أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الذِّراعُ: ما بين طرَف المِرْفق إِلى طرَفِ الإِصْبَع الوُسْطى، أُنثى وقد تذكَّر. وقال سيبويه: سأَلت الخليل عن ذراع فقال: ذِراع كثير في تسميتهم به المذكر ويُمَكَّن في المذكَّر فصار من أَسمائه خاصّة عندهم، ومع هذا فإِنهم يَصِفون به المذكر فتقول: هذا ثوب ذراع، فقد يُمَكَّنُ هذا الاسم في المذكر، ولهذا إِذا سمي الرجل بذراع صُرف في المعرفة والنكرة لأَنه مذكر سمي به مذكر، ولم يعرف الأَصمعي التذكير في الذراع، والجمع أَذْرُعٌ؛ وقال يصف قوساً عَربية: أَرْمِي عليها، وهْيَ فَرْعٌ أَجْمَعُ، وهْيَ ثَلاثُ أَذْرُعٍ وإِصْبَعُ قال سيبويه: كسّروه على هذا البناء حين كان مؤنثاً يعني أَن فَعالاً وفِعالاً وفَعِيلاً من المؤنث حُكْمُه أَن يُكسَّر على أَفْعُل ولم يُكسِّروا ذِراعاً على غير أَفْعُل كما فَعَلوا ذلك في الأَكُفِّ؛ قال ابن بري: الذراع عند سيبويه مؤنثة لا غير؛ وأَنشد لمِرْداس ابن حُصَين: قَصَرْتُ له القبيلةَ إِذ تَجَِهْنا، وما دانَتْ بِشِدَّتِها ذِراعي وفي حديث عائشةَ وزَينبَ: قالت زينبُ لرسول الله، صلى الله عليه وسلم: حَسْبُك إِذ قَلبَتْ لك ابنة أَبي قُحافةَ ذُرَيِّعَتَيْها؛ الذُّرَيِّعةُ تصغير الذراع ولُحوق الهاء فيها لكونها مؤنثة، ثم ثَنَّتْها مصغرة وأَرادت به ساعدَيْها. وقولهم: الثوب سبع في ثمانية، إِنما قالوا سبع لأَن الذراع مؤنثة، وجمعها أَذرع لا غير، وتقول: هذه ذراع، وإِنما قالوا ثمانية لأَن الأَشبار مذكرة. والذِّراع من يَدَيِ البعير: فوق الوظيفِ، وكذلك من الخيل والبغال والحمير. والذِّراعُ من أَيدي البقر والغنم فوق الكُراع. قال الليث: الذراع اسم جامع في كل ما يسمى يداً من الرُّوحانِيين ذوي الأَبدان، والذِّراعُ والساعد واحد. وذَرَّع الرجلُ: رَفَعَ ذِراعَيْه مُنذراً أَو مبشراً؛ قال: تُؤَمِّل أَنفالَ الخمِيس وقد رَأتْ سَوابِقَ خَيْلٍ، لم يُذَرِّعْ بَشيرُها يقال للبشير إِذا أَوْمَأَ بيده: قد ذَرَّع البَشيرُ. وأَذْرَع في الكلام وتذَرَّع: أَكثر وأَفْرَط. والإِذْراعُ: كثرةُ الكلامِ والإِفْراطُ فيه، وكذلك التَّذَرُّع. قال ابن سيده: وأَرى أَصله من مدّ الذِّراع لأَن المُكْثِر قد يفعل ذلك. وثور مُذَرَّع: في أَكارِعه لُمَع سُود. وحمار مُذَرَّع: لمكان الرَّقْمةِ في ذِراعه. والمُذَرَّعُ: الذي أُمه عربية وأَبوه غير عربي؛ قال: إِذا باهليٌّ عنده حَنْظَلِيَّةٌ، لها وَلَدٌ منه، فذاك المُذَرَّعُ وقيل: المُذَرَّع من الناس، بفتح الراء، الذي أُمه أَشرف من أَبيه، والهجين الذي أَبوه عربيّ وأُمه أَمة؛ قال ابن قيس العدوي: إِنَّ المُذَرَّعَ لا تُعْنَى خُؤُولَتُه، كالبَغْلِ يَعْجِزُ عن شَوْطِ المَحاضِير وقال آخر يهجو قوماً: قَوْمٌ تَوارَثَ بيتَ اللُّؤْمِ أَوَّلُهم، كما تَوارَثَ رَقْمَ الأَذْرُعِ الحُمُرُ وإِنما سمي مُذَرَّعاً تشبيهاً بالبغل لأَنَّ في ذراعيه رَقْمتين كرَقْمتي ذراع الحِمار نَزَع بهما إِلى الحِمار في الشبه، وأُمّ البغل أَكرم من أَبيه. والمُذَرَّعة: الضبع لتخطيط ذِراعَيْها، صفة غالبة؛ قال ساعدة بن جؤية: وغُودِرَ ثاوِياً، وتَأَوَّبَتْه مُذَرَّعةٌ أُمَيْم، لها فَلِيلُ والضبع مّذَرَّعة بسواد في أَذْرعها، وأَسد مُذَرَّع: على ذِراعَيْه دَمُ فَرائِسه؛ أَنشد ابن الأَعرابي: قد يَهْلِكُ الأَرْقَمُ والفاعُوسُ، والأَسَدُ المُذَرَّعُ المَنْهُوسُ والتذْرِيع: فضل حبل القَيد يُوثَق بالذراع، اسم كالتَّنْبيت لا مصدر كالتَّصْويت. وذُرِّعَ البعيرُ وذُرِّعَ له: قُيِّدَ في ذراعَيْه جميعاً. يقال: ذَرَّعَ فلان لبعيره إِذا قَيَّدَه بفضل خِطامه في ذراعه، والعرب تسميه تَذْريعاً. وثوب مُوَشَّى الذِّراع أَي الكُمِّ، وموشَّى المَذارِع كذلك، جمع على غير واحده كمَلامحَ ومَحاسِنَ. والذِّراعُ: ما يُذْرَعُ به. ذَرَع الثوب وغيره يَذْرَعُه ذَرْعاً: قدَّره بالذِّراع، فهو ذارِعٌ، وهو مَذْرُوع، وذَرْعُ كلّ شيء: قَدْرُه من ذلك. والتذَرُّع أَيضاً: تَقْدِير الشيء بذِراع اليد؛ قال قَيْس بن الخَطِيم: ترى قَِصَدَ المُرّانِ تُلْقَى، كأَنَّها تَذَرُّعُ خِرْصانٍ بأَيْدي الشَّواطِبِ وقال الأَصمعي: تَذَرَّعَ فلان الجَرِيدَ إِذا وضَعه في ذِراعِه فشَطَبه؛ ومنه قول قَيْس بن الخَطِيم هذا البيت، قال: والخِرْصانُ أَصلها القُضْبان من الجَرِيد، والشَّواطِبُ جمع الشاطِبة، وهي المرأَة التي تَقْشُر العَسِيب ثم تُلْقِيه إِلى المُنَقِّية فتأْخذ كل ما عليه بسِكِّينها حتى تتركه رقيقاً، ثم تُلْقِيه المنقِّيةُ إِلى الشاطِبة ثانية فتَشْطُبه على ذِراعها وتَتَذَرَّعُه، وكل قَضِيب من شجرة خِرْصٌ. وقال أَبو عبيدة: التَّذَرُّع قدر ذِراع يَنكسر فيسقط، والتذَرُّع والقِصَدُ واحد غيره، قال: والخِرْصان أَطراف الرماح التي تلي الأَسنَّة، الواحد خُرْص وخِرْص وخَرْص. قال الأَزهري: وقول الأَصمعي أَشبههما بالصواب. وتَذَرَّعتِ المرأَة: شقَّت الخُوص لتعمَل منه حَصِيراً. ابن الأَعرابي: انْذَرَع وانْذَرَأَ ورَعَفَ واسْتَرْعَفَ إِذا تقدَّم. والذَّرِعُ: الطويلُ اللسان بالشَّرِّ، وهو السيّار الليلَ والنهارَ. وذَرَع البعيرَ يَذرَعُه ذَرْعاً: وَطِئه على ذِراعه ليرْكب صاحبُه. وذَرَّعَ الرجلُ في سباحتِه تَذْرِيعاً: اتَّسَع ومدَّ ذِراعَيْه. والتَّذْرِيعُ في المشي: تحريك الذِّراعين. وذَرَّع بيديه تَذْرِيعاً: حرَّكهما في السعْي واستعان بهما عليه. وقيل في صفته، صلى الله عليه وسلم: إِنه كان ذَرِيعَ المشْي أَي سريعَ المشْي واسعَ الخَطْوة؛ ومنه الحديث: فأَكَل أَكْلاً ذَريعاً أَي سريعاً كثيراً. وذَرَع البعيرُ يَده إِذا مَدَّها في السير. وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَذْرَعَ ذِراعَيْه من أَسفلِ الجُبّةِ إِذْراعاً؛ أَذْرَع ذِراعَيْه أَي أَخرَجهما من تحت الجُبَّة ومدَّهما؛ ومنه الحديث الآخر: وعليه جَمَّازةٌّ فأَذْرَع منها يده أَي أَخرجها. وتَذَرَّعَت الإِبل الماءَ: خاضَتْه بأَذْرُعِها. ومَذارِيعُ الدابة ومَذارِعُها: قوائمها؛ قال الأَخطل: وبالهدايا إِذا احْمَرَّت مَذارِعُها، في يوم ذَبْح وتَشْرِيقٍ وتَنْحارِ وقوائم ذَرِعاتٌ أَي سَريعاتٌ. وذَرِعاتُ الدابة: قوائمها؛ ومنه قول ابن حذاق العبدي: فأَمْستْ كَنَيْسِ الرَّمْلِ، يَغْدُو إِذا غَدَتْ، على ذَرِعاتٍ يَعْتَلِين خُنُوسَا أَي على قوائم يَعْتَلين من جاراهُنَّ وهنَّ يَخْنِسْنَ بَعْضَ جَرْيِهن أَي يُبْقين منه؛ يقول لم يَبْذُلْن جميع ما عندهن من السير. ومِذْراعُ الدابة: قائمتها تَذْرَعُ بها الأَرض، ومِذْرَعُها: ما بين ركبتها إِلى إِبْطها، وثَور مُوَشَّى المَذارِع. وفرس ذَروعٌ وذَرِيعٌ: سَريعٌ بَعِيدُ الخُطى بيِّن الذَّراعة. وفرس مُذَرَّع إِذا كان سابقاً وأَصله الفرس يلحق الوَحْشيّ وفارِسُه عليه يَطْعَنُه طَعْنة تَفُور بالدم فيُلَطِّخ ذِراعَي الفرس بذلك الدم فيكون علامة لسَبْقِه؛ ومنه قول تميم: خِلالَ بُيوتِ الحَيِّ مِنها مُذَرَّع ويقال: هذه ناقة تُذارِعُ بُعْد الطريق أَي تَمُدّ باعَها وذِراعها لتَقْطعَه، وهي تُذارِع الفلاة وتَذْرَعُها إِذا أَسْرعت فيها كأَنها تَقِيسُها؛ قال الشاعر يصف الإِبل: وهُنَّ يَذْرَعْن الرِّقاقَ السَّمْلَقا، ذَرْعَ النّواطِي السُّحُل المُرَقَّقا والنواطِي: النَّواسِجُ، الواحدة ناطيةٌ، وبعير ذَرُوعٌ. وذَارَع صاحِبَه فذَرَعه: غَلَبه في الخَطْو. وذَرعه القَيْءُ إِذا غَلبه وسَبق إِلى فيه. وقد أَذْرَعه الرجلُ إِذا أَخرجه. وفي الحديث: مَن ذَرَعه القَيْء فلا قضاء عليه أَي سبَقه وغَلبه في الخُروج. والذَّرْعُ: البَدَنُ، وأَبْطَرَني ذَرْعِي: أَبْلى بَدنِي وقطَع مَعاشي. وأَبطَرْت فلاناً ذَرْعَه أَي كَلَّفْته أَكثر من طَوْقه. ورجل واسعُ الذَّرْع والذِّراع أَي الخُلُق، على المثل، والذَّرْعُ: الطاقةُ. وضاقَ بالأَمر ذَرْعُه وذِراعُه أَي ضعُقت طاقتُه ولم يجد من المكروه فيه مَخْلَصاً ولم يُطِقه ولم يَقْو عليه، وأَصل الذرْع إِنما هو بَسْط اليد فكأَنك تريد مَدَدْت يدي إِليه فلم تَنَلْه؛ قال حميد بن ثور يصف ذئباً: وإِن باتَ وَحْشاً لَيْلةً لم يَضِقْ بها ذِراعاً، ولم يُصْبحْ لها وهو خاشِعُ وضاق به ذَرْعاً: مثل ضاق به ذِراعاً، ونَصْبَ ذرْعاً لأَنه خرج مفسِّراً مُحَوِّلاً لأَنه كان في الأَصل ضاق ذَرْعي به، فلما حُوّل الفعل خرج قوله ذرعاً مفسراً، ومثله طِبْت به نفساً وقَرَرْت به عَيناً، والذَّرْعُ يوضع موضع الطاقة، والأَصل فيه أَن يَذْرَع البعير بيديه في سيره ذَرْعاً على قدر سَعة خَطْوه، فإِذا حملته على أَكثر من طَوْقه قلت: قد أَبْطَرْت بعيرك ذَرْعه أَي حَمَلْته من السير على أَكثر من طاقته حتى يَبْطَر ويَمُدّ عنقه ضَعْفاً عما حُمِل عليه. ويقال: ما لي به ذَرْع ولا ذِراع أَي ما لي به طاقة. وفي حديث ابن عوف: قَلّدوا أَمْركم رَحْب الذِّراع أَي واسِعَ القوة والقدرة والبطش. والذرْعُ: الوُسْع والطاقة؛ ومنه الحديث: فكَبُر في ذَرْعي أَي عظُم وقْعُه وجلَّ عندي، والحديث الآخر: فكسَر ذلك من ذَرْعي أَي ثَبَّطَني عما أَردته؛ ومنه حديث إِبراهيم، عليه الصلاة والسلام: أَوحى الله إِليه أَنِ ابنِ لي بَيْتاً فضاق بذلك ذَرْعاً، وجهُ التمثيل أَن القصير الذِّراع لا ينالُ ما ينالهُ الطويل الذراع ولا يُطيق طاقتَه، فضرب مثلاً للذي سقطت قوَّته دون بلوغ الأَمر والاقتدار عليه. وذراعُ القَناة: صدرُها لتقدُّمه كتقدُّم الذراع. ويقال لصدر الفتاة: ذراع العامل. ومن أَمثال العرب السائرة: هو لك على حَبْلِ الذِّراع أَي أُعَجِّله لك نقداً، وقيل: هو مُعَدٌّ حاضر، والحبْلُ عِرْق في الذراع. ورجل ذَرِعٌ: حَسَن العِشْرةِ والمخالَطةِ؛ ومنه قول الخَنْساء: جَلْد جَمِيل مَخِيل بارِع ذَرِع، وفي الحُروبِ، إِذا لاقَيْتَ، مِسْعارُ ويقال: ذارعْتُه مذارعةً إِذا خالطته. والذِّراع: نَجم من نُجوم الجَوْزاء على شكل الذراع؛ قال غَيْلانُ الربعي: غَيَّرها بَعْدِيَ مَرُّ الأَنْواءْ: نَوءِ الذِّراعِ أَو ذِراعِ الجَوْزاءْ وقيل: الذراعُ ذِراع الأََسد، وهما كوكبانِ نَيِّران ينزلُهما القمر. والذِّراع: سِمةٌ في موضع الذِّراع، وهي لبني ثعلبة من أَهل اليمن وناسٍ من بني مالك بن سعد من أَهل الرِّمال. وذَرَّع الرجلَ تذْريعاً وذَرَّعَ له: جعل عُنقه بين ذراعه وعُنُقه وعضُده فخنَقَه ثم استعمل في غير ذلك ما يُخْنَق به. وذَرَّعَه: قتله. وأَمْر ذَريع: واسع. وذَرَّع بالشيء: أَقَرَّ به؛ وبه سمي المُذَرِّعُ أَحدُ بني خَفاجةَ بن عُقَيْل، وكان قتل رجلاً من بني عَجْلان ثم أَقرَّ به فأُقيدَ به فسمي المُذَرِّعَ. والذَّرَعُ: ولد البقرة الوحْشِيَّة، وقيل: إِنما يكون ذَرَعاً إِذا قَوِيَ على المشي؛ عن ابن الأَعرابي، وجمعه ذِرْعانٌ، تقول: أَذْرَعتِ البقرةُ، فهي مُذْرِعٌ ذات ذَرَعٍ. وقال الليث: هنَّ المُذْرِعات أَي ذوات ذِرْعانٍ. والمَذارِعُ: النخل القريبة من البيوت. والمَذارِعُ: ما دانى المِصْر من القرى الصِّغار. والمَذارِعُ: المَزالِفُ، وهي البلاد التي بين الريف والبرّ كالقادِسية والأَنْبار، الواحد مِذْراعٌ. وفي حديث الحسن: كانوا بمذراع اليمن، قال: هي القريبة من الأَمصار. ومَذارِعُ الأَرض: نَواحيها. ومَذارِعُ الوادي: أَضْواجُه ونواحيه. والذَّرِيعة: الوسيلة. وقد تَذَرَّع فلان بذَريعةٍ أَي توسَّل، والجمع الذرائعُ. والذريعةُ، مثل الدَّريئة: جمل يُخْتَل به الصيْد يَمْشي الصيَّاد إِلى جنبه فيستتر به ويرمي الصيدَ إِذا أَمكنه، وذلك الجمل يُسَيَّب أَوَّلاً مع الوحش حتى تأْلَفَه. والذريعةُ: السبَبُ إِلى الشيء وأَصله من ذلك الجمل. يقال: فلان ذَرِيعتي إِليك أَي سَبَبي ووُصْلَتي الذي أَتسبب به إِليك؛ وقال أَبو وجْزةَ يصف امرأَة: طافَت بها ذاتُ أَلْوانٍ مُشَبَّهة، ذَرِيعةُ الجِنِّ لا تُعْطِي ولا تَدَعُ أَراد كأَنها جنية لا يَطْمَع فيها ولا يَعْلمها في نفسها. قال ابن الأَعرابي: سمي هذا البعير الدَّرِيئة والذَّريعة ثم جعلت الذريعةُ مثلاً لكل شيء أَدْنى من شيء وقَرَّب منه؛ وأَنشد: وللمَنِيَّةِ أَسْبابٌ تُقَرِّبها، كما تُقَرِّب للوَحْشِيَّة الذُّرُع وفي نوادر الأَعراب: أَنت ذَرَّعْت بيننا هذا وأَنت سَجَلْته؛ يريد سَبَّبْتَه. والذَّريعةُ: حَلْقة يُتَعلَّم عليها الرَّمْي. والذريعُ:السريعُ. وموت ذريعٌ: سريع فاشٍ لا يكاد الناس يَتدافَنُون، وقيل: ذَريع أَي سريع. ويقال: قتلوهم أَذْرَع قتل. ورجل ذَرِيعٌ بالكتابة أَي سريع. والذِّراعُ والذَّراعُ، بالفتح: المرأَة الخفيفةُ اليدين بالغَزل، وقيل: الكثيرة الغزل القويَّةُ عليه. وما أَذْرَعَها وهو من باب أَحْنَكِ الشاتَيْن، في أَن التعجب من غير فِعل. وفي الحديث: خَيْرُكنَّ أَذْرَعُكن للمِغْزَل أَي أَخَفُّكُنَّ به، وقيل: أَقْدَركنَّ عليه. وزِقٌّ ذارِعٌ: كثير الأَخذ من الماء ونحوه؛ قال ثعلبة بن صُعَيْر المازنيّ: باكَرتُهُم بسِباء جَوْنٍ ذارِعٍ، قَبْل الصَّباحِ، وقَبْلَ لَغْو الطائرِ وقال عبد بن الحسحاس: سُلافة دارٍ، لاسُلافة ذارِعٍ، إِذا صُبَّ منه في الزُّجاجةِ أَزْبدا والذارِعُ والمِذْرَعُ: الزِّقُّ الصغير يُسْلَخ من قِبَلِ الذِّراع، والجمع ذَوارِعُ وهي للشراب؛ قال الأَعشى: والشارِبُونَ، إِذا الذَّوارعُ أُغْلِيَتْ، صَفْوَ الفِصالِ بطارِفٍ وتِلادِ وابنُ ذارِعٍ: الكلْب. وأَذْرُعٌ وأَذْرِعات، بكسر الراء: بلد ينسب إِليه الخمر؛ قال الشاعر: تَنوَّرْتُها من أَذْرِعاتِ، وأَهلُها بيَثْرِبَ أَدْنى دارِها نَظَرٌ عالي ينشد بالكسر بغير تنوين من أَذرعاتِ، وأَما الفتح فخطأ لأَن نصب تاء الجمع وفتحه كسر، قال: والذي أَجاز الكسر بلا صرف فلأَنه اسم لفظُه لفظُ جماعة لواحد، والقول الجيِّد عند جميع النحويين الصرف، وهو مثل عَرفات، والقرّاء كلهم في قوله تعالى من عَرَفاتٍ على الكسر والتنوين، وهو اسم لمكان واحد ولفظه لفظ جمع، وقيل أَذرعات مَوضِعانِ ينسب إِليهما الخمر؛ قال أَبو ذؤيب: فما إِنْ رَحِيقٌ سَبَتْها التِّجا رُ من أَذْرِعاتٍ، فَوادِي جَدَرْ وفي الصحاح: أَذْرِعات، بكسر الراء، موضع بالشام تنسب إِليه الخمر، وهي معروفة مصروفة مثل عرفات؛ قال سيبويه: ومن العرب من لا ينون أَذرعات، يقول: هذه أَذرعاتُ ورأَيت أَذرعاتِ، برفع التاء وكسرها بغير تنوين. قال ابن سيده: والنسبة إِلى أَذْرِعات أَذْرَعِيٌّ، وقال سيبويه: أَذرعات بالصرف وغير الصرف، شبهوا التاء بهاء التأْنيث، ولم يَحْفَلوا بالحاجز لأَنه ساكن، والساكن ليس بحاجز حَصين، إِن سأَل سائل فقال: ما تقول فيمن قال هذه أَذرعاتُ ومسلماتُ وشبه تاء الجماعة بهاء الواحدة فلم يُنَوِّن للتعريف والتأْنيث، فكيف يقول إِذا نكَّر أَيُنوّن أَم لا؟ فالجواب أَن التنوين مع التنكير واجب هنا لا محالة لزوال التعريف، فأَقْصى أَحوال أَذْرِعات إِذا نكرتها فيمن لم يصرف أَن تكون كحمزةَ إِذا نكرتها، فكما تقول هذا حمزةُ وحمزةٌ آخر فتصرف النكرة لا غير، فكذلك تقول عندي مسلماتُ ونظرت إِلى مسلماتٍ أُخرى فتنوّن مسلماتٍ لا محالة. وقال يعقوب: أَذْرِعات ويَذْرِعات موضع بالشام حكاه في المبدل؛ وأَما قول الشاعر: إِلى مَشْرَبٍ بين الذِّراعَيْن بارِد فهما هَضْبتان. وقولهم: اقْصِدْ بذَرْعِك أَي ارْبَعْ على نَفْسك ولا يَعْدُ بك قَدْرُك. والذَّرَعُ، بالتحريك: الطمَعُ؛ ومنه قول الراجز: وقد يَقُودُ الذرَعُ الوَحْشِيَّا والمُذَرِّعُ، بكسر الراء مشددة: المطر الذي يَرْسَخ في الأَرض قدرَ ذِراع.


- المُذَرَّعُ من الناس: الذي أُمُّه عربية وأبوه غير عربيّ.|المُذَرَّعُ الذي أمُّه أشرف من أبيه.


- ذَرّع المطرُ: رسَخ في الأرض قدْرَ ذراع.|ذَرّع فلان: رفع ذراعيه منذرًا ومبشِّرا.|ذَرّع في مشيه: استعان بيديه وحَرّكهما فيه. يقال: ذَرع يديه.|ذَرّع في السِّباحَة: اتّسع ومدَّ ذراعيه.|ذَرّع البعيرَ وله: قيّده بفضل خِطَامه في ذِراعه.|ذَرّع فلانًا: خنقه من ورائه بالذراع.|ذَرّع قَتَلَه. يقال:ذَرَّعَ لي شَيئا من خَبَرِه.| خبَّرني به.| وفلانٌ ذرَّع بيننا هذا: سبَّبه.


- الذَّرْعٌ : المقدار. يقال: ذرْعُه كذا: طُوله.، وفي التنزيل العزيز: الحاقة آية 32فِي سِلْسلَةٍ ذَرْعُهَا سَبعونَ ذِرَاعًا ) ) .|الذَّرْعٌ الطاقةُ والوُسْع. يقال: ضاق به ذَرْعِي.| وهو واسع الذَّرْع: واسعُ الخُلُق.| وأبطرتُ فلانًا ذَرْعَهُ: كلَّفْتُه ما لا يطيق.


- انْذَرَع : تقدم واندَفَعَ.|انْذَرَع في السَّيْرِ: انبسط فيه.


- تَذَرّعَ البعيرُ: مدَّ ذِراعَه في سيره. يقال: تذرع في السير.|تَذَرّعَ فلانٌ: أكثر في الكلام وأفرط فيه. يقال: تذرَّع في الكلام.|تَذَرّعَ بذريعَةٍ: توسّل بها.


- أَذْرَع : قبَضَ بالذِّراع، ويقال: أذرع الشيءَ.|أَذْرَع فلانٌ: أكثر في الكلام وأفرط فيه. يقال: أذرع في الكلام.|أَذْرَع القيْء: أخرجه.|أَذْرَع ذِراعيه: أخرجهما من تحت الجُبة ونحوها.


- ذَرُعَ ذَرُعَ ذَراعَة: كان واسع الخَطو.|ذَرُعَ الموتُ: كثر وفشا فهو ذَريعٌ.|ذَرُعَ المرأةُ: خفَّت يداها في العمل.| فهي ذَرَاعٌ، وذِراعٌ.


- المِذْرَعُ من الدَّابّة: ما بين رُكبتيها إِلى إِبطها. والجمع : مذارعُ.


- الذَّرِيعُ : الذَّرُوع. يقال: موتٌ ذَريعٌ: فاش لا يكاد الناس يتدافَنُون.| وأمر ذَريعٌ: واسعٌ.| وأَنا ذريعٌ له عنده: شفيعٌ.


- الذِّراعُ : اليد من كل حيوان، لكنَّها من الإنسان: من المِرْفقِ إلى الرسغ.|الذِّراعُ من البقر والغنم: ما فوق الكُرَاع.|الذِّراعُ من الإبل وذوات الحافر: ما في الوظيف.| وفي المثل: :- لا تُطعِم العبد الكُراع فيطمعَ في الذِّراع.|الذِّراعُ مقياسٌ أشهر أنواعِهِ الذراع الهاشميةُ وهي 32 إِصبعًا أو 64 سنتيمترًا.|الذِّراعُ المذروع. يقال: ذِراعٌ من الثَّوب والأرض.|الذِّراعُ نجمٌ من نجوم السماء على شكل الذراع.| وذراع القناة: صَدرُها، لتقدُّمه كتقدم الذراع.|الذِّراعُ (في الهندسة والميكانيكا) : ذراعُ التوصيل: ساقٌ يتصل أحد طرفيها بالمِرفق، ويتصل الطرف الآخر بجسم متحرِّك حركة تردُّدِيِّة، والغرض منه تحويل الحركة التردُّدِية إلى حركة دورانية، أو العكس .| وذراع الإدَارة: ذراع يستعمل لتحريك عمود في حركة دائرية، ويتكون من الساعد والمِرفق وعمود الإدارة.|الذِّراعُ (في الرياضة والهندسة) : ذراعُ المِرْفاع: وهو القضيب الذي يتَّصل طرفه بالثقل والمجهود . يقال: هو على حَبْل الذراع: مُعدُّ حاضرٌ.| وضاق بالأمر ذِرَاعًا: لم يُطقْهُ.| وفلانٌ واسع.| الذراع: واسعُ الخلُق.| وما لي به ذِراعٌ: طاقة.|(والذراع مؤنثة.| وقد يذكَّر) . والجمع : أذْرُعٌ.


- ذارعَتِ الدابَّةُ وغيرها الطريقَ: مدّت باعها وذراعها لتقطعه.|ذارعَتِ صاحبه: باراه في الخطْوِ.|ذارعَتِ فلانًا: خالطه.|ذارعَتِ فلانًا الشيءَ: باعه بالذرع لا بالعدد ولا الجُزاف.


- ذَرَعَ فلانٌ ذَرَعَ ذرعًا: مَدَّ ذِراعَه.|يقال: ذرع الفرسُ أو البعيرُ في سيره، وذرع البعيرُ أو الفرسُ يدَه.|ذَرَعَ له عنده: شفع.|ذَرَعَ البعيرَ: ضربَ ذِراعه.|ذَرَعَ كواه بِسِمة فيها.|ذَرَعَ فلانًا: خنقَه من ورائه بالذِّراع.|ذَرَعَ الثوبَ وغيره: قاسه بالذِّراع. يقال: ذرعه بِذراعه.|ذَرَعَ البعيرَ: وَطِئَهُ على ذراعه ليركب.|ذَرَعَ الطريق: قطعه بسرعة كأنه يقيسه. يقال: ذرعت الناقةُ الفلاةَ.|والقيْء فلانًا: غلبه وسبق إلى فيه :- وفي الحديث: حديث شريف من ذَرعهُ القيْءُ فلا قضاءَ عليه //.|ذَرَعَ الدابّةُ الدابة ذَرَعَ ذَرعًا: غلبها في سُرعة الخطو. يقال: ذارعتها فَذَرعَتْها.


- الأَّذْرَعُ : الأَفصحُ. يقال: هو أذرَعُ منه. يقال: قَتلوهُمْ أَذْرَعَ قَتْل: أسَرَعَه وهي أذرعُهُنَّ للمغزل: أخفُّهُنَّ به وأقدرهن عليه.


- المِذْراعُ من الدَّابّة: قائمتها.|المِذْراعُ الفرس السابق.|المِذْراعُ من الوادِي: ناحيته.|المِذْراعُ من المِصْر: ما داناهُ من القُرى الصِّغار. والجمع : مَذارعُ، و مَذاريعُ.


- تَذَارَعوا الطريقَ: تبارَوْا في قَطعِهِ بسرعة.


- ذَرِعَ ذَرِعَ ذَرَعًا: سار ليلاً ونهارًا فهو ذَرِعٌ.|ذَرِعَ طال لسانه في الشرَّ.|ذَرِعَ طمع.|ذَرِعَ رجلاه: تعبتا وأعْيَتَا.|ذَرِعَ إليه: تشفّع.


- استذرع بالشيء: اسْتَتَر به وجعله ذريعة له.


- الذَّريعَةُ : حَلْقَة يتعلَّم عليها الرامي.|الذَّريعَةُ ما يستتِر به الصائد.|الذَّريعَةُ الوسيلة والسّبب إلى الشيءِ. والجمع : ذَرائعُ.


- الذّرْعَةُ : الوسيلَةُ والسبب إِلى الشيء.


- الذَّرُوعُ : الخفيفُ السير الواسعُ الخَطْو من الخيل والإبل.


- الذَّرَعُ : مايسْتترُ به الصائد.


- (صِيغَةُ فَعِيل).|1- رَجُلٌ ذَرِعٌ : طَويلُ اللِّسانِ بِالشَّرِّ.|2- مُسافِرٌ ذَرِعٌ : يَسيرُ لَيْلاً وَنَهاراً.


- (صِيغَةُ فَعيل).|1- كانَ مَوْتُهُ مَوْتاً ذَريعاً : أَي شَنيعاً.|2- جاءَ مَوْتُهُ ذَريعاً : أَيْ سَريعاً.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| ذَرَعْتُ، أَذْرَعُ، اِذْرَعْ، مصدر ذَرْعٌ.|1- ذَرَعَ الثَّوْبَ : قاسَهُ بِالذِّراعَ- ذَرَعْتُ الثَّوْبَ بِذِراعي.|2- ذَرَعَ الطَّريقَ : أَيْ قَطَعَهُ بِسُرْعَةٍ كَأَنَّهُ يَقيسُهُ.|3- ذَرَعَ لَهُ عِنْدَهُ : شَفَعَ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| ذَرُعْتُ، أَذْرُعُ، مصدر ذِراعَةٌ.|1- ذَرُعَ الرَّجُلُ :كانَ واسِعَ الخَطْوِ.|2- ذَرُعَ الْمَوْتُ : فَشا، كَثُرَ.|3- ذَرُعَتِ الْمَرْأَةُ : خَفَّتْ يَداها في العَمَلِ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| ذَرِعْتُ، أَذْرَعُ، اِذْرَعْ، مصدر ذَرَعٌ.|1- ذَرِعَ إِلَيْهِ : تَشَفَّعَ.|2- ذَرِعَ الْمُسافِرُ : سارَ لَيْلاً وَنَهاراً.|3- ذَرِعَ الرَّجُلُ : طَمِعَ.|4- ذَرِعَ الشِّرِّيرُ : طالَ لِسانُهُ بِالشَّرِّ.


- (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَذَرَّعْتُ، أَتَذَرَّعُ، تَذَرَّعْ، مصدر تَذَرُّعٌ.|1- تَذَرَّعَ بِأَعْذَارٍ وَاهِيَةٍ : تَوَسَّلَ بِهَا.|2- يَتَذَرَّعُ بِذَريِعَةٍ لِيَنْجُوَ مِنَ العِقَابِ : قَدَّمَهَا وَسِيلَةً. 3 - تَذَرَّعَ بِالصَّبْرِ لِيَتَغَلَّبَ عَلَى مَشَاكِلِهِ : تَسَلَّحَ بِهِ.|4- تَذَرَّعَ الثَّوْبَ : قَدَّرَهُ بِالذِّرَاعِ.|5- تَذَرَّعَتِ الْمَاشِيَةُ الْمَاءَ : خَاضَتْهُ بِأَذْرُعِهَا.|6- تَذَرَّعَ فِي الكَلاَمِ : أَكْثَرَ مِنْهُ وَبَالَغَ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| ذَرَّعْتُ، أُذَرِّعُ، ذَرِّعْ، مصدر تَذْريعٌ.|1- ذَرَّعَ في السِّباحَةِ : اِتَّسَعَ في مَدِّ ذِراعَيْهِ.|2- ذَرَّعَ في مَشْيِهِ : حَرَّكَ ذِراعَيْهِ.|3- ذَرَّعَ لِي أَشْيَاءَ مِنْ أَخْبَارِهِ : خَبَّرَنِي بِهَا.|4- ذَرَّعَ خَصْمَهُ :خَنَقَهُ مِنْ وَرَائِهِ بِالذِّرَاعِ.|5- ذَرَّعَ النِّزَاعَ بَيْنَ النَّاسِ :سَبَّبَهُ.|6- ذَرَّعَ بِذَنْبِهِ : أَقَرَّ بِهِ.|7- ذَرَّعَ الْمَطَرُ : رَسَخَ في الأَرْضِ قَدْرَ ذِراعٍ.|8- ذَرَّعَ الرَّجُلُ : رَفَعَ ذِراعَيْهِ مُنْذِراً وَمُبَشِّراً.|9- ذَرَّعَ في مَشْيِهِ : اِسْتَعانَ بِيَدَيْهِ وَحَرَّكَهُما فيهِ- ذَرَّعَ بِيَدَيْهِ.


- (مصدر تَذَرَّعَ).|1- حَاوَلَ التَّذَرُّعَ بِأَعْذَارٍ وَاهِيَةٍ : التَّوَسُّلَ بِهَا، تَقْدِيمُهَا لِتُقْبَلَ مِنْهُ.|2- التَّذَرُّعُ باِلصَّبْرِ : التَّسَلُّحُ وَالتَّحَلِّي بِهِ .


- (مصدر ذَرَعَ).|1- لَهُ ذَرْعٌ قَوِيٌّ : لَهُ طاقَةٌ وَصَبْرٌ.|2- ضاقَ بِهِ ذَرْعاً : لَمْ يَقْدِرْ عَلَيْهِ، أَيْ ضَعُفَتْ طاقَتُهُ- ضاقَ ذَرْعُهُ بِهِ.|3- رَجُلٌ واسِعُ الذَّرْعِ : واسِعُ الخُلُقِ.|4- ما أَوْسَعَ في البَلاغَةِ ذَرْعَهُ :كَمْ هُوَ فَصيحٌ وَبَليغٌ، أَيْ لَهُ القُدْرَةُ على الإِتْيانِ بِأَساليبَ بَليغَةٍ.|5- ذَرْعُ كُلِّ شَيْءِ :مِقْدارُهُ، قِياسُهُ.الحاقة آية 32 في سِلْسِلَةٍ ذَرْعُها سَبْعونَ ذِراعاً .(قرآن).


- (مصدر ذَرَّعَ).|1- التَّذْريِعُ فِي السِّبَاحَةِ : الاِتِّسَاعُ فيِ مَدِّ الذِّرَاعَيْنِ.|2- التَّذْريِعُ فِي الْمَشْيِ :تَحْريِكُ الذِّرَاعَيْنِ.|3- التَّذْرِيعُ بِالخَبَرِ : الإِخْبَارُ بِهِ.|4- التَّذْرِيعُ بِالذَّنْبِ : الإِقْرَارُ بِهِ .


- جمع: أَذْرُعٌ، ذُرْعانٌ. | (مُؤَنَّثَةٌ وَقَدْ تُذَكَّرُ).|1- ذِراعُ اليَدِ : مِنَ طَرَفِ المِرْفَقِ إلى طَرَفِ الأُصْبُعِ.|2- ذِراعُ الرَّجُلِ : السَّاعِدُ.|3- ذِراعٌ مِنْ أَيْدِي البَقَرِ أَوِ الغَنَمِ :فَوْقَ الكُراعِ، أَيْ مُسْتَدَقُّ السَّاقِ العارِي مِنَ اللَّحْمِ.|4- ذِراعٌ مِنْ أَيْدِي الإِبِلِ : فَوْقَ الوَظيفِ.|5- رَجُلٌ واسِعُ الذِّراعِ : أَيْ رَجُلٌ لَهُ طاقَةٌ وَقُدْرَةٌ، مُقْتَدِرٌ.|6- ضاقَ بِذلِكَ ذِراعُهُ : لَمْ يُطِقْ ما صَدَرَ عَنْهُ.|7- كانَ أَرْحَبَهُمْ ذِراعاً : أَرْحَبَهُمْ نَفْساً. قَلِّدوا أَمْرَكُمْ رَحْبَ الذِّراعِ (حديث).|8- هُوَ ذِراعُهُ الأَيْمَنُ : مُساعِدُهُ الأَقْرَبُ في الشَّدائِدِ.|9- ذِراعُ الأَسَدِ : هُوَ مَنْزِلٌ لِلْقَمَرِ يَنْزِلُهُ في اللَّيْلَةِ السَّابِعَةِ مِنَ الشَّهْرِ. 10- ذِراعُ آلَةٍ : ساعِدٌ آلِيٌّ، وَهُوَ ذِراعُ التَّوْصيلِ، يَتَّصِلُ بِقِطْعَتَيْنِ مُتَحَرِّكَتَيْنِ مُثْبَتَتَيْنِ في طَرَفَيْهِ، يُسْتَعْمَلُ لِفَرْضِ تَحْويلِ الحَرَكَةِ التَّرَدُّدِيَّةِ إلى حَرَكَةٍ دَوَرانِيَّةٍ أَوِ العَكْسُ. 11- ذِراعُ المِرْفاعِ : هُوَ القَضِيبُ الذِي يَتَّصِلُ بِالثِّقْلِ والقُوَّةِ. 12- طولُهُ ذِراعٌ وَنِصْفٌ : مِقْياسٌ لِقِياسٍ الطُّولِ، قَدْرُهُ ما بَيْنَ 74 و 70 سنتمتر.الحاقة آية 32في سِلْسِلَةٍ ذَرْعُها سَبْعونَ ذِراعاً (قرآن).


- جمع: ذَرائِعُ. |-يَبْحَثُ عنْ ذَريعَةٍ يَسْتَنِدُ إِلَيْها :حُجَّة، وَسيلَة- هُوَ ذَريعَتِي إلى الرَّئِيسِ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَذَرَّعَ).|-مُتَذَرِّعٌ بِحُجَجٍ وَاهِيَةٍ : مُتَعَلِّلٌ.


- 1- الذروع من الخيل والجمال : خفيف السير واسع الخطو


- 1- إستذرع بالشيء : استتر به ، إختبأ وراءه|2- إستذرع بالشيء : جعله « ذريعة » له ، أي وسيلة


- 1- إنذرع : إنطلق ، إندفع|2- إنذرع في السير : انبسط فيه


- 1- أذرع : أفصح|2- أذرع : « قتلوا الأعداء أذرع قتل » : أي أسرع قتل


- 1- أذرع : قبض بالذراع|2- أذرع الشيء : قبضه بالذراع|3- أذرع : ذراعيه : أخرجهما من تحت الجبة|4- أذرع في كلامه : أكثر فيه


- 1- تذارع القوم الطريق : تباروا في قطعه بسرعة


- 1- تذرع بذريعة : توسل بها ، اتخذها حجة وعذرا|2- تذرع الجمل : مد ذراعه في سيره|3- تذرع الشيء : قدره بالذراع|4- تذرعت الماشية الماء : خاضته بأذرعها|5- تذرع : أكثر من الكلام وبالغ فيه|6- تذرع في الكلام : أكثر منه وبالغ


- 1- ذارعه : باعه الثوب بالذراع|2- ذارعه : غالبه في الخطو|3- ذارعه : خالطه


- 1- ذراع من الإنسان من طرف المرفق إلى طرف الإصبع الوسطى مؤنثة وقد تذكر|2- ذراع : يد الحيوان|3- ذراع من البقر والغنم : ما فوق الكراع|4- ذراع من الخيل والجمال : ما فوق الوظيف|5- ذراع : عود يقاس به|6- ذراع من المقاييس : ما طوله بين الخمسين والسبعين سنتمترا|7- ذراع : « هو واسع الذراع » : أي قوي ، قادر


- 1- ذرع : طويل اللسان بالشر|2- ذرع : حسن العشرة والمخالطة|3- ذرع : الذي يسير ليلا


- 1- ذرع : مد ذراعه|2- ذرع الثوب : قاسه بالذراع|3- ذرع الطريق : قطعه كأنه يقيسه|4- ذرعه : غلبه في الخطو|5- ذرعه : خنقه من ورائه بالذراع|6- ذرعه القيء : غلبه وسبق إلى فمه|7- ذرع لهعنده : شفع


- 1- ذرع اليه : تشفع ، توسل|2- ذرع : سار ليلا ونهارا|3- ذرع : طمع|4- ذرع : طال لسانه بالشر


- 1- ذريع : شفيع|2- ذريع : سريع : « موت ذريع »|3- ذريع : « قتل ذريع » : فظيع


- 1- ذريعة : وسيلة|2- ذريعة : عذر ، حجة|3- ذريعة : ما يستتر به الصائد|4- ذريعة : حلقة يتعلم عليها الرمي


- 1- مذارع : نواح وقرى وأراض زراعية بين الريف والصحراء|2- مذارع : قوائم الدابة|3- مذارع : نخيل قريب من البيوت


- 1- مذرع : الذي طعن في نحره فسال الدم على ذراعه|2- مذرع : من أمه اشرف من أبيه|3- مذرع : من أمه عربية وأبوه غير عربي|4- مذرع : فرس سابق|5- مذرع من الثيران : الذي في أكارعه بقع سود


- 1- نواح وقرى وأراض زراعية بين الريف والصحراء


- 1- واحدة المذارع والمذاريع


- 1- وسيلة ، جمع : ذرع


- ذ ر ع: (ذِرَاعُ) الْيَدِ يُذَكَّرُ وَيُؤَنَّثُ. وَ (الذِّرَاعُ) مَا يُذْرَعُ بِهِ. وَ (ذَرَعَ) الثَّوْبَ وَغَيْرَهُ مِنْ بَابِ قَطَعَ. وَمِنْهُ أَيْضًا (ذَرَعَهُ) الْقَيْءُ أَيْ سَبَقَهُ وَغَلَبَهُ. وَضَاقَ بِالْأَمْرِ (ذَرْعًا) أَيْ لَمْ يُطِقْهُ وَلَمْ يَقْوَ عَلَيْهِ. وَأَصْلُ (الذَّرْعِ) بَسْطُ الْيَدِ فَكَأَنَّكَ تُرِيدُ مَدَّ يَدِهِ إِلَيْهِ فَلَمْ يَنَلْهُ وَرُبَّمَا قَالُوا: ضَاقَ بِهِ (ذِرَاعًا) . وَقَوْلُهُمْ: الثَّوْبُ سَبْعٌ فِي ثَمَانِيَةٍ إِنَّمَا قَالُوا: سَبْعٌ لِأَنَّ الْأَذْرُعَ مُؤَنَّثَةٌ. قَالَ سِيبَوَيْهِ: الذِّرَاعُ مُؤَنَّثَةٌ وَجَمْعُهَا (أَذْرُعٌ) لَا غَيْرُ وَإِنَّمَا قَالُوا: ثَمَانِيَةٌ لِأَنَّ الْأَشْبَارَ مُذَكَّرَةٌ. وَ (التَّذْرِيعُ) فِي الشَّيْءِ تَحْرِيكُ الذِّرَاعَيْنِ. وَ (الذَّرِيعَةُ) الْوَسِيلَةُ وَقَدْ (تَذَرَّعَ) فُلَانٌ بِذَرِيعَةٍ أَيْ تَوَسَّلَ بِوَسِيلَةٍ وَالْجَمْعُ (الذَّرَائِعُ) . وَقَتْلٌ (ذَرِيعٌ) أَيْ سَرِيعٌ. وَ (أَذْرِعَاتٌ) بِكَسْرِ الرَّاءِ مَوْضِعٌ بِالشَّامِ يُنْسَبُ إِلَيْهِ الْخَمْرُ وَهِيَ مَعْرِفَةٌ مَصْرُوفَةٌ مِثْلُ عَرَفَاتٍ. قَالَ سِيبَوَيْهِ: وَمِنَ الْعَرَبِ مَنْ لَا يُنَوِّنُ أَذَرِعَاتِ فَيَقُولُ هَذِهِ أَذَرِعَاتُ وَرَأَيْتُ أَذَرِعَاتِ بِكَسْرِ التَّاءِ بِغَيْرِ تَنْوِينٍ وَالنِّسْبَةُ إِلَيْهَا (أَذْرَعِيٌّ) .


- استذرعَ بـ يستذرع ، استذراعًا ، فهو مُستذرِع ، والمفعول مُستذرَع به | • استذرعَ بالشَّيءِ استتر به وجعله وسيلة أو سببًا إلى أمرٍ ما :-استذرعَ بالصمت للتخلُّص من الجدل.


- ذِراع ، جمع أَذْرُع وذُرْعان.|1- جزء ممتدّ من طرف المِرْفَق إلى طرف الإصبع الوسطَى، مؤنّثة وقدْ تُذكّر :-مبتور الذِّراع، - هذه ذراعٌ طويلة، - مفتول الذِّراعَيْن، - عَبْدِي لَوْ تَقَرّبْتَ إِليَّ شِبْرًا لَتَقَرَّبْتُ إِلَيكَ ذِرَاعًا [حديث قدسيّ]، - {فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعًا} |• أنت ذراعي اليُمنَى: أعتمد عليك في الشدائد، - باسطًا ذراعَهُ: مُستعِدًّا لكلِّ تعاون، مادًّا يده للمساعدة، - بالباعِ والذِّراع: بكلِّ طاقة وبأقصَى جهد، - بسَط له ذِراعَيْه: استقبله بالتَّرحاب، - ضاق بالأمر ذِراعًا: لم يَعُد يطيقه، - على مَدِّ الذِّراع: قريب جدًّا، حاضر، سهل، - فلانٌ واسع الذِّراع: واسع الخُلُق، مقتدر، شجاع، - قابلني بذراعين مفتوحين: بكلِّ ترحاب، - لوَى ذراعَه: أرغمه على عمل شيءٍ لا يريده، - ما لي به ذراع: ما لي به طاقة. |2 - يَد كلِّ حيوان :-ذراع الفرس، - أصيب البعير في ذراعِه.|3 - مقياس يُقارب في طوله الذِّراع، يتراوح بين 55و 80 سم حسب البلد أو الشّيء المقيس وقد كانت هي الوحدة المعياريَّة لقياس الأقمشة وهي تعادل ياردة أو 36 بوصة :-سقطت القذيفة على بعد عشرين ذراعًا من الهدف.|• ذراع الدَّفَّة: رافعة تستخدم لإدارة الدَّفَّة وتوجيه القارب ملاحيًّا. |• ذراع الرَّافعة: عمود طويل يمتدّ نحو الأعلى من صاري رافعة لسند أو توجيه الأشياء المحمولة أو المرفوعة، تستعمل في بعض أنواع الرافعات (الأوناش). |• ذراع الميزان: قضيب توازُن تُعلَّق عليه كفَّتا الميزان. • ذراع الإدارة: ذراع يستعمل لتحريك عمود في حركة دائريّة، ويتكوّن من الساعد والمرفق وعمود الإدارة. |• ذراع التَّوصيل: (الطبيعة والفيزياء) لوح أو قضيب مُعلَّق بإحدى النهايات لجزء آخر ينقل الحركةَ من جزء لآخر في الآلة.


- ذارعَ يُذارع ، مُذارعةً ، فهو مُذارِع ، والمفعول مُذَارَع | • ذارعَ فلانٌ فلانًا الثَّوبَ باعه إيّاه بالذِّراع.


- ذَرْع :- مصدر ذرَعَ. |2 - طاقة ووُسع :- {وَلَمَّا جَاءَتْ رُسُلُنَا لُوطًا سِيءَ بِهِمْ وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعًا}: كناية عن نفاد الوسع والطاقة |• خالي الذَّرْع: خالٍ من الهموم والغموم، - ضاق به ذَرْعي/ ضاق ذرعي بهذا الأمر: عجز عن احتماله، - ما لي به ذرْع: ما لي به طاقة، - هو واسع الذَّرْع: واسع الخلُق، مقتدر. |3 - مقدار وطول :- {فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعًا} .|• ذرْع الانتباه: المدّة التي يستغرقها الشّخصُ بالتركيز على شيء أو فكرة من غير تحوُّل لشيء آخر.


- ذرَعَ يذرَع ، ذَرْعًا ، فهو ذارِع ، والمفعول مَذْروع | • ذرَع القيْءُ فلانًا غلبه وسبق إلى فمه :-إِذَا ذَرَعَهُ الْقَيْءُ فَلاَ قَضَاءَ عَلَيْهِ [حديث] |• قتلوهم أذرعَ قتلٍ: أسرع وأخفّ. |• ذرَع البائعُ الثَّوبَ: قاسه بالذِّراع ليعرف طولَه. |• ذرَعَ المسافرُ الصَّحراءَ: اجتازها؛ عبَرها مشيًا :-ذرعَ الشارعَ.


- ذَريعة ، جمع ذَرِيعات وذرائعُ: وسيلة وسبب إلى الشّيء :-اتَّخذ رسوبَه ذريعة لترك الدّراسة، - فلان ذريعتي إلى فلان، - ليس الفقر ذريعة للسّرقة |• ذريعة إلى: حجَة، تَعِلَّة. |• سدُّ الذَّرائع: (الفقه) قفل باب ما يُتعلَّل به، أو قطع الطرق المؤدية إلى الإثم والمعصية.


- تذرَّعَ / تذرَّعَ بـ يتذرَّع ، تذرُّعًا ، فهو مُتذرِّع ، والمفعول مُتذرَّع به | • تذرَّع الشَّخصُ أكثر من الكلام وأفرط فيه :-كثيرًا ما يتذرَّع روّادُ المقهى وترتفع أصواتَهم.|• تذرَّع الشَّخصُ بعاهتِه: توسَّل بها للظَّفر بمطلوبه، أو لإخفاء الحقيقة :-تذرَّع بمرضِه.|• تذرَّع بالقانون: استند إليه :-تذرَّع برأي معلِّمه.


- ذَرائعيَّة :مصدر صناعيّ من ذرائع. |• الذَّرائعيَّة: (الفلسفة والتصوُّف) فلسفة تقول: إنّ الأفكار هي وسائل العمل ويحدِّد قيمتَها نجاحُ العمل.


- ذريع :- سريع، خاطف :-موت/ فشلٌ/ فتكٌ ذريع.|2- واسع :-ذريعُ الخُطى.|3 - شفيع :-جَدّي ذريعٌ لي عند أبي.


- ذَرْع :- مصدر ذرَعَ. |2 - طاقة ووُسع :- {وَلَمَّا جَاءَتْ رُسُلُنَا لُوطًا سِيءَ بِهِمْ وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعًا}: كناية عن نفاد الوسع والطاقة |• خالي الذَّرْع: خالٍ من الهموم والغموم، - ضاق به ذَرْعي/ ضاق ذرعي بهذا الأمر: عجز عن احتماله، - ما لي به ذرْع: ما لي به طاقة، - هو واسع الذَّرْع: واسع الخلُق، مقتدر. |3 - مقدار وطول :- {فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعًا} .|• ذرْع الانتباه: المدّة التي يستغرقها الشّخصُ بالتركيز على شيء أو فكرة من غير تحوُّل لشيء آخر.


- ذرَعَ يذرَع ، ذَرْعًا ، فهو ذارِع ، والمفعول مَذْروع | • ذرَع القيْءُ فلانًا غلبه وسبق إلى فمه :-إِذَا ذَرَعَهُ الْقَيْءُ فَلاَ قَضَاءَ عَلَيْهِ [حديث] |• قتلوهم أذرعَ قتلٍ: أسرع وأخفّ. |• ذرَع البائعُ الثَّوبَ: قاسه بالذِّراع ليعرف طولَه. |• ذرَعَ المسافرُ الصَّحراءَ: اجتازها؛ عبَرها مشيًا :-ذرعَ الشارعَ.


- يذكّر ويؤنث ذراع اليد . والذراع: ذراع الأسد، وهما كوكبان نيّران ينزلهما القمر. والذراع: سمة في ذراع البعير. وقولهم: هو منّي على حبل الذراع، أي معدّ حاضر. والذراع: ما يذْرع به. ويقال لصدر القناة: ذراع العامل. والذراع بالفتح: المرأة الخفيفة اليدين بالغزْل. وقدذرعت الثوب وغيرهذرْعا. وذرعه القيء، أي سبقه وغلبه. وتقول: أبطرت فلاناذرْعه، أي كلفته أكثر منطوقه. ويقال ضقْت بالأمر ذرْعا، إذا لم تطقْه ولم تقْو عليه. وأصل الذرْع إنّما هو بسط اليد، فكأنّك تريد: مددت يدي إليه فلم تنْله. وربّما قالوا: ضقت به ذراعا. قال حميد بن ثور يصف ذئبا: وإن بات وحْشا ليلة لم يضق ﺑﻬا ... ذراعا ولم يصبح لها وهو خاشع وقولهم: اْقصدْ بذرْعك، أي اربعْ على نفسك. وقولهم: الثوب سبْع في ثمانية، إنما قالوا سبْع لأن الأذْرع مؤنّثة. قال سيبويه: الذراع مؤنثة، وجمعهاأذْرع لا غير. وإنّما قالوا ثمانية لأنّ الأشبار مذكّرة. والذراع: الزقّ الصغير يسْلخ من قبل الذراع، والجمعذوارع، وهي للشراب. وذرّعه تذْريعا، أي خنقه. والتذْريع في المشي: تحريك الذراعيْن. ويقال أيضا للبشير إذا أومى بيده: قدذرّع البشير. وثور مذرّع، إذا كان في أكارعهلمع سود. والذرع بالتحريك: الطمع. ومنه قول الراجز: وقد يقود الذرع الوحْشيّا والذرع أيضا: ولد البقرة الوحشية. تقول منه:أذْرعت البقرة فهي مذْرع. والإذْراع أيضا: كثرة الكلام والإفراط فيه، وكذلك التذرّع. وأرى أصله من مدّ الذراع، لأنّ المكثر قد يفعل ذلك. والتذرّع أيضا: تقدير الشيءبذراع اليد. وقال: ترى قصد المرّان تْلقى كأﻧﻬا ... تذرّع خرْضان بأيدي الشواطب والمذرّع بكسر الراء مشددة: المطر الذي يرسخ في الأرض قدر ذرا ع. والمذرّع: الذي أمّه أشرف من أبيه، هذا بفتح الراء. ويقال إنّما سمّي مذرّعا بالرقْمتيْن في ذراع البغل، لأنّهما أتياه من ناحية الحمار. والمذا رع: المزالف، وهي البلاد بين الريف والبرّ، الواحد مذْراع. ويقال للنخيل التي تقرب من البيوت: مذا رع. ومذا رع الدابة: قوائمها. قال الأخطل: وبالهدايا إذا احْمرّتْ مذارعها ... في يومذبْ ح وتشْ ريْ ق وتنْحا ر والذريعة: الوسيلة. وقد تذرّع فلان بذريعة، أي توسّل؛ والجمع الذرائع، مثل الدريئة وهي الناقة التي يستتر ﺑﻬا الرامي للصيد. وفرس ذريع: واسع الخطو بيّن الذراعة. وقوائمذرعات، أي سريعات. وقتلذريع، أي سريع، يقال: قتلوهمأذْرع قت ل.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.