المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ذائلة
جذر الكلمة: ذأل

- الذَّأَلانُ: عَدْو متقارِب. ابن سيده: الدَّأَلان السُّرعة والذؤول من النشاط، والذأَلانُ مشي سريع خفيف في مَيَسٍ وسُرعة، وبه سمي الذئب ذُؤالة، ذأَلَ يَذْأَلُ ذَأْلاً وذَأَلاناً، وكذلك الناقة؛ قال الشاعر: مَرَّتْ بِأَعْلى السَّحَرَيْنِ تَذْأَلُ والذَّأَلانُ أَيضاً: مَشْي الذئب؛ قال يعقوب: والعرب تجمعه على ذَآلِيلَ فيبدلون النون لاماً؛ قال ابن سيده: ولا أَعرف كيف هذا الجمع؛ قال ابن بري: كان حقه ذآلِين ليكون مثل كَرَوان وكَراوِينَ إِلا أَنه أَبدل من النون لاماً؛ وشاهد الذَّآلِيل قول ابن مقبل: بذي مَيْعةٍ، كأَنَّ بعض سِقاطِه وتَعْدائه رِسْلاً ذَآلِيلُ ثَعْلَب وقال آخر: ذو ذَأَلانٍ كَذآلِيلِ الذِّئِبْ ورجل مِذْأَلٌ منه؛ قال أَبو النجم: يأْتي لها مِن أَيْمُنٍ وأَشْمُل ذو خِرَق طُلْسٍ، وشَخْص مِذْأَل ورأَيت حاشية بخط بعض الفضلاء: قال القالي وقال الفراء: العرب تجمع ذَأَلان الذئب ذآلِينَ وذآلِيلَ. وذؤَالةُ: الذئب، اسم له معرفة لا ينصرف، سمي به لخِفَّته في عَدْوه، والجمع ذِئلانٌ وذُؤْلان؛ قال ابن بري: قال أَسماء بن خارجة يصف ذئباً طَمِع في ناقته: لي كلَّ يَوْمٍ من ذُؤاله، ضِغْثٌ يَزِيدُ على إِباله وقال: هو مثل يضرب للأَمر ينبع الأَمر أَي لي كل يوم من ذؤالةَ بَلِيّة على بلية. ويقال: خَشِّ ذؤالة بالحِبالة؛ قال ابن بري: خَشِّ فعل أَمر من خَشَّيْتُه أَي خَوَّفتُه، ومعناه قَعْقِع تُرْهِبْ؛ وفي الحديث: مَرَّ بجارِية سوداء وهي تُرقِّص صَبيًّا لها وتقول: ذُؤال، يا ابنَ القومِ، يا ذُؤَالَه فقال، عليه السلام: لا تقولي ذُؤال فإِنه شَرُّ السِّباع؛ ذُؤالَ: ترخيم ذُؤالة وهو اسم علم للذئب مثل أُسامة للأَسد. والذَّأْلان: الذئب أَيضاً؛ قال رؤبة: فارَطَني ذَأْلانُه وسَمْسَمُه والذُّؤلانُ: ابن آوى. التهذيب: والذَّأْلان بهمزة واحدة، يقال: هو ابن آوى، وقد سَمَّت العرب عامّة السباع بأَسماء معارِفَ يُجرونها مُجْرى أَسماء الرجال والنساء.


معجم لسان العرب
الكلمة: ذائلة
جذر الكلمة: ذيل

- الذَّيْل: آخر كل شيء. وذَيْل الثوب والإِزارِ: ما جُرَّ منه إِذا أُسْبِل. والذَّيْل: ذَيْلُ الإِزار من الرِّداء، وهو ما أُسْبِل منه فأَصاب الأَرض. وذَيْل المرأَة لكل ثوب تَلْبَسه إِذا جرَّته على الأَرض من خلفها. الجوهري: الذيلُ واحد أَذْيال القميص وذُيولِه. وذَيْلُ الرِّيح: ما انسحب منها على الأَرض. وذيل الرِّيح: ما تتركه في الرمال على هيئة الرَّسَن ونحوه كأَنَّ ذلك إِنما هو أَثَرُ ذَيْل جرَّته؛ قال: لكل ريح فيه ذَيْلٌ مَسْفور وذَيْلُها أَيضاً: ما جرَّته على وجه الأَرض من التراب والقَتام، والجمع من كل ذلك أَذْيال وأَذْيُل؛ الأَخيرة عن الهَجَرِيِّ؛ وأَنشد لأَبي البقرات النخعي: وثلاثاً مِثلَ القَطا، مائِلاتٍ، لَحَفَتْهُن أَذْيُلُ الرِّيح تُرْبا والكثير ذُيول؛ قال النابغة: كأَنَّ مَجَرَّ الرَّامِساتِ ذُيُولَها عليه قَضِيمٌ، نمَّقتْه الصَّوانِعُ (* في ديوان النابغة: حصير بدل قضيم). وقيل: أَذْيالُ الرِّيح مآخِيرها التي تُكْسَحُ بها ما خَفَّ لها. وذَيْلُ الفرس والبعير ونحوهما: ما أَسْبَلَ من ذَنَبه فتَعَلَّق، وقيل: ذَيْلُه ذنبه. وذَالَ يَذِيل وأَذْيَل: صار له ذيْلٌ. وذالَ به: شالَ، وكذلك الوعِلُ بذنَبه. وفرس ذائلٌ: ذو ذَيْلٍ، وذَيَّال: طويل الذَّيل؛ وفي الصحاح: طويل الذنب، والأُنثى ذائلة؛ وقال ابن قتيبة: ذائل طويل الذَّيل، وذَيَّالٌ: طويل الذيل؛ وفي التهذيب أَيضاً: طويل الذنب؛ وأَنشد ابن بري لعباس بن مِرْداس: وإِني حاذِرٌ، أَنْمِي سلاحِي إِلى أَوْصالِ ذَيَّالٍ مَنيع فإِن كان الفرس قصيراً وذنبه طويلاً قالوا ذائل، والأُنثى ذائلة، أَو قالوا ذَيَّالُ الذنب فيذكرون الذنب، ويقال لذنب الفرس إِذا طال ذَيل أَيضاً، وكذلك الثور الوحشي. والذَّيَّال من الخيلِ: المُتَبَختِر في مَشْيه واسْتِنانه كأَنه يَسْحَب ذَيْلَ ذنَبه. وذالَ الرجل يَذِيل ذَيْلاً: تَبَخَترَ فجرَّ ذَيْله؛ قال طرفة يصف ناقة: فَذَالَتْ كما ذالَتْ وَليدةُ مَجْلِسٍ، تُرِي رَبَّها أَذْيالَ سَحْلٍ مُمَدَّد يعني أَنها جَرَّت ذنبها كما ذالت مملوكة تسقي الخمر في مجلس. وفي حديث مصعب بن عمير: كان مترفاً في الجاهلية يدَّهن بالعَبِير ويُذِيلُ يُمْنَة اليَمَن أَي يُطيل ذَيْلها، واليُمنة ضرب من برود اليمن. ويقال: ذات الجارية في مَشْيها تَذِيل ذَيْلاً إِذا ماسَت وجَرَّت أَذيالها على الأَرض وتبخترت. وذالت الناقةُ بذنبها إِذا نشَرتْه على فخذيها. خالد بن جَنْبَة قال: ذَيْلُ المرأَة ما وقع على الأَرض من ثوبها من نواحيها كلها، قال: فلا نَدْعو للرَّجُل ذَيْلاً، فإِن كان طويل الثوب فذلك الإِرْفال في القميص والجُبَّة. والذَّيْلُ في دِرْع المرأَة أَو قِناعها إِذا أَرْخَتْه.وتذيلت الدابةُ: حرَّكت ذنَبها من ذلك. والتَّذَيُّل: التَّبَخْتُر منه.ودِرْع ذائلةٌ وذائل ومُذالةٌ: طويلة. والذّائل: الدِّرْع الطويلة الذَّيْل؛ قال النابغة: وكلّ صَمُوتٍ نَثْلة تُبَّعِيَّة، ونَسْجُ سُلَيْم كلَّ قَضّاءَ ذائِلِ يعني سليمان بن داود، على نبينا وعليهما السلام؛ والصَّمُوتُ: الدِّرْع التي إِذا صُبَّت لم يسمع لها صوت. وذَيَّل فلان ثوبه تَذييلاً إِذا طوّله. ومُلاءٌ مُذَيَّلٌ: طويلُ الذيل، وثوب مُذَيَّل؛ قال الشاعر: عَذَارَى دَوارٍ في مُلاء مُذَيَّلِ (* هذا البيت من معلقة امرئ القيس، وصدره: فعَنّ لنا سِربٌ كأنّ نِعاجَه) ويقال: أَذالَ فلان ثوبه أَيضاً إِذا أَطالَ ذَيْله؛ قال كثيِّر: على ابن أَبي العاصي دلاصٌ حَصِينةٌ، أَجادَ المُسَدِّي سَرْدَها فأَذالَها وأَذالَت المرأَةُ قِناعَها أَي أَرْسَلَتْه. وحَلْقة ذائلة ومُذالة: رَقيقة لطيفة مع طُول. والمُذالُ من البسيط والكامل: ما زِيدَ على وتِده من آخر البيت حرفان، وهو المُسَبّغ في الرَّمَل، ولا يكون المُذال في البسيط إِلاَّ من المُسَدّس ولا في الكامل إِلاَّ من المربع؛ مثال الأَول قوله: إِنَّا ذَمَمْنا على ما خَيَّلَتْ سَعْدُ بنُ زيدٍ، وعَمْراً من تَمِيمْ ومثال الثاني قوله: جَدَثٌ يكونُ مُقامُه، أَبَداً، بمُخْتَلَِفِ الرِّياحْ فقوله رَنْ من تميمْ مستفعلان، وقوله تَلَِفِرْ رِياحْ مُتَفاعلان؛ وقال الزجاج: إِذا زيد على الجزء حرف واحد، وذلك الجزء مما لا يُزاحَف، فاسمه المُذال نحو متفاعلان أَصله متفاعلن فزدت حرفاً فصار ذلك الحرف بمنزلة الذَّيْل للقميص. وذَال الشيءُ يَذيلُ: هانَ، وأَذَلْته أَنا: أَهَنْته ولم أُحْسِن القِيام عليه. وأَذَالَ فلان فرسه وغلامه إِذا أهانَه. والإِذالةُ: الإِهانة. وفي الحديث: نهى النبي، صلى الله عليه وسلم، عن إِذالة الخيل وهو امْتِهانُها بالعمل والحملِ عليها، وفي رواية: باتَ جبريل، عليه السلام، يعاتبني في إِذالة الخيل أَي إِهانَتِها والاسْتِخْفاف بها؛ ومنه الحديث الآخر: أَذالَ الناسُ الخيلَ، وقيل إِنهم وضَعُوا أَدَاة الحرب عنها وأَرسلوها. والمُذالُ: المُهانُ، وقيل للأَمَة المُهانةِ: المُذالةُ. وفي المثل: أَخْيَلُ من مُذالةٍ، وهي الأَمَة لأَنها تُهان وهي تَتَبَخْتَر. ويقال: ذَيْل ذائل وهو الهَوان والخِزْيُ. وقولهم: جاء أَذْيالٌ من الناس أَي أَواخِرُ منهم قليل. وذالَت المرأَةُ والناقةُ تَذِيل: هُزِلت وفسدت. وأَذَلْتها: أَهْزَلْتها، وهو من ذلك. والمُذَيَّلُ والمُتَذَيّلُ: المُتَبَذِّلُ. وبنو الذَّيّال: بطن من العرب.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ذائلة
جذر الكلمة: ذأل

- ـ ذَأَلَ، كمنَعَ، ذَأْلاً وذَأْلاناً: أسْرَعَ، أو مَشَى في خِفَّةٍ ومَيْسٍ. ـ والذَّأْلانُ، ويُضَمُّ: ابنُ آوَى، أو الذِّئْبُ، وبالتحريكِ: مَشْيُهُ، ـ ج: ذَآليلُ، باللامِ، نادِرٌ. ـ وذُؤالَةُ، كثُمامَةٍ: (اسْمٌ) الذئبُ، مَعْرِفَةٌ، ـ ج: ذِئْلانٌ وذُؤْلانٌ. ـ وتَذاءَلَ: تَصاغَرَ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ذائلة
جذر الكلمة: ذيل

- ـ الذَّيْلُ: آخِرُ كُلِّ شيءِ، ـ وـ مِنَ الإِزارِ والثَّوْبِ: ما جُرَّ، ـ وـ من الريحِ: ما تَتْرُكُهُ في الرَّمْلِ كأَثَرِ ذَيْلٍ مَجْرورٍ، ـ وـ من الفَرَسِ وغيرِهِ: ذَنَبُهُ، أو ما أُسْبِلَ منه، ـ ج: أذْيالٌ وذُيولٌ وأذْيُلٌ. ـ وذالَ: صارَ له ذَيْلٌ، ـ كأَذْيَلَ، ـ وـ بذَنَبِه: شالَ، ـ وـ فلانٌ: تَبَخْتَرَ فَجَرَّ ذَيْلَهُ، ـ وـ المرأةُ: هُزِلَتْ، وأذَلْتُهُ، ـ وـ الشيءُ: هانَ، ـ وـ حالُهُ: تواضَعَتْ، ـ كتَذَايَلَتْ، ـ وـ إليه: انْبَسَطَ، ـ كتَذَيَّلَ. ـ وأذَلْتُهُ: أهَنْتُه ولم أُحْسِنِ القِيامَ عليه، ـ وـ القِناعَ: أرْسَلَتْه. ـ وفَرَسٌ ذائِلٌ: ذُو ذَيْلٍ. ـ وذَيَّالٌ: طَويلُه، أو الذَّيَّالُ: الطَّويلُ القَدِّ، الطَّويلُ الذَّيْلِ، المُتَبَخْتِرُ في مَشْيِهِ. ـ وتَذَيَّلَ: تَبَخْتَرَ. ـ ودِرْعٌ ذائِلٌ وذائِلَةٌ ومُذالَةٌ: طَويلَةٌ، ومن الحَلَقِ: رَقيقُهُ لطِيفُهُ. ـ والمُذَيَّلُ والمُتَذَيِّلُ: المُتَبَذِّلُ. ـ وذو ذَيْلٍ: فَرَسٌ لشَيْبانَ. ـ وأذْيالُ الناسِ: أواخِرُ منهم. ـ وأرْضٌ مُتَذَيَّلةٌ، للمَفْعولِ: أصابَها لَطْخٌ من مَطَرٍ ضَعيفٍ. ـ والمُذالُ من البَسيطِ والكامِلِ: ما زِيدَ على وتِدِهِ من آخِرِ البَيْتِ حَرْفٌ، كأَنَّ ذلك الحَرْفَ بِمَنْزِلَةِ الذَّيْلِ للقَميصِ. ـ ورِداءٌ مُذَيَّلٌ، كمُعظَّمٍ: طَويلُ الذَّيْلِ. ـ وفي المَثَلِ "أخْيَلُ من مُذالَةٍ " ، وهي الأَمَةُ، لأَنَّها تُهانُ وهي تَتَبَخْتَرُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ذائلة
جذر الكلمة: ذءل

- ذُؤالَةُ : عَلَم جنس للذئب. والجمع : ذُؤْلانٌ، وذِئْلاَنٌ., تذاءَل : تصاغَرَ., ذَأَلَ ذَأَلَ ذَأْلاً، وذَأَلانًا: مشى في سرعة وخِفَّة وتبختر.|ذَأَلَ عدا.|ذَأَلَ فلانًا: طرده وحقَّره.


المعجم الوسيط
الكلمة: ذائلة
جذر الكلمة: ذأل

- المِذْأَل : الخفيف السريع.


المعجم الوسيط
الكلمة: ذائلة
جذر الكلمة: ذيل

- التَّذْييل : لَحَقُ الكتاب.|التَّذْييل (فى علم المعانى) : تَعقيب جملةٍ بأُخرى تشمل على معناها تأكيدًا لها., ذَالَ ذَالَ ذَيلاً: صار له ذَيلٌ.|ذَالَ طال ذَيلُه.|ذَالَ سَحَبَ ذَيلَهُ.|ذَالَ فلانٌ: تَبَخْتَرَ فَجَرَّ ذَيلَه.|ذَالَ بذَنَبهِ: رفعه.|ذَالَ بثوبه: جَرّهُ.|ذَالَ إلى فلان: انبسَطَ.|ذَالَ الشيءَ: هانَ وابتُذِلَ. يقال: ذَالت الفرَسُ وذالتِ المرأةُ: هُزِلتا من الاستهانة بهما.| وذَالت حالُهُ: تواضَعت., ذَيَّلَهُ : جعل له ذَيلاً.|ذَيَّلَهُ أطال ذَيلَه.|ذَيَّلَهُ طوَّلَه. يقال: ذيَّلَ كتابَه أَو كلامَه: أرْدَفَهُ بكلام كالتَّتِمَّة له.| وذَيَّلَ في كلامِه: تَبَسّطَ فيه غير مُحْتَشِم., الذَّيَّالُ : الطويل الذَّيل.|الذَّيَّالُ المُتَبَخْتِرُ في مشيِهِ. يقال: هو ذَيَّالٌ بثوبه: جَرَّار., أَذاله : جعل له ذيلاً.|أَذاله أطال ذَيْلَهُ. يقال: أذالتِ المرأة قِناعها: أرْسَلَتْه.|أَذاله أَهانه وابتَذَلَه. يقال: أذَال فرسَه وامرأَتَه وغلامَه.| وفي الحديث: حديث شريف نهى النبي عن إذالة الخيل// .| وأذال مالَه: ابتذَلَهُ بالإنفاق ولم يصُنْه., تذيَّلَتِ الدابّةُ: حَرّكت ذيلَها.|تذيَّلَتِ فلانٌ: جَرّ ذَيلَه مُتبَخْتِرًا.|تذيَّلَتِ تبَذَّل.|تذيَّلَتِ إلى فلان: انبسط., تذايَلتْ حالُه: تواضعت.


المعجم الغني
الكلمة: ذائلة
جذر الكلمة: ذيل

- (مصدر ذَيَّلَ).|1- تَذيِيلُ الفُسْتَانِ : وَضْعُ ذَيْلٍ لَهُ.|2- تَذيِيلُ الثَّوْبِ : تَطْوِيلُهُ.|3- تَذيِيلُ الكِتَابِ : إِضَاَفَةُ زِيَادَةٍ فِي آخِرِهِ.|4- تَذْيِيلُ الكَلاَمِ : إِرْدَافُهُ بِكَلاَمٍ كَتَتِمَّةٍ لَهُ.|5- التَّذْيِيلُ فِي الكَلاَمِ : التَّبَسُّطُ فِيهِ مِنْ غَيْرِ احْتِشَامٍ ., (مفعول مِنْ ذَيَّلَ).|1- فُسْتَانٌ مُذَيَّلٌ : طَوِيلُ الذَّيْلِ.|2- كِتابٌ مُذَيَّل : الذي أُلْحِقَ بِهِ ذَيْلٌ أو تَكمِلَةٌ., (فاعل من ذالَ).|1- حِصانٌ ذائِلٌ : ذو ذَيْلٍ طَويلٍ.|2- ذَرْعٌ ذائِلٌ أَو ذائِلَةٌ : طَويلَةُ الذَّيْلِ.|3- هُو في ذَيْلٍ ذَائِلٍ : في هُونٍ شَديدٍ., جمع: ذُيُولٌ، أذْيَالٌ. | 1- ذَيْلُ الحَيَوَانِ : ذَنَبُهُ.|2- ذَيْلُ الثَّوْبِ : أَسْفَلُهُ إِذَا جُرَّ مَا أُسْبِلَ مِنْهُ.|3- ذَيْلُ الرِّيحِ : مَا تَتْرُكُهُ الرِّيحُ فِي الرَّمْلِ كَأثَرِ ذَيْلٍ مَجْرُورٍ.|4- فِي ذَيْلِهِ : أدْنَاهُ.|5- رَجُلٌ طَوِيلُ الذَّيْلِ : غَنِيٌّ.|6- طَاهِرُ الذَّيْلِ :بَرِيءٌ.|7- هُوَ فِي ذَيْلٍ ذَائِلٍ : في هَوَانٍ شَدِيدٍ.|8- تَمَسَّكَ بِأَذْيَالِهِ : تَعَلَّقَ بِأَهْدَابِهِ.|9- هُوَ مِنْ أذْيَالِ النَّاسِ :مِنْ أوَاخِرِهِمْ- ذُيُولُ النَّاسِ. 10- مَازَالَ يَتَخَبَّطُ فِي ذُيُولِ قَضَايَا الْمَاضِي : فِي عَوَاقِبِهَا وَنَتَائِجِهَا- ذُيُولُ الحَادِثَةِ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| ذَيَّلْتُ، أُذَيِّلُ، ذَيِّلْ، مصدر تَذْيِيلٌ.|1- ذَيَّلَتِ الفُسْتَانَ : جَعَلَتْ لَهُ ذَيْلاً.|2- ذَيَّلَ الثَّوْبَ : طَوَّلَهُ.|3- ذَيَّلَ الكِتابَ : ذَنَّبَهُ، أَضافَ في آخِرِهِ زِيادَةً.|4- ذَيَّلَ كَلاَمَهُ : أرْدَفَهُ بِكَلاَمٍ تَتِمَّةً لَهُ.|5- ذَيَّلَ فِي كَلاَمِهِ : تَبَسَّطَ فِيهِ غَيْرَ مُحْتَشِمٍ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| ذالَ، يَذيلُ، مصدر ذَيْلٌ.|1- ذالَ الثَّوْبُ : طالَ حَتَّى مَسَّ الأَرْضَ.|2- ذالَ الحَيَوانُ : صارَ لَهُ ذَيْلٌ، أَو رَفَعَهُ.|3- ذالَتِ الْمَرْأَةُ : جَرَّتْ أَذْيالَها خُيَلاءَ.|4- ذالَ الرَّجُلُ : هانَ وابْتُذِلَ.|5- ذالَ بِذَنَبِهِ : نَشَرَهُ على فَخِذَيْهِ.|6- ذالَتْ حالُهُ : تَواضَعَتْ.|7- ذالَ إِلَيْهِ : اِنْبَسطَ غَيْرَ مُحْتَشِمٍ.


المعجم الرائد
الكلمة: ذائلة
جذر الكلمة: ذءل

- 1- ذائل : ذو ذيل طويل : « فرس ذائل »|2- ذائل : « درع ذائل أو ذائلة » : طويلة الذيل, 1- ذأل : مشى خفيفا متبخترا|2- ذأل : ركض|3- ذأله : طرده وحقره, 1- ذألان : ذئب|2- ذألان : إبن آوى, 1- ذؤالة إسم علم للذئب ، جمع : ذؤلان وذئلان `, 1- تصاغر ، تحاقر, 1- ذيل الشيء : جعل له ذيلا|2- ذيل الشيء : أطال ذيله|3- ذيل الثوب : طوله|4- ذيل الكتاب : كتب شيئا في ذيله زيادة على ما فيه, 1- خفيف سريع, 1- مذيل : قلق ضجور مضطرب|2- مذيل : كاشف السر|3- مذيل من طابت نفسه بالشيء وسمحت به وبذله|4- مذيل : مريض ضعيف|5- مذيل : حديد يسهل كسره


المعجم الرائد
الكلمة: ذائلة
جذر الكلمة: ذيل

- 1- طويل الذيل للمذكر والمؤنث, 1- تذايلت حاله : تواضعت, 1- تذيلت الدابة : حركت ذيلها|2- تذيل : جر ذيل ثوبه متبخترا|3- تذيل : تبذل في كلامه أو لباسه ولم يحتشم|4- تذيل اليه : انبسط ، استقبله بتهذيب, 1- أذال الثوب : صار له ذيل|2- أذال الثوب : جعل له ذيلا|3- أذال الثوب : طول ذيله|4- أذالت المرأة قناعها : أرسلته على وجهها|5- أذال الدمع : أجراه ، أساله|6- أذاله : اه أنه ، احتقره|7- أذال الناقة : هزلها ، أضعفها|8- أذال : ماله : أنفقه ولم يحفظه, 1- مصدر ذال|2- ذنب الحيوان|3- آخر الشيء|4- ذيل من الثوب : ما جر منه إذا أرخي 5- ذيل من الريح : ما تجره على وجه الأرض من التراب أو غيره 6- ذيل من الريح : ما تتركه على الرمال كأثر الذيل|7- هوان ، ذل|8- « هو طويل الذيل » : أي غني|9- « أذيال الناس وذيولهم » : أواخرهم


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ذائلة
جذر الكلمة: ذيل

- ذ ي ل: (الذَّيْلُ) وَاحِدُ (أَذْيَالِ) الْقَمِيصِ وَ (ذُيُولِهِ) وَ (الْإِذَالَةُ) الْإِهَانَةُ، يُقَالُ: (أَذَالَ) فَرَسَهُ وَغُلَامَهُ. وَفِي الْحَدِيثِ «نَهَى عَنْ إِذَالَةِ الْخَيْلِ» وَهُوَ امْتِهَانُهَا بِالْعَمَلِ وَالْحَمْلِ عَلَيْهَا.


المعجم المعاصر
الكلمة: ذائلة
جذر الكلمة: ذأل

- ذائل :اسم فاعل من ذالَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: ذائلة
جذر الكلمة: ذيل

- ذَيْليّ :- اسم منسوب إلى ذيْل. |2 - ذنبيّ خلفيّ. |• لا ذيليّ: ليس له ذيل., ذَيْل ، جمع أذيال (لغير المصدر) وذُيول (لغير المصدر).|1- مصدر ذالَ. |2 - (التشريح) ذنب طرفيّ في مؤخِّرة بعض الحيوانات، ويكون غالبًا مستطيلاً متحرِّكًا متَّصلاً بالعمود الفقريّ :-ذيْل فرس، - حيوان طويل الذيل.|3 - آخر كلّ شيء :-ذيل صفحة، - زائدة ذيْليّة، - ذيل الكتاب: ملحق وحاشية |• ذُيول المشكلة/ ذُيول الأمر/ ذُيول الحادث: آثارها الباقية، نتائجها وعواقبها، - لاذ بأذيال الشَّيء. |4 - أسفل الثوب، ما جُرّ منه إذا أُسْبل :-ذيْل الفستان: طوله، - ذيل القميص: ما انسدل أسفل الخصر خاصَّة من الخلف، - ذيل المعطف: الجزء من المعطف المتدلِّي تحت الخصر |• تعلّق بأذياله: استنجد به، - تمسَّك بأذيال الخيبة، - جرَّ أذيالَه: تبختر، زها بنفسه، - ذيل الرِّيح: ما انسحب منها على الأرض، - رجَع يجرُّ أذيال الخيبة: لم يوفَّق في مسعاه، - طاهر الذَّيْل: مستقيم السلوك، حَسَن الخُلُق، نزيه شريف، - طهارة الذَّيْل: نزاهة واستقامة، - طويل الذَّيْل: غنيٌّ، - هو في ذيل ذائل: هوان شديد. |5 - تتمَّة، ليست من صُلب النصِّ وإن كانت تكملة له وهامَّة لفهمه وتُطبع بعده مباشرة وتسبق عادة الكشَّاف. |• ذيلٌ مذنَّب: (الفلك) شعاع طويل مضيء من الغاز والغبار ناتج عن رأس مُذنَّب عندما يقترب من الشَّمس. |• ذيْل حِصان: (النبات) نبات عشبيّ مائيّ لا يخلو من بعض المنافع الطبّيّة. |• ذيْل فأر: (النبات) جنس نباتات عشبيّة حوليَّة برّيّة من فصيلة النجيليّات تكثر في الأراضي المرويّة وترعاها الماشيةُ. |• متغاير الذَّيْل.|1- (الحيوان) صفة لزعنفة ذنبيّة لبعض الأسماك مثل القرْش. |2 - (الموسيقى) أغلظ وتر في الآلة الموسيقيَّة، يستخدم في الكمنجة الكبيرة. |3 - (النبات) نباتٌ له فصَّان غير متساويين. |• قصير الذَّيْل: (الحيوان) حيوان ينتمي إلى قصيرات الذيّل، وهي مجموعة من القشريّات تتضمّن السّرطان النموذجيّ، تتَّسم ببطن قصير مُختفٍ تحت الصَّدر الرأسيّ., تذيَّلَ / تذيَّلَ في يتذيَّل ، تذيُّلاً ، فهو مُتذيِّل ، والمفعول مُتَذَيَّل فيه | • تذيَّلتِ المرأةُ تبخترت في مِشيتها وهي تسحب ذيلَ ثوبها على الأرض. |• تذيَّل فُلانٌ في الكلام: تبسَّط فيه على غير احتشام., إذالة :مصدر أذالَ., ذالَ يَذِيل ، ذِلْ ، ذَيْلاً ، فهو ذائل | • ذالَ الحيوانُ |1 - صار له ذيلٌ. |2 - طال ذيْلُه. |• ذال الشَّخصُ: جرَّ أذيالَه خيلاء، وكِبْرًا، وتبختُرًا. |• ذالت حالُه: تواضعت :-كسب من عمله ثم أخذت أحواله تذيل فيما بعد., ذيَّال :صيغة مبالغة من ذالَ: طويل الذَّيل، مُتبختِر في مشيته., أذالَ يُذيل ، أَذِلْ ، إذالةً ، فهو مُذيل ، والمفعول مُذال | • أذالتِ المرأةُ ثوبَها |1 - جعلت له ذيلاً. |2 - أطالت ذيله :-أذالت المرأةُ قناعَها: أرسلته وأرخته., تذيُّل :- مصدر تذيَّلَ/ تذيَّلَ في. |2 - دراسة بطريقة التصوير الضوئيّ لأثر المسير الذي يخلِّفه مقذوف في الهواء، أو جانبيّة جناح طائرة في نفق هوائيّ ديناميكيّ., تذييل :- مصدر ذيَّلَ/ ذيَّلَ في. |2 - ما يُلحق بالكتاب في خاتمته. |3 - (بلاغة) تعقيب جملة بأخرى تشتمل على معناها تأكيدًا لها، وهو نوع من الإطناب. |• التَّذييل: (العروض) علَّة مُقتضاها زيادة حرف ساكن على ما آخره وتدٌ مجموع، فتصير (متفاعلن) بالتذييل (متفاعِلان). |• تذييل الصَّفحة: سطر نصِّيّ أو أكثر في منطقة الهامش السفليّ من الصفحة مركَّب من عنصر أو أكثر مثل رقم الصفحة واسم الفصل والتاريخ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ذائلة
جذر الكلمة: ذيل

- ذَيْل ، جمع أذيال (لغير المصدر) وذُيول (لغير المصدر).|1- مصدر ذالَ. |2 - (التشريح) ذنب طرفيّ في مؤخِّرة بعض الحيوانات، ويكون غالبًا مستطيلاً متحرِّكًا متَّصلاً بالعمود الفقريّ :-ذيْل فرس، - حيوان طويل الذيل.|3 - آخر كلّ شيء :-ذيل صفحة، - زائدة ذيْليّة، - ذيل الكتاب: ملحق وحاشية |• ذُيول المشكلة/ ذُيول الأمر/ ذُيول الحادث: آثارها الباقية، نتائجها وعواقبها، - لاذ بأذيال الشَّيء. |4 - أسفل الثوب، ما جُرّ منه إذا أُسْبل :-ذيْل الفستان: طوله، - ذيل القميص: ما انسدل أسفل الخصر خاصَّة من الخلف، - ذيل المعطف: الجزء من المعطف المتدلِّي تحت الخصر |• تعلّق بأذياله: استنجد به، - تمسَّك بأذيال الخيبة، - جرَّ أذيالَه: تبختر، زها بنفسه، - ذيل الرِّيح: ما انسحب منها على الأرض، - رجَع يجرُّ أذيال الخيبة: لم يوفَّق في مسعاه، - طاهر الذَّيْل: مستقيم السلوك، حَسَن الخُلُق، نزيه شريف، - طهارة الذَّيْل: نزاهة واستقامة، - طويل الذَّيْل: غنيٌّ، - هو في ذيل ذائل: هوان شديد. |5 - تتمَّة، ليست من صُلب النصِّ وإن كانت تكملة له وهامَّة لفهمه وتُطبع بعده مباشرة وتسبق عادة الكشَّاف. |• ذيلٌ مذنَّب: (الفلك) شعاع طويل مضيء من الغاز والغبار ناتج عن رأس مُذنَّب عندما يقترب من الشَّمس. |• ذيْل حِصان: (النبات) نبات عشبيّ مائيّ لا يخلو من بعض المنافع الطبّيّة. |• ذيْل فأر: (النبات) جنس نباتات عشبيّة حوليَّة برّيّة من فصيلة النجيليّات تكثر في الأراضي المرويّة وترعاها الماشيةُ. |• متغاير الذَّيْل.|1- (الحيوان) صفة لزعنفة ذنبيّة لبعض الأسماك مثل القرْش. |2 - (الموسيقى) أغلظ وتر في الآلة الموسيقيَّة، يستخدم في الكمنجة الكبيرة. |3 - (النبات) نباتٌ له فصَّان غير متساويين. |• قصير الذَّيْل: (الحيوان) حيوان ينتمي إلى قصيرات الذيّل، وهي مجموعة من القشريّات تتضمّن السّرطان النموذجيّ، تتَّسم ببطن قصير مُختفٍ تحت الصَّدر الرأسيّ., ذيَّلَ / ذيَّلَ في يُذيِّل ، تذييلاً ، فهو مُذيِّل ، والمفعول مُذيَّل | • ذيَّلتِ المرأةُ ثوبَها |1 - أذالته؛ جعلت له ذيلاً :-ذيَّل ثوبه.|2- أذالته؛ أطالت ذيلَه :-ذيَّلت فستانَ العُرس/السهرة.|• ذيَّل المؤلِّفُ كِتابَهُ: أردفه بكلام كالتتمَّة له، كتب شيئًا في ذيله. |• ذيَّل فلانٌ في كلامه: تذيَّل؛ تبسّط فيه على غير احتشام.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ذائلة
جذر الكلمة: ذأل

- الذألان: المشْي الخفيف. ذألت الناقة تذْأل ذأْلا وذألانا. قال أبو عبيد: ومنه سمّي الذئبذؤالة. وهي معرفة، يقال: خشّذؤالة بالحبالة. قال ابن السكيت: ذألان الذئب يجمع على ذآليل، باللام.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ذائلة
جذر الكلمة: ذيل

- ل الذيْ : واحدأذْيال القميص وذيوله. و ذيْل الريح: ما انسحب منها على الأرض. وذالت المرأة تذيل، أي جرّت ذيلها على الأرض وتبخترتْ. ومنه قول طرفة:فذالتْ كما ذالتْ وليدة مجل س ... تري ربّهاأذْيال سحْ ل ممدّدلوملاء مذيّل، أي طويل الذيْ . وأذالت المرأة قناعها، أي أرسلتْه. والإذالة: الإهانة. يقال:أذال فرسه وغلامه. وفي الحديث: ﻧﻬى عن إذالة الخيل، وهو امتهانها بالعمل والحمل عليها. ويقال في المثل:أخيْل من مذالة، وهي الأمة، لأﻧﻬا تهان وهي تتبختر. وفرس ذائل، أي طويل الذنب. والأنثى ذائلة. وكذلك فرس ذيّال طويل الذنب. فإن كان قصيرا وذنبه طويلا قالوا: ذيّال الذنب، فيذكرون الذنب. والذائل: الدرع الطويلة الذيل. ويقال: ذيْل ذائل، وهو الهوان والخزي. وقولهم: جاءأذْيال من الناس، أي أواخر منهم قليل.