أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الدَّفُّ والدَّفَّةُ: الجَنْبُ من كل شيء، بالفتح لا غير؛ وأَنشد الليث في الدفّة: ووانِية زَجَرْتُ، عل وَجاها، قَريح الدَّفَّتَيْنِ مِنَ البِطانِ وقيل: الدَّفُّ صَفْحةُ الجنب؛ أَنشد ثعلب في صفة إنسان: يَحُكُّ كُدوحَ القَمْلِ تَحْتَ لَبانِه ودَفَّيهِ منها دامِياتٌ وحالِبُ وأَنشد أَيضاً في صفة ناقة: تَرى ظِلَّها عند الرَّواحِ كأَنه، إلى دَفِّها، رَأْلٌ يَخُبُّ خَبِيبُ ورواية ابن العلاء: يَحُكُّ جَنِيب، يريد أَن ظلها من سرْعتها يضطرب اضطراب الرأْل وذلك عند الرَّواح، يقول إنها وقت كلال الإبل نَشِيطَةٌ منْبَسِطةٌ؛ وقول ذي الرمة: أَخو تَنائِفَ أَغْفَى عندَ ساهِمةٍ، بأَخْلَقِ الدَّفِّ من تَصْديرها جُلَبُ وروى بعضهم: أَخا تنائف، فهو على هذا (* قوله «فهو على هذا إلخ» كذا بالأصل، وعبارة الصحاح في مادة سهم: والساهمة الناقة الضامرة. قال ذو الرمة: أخا تنائف البيت؛ يقول: زار الخيال أخا تنائف نام عند ناقة ضامرة مهزولة بجنبها قروح من آثار الحبال. والاخلق: الأملس.) مضمر لأَن قبله زار الخيال؛ فأَما قول عنترة: وكأَنما تَنْأَى بِجانِبِ دَفِّها الـ ـوحْشيِّ من هَزِجِ العَشِيِّ مُؤَوَّمِ فإنما هو من إضافة الشيء إلى نفسه، والجمع دُفوف. ودفَّتا الرَّحْل والسرج والمُصْحَف: جانباه وضمامتاه (* قوله «وضمامتاه» كذا في الأصل بضاد معجمة، وفي القاموس بمهملة. وعبارة الاساس: ضماماه بالاعجام والتذكير. والضمام، بالكسر، كما في الصحاح: ما تضم به شيئاً إلى شيء.) من جانبيه. وفي الحديث: لعله يكون أَوْقَرَ دَفَّ رَحْلِهِ ذهباً ووَرِقاً؛ دَفُّ الرحْلِ: جانِبُ كُورِ البعير وهو سَرْجُه. ودفَّتا الطبلِ: الذي على رأْسه. ودَفّا البعير: جَنْباه. وسَنامٌ مُدَفِّفٌ إذا سَقَطَ على دَفَّي البعير.ودَفَّ الطائرُ يَدُفُّ دَفّاً ودَفِيفاً وأَدَفَّ: ضَرَب جَنْبَيْه بجناحيه، وقيل: هو الذي إذا حرّك جناحيه ورجلاه في الأَرض. وفي بعض التَّنْزيه: ويسمع حركَةَ الطير صافِّها ودافِّها؛ الصافُّ: الباسِطُ جناحيه لا يحركهما. ودَفِيفُ الطائِر: مَرُّه فُوَيْقَ الأَرض. والدَّفِيفُ أَن يَدُفَّ الطائرُ على وجه الأَرض يحرّك جَناحيه ورجلاه بالأَرض وهو يطير ثم يستقل. وفي الحديث: كلْ ما دَفَّ ولا تأْكلْ ما صَفَّ أَي كلْ ما حرَّك جَناحَيْهِ في الطيران كالحمام ونحوه، ولا تأْكل ما صَفَّ جناحيه كالنُّسور والصُّقُور. ودَفَّ العُقابُ يَدُفُّ إذا دنا من الأَرض في طيَرانِه. وعُقابٌ دَفُوفٌ: للذي يَدْنُو من الأَرض في طيرانه إذا انْقَضَّ؛ قال امرؤ القيس يصف فرساً ويشبهها بالعُقاب: كأَني بفَتْخاء الجَناحَيْن لَقْوَةٍ دَفُوفٍ من العِقْبانِ طأْطأْتُ شِمْلالي وقوله شِمْلالي أَي شِمالي، ويروى شِمْلال دون ياء، وهي الناقة الخفيفة؛ وأَنشد ابن سيده لأَبي ذؤيب: فَبَيْنا يَمْشِيان جَرَتْ عُقابٌ، من العِقْبانِ، خائِتة دَفُوفُ وأَما قول الراجز: والنَّسْرُ قد يَنْهَضُ وهو دافي فعلى محوّل التضعيف فَخَفَّفَ، وإنما أَراد وهو دافِفٌ، فقَلب الفاء الأَخيرة ياء كراهيةَ التضعيف، وكَسَره على كَسْرة دافِفٍ، وحذف إحدى الفاءين. ودُفُوفُ الأَرض: أَسْنادُها وهي دَفادِفُها، الواحدة دَفْدَفَةٌ. والدَّفِيفُ: العَدْوُ. الصحاح: الدَّفِيفُ الدَّبيبُ وهو السَّير اللَّيِّن؛ واستعاره ذو الرمة في الدَّبَران فقال يصف الثُرَيَّا: يَدِفُّ على آثارِها دَبَرانُها، فلا هو مَسْبُوقٌ ولا هو يَلْحَقُ ودَفَّ الماشي: خَفَّ على وجهِ الأَرض؛ وقوله: إلَيْك أَشْكُو مَشْيَها تَدافِيا، مَشْيَ العَجُوزِ تَنْقُلُ الأَثافِيا إنما أراد تَدافُفاً فقلَبَ كما قدَّمْنا. والدَّافَّةُ والدفَّافةُ: القوم يُجْدِبُون فيُمْطَرُون، دَفُّوا يَدِفُّونَ. وقال: دَفَّتْ دافّةٌ أَي أَتى قَوْمٌ من أَهلِ البادِيةِ قد أُقْحِمُوا. وقال ابن دريد: هي الجَماعةُ من الناس تُقْبِلُ من بلد إلى بلد. ويقال: دَفَّتْ علينا من بني فلان دافَّةٌ. وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه، أَنه قال لمالك بن أَوْس: يا مالِ، إنه دَفَّتْ علينا من قومك دافَّةٌ وقد أَمَرْنا لهم برَضْخٍ فاقْسِمْه فيهم؛ قال أَبو عمرو: الدافَّةُ القوم يسيرون جماعةً، ليس بالشّديد (* أراد: سيراً ليس بالشديد.). وفي حديث لُحُومِ الأَضاحي: إنما نَهَيْتُكم عنها من أَجلِ الدَّافَّةِ؛ هم قوم يَسِيرون جماعةً سَيْراً ليس بالشَّديد. يقال: هم قوم يَدِفُّونَ دَفِيفاً. والدافَّةُ: قوم من الأَعْراب يريدون المِصْر؛ يريد أَنهم قَدِمُوا المدينة عند الأَضحى فنهاهم عن ادِّخارِ لُحُوم اللأَضاحي ليُفَرِّقُوها ويَتَصَدَّقُوا بها فيَنْتَفعَ أُولئك القادِمون بها. وفي حديث سالم: أَنه كان يَلي صَدَقةَ عمر، رضي اللّه عنه، فإذا دَفَتْ دافَّةٌ من الأَعْراب وجَّهَها فيهم. وفي حديث الأحنف قال لمعاوِيةَ: لولا عَزْمةُ أَمِيرِ المؤمنين لأَخبرته أَن دافّةً دفَّتْ. وفي الحديث أَن أَعرابيّاً قال: يا رسولَ اللّه، هل في الجنة إبل؟ فقال: نعم، إنَّ فيها النجائِبَ تَدِفُّ برُكْبانها أَي تسير بهم سَيْراً لَيِّناً، وفي الحديث الآخر: طَفِقَ القومُ يَدِفُّونَ حَوْلَه. والدَّافَّةُ: الجيش يَدِفُّون نحو العدوِّ أَي يَدِبُّون. وتَدافَّ القومُ إذا ركِبَ بعضهُم بعضاً. ودَفَّفَ على الجَريح كَذَفَّفَ: أَجْهَزَ عليه، وكذلك دافَّه مُدافَّةً ودِفافاً ودافاه؛ الأَخيرة جُهَنِيَّةٌ. وفي حديث ابن مسعود: أَنه دافَّ أَبا جهل يوم بَدْرٍ أَي أَجْهَزَ عليه وحَرَّرَ قَتْلَه. يقال: دافَفْتُ عليه ودافَيْتُه ودَفَّفْت عليه تَدْفِيفاً، وفي رواية: أَقْعَصَ ابنا عفراء أَبا جهل ودفَّف عليه ابن مسعود، ويروى بالذال المعجمة بمعناه. وفي حديث خالد: أَنه أَسَرَ من بني جَذيمة قوماً فلما كان الليلُ نادى مناديه: أَلا من كان معه أَسير فليدافِّه، معناه ليجهزْ عليه. يقال: دافَفْتُ الرجل دِفافاً ومُدافَّة وهو إجْهازُك عليه؛ قال رؤْبة: لما رآني أُرْعِشَتْ أَطْرافي، كان مع الشَّيْبِ منَ الدِّفافِ قال أَبو عبيد: وفيه لغة أُخرى: فَلْيُدافِه، بتخفيف الفاء، من دافَيْتُه، وهي لغة لجُهَينة؛ ومنه الحديث المرفوع: أَنه أُتِيَ بأَسيرٍ فقال: أَدْفُوه؛ يريد الدِّفْءَ من البَرْد، فقتلوه، فَوَداه رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم؛ قال أَبو عبيد: وفيه لغة ثالثة: فَلْيُذافِّه، بالذال المعجمة. يقال: ذَفَّفْتُ عليه تذْفيفاً إِذا أَجْهَزْتَ عليه. وذافَفْتُ الرَّجُلَ مُذافَّةً: أَجْهَزْتُ عليه. وفي الحديث: أَنَّ خُبَيباً قال وهو أَسيرٌ بمكة: ابْغُوني حَديدةً أَسْتَطِيبُ بها، فأُعْطِيَ مُوسَى فاسْتَدَفَّ بها أَي حلَق عانته واسْتَأْصَلَ حَلْقها، وهو من دَفَّفْتُ على الأَسير. ودافَفْتُه ودافَيْتُه، على التحويل: دافَعْتُه. ودفَّ الأَمْرُ يَدِفُّ واسْتَدَفَّ: تَهَيّأَ وأَمكن. يقال: خذ ما دفَّ لك واسْتَدَفَّ أَي خذ ما تهيّأَ وأَمكن وتَسَهَّلَ مثل اسْتَطفَّ، والدال مبدلة من الطاء. واسْتَدَفَّ أَمْرُهم أَي اسْتَتَبّ واستقام؛ وحكى ابن بري عن ابن القطَّاع قال: يقال استدف واستذف، بالدال والذال المعجمة.والدَّفُّ والدُّفُّ، بالضم: الذي يَضرب به النساء، وفي المحكم: الذي يُضْرَب به، والجمع دُفُوفٌ، والدفَّافُ صاحبُها، والمُدَفِّفُ صانِعُها، والمُدفدِفُ ضارِبُها. وفي الحديث: فَصْلُ ما بين الحرام والحلال الصوتُ والدفُّ؛ المراد به إعلان النِّكاح، والدفْدفةُ استعجال ضربها. وفي حديث الحسن: وإن دَفْدَفتْ بهم الهَماليجُ أَي أَسْرَعَتْ، وهو من الدَّفيف السير اللَّيِّن بتكرار الفاء.


- دافَ الشيءَ دَوْفاً وأَدافَه: خلَطه، وأَكثر ذلك في الدواء والطِّيبِ. ومسك مَدْوُوفٌ مَدوفٌ جاء على الأَصل، وهي تميمية؛ قال: والمِسْكُ في عَنْبَرِه مَدْوُوفُ وداف الطيبَ وغيره في الماء يَدوفُه، فهو دائفٌ؛ قال الأَصمعي: وفاده يَفُودُه مثله، ومن العرب من يقول مِسك مَدُوف؛ قال ابن بري: شاهده قول لبيد: كأَنَّ دِماءهم تَجْري كُمَيْتاً، ووَرْداً قانئاً شَعَرٌ مَدُوفُ وفي حديث أُم سُلَيْم: قال لها وقد جَمَعَتْ عرَقَه ما تَصْنَعِين؟ قالت: عَرَقُكَ أَدُوفُ به طيبي أَي أَخْلِطُ وفي حديث سَلْمانَ: أَنه دعا في مرضه بِمسْكٍ فقال لامرأَته: أَدِيفِيهِ في تَوْرٍ. ويقال: دافَ يَديفُ، بالياء، والواو فيه أَكثر. الجوهري: دُفْتُ الدَّواء وغيره أَي بللتُه بماء أَو بغيره، فهو مَدُوفٌ ومَدْوُوفٌ، وكذلك مسك مَدُوفٌ أَي مَبْلُول، ويقال مسْحُوق، قال: وليس يأْتي مفعول من ذواتِ الثلاثة من بنات الواو بالتمام إلا حَرْفان: مسك مَدْوُوف وثوب مَصْوُونٌ، فإن هذين حرفين جاءا نادرين، والكلام مَدُوفٌ ومصون، وذلك لثقل الضمة على الواو، والياءُ أَقوى على احتمالها منها فلهذا جاء ما كان من بنات الياء بالتمام والنقصان نحو ثوب مَخِيطٌ ومَخْيُوطٌ. ودِيافٌ: موضع بالجزيرة وهم نَبَطُ الشام، قال: وهو من الواو؛ قال الفرزدق يهجو عمرو بن عَفْراء. ولكِنْ دِيافيٍّ أَبوه وأُمُّه بِحَوْرانَ، يَعْصِرْنَ السَّلِيطَ أَقارِبُهْ قال: قوله يعصِرن إنما هو على لغة من يقول أَكلوني البراغِيثُ؛ وأَنشد ابن بري لسُحَيم عبدِ بني الحَسْحاسِ: كأَنَّ الوُحوشَ به عَسْقَلانُ صادَفَ في قَرْنِ حَجٍّ دِيافا أَي صادَفَ نَبَطَ الشامِ.


- دِيافُ: موضع في البحر، وهي أَيضاً قَرْية بالشام، وقد أَوردوا ذلك في ديف، وقالوا وهو من الواو، وقال الأَزهري: دِيافُ قرية بالشام تُنْسب إليها النجائبُ؛ قال امرؤ القيس: إذا سافَهُ العَوْدُ الدِّيافيُّ جَرْجَرا ودافَ الشيءَ يَديفه: لغة في دافَه يَدُوفُه إذا خلطه. وفي الحديث: وتَديفُون (* قوله «وتديفون إلخ» أورده المؤلف في مادة قطع تبعاً للنهاية: وتقذفون فيه من القطيعاء.) فيه من القُطَيْعاء أَي تَخْلِطون، والواو فيه أَكثر من الياء، ويروى بالذال المعجمة، وليس بالكثير. وجمَل دِيافيٌّ: وهو الضخم الجليل.


- ـ الدَّفُّ، بالفتح: الجَنْبُ من كُلِّ شيءٍ، أو صَفْحَتُهُ، ـ كالدَّفَّةِ، ونَسْفُ الشيءِ واسْتِئْصالُهُ، ـ وـ من الرَّمْلِ والأَرْضِ: سَنَدُهُما، واللَّيِّنُ من سَيْرِ الإِبِلِ، ـ كالدَّفِيفِ، والمَشْيُ الخَفِيفُ، والذي يُضْرَبُ به، وبالضمِّ أعْلَى، ـ ج: دُفُوفٌ، وأحمدُ بنُ نُصَيْرٍ الدُّفوفِيُّ: مُحَدِّثٌ. ـ ويُؤْكَلُ ما دَفَ، أي: حَرَّكَ جَناحَيْهِ من الطَّيْرِ كالحَمَامِ، لا ما صَفَّ كالنُّسُورِ. ـ ودَفّتَا المُصْحَفِ: ضِمامَتَاهُ، ـ وـ من الطَّبلِ: اللَّتَانِ على رَأسِهِ. ـ والدَّفيفُ: الدَّبيبُ، والسَّيْرُ اللَّيِّنُ، ـ وـ من الطائِرِ: مَرُّهُ فُوَيْقَ الأَرْضِ، أو أن يُحَرِّكَ جَناحَيْهِ؛ ورِجْلاَهُ في الأَرْض، وقد دَفَّ وأدَفَّ ودَفْدَفَ واسْتَدَفَّ. ـ ودَفادِفُ الأرضِ: أسْنادُهَا، الواحِدُ: دَفْدَفَةٌ. ـ والدَّافَّةُ: الجَيْشُ يَدِفُّونَ نحو العَدُوِّ. ـ وعُقَابٌ دَفُوفٌ: تَدْنُو من الأرضِ إذا انْقَضَّتْ. ـ وسَنامٌ مُدَفِّفٌ، كمُحَدِّثٍ: سَقَطَ على دَفَّتَيِ البَعِيرِ. ـ ودافَفْتُه: أجْهَزْتُ عليه، ـ كَدَفَفْتُه، ـ ومنه: "دافَّ ابنُ مَسْعودٍ، رضي الله تعالى عنه، أبا جَهْلٍ يومَ بَدْرٍ " . ـ وتَدافُّوا: رَكِبَ بعضُهم بعضاً. ـ وخُذْ ما اسْتَدَفَّ لك، أي: ما أمكنَ وتَسَهَّلَ. ـ واسْتَدَفَّ بالمُوسَى: اسْتَحَدَّ، ـ وـ الأمرُ: اسْتَقَامَ. ـ ودَفَّفَ تَدْفِيفاً: أسْرَعَ، ـ كدَفْدَفَ. ـ وأدَفَّتْ عليه الأُمُورُ: تَتابَعَتْ.


- ـ الدَّوْفُ: الخَلْطُ، والبَلُّ بماءٍ ونحوِه، ـ دُفْتُه فهو مِسْكٌ مَدوفٌ ومَدْوُوفٌ، أي: مَبْلُولٌ، أو مَسْحُوقٌ، ولا نَظِيرَ له سِوَى مَصْوُونٍ. ـ والدُّوفانُ، بالضم: الكابوسُ.


- دَافَّهُ مُدافَّةً، ودِفافاً: أجهزَ عليه.


- الدَّفُوفُ من الطير: الذي يدنو من الأرض إذا انقضّ. يقال: عُقابٌ دَفُوفٌ.


- الدُّفُّ : آلة طرب يُنْقَرُ عليها. والجمع : دُفُوفٌ.


- ندَّفَ القطنَ: مبالغة في ندفه.


- تَدَفَّنَ : انْدَفَنَ.


- دفَّف : أسرع.|دفَّف فلاناً: دافَّه.|دفَّف الدُّفوفَ: صَنعها.


- تدافّ القومُ: تزاحموا.


- الدُّوفَانُ : الكابوس.


- دَفَّتِ الجماعةُ أو الإِبلُ دَفَّتِ دَفًّا، ودَفِيفاً: سارت سيراً ليِّناً: و دَفَّتِ له الأَمرُ: تهيَّأَ وأمكن.|دَفَّتِ الطائرُ دَفَّتِ دَفَّا، ودَفِيفاً: ضرب جنبيه بجناحيه، أو حرَّك جناحيه ورجلاه في الأرض.| وفي الحديث: حديث شريف كُلْ ما دَفَّ ولا تأْكل ما صَفَّ //. يقال: دفَّت العُقابُ: دنت من الأَرض في طيرانها.|دَفَّتِ الشيءَ دَفَّتِ دَفَّا: نَسَفَه واستأصَله.


- الدافَّةُ : الجيش يَدِفُّ نحو العَدُوِّ.|الدافَّةُ الجماعة من الناس تُقْبِل من بلدٍ إلى بلدٍ. والجمع : دَوافٌّ.


- الدَّفافُ : صانع الدُّفوف.|الدَّفافُ بائعها.


- دَفِىَ دَفِىَ دَفاً: انحنى لاِحْدِيداب في صُلْبه فهو أدْفَى، وهي دَفْوَاءُ.|دَفِىَ الوعْلُ وكلُّ ذي قرن: مالَ قرناه إلى خَلْف.|دَفِىَ العُقابُ: اعوجّ منقارها.|دَفِىَ الطائرُ: طال جناحُه.|دَفِىَ الشجرة


- الدَّفَّةُ : الجَنْب من كلُّ شيءٍ أو صفحته: يقال: بات يتقلب على دَفَّتيه.| ومنه: دَفَّتا المصحف. يقال: حفظ ما بين الدَّفَّتين.| ودَفَّتا الطَّبْل: الجلدتان اللتان تكتنفانه ويُضرب عليهما.|الدَّفَّةُ من السَّفينة: السُّكَّان، وهو آلة في مؤخرها تحرِّكها يميناً أو يساراً.| (مر) .


- الدَّفّ : الجنب من كلِّ شيء أو صَفْحَتُه. يقال: بات يتقلَّب على دفَّيْه: جنبيه.| ورماه الله بذات الدَّف: بذات الجنب.|الدَّفّ من الأرض والرمل: ما ارتفع منهما. والجمع : د


- داف الدواءَ أَو الطّيبَ داف دَوْفًا: خَلَطَه. يقال: دافه في الماء وبه.|داف بَلَّهُ.|داف سَحَقَهُ فهو مَدُوفٌ، أَو مَدْوُوف:


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| دَفَفْتُ، أدِفُّ، دِفَّ، مصدر دَفٌّ، دَفِيفٌ.|1- دَفَّتِ الجَمَاعَةُ أوِ الإبِلُ : سَارَتْ سَيْراً لَيِّناً.|2- دَفَّ الطَّائِرُ : ضَرَبَ جَنْبَيْهِ بِجَنَاحَيْهِ. كُلْ مَا دَفَّ وَلا تأْكُلْ مَا صَف (حديث).|3- دَفَّ لَهُ الأمْرُ : تَهَيَّأَ، أمْكَنَ.|4- دَفَّتِ العُقَابُ : دَنَتْ مِنَ الأرْضِ فِي طَيَرَانِهَا.|5- دَفَّ الشَّيْءَ دَفّاً : نَسَفَهُ وَاسْتَأْصَلَهُ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| دَفَّفْتُ، أُدَفِّفُ، مصدر تَدْفِيفٌ.|1- دَفَّفَ الوَلَدُ : أسْرَعَ.|2- دَفَّفَهُ، دَفَّفَ عَلَيْهِ : أجْهَزَ عَلَيْهِ، أيْ أتَمَّ قَتْلَهُ.|3- دَفَّفَ الْمُغَنِّي : ضَرَب بِالدُّفُوفِ.|4- دَفَّفَ الدُّفُوفَ : صَنَعَهَا.


- 1- رَدَّ دَفَّةَ البَابِ : مِصْرَاعَهُ.|2- دَفَّةُ السَّفِينَةِ : خَشَبَةٌ عَرِيضَةٌ فِي مُؤَخَّرَةِ السَّفِينَةِ لإمَالَتِهَا مِنْ جِهَةٍ إلَى أخْرَى.|3- أمْسَكَ دَفَّةَ الحُكْمِ بِحَزْمٍ : أيْ سُدَّةَ الحُكْمِ، قِيَادَتَهُ- سَيَّرَ دَفَّةَ أُمُورِهِ بِنَجَاحٍ.|4- بَاتَ يَتَقَلَّبُ عَلَى دَفَّتَيْهِ : عَلَى جَنْبَيْهِ.|5- دَفَّتَا الطَّبْلِ : الجِلْدَتَانِ اللَّتَانِ تَكْتَنِفَانِ الطَّبْلَ وَيُضْرَبُ عَلَيْهِمَا.


- عُقابٌ دَفُوفٌ : تَدْنُو مِنَ الأرْضِ عِنْدَ انْقِضَاضِهَا.


- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| دُفْتُ، أدُوفُ، دُفْ، مصدر دَوْفٌ.|1- دَافَ الدَّوَاءَ : خَلَطَهُ- دَافَ الدَّوَاءَ فِي الْمَاءِ أو بِهِ.|2- دَافَ الشَّيْءَ : سَحَقَهُ.


- 1- الدفوف من الطير : الذي يقترب من الأرض عند انقضاضه


- 1- إستدف الطائر : مر بالقرب من الأرض|2- إستدف الأمر : استقام|3- إستدف له الأمر : تهيأ وأصبح ممكنا|4- إستدف بالموسى : حلق بها


- 1- أدف الطائر : حرك جناحيه كالحمام|2- أدفت عليه الأمور : تتابعت ، تراكمت


- 1- تداف القوم : تزاحموا


- 1- خشب السفينة


- 1- داف : أسرع|2- دافه : أتم قتله


- 1- دافة : جماعة من الناس تأتي من بلد إلى بلد|2- دافة : جيش يسير ببطء نحو العدو


- 1- دف : آلة طرب مستديرة لها جلد مشدود يضرب عليه ، جمع : دفوف


- 1- دف : مشى مشيا خفيفا|2- دف الطائر : حرك جناحيه كالحمام|3- دف الطائر : ضرب جنبيه بجناحيه|4- دف له الأمر : تهيأ ، كان ممكنا


- 1- دفاف : صانع الدفوف|2- دفاف : ضارب بالدف|3- دفاف : صاحب الدف


- 1- دفة : واحدة « الدف » للألواح|2- دفة من كل شيء : الجنب|3- دفة من السفينة السكان : الذي في مؤخرها ، وهو : الذي يحركها|4- دفة : « دفتا الطبل » الجلدتان اللتان تكتنفانه ويضرب عليهما


- 1- دفف : أسرع|2- دففه : أتم قتله|3- دفف : ضرب بالدف


- 1- داف الدواء في الماء : خلطه به ، أذابه|2- داف الدواء : خلطه


- د ف ف: (الدُّفُّ) بِالضَّمِّ الَّذِي يُضْرَبُ بِهِ، وَالْفَتْحُ لُغَةٌ فِيهِ. وَ (دَافَّهُ) (مُدَافَّةً) وَ (دِفَافًا) أُجْهِزَ عَلَيْهِ وَهُوَ فِي حَدِيثِ خَالِدِ بْنِ الْوَلِيدِ.


- د وف: (دَافَ) الدَّوَاءَ وَغَيْرَهُ يَدُوفُهُ بَلَّهُ بِمَاءٍ أَوْ غَيْرِهِ فَهُوَ (مَدُوفٌ) وَ (مَدْوُوفٌ) وَكَذَلِكَ مِسْكٌ مَدُوفٌ أَيْ مَبْلُولٌ وَقِيلَ مَسْحُوقٌ.


- دَفّة ، جمع دَفَّات ودِفاف: دَفّ، جنب، صفحة :-دفّتا كتابٍ/ مُصْحفٍ: الغِلافان اللذان يكتنفانه من جانبيه، - باتَ يتقلَّبُ على دَفّتيه.|• دَفَّة السَّفينة: سُكَّانها؛ آلة في مُؤخّرها تحرّكها يمينًا ويسارًا، صفيحة مفصّلة عموديًّا من المعدن أو ألياف الزُّجاج أو الخشب مثبَّتة في مؤخِّر السفينة لإمالتها من جهة إلى أخرى أو لتوجّه مسارها :-أَمْسَك/ قبض على دَفّة الحكم: تولّى الحكم، - ذراع الدَّفَّة: رافعة تستخدم لإدارة الدَّفَّة وتحريكها |• سيَّر دَفَّةَ الأمور: وجَّهها، تحكَّم في خطّ مسارها.


- دَفّ1 ، جمع دُفُوف (لغير المصدر): مصدر دفَّ بـ/ دفَّ على. |• دَفُّ الشَّيءِ: جَنْبُه :-باتَ مُؤَرَّقًا يتقلَّبُ على دَفَّيْه.


- دفَّ بـ / دفَّ على دَفَفْتُ ، يَدُفّ ويَدِفّ ، ادْفُفْ / دُفَّ وادْفِفْ / دِفَّ ، دَفًّا ودَفيفًا ، فهو دَافّ ، والمفعول مدفوف به | • دَفَّ الطَّائِرُ بجناحيه ضربَ جنبيه بجناحيه على الأرض استعدادًا للطيران :-حمام يَدفُّ بجناحيه.|• دفَّت عليه الأمورُ: تدافعتْ، تتابعت.


- دَفّ2 / دُفّ ، جمع دُفُوف: (الموسيقى) آلة للطَّرب، مُسْتديرة لها جلد مَشدودٌ يُنْقر عليه :-وأصوات الرِّياح بكلِّ فَجٍّ ... أحبُّ إليَّ من نقر الدُّفوف، - فَصْل مَا بَينَ الْحَرَامِ وَالْحَلاَلِ الصَّوْتُ والدُّفّ [حديث]: والمراد به إعلان الزواج وإشهاره.


- نَدْف :مصدر ندَفَ/ ندَفَ بـ.


- دَفيف :مصدر دفَّ بـ/ دفَّ على.


- دَفَّاف :- صيغة مبالغة من دفَّ بـ/ دفَّ على. |2 - صانِع الدُّفوف، أو بائعها أو ضاربها. |3 - رواق أسطوانيّ صغير ذو أبواب زجاجيّة على شكل دَفّ يقام عند مدخل بناء لمنع الهواء أو البرد :-دَفّاف فندقٍ.


- ندَفَ / ندَفَ بـ يَندِف ، نَدْفًا ونَدَفانًا ، فهو نادِف ، والمفعول مَنْدوف ونديف | • ندَف القطنَ طرَقه وضرَبه بالمِنْدَف ليَرِقَّ ويزول تَلَبُّده :-ندَف الصّوفَ، - قطنٌ مَنْدُوف.|• ندَفتِ السماءُ بالمطر: أرسلته ورمت به.


- دفَنَ يَدفِن ، دَفْنًا ، فهو دافِن ، والمفعول مَدْفون ودفين | • دفَن الشَّخصَ/ دفَن الشَّيءَ ستره وواراه في التُّراب :-دفَن الميّتَ/ كنزًا |• دَفَنْتَ نفسَك في حياتك: تعبير يقال للخامل، - دفَن رأسَه في الرِّمال: تجاهل المشكلةَ ولم يواجهها. |• دفَن الحديثَ: كتَمه وستَره? مات ودُفِن: غير مُهمٍّ بعد الآن، ليس له أيّة فاعليّة أو وجود ولا يؤخذ في الحسبان.


- دَفّ1 ، جمع دُفُوف (لغير المصدر): مصدر دفَّ بـ/ دفَّ على. |• دَفُّ الشَّيءِ: جَنْبُه :-باتَ مُؤَرَّقًا يتقلَّبُ على دَفَّيْه.


- دَفّ2 / دُفّ ، جمع دُفُوف: (الموسيقى) آلة للطَّرب، مُسْتديرة لها جلد مَشدودٌ يُنْقر عليه :-وأصوات الرِّياح بكلِّ فَجٍّ ... أحبُّ إليَّ من نقر الدُّفوف، - فَصْل مَا بَينَ الْحَرَامِ وَالْحَلاَلِ الصَّوْتُ والدُّفّ [حديث]: والمراد به إعلان الزواج وإشهاره.


- دفَّ بـ / دفَّ على دَفَفْتُ ، يَدُفّ ويَدِفّ ، ادْفُفْ / دُفَّ وادْفِفْ / دِفَّ ، دَفًّا ودَفيفًا ، فهو دَافّ ، والمفعول مدفوف به | • دَفَّ الطَّائِرُ بجناحيه ضربَ جنبيه بجناحيه على الأرض استعدادًا للطيران :-حمام يَدفُّ بجناحيه.|• دفَّت عليه الأمورُ: تدافعتْ، تتابعت.


- فّالد : الجنب. ودفّا البعير. جنْباه. وسنام مدفّف، إذا سقط على دفّي البعير. والدفيف: الدبيب، وهو السير اللين. يقال: دفّتْ علينا من بني فلان دافّة. والدافّة: الجيش يدفّون نحو العدوّ، أي يدبّون. ودفيف الطائر: مرّه فويْق الأرض. يقال: عقاب دفوف، للذي يدنو من الأرض في طيرانه إذا انقضّ. وداففْت الرجل مدافّة ودفافا: أجهزْت عليه. ويقال تدافّ القوم، إذا ركب بعضهم بعضا. ويقال: خذ ما اسْتدفّ لك، أي خذ ما أمكن وتسهّل، مثل اسْتطفّ. والدال مبدلة من الطاء. واستْدفّ أمرهم، أي استتبّ واستقام.


- وكذلك دفْت الدواء وغيره، أي بللته بماء أو بغيره، فهو مدوف ومدْووف مسْك مدوف، أي مبلول ويقال مسحوق. وجمل ديافيّ، وهو الضخم الجليل.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.