أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- داعَ دَوْعاً: اسْتَنَّ عادِياً وسابِحاً. والدُّوع: ضرب من الحِيتان، يَمانيةٌ.


- ـ داعَ يَدوعُ: اسْتَنَّ عادِياً أو سابِحاً. ـ والدُّوعُ، بالضم: سَمَكةٌ حَمْراءُ صغيرةٌ كَإِصْبَعٍ، الواحدةُ: بهاءٍ، ـ ج: كصُرَدٍ. ـ ويومُ الدُّواعِ، بالضم كغُرابٍ: من أيامِهِم.


- ـ الدَّعُّ: الدَّفْعُ العَنِيفُ. ـ والدُّعاعُ، كغُرابٍ: النَّخْلُ المُتَفَرِّقُ، ونَمْلٌ سودٌ بِجَناحَيْنِ، الواحدةُ: بهاءٍ، وحَبُّ شَجَرَةٍ بَرِّيَّة أسْودُ كالشِّينيزِ يُخْتَبَزُ منه، وكشدَّادٍ: جامِعُه. وكسحابٍ: عِيالُ الرجلِ الصِّغارُ. ـ ودُعْ دُعْ، بالضم: أمرٌ بالنَّعيق بالغنم. ـ وداعِ داعِ: زَجْرٌ لها، أو دُعاءٌ. ـ والدَّعْداعُ: القصيرُ، وعَدْوٌ في بُطْءٍ. ـ والدَّعادِعُ: نَبْتٌ يكونُ فيه ماءٌ في الصيفِ، تأكُلُهُ البَقَرُ. ـ والدَّعْدَعُ، كجعفرٍ: الأرضُ الجَرْداءُ. ـ ودَعْ، ودَعْدَعْ، مَبْنِيَّيْنِ على السكونِ: كانتْ تُقالُ للعاثِرِ، ـ كدَعْدَعاً ودَعاً، مُنَوَّنَتَيْنِ، أو لم يُسْتَعْمَلْ إلا كذلك، ـ والتَدَعْدُعُ: مشْيَةُ الشَّيْخِ الكبيرِ. ـ ودَعْدَعَ: عَدَا في بُطءٍ والتِواءٍ، ـ وـ الجَفْنَةَ: مَلأَها، ـ وـ بالمَعَز: دَعاها.


- 1- دعاوة : إدعاء|2- دعاوة : وسيلة متخذة لنشر مبدإ ، أو لنشر الدعوة لأحد الأشخاص في الانتخابات أو غيرها ، أو للدعوة إلى ترويج سلعة من السلع


- 1- داع : الذي يدعو الناس إلى دينه أو إلى مبدئه|2- داع : مؤذن|3- داع : سبب : « لا داعي للخوف »|4- داع : « داعي اللبن » : ما يترك منه في الضرع


- 1- سمك أحمر صغير


- داعٍ ، جمع داعون ودُعاة ودواعٍ (لغير العاقل).|1- اسم فاعل من دعا1/ دعا إلى/ دعا بـ/ دعا على/ دعا لـ ودعا2 ودعَا3. |2 - داعيَةٌ، مَنْ يدعُو إلى دين أو فكرةٍ :- {يَاقَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللهِ} .|3 - سببٌ، باعثٌ، مَدْعاة :-لا داعي إلى الغضب، - من دواعي سروري فهمك للأمر على حقيقته، - ما هو الدَّاعي لمجيئك؟ - دواعٍ صحِّيّة.|• الدَّاعِي إلى الصَّلاة: المُؤَذِّنُ.


- دَعَّ دَعَعْتُ ، يَدُعّ ، ادْعُعْ / دُعَّ ، دَعًّا ، فهو داعّ ، والمفعول مَدْعوع | • دعَّ المجرمَ دَفَعَه في جَفْوةٍ وعنف وشدّة، زجره ونهره بغلظة :- {يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَى نَارِ جَهَنَّمَ دَعًّا} - {فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ} .


- دَعّ :مصدر دَعَّ.


- ,ارتياح,استغناء,اكتفاء,حائل,حاجز,رادع,زاجر,عائق,مانع,مثبط,مخيب,معرقل,معوق,وازع,وازع,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.