقَالَ الله تَعَالَى {أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِى هُوَ أَدْنَى بِالَّذِى هُوَ خَيْرٌ} (الْبَقَرَة: 61) قَالَ الفراءُ: هُوَ من الدَّناءَةِ، وَالْعرب تَقول: إِنه لَدَنِيءٌ فِي الأُمور، غير مَهْمُوز، يَتَّبِعُ خَسِيسَها وأَصاغِرَها، وَكَانَ زُهَيْرٌ الفُرْقُبِيّ يهمز (هُوَ} أَدنَى بِالَّذِي هُوَ خير) قَالَ الفَرَّاءُ: هُوَ من {الدناءة وَالْعرب تَقول: إِنَّه} - لدنيٌّ فِي الْأُمُور، غير مَهْمُوز يتبع خسيسها وأصاغرها وَكَانَ زُهَيْر الفرقبي يهمز " هُوَ {أدنأ بِالَّذِي هُوَ خير" قَالَ الْفراء: وَلم تزل العربُ تَهمز أَدْنَأَ إِذا كَانَ من الخِسَّة، وهم فِي ذَلِك يَقُولُونَ إِنه} لدَانىءٌ، أَي خَبيثٌ فيهمزون، وَقَالَ الزّجاج: هُوَ أَدْنَى، غير مَهْمُوز، أَي أَقرب، وَمَعْنَاهُ أَقلُّ قِيمةً، فأَمّا الخسيسُ فاللغةُ فِيهِ {دَنُؤَ دَنَاءَةً، وَهُوَ} - دَنِيءٌ، بِالْهَمْز. وَفِي كتاب (المصادِر) : دَنُؤَ الرجلُ يَدْنُؤُ دُنُوءًا ودَنَاءَةً إِذا كَانَ مَاجناً. قَالَ أَبو مَنْصُور: أَهلُ اللغةِ لَا يَهْمِزون دَنُؤَ فِي بَاب الخِسَّة، وإِنما يهمزونه فِي بَال المجون والخُبْثِ، مِن قَوْمٍ {أَدْنِئَاء، وَقد دَنُؤَ دَنَاءَةً، وَهُوَ الخَبِيث البَطْنِ والفَرْجِ ورجلٌ دَنِيءٌ من قَوْمٍ أَدْنِيَاء، وَقد} دَنَأَ {يَدْنَأُ ودَنُوَ يَدْنُو دُنُوًّا، وَهُوَ الضعيفُ الخَسيس الَّذِي لَا غَنَاءَ عِندَه، المُقَصِّر فِي كلِّ مَا أَخَذَ فِيهِ، وأَنشد: فَلاَ وَأَبِيكَ مَا خُلُقِي بِوَعْرٍ وَلاَ أَنَا بِالدَّنِيءِ وَلاَ المُدَنَّا وَقَالَ أَبو زيد فِي كتاب الْهَمْز: دَنَأَ الرجلُ يَدْنَأُ دَنَاءَةً ودَنُؤَ يَدْنُؤُ} دُنُوءًا إِذا كَانَ {دَنِيئاً لَا خير فِيهِ، وَقَالَ اللحيانيُّ: رجل} دَنِىءٌ {ودَانِيءٌ، وَهُوَ الخبيثُ البَطْن والفرجِ الماجِنُ، من قوم أَدْنِئَاء (اللَّام) ، مَهْمُوزَة، قَالَ: وَيُقَال للخسيس: إِنه} - لدنِىءٌ من أَدْنِيَاء، بغي رهمزٍ. قَالَ الأَزهريُّ: وَالَّذِي قَالَه أَبو زيد واللِّحيانيُّ وابنُ السكّيت هُوَ الصَّحِيح، وَالَّذِي قَالَه الزَّجَّاجُ غيرُ مَحْفُوظٍ، كَذَا فِي (اللِّسَان) . ( {وَدنِىءَ كَفَرِح: جَنِيءَ، والنَّعْت) فِي الْمُذكر والمؤنث (} أَدْنَأُ {ودَنْأَى) وَيُقَال للرجل: أَدْنَأُ وأَجْنَأُ وأَقْعَسُ، بِمَعْنى واحدٍ. (} وتَدَنَّأَهُ: حَمَله على الدَّنَاءَةِ) يُقَال، نفس فلَان {تَتَدَنَّؤُه، أَي تَحمِله على الدَّناءَةِ. والتركيب يدلُّ على القُرْبِ، كالمعتلِّ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ هُنَا:


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: دنيء
جذر الكلمة: دنا

- ـ دَنا دُنُوًّا ودَناوَةً: قَرُبَ، ـ كأَدْنَى. ـ ودَنَّاه تَدْنِيَةً وأدْناهُ: قَرَّبَه. ـ واسْتَدْناهُ: طَلَبَ منه الدُّنُوُّ. ـ والدَّناوَةُ: القَرابَةُ، والقُرْبَى. ـ والدُّنْيا: نَقِيضُ الآخِرةِ، وقد تُنَوَّنُ ـ ج: دُنًى. ـ وهو ابنُ عَمِيٍّ، أو ابنُ خالِي، أو عَمَّتِي، أو خالَتِي، أو ابنُ أخِي، أو أُخْتِي دِنْيَةً ودِنْياً ودُنْيا ودِنْيَا: لَحًّا. ـ ودانَيْتُ القَيْدَ: ضَيَّقْتُه. ـ وناقَةٌ مُدْنِيَةٌ ومُدْنٍ: دَنا نِتاجُها. ـ والدَّنِيُّ، كغنِيٍّ: الساقطُ الضَّعيفُ، ـ وما كان دَنِيًّا، ـ ولقد دَنِيَ دَناً ودنايَةً. ـ والدَّنا: ع. ـ والأدْنَيانِ: وادِيانِ. ـ ولَقِيتُه أدْنَى دَنِيٍّ، كغنِيٍّ، ـ وأدْنَى دَناً: أوَّلَ شيءٍ. ـ وأدْنَى إدْناءً: عاشَ عَيْشاً ضَيِّقاً. ـ ودَنَّى في الأمور تَدْنِيَةً: تَتَبَّعَ صَغيرَها وكبيرَها. ـ وتَدَنَّى: دَنا قلِيلاً. ـ وتَدَانَوْا: دنَا بعضُهم من بعضٍ: ـ (ودانِيَةُ: د بالمَغْرِبِ، منه جماعةٌ عُلَماءُ، منهم أبو عَمْرٍو المُقْرِئُ)


المعجم الوسيط
الكلمة: دنيء
جذر الكلمة: دنأ

- تَدَنَّأَ : دَنُؤَ.|تَدَنَّأَ فلانٌ نفسَه: حملها على الدناءة., دَنِئَ دَنِئَ دَنَأَ: مال برأْسه، وانحنى صدرُه فهو أَدْنَأَ، وهي دَنْأَى ., دَنُؤَ دَنُؤَ دُنُوءا، ودَناءةً: صَار دنيئًا., أَدنأَ : ركب أَمرًا دنيئًا.


المعجم الوسيط
الكلمة: دنيء
جذر الكلمة: دنا

- الأدنى : الأَقرب., دنا منه، وإليه، و له دنا دُنُوَّا، ودَناوَة: قرُب فهو دانٍ. والجمع : دُنَاةٌ., الدُّنْيا : مؤَنَّث الأدنى. يقال: هو ابن عمِّي دُنْيا (منوّن وغير منون) : قريبٌ لاصَقُ النسب.|الدُّنْيا الحياةُ الحاضرة. يقال: هو يعيش في دنيا الأحلام، ودنيا السرور.| وشاع مثل هذا الاستعمال. والجمع : دُنّى., دِنْيا دِنْيا يقال: هو ابن عمى دِنْيَا ودِنْيًا: دُنيا.


المعجم الوسيط
الكلمة: دنيء
جذر الكلمة: دني

- أَدْنَى الشيءُ: قرُب.|أَدْنَى الحاملُ: دنا نِتَاجُها أو وضعُها.| فهى مُدْنٍ.| ومُدْنية.|أَدْنَى الشيءَ: قرَّبه .|أَدْنَى السَّتْرَ أو الثوبَ: أَرخاهَ .|.، وفي التنزيل العزيز: الأحزاب آية 59قُلْ لأزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ المؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلاَبِيبِهنَّ ) ) .


المعجم الغني
الكلمة: دنيء
جذر الكلمة: دنأ

- جمع: دَنايا. |-خَصْلَةٌ دَنيئَةٌ : نَقيصَةٌ., (فعل: خماسي لازم متعد).| تَدَنَّأَ، يَتَدَنَّأُ، مصدر تَدَنُّؤٌ.|1- تَدَنَّأَ سُلُوكُهُ : صَارَ دنَيِئاً.|2- تَدَنَّأَ الوَلَدُ : حَمَلَ نَفْسَهُ عَلَى الدَّنَاءةِ.|3- تَدَنَّأَهُ : حَمَلَهُ عَلَى الدَّنَاءةِ., جمع: أَدْنِياءُ، دَنيئاتٌ. | (صيغَة فَعيل).|-قامَ بِعَمَلٍ دَنيءٍ : ذَليل، خَسيس، مَنْ يَأْتِي بِالقَبيحِ., (فعل: ثلاثي لازم).| دَنَأَ، يَدْنَأُ، مصدر دَناءَةٌ- دَنَأَ الرَّجُلُ : خَبُثَ، اِنْحَطَّ، خَسَّ., (فعل: ثلاثي لازم).| دَنُؤَ، يَدْنُؤُ، مصدر دَناءةٌ- دَنُؤَ الرَّجُلُ : صارَ مُنْحَطّاً، خَسيساً، سَفُلَ، مَجُنَ., (فعل: رباعي لازم).| أَدْنَأَ، يُدْنِئُ، مصدر إِدْنَاءٌ.|1- أَدْنَأَ الرَّجُلُ : رَكِبَ أَمْراً دَنِيئاً.|2- أَدْنَأَ الرَّاكِبُ : رَكِبَ مَطِيَّةً دَنِيئَةً., (مصدر دَنَأَ).|1- ما هَذِهِ الدَّناءَةُ : ما هَذِهِ الخَساسَةُ.|2- يَتَرَفَّعُ عَنْ كُلِّ دَناءةٍ : عَنْ كُلِّ شَيْءٍ فيهِ حَقارَةٌ أَوْ ذُلٌّ أَوْ خساسَةٌ أَوْ هَوانٌ- النَّميمَةُ دَناءةٌ والسِّعايَةُ رَداءةٌ : (مثل)., (مصدر تَدَنَّأَ).|1- تَدَنُّؤُ سُلُوكِ الوَلَدِ : صَار دَنِيئاً، قَبِيحاً.|2- تَدَنُّؤُ الوَلَدِ : حَمْلُ نَفْسِهِ عَلَى الدَّنَاءةِ.


المعجم الغني
الكلمة: دنيء
جذر الكلمة: دني

- (فعل: خماسي لازم) . تَدَانَيْتُ، أَتَدَانَى، تَدَانَ، مصدر تَدَانٍ.|1- تَدَانَى الحَاضِرُونَ حَوْلَ الخَطِيبِ : دَنَا بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ، اِقْتَرَبُوا فِيمَا بَيْنَهُمْ.|2- تَدَانَى دَخْلُ مَعِيشَتِهِمْ : قَلَّ، ضَعُفَ ., (فعل: ثلاثي لازم).| دَنِيتُ، أَدْنَى، مصدر دَنًى، دَنايَةٌ- دَنِيَ الرَّجُلُ : قَرُبَ، صارَ دَنِيّاً., 1- مَكانٌ دَنِيٌّ : قَريبٌ.|2- لَقِيتُهُ أَدْنَى دَنِيٍّ : أَي أَوَّلَ شَيْءِ.|3- رَجُلٌ دَنِيٌّ : ساقِطٌ، ضَعيفٌ، خَسيسٌ., (مصدر تَدَانَى).|1- حَاوَلَ التَّدَانِيَ مِنَ الْمَنَصَّةِ : الاِقْتِرَابَ مِنْهَا.|2- تَدَانِي الدَّخْلِ الوَطَنيِّ : نَقْصُهُ، ضَعْفُهُ .


المعجم الرائد
الكلمة: دنيء
جذر الكلمة: دنء

- 1- تدنأ : صار دنيئا|2- تدنأه : حمله على الدناءة, 1- أدنأ : ركب مطية دنيئة|2- قام بعمل دنيء, 1- دنأه : جعله دنيئا, 1- دنيء : خسيس دون|2- دنيء : لا خير فيه, 1- مصدر دنأ ودنؤ|2- خسة ، نذالة ، سفالة, 1- دَنُؤ : صار دنيئا, 1- صار دنيئا


المعجم الرائد
الكلمة: دنيء
جذر الكلمة: دني

- 1- حضارة ، رقي ، تقدم, 1- أدنى : أقرب|2- أدنى : أضعف ، أسقط : « الحد الأدنى للأجور », 1- اقترب, 1- منسوب إلى الدنيا, 1- دني : ساقط ضعيف خسيس|2- دني : قريب


معجم مختار الصحاح
الكلمة: دنيء
جذر الكلمة: دنأ

- د ن أ: بِالْمَدِّ الْخَسِيسُ الدُّونُ وَقَدْ (دَنَأَ) يَدْنَأُ بِالْفَتْحِ فِيهِمَا (دَنَاءَةً) بِالْفَتْحِ وَالْمَدِّ وَ (دَنُؤَ) أَيْضًا مِنْ بَابِ سَهُلَ. وَ (الدَّنِيئَةُ) بِالْمَدِّ النَّقِيصَةُ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: دنيء
جذر الكلمة: دنا

- د ن ا: (دَنَا) مِنْهُ مِنْ بَابِ سَمَا وَسُمِّيَتِ (الدُّنْيَا) لِدُنُوِّهَا وَالْجَمْعُ (الدُّنَا) مِثْلُ الْكُبْرَى وَالْكُبَرِ وَأَصْلُهُ دُنَوٌ فَحُذِفَتِ الْوَاوُ لِاجْتِمَاعِ السَّاكِنَيْنِ وَالنِّسْبَةُ إِلَيْهَا (دُنْيَاوِيٌّ) وَقِيلَ: (دُنْيَوِيٌّ) وَ (دُنْيِيٌّ) . وَدَانَى بَيْنَ الْأَمْرَيْنِ قَارَبَ، وَبَيْنَهُمَا (دَنَاوَةٌ) أَيْ قَرَابَةٌ أَوْ قُرْبٌ. وَ (الدَّنِيءُ) بِمَعْنَى الدُّونِ مَهْمُوزٌ وَقَدْ سَبَقَ فِي [د ن أ] ، وَفِي الْحَدِيثِ: «إِذَا أَكَلْتُمْ» (فَدَنُّوا) " أَيْ كُلُوا مِمَّا يَلِيكُمْ. وَ (تَدَنَّى) فُلَانٌ أَيْ دَنَا قَلِيلًا قَلِيلًا وَ (تَدَانَوْا) دَنَا بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ.


المعجم المعاصر
الكلمة: دنيء
جذر الكلمة: دنء

- دَنِيء ، جمع أدْناء وأَدْنِياء ودُنئاءُ ودنيئون (للعاقل)، مؤ دنيئة، جمع مؤ دنيئات (للعاقل) ودَنايا: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من دنُؤَ: خسيس دُون لا خير فيه (وتسهَّل همزتُه، فيقال: دَنيّ).


المعجم المعاصر
الكلمة: دنيء
جذر الكلمة: دنأ

- دُنُوءَة :مصدر دنَأَ ودنُؤَ., تدنَّأَ يتدنّأ ، تَدَنُّؤًا ، فهو مُتَدَنِّئ | • تدنَّأ الشَّخصُ دنَأ؛ لَؤُمَ فِعْلُه وخبُثَ :-حُبّ المال جعله يتدنَّأ ويُسفُّ., دنُؤَ يَدنُؤ ، دَناءَةً ودُنُوءًا ودُنُوءةً ، فهو دَنِيء | • دنُؤ الشَّخصُ دنَأ، لَؤُمَ فِعْلُه وخَبُث، صار دنيئًا :-رَجُل دَنِيء: خسيسٌ دُون., دَنَاءَة :مصدر دنَأَ ودنُؤَ., دَنِيئَة ، جمع دَنايا ودنيئات (للعاقل).|1- مؤنَّث دَنِيء. |2 - نقيصَة (وتسهل الهمزة وتدغم في الياء فيقال: دَنِيَّة) :-المؤمن يبتعد عن الدَّنايا، - هذه دنيئة لا تليق برجل يحترم كرامتَه |• المنيَّة ولا الدَّنيَّة: دعوة إلى عزّة النفس والتحذير من الخِسّة., دُنُوء :مصدر دنُؤَ., دنَأَ يَدنَأ ، دَناءَةً ودُنُوءةً ، فهو دانِئ | • دنََأ الشَّخصُ |1 - لؤمَ فِعْلُه وخَبُثَ (وقد تُخفَّف الهمزة). |2 - كان ذليلاً خسيسًا.


المعجم المعاصر
الكلمة: دنيء
جذر الكلمة: دنا

- دناوة :- مصدر دنا1/ دنا إلى/ دنا لـ/ دنا من ودنا2. |2 - مذلَّة، ضِعة، صَغار. |3 - قرابة :-بينهما دناوة في الاهتمام العلميّ., دنا1 / دنا إلى / دنا لـ / دنا من يَدنُو ، ادْنُ ، دُنُوًّا ودناوةً ، فهو دانٍ ، والمفعول مَدنُوّ إليه | • دنا الشَّيءُ قَرُب :-دنا وقتُ الرحيل، - {ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى} .|• دنا إلى الشَّيء/ دنا للشَّيء/ دنا من الشَّيء: قرب :-دنتِ الشَّمسُ إلى الغروب، - دنت السَّفينةُ من الشاطئ., دنَّى / دنَّى في يدنِّي ، دَنِّ ، تَدنيةً ، فهو مُدَنٍّ ، والمفعول مُدَنًّى | • دنَّى الشَّيءَ أدناه؛ قرَّبه :-دنَّى القنديلَ.|• دنَّى نفسَه: أذلَّها وحقَّرها. |• دنَّى في الأمور: تتبَّع صغيرَها وكبيرَها., دُنْيَوِيّ :اسم منسوب إلى دُنْيا: :-متاع/ نفع دنيويّ., دنا2 يدنو ، ادْنُ ، دناوةً ، فهو دنيّ | • دنا الرَّجلُ دنأ، لؤُم فعلُه وخبُث., تَدْنِية :مصدر دنَّى/ دنَّى في., أدنى يُدني ، أَدْنِ ، إدناءً ، فهو مُدْنٍ ، والمفعول مُدْنًى | • أدنى الشَّيءَ قرَّبه إليه :-أدنى المصباحَ، - يدني الكتاب من عينيه حين يقرأ لصغر الخطّ.|• أدنى الثَّوْبَ: أرخاه وأطاله :-أدنى السِّترَ، - {قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلاَبِيبِهِنَّ} .|• أدنى الحاكمُ مجلسَ فلانٍ: رحَّب به وكرَّمه. |• أدنى فلانًا من نفسه: قرَّبه وأسرَّ إليه., لَدُنّيّ :اسم منسوب إلى لَدُنْ. |• العِلْم اللَّدُنِّيّ: (الفلسفة والتصوُّف) العلم الربّانيّ يصل إلى صاحبه عن طريق الإلهام لعمق الإيمان والاجتهاد في العبادة :- {وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا} ., دَنِيَّة ، جمع دَنايا ودنيَّات.|1- مؤنَّث دَنيّ. |2 - دَنيئة، نقيصة :-فعل الاحتلال كلَّ دنيَّةٍ في المواطنين |• المنيَّة ولا الدَّنيَّة: دعوة إلى عزّة النفس والتحذير من الخِسّة., أدنى ، جمع أدنون وأدانٍ، مؤ دُنيا، جمع مؤ دُنْييات ودُنًى.|1- اسم تفضيل من دنا1/ دنا إلى/ دنا لـ/ دنا من: أكثر قربًا، أو أقل قدرًا. |2 - أَقْرَبُ :- {غُلِبَتِ الرُّومُ. فِي أَدَاني الأَرْضِ} [ق]، - {وَأَدْنَى أَلاَّ تَرْتَابُوا} - {ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلاَ يُؤْذَيْنَ} |• الجَدُّ الأدنى: أبو الأب، - الموقِّعون أدناه: الذين تأتي توقيعاتهم عقب كلام مكتوب، - وقَّع أدنى الورقة/ وقَّع في أدنى الورقة. |3 - أَقلّ :-لأدنى شُبهة، - أدنى الناس: أذلّهم، - {وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الأَكْبَرِ} |• الحدّ الأدنى: أقلّ حدّ، - حدّ المعيشة الأدنى: أقل مقدار يكفي لسدّ حاجات العيش على مستوًى مقبول. |• حدّ الأجر الأدنى: (الاقتصاد) أقلّ مستوى للأجور يحدِّده قانون أو عقد يدفعه صاحب عمل مقابل عمل معيّن., دُنْيا ، جمع دُنْييات ودُنًى: مؤنَّث أدنى: :- {إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ} - {إِذْ أَنْتُمْ بِالْعُدْوَةِ الدُّنْيَا وَهُمْ بِالْعُدْوَةِ الْقُصْوَى} .|• الدُّنيا.|1- الحياة الحاضرة، عكسها الآخرة :-لَوْ كَانَتِ الدُّنْيَا تَعْدِلُ عِنْدَ اللهِ جَنَاحَ بَعُوضَةٍ مَا سَقَى كَافِرًا مِنْهَا شَرْبَةَ مَاءٍ [حديث] |• أقام الدُّنيا وأقعَدها: أحدث ضجَّة كبيرة، أثار الاهتمامَ، شغل النّاسَ، - اسودَّتِ الدُّنيا في عَيْنيه: اغتمّ، حزن، - حَرْث الدُّنيا: متاع الحياة الدُّنيا من مالٍ وبنين وغيرهما، - حُطام الدُّنيا: متاعُها، ما فيها من مالٍ كثير أو قليل لأنَّه يفنى ولا يبقى، - ضاقت به الدُّنيا: سئم وضجر، - على الدُّنيا السَّلام: وداعًا وداعًا، قضي الأمرُ، انتهى كل شيء، - هو في دنيا دانية: هو في حياة ناعمة مترفة. |2 - كلّ فترة زمنيّة ممتدَّة :-أنت تعيش في دنيا الأحلام.|3 - الكرة الأرضيّة من حيث توزيعها الجغرافيّ. |• الطَّبقة الدُّنيا: (علوم الاجتماع) الطَّبقة التي يكون لديها أقلّ دخل أو ضمان ماليّ، وتزاول أدنى المهن وعلى درجة أدنى من التَّعليم ممَّا يؤثّر في آمالها المستقبليّة وتصبح في حالة من الضَّياع والدُّونيَّة.


المعجم المعاصر
الكلمة: دنيء
جذر الكلمة: دني

- مَدَنِيّ :- اسم منسوب إلى مَدينة. |2 - خاصّ بالمواطن أو بمجموع المواطنين، عكس عسكريّ :-التحق بالدِّفاع المدنيّ، - قتل السّفاحُ المدنيين الأبرياء، - زيٌّ مدنيٌّ.|3 - (القانون) فرع من فروع القضاء، يتناول حالة الأفراد وأهليّتهم والميراث ونقل الممتلكات والعقود :-قانون مدنيّ، - مسئوليّة مدنيّة.|• الدِّفاع المدنيّ: النظم والخطط والأبنية المُصمَّمة لحماية المدنيين من الكوارث الطَّبيعيّة واعتداءات العدوّ. |• الموت المدنيّ: (القانون) الحرمان من الحقوق المدنيّة نتيجة الإدانة بالخيانة أو جريمة كبرى غيرها. |• الطَّيران المدنيّ: الإدارة العامّة المشرفة على الطّائرات والمنشآت المستخدمة لنقل الرُّكّاب والبضائع جوًّا. |• الحقوق المدنيَّة: (القانون) الحقوق التي يخوِّلها القانون لجميع المقيمين في الدَّولة، وهي أشمل من الحقوق السِّياسيّة المتَّصلة باختيار الحاكم، كما أنَّها تتميَّز عن الحقوق الطَّبيعيّة في أنّ لها قيمة قانونيّة إلى جانب قيمتها الفلسفيّة المثاليّة، والحقوق المدنيَّة نسبيَّة غير مُطلقة تتكيَّف أوضاعُها مع الزَّمان والمكان. |• التَّربيَة المدنيَّة: التَّربيّة المعتمدة على الرُّوح المدنيّة، وقيم المجتمع مع الاعتراف بحريّة الفكرة والعقيدة والتَّعبير عن الرَّأي. |• الحريَّات المدنيَّة: (القانون) أن يُترك للفرد الحقّ في التَّعبير عن رأيه وفكره بصراحة ووضوح، وكذلك حريّة اختيار المهنة التي يريد مزاولتها، وحريّة الانضمام إلى الجمعيَّات التَّطوّعية وحريّة العبادة. |• المجتمع المدنيّ: (علوم الاجتماع) مؤسَّسات المجتمع المستقلَّة عن سلطة الدَّولة التي تقوم العلاقات بينها على أساس رابطة اختياريّة طوعيّة، مثل النِّقابات والأحزاب والجمعيّات الأهليّة ومنظَّمات حقوق الإنسان., تدانى يتدانَى ، تَدانَ ، تدانيًا ، فهو متدانٍ | • تدانى القومُ اقترب بعضُهم من بعضٍ :-تدانت آراؤُهم ولم يعد هناك ما يفرّقهم., دَنيّ :مؤ دَنِيَّة، جمع مؤ دنيّات ودَنايا: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من دنا2: دَنِيء، خسيس، نذل، ذليل., دُنْيَويَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى دُنْيا: :-علوم دنيويَّة.|2- مصدر صناعيّ من دُنْيا: تشكيك في الدِّين، واللاّمبالاة بتعاليمه أو أصوله :-نزعة الدّنيويَّة في عقيدته., مَدَنِيّ :(انظر: م د ن - مَدَنِيّ).


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: دنيء
جذر الكلمة: دنأ

- دنَأَ يَدنَأ ، دَناءَةً ودُنُوءةً ، فهو دانِئ | • دنََأ الشَّخصُ |1 - لؤمَ فِعْلُه وخَبُثَ (وقد تُخفَّف الهمزة). |2 - كان ذليلاً خسيسًا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: دنيء
جذر الكلمة: دنا

- دنا1 / دنا إلى / دنا لـ / دنا من يَدنُو ، ادْنُ ، دُنُوًّا ودناوةً ، فهو دانٍ ، والمفعول مَدنُوّ إليه | • دنا الشَّيءُ قَرُب :-دنا وقتُ الرحيل، - {ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى} .|• دنا إلى الشَّيء/ دنا للشَّيء/ دنا من الشَّيء: قرب :-دنتِ الشَّمسُ إلى الغروب، - دنت السَّفينةُ من الشاطئ., دنا2 يدنو ، ادْنُ ، دناوةً ، فهو دنيّ | • دنا الرَّجلُ دنأ، لؤُم فعلُه وخبُث.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: دنيء
جذر الكلمة: دني

- دَنيّ :مؤ دَنِيَّة، جمع مؤ دنيّات ودَنايا: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من دنا2: دَنِيء، خسيس، نذل، ذليل.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: دنيء
جذر الكلمة: دنأ

- الدنيء: الخسيس من الرجال الدون. وقد دنأ الرجل يدْنأ صار دنيئا، لا خير فيه، وإنه لدانئ خبيث، وما كان دانئا. ولقد دنأ، ودنؤ أيضا، دنوءة ودناءة، أي سفل فيفعْله ومجن. والدنيئة: النقيصة. والدنأ: الحدب. والأدْنأ: الأحدب.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: دنيء
جذر الكلمة: دنا

- غيري دنوْت منه دنوّا، وأدْنيْت . وسمّيت الدنْيا لدنوّها؛ والجمع دنى والنسبة إليها دنْياويّ، ويقال دنْيويّ ودنيْيّ. ويقال:أدنت الناقة، إذا دنانتاجها ودانيْت بين الأمرين، أي قاربت. وبينهما دناوة، أي قرابة. يقال: ما تزداد منّا إلاّ قربا ودناوة. والدنيّ: القريب، غير مهموز. وقولهم:لقيتهأدْنى دنيّ، أي أوّل شيء. وأما الدنيّ بمعنى الدون فهو مهموز. ويقال: إنّه ليدنّي في الأمور تدْنية، أي يتتبّع صغيرها وخسيسها. وفي الحديث: " إذا أكلتم فدنّوا " أي كلوا ممّا يليكم. والمدنّي من الرجال: الضعيف. وتدنّى فلان، أي دنا قليلا قليلا. وتدانوْا، أي دنا بعضهم من بعض.


- , ذليل, حقير, خاضع, خزي, خسيس, خنوع, دنيء, صاغر, ضرع, ضعيف, عاجز, غضيض, فقير, ساقط, إباحي, بذئ, بذيء, تافه, خبيث, خلاعي, خليع, داعر, دنئ, رديء, رذيل, نكس, لئيم, مهين, نذل, وغد, بخس, تعس, رخيص, ردئ, رذل, محتقر, مغلوب, مقهور, متضعضع, متضع, ضئيل, أهيف, زهيد, صغير, ضامر, طفيف, قليل, لا يستحق الذكر, نحيف, نحيل, قبيح, بشع, دميم, ذميم, سافل, سفيه, سمج, سيء, شائن, دون, معيب, بغيض, ذريع, شنيع, فاسد, فظيع, كز, بخيل, شحيح, ضنين, وسط, جانب, عرض, قلب, كبد, مركز, منتصف, واسطة, وضيع, زنيم, شرير, فاجر, فاسق, منحط, نغل, آحن, حاقد, حقود, ضغن, غبي, لقيط, آجن, آسن, آسين, أجن, تالف, تلف, جانح, راكد, سيئ, شأف, طالح, عفريت, هلكة, أهبل, أبلد, أبله, أحمق, أخبل, أخرق, مستذل, ركيك, سوقي, غث, مستضعف, مذعن, مشوب, مخلوط, ممزوج, مهان, مذموم, جاف, هجين, لا يؤبه له أو به, دني, سفول, طائش, متواضع, مستكين, ممتهن, مرذول, تابع, خادم, خانع, عبد, حقر, عاهر, منقاد, متذلل, دخيل, دنس, راضخ, ماجن, أزعر, بهيمي, بهيمة, حيوان, حيواني


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: دنيء
جذر الكلمة: دنيء


الأكثر بحثاً