المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ذعن
جذر الكلمة: ذعن

- قال الله تعالى: وإن يكن لهم الحقُّ يأْتوا إليه مُذْعِنين؛ قال ابن الأَعرابي: مُذْعِنين مقرّين خاضعين، وقال أَبو إسحق: جاء في التفسير مسرعين، قال: والإذعان في اللغة الإسراع مع الطاعة، تقول: أَذعَن لي بحقي، معناه طاوَعَني لما كنت أَلتمسه منه وصار يُسْرع إليه؛ وقال الفراء: مُذْعِنين مطيعين غير مستكرهين، وقيل: مذعنين منقادين. وأَذْعَنَ لي بحقي: أَقرّ، وكذلك أَمْعَنَ به أَي أَقرّ طائعاً غير مستكره. والإذعان: الانقياد. وأَذعَنَ الرجلُ: انقاد وسَلِس، وبناؤه ذَعِن يَذْعَن ذَعَناً. وأَذْعَن له أَي خضع وذل. وناقة مِذْعان: سَلِسةُ الرأْس منقادة لقائدها.


معجم تاج العروس
الكلمة: ذعن
جذر الكلمة: ذعن

- : (أَذْعَنَ لَهُ) إذْعاناً: (خَضَعَ وَذَلَّ) ، كَمَا فِي الصِّحاحِ. (و) أَذْعَنَ لي بحقِّي: (أَقَرَّ) ؛ وكذلِكَ أَمْعَنَ بِهِ، أَي أَقَرَّ طائِعاً غَيْر مُسْتَكْرِهٍ. وقوْلُه تعالَى: {وَإِن يَكُن لَهُم الحقُّ يأْتُوا إِلَيْهِ مُذْعِنِيْن} أَي مُقِرِّين خاضِعِين. (و) قالَ أَبو إسْحق: أَذْعَنَ فِي اللّغَةِ: (أَسْرَعَ فِي الطَّاعَةِ) ؛ تقولُ: أَذْعَنَ لي بحقِّي، معْناهُ طاوَعَنِي لما كنتُ أَلْتِمسُهُ مِنْهُ، وصارَ يُسْرعُ إِلَيْهِ؛ وَبِه فُسِّرَتِ الآيةُ أَيْضاً. وقالَ الفرَّاءُ: مُذْعِنِينُ: مُطِيعِيْن غَيْر مُسْتكْرِهِين. (و) أَذْعَنَ الرَّجُلُ: (انْقَادَ) وسَلِسَ؛ وَبِه فُسِّرَتِ الآيةُ أَيْضاً؛ (كَذَعِنَ، كفَرِحَ) ، ذَعَناً. (وناقَةٌ مِذْعانٌ: مُنْقادَةٌ) لقائِدِها (سَلِسَةُ الَّرأْسِ. (و) قوْلُهم: (رَأَيْتُهم مِذْعانِينَ، صَوابُه بالياءِ المُوَحَّدَةِ: أَي مُتَتابِعِينَ) . وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: رجلٌ مِذْعانٌ: أَي مُنْقادٌ؛ كَمَا فِي الأساسِ. والإِذْعانُ: الإدْرَاكُ والفَهْمُ، هَكَذَا اسْتَعْمَلَهُ بعضٌ. قالَ شيْخُنا، رَحِمَه الّلهُ تَعَالَى: وَلَا أَصْلَ لَهُ فِي كَلامِ العَرَبِ، ومَجازُهُ بَعِيدٌ وَإِن تكلَّفَ لَهُ بعضُ الشّيُوخِ. (


المعجم الوسيط
الكلمة: ذعن
جذر الكلمة: ذعن

- أَذْعَنَ : انقاد وسَلِسَ. يقال: أذعن بالحق: أقرّ به., المِذعان من الإبل والناس: المِطواعُ السَّلس القياد.|(للمذكر والمؤنث) ., ذَعِنَ ذَعِنَ ذَعَنًا: خضع وذلّ.


المعجم الغني
الكلمة: ذعن
جذر الكلمة: ذعن

- (فعل: ثلاثي لازم).| ذَعِنْتُ، أَذْعَنُ، مصدر ذَعَنٌ- ذَعِنَ الرَّجُلُ : خَضَعَ ، اِنْقادَ., (فعل: رباعي لازم. متعد بحرف).| أَذْعَنْتُ، أُذْعِنُ، أَذْعِنْ، مصدر إِذْعَانٌ.|1- أَذْعَنَ لِرَأْيِ صَدِيقِهِ : خَضَعَ، اِنْقَادَ لَهُ.|2- أَذْعَنَ لَهُ بالحَقِّ : أَقَرَّ لَهُ بِهِ., (مصدر أَذْعَنَ).|1- لَمْ يَكُنْ أَمَامَهُ إِلاَّ الإذْعانُ لِحُكْمِ الْمَحْكَمَةِ : الخُضُوعُ والانْقِيَادُ...|2- الإذْعَانُ بِالحَقِّ : الإِقْرَارُ بِهِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ أَذْعَنَ).|-مُذْعِنٌ لِآرَاءِ خَصْمِهِ : خَاضِعٌ لَهَا.


المعجم الرائد
الكلمة: ذعن
جذر الكلمة: ذعن

- 1- سهل الانقياد ، مطيع للمذكر والمؤنث, 1- أذعن له أو للأمر : انقاد له وخضع|2- أذعن له بالحق : أقر له به, 1- ذعن له : خضع له وذل


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ذعن
جذر الكلمة: ذعن

- ذ ع ن: (أَذْعَنَ) لَهُ خَضَعَ وَذَلَّ.


المعجم المعاصر
الكلمة: ذعن
جذر الكلمة: ذعن

- ذعَن :مصدر ذعِنَ/ ذعِنَ لـ., مِذْعان :مؤ مِذْعان ومِذْعانة: صيغة مبالغة من ذعِنَ/ ذعِنَ لـ: مِطْواع، سَلِسُ القِياد، كثير الخضوع (للمذكّر والمؤنّث) :-فرسٌ مِذْعان، - مِذْعان لنصائح والدِه، - امرأة مذعان/ مذعانة., أذعنَ إلى / أذعنَ بـ / أذعنَ لـ يُذعن ، إذعانًا ، فهو مُذعِن ، والمفعول مُذعَن إليه | • أذعن إليه/ أذعن له انقاد له وخضع وذلَّ وأسرع في الطاعة :-أذعن لرأيه/ لرئيسه/ لأوامر أبيه، - أذعنتِ الحكومةُ للمعارضة، - {وَإِنْ يَكُنْ لَهُمُ الْحَقُّ يَأْتُوا إِلَيْهِ مُذْعِنِينَ} .|• أذعن المدينُ بالحقِّ: أقرّ به طائعًا غير مُكرَه، واعترف به :-أذعن لرئيسه بالطاعة., ذعِنَ / ذعِنَ لـ يَذعَن ، ذَعَنًا ، فهو ذاعِن ، والمفعول مذعون له | • ذعِن الشَّخصُ/ ذعِن للشَّخص خضع، انقاد، ذَلَّ :-ذعِن لسيِّده/ لأوامر الآخرين، - هو يذعن للإهانة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ذعن
جذر الكلمة: ذعن

- ذعَن :مصدر ذعِنَ/ ذعِنَ لـ., ذعِنَ / ذعِنَ لـ يَذعَن ، ذَعَنًا ، فهو ذاعِن ، والمفعول مذعون له | • ذعِن الشَّخصُ/ ذعِن للشَّخص خضع، انقاد، ذَلَّ :-ذعِن لسيِّده/ لأوامر الآخرين، - هو يذعن للإهانة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ذعن
جذر الكلمة: ذعن

- وذلّأذْعن له، أي خضع .


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: ذعن
جذر الكلمة: مذعن