أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الذِّئْبُ: كَلْبُ البَرِّ، والجمعُ أَذْؤُبٌ، في القليل، وذِئابٌ وذُؤْبانٌ؛ والأُنثَى ذِئْبَةٌ، يُهْمَزُ ولا يُهْمَزُ، وأَصله الـهَمْز. وفي حديث الغار: فيُصْبِحُ في ذُوبانِ الناسِ. يقال لِصعالِيك العرب ولُصُوصِها: ذُوبانٌ، لأَنهم كالذِّئابِ. وذكره ابن الأَثير في ذَوَبَ، قال: <ص:378> والأَصل في ذُوبان الهمزُ، ولكنه خُفِّفَ، فانْقَلَبت واواً. وأَرْضٌ مَذْأَبةٌ: كثِـيرة الذِّئابِ، كقولك أَرضٌ مَـأْسَدَةٌ، من الأَسَد. قال أَبو علي في التذكرة: وناسٌ من قَيْس يقولون مذيَبة، فلا يَهْمِزون، وتعليل ذلك أَنه خُفِّفَ الذِّئْبُ تَخْفيفاً بَدَلِـيّاً صحيحاً، فجاءَت الهمزة ياءً، فلَزِمَ ذلك عندَه، في تَصْرِيفِ الكلمة. وذُئِبَ الرَّجُلُ: إِذا أَصابَه الذِّئْبُ. ورجلٌ مَذْؤُوبٌ: وقَع الذِّئْبُ في غَنَمِه، تقول منه: ذُئِبَ الرَّجُلُ، على فُعِلَ؛ وقوله أَنشده ثعلب: هاعٍ يُمَظِّعُني، ويُصْبِحُ سادِراً، * سَدِكاً بلَحْمِـي، ذِئْبُه لا يَشْبَعُ عَنَى بِذِئْبِه لسانَه أَي إِنه يأْكلُ عِرْضَه، كما يأْكلُ الذِّئْبُ الغنمَ. وذُؤْبانُ العرب: لُصُوصُهم وصَعالِـيكُهُمُ الذين يَتَلَصَّصون ويَتَصَعْلَكُونَ. وذِئابُ الغَضَى: بنو كعب بن مالك بن حنظلة، سُمُّوا بذلك لخُبْثِهم، لأَن ذِئْبَ الغَضَى أَخْبَثُ الذِّئَابِ. وذَؤُبَ الرجلُ يَذْؤُبُ ذَآبَةً، وذَئِبَ وتَذَأَّبَ: خَبُثَ، وصار كالذِّئْبِ خُبْثاً ودَهاءً. واسْتَذْأَبَ النَّقَدُ: صارَ كالذِّئْب؛ يُضْرَبُ مثلاً للذُّلاّن إِذا عَلَوا الأَعِزَّة. وتَذَأَّبَ الناقةَ وتَذَأَّبَ لَـها: وهو أَن يَسْتَخْفِـيَ لها إِذا عَطَفَها على غير ولَدِها، مُتَشَبِّهاً لها بالسَّبُعِ، لتكون أَرْأَمَ عليه؛ هذا تعبير أَبي عبيد. قال: وأَحسن منه أَن يقول: مُتَشَبِّهاً لها بالذِّئْبِ، لـيَتَبَـيَّن الاِشْتقاقُ. وتَذَأَّبَتِ الرِّيحُ وتَذَاءَبَتْ: اخْتَلَفَتْ، وجاءَتْ من هُنا وهُنا. وتَذَأَّبْـتُه وتَذاءَبْـتُه: تَدَاولْـتُه، وأَصْلُه من الذِّئْبِ إِذا حَذِرَ من وجهٍ جاءَ من آخَر. أَبو عبيد: الـمُتَذَئِّبَة والـمُتَذائِبَةُ، بوَزنِ مُتَفَعِّلة ومُتَفاعِلَة: من الرِّياح التي تَجِـيءُ من هَهُنا مرَّةً ومن ههنا مرَّةً؛ أُخِذَ من فِعْل الذِّئْبِ، لأَنه يأْتي كذلك. قال ذوالرُّمة، يذكر ثوراً وَحْشِـيّاً: فباتَ يُشْئِزهُ ثَـأْدٌ، ويُسْهِرُه * تَذَؤُّبُ الرِّيح، والوَسْواسُ والـهِضَبُ وفي حديث عليّ، كرّم اللّه وجهه: خَرَجَ منكم جُنَيْدٌ مُتَذائِبٌ ضَعِـيفٌ؛ الـمُتَذائِبُ: الـمُضْطَرِبُ، من قولهم: تَذَاءَبَتِ الرِّيحُ، اضْطرب هبوبُها. وغَرْبٌ ذَأْبٌ: مُخْتَلَفٌ به؛ قال أَبو عبيدة، قال الأَصمعي: ولا أُراهُ أُخِذَ إِلا من تَذَؤُّبِ الرِّيحِ، وهو اخْتِلافُها، فشُبِّه اخْتلافُ البَعيرِ في الـمَنْحاةِ بها؛ وقيل: غَرْبٌ ذَأْبٌ، على مثالِ فَعْلٍ: كثيرةُ الحركةِ بالصُّعُودِ والنُّزول. والـمَذْؤُوبُ: الفَزِعُ. وذُئِبَ الرجُل: فَزِعَ من الذِّئْبِ. وذَأَّبْتُه: فَزَّعْتُه. وذَئِب وأَذْأَبَ: فَزِع من أَيِّ شيءٍ كان. قال الدُّبَيْرِيُّ: إِني، إِذا ما لَيْثُ قَوْمٍ هَرَبا، * فسَقَطَتْ نَخْوَتُه وأَذْأَبا قال: وحقيقتُه من الذِّئبِ. ويقال للذي أَفْزَعَتْه الجِنُّ: تَذَأَّبَتْه وتَذَعَّبَتْه. <ص:379> وقالوا: رَماه اللّهُ بداءِ الذِّئبِ، يَعْنُونَ الجُوعَ، لأَنهم يَزْعُمونَ أَنه لا داءَ له غيرُ ذلك. وبنُو الذِّئبِ: بَطْنٌ من الأَزْدِ، منهم سَطِـيحٌ الكاهنُ؛ قال الأَعشى: ما نَظَرَتْ ذاتُ أَشْفارٍ كنَظْرَتِها * حَقّاً، كما صَدَقَ الذِّئْبِـيُّ، إِذ سَجَعا وابنُ الذِّئْبةِ: الثَّقَفِـيُّ، من شُعرائِهِم. ودارةُ الذِّئبِ: موضعٌ. ويقال للمرأَةِ التي تُسَوِّي مَرْكَبَها: ما أَحْسَنَ ما ذَأَبَتْه! قال الطِّرمَّاح: كلُّ مَشْكُوكٍ عَصافِيرُه، * ذَأَبَتْه نِسْوَةٌ من جُذامْ وذَأَبْتُ الشيءَ: جَمَعْته. والذُّؤَابةُ: النَّاصِيةُ لنَوَسانِها؛ وقيل: الذُّؤَابةُ مَنْبِتُ الناصيةِ من الرأْس، والجَمْعُ الذَّوائِبُ. وكان الأَصلُ ذَآئبَ، وهو القياسُ، مثل دُعابةٍ ودَعائِبَ، لكنه لـمَّا التَقَتْ همزتان بينهما أَلِفٌ لَيِّنةٌ، لَيَّـنُوا الهمزة الأولى، فقَلَبُوها واواً، اسْتِثقالاً لالتقاءِ همزتين في كلمة واحدةٍ؛ وقيل: كان الأَصلُ (1) (1 قوله «وقيل كان الأصل إلخ» هذه عبارة الصحاح والتي قبلها عبارة المحكم.) ذَآئبَ، لأَن أَلِف ذُؤَابةٍ كأَلِفِ رِسالَةٍ، فحقُّها أَنْ تُبْدَل منها همزةٌ في الجمع، لكنهم اسْتَثْقَلوا أَن تقَع أَلِف الجمع بين الهمزتين، فأَبدلوا من الأُولى واواً. أَبو زيد: ذُؤَابة الرأْسِ: هي التي أَحاطَتْ بالدَوَّارة من الشَّعَر. وفي حديث دَغْفَلٍ وأَبي بكرٍ: إِنَّكَ لستَ من ذَوائِبِ قُرَيْشٍ؛ هي جمع ذُؤَابةٍ، وهي الشَّعَر الـمَضْفورُ من شَعَرِ الرأْسِ؛ وذُؤَابَةُ الجَبَلِ: أَعْلاه، ثم اسْتُعيرَ للعِزِّ والشَّرَف والـمَرْتَبة أَي لستَ من أَشرافِهِم وذَوِي أَقْدارِهم. وغُلامٌ مُذَأَّبٌ: له ذُؤَابة. وذُؤَابةُ الفَرَسِ: شَعَرٌ في الرأْسِ، في أَعْلى النَّاصِـية. أَبو عمرو: الذِّئْبانُ الشَّعَر على عُنُقِ البعيرِ ومِشْفَرِه. وقال الفَرَّاءُ: الذِّئْبانُ بَقِـيَّة الوَبَر؛ قال: وهو واحدٌ. قال الشيخ أَبو محمد بن بري: لم يذكر الجوهريّ شاهداً على هذا. قال: ورأَيتُ في الحاشية بيتاً شاهداً عليه لكُثير، يصف ناقة: عَسُوف بأَجْوازِ الفَلا حِمْيَرِيَّة، * مَريش، بذئْبانِ السَّبِـيبِ، تَلِـيلُها والعَسُوفُ: التي تَمُرُّ على غيرِ هدايةٍ، فتَرْكَبُ رأْسها في السَّـيْر، ولا يَثْنِـيها شيءٌ. والأَجْوازُ: الأَوْساطُ. وحِمْيَرِيَّة: أَراد مَهْرِية، لأَن مَهْرة من حِمْيَر. والتَّلِـيلُ: العُنق. والسَّبِـيبُ: الشَّعَرُ الذي يكونُ مُتَدَلِّياً على وجه الفَرَسِ من ناصِـيَتِه؛ جَعل الشَّعَر الذي على عيْنَي الناقة بمنزلة السَّبِـيبِ. وذُؤَابةُ النَّعْلِ: الـمُتَعَلِّقُ من القِبالِ؛ وذُؤَابة النَّعْلِ: ما أَصابَ الأَرضَ من الـمُرْسَلِ على القَدَم لتَحَرُّكِه. وذُؤَابةُ كلِّ شيءٍ أَعلاه، وجَمْعُها ذُؤَابٌ؛ قال أَبو ذؤيب: بأَرْي التي تَـأْري اليَعاسيبُ، أَصْبَحَتْ * إِلى شاهِقٍ، دُونَ السَّماءِ، ذُؤَابُها قال: وقد يكون ذُؤَابُها من بابِ سَلٍّ وسَلَّةٍ. والذُّؤَابَةُ: الجِلْدَة الـمُعَلَّقَة على آخِر الرَّحْلِ، وهي العَذبَة؛ وأَنشد الأَزهري، في ترجمة عذب في <ص:380> هذا المكان: قَالُوا: صَدَقْتَ ورَفَّعُوا، لـمَطِـيِّهِمْ، * سَيْراً، يُطِـيرُ ذَوائِبَ الأَكْوارِ وذُؤَابَة السَّيْفِ: عِلاقَةُ قائِمِه. والذُّؤَابَةُ: شَعَرٌ مَضْفُور، ومَوْضِعُها من الرَّأْسِ ذُؤَابَةٌ، وكذلك ذُؤَابةُ العِزِّ والشَّرَف. وذُؤَابة العِزِّ والشَّرَف: أَرْفَعُه على الـمَثَلِ، والجَمْع من ذلك كلِّه ذَوائِبُ. ويقال: هم ذُؤَابَة قَوْمِهِمْ أَي أَشْرافُهُم، وهو في ذُؤَابَةِ قَوْمِه أَي أَعْلاهُم؛ أُخِذوا من ذُؤَابَةِ الرَّأْسِ. واسْتَعارَ بعضُ الشُّعراءِ الذَّوائِبَ للنَّخْل؛ فقال: جُمّ الذَّوائِب تَنْمِـي، وهْيَ آوِيَةٌ، * ولا يُخافُ، على حافاتِها، السَّرَق والذِّئْبَةُ من الرَّحْلِ، والقَتَبِ، والإِكافِ ونحوِها، ما تَحْتَ مُقَدَّمِ مُلْتَقَى الـحِنْوَيْن، وهو الذي يَعَضُّ على مِنْسَجِ الدَّابَّةِ؛ قال: وقَتَبٍ ذِئْبَتُه كالـمِنْجَلِ وقيل: الذِّئْبَةُ: فُرْجَةُ ما بَيْنَ دَفَّتَي الرَّحْلِ والسَّرْجِ والغَبِـيطِ أَيّ ذلك كان. وقال ابن الأَعرابي: ذِئْبُ الرَّحْلِ أَحْناؤُه من مُقَدَّمِه. وذَأَبَ الرَّحْلَ: عَمِلَ لَه ذِئْبةً. وقَتَبٌ مُذَأَّبٌ وغَبِـيطٌ مُذَأَبٌ: إِذا جُعِلَ له فُرْجَة؛ وفي الصحاح: إِذا جُعِلَ له ذُؤَابَةٌ؛ قال لبيد: فكَلَّفْتُها هَمِّي، فآبَتْ رَذِيَّـةً * طَلِـيحاً، كأَلْواحِ الغَبِـيطِ الـمُذَأَبِ وقال امرؤُ القيس: له كَفَلٌ، كالدِّعْصِ، لَبَّدَه النَّدى * إِلى حارِكٍ، مِثلِ الغَبِـيطِ الـمُذأَبِ والذِّئْبةُ: دَاءٌ يأْخُذُ الدَّوابَّ في حُلُوقِها؛ يقال: بِرْذوْنٌ مَذْؤُوبٌ: أَخَذَتْهُ الذِّئْبَةُ. التهذيب: من أَدْواءِ الخَيْلِ الذِّئْبَةُ، وقد ذُئِبَ الفَرسُ، فهو مَذْؤُوبٌ إِذا أَصابَه هذا الدَّاءُ؛ ويُنْقَبُ عنه بحديدةٍ في أَصلِ أُذُنِهِ، فيُسْتَخْرَجُ منه غُدَدٌ صِغارٌ بيضٌ، أَصْغَرُ من لُبِّ الجَاوَرْسِ. وذَأَبَ الرَّجُلَ: طَرَدَه وضَرَبَه كذَأَمَه، حكاه اللحياني. وذَأَبَ الإِبِلَ يَذْأَبُها ذَأْباً: ساقَها. وذَأَبَه ذَأْباً: حَقَّرَه وطَرَدَه، وذَأَمَه ذَأْماً؛ ومنه قوله تعالى: مَذْؤُوماً مَدْحوراً. والذَّأْبُ: الذَّمُّ، هذه عن كُراع. والذَّأْبُ: صَوْتٌ شديدٌ، عنه أَيضاً. وذُؤَابٌ وذُؤَيْبٌ: اسْمانِ. وذُؤَيْبَة: قبيلَةٌ من هذيل؛ قال الشاعر: عَدَوْنا عَدْوَةً، لا شَكَّ فِـيها، * فَخِلْناهُم ذُؤَيْبَةَ، أَو حَبِـيبَا وحَبِـيبٌ: قبيلَةٌ أَيضاً.


- الذُّؤابةُ من كل شيء: أعلاه. يقال: فلانٌُذُؤابةُ قومه: شريف هم والمقدَّم فيهم.|الذُّؤابةُ طرفه. يقال: ذُؤابة السّوط، وذؤابة العمامة.|الذُّؤابةُ شعر مقدَّم الرأَس. يقال: جاء فلانٌ وقد فُتلت ذُؤابَتُهُ: أُزيل عن رأَيه.|الذُّؤابةُ من السيف: عِلاَقَةُ قائِمهِ. والجمع : ذوائب.


- الذِّئْبُ : حيوانٌ من الفصيلة الكلبيَّة.| ورُتبة اللواحم، ويُسمّى: كلب البرّ. والجمع : أذؤُبٌ،1.| وذئاب، وذُؤْبان.| وفى المثل: :-الذئب خاليًا أسَدٌ :-: يضرب لكلِّ متوحِّد برأْيه، أو بدِينه، أو بسفره.| وفي المثل أيضًا: :-من استرعى الذئب فقد ظَلَم :-: أى ظلم الغنمَ، أو ظلم الذئبَ حيث كلَّفه ما ليس في طبعه: يضرب لمن يولِّي غير الأمين. يقال: أكلهم الذئب: السنةُ الشديدة.| وفلانٌ من ذُؤبان العرب: صَعاليكهم ولصوصَهم.


- ذَأَّبه : عمل له ذؤابة.|ذَأَّبه فزَّعه.


- المَذْأَبة المَذْأَبة أَرض مَذْأَبة: كثيرة الذئاب.


- ذَئِبَ ذَئِبَ ذَأبًا: صَار كالذئب خُبثًا ودهاءً.|ذَئِبَ خاف من الذئب.|ذَئِبَ خاف من شيءٍ مّا.


- ذَأَبَ فلانٌ ذَأَبَ ذأبًا: فعَل فِعْل الذئب، إِذا حَذِرَ من وجه جاءَ من وجه آخر.|ذَأَبَ في السير: أسرع.|ذَأَبَ الريحُ الشيءَ: ذَأَبَ أَتته من كلِّ جانب.|ذَأَبَ الشيءَ: جمعه.|ذَأَبَ سوّاه.|ذَأَبَ الدابةَ: ساقها.|ذَأَبَ فلانًا: طرده وحقَّره.|ذَأَبَ خوّفه وفزّعه.|ذَأَبَ الغلامَ: عمل له ذؤابة.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| ذَأَبْتُ، أَذْأَبُ،اِذْأَبْ مصدر ذَأْبٌ.|1- ذَأَبَ في سَيْرِهِ : أَسْرَعَ.|2- ذَأَبَ الرِّيحُ القَرْيَةَ : أَتاها الرِّيحُ مِنْ كُلِّ جِهَةٍ، مِنْ كُلِّ جانِبٍ.|3- ذَأَبَ الدَّابَّةَ : ساقَها.|4- ذَأَبَهُ مِنْ بَيْتِهِ : طَرَدَهُ.|5- ذَأَبَ الوَلَدَ : عَمِلَ لَهُ ذُؤابَةً.


- (فعل: ثلاثي لازم).| ذَئِبَ، يَذْأَبُ، مصدر ذَأَبٌ.|1- ذَئِبَ الوَلَدُ : صارَ كالذِّئْبِ في خُبْثِهِ وَمَكْرِهِ.|2- ذَئِبَ الوَلدُ في الغابَةِ : خافَ مِنَ الذِّئْبِ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَذْأَبَ، يُذْئِبُ، مصدر إِذْآبٌ.|1- أَذْأَبَ الوَلَدُ : خَافَ مِنَ الذِّئْبِ.|2- أَذْأَبَتِ الغَابَةُ : صَارَ فِيهَا ذِئَابٌ.|3- أَذْأَبَ الْوَلَدَ : عَمِلَ لَهُ ذُؤَابَةً.|4- أَذْأَبَ فِي السَّيْرِ : أَسْرَعَ.


- (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).| (ذُئِبْتُ، أُذْأَبُ).|-ذُئِبَ في الجَبَلِ : أَفْزَعَتْهُ الذِّئابُ.


- جمع: ذَوائِبُ. | 1- ذُؤابَةُ قَوْمِهِ : شَرِيفُهُمْ والْمُقَدَّمُ فيهِمْ.|2- شَعْبٌ في ذُؤابَةِ الْمَجْدِ : في قِمَّتِهِ.|3- ذُؤابَةُ الأَسَدِ : شَعْرُ مُقَدَّمِ الرَّأْسِ- ذُؤابَةُ الحِصانِ.|4- ذُؤَابَةُ شَجَرَةٍ :غُصْنُهَا الْمُتَهَدِّلُ- يَخْتَفِي تَحْتَ ذَوائِبِ الشَّجَرِ :(بدر شاكر السياب).


- ذُؤْبانُ العَرَبِ : لُصوصُهُمْ وَصَعالِيكُهُمْ.


- ذ أب: (الذِّئْبُ) يُهْمَزُ وَيُلَيَّنُ وَأَصْلُهُ الْهَمْزُ وَالْأُنْثَى (ذِئْبَةٌ) وَأَرْضٌ (مَذْأَبَةٌ) كَمَتْرَبَةٍ ذَاتُ (ذِئَابٍ) . وَ (ذَؤُبَ) الرَّجُلُ مِنْ بَابِ ظَرُفَ صَارَ كَالذِّئْبِ خُبْثًا وَدَهَاءً.


- ذئبيّ :اسم منسوب إلى ذِئْب. |• كلب ذئبي: هجين من كلب وذئب.


- تذاءبَ يتذاءب ، تذاؤبًا ، فهو مُتذائِب | • تذاءبَ الرَّجُلُ تصرَّف كالذِّئب بمكرٍ وخَباثة، لجأ إلى طرق ملتوية لبلوغ الغاية. |• تذاءبتِ الرِّيحُ: اضطرب هبوبُها.


- ذَأْب :مصدر ذُئِبَ وذأَبَ/ ذأَبَ في.


- تذأَّبَ يتذأَّب ، تذؤُّبًا ، فهو مُتذئِّب | • تذأَّبَ الرَّجُلُ تذاءب، تصرَّف كالذِّئب بمكرٍ وخباثة.


- ذَئِب :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ذؤُبَ وذئِبَ وذأَبَ/ ذأَبَ في: صار كالذِّئب في خُبثه ودهائه.


- ذئِبَ يذْأَب ، ذأَبًا ، فهو ذئِب | • ذئِب الشَّخصُ |1 - ذؤُب؛ صار كالذِّئب في خُبثه ودهائه. |2 - خاف من شيء ما.


- أذأبَ يُذئب ، إذآبًا ، فهو مُذئب | • أذأب الشَّخصُ فزِع من الذِّئب. |• أذأبتِ الأرضُ: كثُرت فيها الذِّئابُ.


- ذَأَب :مصدر ذئِبَ. |• ذَأَب شائع: (طب) مرض جلديّ يظهر على الوجه على هيئة تقرّحات بنِّيَّة حمراء تلتئم ببطء وتُبقي آثارًا.


- ذأَبَ / ذأَبَ في يذأَب ، ذَأْبًا ، فهو ذَئِب ، والمفعول مذءوب (للمتعدِّي) | • ذأَب فلانٌ مكَرَ؛ فَعل فِعل الذِّئب. |• ذأَبتِ الرِّيحُ الشَّيءَ: أتته من كلِّ جانب. |• ذأَبه: خوّفه وفزّعه. |• ذأَبتِ الأمُّ طفلَها: عَمِلتْ له ذؤابة، أي: ضفيرة منسدلة من أعلى رأسه. |• ذأَب في السَّير: أسرع.


- ذائب :- اسم فاعل من ذابَ. |2 - (الكيمياء والصيدلة) مادَّة تختلط في المذيب لتكوِّن محلولاً، كالسُّكَّر أو الملح في محلولهما :-سكرٌ/ ملحٌ ذائب.


- ذأَّبَ يذئِّب ، تذئيبًا ، فهو مُذئِّب ، والمفعول مُذأَّب | • ذأَّب فلانٌ فلانًا أفزعه. |• ذأَّبتِ الأمُّ طفلَها: ذأَبته؛ عملت له ذؤابة، أي: ضفيرة منسدلة من أعلى رأسه.


- ذؤُبَ يَذؤُب ، ذآبةً ، فهو ذئِب | • ذؤُب الشَّخصُ صار كالذِّئب في خُبثه ودهائه :-شخصٌ ذَئِب، - قد تُحمد الذّآبةُ أحيانًا.


- ذَأَب :مصدر ذئِبَ. |• ذَأَب شائع: (طب) مرض جلديّ يظهر على الوجه على هيئة تقرّحات بنِّيَّة حمراء تلتئم ببطء وتُبقي آثارًا.


- ذَأْب :مصدر ذُئِبَ وذأَبَ/ ذأَبَ في.


- ذأَبَ / ذأَبَ في يذأَب ، ذَأْبًا ، فهو ذَئِب ، والمفعول مذءوب (للمتعدِّي) | • ذأَب فلانٌ مكَرَ؛ فَعل فِعل الذِّئب. |• ذأَبتِ الرِّيحُ الشَّيءَ: أتته من كلِّ جانب. |• ذأَبه: خوّفه وفزّعه. |• ذأَبتِ الأمُّ طفلَها: عَمِلتْ له ذؤابة، أي: ضفيرة منسدلة من أعلى رأسه. |• ذأَب في السَّير: أسرع.


- ذأَّبَ يذئِّب ، تذئيبًا ، فهو مُذئِّب ، والمفعول مُذأَّب | • ذأَّب فلانٌ فلانًا أفزعه. |• ذأَّبتِ الأمُّ طفلَها: ذأَبته؛ عملت له ذؤابة، أي: ضفيرة منسدلة من أعلى رأسه.


- بان الذئب يهمز ولا يهمز، وأصله الهمز، والأنثى ذئبة، وجمع القليلأذؤب، والكثير ذئاب وذؤْ . وذؤْبان العرب أيضا: صعاليكها الذين يتلصصون. وأرض مذأبة، أي ذات ذئا ب. أبو عمرو: الذئْبان: الشعر على عنق البعير ومشْفره. وقال الفراء: الذئْبان بقية الوبر. قال: وهو واحد. والذئبة: فرْجة ما بين دفّتي السّرْج والرحْل، تحت ملتقى الحنْويْن، وهو يعق على المنْسج. وذأبه، أي طرده وحقره. وذأبْت الإبلذأْبا: سقْتها. وأذْأب الرجل:ف زع. قال الشاعر: فسقطتْ نخْوته وأذْأبا أبو زيد:ذؤب الرجل بالضم يذْؤب ذآبة: صار كالذئب خبثْا ودهاء. وذئب الرجل علىفعل، فهو مذؤوب، أي وقع الذئب في غنمه. وتذاءّبت الريح وتذاءبتْ بمعنى، أي اختلفتْ وجاءتْ مرّة كذا ومرة كذا. قال الأصمعي: أخذ من فعْل الذئْب لأنّه يأتي كذلك. وتذاءبْت الناقة، على تفاعلت، أيظأرْتها على ولدها، وذلك أن يلبس لها لباسا يتشبّه بالذئب ويهوّل لها، لتكونأرْأم عليه. والذؤابة من الشعر والجمع الذوائب، وكان الأصل ذآئب. والذؤابة أيضا، الجلأدة التي تعلّق على آخرة الرّحْل. يقال غبيط مذأّب. وغلام مذأّب: له ذؤابة.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.